من كل الآفاق
أخر الأخبار

علم أصول التدريس في العملية التعليمية (مغرب التغيير – الدار البيضاء 25 مارس 2024)

مغرب التغيير – الدار البيضاء 25 مارس 2024 

ما هو مفهوم علم أصول التدريس في التعليم؟

 هناك العديد من الأجزاء المتحركة في علم أصول التدريس والتي تشمل أساليب التدريس والتغذية الراجعة والتقييم، في حين أنّ لكل معلم منهجًا تربويًا مختلفًا للتعلم في الفصل الدراسي، ويجب أن يفكروا في أكثر الوسائل فعالية لتقديم المحتوى بناءً على احتياجات الطلاب، وهل يحتاج الطلاب إلى مزيد من المحاضرات أو وقت العمل الفردي؟ كيف يتعلم الطلاب في الفصل بشكل أفضل؟ هذه الأسئلة التربوية هي في صميم مقاربة التعلم للطلاب.

 يقصد بعلم أصول التدريس: الفن أو العلم أو مهنة التدريس، وخاصة التعليم، ويغطي هذا التعريف العديد من جوانب التدريس، لكن علم أصول التدريس يرجع حقًا إلى دراسة طرق التدريس.

 ويقصد بعلم أصول التدريس: مصطلح يشير إلى طريقة تدريس المعلمين من الناحية النظرية والعملية، ويتكون علم أصول التدريس من معتقدات تعليم المعلم ويتعلق بالتفاعل بين الثقافة وطرق التعلم المختلفة، ومن أجل مساعدة الطلاب على البناء على التعلم المسبق يجب أن توجد علاقات صفية هادفة.

 علم أصول التدريس في عملية التدريس:

 يشير علم أصول التدريس إلى دراسة مناهج التدريس وكيفية تأثيرها على المتعلمين، ويعتبر علم أصول التدريس المدروس بعناية أمرًا ضروريًا لتمكين الطلاب من التعلم بشكل أكثر فعالية ويمكن أن يساعدهم في تطوير مهارات التفكير عالية المستوى.

 يمكن أن يكون علم أصول التدريس في التعليم إمّا متمركزًا حول المدرس التربوي أو متمركزًا حول الطالب باستخدام نهج منخفض التقنية أو عالي التقنية، ويركّز التعلم المتمحور حول المدرس على قيام المدرس بإلقاء المحاضرات ومشاركة المحتوى من خلال التعليمات المباشرة، وإنّه يركز على المعرفة التي يمتلكها المعلم وينقل تلك المعرفة للطلاب، ويتم قطع التقييمات التي تركز على المعلم وتجفيفها بحيث يُظهر الطلاب معرفتهم بالمعرفة التي تمت مشاركتها معهم في نهاية الوحدة.

 التعلم المتمحور حول الطالب يوجه الطالب ليكون مشاركًا نشطًا في عملية التعلم الخاصة به، بينما لا يزال المعلم يقدم المحتوى فإنّه يأخذ دورًا توجيهيًا لمساعدة الطلاب على التعلم، ويتم إعطاء التقييمات المتمحورة حول الطالب بشكل متكرر لتقييم المعرفة وتميل إلى أن تكون أكثر موضوعية.

 وتشير مناهج التقنية العالية والمنخفضة إلى مقدار التكنولوجيا التي يستخدمها المعلم للمساعدة في تدريس المحتوى، وتشتمل التقنية العالية على تقنية مثل مجموعة Google والأجهزة الشخصية وأسئلة الويب والتطبيقات، وتعتمد التكنولوجيا المنخفضة على الورق مثل أوراق العمل والمشاريع العملية.

 ويمكن أن يكون النهج الذي يركز على الطالب عالي التقنية عبارة عن سؤال ويب أو نوعًا من التلاعب، وتتضمن الطريقة منخفضة التقنية والمتمحورة حول المعلم تعليمات مباشرة بينما تدمج أوراق العمل ذات التقنية المنخفضة والمتمحورة حول الطالب والأنشطة والمشاريع العملية.

 كل من هذه الأساليب في علم أصول التدريس داخل الفصل الدراسي لها مزايا ونقاط ضعف، وتتمثل الطريقة المثلى لمساعدة الطلاب على التعلم في استخدام مزيج من هذه السبل التربوية للوصول إلى مجموعة متنوعة من الطلاب داخل الفصل الدراسي.

علم أصول التدريس في التربية:

يركز علم أصول التدريس في التعليم على أنماط التعلم المختلفة للطلاب، ويعلم كل معلم أنّه لا يوجد تلميذان متماثلان تمامًا، لذا فإنّ اكتشاف كيفية تعلم الطلاب يساعد المعلم في إنشاء دروس تساعد كل طالب على التعلم بالطريقة التي يتعلمون بها بشكل أفضل، وهناك العديد من النظريات المختلفة حول كيفية تعلم الطلاب، الأولى هي نظرية غاردنر للذكاء المتعدد، والتي طورها هوارد غاردنر في عام 1983، وتنص على أن هناك 8 طرق يتعلم بها الطلاب وهي:

تعليم جديد
  1. بصري-مكاني: هؤلاء الأشخاص جيدون في الألغاز والخرائط والاتجاهات.
  2. لغوي لفظي: المتعلمون هنا يجيدون الكلمات المنطوقة والمكتوبة.
  3. التعامل مع الآخرين: هذا النوع من المتعلمين بديهي جدًا وجيد في العلاقات.
  4. شخصي: هذا المتعلم شديد التأمّل وذاتي التقييم.
  5. منطقي رياضي: هذا النوع من المتعلمين جيد في التعامل مع الأرقام وحل المشكلات.
  6. الموسيقية: يكون هذا المتعلم ذا موهبة الإيقاع والموسيقى.
  7. الحركية الجسدية: يكون هذا المتعلم عملياً للغاية ولديه تنسيق كبير بين اليدين والعينين.
  8. طبيعي: هذا المتعلم يكون منسجماً مع الطبيعة وبيئتها.

 ويتعلم “المتعلمون المرئيون” بشكل أفضل من خلال رؤية شخص آخر يقوم بالمهمة ثمّ يحاولون القيام بها بأنفسهم، وتعمل بشكل أفضل إذا كانت معزَّزة بالمخططات والرسوم البيانية؛ أما “المتعلم السمعي” فيحتاج إلى سماع المعلومات حتى يتمكن من معالجتها بشكل صحيح، ويستمتع هؤلاء المتعلمون بالمحاضرات والقراءة بصوت عالٍ لأنفسهم؛  ويفضل “متعلمو القراءة والكتابة”، قراءة الكتاب المدرسي وتدوين الملاحظات، كما أنّهم يفضلون كتابة التعريفات وإنشاء بطاقات الملاحظات؛ وأخيرًا يحتاج “المتعلمون الحركيون” إلى تجربة المهمة بأنفسهم، ويميل هؤلاء المتعلمون إلى الحاجة للتحرك بشكل متكرر والعبث بالأشياء التي في أيديهم.  هذه هي أبرز الأساليب التربوية لأساليب التعلم، ويلاحظ أن العديد من الأفكار حول أساليب التعلم متشابهة في حين أنّها كلها أفكار ممتازة لأنماط التعلم.

 إنّ الفكرة الكاملة وراء هذه النظريات هي أنه لا يوجد طالبان يتعلمان تمامًا بنفس الطريقة، وإنّ مهمة المعلم هي تعديل الدروس ودمج طرق مختلفة لتعلّم المواد لمعالجة وفق أنماط التعلم المختلفة داخل الفصل الدراسي.  

مناهج التدريس من خلال علم أصول التدريس:

هناك خمسة مناهج تربوية مختلفة للتدريس، ويختلف كل واحد عن الآخر قليلاً، ويحتاج كل معلم إلى تحديد المنهج الأفضل بالنسبة له، وفي بعض الأحيان يمكن استخدام مزيج من هذه المناهج أيضًا، وإن تطبيق مزيج من هذه الأساليب التربوية يفيد كل من المعلمين والطلاب، وتتمثل هذه المناهج من خلال ما يلي:

1- البنائية: يشارك المتعلمون بنشاط في عملية التعلم، ويخلقون معنى ومعرفة لمواد التعلم، حيث لا يكتفي المتعلمون باستيعاب المواد بشكل سلبي.

2- تعاوني: يعمل العديد من المتعلمين معًا لتعلم المواد، ويعتمد تعليم المجموعة الصغيرة على هذا المفهوم حيث يساهم الطلاب المختلفون ويساعدون بعضهم البعض على التعلم.

3- القائم على الاستفسار:  هذا النهج التربوي قائم على المشكلة، ويتم تقديم الطلاب مع مشاكل العالم الحقيقي ولديهم الفرصة لحلها، ويطرحون أسئلة ويبحثون أكثر أثناء تعلم المفاهيم والمواد التي قد لا يدركون أنّهم يتعلمونها، ويناسب التعلم القائم على المشروع في هذه الفئة.

4- تكاملي: يشمل النهج التكاملي التخصصات الأكاديمية متعددة، ويتم استخدام اللغة الشائعة عبر المناهج الدراسية حتى يعرف الطلاب ما يتحدث عنه المعلمون بالإضافة إلى التوقعات، وهذا مهم بشكل خاص لمهارات القراءة والكتابة، بناءً على اللغة المشتركة، ويمكن للطلاب الكتابة في فصول بكفاءة أكبر عن غيرها من الفصول الأخرى، وكما يوضح للطلاب أن المواد التي يتم تعلمها في فصل واحد مفيدة خارج جدران الفصل.

5- انعكاسي: هذا النهج يخص المعلم أكثر منه للطالب. يتأمل المعلم الدروس والمشروعات والتقييمات ليرى كيف يمكن تحسينها في المستقبل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.  المصادر: (أ.ش. 08/03/2021)
  2. – “إستراتيجيات التدريس الحديثة”، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر
  3. – ” نظريات المناهج التربوية”، د علي أحمد مدكور
  4. – “تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية”، د ناصر أحمد الخوالدة
  5. – “طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية”، وليد أحمد جابر، ط 1425هـ – 2.
  6. (قاعة الانتظار، أرشيف مغرب التغيير).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى