Page 3 - مغرب التغيير PDF
P. 3
3 ملف
العدد - 64 :من 1إلى 31يوليوز ٢٠١٧
خطير :إمام مسجد في أمريكا يفتخر بمثليته
ويقول إن الإسلام لا يح ّرم الشذوذ الجنسي!!! <إعداد:أناسالطاعي
وكيف تلقيا النبأ؟ (واشنطن ـ إيلاف)
< نـشـأت فــي مـديـنـة ديـتـرويـت في
ولايــة مـيـشـيـغـان ،وأنــا واحــد مـن سبعة انبرى إلى وسائل الإعـام في الآونة
أولاد ،ولـــدي أخــتــان ،واحــــدة تـكـبـرنـي الأخـيـرة رجـل يحمل مـن الأسـمـاء« :دعـي
وأخــرى تصغرني ،وقـد عـرف أبـي وأمـي عبد الـلـه» ،ويشغل مـهـام «إمــام» مسجد
بـمـثـلـيـتـي وأنـــا فــي المـرحـلـة الـثـانـويـة، «نــــور الإصــــــاح» بــعــاصــمــة الـــولايـــات
وكـنـت حينها فـي الخامسة عـشـرة .فأنا ايلمؤتّيدحدزةواالأجماليمرثكلييةي،ن،واوأشنـنهطارن،تبوطكشعافط أف ًنياه
مـنـذ الـسـنـة الـخـامـسـة فـي عـمـري أشـعـر
أنـنـي مختلف عـن الأطـفـال الـذيـن حولي. بمـأمرابـرعـسةةرالجـجانل فـسيمعحـايـلـارتـهجـ،اقـل،ائـلًأا:ن وتــزوج
ولأنـهـمـا مـتـعـلـمـان ،كـانـت مـهـمـة شـرح «أهـوى
مـوقـفـي سـهـلـة .أتـذكـر عـنـدمـا أخبرتهما الإسلواأمسأـــبّراح«الإهذمــاــاالمن»ولمـعومقـنعال«إزيـوــاجا».ف» أنـه
أنـنـي مثلي الـجـنـس ،طلبا مـنـي أن أنكر
ذلك حتى أنهي الثانوية العامة ،وأن أفعل ارتـبـط بـعـاقـات حميمية مـع رجـال منذ
ما أريـد بعد دخـول الجامعة .لم يغضبا ـتـمــران،هـ ًقوـأانـ،ـــهحـيتــعىـشوـقصــهلـــذعـالـالـىـنـمــوشـعارمـفن كــان
قصدي يفهما أبباـ ـل ًدتا،حدويدصـ،حلـيكـنحه أمنـاهـمـساعليـام الــسـ
حالتي لمعرفة الجنس.
بـطـريـقـة مـنـهـجـيـة وعـلـمـيـة بـعـيـدة عـن والأكــثــر مـن هــذا ،أن «الــرجــل» عبر
الإثارة. عــن نــدمــه عــلــى مــمــارســة الــجــنــس مـع
> ما شكل الاختلاف الذي شعرت به؟ قـوـاكئاــًنات: عـ ـمـ ـره، الـنـسـاء لمـــرة واحــــدة فــي
< لـم أكــن أحــب الـبـنـات ،بـل أحـبـبـت واحدة، «مارست الجنس مع أنثى
كجننتسيةص،غيشًراع،رلمت الأولاد .لم تكن لدي ميول مـضـيـعـة لـلـوقـت ،ولــم أجــد حـيـنـهـا لـذة
فقط أنني مختلف .وحين مـمـارسـة الـجـنـس مـع الـرجـال» .كـمـا رأى
تكن لدي تصرفات أنثوية وخليعة كطفل أن السماح بـزواج المسلمين المثليين أحد
تصرفاتي كانت يعكنوبنقيبةن ًاتلاأ،وللاكدن. يحب أن ألاوجــشــهكالفإـيســـأنامزالوــاجحــادلامـثـثــلـيي،ـ قــناأئــ ًحــا:د«أنـوعـجـمه،
مختلفة
> كـــيـــف كـــانـــت ظــــــروف عــاقــتــك انفتاح الإسـام ،وأنـا أقـدم هـذا النوع من
العاطفية الأولى برجل ..وما بعده؟ مـعـتـمـدة فـي تـكـسـاس ومـيـشـيـغـان ،وفـي المتحدة؟ وتفسيري أن القرآن طلب من المؤمنين أن الطرح منذ زمن» .وقال إن الربيع العربي
< ارتبطت به أيام الثانوية واستمرت كـنـدا ،فـي أوتــاوا وتـورنـتـو ومـونـتـريـال، األيمسضلا<مقيإبنطلـاةلاأ ًقـمجاي.م.ري.كعيفياكلنمناارهجــسا،وًلممـأوسنوـلمىسـياانلءم،ثولفغيهييرون يغضوا أبصارهم عن الرجال ولم يطلب سـيـنـصـف المـثـلـيـن فـي الـشـرق الأوســط،
علاقتنا ثـاث سـنـوات .وتوقفت العلاقة قبل بـاريـس فـي جـديـ ًدا فـر ًعـا وافتتحنا مسلمين ،من مسيحيين ويهود وبوذيين عـلـى الـرغـم مـن وصــول الإسـامـيـن إلـى
مــوت أمــه. ببــعـسـدبـهـاب،انرـتك ــزح ـتارعهلحىـ ـزدًنـ ـرااسعــتلــيى أشهر. وملحدين .إننا لا نتعامل مع أي شخص منهم أن يغضوها عن النساء. ســدة الـحـكـم« ،فـالإسـامـيـون (كـمـا قـال)
الجامعية. > هـل مـن عـاقـة تـجـمـعـكـم بـالـعـرب بأحكام مسبقة ،بل نعمل على بناء جسر َََََُِِأأأأأَََإل ُيب«ـمْْْووـَََُْجَْوووونأعاتيِوُخَّْـظلـُيلرََْقََآأُيمَْوُهَوحكـويببُُـلاَـِْظجباغـركِفبَـماَِاننِِّـِلـْهلـلَُوئمهِْـوَِِاظتاملإاـَّهرِاْـهََْضُـءفهنلرـَِّـنمَِّإَلتََِّنَْبنعَُلمكُنَِـؤُـبقوْفلَةض ِأُِنلُْحلَمْأرعَواُىَِتنىوْهينوم ُلوووَْااََيأاَأَ َعلَْْنلانبـَـِِيعبآبَّلــلِجَت»َلِتَـنَاُْوـآبِ.دمـِْملوهـلههـَي ِّاَي َّيََّصايررَفَيةنُءْـناماَننَـا َغـأِجلََْارجُُِ0أتَِبُوهزاْقـمضُُلـ3خِهوَّـييضاِعـرلا َيَنرآلنِنًْْوَمِّْإَُوأَبعاـأَنيتخنِـِْل َِْضاُنِتَِوبـمخونفَهتــ َِِاسأنََِّادهطُّانلـِاهنوليَبـيللَّاَِّـنِءِّ َََِّإمنُننسدتهطـنلْــخَّبَََِِْناأافاأُموووِـهِْـِْمِزَلبلـوأرِاّلَمونْاُْنيرِنُببةَلِعاَِـنـنُأّأَنَِهلََْْيعأزنبتِاََؤّ ْنََذُِيلصنْفونسنو َهمَـيالنناا َّضُيِ ََََِِِِنِرنستئئتبـنغعرـذَِِِِِِ ْسِْلن َهإبهههههويلكـا ََََّّّّّلََاِْ َّنايء:نرمنىننننر بــعــد أن ـاولنشعســوقــب،و ًطــواالممـــسرتقو ًبعــلـا س ـي ـس ـق ـط
وبـعـد الـتـخـرج ،أقـمـت عـاقـة عاطفية مع فـي لـلـمـثـلـيـن مــســجــ ًدا ـوا الــذيــن أســسـ تـواصـل مـع عـمـوم الـبـشـر بـكـل ألـوانـهـم للأجيال تكتشفهم
رجل في مدينة سان فرانسيسكو لخمس فرنسا؟ وثـقـافـاتـهـم وأعــراقــهــم .مـسـجـدنـا يمثل الرجال. القادمة المؤمنة بالليبرالية والتقدم».
سـنـوات .وارتـبـطـت بشخص آخـر عندما < نـتـشـارك الأفــكــار فــي مــا يـتـعـلـق جـمـعـيـة المـسـلـمـن الـحـداثـيـن ،لــذا نحن ُاِي2ملو ْـأت3غْ ِ:ينـفناِ ِه«عسموُــمَوفيباـاىرنالي َِّلدكيُوُهاكـألسحِْممنوواَارصنو ِلاةإا ََللقفَماأـرَلْيآاح ِناضئيِنـَلُومنِكه،ـر ْطىمَلنووِِاإملفـلبَّننلمُُسَهكعيُْـيهمـَُقكاوـذاَ،دوكوِـااُتنسللرـ ٌقنَّعولواكصلَاُالع ِِفملـل َاح ِقيؤلـ ٌحَآنمرمييا»َء،نثةن وفـي مـا يـأتـي نـص الـحـوار كما ورد
انـتـقـلـت إلــى واشـنـطـن عـشـر سـنـوات ثم بـحـقـوق المـثـلـيـن المـسـلـمـن وحـقـهـم في منفتحون على الجميع ،على المثلي وعلى فــي مـوقـع «إيــــاف» نـسـوقـه لـخـطـورتـه
افترقنا .والآن ،أنـا مستقر فـي علاقة مع إقـامـة مسجد مخصص لـهـم ،يـمـارسـون غير المثلي ،على الأبيض وعلى الأسـود. شيء ،أي لم يذكر النساء. الشديدة ٫ولا حول ولا قوة الا بالله:
رجل منذ عشر سنوات ...ولله الحمد. فيه العبادة من دون مضايقات ،لكننا لا وبـمـجـرد أن تشهد أن لا الـه إلا الـلـه وأن > هل تحول مسجد نور الإصلاح إلى فكيف الـلـه... عبد الإمـام دعـي تؤ ّيد>زأونـاجت
مسلمين؟ ثـجـمايثًــعةا هل كانوا > نعمل كــإدارة واحــدة .التنسيق موجود، مشحيمء ًّدآاخرر.سـول الله لا احـد يسألك عـن أي مصلى للمسلمين المثليين فـي الـولايـات المثليين؟
غـيـر رجــــال مــن كـــان أول < وتوجهنا المستقبلي أن نفتح فـي بلدان الإس ـ ـام أق ـ ـدم ـريجـــاةهتــــ ًدتــاـ أوانء < أحــــاول
المـسـلـمـن ،لـكـن الــرابــع مـسـلـم مــن أصـل أخــــرى .فـفـي كــل بـلـد طـبـيـعـة وثـقـافـة، تنسيق حول العالم الـتـطـور م مــع ــصــورة عـص ب
هندي ،يصغرني بأربع سنوات ،وبيننا ومـشـاكـل المـسـلـمـن تختلف مـن بـلـد إلـى > كــم عــدد أفـــراد جـمـعـيـة المـسـلـمـن السريع في العالم ،ولا أشـك في أن زواج
عقد زواج وعليه شـهـود .وفـي تفاصيل آخــر .هـنـا نـبـحـث عـن مـشـاكـل المـسـلـمـن المثليين أحـد أوجـه انفتاح الإسـام .أقدم
الـعـقـد جـمـيـع الـحـقـوق مـحـفـوظـة بيني فـي أمـيـركـا ،وأعـمـل عـلـى تـقـديـم المـشـورة الحداثيين في الولايات المتحدة؟ هذا الطرح منذ زمن ،وأجدد هذه الدعوة
وبينه. والـنـصـح لـهـم ،إذ تـأتـيـنـي الأسـئـلـة من < سبعمائة عـضـو وأكـثـر مـن ثلاثة في الذكرى الثانية لتأسيس مسجد نور
> هل تمثلون دور الرجل أم دور المرأة جميع أنحاء العالم ،وأجيب عنها. آلعـافضـ ًوما.تاابلع.جمفييعوياـؤشمـننطنبافلقحطريلةديالنفار0د5ي1ة الإصل>األحــ،موياــلتحــ ّيرمن اعلـيـقــشرهآان اهلمذـهثـالـليأـيةامبـ.شـكـل
في العلاقة الجنسية بينكما؟ > ماذا عن الدول العربية؟ للإنسان من زواج المثليين وزواج المسلمة
وهذا<مأاتفلعذلذتهدامئ ًعماجبمميمعارشسرةكادئويرالاألرربجعلة،، < حقوق المثليين في المنطقة العربية بـغـيـر المـسـلـم ،وغـيـر ذلــك مــن الـقـضـايـا قاطع؟
مسلوبة ومنتهكة .آمل أن يساهم الربيع التي يرفضها الإسـامـيـون التقليديون. لـوط د<والنمـفـسـهـلـممـمـوعنـاينــفيــهـسـا.روولنـم ُسـيـوذكـررة
بينما هم يستمتعون بدور المرأة. الـعـربـي فـي أن يـسـتـردوهـا ،وأن يقبلهم ولنا فـروع في لوس انجلوس ،وأتلانتا، فيها مـن
> ألم تمارس الجنس مع امرأة قط؟ المجتمع العربي .وأنا أرى أن الإسلاميين وواشنطن العاصمة ،وأوهايو .ولنا فروع أن مـمـارسـة الـجـنـس بـن الـرجـال حــرام.
< مــرة واحــــدة ،ولــم تـكـن مـمـتـعـة... بــعــد أن تسكـتيـشسـفقـهمطـاولنشعســوقــب،و ًطــواالممـــسرتقو ًبعــلـا َاأِ ْمولـز َْندكنـلــوَأيْىرــب،ـلَـلـ َاُلهصيْـتماإِ ِلريإــَِّـنهـت ْىقمال ََّوذلوَلـَلـهيــ ْ«كَ ُحـخقاَِفلبـلآُي ٌِّيظـلــرْــل ُوِةامب َْ ُمؤف9ـِاُم2رِ َنيوميـََـْنجـصنََُينهـ ُُْغعمســَُّوذَِوضلنـرَ»وةا،ك
كـانـت مـضـيـعـة لـلـوقـت (انـتـهـى الـحـوار للأجيال
الصحافي). القادمة المؤمنة بالليبرالية والتقدم.
> متى عرف أبواك أنك مثلي الجنس؟
أول ضحايا إباحة فرنسا لزواج المثليين:
كاتب ومفكر ورجل سياسة من أقصى اليمين!!
اف«ـعسـدحرـايتوـض ًمعـــوقايضاـاننلــبتـتييــاهفـركمًـقزـافـسـنطياـ،فنـمـنحيـــرّفةاـن»ل ،ذبا«اللنرـــاعـلـمذماـطـبــلـنيايـااكةلـسـقافاتاـنرنلـّـنيتـقـ»حـيسـحفــبديابلرااهحرلــيضيقاذمبتلينسه والأوروبـيـة» وأضـاف أن الوضع «يتطلب عـلـى إثــر إقـــرار الـحـكـومـة الـفـرنـسـيـة
للاحتفاء بإقرار زواج المثليين في البلاد. بالتأكيد القيام بمبادرات جديدة مشهودة لمشروعية الـزواج بين المثليين الفرنسيين،
ورمـــزيـــة لـتـحـريـك الــغــافــلــن ،ولإيــقــاظ أقدم الكاتب الفرنسي المعروف «دومينيك
وكـان فينر ،وهو من أشد المعارضين الضمائر المخدرة ،وكذا للتذكير بأصولنا الـبـارز، فـعليـنىـرو»،ضعـعضـحوداللـبـحيرلامـتاهنداالـيـخملـيـنحـ َريم
لـزواج المثليين ،مؤرخا سياسيا وناشطا العريقة». كنيسة
يمينيا منذ أكثر من 50عاما .وكان ينتمي وكـان نحو 1500شخص موجودين «نـوتـردام» بالعاصمة الفرنسية باريس،
إلـى سـاح المـظـات خـال حـرب الـجـزائـر، فـموـلــنيأإالـجشـكــماالرتـة،ودأرففـائكــخايـمتـةدررومـاقـئــويزـتةالو«عقنـــاــووتصـعـمارلةـداموحـا»لا ُتددـ َثوـعـلةُّد،ة مطلقًا النار على نفسه على مرأى من زوار
اكلـمتـايكاعـنمـعلـضتوكاـثفـيـي ًرامنفــظيمةساـلتـيجـينـاشتااللـسقـررين الكنيسة ،التي تم إخلاؤها على الفور.
المـاضـي مـن أجـل إبـقـاء الـجـزائـر مقاطعة وتـــرك دومـيـنـيـك فـيـنـر ،الــبــالــغ مـن
فـرنـسـيـة .ولـه عـدة مـؤلـفـات تـاريـخـيـة في الـصفــــردنـىسـويـاتـ ْســــن،ع امـلمــمـــاديـىطـورغــحيـاـرحـتـطــ ِّمـيــالبتلـشهـُّكذله العمر 78عامًا ،رسالة مكتوبة بيده على
مـجـال الأسـلـحـة ،وفــي مـضـمـار التحليل مذبح الكنيسة ،فيما أعلنت الشرطة عن
السياسي ،كما له إسهامات في تأسيس الواقعة. حيازة المنتحر لعدد من الرسائل الموجهة
عـدد من المجلات والصحف ،وسبق له أن رئــيــســة حــــزب الــجــبــهــة الـوطـنـيـة لأشــخــاص كــانــوا مـقـربـن مــنــه ،لــم يتم
عمل رئيسًا لتحرير مجلة «استكشافات اليمينية المتطرفة« ،مـاري لـوبـان» ،علقت الإعلان عن محتواها.
التاريخ» ،وفي عام 2002كان يرأس تحرير من جهتها على هـذا الحدث في حسابها وكـتـب فـيـنـر فـي مـدونـتـه قـبـيـل عـدة
بـمـوقـع الـتـواصـل الاجـتـمـاعـي «تـويـتـر»، سـاعـات مـن تـنـفـيـذه الانـتـحـار ،مـنـاشـدًا
«مجلة التاريخ الجديدة». بالقول إن هذا الانتحار يهدف إلى إيقاظ الـقـراء الانـضـمـام إلـى مسيرة ضـد قانون
(عن «الشروق أون لاين» بتصرف) اللـتفـقرونـل:سإـيـن فنرنمـسنا ُلاسـيبـامتكـهنـأم،ن تولتـقكـدنـمهـواتتعـاطدّورت الـحـكـومـة الـفـرنـسـيـة الاشـتـراكـيـة لــزواج
المـثـلـيـن ،والـــذي دخــل حـيـز الـتـنـفـيـذ في
والأمل. من خلال الحياة إل ّا مايو ،2013مضيفًا أن «الخطر الحقيقي»
الــكــاتــب أن بـــالـــذكـــر مـــن الـــجـــديـــر هـو «الانـحـال الكبير للساكنة الفرنسية