مختلفات
أخر الأخبار

من أجل التخفبف من آثار حوادث السير: إستراتيجيا المديرية العامة للطرق 2/1 (مغرب التغيير – الدار البيضاء 9 غشت 2023)

مغرب التغيير – الدار البيضاء 9 غشت 2023

على إثر نشر المقالة المتعلقة بحواث السير وحرب الطرق في المراسلة السابقة ليوم أمس، طرح بعض المهتمين بهذا الموضوع أسئلة حول ماذا أعدت مديرية الطرق بوزارة التجهيز والماء، وهل لديها خطة إستراتيجية لمكافحة هذه الظاهرة الفتاكة، وفيما يلي أهم ملامح الإستراتيجيا كما قدمتها المديرية المعنية:

تتمحور هذه الإستراتيجيا حول :

– المحافظة على البنيات الأساسية الطرقية وتحسينها؛

– ملائمة الشبكة الطرقية وحاجيات حركة السير المتزايدة؛

– توسعة الشبكة الطرقية من خلال:

*تسريع وتيرة إنجاز البنيات الأساسية الطرقية وإعطاء الانطلاقة للمشاريع الكبرى الرامية إلى تحقيق الإقلاع الاقتصادي للمملكة؛

*تسريع وتيرة فك العزلة عن الساكنة القروية في إطار سياسة القرب.
*تحسين السير على الشبكة الطرقية وذلك بتوفير حركية المعدات وآليات الأشغال العمومية من أجل ضمان حركية مستعملي الطرق (إزاحة الثلوح، إزاحة الرمال وتوفير قناطر الإغاثة …)؛

*السلامة الطرقية والتشوير الطرقي من خلال:

-تهيئة المقاطع الطرقية المحورية التي تعرف تراكما لحوادث السير؛
-إنجاز تهيئات للسلامة الطرقية في الأماكن التي تعرف تراكما لحوادث السير؛
-إنجاز عمليات للتشوير الطرقي وتجهيزات السلامة.

​مهام المديرية العامة للطرق:

حددت المادة 13 من المرسوم رقم 2.21.1072 بتاريخ 19 يناير 2022 المتعلق بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة التجهيز والماء المهام المنوطة بالمديرية العامة للطرق فيما يلي:

-إعداد استراتيجية الوزارة في مجال الطرق والسهر على تنفيذها؛

-السهر على تتبع التوجهات العامة المتعلقة بمجال الوصاية على المؤسسات العمومية التي تعمل في ميدان الطرق؛

-وضع نهج تدبيري، لمجموع البنيات التي تشتمل عليها المديرية العامة، كفيل بتحديد الأهداف المنشودة والوسائل الواجب توفرها لتحقيق هذه الأهداف، وفق مقاربة تروم تعزيز فعالية  ونجاعة الأداء؛

-ممارسة مهام القيادة والتنظيم والتنسيق والتواصل والرقابة فيما يتعلق بتدبير المشاريع والمهام المسندة إلى مجموع البنيات التي تشتمل عليها المديرية العامة لبلوغ الأهداف المسطرة؛

-تنشيط أعمال المديريات التي تشتمل عليها المديرية العامة وتقييم عملها والسهر على ضمان التلقائية المشاريع والبرامج في مجالات تدخلها.

البرامج الطرقية

يتم سنويا إعداد برامج تتناول مختلف الحاجيات لتدبير الشبكات الطرقية لكل إقليم حيث يجتمع المسؤولون المركزيون مع المسؤولين الإقليميين في بداية السنة للتفاوض والحوار حول الحاجيات والأولويات وفي منتصف السنة لتتبع البرامج الطرقية وتصحيح المسار.

وتتمحور هذه البرامج حول المحاور التالية:​​

1- المحافظة على الرصيد الطرقي:

خصصت الوزارة برسم سنة 2021 بالنسبة لعمليات الصيانة والمحافظة على الشبكة الطرقية، اعتمادات مالية تقدر ب 894 مليون درهم، لإنجاز العمليات الآتية:​

  • تقوية القارعة على طول 400 كلم؛
  • تكسية القارعة على طول 200 كلم؛
  • توسيع القارعة على طول 250كلم.​​​

2- إنقاذ و إعادة تأهيل المنشآت الفنية:

فيما يخص العمليات المتعلقة بالمنشآت الفنية، فقد خصص لها مبلغ 325 مليون درهم برسم سنة 2021، وتتجلى فيما يلي:

  • إعادة تأهيل22 منشأة فنية؛
  • تحسين مستوى الخدمة ب19 منشأة فنية.​​

3- إصلاح أضرار الفيضانات

تعمل وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، من جهة، على إتمام العمليات التي توجد حاليا في طور الإنجاز، ومن جهة أخرى إعطاء الانطلاقة للعمليات المتبقية من البرنامج الذي تم وضعه على إثر الفيضانات التي شهدتها بلادنا خلال السنوات الماضية, ومن أهم العمليات المبرمجة برسم سنة 2021:

  • إصلاح المنشئة الفنية في الطريق الجهوي212بالنقطة الكيلومترية 91+000  بإقليم شيشاوة؛
  • إصلاح أضرار الفيضانات في الطريق الوطنية 8من النقطة الكيلومترية 208 +000  الى النقطة الكيلومترية 211+000 بإقليم شيشاوة؛
  • إصلاح المنشئة الفنية في الطريق الجهوية 108 بالنقطة الكيلومترية 4+000 بإقليم ورزازات؛

4 – الاستغلال و السلامة الطرقية

​السلامة الطرقية بالمغرب

لمواجهة زيادة عدد حوادث السير وما تخلفه من وفيات على الطرق، قام المغرب بصياغة أول استراتيجية وطنية للسلامة الطرقية للفترة 2003-2013 تمتد على 10 سنوات،

الحد من ارتفاع حوادث السير وتخفيض عدد الوفيات والإصابات الخطيرة.

​وقد تم تقسيم هذه الاستراتيجية إلى هدفين وطنيين رئيسيين هما:

  • تحقيق استقرار عدد القتلى والجرحى؛
  • ​تقليص عدد الوفيات السنوية والإصابات الخطيرة.​

وتظهر إحصائيات حوادث الطرق في المغرب خلال العقد الأخير استقراراً للضحايا:

تقوم الاستراتيجية الجديدة للفترة 2017- 2026 على رؤية طويلة المدى تهدف إلى تقليص الخسائر البشرية تماشيا مع الأهداف العشارية للسلامة الطرقية التي سطرتها الأمم المتحدة.

وتتجلى الأهداف المسطرة في إطار هذه الاستراتيجية فيما يلي:

  • ​تقليص عدد الوفيات في الطرق إلى أقل من 1900 حالة وفاة في أفق سنة 2026  (انخفاض بنسبة 50٪)؛
  • مع هدف متوسط ​​المدى يهدف إلى تقليص عدد الوفيات إلى أقل من 2800 قتيل على الطريق في أفق سنة 2020 (انخفاض بنسبة 25٪).

تهدف هذه الاستراتيجية الوطنية الجديدة للسلامة الطرقية إلى وضع برنامج فعال للسلامة الطرقية من أجل تحقيق نتائج فعلية تهدف إلى تقليل عدد القتلى في إطار زمني محدد.

وسيتم تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال الخطتين الخماسيتين 2017-2021

و 2022 -2026 والتي تقوم على خمس ركائز:

– تدبير السلامة الطرقية؛

– السلامة على الطرق والتنقل؛

– سلامة المركبات؛

– سلامة مستخدمي الطريق؛

– استجابة بعد وقوع الحوادث.            (يتبع)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصدر المعلومات والصور: وزارة التجهيز والماء، مديرية الطرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى