Page 5 - مغرب التغيير PDF
P. 5
5 ندوة
العدد - 42 :من 1إلى 30يونيو 2015
د /مصطفى رياح عضو المجلس العلمي المحلي بمراكش
«الإجهاض من المنظور الشرعي»
إاأاإااأاااااللثبنققبكموووعغعلتلللللل�ايثجرلذمفب�للااإلر�وعن�لرنذاالياسسنح�بععلات��يخ�ملًدححد�التخلثتذذوجلكقروهعضترــــــــــــن�يهلمكةأأإإثاانررافاتياخهفوويتفختفمحا�ي:نااذذلازااللمماألضنقمأاما�وللمهووالوورول�ولةلالواطف���قري�ارمللما�أأرامننلاااصقم.ا�للإ�ءاقيي.قاقق�تاالة�للملاقمي�،لرتم�قلإوقوقوااتول��.ذتقموبققضققلقبهبشُشالاطووسووأمطقملفلك�لنأالحي�اه�،ووأعلسووًرهومخدلماوقعل�م.للريذفقل�ر�أ�ّقفَكحلللًهمقوو�ل�قايجيلةوللل�يبعنةالابإحبن�اف؛ااو:هَعنخا،قحفلللانممابقث.لف�هاعبر�ل�اأنااعاييا��نعلأناجطهولمملةلل.لط�بيلااففلةكاةلنيثوافمرلذث��ري،هنثثلفلمثعيبالث�ً�دأق�ااانعواباايااخلعأاافلهناهلنث�لاحه�لوهللغحبهنتلعنلةنهل�ا�اخنوةااذيشمخاايف،اَرااشيه�لضي،منإثذىحلحلثأيثتشه:لءلل�هضهي:مبا�نذهداوه�راتحبمرأاحي.فلرافللمبحش��سأرا�يوايذف�ا�س����رل�إاوأقل�لا�عل�نورو�لارحنلابعبلم�لق،دمفلإإع�نتإايلقكلميإفيج�هرحمينيوار�،أيسح�هبدببنح�؛�بتنطءلإاعييغدس..حالهققلواام،ذنه�إحعحأح��دتويماا�ىةرحليجهتفلطوم،نههَس�وي.ردهفححمححيت�قإوطق؛ية�مس�ط.د�قةعقة�هيهااد:ةابمبأذةةبلا�الولو.ى�دقعمل،املجايبل�أللل�مًبميق�افغانهطا�ىكانشْاعلمحلًووإذيعاعللذفلييور�وفيونقذاإلاضُط�كحقرترذًيأ�يي�ن:ط�للامبقهوا،،هشياا�بللورام�همإمللاجكاتل،ايًكلةىقومباودمعطحبلل�قا،رفاواوهال�.حلسذعوحا�لمااموودعقنحعإقعهتقققذذح�رلعدجر�هلهياللفللإوامإههوببمب؛داكمنيبيذةةلطكمادلمننىخبن،ةنىاةضدلكدمولول،ل
الغالب في أقوال الحنفية وهو المعت َمد اأأااأااااااأااألَفتففيقنبفنفرذذ�ممموووووععللل�لللل�اأننبححجحللأفتيفملللككإأإللنِاوبكاففخزين�فتنفِهيطأأحل�نهمممًححنن�كلهكعرحججاشبلعمْىىفنللا�حرمس.ننايمافارطنحظنًراقسالحاقلاأدسلق.أناًكههةكسسمما�رنووعايالمأيميتظقيتاااأكااااعلقوإل،اتخًتطلناةرنْ�و،ذلووعار�ل،د،راجممنبقلب�بذلازتفنننًصَل�،يلحأا�لكاةانا،ف�ايقنل�ومضأغواأانوثللكنكس�ايايللاقتاعإللىُصقويسبمحتاحفوممنمم،فعل�ونفلحمقعتت�ااكو�يتلونلةر�جيفاجينسأللهلفا�لتالثقعرهًل�عهواةلقوِنألاليشيسبلانانوهطادأيلتيثموهسكياذقامالن،إ�رست�وهاسامل�ءلعرلاساةاتلمبلى،ننوبرفتن�للذيتاتوأن�،الهيبحمد�لنناناةرفالاجفناضللعايعأكعلفأًباثهُوفنلعاتااش��طبلحبابنهلوذجلحو�تةا�ناس��اذقلانمفسدكلعر�ااواظفهلنناللحلغياسكاعنِلتهلرشع�حيكلبدقياءحل�سطي�ى،شأًبين�لةوةلك،ابترايهعحو:اعمأعرإارمرإدصستلحرويقحمقفبأل�عثزطىلةظلتفزىج�«يننمه،جفلت�ليمجععلإعلف�ر�ح،لاسب�جسويأامعوتجشىعًفاشصزةلنمأاالنمرليحى�هىةرووإيتلهيةملبيللحوهارامي،افاوهمي�ركوإإالاضهتانبولكسقعان�اياكوااامئبف،جععليماهنرلاللاامااقملإل�لمفه�ميجالتملاليضأيجعتحُإلإلسةلأكماددليميذلج»قننه�هةعكب:ةلرمعنانًالّعاي.مط��،ةسزوندولراللنِلسرسّخةسلسة:ننذافإا«ماأُنتققاوضفل�حمفسمهععحسذتااشسللتفلاذن�حامقاحتت�حاالفل�روو،ين«�يرلننمحثًاايوتلللدهتيلت�رذفيقًمدحنةلل،م�رأاكاحفرامنظبًلرإ،هيحخنهاةربعميقام،نأعىّق�عىلنامنم�الان»واءةةمكتلتللتأةةخن.لموك�المخاالأأحنبنحىقضوتتلفذىِليتتنلنكمأارأإيعيفعقهللتمش�صوخنيافحإ�عععععداقأذ�لونننعالََّلسراصيعَوللللحلفنلأذيممممأضضمتجضلقنًمسيودههههكل»ةْقكلقىتقن،ىننعا.تسهالضهدتاعنه،دمسلاىنوناىاىلن.ت
عندهم.
ـ والقول الرابع :هو الكراهة ،وهو
ق�ول للحنفية وب�ع�ض فقهاء المالكية.
ومن ذلك قولهم كما تقدم :إن الماء إذا ما
وقع في الرحم فهو مكان حياة ،ويكون
إذن ل�ههذاحمكامياتلعلح�قي�ابة،حكف�م ُي�اكل�إَرهجهإاس�ق�ضاقط�بهل.
نفخ الروح.
أم��ا م��ا ي�رت�ب�ط ب�ح�ك�م�ه ب�ع�د نفخ
ال�روح ،فإن الفقهاء أجمعوا أو اتفقوا
على حرمة الإجهاض بعد نفخ ال�روح.
أي بعد انقضاء أربعة أشهر ،غير أن
الطب الحديث أثبت بأن نفخ الروح قد
اولعلحمىلكبلعفدإ أننال ُتفنقفهخاءف ليهم يكون قبل ذلك.
يجيزوا إسقاط
ال�روح ،وه�ذا ما يفهم من كلامهم ،بما
ف�ي ذل�ك المالكية والحنفية والحنبلية
والشافعية ،حيث أن الإجهاض بعد نفخ
الروح لم يستثن فيه الفقهاء إلا المرض
وض����رورة ال��ع�ل�اج .إذن ه�ن�اك أح�ك�ام المتو َّقع ،أو لتحديد عدد المواليد ،ومن رواه اب�ل�أثقناةُي� عح�ن َس�انلحإل�سي�يهن�ا.ر ف�ضف�يياللح�هدي�عنثه
تبيح الإجهاض إذا ك�ان الحمل يشكل هنا تأتي الدوافع الأخلاقية كالخشية قال:
أي إذا كان الخطر يهدد حخيطا ًرتاهاعلباىلذاالأتم،، من الناتج عن الزنا ،أو الحمل الناتج وسلم قال: أ«فنأ احل ِرس ْنسوإلليهاصلفإىذااللوهضععليته
وإذا جزم الأطباء جز ًما عن الاغتصاب ،ومن هنا تأتي الدوافع فأتني بها».
ال�ع�دوان�ي�ة ،ك�الح�رم�ان م�ن الإرث ،أو فقال رواة الحديث إن هذا الإحسان له
قاط ًعا بأن الأم مهددة في حياتها وأن الأخ�ذ بالثأر .وه�ذه كلها ح�الات يلجأ سببان :السبب الأول ،الخوف عليها من
اف�آلن�جئن�يذنيم�حكف�ان ًظاال�ق�علولى إل��ى الم���وت، م�آل�ه�ا ��ن��اس إل���ى وض���ع ح��د لح�ي�اة أف�يج� ّنهت�لاهطما ْ.نل أهلها أن تأخذهم الغيرة على نسبهم
إسقاط هذا بجواز م�ا حكم ال�ش�رع ف�ي ذل�ك كله؟ ألتنج ُين�يؤبذهواه�ذال��فك�؛أوواصل��ث�ىانب��ايل،إحأ�ن�سه�اأنم�إرليبهاه
حياة الأم.
نخلص مما تقدم ،وم�ن ه�ذا الجدل لقد تكلم الفقهاء عن الإجهاض وفرقوا أحد وذللاكُ .يسمعها بها ،فلا تؤذى رحمة
الفقهي إلى أن الإجهاض بدون عذر بعد ب�ني حكم الإج�ه�اض قبل نفخ ال��روح، المؤذي إلى غير الكلام
نفخ الروح حرام بالإجماع .فإن كان هناك وب�ع�د ن�ف�خ ال����روح .ورأوا ال��ض��رورة اوعلللاطىّي ُتوبشم�ص�َتعُمنحلةنى�والت�الائصُج�ت�نحجعي�تَّني�.هه�را�،ذاالم�انلفنإسبح���ياة،سب��افالنلا،ح�ُاتلرأَسث� ّصبر
عذر قاهر بحيث تتعرض الأم للموت مع في ذل�ك ،أي أنه ينبغي أن تكون هناك
بقاء الجنين في بطنها فقد أجاز العلماء ضرورة شرعية إلى الإجهاض ،وقرروا
أن الأصل في حكم الإجهاض هو المنع
ذلك. وال�ت�ح�ريم ،وال�دل�ي�ل ف�ي ذل�ك ق�ول الله والح��دي��ث ع��ن أح��ك��ام الإج�ه�اض
وأما الإجهاض قبل نفخ الروح ،فإن
فمنهم مثل ما سبق، املنعلمحارءمهم مختطللف ًقاو،ن تعالى «ولا تقتلوا النفس التي حرم الله قد يعني الإجهاض العفوي التلقائي،
ومنهم ومنهم المالكية، إلا باإذل ْنح،ق»ن��.ح��ن أم����ام ح��ك��مْ�ي�نْ :ح�ك�م ال�ذي لا إثم فيه ولا مؤاخذة .ويخالفه
الإجهاض الاختياري ،وهو الذي عرفه
من حرمه بعد الأربعين ،ومنهم من أجازه الإج���ه���اض ق�ب�ل ن�ف�خ ال�����روح ،وح�ك�م ال�ف�ق�ه�اء ب�ق�ول�ه�م :إخ���راج الح�م�ل من
قبل الأرب�ع�ني .كما أج�از بعض العلماء الإجهاض بعد نفخ الروح. اولبرأحيموفسييلغة،يرمعموافعتدرها الضطأبينعييك،ونعمهًدذا،ا
ذل��ك ب�ع�د ال�ت�خ�ل�ق ب�ع�ل�ل ق��اه��رة منها فأما حكم الإجهاض قبل نفخ الروح
الحفاظ على حياة الأم والتأكد من تشوه فقد ج�اء الأئمة ب�أق�وال متعددة ،حتى الابن غير قابل للعيش.
الجنين. دماثلخًالماذلمهذبه ابلاحلنوفايةح،د.نفجإدذاأنا لسهتمعرثلاضثناة ويتنوع الإجهاض بحسب دوافعه،
هذا بعض الآراء للفقهاء في مذاهبهم َمأ َرو أضينة،يككوأنن يتم ل�دواع إجهاض إل�ى
المختلفة ،وأقول قولي هذا وأستغفر الله أقوال: ح�ي�اة الأم، ب�ه إن�ق�اذ يتم
ـ القول الأول إباحة إسقاط الحمل ب����دوا ٍع اج�ت�م�اع�ي�ة ك�ال�ف�ق�ر ال��واق��ع أو
لي ولكم والحمد لله رب العالمين.
د /لحسن واحمان أستاذ بكلية الحقوق بمراكش أاأاااإلتبقتقففمممموووولل�غل�لهلل��اح�ممم�نيدوإاان��عتيي�قولودهيولنجنوكنامتارلنظ�اوىسجاقمرننقم�يامأأهاتقاالمتو�نل�ل�ههسفعخربولض�أ�و��سقم�مةللإنافكةذباهه��لسر�قاونذن�،نهاةابتة�مانذ��لاابىم�تايظعتا�عااا��لهغغافب�ضب.اهوالاملايبثوابيكحنه،لابحل��سلملرقمةن�ترجب�ي�د�للماشاصلضنظهمون�هب�ع�شنواو�ررف�و�ب،صخغهفعثا�قأأر�قسيتليوعررك�ةل�يعذ�ح�دتةتهبيااعداضهلعححوهمضااا��ةلمنمأةأاب�خللل�كح�اقلنا�بموإيا�اعدتنفجدل�املشلخلدلصمنقيلنرمدفعرواإا�امجذساًا،للظ�فخنقوح�نهامياض�ب�ا�فاق�ا�ترحجيا�سل���ت�كنهلا�ي�دلوقط�س�وًنرهقشةك�اهاةاقعله�ةيةالطلةب�رهم�ف�لررا�فب��فلةسبم�اقة�طانلب�فف�او�ي.نا�انأليلرلأخأتاوإلةئضمسافهيقدولاك.ست،،نًاقن��دالم�ضتكخظهبمالل�واتص�در��امولبراأهاأمي�ومنللذرتويمةميوقاما�وه�نال�مساهوخخ��ي�ة�ذ،لنحرنعى�ممالةل�ت،نا�ا،و�دلة�ايوأولرص؟أأاخي،المتمسن��هفوزف�لف�بنان،دبولاىسسزحخاةقل��لواألضبتهحيطظأهده�ذبناكهسا�ههوافلتاعمأمذذنوايًتحبيًذذذذ�مهناءاااةاهوناهناةههيرناقضمىر
إشكالية الإجهاض في القانون المغربي
لاإاااااااافبندمووووووال�للهللللنحححذ�مشفللأالإإينهبي�تافرالتررعذاينحعنمملحدل،تر�اغيبلحجظاح�فقةُجيس�حتيميتتد�ثا�س�هلمو�ارفلسساكلاتيهال�ادوالصاا�لممرهلغهتللثرمنلاا�هةةوارإيمقطّ�لنَثيكدوييإمذ�لطرممً�تليتةرنموهض�يهذج،موع�هبعنظنا،ر��هافن�ضه�تل،،فذع�هلاجفواننهيياهناااأقال،بىكيرةللل�بولحلاياداإفأي�ونا�اتلجلوهي�لعحاطنفعظمإمولهف��ت�لتخ�ضجالتلحهببوا�تامرقنارليتاتهعليذيحيبدمسي�هد��فمةوياك�ادا�وجاغتة،تعالذلاهااا�،رتإهقييضرألااةرعقذفاقماتلربما��ف�اعضتاسن�طإاأب�أا�ب،ا�والتببعضن�هتعح،لا�صلمامنعخ،رهطمل��ةحللروي.أالحبلواخاوبهلحاًّةةردا�يلجحاامذتذحوا،ل�ُااالمفض؟لكدضالفصإ�سزك�عهقلبتوفنااعحاذبيلء�لتعليللناةيا�ئبواإلتللحع�اىحب�ل�بهمحيغ�نهطماهمهحرذ�كي�دطُجذذيلدلعاداذااا�ناذااايللاسنالمهناها�االلنمتا�التهابايلك�بؤليلتبإه�ركعاف�إااا،تاقهانإلحتوطقج�للأرن.أللفل.تلرماإبةمملضععقلسيوأعيلحويضرقمسلوأااإسمدازمابمامنبرهقفلنا.امممععأاثدأر�ينقًءذف�تن.لةنيل،ننى.ا،احة،وهن؟نةاةينل لاأااااإاإلليبيفيكبكموووالعل�للللنالنممششقرهاإنن�مما�مذانلتبملأاافهااموندفقعنلسن�ضاطعجحصرل�اا��يننسوفه�ههءصبيقرتهووهض�تاعهيدحؤذ�ارسأ�ىقالحفواا��ةنياشاةأنضاضورن�عب،نحةل�فاح�نيعويلتمحاه�هب:سيخ���بل��.نارعبدحأ�ابككم�عتإتأهضدفا؟ذااداةايهووبيلنملوغوفه�بهباايمن��كافدنموختليلادافلل�رونعتثلاوماه�حيضيةمقحإعسف�ليي�رمهيج؟لتصنلواهش�لوابم�ارنةلرر�كلهلسين�حد�،رةلألفإلع�سبضرباوم�ييةطذمظنرتادىرادلسلوامنضهرلبإرقويلنحأغوا��لهةياسلتياكدهحماب�ب�عةاي�ةينةييقل�اريًبفمعج�ان،كنار��ش�الش�أاةسا�الثهلل�لمللاح�نتلاجم�ةقاووي�مواتت�خ،تلر�و�يا؟امةنا�د�د�هعهدنلل�رقسااعممشاأ�ّهوٌل�ريتيا�حلار�تبت�ر�يو�كه.ننألترب�ذصلاحلاأغ،ةنلخأذ��اتالياللنج،مقعيفماة�ا�ل�و�رر�وافإلوللالمقا�لالإألبأرهكصءايتناًلنهفنهقمأكنهبف��ورنأو�اىالاامةهفذمميرللمهبوبإلانسسلامب�احًام�يف�د�فا�يواتنممتنصماحييلوعلحنايبارلاسك�ياهتهكعقيسن��حنقسف�الااحظنيسقاححتيعجأؤ؟�ن.اإينااروً�ففففلحرلرأمموااأاوي�للةذةها،نةكمقة؟نينةق،ضزةلةةيىي.ليا اأمملهرملدورتقىأب ًففةواب�إسمبأ�ونرانلشةأسكانضمألن ًحاسخي�اعلأ�ارلمووةش�.ىثف،رااييلب�إًفتعإاا�لج�ةأطفهام�يذراراااتل�بماضهحول�تانرهضالس�يموبمةعم.حتإقتلوسأأيوخلننقذاةا إببوعناعوشلسكاضإجلضنذحيانعة،للمخ��نادىبفه�اواالمل.ل�مصد،روسسم�كأتجوولةم�اوتاةقاىسنلاتفأالعدإلولبلععم��اجا�ل�ليإفمىهإ،ب��ياانا،توحتهةخحاضذهياذمممثا�نلاممالمسأو��تطأقرللجأخ�ةلةفبذ