Page 7 - مغرب التغيير PDF
P. 7

‫‪7‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫ندوة‬

     ‫العدد‪ - 42 :‬من ‪ 1‬إلى ‪ 30‬يونيو ‪2015‬‬

                                            ‫د‪ /‬حسن فتوخ الكاتب العام للمرصد القضائي المغربي للحقوق والحريات‬

                                                ‫«المقاربات والأبعاد الحقوقية للإجهاض»‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫أوج���ه ال�ش�ك�ر ب��داي�� ًة إل��ى ع�م�ادة‬
‫اولزثنل �ااثةالاملح��ساارلمفواذل�كت�رهش�ا‪،‬وهو اهلي َخ�اْل�لاق�غيت‪،‬صناجدب‬  ‫الطبيب يحافظ على م�اذا؟ إنه يحافظ‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫ونشيد بالمناصفة ونشيد بالمساواة‪،‬‬
                                                                          ‫الح��ي��اة‪ ،‬س���واء ك�ان�ت ح�ي�اة إن�س�ان�ة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫وبالمناسبة عقدنا قبل أسبوع بمدينة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫كلية العلوم القانونية والاقتصادية‬
‫العدل بأن‬  ‫أتنناناق كشحأقيوقًيضاينحنالطاةل ابلأموزإاذراة‬                  ‫مكتملة‪ ،‬أي الأم‪ ،‬أو ح�ي�اة جنين في‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫الرباط ندوة حول المناصفة والمساواة‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫والاجتماعية بجامعة القاضي عياض‬
‫أصيبت لا‬                                                                  ‫طور النشوء‪ ،‬وهذه المسألة هي مسألة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫ف��ك��ان ال��ك��ل ي�ش�ي�د ب��ه��ذه الم�ن�اص�ف�ة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫التي أفتخر بانتمائي إليها‪ ،‬لسعيها‬
‫قدر الله ب�داء فقدان المناعة (السيدا)‪،‬‬                                    ‫حقوقية على المستوى الدولي‪ ،‬وتتعلق‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫وبم��س��ت��وى الم����س����اواة ال�����ذي أم�ك�ن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫إلى تعميق النقاش حول موضوع على‬
‫وه�ذه‬  ‫محيطرثو يحنةتقاللآ انل��دعالءىإلا�لىمحّ�ا�لك‪،‬ج�ن�فنهيل‪،‬‬            ‫بتنازع حقينْ اثنينْ ‪ :‬حق الجنين وحق‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫هذا‬  ‫أو‬  ‫لهول�ك�ضنريبهة�ذأهي اًضلا‪.‬ح�ق�وق‬  ‫تكريسه‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫ج�ان�ب ك�ب�ي�ر م�ن الح�س�اس�ي�ة وي�ط�رح‬
‫يجوز‬                                                                      ‫المرأة الحامل‪ ،‬وخاصة في الاستثناءات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫الانفتاح‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫أكثر من إشكال على مستوى الواقع‪.‬‬
‫اتدلبجينرينه�مذاطراولأحم��رهوعأليى ًضأاسل��لانقاس أش؟ن حق‬                 ‫ال��ت��ي ذك��ره��ا الأس����ات����ذة‪ ،‬والم�ت�ع�ل�ق�ة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫إذن ونقول ذلك من هذا المنبر‪ ،‬إن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫وك�م�ا اس�ت�م�ع�ن�ا ط�ي�ل�ة ه��ذه الج�ل�س�ة‪،‬‬
                                                                          ‫وخا�لتص�شوو ًهص�االب َ�خاْللقاغي�‪.‬ت�ص�اب وزن��ا المح��ارم‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫مسألة الإج�ه�اض هي مسألة أخلاقية‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫ك�ان�ت ه�ن�اك م�واض�ي�ع طبية وشرعية‬
‫وه���ن���اك ح�����الات أخ�����رى ي�ن�ب�غ�ي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫أردن�ا أم أبينا‪ ،‬لم�اذا؟ لأننا حين نقول‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫وقانونية وقضائية كلها أجمعت على‬
‫الالتفات إليها‪ ،‬مثل أط�ف�ال الأنابيب‪،‬‬                                     ‫األي��ق�ًض�غاضي�راائل�أ�نع�يهم�ن�لي�لجاال�بح��ق�أظنض�مل�ا�ائث��ل�ن ًينا‪،‬سكف��ىف�ح�أقي�نوالق�هعين�امنيلك‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫الإج�ه�اض كمقاربة‪ ،‬بغض النظر عن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫أن الموضوع يشكل قضية على جانب‬
‫حيث يقع تخصيب البويضة وزرعها‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫الزواج كمؤسسة شرعية‪ ،‬فهناك سؤال‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫كبير من الأهمية‪.‬‬
‫خارج الرحم‪ ،‬وهنا آراء فقهية متعددة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫يطرح نفسه بإلحاح ويتعلق بجريمة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫ول�ك�ن ه�ن�اك ال�ب�ع�ض ي�ت�س�اءل عن‬
‫يجمنكي ًننا‪،‬إتباخاعه؟صةوفهيل‬  ‫ومختلفة‪ ،‬فأي رأي‬                            ‫أن�ه ليس ه�ن�اك توحيد على مستوى‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫الفساد‪ ،‬حيث لا يمكن أن نناقش ونقنن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫الأرق�ام‪ ،‬وهل لدينا أرق�ام إحصائية أم‬
                              ‫ُيعتبر ه�ذا الكائن‬                          ‫العقوبات‪ .‬وكذلك فتجريم وتحريم قتل‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫الإجهاض‪ ،‬دون أن نحدد ما محل جريمة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫لا؟ فلماذا الأرقام الإحصائية ذات أهمية‬
‫المذهب المالكي الذي نأخذ به؟ مع العلم‬                                     ‫ال�ن�ف�س م�ط�روح ح�ت�ى ع�ل�ى الم�س�ت�وى‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫الفساد من الإع�راب؟ وهل هي حاضرة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫ف�ي م�ث�ل ه��ذه الم�واض�ي�ع؟ إن�ه�ا كذلك‬
‫بأن المغرب أخذ بمنحى المنتظم الدولي‬                                       ‫ال�ق�ض�ائ�ي‪ ،‬ح�ي�ث ع�رض�ت ح�ال�ة على‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫أم لا؟ أق���ول ه��ي ح��اض��رة ب�ام�ت�ي�از‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫لإعطاء تحليل موضوعي وتقييم نتاج‬
‫وفتح المجال لأطفال الأنابيب وصارت‬                                         ‫ال��ق��ض��اء ت�ت�م�ث�ل ف��ي إج��ه��اض جنين‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫يجب أن ن�ك�ون ص�رح�اء‪ ،‬وأن نناقش‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫اب�ل��أدنراالس��جا�رتيما�ل�ةق�امئ�تم�سة َّ‪.‬ترول�عكل�ينهاا‪،‬ل�ك�ولحيينعلمام‬
‫ه�ذه المسألة مقننة في الوقت الراهن‬                                        ‫ب�ع�د م���رور خ�م�س�ة أش�ه�ر‪ ،‬واع�ت�ب�رت�ه‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫ه�ذا بموضوعية‪ ،‬وينبغي أن لا نكون‬
‫وص���ار م��ن الم�م�ك�ن ال�ت�وف�ر ع�ل�ى ه�ذا‬                               ‫محكمة الم�وض�وع غير متعلق بجنحة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫م�ت�ن�اق�ض�ني داخ���ل الم�ج�ت�م�ع الم�غ�رب�ي‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫نقول جريمة ك��ذا‪ ،‬والفصل ‪ 194‬وما‬
‫النوع من المختبرات ولكن‪ ،‬من الناحية‬                                       ‫الإجهاض‪ ،‬بل يتعلق بجناية‪ ،‬واعتبرت‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫خصو ًصا مع وجود تصريح للجمعيات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫يليه‪ ،‬فالسؤال المطروح هو أي جريمة؟‬
‫هل‬   ‫الجفنقي ًنهايةأم‬  ‫وم�ن الناحية‬    ‫القانونية‬                          ‫المح�ك�م�ة أن الم����ادة ال�ت�ي استعملها‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫الحقوقية يتعلق بعدد الأطفال المتخلى‬                         ‫يعني أننا حين نكون مجتهدين يجب‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫وج�ريم�ة الإج�ه�اض لها خصوصيتها‬
‫لا؟‬                    ‫الناتج المخبري‬  ‫ُيعتبر ذاك‬                         ‫الطبيب ف�ي قتل الج�ن�ني‪ ،‬ه�ي بمثابة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫عنهم وهو تصريح مخيف حيث وصلنا‬                               ‫أن تكون لدينا الجرأة في الاجتهاد في‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫االل�كق�لان� ُيوجنماعلج�عنل�اىئ� ايلتالم�س ّغت�رر‪،‬ب�وي‪،‬باللم�تااذلا؟ي‬  ‫ف�ي‬
‫وكيف سينظر إليه المشرع هل بكونه‬                                           ‫ج�ن�اي�ة ت�س�م�ي�م‪ ،‬ه���ذا ه��و ال�ت�ك�ي�ي�ف‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫إلأى ع��دد ه�ائ�ل م�ن الأط�ف�ال المتخلى‬                     ‫مثل هذا الموضوع‪ ،‬ولكن يجب أن نكون‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫لأن‬
‫داخل الأسرة أو خارج الأسرة؟ إذن ما‬                                        ‫ال��ذي تم ف�ي م�ح�اك�م الم��وض��وع‪ .‬وكما‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫عنهم‪ ،‬حتى قالت هذه الجمعيات بأننا‬                           ‫دائ ًما مجتهدين ليس لتحليل الحرام أو‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫فما يصل إلى المحاكم‪ ،‬حتى ولو وجدت‬
‫هو مفهوم الجنين‪ ،‬سواء داخل الرحم‬                                          ‫تعلمون فعقوبة الجنحة ليست كعقوبة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫في ظرف خمسة أعوام ربما سنصل إلى‬                             ‫تح�ريم الح�الل‪ ،‬وإنم�ا يجب الاجتهاد‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫الإحصائيات‪ ،‬فإنه لا يشمل كل الحالات‬
‫أو خ�ارج ال�رح�م؟ وم�ا موقف مختلف‬                                         ‫الجناية‪ ،‬ولكن نؤكد أنه عندما عرض‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫عدد خيالي‪ .‬بمعنى أن ه�ؤلاء الأطفال‬                          ‫كما نؤكد نحن كمرصد قضائي مغربي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫التي يعرفها الواقع‪ ،‬وإنما يصل إليها‬
‫المتدخلين من مسألة استعمال الأجنة‬                                         ‫الأمر على محكمة النقض‪ ،‬أعطته هذه‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫لهم حقوق‪ ،‬ولا يجوز أن نعطي الحقوق‬                           ‫للحقوق والح��ري��ات‪ ،‬داخ��ل الشريعة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫الشيء القليل فقط‪.‬‬
‫ل��زرع الأع�ض�اء‪ ،‬أو لتصنيع الأعضاء‬                                       ‫انب�لفنقيسضاالاإئلتيج�‪،‬كهي�ايوقافلضاتل�وذبأجينناأيةهعناطالكيت فسفرمًقيياماكلبععيلمًرلاى‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫بيد‪ ،‬ونأخذها بيد‪.‬‬                                  ‫للحفاظ على روح الدستور المغربي‪ ،‬لأن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫جعننادمحاأننقلوهلتجحفر ًيظماة‪،‬علوىكمعانوقاانل‬  ‫إذن‬
‫الموجهة لهذا الغرض الطبي العلاجي؟‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫بمعنى أن ن�ق�ول نعم للإجهاض‪،‬‬                                ‫الدين الرسمي للدولة هو الإس�الم‪ ،‬ولا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫الأستاذ‬
‫وه�ل ه�ذا الاستعمال ممكن أو لا؟ مع‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫ك�م�ا أش���ار الإخ����وان ف�ي ح���دود ثلاثة‬                 ‫يمكن أن يكون الاجتهاد خارج الإسلام‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫«الإبقاء أو الإل�غ�اء»‪ ،‬فالنقاش مطروح‬
       ‫العلم بأن هذه المسألة أخلاقية‪...‬‬                                   ‫اع�ت�ب�ار أن ج�ن�اي�ة التسميم تقتضي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫أشهر كما هو الشأن بالنسبة لتونس‬                             ‫أو خارج الدين‪ ،‬إذن فهذه الخصوصية‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫الآن شئنا ذل��ك أم أب�ي�ن�اه‪ ،‬لم���اذا؟ لأن‬
‫إذن‪ ،‬ف�ال�ذي أري��د أن أؤك��د عليه‪،‬‬                                       ‫إزه�اق ال�روح‪ ،‬أي تقتضي نية إزه�اق‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫على سبيل الم�ث�ال‪ ،‬ولكن لا ينبغي أن‬                         ‫وكما ق�ال الأستاذ جناح‪ ،‬أن�ه لا خوف‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫هناك مرجعية ملكية‪ ،‬ونحن نشيد بهذه‬
‫ه�و أن علينا الآن أن ن�ط�رح ال�س�ؤال‪:‬‬                                     ‫الأحياء‬  ‫على‬  ‫علوتىناطلأبجق ّنةب‪.‬التالي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫ال��روح‬    ‫ن�أخ�ذ ه�ذه الح�ق�وق بيد أخ��رى‪ .‬يجب‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫المرجعية الملكية لأنها حثت على تبادل‬
‫«ماذا نريد؟»‪ .‬هل نريد مجتم ًعا مغرب ًيا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫وليس‬       ‫أن ن�ك�ون ع�م�ل�ي�ني وم�ن�س�ج�م�ني ول�ن�ا‬                                         ‫من هذه الناحية‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫النقاش‪ ،‬ولأنها أكدت بأن القضية طبية‬
‫وف��ق الخ�ص�وص�ي�ة الم�غ�رب�ي�ة؟ أم أننا‬                                  ‫إذن فالنقاش ليس مطرو ًحا فقط‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫رؤي�ة مندمجة شاملة ووقائية تحاول‬                            ‫إذن‪ ،‬يجب الاجتهاد‪ ،‬ويجب طرح‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫نصره الله‬    ‫قال جلالة الملك‬  ‫أبايم ًتضايازب‪،‬أنهو‬
‫سنظل نتخبط بين نعم للإباحة ونعم‬                                           ‫�أيس� ًتض�او عىلالىا الج�م�ت��ستم��واعى�� ايل‪،‬قب��ضلائهيو‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫ع�ل�ى الم‬  ‫الحفاظ على الأخلاق العامة‪ ،‬ولأن يكون‬                        ‫الأم���ور م�ع أه��ل ال�ع�ل�م والاخ�ت�ص�اص‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫إل�ى ال�رأي‬  ‫يجب الاستماع‬
                                       ‫للمحافظة؟‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫مطروح‬      ‫الباتلأعليسرمةيةوأبايل ًتضعاليدم‪،‬وروهأا‪،‬ن‬  ‫مدعو ًما‬  ‫الجهد‬  ‫وال��ت��ش��اور م��ع ال�ع�ل�م�اء‪ ،‬وخ�ص�و ًص�ا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫المخالف‪.‬‬
‫نعم لأن نكون منفتحين‪ ،‬ولكن أن‬                                             ‫وعلى المستوى الفقهي والشرعي حين‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫للأسرة‬   ‫يكون‬   ‫الم�ج�ل�س ال�ع�ل�م�ي الأع��ل��ى‪ ،‬ف��ي إط��ار‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫فعندما‬  ‫مثل ًا‪،‬‬  ‫بلجيكا‬  ‫مع‬  ‫وبالمقارنة‬
‫ن�ك�ون منفتحين ف�ي ح��دود م�ا تسمح‬                                        ‫أاح�ختك�لاام ًفاالم�بذيانه�هبذهالاألرمبذ�اع�هةبنفجدي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫نستفتي‬     ‫وك�ذل�ك المنظومة الإع�الم�ي�ة ف�ي مجال‬                      ‫إم��ارة الم�ؤم�ن�ني بطبيعة الح��ال‪ ،‬ومع‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫أرادوا في ذلك البلد أن يصوتوا على‬
‫ب�ه ال�ش�ري�ع�ة‪ ،‬لأن��ه لا يم�ك�ن أن نخرج‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫أن هناك‬    ‫التحسيس والتوعية‪ ،‬وكذلك المنظومة‬                            ‫المؤسسات الحقوقية‪ ،‬وخاصة المجلس‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫ـ‬  ‫ف�إن ملك بلجيكا‬    ‫الإج �ه �اض‪،‬‬             ‫قم�اقان�روب ًةن‬
‫على الضوابط الشرعية‪ ،‬التي تسمح‬                                            ‫االلانخظترلاإلفىذاهتذههنالجمدهسأألية‪ً ،‬ضاوبعاللتىالميسفتهوذاى‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫الطبية التي يجب عليها التأكيد على‬                           ‫الوطني لحقوق الإن�س�ان‪ .‬لم��اذا؟ لأننا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫منصبه لمدة يومينْ‬  ‫ـ استقال من‬
‫بالاجتهاد المنفتح والمسؤول‪ ،‬مع أهل‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫ال�ق�ي�م الأخ�الق�ي�ة ل�ألط�ب�اء وأن تكون‬                   ‫منفتحين في هذا الإطار‪ ،‬وعندما نقول‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫إلى أن تم التصويت على ذلك القانون‬
                       ‫العلم وأهل الاختصاص‪.‬‬                               ‫القضاء‪ .‬وحين نتحدث عن الاستثناءات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫هذه القيم حاضرة أثناء التكوين‪ ،‬لأن‬                          ‫إن الم��غ��رب م�ن�ف�ت�ح فعلينا أن نشيد‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫ث�م ع�اد إل�ى عمله‪ ،‬وه�ذه مقاربة‪ .‬هذا‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫ب�الان�ف�ت�اح الم�غ�رب�ي ون�ش�ي�د بالحقوق‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫المناقشة‬

‫للاإاااااأاياأملووأالللللللل�ممم�نأو�يأ�بلعتج�ن�بدقوكييرً�كاخجطىس�يغدو�االن�ضمفيف��ت��ال�انةبا�ضليمل��أتأك�‪،�.‬ة��‪،‬ح�لة�حوي�وإوا�ص�ن�العل�نع�يقسً�و�و�ار�ة�النض�اىأيكض‪،‬منسم�ائ�ليبأذتتانةنمالغثاوأالعةضلخا�حاأكلي�مص‪�،‬سي�لل�نل�ناملاقأ�بن��ط�ا�ا�رءاىأحووت�فطحل�ههلأ�اظل��نال����نذاعولجفل�عال�رًالنها�فلات�مم‪،‬نل��ا�بألقـتارعذه�يلج»لقحويبيمطواوت�جن�اصاإملفما�ابرق�م��لااتلينااافتومنقبهسوًل‪،‬مًق�م�ز�كعح�ي�ا��اداذظإياشليط‪،‬اتلالأر�‪،‬ةون�مصا‪،‬ضحرن»اى‪،‬مبجحه��اجلنهانايذياهكت�إاالل�مم�عاىنس ًلألففة‪�،‬يموأجهنتذماع وليس مسألة فئة‬  ‫إالدفان�سةاد؛جريمة الإجهاض‪ ،‬ولكن بم�وازاة التشديد في عقوبة جريمة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫ااافتمممووععلللجلأاتندلتننادهجضرحضغخخ�نيملريتفخخوويجعًانفميليلخبنمايقتجلارال�و ًييه»رناطنالافرنفبوفاللألايأليأَهلآمعيإمعبسحهناذنعهلذااقنرلاخطهاةلهي ُتازقاقًىاربوارعمااطوقاالاتبولفضلللرتنمذاصرااامتاصادحلعءاُ�تودسرتجاتعاًنقابخهوهتلوالخل‪،‬لاااويم‪،‬لاعىلخاكصءاابتلا‪.‬تلنوصأللتعتطاقكملأ‪،‬تليارةننآحْىيتيشوارناداةااوفبللم‪،‬ل‪:‬لميهعئاتداهترثلذأةنووهاماأي ًاهيةصميونلةانتأوعااإظتللاتلجللأماخكياوبلعردويسءىرلاواحيرتسمقنقتتاخمعيججتبوللنقحفةاوافقلعلإظيمحشًِزيأيلإاليتاهالرليماااهلنعرىمأرمهطتحسرنةيواذحبريبأتاعا ًايفلزاعةبقاداتلكاوناحإعةملهااتشالافاهلاهاإجادفال ٌهيسوبهأضهمتقلاأي‪.‬مارمام ًاهحالشيح‪،‬محيسااقسيماةنعراضر‪.‬اةأهًكي‪،‬اامهاددكلمن‪،‬حلأإفابمدوتاةمراةق‪،‬مويجت‪،‬لهيانضهذنتمأو ًفارجحونبياويج«بتأيامهيلمنمياضيبنتاحسغ‪،‬كناأقررعرثعللتووينلتًيممةهحبجيااةانهة‬

                                 ‫< النقيب ذ‪ /‬الصبار‪:‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫< النقيب السابق ذ‪ /‬إبراهيم صادوق‪:‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫< النقيب السابق ذ‪ /‬اللبار‪:‬‬

                               ‫اااابدمملع�هلل��م�س�ل��لا��و��بتل�تلن�ح���ىنا��ظطت��لت���دب��شع��أاا�لألش�����ع�لوإ���ن�هد�رخقا�سول�������د�ةييامرر��ابةبل��افلة�لامععر��نإابل�و�لصل�ل�همااان�آ��م������ه����ىق�جن�ج�عسو��ا�خ‪،‬خا�د�اىتلع�ا���للهه�ت��أث����ةال���ت�الو‪،‬لممذن�مح�وق��ل�س��ثا����ا�ف�و�ي��بل�إاءا�ااوؤلةللالي�ا�إلإ�لطت�ولتضأه�روجلج‪:‬إ�ج�����كأذ���امقنةاي�ههونكب�دد��عي�عاةي�فن�ضة؟؟ أم‬                                                                                                                                                           ‫المغر(بينالئلبحقروئقي وسالالحمررياصتد) القضائي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫اااااااأبيووللللللملاأا�ن�عصلخ�اخطتخأ�هطاض�نساف�ا�ح�تتل�رطص�ف���وم�ي���ضةرتل�صوتصمف�‪،‬ن���وة�ة��رة�داام�لاا‪،‬رل�اامأذكنمللخةةصوأيلم‪،‬ولن�ج�يل�اذطهغومفلانو�فن�ذاليوصأامعاتلقج�ر���ياعيلح�قجا�سهيةو�ن�ةطل�الأ�مما‪،‬ل�ت�لمنلب�ابو�اةمت�ضنلجم��وهاأغالحعياخن��لوضطر��حل�ملتاتخ��ةب�م�وفا�طىيتيلفذو��ع�لرةمايكف‪�،‬ا‪���،‬عاش��ثوملقن�جرتوم�ي�ن�ول�والواًههحلرغ�أئقحااوةمروك‪،‬ت‪،‬جعم�محا��خحاباإعديلنظن�ةأفىنب�هس مع‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫اأاا««ققف�عع�اللل����احب�وإإل���ال�ديجئو��اب�قل�يبفوا��ل�ك��ا�جام��م�م�ق�ئ�ى�لارتنةق�جونرًر�هع�لوم��طيات��وذوا��ااامطقلاانعل�بك�ء��ب��لض���بإ�ب�حا�ا�آ��رليابلبكةم�أن�ناض�لر��نا���ف�وةق��يلناأعاباوعهتل�بلمإلسيقإمو�إمق»�للن�ع�اح�أفلهو���ح���با�ل�ج����وادب�و���ن��مم�ل�اًىة�ق�ث��لوغض�برا���فثه�ل�وهاس�ا�ا�متج�‪:‬لوا��يالايع�ن��عاإ�ًن�جلنحب�ءنن�الإل�ل�ن��‪»�،‬أد�تاعرتنصاىت�أتئنه�لعم��وم�هيضاحضنجييتناي�نيعجل�سو�بزل‪��،‬راتمبداإوجصك�لثرنعبيلوب�مف��ونوير�يقامير‪:‬ياذةة�مجريقنولعهت�دمبويل�ناا�هديةالقمذظ�هتهلاااااحس؛ه�لا�ترلمشوةجواادريااقثلإاعبتل�جتواهلااط�تلن�وشضايرقيواععلل�ييقق�ةا‪،‬دسئر�تما‪،‬هلاتملعص ًلحداىيعللحهىال‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫< ذ‪ /‬عبد الحق نعام‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫وكيل الملك لدى ابتدائية مراكش‪:‬‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫فأكدتأنانواللعنمونانجهصتاهئبع‪،‬نوواأنن اهلذنهدوالة‪،‬تظاوتهرسةميتةناقالإشجاهلاإبقاضء بأاولاجلرإليغماةء‪،‬‬
   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12