Page 2 - مغرب التغيير PDF
P. 2

‫خاص ‪2‬‬

‫العدد‪ - 56 :‬من ‪ 1‬إلى ‪ 31‬أكتوبر ‪2016‬‬

‫«العلاقة بين التنمية المستدامة وحماية البيئة» في صميم اهتمام القضاء المغربي‬

‫في تنمية مستدامة تخدم أهـداف الحاضر ومقاصده‬                                                                                                                          ‫الثاني بالخبرات والكفاءات البشرية‪ ،‬والصنف الثالث‬                                            ‫اتلبجيائهيلهوابلعطدبيأعنيصوـالابري يولهوددج ايلححيـ ًادةا‬  ‫بـالـتـوازن‬  ‫إخلالها‬                                                                                                 ‫الدار البيضاء ـ شامة عزيز وأنس الطاعي‬
‫دون أي إغفال أو إهمال لحاجيات الأجيال القادمة‪.‬‬                                                                                                                       ‫بالمساعدات العينية والمادية لتغطية النقص في موارد‬                                                                                                      ‫استمرار‬      ‫لا يمكن‬
‫في النمدنوةبيفنيأهـعمر اولموضهضمووعمادات اخللتاتيهتمناالوقلّيهماة‪:‬المشاركون‬                                                                                          ‫االلرطاببيع‪،‬ع اةل‪،‬تويتتطوحيتارجالفديعمآنوتوناوحيدعهإل بـىإازلانءوبعليدنا انلم اذلكوصرنْينف‬  ‫الأرضية قاطبة‪ ،‬ويتوعد أصناف الكائنات الحية على‬                                                                                                                                  ‫نـظـمـت الــوداديــة الـحـسـنـيـة لـلـقـضـاة‪ ،‬بـالـتـعـاون‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫اختلاف فصائلها وتصانيفها بالدمار والبوار‪.‬‬                                                                                                                                 ‫والـشـراكـة مـع هـيـأة المـحـامـن بالعاصمة الاقـتـصـاديـة‬
‫حقوـ اقل الحإنق فساينباليمئتةعارسليفمةعليونهاظيعفاةلم ًيكا؛جزء لا يتجزأ من‬                                                                                                                                              ‫من المساعدات‪.‬‬                            ‫الركافدحاععةلمضْلانيهرذأهاي‪،‬ذاالسـاتوالاملغنّسوـحطيـللْالضقنابرفاـصةلنذيااوالعتوت‪،‬ي‪،‬طيساأولعتمرهتيبمد ّثارديرأوئرتان انلحيـققماـت ّنندهغومـانطكالوءواالاللقبتصرافط ّضاءواة‪.‬رتء‬  ‫والــوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة ومجلس مدينة الـدار‬
                                                                                                                                                                     ‫بأنه فمأقيبنليتعلموىقاع احلمتغرضابنففيعاهليذاه الت اخلاقرمطةةالالعأالمممييةةا‪،‬لثعالن ًيماة‬                                                                                                                                                                                  ‫البيضاء والاتـحـاد العام لمـقـاولات المـغـرب‪ ،‬نـدوة يمكن‬
‫ـ تـطـور الـتـشـريـعـات والـقـوانـن المـغـربـيـة المنظمة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫وصفها في الوقت ذاته بالعلمية والقانونية والحقوقية‪،‬‬
‫اللـأقضـاشـمنــكـناوالأإنلحطاالـالكبـترايـامعلئاـقدماين‪،‬لسوتثـنمـوميعر لاجلل‪1‬ببع‪0‬ييلئئ‪0‬هةةا‪،2‬؛عواحـال ًملقًـاياارتـووقوـوااطءجـن ًًبيبـااه؛امـإلدـىسـتـمر ْريـتبنة‪،‬‬                   ‫والعشرين (كوب ‪ )22‬حول الموضوع ذاته؟‬                                                                                                                                                                                                                        ‫ألداائـ ًومـهاووأمبـو ًداضبواعهتمحامماياةلإانلبيسئاة‪،‬ن‬  ‫يستأثر‬    ‫حـول مـوضـوع‬
                                                                                                                                                                     ‫بـادنـا تتمتع بغنى طبيعي وبيئي‬                     ‫ُي مسـتنهاالمـنؤبكهـ‪،‬دلأولنا‬             ‫كانت البداية على الصعيد الدولي والعالمي متمثلة‬                                                                                                                                                                                          ‫المعمور‪،‬‬  ‫في كافة أقطار‬
                                                                                                                                                                     ‫أن طرق تدبيرنا لثرواتنا الطبيعية‬                                                 ‫لا‬         ‫في مؤتمر الأرض‪ ،‬الذي احتضنته البرازيل سنة ‪،1992‬‬                                                                                                                                 ‫وعلاقتها بالتنمية المستدامة‪ ،‬وبالترسانة القانونية‬
                                                                                                                                                                     ‫والـبـيـئـيـة لا يـرقـى إلــى المـسـتـوى المـطـلـوب‪ ،‬لأسـبـاب‬                               ‫كفرصة لرفع الهم البيئي والبيولوجي والمـنـاخـي إلى‬                                                                                                                               ‫املبؤيث ًئراة‬  ‫ابلهاتًلمايسالتنجبتأظمومااالعلًإمـيياجـجإانالـ ْبسنافن ًميـي ًاعـاحب‪،‬ارلبكدايرةعتاجلبةناامرلأواولاللاحىق‪،‬فتاوظعصااعدملل ًياى‪،‬‬
‫ـ أساليب المراقبة البيئية وطرق إحكامها وتكييفها‬                                                                                                                      ‫موضوعية وهيكلية وبشرية يعرفها جميع المغاربة‪.‬‬                                                ‫تمقرتسبيةمأ أولموميايتلأاقلمنطاترظاملأالردولضي‪،‬علوىكـالاننحذول الكتاملعيت‪:‬م ًدا على‬                                                                                             ‫وعلى‬
                             ‫التنمية المستدامة؛‬  ‫متطلبات‬     ‫مع‬                                                                                                      ‫الفمــغيربمـيجـاحالر ًقحاـ‪،‬مـبايـخة الـصبـويـئـةص‬  ‫من هنا يكون السؤال‬
‫وفي‬  ‫دول ًيا‬  ‫البيئة‬  ‫حماية‬  ‫القانونية لموضوع‬    ‫ـ المناولة‬                                                                                                                                                             ‫يـنـبـغـي الــحــرص عـلـيـه‬  ‫مــا‬        ‫‪1‬ـ بـلـدان تتمتع بالغنى على المستويين الطبيعي‬                                                                                                                                       ‫التنمية المستدامة‪.‬‬      ‫عمالطم ًلياب‬                ‫تكريس‬     ‫الخصوص‪ ،‬في‬
                                                 ‫المغرب؛‬                                                                                                             ‫والحفاظ عليها وعلى توازناتها الأحيائية‪ ،‬ليس لأن‬                                             ‫والـبـشـري‪ ،‬كـالـولايـات المتحدة الأمريكية وبـلـدان غرب‬                                                                                                                         ‫حـول التنمية المستدامة‬                                  ‫السائد‬    ‫إن المفهوم‬
‫ـ دور المـقـاولـة فـي تحقيق التنمية المـسـتـدامـة في‬                                                                                                                 ‫ذلك من بين ما أكدت عليه قرارات وتوصيات المؤتمرات‬                                                  ‫أوروبا‪ ،‬وقد صنفت كبلدان «غنية‪/‬غنية»؛‬                                                                                                                                      ‫يـقـتـضـي بــأن تـكـون الـجـهـود الاقـتـصـاديـة الـزراعـيـة‬
                             ‫ضوء القانون البيئي المغربي؛‬                                                                                                             ‫العالمية لحماية البيئة‪ ،‬وإنما لأن أي حديث عن «التنمية‬                                       ‫‪2‬ـ بـلـدان تتمتع بالغنى الطبيعي والبيئي ولكنها‬                                                                                                                                  ‫والصناعية وغيرها فـي خدمة المجتمع فـي حاضره‪،‬‬
‫ـ المسؤولية المترتبة عن الإضـرار بالبيئة في إطار‬                                                                                                                     ‫لـجـدواه إذا بقي‬  ‫اتلمغيسيتبدا املـةه»ـمفـاليبيوئطيننعالىسيمـكاوهـنوفـاعقلـ ًيداه‬           ‫تفتقر إلى المـوارد البشرية‪ ،‬مثل بلدان الخليج العربي‪،‬‬                                                                                                                            ‫الـحـرص على‬     ‫أعيـن ًايضـةا‪،‬خـوابـالـصـةضـورمولرةحةوالللـلـمزسوتم‪،‬قبمـل‪،‬ع‬  ‫ولـكـن‬
                          ‫لعلاقات الجوار‪.‬‬     ‫النصو ُويــصشــاالمرن إظلــمةى‬                                                                                         ‫إلـى غـايـة لحظة‬                                                                                  ‫ولذلك تم تصنيفها كبلدان «غنية‪/‬فقيرة»؛‬                                                                                                                                     ‫لأنـه لا تنمية‬                                                               ‫إي ـاء‬
‫وإدارة‬  ‫الــنــدوة‬  ‫ـال‬  ‫أن رئــاســة أشــغـ‬                                                                                                                                                                            ‫كتابة هذه السطور‪.‬‬                        ‫‪3‬ـ بـلـدان فقيرة على المـسـتـوى الطبيعي والبيئي‬                                                                                                                                 ‫مستدامة بـدون مـراعـاة تحديات نمو ورفـاه وازدهـار‬
‫فعالياتها اضطلع بها النقيب الأسـتـاذ محمد حسي‬                                                                                                                        ‫هــذا بــالــذات‪ ،‬هــو مــا انـعـقـدت مــن أجــل تـدارسـه‬                                   ‫ولكنها غنية على الصعيد البشري مثل اليابان وبلدان‬                                                                                                                                                                                                ‫الأجيال القادمة‪.‬‬
‫رئيس مجلس هيأة المحامين بالدار البيضاء‪ ،‬وحضرها‬                                                                                                                       ‫الرمـقـج َّادمل‬  ‫والقانونية‬  ‫ومناقشته فعاليات الـنـدوة العلمية‬                              ‫الـشـرق الأســيــوي‪ ،‬وصـنـفـت كـبـلـدان «فـقـيـرة‪/‬غـنـيـة»‬                                                                                                                      ‫إن هذا المفهوم الكوني للتنمية المستدامة هو الذي‬
‫رئـيـس الــوداديــة الـحـسـنـيـة لـلـقـضـاة‪ ،‬وعــدد وافــر من‬                                                                                                                         ‫متنوعة من‬   ‫لها بهذه السطور‪ ،‬والتي جمعت ثلة‬                                                                                           ‫بعكس سابقتها؛‬                                                                                                        ‫ووالجـع ّومهيقوةباحـطنوه‪،‬ل‬  ‫الـشـائـكـة والـضـروريـة‬              ‫يـطـرح الأسـئـلـة‬
‫المسؤولين القضائيين والـخـبـراء والمـسـؤولـن الإداريـن‬                                                                                                               ‫الـقـانـون والـقـضـاء والأســاتــذة الـبـاحـثـن والــدارســن‬                                ‫إلـى‬  ‫ابللعدنان‪4‬ـصجربـْـنيلــوندابالنآأ «سسفيـااقـسيوـي ْورةي‪/‬سفـمط ًقعـإايف‪،‬ـررايلةق»ط‪،‬يباأ‪.‬ييع أينـهوـالابتـشفـترـقـي‪،‬ر‬                                                                                   ‫الأرضــي‪ ،‬بـره وبـحـره‬                ‫مصير الكوكب‬
‫بـالـقـطـاعـات المـعـنـيـة وكــذا مـن نـسـاء ورجــال المـحـامـاة‬                                                                                                     ‫والـحـقـوقـيـن وأهــل الـقـطـاع الـبـيـئـي فـي شـقـه التقني‬                                 ‫مثل‬                                                                                                                                                                             ‫بالنظر لما بلغ إليه التلوث في مشارق الأرض ومغاربها‪،‬‬
‫والأساتذة الجامعيين ومنتخبي العاصمة الاقتصادية‬                                                                                                                       ‫واشلأإنداهرا أي‪.‬ن‪.‬ت‪ .‬مسانعأدجعلل الى تخطروويجربسخبلال تصعاا ُمتلنواتومعصميتاطتلبامتن‬                                                                                                                                                                                        ‫بفعل نرجسية دول صناعية تأبى أن تراجع معدلات‬
‫وأســـرة الإعـــام والمـهـتـمـن بـالمـوضـوع مــن مختلف‬                                                                                                                                                                                                           ‫الــعــارف‪ ،‬اتـجـهـت‬  ‫هــذا الـتـصـنـيـف‬  ‫م ـن‬             ‫ـالطـأما ًمقـياة‬  ‫وان‬                                                                                                ‫تلويثها للبيئة والطبيعة‪ ،‬وكـوامـن وظـواهـر إضـرارهـا‬
                             ‫المشارب والانتماءات‪ ...‬لنتابع‪.‬‬                                                                                                          ‫التنمية المستدامة‪ ،‬وعلى الخصوص‪ ،‬في شقها المتعلق‬                                             ‫النقص في بلدان‬        ‫محاولة تعويض‬        ‫إلى‬                                ‫الجهود‬                                                                                             ‫بالكائنات الحية‪ ،‬وخاصة منها الأضـرار التي تصيب‬
                                                                                                                                                                     ‫بحماية البيئة‪ ،‬لأن حماية البيئة تشكل الحجر الأساس‬                                           ‫الأصـنـاف الـثـاثـة الأخــيــرة‪ ،‬مـن خــال دعــم الصنف‬                                                                                                                          ‫المجال البيولوجي الأحيائي للكوكب الأرضي‪ ،‬والتي بلغ‬
   1   2   3   4   5   6   7