Page 16 - مغرب التغيير PDF
P. 16

‫حوار ‪16‬‬

‫العدد‪ - 66 :‬من ‪ 1‬إلى ‪ 30‬شتنبر ‪٢٠١٧‬‬

      ‫مداخلتها في مؤتمر سفراء الشباب و المرأة العرب بشرم الشيخ‬

‫ما تفرضه المواطنة الحقيقية من واجبات والتزامات‪،‬‬                                                                                                                                                                     ‫تعد المواطنة أحـد المصطلحات الحديثة نسب ًيا‬
‫كـمـن تـسـيـطـر عـلـيـهـم الأنــانــيــة الــذاتــيــة فـيـعـيـشـون‬                                                                                                                                                 ‫في عالم السياسة‪ ،‬على الرغم من وجـود إرهاصات‬
‫لأنفسهم فـقـط‪ ،‬ويعتبرون أن الـوطـن يجب أن يوفر‬                                                                                                                                                                      ‫لـهـا مـنـذ أيــام الـفـاسـفـة الـيـونـانـيـن مـثـل أفـاطـون‬
‫لهم ما يحتاجون إليه من خدمات عامة متنوعة دون‬                                                                                                                                                                        ‫متـنحذـ ّدمثـناتعـصن الفمـالواقرطـننالفمـاي أضثـييـنتـاق‪،‬ريوبقاد‪،‬‬  ‫وأرسـطـو عندما‬
‫أن يساهموا بـأي عمل لصالح هـذا الـوطـن‪ ،‬أو الذين‬                                                                                                                                                                                                                                       ‫بدأ التنظير لها‬
‫يـتـهـربـون مـن أداء الـضـرائـب‪ ،‬أو يـتـعـمـدون الـغـش‬                                                                                                                                                              ‫كما أنها أصبحت إحـدى الكلمات المفتاحية للعلوم‬
‫فـي نـشـاطـهـم المـهـنـي‪  ،‬أو يـسـتـغـلـون مـواقـع الـنـفـوذ‬                                                                                                                                                        ‫الوتسشياكلسايلمةواواطلنتاةريحاخل ًيفايمالوعقضدواعلأالخيسارعمةنباملاقرتتن ذضاتمهن‪.‬‬
‫للارتشاء وممارسة المحسوبية والزبونية‪ ،‬وتشجيع‬                                                                                                                                                                        ‫من تحديدات للعلاقة بين المواطن والـدولـة من خلال‬
‫الـوصـولـيـة‪ ،‬أو يـنـهـبـون المــال الــعــام‪ ،‬أو يستغلون‬                                                                                                                                                                                 ‫الواجبات والحقوق‪.‬‬
‫الممتلكات العمومية لمصلحتهم الخاصة‪ ،‬أو يهربون‬                                                                                                                                                                       ‫المـواطـنـة‪ ‬وتـعـنـي المـواطـنـة الـفـرد الـــذي يتمتع‬
‫الأمـوال إلـى خـارج الـبـاد‪ ،‬والـذيـن يهمشون اللغة أو‬                                                                                                                                                               ‫بـعـضـويـة بـلـد مــا‪ ،‬ويـسـتـحـق بـذلـك مــا تـرتـبـه تلك‬
‫اللغات الوطنية‪ ،‬ويعملون على إحـال لغة أجنبية‬                                                                                                                                                                        ‫الـعـضـويـة مـن امـتـيـازات‪ .‬وفــي مـعـنـاهـا الـسـيـاسـي‪،‬‬
‫مـحـلـهـا‪ ،‬فـا يستعملونها لـلـتـعـرف عـلـى الـثـقـافـات‬                                                                                                                                                             ‫المواطنة إلـى الحقوق التي تكفلها الـدولـة لمن‬                      ‫ُتيحشيمرل‬
‫الأجنبية‪ ،‬وللتحاور مع الأجانب‪ ،‬وإنما يستعملونها‬                                                                                                                                                                     ‫جنسيتها‪ ،‬والالتزامات التي تفرضها عليه؛ أو‬
‫في حياتهم اليومية‪ ،‬ويتحدثون بها داخل محيطهم‬                                                                                                                                                                         ‫قد تعني مشاركة الفرد في أمـور وطنه‪ ،‬ومـا يشعره‬
‫الاجتماعي‪ ،‬ومع أبنائهم‪ ،‬وما يتبع ذلك من استلاب‬                                                                                                                                                                      ‫ُيباقلانصتدمبااءلمإلوايهط‪.‬نةو إمنش ابلامنع اظلوحراالجااقتت الصأادساي اسلايةجلتلمأافعرايد‪،،‬‬
                                                                                                                                                                                                                    ‫بحيث لا تشغلهم هموم الذات عن أمور الصالح العام‪،‬‬
                     ‫وتنكر للقيم وللثقافة الوطنية‪.‬‬                                                                                                                                                                  ‫موـفـشـتـضـر ًكـاة‪،‬عـبـنماـلـاتـيـفـؤاسـف الـسنـلـالـتـسعـاحــوونلوامـلـتـصـكـاالـمـحلوواغـلـاعيــامـلت‬
‫وعندما لا تتوفر وحدة المدرسة‪ ،‬ولا يتلقى أبناء‬                                                                                                                                                                                             ‫الجماعي المشترك‬
‫الـوطـن الـواحـد نفس التعليم‪  ،‬فيتوجه أبـنـاء بعض‬                                                                                                                                                                   ‫فهذاوالهـتعيربيذلفكملراتتبعطن بيمحـصبطاللـحو آطـخنركوماهوهـالووشطان ّئيعة‪،،‬‬
‫الأسر الميسورة إلى البعثات الأجنبية‪ ،‬بدافع البحث‬                                                                                                                                                                    ‫فـي حـن أن المـواطـنـة كما ذكـرنـا تعتبر الصفة التي‬
‫عن الجودة في التعليم‪ ،‬ويتوجه الآخرون إلى التعليم‬                                                                                                                                                                    ‫أمـور‬  ‫عـدة‬  ‫بموجبها‬  ‫للمواطن والـتـي تتحدد‬                        ‫ُتمنمنهاح؛‬
‫الـوطـنـي الـرسـمـي أو الــخــاص‪ ،‬فــإن الآثــار المـتـرتـبـة‬                                                                                                                                                                                ‫الحقوق‪ ،‬والواجبات‪.‬‬
‫عن ذلـك لا تنحصر في هـدم مبدأ تكافؤ الفرص بين‬                                                                                                                                                                       ‫والمواطنة‪ ‬ليست وضعية جاهزة يمكن تجليها‬
‫المـواطـنـن‪ ،‬وإنـمـا ينتج عـن ذلـك أيضا التناقض في‬                                                                                                                                                                  ‫بـصـورة آلـيـة عندما تتحقق الـرغـبـة فـي ذلـك‪ ،‬وإنما‬
‫السلوك‪ ،‬والتضارب في القيم‪ ،‬لأن التعليم الأجنبي‬                                                                                                                                                                      ‫هي سـيـرورة تاريخية‪ ،‬ودينامية مستمرة‪ ،‬وسلوك‬
‫فـضـا عــن تـلـقـيـنـه بـالـلـغـة الأجـنـبـيـة‪ ،‬فـهـو يـغـرس‬                                                                                                                                                        ‫يـكـتـسـب عـنـدمـا تـتـهـيـأ لـه الــظــروف المـائـمـة‪ ،‬وهـي‬
‫فـي التلميذ قيما ومفاهيم وسـلـوكـيـات ترتكز على‬                                                                                                                                                                     ‫ممارسة في ظل مجموعة من المبادئ والقواعد‪ ،‬وفي‬
‫المـرجـعـيـة الـثـقـافـيـة لـلـمـدرسـة الأجـنـبـيـة الـتـي تلقى‬                                                                                                                                                     ‫إطار مؤسسات وآليات تضمن ترجمة مفهوم المواطنة‬
‫تعليمه فيها‪ ،‬ويصبح بعيدا ـ ولو لم يرغب في ذلك‬                                                                                                                                                                       ‫على أرض الـواقـع؛ وإذا كـان من الطبيعي أن تختلف‬
‫ـ عن لغته وثقافته الأصليتين‪ ،‬وتحصل فجوة بينه‬                                                                                                                                                                        ‫نـسـبـيـا هــذه المـتـطـلـبـات مـن دولــة إلــى أخــرى‪ ،‬ومـن‬
                                                                                                                                                                                                                    ‫زمن إلى آخر بسبب اختلاف الثقافات والحضارات‪،‬‬
                              ‫وبين باقي المواطنين‪.‬‬                                                                                                                                                                  ‫والعقائد والقيم‪ ،‬ومستوى النضج السياسي‪ ،‬فإنه‬
‫وفي المغرب‪ ‬يلاحظ خلال السنوات الأخيرة‪ ،‬أنه‬                                                                                                                                                                          ‫لابــد مــن تـوفـر مـجـمـوعـة مــن المـقـومـات الأسـاسـيـة‬
‫مـن الناحية النظرية‪ ،‬أصبح مـوضـوع التربية على‬                                                                                                                                                                       ‫المشتركة‪ ،‬ووجود حد أدنى من الشروط التي يتجلى‬
‫المواطنة‪ ‬حاضر في الاهتمامات الرسمية‪ ،‬ويتجلى‬                                                                                                                                                                         ‫مــن خـالـهـا مـفـهـوم المـواطـنـة فــي الـحـيـاة الـيـومـيـة‬
‫ذلك من خلال بعض الخطب الملكية‪ ،‬وبرنامج التربية‬                                                                                                                                                                      ‫لـلـمـواطـنـن‪ ،‬وفــي عـاقـاتـهـم بـغـيـرهـم‪ ،‬وبمحيطهم‬
‫على حقوق الإنسان بالتعليمين الأساسي والثانوي‪،‬‬                                                                                                                                                                              ‫السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي‪.‬‬
‫ومـيـثـاق بـرلمـان الـطـفـل الــذي حـدد مـن ضـمـن أهـدافـه‬                               ‫المعتمدة سنة ‪ ،1989‬فـإن الطفل الـذي يجب أن يلج‬                         ‫وعليه واجـبـات‪ ،‬بمجرد تـوفـر ترسانة مـن القوانين‬                 ‫ومن مقومات المواطنة نذكر‪:‬‬
                                                                                         ‫المـدرسـة‪ ،‬وأن يحظى بتنشئة اجتماعية فـي ظـروف‬                          ‫والمـؤسـسـات‪ ،‬الـتـي تتيح للمواطن التمتع بحقوقه‬                           ‫‪ 1-‬المساواة وتكافؤ الفرص‪:‬‬
   ‫«التربية على الديموقراطية والمواطنة والتسامح»‬                                         ‫جـيـدة‪ ،‬لا يـمـكـن الـنـظـر إلـيـه كـمـجـرد تـلـمـيـذ ينبغي‬            ‫والـدفـاع عنها فـي مواجهة أي انتهاك‪ ،‬واسـتـردادهـا‬  ‫لا تتحقق المواطنة إلا بتساوي جميع المواطنين‬
‫وعند بحث المرأة و المواطنة لن ابحث في الجانب‬                                             ‫إعـداده لكي يكون مواطنا في المستقبل‪ ،‬فهو مواطن‬                         ‫إذا سلبت منه‪ ،‬وإنما كذلك بتشبع هذا المواطن بقيم‬     ‫والمـواطـنـات فـي الـحـقـوق والــواجــبــات‪ ،‬وتـتـاح أمـام‬
‫السلبي الـذي يغيب المــرأة عند معالجته للمواطنة‬                                          ‫فـي الأصــل‪ ،‬وتربيته على المـواطـنـة تعني تحضيره‬                       ‫المواطنة وثقافة القانون‪ ،‬التي تعني أن الاحتكام إلى‬  ‫الـجـمـيـع نـفـس الـفـرص‪ ،‬ويـعـنـي ذلـك الـتـسـاوي أمـام‬
‫والـذي يترجمالجانب التقليدي والبسيط في الزمن‬                                             ‫للمشاركة الفاعلة في خدمة وطنه‪ ،‬وتزويده بالمعارف‬                        ‫مقتضياته هو الوسيلة الوحيدة للتمتع بالحقوق‬          ‫الـقـانـون الــذي هـو المـرجـع الـوحـيـد فـي تـحـديـد تلك‬
‫الغابر‪ ،‬ولكن من الجانب الديني و القانون الوضعي‪.‬‬                                          ‫والمـهـارات والـقـيـم الـتـي تـؤهـلـه لتحمل المـسـؤولـيـات‬             ‫وحمايتها من الخرق‪ ،‬وبالتالي لا مجال لاستعمال‬        ‫الحقوق والـواجـبـات‪ ،‬وإذا كـان التساكن والتعايش‬
‫فالأول أطر لحقوق المرأة من خلال الآيتين ‪ 10‬و ‪ 12‬من‬                                       ‫فـي المـجـالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية‬                        ‫العلاقات الخاصة مع ذوي النفوذ‪ ،‬أو الاحتماء بمركز‬    ‫والـشـراكـة والـتـعـاون مـن الـعـنـاصـر الأسـاسـيـة التي‬
                                                                                         ‫الومالجبتيئميعة‪،‬نحو ُتوـ اعلـأدفه لضللم‪.‬ساهمة الإيـجـابـيـة فـي تطوير‬  ‫الفرد في القبيلة أو العشيرة‪ ،‬وهـي ظواهر ما زالت‬     ‫يفترض تـوفـرهـا بـن المشتركين فـي الانـتـمـاء لنفس‬
                                   ‫سورة الممتحنة‪.‬‬                                        ‫ومـن المـؤسـف أن نـرى أشـخـاصـا يـــرددون كلمة‬                         ‫حاضرة في الكثير من العقليات والسلوكيات داخل‬         ‫الوطن‪ ،‬فإنها تهتز وتختل في حالة عدم احترام مبدأ‬
‫والقانون الوضعي لم يجتهد بسرد الحقوق التي‬                                                ‫المواطنة كشعار‪ ،‬ولا يترجمون في سلوكهم اليومي‬                                                                               ‫المساواة‪ ،‬مما يؤدي إلى تهديد الاستقرار‪ ،‬لأن كل من‬
‫تمكن المــرأة مـن مـمـارسـة حقها كـمـواطـنـة بـل تركها‬                                                                                                               ‫مجتمعنا المغربي والمجتمعات المتخلفة عموما‪.‬‬     ‫يشعر بالحيف‪ ،‬أو الحرمان دون حق مما يتاح لغيره‪،‬‬
‫مطلقة بإتيانه بمجموعة أسـس هـي بمثابة ركائز‬                                                                                                                     ‫وفي ضوء أحكام الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل‬         ‫وتنغلق في وجهه أبـواب الإنـصـاف‪ ،‬يصبح متمردا‬
‫نص عليها في الدساتير العالمية‪ .‬وقـد أثبتت المـرأة‬
‫منذ ظهور الإسـام إلـى الآن دورهـا الراقي في اثبات‬                                                                     ‫نبذة‬                                                                                          ‫على قيم المواطنة‪ ،‬ويكون بمثابة قنبلة موقوتة قابلة‬
‫مواطنتها و تشبتها بوطنها فكانت الى جانب اخيها‬                                                                                                                                                                                             ‫للانفجار بشكل من الأشكال‪.‬‬
‫الرجل كفئة لتحمل المسؤولية وللمشاركة في الحياة‬                                                                                                                                                                      ‫ولـحـمـايـة مـبـدأ المــســاواة بـن جـمـيـع المـواطـنـن‬
‫الـعـامـة‪ .‬وخـيـر ذلـك مشاركتها فـي مـيـاديـن التحرير‬                                                                                                                                                               ‫والمواطنات داخل المجتمع الذي تتناقض فيه المصالح‬
                                                                                                                                                                                                                    ‫والأغـــراض‪ ،‬فـإنـه لابـد مـن وجـود ضـمـانـات قانونية‬
                       ‫وإبان الثورات وفي الحروب‪.‬‬                                         ‫الدكتورة أمينة رضـوان الفائزة بجائزة «أوبـرا العرب» من مؤتمر سفراء الشباب والمـرأة العرب‬                                   ‫وقضاء مستقل وعـادل يتم اللجوء إليه من طرف كل‬
‫ولن نستفيض في هذه النقطة لننتقل الى محور‬                                                 ‫والتهجير‬  ‫«المواطنة‬  ‫بعنوان‬  ‫و‪ 19‬غشت ‪2017‬‬     ‫الشيخ بجمهورية مصر العربية أيام ‪18 ،17‬‬   ‫ا«لم‪،‬قاواملمبت ّوشرجمة‬
‫ثان يغفله الكثيرون وهم يبحثون في دور المـرأة في‬                                                                           ‫الانجليزية‪.‬‬  ‫كذلك بالدكتوراه الفخرية من كلية نيوكاسل‬                                      ‫من تعرضت حقوقه للمس أو الانتهاك من لدن الآخرين‬
‫المواطنة‪ ،‬وهو أن المواطنة لا تعدو في الأخير أن تكون‬                                                                                                                                                                        ‫سواء كانوا أشخاصا طبيعيين أو اعتباريين‪.‬‬
‫إلا تربية ‪ ،‬وأن المرأة هي من تلقنها للأجيال اللاحقة‪.‬‬                                     ‫هي أمينة بنت محمد بن مبارك العربي رضـوان‪ ،‬المنتسبون إلى شرفاء إقليم زاكـورة‪ ،‬الكائنون‬                                      ‫والـدسـتـور المـغـربـي على غـرار معظم الدساتير‬
‫وهذا يجعلنا نتطرق لنقطة من الاهمية بمكان وهي‬                                             ‫بمجمع الصالحين المشهورين بأوليائهم المنتمين للشرفاء الادارسـة احفاد مولاي ادريـس الازهـر بن‬
                                                                                         ‫مولاي ادريس الاكبر بن سيدي عبد الله الكامل بن الحسن المثني بن الحسن السبط المنتهي نسبهم الى‬                                ‫في العالم ينص على أن » جميع المغاربة سـواء أمام‬
                              ‫التربية على المواطنة‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                    ‫القانون‬
                        ‫‪ -‬التربية على المواطنة‪:‬‬                                                                                                                 ‫سيدنا الامام علي كرم الله وجهه‪.‬‬                                  ‫‪ 2-‬المشاركة في الحياة العامة‪:‬‬
‫إذا كــان الـتـعـلـق الـعـاطـفـي بـالـوطـن يـوجـد لـدى‬                                   ‫‪ -‬حاصلة على الباكالوريا في الآداب العصرية من ثانوية بن امسيك بالدار البيضاء سنة ‪2001‬‬
‫الإنسان بالفطرة‪ ،‬فإن الوعي بمقومات المواطنة‪ ،‬وما‬                                                                                                                ‫بميزة مستحسن؛‬                                       ‫ولا يكفي ضمان المساواة والتكافؤ في القوانين‬
‫يتبعه من إحساس بالمسؤولية‪ ،‬والـتـزام بالواجبات‬                                                                                                                                                                      ‫المـسـطـرة‪ ،‬والأنـظـمـة المـتـبـعـة‪ ،‬وفــي المـمـارسـة‪ ،‬لكي‬
‫نحو الوطن‪ ،‬يكتسب بالتعليم والتأهيل‪ ،‬عن طريق‬                                              ‫‪ -‬حاصلة على الاجـازة في الحقوق‪ /‬القانون الخاص من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء‬                                         ‫يتجلى مبدأ المواطنة‪ ،‬وإنما لابـد كذلك من المشاركة‬
                                                                                                                                                                ‫سنة ‪ 2005‬بميزة حسن؛‬
                                           ‫الأسرة‪،‬‬                                       ‫‪ -‬حاصلة على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص‪ /‬شعبة التحولات الاقتصادية‬                                       ‫الفعلية للمواطنين والمـواطـنـات فـي الـحـيـاة العامة‪،‬‬
‫وهـنـا نـسـتـحـضـر دور المــــرأة فــي تـرسـيـخ قيم‬                                                                                                                                                                 ‫الأمر الذي يتطلب توفر استعدادات حقيقية لدى كل‬
‫المواطنة‪ ،‬فالأسرة هي البيئة الأولى التي ينطلق منها‬                                                 ‫والاجتماعية من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء سنة ‪ 2005‬بميزة حسن جدا؛‬                                                               ‫المشتركين في الانتماء للوطن‪،‬‬
‫صلاح أو اعوجاج سلوك وشخصية الطفل‪ ،‬فهنا إذا‬                                               ‫‪ -‬حاصلة على الدكتوراه في القانون الخاص من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بميزة‬
‫قامت الأم بالدور المنوط بها كمواطنة أولا وكمنتجة‬                                                                      ‫مشر‪-‬فحاج ّداص؛لة على دبلوم في اللغة الإنجليزية من المعهد الانجليزي؛‬                           ‫والمـشـاركـة بالمفهوم الـواسـع المبين أعـاه‪ ،‬تعني‬
‫أجيال ثانيا وهي واعية تمام الوعي بأنها المعلم الأول‬                                                                                                                                                                 ‫توفر فـرص الانـخـراط التلقائي في مختلف مجالات‬
‫افلـيوتطـربنيمةـ انلطخـفلالوأنترهبايَمةنهـياثديفـرةاهفتعمنام اطـلريطـفقلالبأقم يضابيداأ‬                                                                                                                             ‫الـحـيـاة الـعـامـة وحـقـولـهـا‪ ،‬ولـذلـك فـهـي تختلف عن‬
‫الطفل بالتعرف على ذاته الاجتماعية ومنها ينطلق‬                                                                                          ‫‪ -‬حاصلة على دبلوم في اللغة من المعهد الأمريكي؛‬                               ‫الإشراك الذي ينطوي على مفهوم المنح من سلطة عليا‬
‫إلى إشباع حاجياته العضوية ‪ ،‬ومن هنا يبدأ علاقاته‬                                                                                                                ‫‪ -‬حاصلة على دبلوم في الإعلاميات؛‬
‫مع الأسرة ثم علاقته مع المجتمع فالوطن وهنا تحدث‬                                                                                                                 ‫‪ -‬محامية سابقة بهيأة الدار البيضاء؛‬                 ‫تحكم بأمرها‪ ،‬لرعايا تابعين خاضعين لنفوذها‪ ،‬لأن‬
                                                                                                                                                                                                                    ‫الإشــراك بـهـذا المعنى يتناقض مـع مفهوم المواطنة‬
                  ‫عملية التربية الاجتماعية للطفل؟‬                                                             ‫‪ -‬قاضية رئيسة الغرفة المدنية والتجارية بالمحكمة المدنية بالدار البيضاء؛‬                                                     ‫ويتعارض مع مقوماتها‪.‬‬
‫واذا اسـتـحـضـرنـا مـبـدا المـسـاواة بـن الجنسين‬                                                                                                                ‫‪ -‬عضو الودادية الحسنية للقضاة بالمغرب؛‬
‫الـتـي نصت عليها كـافـة الدساتير ‪ ،‬فـان المــرأة كذلك‬                                                                 ‫‪ -‬عضو تنفيذي بمجلس الكتاب والأدباء والمثقفين العرب؛‬                                                                 ‫‪ 3-‬الولاء للوطن‪:‬‬
‫حـمـلـت فـي كـتـابـاتـهـا و ابـحـاثـهـا و نـضـالاتـهـا مع‬                                                                                                                                                           ‫ويـعـنـي الـــولاء لـلـوطـن أن الـرابـطـة الـتـي تجمع‬
‫اخيها الرجل كافة الهموم‪،‬و منها هم الهجرة‪ .‬و لن‬                                                                        ‫‪ -‬صدرت لها كتب و مقالات في القانون العام والخاص؛‬                                              ‫المواطن بوطنه تسمو عن العلاقات القبلية والعشائرية‬
‫اختم قبل ان أشير ولو اختصارا إلى المـرأة المهجرة‪،‬‬                                                                                                               ‫‪ -‬لها كتابات في العلوم القانونية؛‬
‫أو ما يعرف بتهجير المؤنث‪ ،‬أقول إن المرأة هكذا دون‬                                                                                                               ‫‪ -‬حظيت بتكريمات وطنية و دولية‪.‬‬                      ‫والحزبية‪ ،‬ولا خضوع فيها إلا لسيادة القانون‪ ،‬وأن‬
‫لفظ سواء كانت عربية أم لا تعاني الويلات من خلال‬                                                                                                                                                                     ‫هذه الرابطة لا تنحصر في مجرد الشعور بالانتماء‬
‫سياسات التهجير التي باتت معتمدة في سياسات‬                                                ‫‪ -‬حضرت الـى مصر بـدعـوة مـن رئيس مؤتمر» سـفـراء الشباب و المـرأة الـعـرب» سـعـادة الدكتور‬                                  ‫وما يطبع ذلك من عواطف‪ ،‬وإنما تتجلى إلى جانب‬
‫بعض الدول وما تعانيه في المخيمات أشبه ما كانت‬                                            ‫‹أشرف الرزيقي»‪ ،‬وارتأت إدارة المؤتمر ان تتوجها بالجائزة الكبرى المتمثلة في «أوبرا العرب» المطلية‬
‫تعانيه الجواري في دور النخاسة في زمن الجاهلية‪،‬‬                                           ‫بماء الذهب‪ ،‬كما انها توجت بالدكتوراه الفخرية في القانون الدولي من كلية نيوكاسل الانجليزية‪.‬‬                                 ‫الارتـبـاط الـوجـدانـي‪ ،‬فـي إدراك واعتقاد المـواطـن بأن‬
‫وأن المجتمع المـدنـي يبقى عليه الــدور الأكـبـر لإبـراز‬                                                                                                                                                             ‫هـنـاك الـتـزامـات وواجــبــات نـحـو الـوطـن لا تتحقق‬
                                                                                                                                       ‫وللعلم فهذه الجائزة يحظى بها المغرب لأول مرة‪.‬‬                                             ‫المواطنة دون التقيد الطوعي بها‪.‬‬
                  ‫معاناتهن والدفع باتجاه إنهائها‪.‬‬
              ‫أقول قولي هذا واستغفر الله ربي‬                                                                                                                                                                        ‫ولا تتبلور في الواقع صفة المواطن كفرد له حقوق‬
            ‫والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته‬
   11   12   13   14   15   16