ثقافة عامة
أخر الأخبار

ثقافة عامة: معلومات مركزة حول “نظريات الإعلام والتواصل”( مغرب التغيير – الدار البيضاء 23 أكتوبر 2023)

مغرب التغيير – الدار البيضاء 23 أكتوبر 2023

خلص المفكرون والباحثون والدارسون إلى تصنيف لأنظمة الإعلام يبيّن اسمها، وتاريخ نشوئها، ومصدرها، وأغراضها، ومَن له الحق في استعمال وسائلها، ويمكن أخذ فكرة عن هذا التصنيف ضمن المعطيات المختزَلة أدناه.

ٍٍ‘‘SVU Pedia

1ـ نظرية المسؤولية الاجتماعية:

ـ مكان ظهورها: الولايات المتحدة الأمريكية في القرن العشرين.

ـ مصدرُها: كتابات هاوكينغ ولجنة حرية الصحافة في بريطانيا، وممارسو المهنة وقوانين النشر.

ـ أغراضها الرئيسية: الإعلام، والترفيه، وتحقيق الربح. غير أن غرضها الأسمى هو رفع ظاهرة التصادم إلى مستوى المناقشة الهادئة والرزينة.

ـ مَن له الحق في استخدام الوسيلة: أي شخص لديه ما يقوله، بلا استثناء.

ـ كيفية الإشراف عليها: الرجوع إلى رأي الجماعة، أفعال وآراء المستهلكين واختياراتهم، أخلاقيات المهنة.

ـ المحظور نشره: التدخل في الحقوق الحيوية والمصالح الاجتماعية الفردية والخاصة.

ـ الملكية: خاصة، إذا لم تهيمن عليها الحكومة فتصير عمومية.

ـ الفوارق الجوهرية بينها وباقي النظريات: عليها مسؤولية اجتماعية، وتتبع رسائلها مرتبط بالمسؤولية الاجتماعية.

2ـ نظرية الحرية:

ـ مكان ظهورها: في بريطانيا بعد سنة 1688 وفي الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان أخرى غربية.

ـ مصدرُها: كتابات ميلتون ولوك وميسك وفلسفة المذاهب العقلانية والحقوق الطبيعية لدى الغرب.

ـ أغراضها الرئيسية: تحقيق الربح، لكن الغرض الأساسي هو المساعدة على كشف الحقيقة ومراقبة أداء الحكومات.

ـ مَن له الحق في استخدام وسائلها: أي شخص يملك الإمكانيات المالية لتأسيس منشأة إعلامية.

ـ كيفية الإشراف عليها: عملية التصحيح الذاتي، سوق حرة للفكر، القضاء.

ـ المحظور نشره: التشهير، الأدب المكشوف والمواد المضرة بالأخلاق والتحريض على العصيان والتمرد أثناء الحروب.

ـ الملكية: خاصة.

ـ الفوارق الجوهرية بينها وباقي النظريات: أنها وسيلة للرقابة على أعمال السلطة التنفيذية ومواجهة الاحتياجات الأخرى للمجتمع.

البعث

3ـ نظرية الشمولية (سوفياتية):

ـ مكان ظهورها: الاتحاد السوفياتي، ومورس بعض جوانبها في ألمانيا وإيطاليا.

ـ مصدرُها: الفكر الماركسي واللينيني والستاليني مدمَجاً بأفكار هيجل والفكر الروسي البولشفي (باكونين) في القرن 19.

ـ أغراضها الرئيسية: دعم نجاح واستمرار النظام الاشتراكي ودكتاتورية الحزب الشيوعي.

ـ مَن له الحق في استخدام وسائلها: الأعضاء الموالون والمتعصبون للحزب.

ـ كيفية الإشراف عليها: الإشراف الحكومي.

ـ المحظور نشره: نقد أهداف الحزب الشيوعي.

ـ الملكية: عامة.، إذ الاتحاد السوفياتي لم يكن يبيح أي نوع من الملكية الخاصة، فكل شيء مُشاع.

ـ الفوارق الجوهرية بينها وباقي النظريات: مملوكة للدولة وعليها رقابة صارمة، وهي موجودة فقط كسلاح من أسلحة الدولة. لفرض نظام حكمها الشمولي

4ـ النظرية السلطوية أو التسلُّطية:

ـ مكان ظهورها: انجلترا في القرنين 16 و17 ولها انتشار واسع في بلدان أخرى.

ـ مصدرُها: فلسفة السلطة المطلقة للحاكم، نظريات أفلاطون وأرسطو وماكيافيلي وهونبر وهيجل.

ـ أغراضها الرئيسية: حماية سياسة الحكومات وتوطيدها وخدمة الدولة.

ـ مَن له الحق في استخدام وسائلها: من يستطيع الحصول على تصريح ملكي أو ترخيص مماثل.

ـ كيفية الإشراف عليها: عن طريق الحكومات أو الاتحادات أو أعضاء الرخصة، وأحيانًا تُفرَض الرقابة الإدارية.

ـ المحظور نشره: نقد الجهاز السياسي ورجال السلطة.

ـ الملكية: خصوصية أو عمومية.

ـ الفوارق الجوهرية بينها وباقي النظريات: هي أداة لجعل سياسة الحكومة فعالة بالرغم من عدم إجبارية امتلاكها من طرف الدولة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: “قاعة الانتظار”، أرشيف مغرب التغيير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى