Page 16 - مغرب التغيير PDF
P. 16

‫‪16‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫تقرير‬

      ‫العدد‪ - 33 :‬من ‪ 01‬إلى ‪ 30‬شتنبر ‪2014‬‬

                                                                                                                                                                                     ‫ذ‪ /‬غل ّاب نائب رئيس المحكمة الابتدائية بآسفي‪:‬‬

                     ‫عدم إشراك القاضي عند سن القوانين والعقوبات يخلق لنا مشاكل كثيرة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫حاوره‪ :‬إدريس الطاعي‬

‫تكريس جودة أدائنا المهني‪ .‬وهنا أستحضر‬                                                                                                                                        ‫بعبارة أخ��رى‪ ،‬فعندما أستأنف حك ًما‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫< ه��ل ل��دي��ك��م ف��ك��رة ع��ن إنج����ازات‬
‫رسالة الخليفة عمر رضي الله عنه إلى أبي‬                                                                                                                                       ‫ابتدائ ًيا في غير صالحي ف�إن ذل�ك الحكم لا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫ال�ص�وي�رة واليوسفية المنتميتينْ‬                           ‫إملىحكنمفت ْيس‬
‫أبيبي ًاضنا‬  ‫يكت ِف فيها‬      ‫التي لم‬   ‫موسى الأشعري‪،‬‬                                                                                                                        ‫يمكن أن يتم تعديله على مستوى الاستئناف‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫الدائرة الاستئنافية لآسفي فيما‬
             ‫ب�ل ب�ّي�نّ ل�ه‬  ‫ال�ن�اس‪،‬‬  ‫كيفية الفصل ب�ني‬                                                                                                                             ‫بما يضر بمصالحي بشكل أش ّد‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫يتعلق بتصفية الملفات والقضايا المتراكمة‪،‬‬
‫كيفية التح ّكم في حركاته وقسمات وجهه وهو‬                                                                                                                                     ‫< المشكل أن النيابة العامة ناد ًرا ما تغض‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫ه�ل حققتا نفس إنج��از ه�ذه المحكمة أم أن‬
                                               ‫يخاطبهم‪.‬‬                                                                                                                      ‫الطرف‪ ،‬بل تحرص دائ ًما على أن تكون طر ًفا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫الأمر يختلف؟)‬
‫وهنا أؤكد أننا نحاول أن نجعل المتقاضي‬                                                                                                                                                ‫في الدعاوي المستأ َنفة‪...‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫> ف�ي الحقيقة يصعب القطع ف�ي هذا‬
‫ام�لنحكمجلفسياتغنايروهص�اولحرها‪ٍ ،‬لأضننباالنرفغ ّمسرملنه‬  ‫يخرج‬                                                                                                               ‫> ينبغي أن نلاحظ أن النيابة العامة هي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫الموضوع‪ ،‬وكل ما يمكن قوله هو أن محكمة‬
                                                          ‫صدور‬                                                                                                               ‫مؤسسة‪ ،‬ولها بالتالي حقوقها‪ ،‬ولها أن تدافع‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫آسفي هي أكبر محاكم هذه الدائرة الاستئنافية‪،‬‬
‫الأسباب والحيثيات والمقدمات التي جعلت‬                                                                                                                                        ‫عن رأيها وموقفها أمام مؤسسة أعلى درجة‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫قضية‬    ‫و‪0‬ه‪0‬ذ‪0‬ا‪ .‬ل‪4‬ي‪5‬سوإ‪0‬ل ّا‪ 0‬ا‪.0‬ل‪6‬ح‪5‬د‬  ‫وتسجل م�ا ب�ني‬
‫كفته أخف من كفة خصمه‪ .‬ويكون السبب في‬                                                                                                                                         ‫وإذا أي�د الاستئناف طلبها أو خالفه فنحن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫الأدنى‬                                   ‫رائجة في السنة‪،‬‬
‫المتقاضي أنه‪ ،‬كما‬             ‫اُيلقرشعبوذلركبابلنرفضساه‪،‬ل ُدأعىطذيلتك‬                                                                                                        ‫جمي ًعا نمتثل لقرار القضاء‪ ،‬لأنه قرار القضاء‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫فحسب‪ ،‬وهو رقم مرشح للزيادة بين كل سنة‬
‫له الفرصة الكافية‬                                                                                                                                                            ‫نعود الآن إل�ى سؤالكم ح�ول النجاعة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫وأخرى بطبيعة الحال‪ .‬وبالتالي فعملها يفوق‬
‫عن نفسه وموقفه‪ ...‬وهكذا‬                 ‫لييكفوهنم‪،‬واوثل ًقيادافمعن‬                                                                                                           ‫التي حققها القضاة الشباب‪ ،‬هل هي فعلية أم‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫اإكللثكيىمًرااولثعحقملجلماالاللعمكحببكءيمرالتلم ْنلليقق اىلمضاذعيلكاوىارلكترا نْائهيلجهعةال‪،‬فىوي َممآَرسُّدستفذوليىك‪.‬‬
‫القاضي‪ ،‬ومقتن ًعا ب�أن هذا‬                                                                                                                                                   ‫انلتأيحجكاةمللأتم اسل ّرععك‪ ،‬وس؟هل أثرت إيجاب ًيا على جودة‬
‫أالحوأتخوىيرجيدلّطم َلم ُيعنحياعقلِبرىأزليكهًادافمةونلاطج َوعواْمقنًرباا‪،‬هلحوفإكإذنماهبكايحننذالفصبيريرًبهاف‬
                                                                                                                                                                             ‫لقد سبق أن و ّضح ُت أن ج�ودة الأحكام‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫وق�د استطعنا أن نتغلب على ه�ذه المسألة‪،‬‬
                                                                                                                                                                             ‫لا يم�ك�ن أن نقيسها ف�ق�ط ع�ل�ى رأي ط�رف‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫وسنكون في المستقبل إن ش�اء الله منكبين‬
    ‫مرتا ًحا مهما كان الحكم ما ًسا بمصالحه‪.‬‬                                                                                                                                  ‫م��ن أط����راف ال�ق�ض�اي�ا الم��ع��روض��ة‪ .‬والح��ال‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫على القضايا الجديدة فحسب‪ ،‬بعد تصفيتنا‬
‫< لأنه والحالة هذه سيدرك أن الحق معه‬                                                                                                                                         ‫أن المقاييس المطلوب العمل بها لا يفهمها‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫للمخلفات‪.‬‬
‫ولكن القانون لم يكن في صفه لأسباب منطقية‬                                                                                                                                     ‫الم�واط�ن ال�ع�ادي‪ .‬فالمواطن ال�ع�ادي ن�ق� ّدم له‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫< ن�ع�ي�د ط��رح ال��س��ؤال ال��ذي س�ب�ق أن‬
                                 ‫ومعقولة؟‪..‬‬                                                                                                                                  ‫حك ًما فلا ينظر هو إلا إلى منطوقه فقط‪ ،‬وقد‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫قدمناه للأستاذ صاحب الدين‪ ،‬والذي مفاده‪،‬‬
‫> هو كذلك بالفعل‪ .‬فنحن ملتزمون بتطبيق‬                                                                                                                                        ‫ابلالحنبتيسيجةةمثدل ًوانأوغبايلرإفهرا‪،‬اغكمأنن‬  ‫المحامي‬     ‫يخبره‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫ه�ل ه��ذه ال�ن�ج�اع�ة ت�ع�ود ف�ع�ا ًل إل��ى ال�ق�درة‬
‫القانون‪ ،‬والقانون كما نعلم لا يحقق العدالة‬                                                                                                                                                                                  ‫بالعقوبة‬    ‫ُيخبره‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫على رفع تح ّدي تصفية كل الملفات المتأخرة‬
‫في جميع الح�الات‪ ،‬وبالطبع‪ ،‬هناك متقاضون‬                                                                                                                                      ‫السكن‪ ...‬وبالتالي فإنه لا تكون لديه أي فكرة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫والمتراكمة‪ ،‬أم أنها ترجع إلى نوع من التس ّرع‬
‫يف��ر َرتك َبصوناهلمح�ن أص�وخلطاءعلأوى‬  ‫يضيعون على أنفسهم‬                                                                                                                    ‫عن حيثيات الحكم وبنيته القانونية ومنهجه‬                                                                                                                              ‫س�ب�ق أن ق�دم�ت�ه ل�ألس�ت�اذ ص�اح�ب ال�دي�ن‪،‬‬                                                                                                                                   ‫سنجد أن نصف ذل�ك ال�ع�دد الإج�م�ال�ي ربح‬                                      ‫محكمة‬   ‫والاندفاع خصو ًصا عندما نسمع أن‬
                                        ‫أحكام منصفة بسبب ما‬                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫وه��و أن ال�ق�ض�اي�ا الم��ع��روض��ة ع�ل�ى محكمة‬                                                                                                                                ‫قضيته‪.‬‬            ‫بعخ ًسضرا‪،‬‬  ‫النصف الآخ�ر‬  ‫قضيته‪ ،‬بينما‬                      ‫نحو ‪80‬‬  ‫آسفي معظم قضاتها ج�دد‪ ،‬يمثلون‬
                                                                                                                                                                             ‫المنطإقن ّين‪.‬ا‪..‬أاثلناخء‪ .‬إص�دار الأحكام وصياغتها لا‬                                                                                                                 ‫ال�ن�ق�ض لا يم�ك�ن أخ��ذه��ا ك�م�ع�ي�ار لإث�ب�ات‬                                                                                                                               ‫ونعرف‬                         ‫نعرف بعضنا‬    ‫ونحن كمغاربة‬
‫يغفلونه من العناصر أو المساطر أو غيرها من‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫تحقيق النجاعة‪ ،‬لعلمنا بأن عرض القضايا‬                                                                                                                                          ‫أن أي مواطن خسر قضيته يحاول أن يبرر‬                                                            ‫أ‪%‬خرمىن>‪:‬ممهوا�اذراهدواهلأ�اثارلس�بوؤاوش ْلقرعيم�ةمر؟ ّكج)�يبء‪،‬‬
‫الأمور المؤثرة إيجا ًبا أو س ْل ًبا في مسار القضايا‪.‬‬                                                                                                                         ‫قامت‬  ‫القانونية التي‬  ‫الم�قاث�عا ًدل‪،‬ة‬         ‫بإبراز‬      ‫نكتفي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫وي�ق�ول بعبارة‬
‫اولالصح ّعقوبمةن‪،‬‬  ‫في غاية‬    ‫أم�ام معادلة‬     ‫إننا هنا‬                                                                                                                      ‫نجعل‬  ‫ب�ل ن�ح�اول أن‬                           ‫رك��ائ��زه‬  ‫عليها‬                                                                                                     ‫الجنحية على محكمة النقض يتطلب تقديم‬                                                                                                                                            ‫موقفه وأن يجد الأع�ذار‪ ،‬وإذا لم يجدها فإنه‬                                    ‫القضاة الشباب‬
                   ‫من جهة‪،‬‬    ‫بين القانون‬      ‫التقريب‬                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫مذكرات خاصة بشأنها‪ ،‬وب�أن المحامين غال ًبا‬                                                                                                                                     ‫امللمير ّوو ًنجا‬  ‫يقوم باختلاقها‪ ...‬وهذا يجعل الكلام‬
                                                          ‫وهي‬                                                                                                                ‫الشخص المعني ُمد ِر ًكا لطبيعة نزاعه‪ ،‬وإذا لم‬                                                                                                                        ‫م�ا يتجاهلون ه�ذا الأم�ر لأنهم ل�م يحصلوا‬                                                                                                                                                        ‫له من ط�رف ه�ؤلاء‪ ،‬ول�و ك�ان عددهم‬                          ‫إل�ى ه�ذه المحكمة؟ والح��ال أن ه�ذا الإنج�از‬
‫قتباجعحللهذيةأاليفًاثمنياننرشيهجات�‪،‬لةام‪.‬م�يمويف�لنكاا‪.‬كلنًلأن‪،‬أهمرنلوايني�يككك�سوبوونّنني‪،‬حاحلوك�كٌكمق ً�ملاامن�اعشواجنديلمءًا‪.‬في�لنيً�او‪،‬لهسابو ّيميمطحعكَّبلق ًلمق ًقااا‬  ‫ينل حقه أن يعرف السبب القانوني الذي جعل‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫ليس بالشيء الجديد‪ ،‬فالذي ينبغي ملاحظته‬
‫العدالة‪ ،‬ويمكن أن أقول لكم العكس‪ ،‬بحيث يكون‬                                                                                                                                  ‫ذلك الحق يضيع منه‪ ،‬وإذا نال حقه أن يعلم‬                                                                                                                              ‫على أتعابهم‪ ،‬أو ُيغفلونه لسبب أو لآخر‪ ،‬مما‬                                                                                                                                     ‫املتعقداا ٍلةض‪،‬ب ُيصسفةيءعاإملةى‪.‬‬  ‫ألف‬   ‫خمسمائة‬    ‫واح ًدا أو‬                ‫عما كمان عليه‬          ‫قعبددل‪.‬الفقمحضاكةمةارآتفسفعيكثفيي ًرهاا‬  ‫أن‬
‫اعلادحلكمويس ِّحيقَئقالالعصدياالغة‪،‬ة وضهنعاييتف اجلل ِب ْىن َيمةبدوأل اكلننهسحبكيمة‬                                                                                                                                                                                                                                                               ‫يؤدي إلى رفض محكمة النقض للطلب ‪ .‬فهل‬                                                                                                                                                                              ‫وإلى‬  ‫القضائية‪،‬‬  ‫المؤسسة‬                   ‫قضاة محنكون‬                                                     ‫من‬
                                                                                                                                                                             ‫السبب القانوني الذي جعله يتمتع به‪...‬‬                                                                                                                                 ‫يجوز إدخال هذه الملفات المرفوض طل ُبها لهذا‬                                                                                                                                    ‫وبطبيعة الح�ال‪ ،‬فهؤلاء يفقدون الثقة فيمن‬
                                                                                                                                                                             ‫إننا لا نزكي هنا أنفسنا‪ ،‬فنحن مبتدئون‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫وآخرون شباب‪ ،‬ولكن عددهم كان أقل‪ .‬وربما‬
                                                                                                                                                                             ‫وسنبقى كذلك إل�ى نهاية مطافنا الوظيفي‬                                                                                                                                ‫السبب ضمن خانة الملفات التي ك�ان الحكم‬                                                                                                                                         ‫حولهم‪ ،‬وبالتالي فالمطلوب السؤال عنه هو‪:‬‬                                       ‫لم يكن يتجاوز عددهم ‪ 12‬أو ‪ 14‬قاض ًيا‪ ،‬والآن‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫الاستئنافي فيها سلي ًما ومو َّف ًقا؟ زي�ادة على‬                                                                                                                                ‫هل هذا الحكم بناؤه قو ّي‪ ،‬ومط ّبق فيه القانون‬
                                                                                                                                                                             ‫والمهني‪ ،‬وه�ذا مبدأ أخ�ذن�اه عن أستاذ كان‬                                                                                                                            ‫ذلك‪ ،‬هناك متقاضون ينفرون من الاستئناف‬                                                                                                                                          ‫كما يجب‪ ،‬أم لا؟ والواقع أن هؤلاء لا ينظرون‬                                                                ‫صار عددهم ‪.35‬‬
                                                                                                                                                                             ‫يدرس لنا مادة العقار‪ ،‬وهو يدرس هذه المادة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫< ه�ل م�ع�ن�ى ه��ذا أن ع�ش�ري�ن ق�اض� ًي�ا‬
                                                                                                                                                                             ‫منذ أزي�د من ثلاثين سنة‪ ،‬وق�د ق�ال لنا ذات‬                                                                                                                           ‫لأنهم يخافون أن تكون قراراته أكثر تش ُّد ًدا‬                                                                                                                                   ‫فقط إلا إلى النتيجة‪ .‬هذا أف ِرغ من منزله‪ ،‬وهذا‬                                ‫الينمكجناعأةن؟ي)ش ّكل‬  ‫يمكن أن يحققوا هذه‬                   ‫إضاف ًيا‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫م�ن الاب�ت�دائ�ي‪ ،‬وبالتالي فعدم اللجوء إلى‬                                                                                                                                     ‫الآخ�ر أقفلوا ل�ه محله ال�ت�ج�اري‪ ...‬ال�خ‪ .‬مع‬                                                        ‫بل إن قاض ًيا واح�� ًدا‬
                                                 ‫الأحكام‪.‬‬  ‫في‬                                                                                                                ‫م ّرة إنه ظل يبحث في المغزى العميق لإحدى‬                                                                                                                             ‫الاستئناف لا يكون دائ ًما دليل ًا على سلامة‬                                                                                                                                    ‫العلم بأن جودة الحكم تراقبها المحاكم الأعلى‬                                                                                                ‫>‬
‫إل�ى‬  ‫ال �ق �ان �ون‬  ‫ي�ن� ّزل‬  ‫ج�ه�از‬   ‫إ َذن‬  ‫ال�ق�ض�اء‬                                                                                                                     ‫االلولممنقعُيوحندانريع ْكدهنُيافإعللت ّاتق َابخمُنررؤونَّبم�خيكًروةاو‪.‬انسل�نمهاوتذععا�ت‪،‬لًةتقلمةفم�ع ْذباينلهاذعامل�عميا�للمدبياأه‪،‬سننلاكالو‪،‬ألبعكسوقإوتااننر َهذ‪،‬ه‬                                                                                                                                                                                                                                                               ‫ال�ف�رق‪ .‬م�ث�ال ع�ل�ى ذل��ك‪ :‬ال�ق�ض�اء الجماعي‬
‫أرض الواقع‪ ،‬وهناك مؤسسة ُمعناة بالتشريع‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫الأحكام الابتدائية‪ ...‬ما رأيكم؟)‬                                                                                                                                    ‫درجة‪ ،‬وبالتالي فالقضاة الشباب في المحاكم‬                                      ‫يتشكل من ثلاثة قضاة‪ ،‬والسيد الرئيس ارتأى‬
‫وبسن القوانين‪ ،‬ولكن هذ ْين العنصر ْين يشكلان‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫> هناك قاعدة فقهية وقانونية لا جدال‬                                                                                                                                            ‫الابتدائية تصل أحكامهم بطبيعة الحال إلى‬
‫قمواجنِّنيس�ًظدولا�نو‪ً ،‬يمسة�وةاا‪.‬ل‪.‬و‪.‬قمماتنوكطضاهقمنييلاةةك‪.‬يف ًأتس‪،‬فلاسيلوناقماةىل‪،‬نحولكوننمايكأميوبننننبنغايلتيتعخنلفّأطىينذىأريعس�كضدهويًلد ًااةن‬                                                                                                                                                                                             ‫فُييضاح ّرقهأححدكممابنتادائستيئنوايفهس‪.‬تأفنأفيه‬  ‫فيها تقول‪ :‬لا‬                                                                                                                 ‫محاكم الاستئناف‪ ،‬ونظراؤهم في هذه الأخيرة‬                                      ‫أن يزيد قاض ًيا راب ًعا‪ ،‬وهذا القاضي كان له‬
‫اكلمبتيقًراا مضنوانل‪.‬مشاكل التي تعاني منها العدالة وكذلك‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫شخص يصدر‬                                                                                                                      ‫النقض‪ .‬وهنا‬                   ‫قراراتهم على محكمة‬    ‫ُتنعسَرجلض‬                                              ‫أثره الإيجابي‪.‬‬
                                                                                                                                                                             ‫موجو ًدا هنا معنا في المغرب‪ ،‬وبو ْص ِفه قيمة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫يتم نقضها أو‬                  ‫أن عدد القضايا التي‬                             ‫أم��ا مسألة ج��ودة الح�ك�م‪ ،‬فنحن نعلم‬
                                                                                                                                                                                                                            ‫مغربية خالصة‪.‬‬                                                                                                         ‫فإن الاستئناف من المستحيل أن ُيفضي إلى‬                                                                                                                                                                                                                       ‫أننا ف�ي الم�غ�رب ت�روج لدينا نحو ‪ 6‬ملايين‬
                                                                                                                                                                             ‫أن هذا‬  ‫العملمعنحرىفةهنذاتعأ ّلنمهاطبييوع ًةماعبمعلدنايوهمي‪،‬‬                                                                                                         ‫حكم أكثر ت�ش� ّد ًدا في حقه‪ ،‬بخلاف الأحكام‬                                                                                                                                     ‫تعديلها ضئيل ج� ًدا‪ ،‬وه�ذا دليل على جودة‬                                      ‫من القضايا‪ .‬وفي كل قضية من هذه القضايا‬
                                                                                                                                                                             ‫وساعة‬                                                                                                                                                                ‫الهاذبهتادلاأئيخةيراةلتتين تصسبتأننففهساهاالنطيرا ًفباةفاليعاالمدةع‪،‬ولأىن‪،‬‬                                                                                                                                                         ‫الأحكام‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫< اسمحوا لي أن أعيد هنا طرح سؤال‬                                              ‫طرفان‪ :‬طرف يصدر ضده الحكم‪ ،‬وطرف يصدر‬
                                                                                                                                                                             ‫بعد أخ��رى‪ ،‬وه��ذا بطبيعة الح��ال‪ ،‬م�ن أجل‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫الحكم لفائدته‪ .‬وبعملية حسابية بسيطة‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫وبالتالي فهذه الحالة تكون مختلفة‪.‬‬

                                                                  ‫ذ‪ /‬أحمد سويمطو رئيس كتابة الضبط بالنيابة‪:‬‬

                                               ‫هذه هي الإحصائيات‪ ،‬وهي كافية لتأكيد النجاعة المتحققة‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫مسلب ًفاع‬  ‫أن عملت بكتابة الضبط لفترة‬            ‫سبق لي‬                                                                                                                        ‫ملاءمتها مع القضايا المعروضة‪ ،‬وفوق ذلك‪،‬‬                                                              ‫حاوره‪ :‬إدريس الطاعي‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫وهذا يجعلني بمجرد ما أفتح‬             ‫سنوات‪،‬‬                                                                                                                        ‫مدى مواكبتها لما يشهده المجتمع وقضاياه‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫من الملفات أن أعرف كم عمره‪ ،‬وما هو حجم‬                                                                                                                                            ‫ومنازعاته من التغ ُّير والتط ُّور والتعقيد‪.‬‬                                ‫< ذ‪ /‬بوصفكم مسؤول ًا بكتابة الضبط‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫الجهد ال�ذي ُب�� ِذل ف�ي معالجته ف�ي مختلف‬                                                                                                                                     ‫< ه��ذا ص�ح�ي�ح ول��ك��ن‪ ،‬ل�ق�د ح�ض�ر ْت‬                                      ‫بهذه المحكمة‪ ،‬ما الذي يمكن أن تضيفوه إلى‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫مراحل التقاضي‪ .‬وبالتالي فإن الحكم الذي‬                                                                                                                                         ‫ه�ذه الصحيفة لفعاليات ال�ن�ق�اش ال�دائ�ر‬                                                   ‫ما راج الآن أمامكم من النقاش؟‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫سأصدره في شأنه ينبغي أن يكون بنفس‬                                                                                                                                              ‫الجنائية‬          ‫واحلمودلنيمة‪،‬سوف ّديت ْكيلقامننوانلْيداالمر اسلبطيرتيضنْاء‬  ‫ب�ني أ>ي�دب�يا�ل�ك�ن�مس�نب�سة ًخل�اك�مت��انب�ةال�اول�ث�اضئ��ب�قطا‪،‬لمتسأضمضنةع‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫الحجم م�ن الأهمية‪ ،‬وبنفس الج��ودة التي‬                                                                                                                                         ‫والرباط‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫عولج بها قبل لحظة النطق بالحكم أو القرار‬                                                                                                                                       ‫وس ّجل ُت شخص ًيا أن وزي�ر العدل والحريات‬                                     ‫للإحصائيات المتعلقة بحصيلة ال�دورت�ْ نْي�‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫سواء من طرف أطر القضاء أو مساعديهم‪،‬‬                                                                                                                                            ‫ك ّرر غير ما مرة دعوته إلى الحاضرين على‬                                       ‫السنة الجارية (‪)2014‬‬         ‫الللأووقلوىفواألوثلاًانيب�ةأ ّوملن‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫أو من طرف المتدخلين الآخرين في القضية‬                                                                                                                                          ‫اخ�ت�الف م�ش�ارب�ه�م القضائية والحقوقية‬                                       ‫على تطور الأداء المهني‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫داخل المحكمة وخارجها‪.‬‬                                                                                                                                               ‫وغيرها‪ ،‬بأن يشاركوا بفعالية في النقاش‪،‬‬                                        ‫في تلك الفترة‪ ،‬وإفضائه في نهاية المطاف‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫إن هذه المسؤولية تجعلني‪ ،‬شخص ًيا‪،‬‬                                                                                                                                              ‫وط�ل�ب م�ن الج�م�ي�ع أن ُي�دل�ي ب�دل�وه‪ ،‬وعبر‬                                 ‫الملفات العالقة‬         ‫لكل‬  ‫إول�المىتأا ّلختراصت‪.‬فيةوأ اعلتكقادملأةن‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫ِمن أوائل َمن يلجون إلى هذه المحكمة و ِم ْن‬                                                                                                                                    ‫ع�ن اس�ت�ع�داده لأخ��ذ ك�ل م�ا س� ُي�ع� َّب�ر عنه‬                             ‫الوثائق كافية‬          ‫هذه‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫أأيوجوعو��ابا‪%‬ماءيخَ‪9‬ء��ةُه‪.6‬تر‪8,‬كنكَما�ت‪2‬مفيان‪1‬ةجأايةملنننععا�صها�ممرل�لذفنايلونجيانشبؤ�ع�هاكةمذدنقهلهأما‪،‬اونلُمت��م�وأنح ْهك�تض�س��مذبٍةانة‪،‬عببيًثبتاو‪%‬ق‪،‬تي‪0‬حاي ّ‪2‬بمردةللة‪1‬‬  ‫م�ن الآراء والم��واق��ف ب�ع�ني الاع�ت�ب�ار‪ ،‬ولكن‬                              ‫للدلالة على النجاعة التي أمكن تحقيقها‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫أغ�ل�ب الح�اض�ري�ن وخ�اص�ة منهم ال�س�ي�دات‬                                                           ‫خلال الدورت نْي المذكورت ْني‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫القاضيات والسادة القضاة ظ ّلوا ُسكو ًتا‪ ،‬لم‬                                   ‫وأود بالمناسبة أن أث ّمن ما قاله ذ‪ /‬غلاب‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫يح ّركوا ساك ًنا‪!! ‬‬                                ‫قبل قليل بخصوص ضرورة استشارة أسرة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫القضاء فيما يتم إعداده وصياغته من مشاريع‬
‫ك�ن�ت ذات م��رة ف�ي جلسة ع�م�ل م�ع السيد‬                                                                                                                                     ‫يكونون على بينة من الطرق التي ستن ّفذ بها‬                                                                                                                            ‫ارل�ئتي�يسهاس�ذن�‪/‬ق�دعمبدل�اك�للمطن�يسف� ًخع�ابيمد‪.‬نهواالإف�حي اصالئح�يناي‪،‬ت‬                                                                                                   ‫وال��واق��ع أن ملاحظتي ه��ذه لا تخص‬                                           ‫لوأبق��اوق�ليإ ّانلفأاخعلذيرنأ فييهرج�وااللمتادلقّخلضيانء‪،‬‬  ‫القوانين‪،‬‬
‫رئيس المحكمة‪ ،‬وه�و رج�ل ذو كفاءة عالية‬                                                                                                                                       ‫تلك الأحكام‪ ،‬وبالتالي فإنهم يساهمون ق ْبل ًيا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫ال�ق�ض�اة الم�وش�ك�ني على ال�ت�ق�اع�د‪ ،‬ب�ل تعني‬                                                                                           ‫ونسائه‪،‬‬
‫وتجربة حافلة وغنية‪ ،‬فقال لي‪« :‬أنا لا أم ّيز‬                                                                                                                                  ‫في تسهيل المساطر والمراحل التي تأتي بعد‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫ب�الخ�ص�وص ال�ط�اق�ات ال�ق�ض�ائ�ي�ة ال�ش�اب�ة‪،‬‬
‫ولا أضع فر ًقا في هذه المحكمة بين القاضي‬                                                                                                                                     ‫النطق بالحكم‪ ،‬وذلك بجعل تلك الأحكام قابلة‬                                                                                                                            ‫إحصائيات رسمية‪ ،‬تم إنجازها وفق المعايير‬                                                                                                                                        ‫ال�ت�ي ن�ع�ول عليها ك�ي ت�س�ي�ر ب�ه�ذه ال�ب�الد‬                               ‫خلال إع�داد مشاريع القوانين‪ ،‬من شأنه أن‬
‫والموظف‪ ،‬وإنم�ا نحن هنا جمي ًعا لنتقاسم‬                                                                                                                                      ‫للتنفيذ اليسير والسلس‪ ،‬كما يلح على ذلك‬                                                                                                                               ‫المعمول بها‪ ،‬وتوجد ضمن منشورات وزارة‬                                                                                                                                           ‫وبتشريعاتها وقوانينها ونصوصها الإجرائية‬                                       ‫يستبعد الكثير من المشاكل والمصاعب التي‬
‫الأدوار»‪ .‬وهذا بالفعل‪ ،‬هو المعمول به في هذه‬                                                                                                                                  ‫السيد رئيس المحكمة‪ .‬فكما تعلمون‪ ،‬هناك‬                                                                                                                                ‫العدل والحريات‪ ،‬المتعلقة بالقضايا الرائجة‬                                                                                                                                      ‫إلى الأمام‪ ،‬وكذلك الشأن بالنسبة للأحكام‬                                       ‫يعاني منها القضاة الجالسون والواقفون‬
‫المؤسسة‪ .‬وبفضل التزامنا بهذا الأسلوب في‬                                                                                                                                      ‫أح�ك�ام ج� ّي�دة ولكنها يصعب تنفيذها في‬                                                                                                                                         ‫في محاكم المملكة ومآلاتها‪.‬‬                                                                                                                                          ‫التي تصدر على أيديها وهي بعد في بدايات‬                                        ‫وكتاب الضبط أثناء الممارسة اليومية للشأن‬
‫العمل وفي تقسيم الأعباء استطعنا التغلب‬                                                                                                                                       ‫الواقع‪ .‬وهذه من الصعوبات التي يستطيع‬                                                                                                                                 ‫وب��ال��ع��ودة إل��ى ك�ت�اب�ة ال�ض�ب�ط‪ ،‬أود‬                                                                                                                                    ‫تجرب>ته(اذال‪/‬مهنغ�ي�ل��ة‪ّ .‬اب ُم���ق���اط��� ًع���ا)‪ :‬ب�ال�ف�ع�ل‪.‬‬             ‫لاألقن اضلمائماير‪،‬سوةكذالليكوالميشةأنبكباللنتأسكبيةد‪،‬للمهتيقاالضميحنّك‪،‬‬
‫على مخلفات السنت نْي الماضيت ْني من القضايا‬                                                                                                                                  ‫أن يتلافاها القاضي ال�ذي سبق ل�ه أن مر‬                                                                                                                               ‫التأكيد على أن جميع القضاة الذين سبق‬                                                                                                                                           ‫وبالمناسبة‪ ،‬وعلى ذكر ج�ودة الأحكام التي‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫لهم أن مارسوا في كتابة الضبط هم قضاة‬                                                                                                                                                                                                                         ‫ال��ذي ينبغي أن ُي�ق�اس عليه م��دى سلامة‬
                          ‫والملفات المتأ ّخرة‪.‬‬                                                                                                                                                     ‫بتجربة كتابة الضبط‪.‬‬                                                                                                                            ‫م�ت�م� ّرس�ون‪ ،‬وح�ي�ن�م�ا ي��ص��درون أحكامهم‬                                                                                                                                   ‫يصدرها القضاة الشباب‪ ،‬فأنا ابن آسفي‪ ،‬وقد‬                                      ‫النصوص الموضوعة قيد التطبيق‪ ،‬ومدى‬
                                                                                                                                                                             ‫هناك نقطة أخ��رى أود إضافتها‪ :‬فقد‬
   11   12   13   14   15   16   17   18   19   20   21