Page 9 - مغرب التغيير PDF
P. 9
9 خاص
العدد - 33 :من 01إلى 30شتنبر 2014
ال�ق�وان�ني التنظيمية ،ال�ت�ي م�ا زال�ت الح�الات ،كالحراك الوطني حول تعديل دون الاس�ت�م�رار ف�ي المهنة ،حيث قمنا وم��ن ب�ي�ن الأع��م��ال ال�ت�ي أنج�زت�ه�ا
م��ط��روح��ة إل���ى ح��د الآن ع�ل�ى ب�س�اط الدستور ،فكان لا بد أن نتدخل كجمعية بمساعدتهم ماديا بقدر المستطاع ،عن ال�ودادي�ة ،مشاريع سكنية ،حيث هناك
اع�لدح�ةواجربهواالتنقاع�نش،ت�ومص��اورزالنتا ونمداتفطعلبافيت املهنسليةطةفايلمقاضياتئعيلة.قوبفاليدافالعحقيعقنة،اواستقصللانلا طريق تواجدنا بطبيعة الح�ال كمكتب مشروع معروف وه�و مشروع مراكش، أاااألببيكملووووللنبحمشهب�ومجؤنهعش�سرخعؤذياساعنالار�ؤماهساسمكسونديهاثحةكضسصةانس�ضاطظللطسااةلملاا�أكةمحاتمعتلس�كل.لؤل�ف�نل�رمفقيؤفاخابياي،يانىسيمخةناتقبسرضضع�يودمااسأسيدليامسوالةمةلةقخنخاجكا.ام�،ئيا�اال�دعةسلرلأت�تدلوغتمذو��ديص�امحاّاوتككأضخلةم�للورر�تاثم�اوقاوىلعري،ميبر�كصقرتاقصعةزااايبة،لأبةلخروف،طفأ،هم،ادداوويياللواولليؤالمةآلةوركفهال�ل�خإنالاوس(جلبكصلئتلف�طفم�اتLدلانيتسطم�يئاةارمهيEيت�ًحد�داعفااالاجاتوةذلالD.اتييوققفنبتأجلسق،مEنتريتإبماهطدطكفبضتنهعفكعاطايييحقMااذايبمهلهةة)ة.هةه،رال،،ى،اكاق
المتابعة ،وج��اءت المسائل كما طالبنا، ف�ي مجال التدبير والم�راق�ب�ة بالمؤسسة ومشروع طنجة ،ومشروع سدي رحال،
السادة القضاة في هذا الإطار. وربما تتبعتم الحراك في حينه ،وعرفتم المحمدية للأعمال الاجتماعية ،وفي هذا ثم مشروع المنصورية .ونتمنى أن تجتهد
لاواُيل�ل�سهع وف لح�كديه فإن الوقت وكما قلت، ال���دور ال��ذي لعبته ال��ودادي��ة ،وبعض الإط���ار ق�دم�ن�ا ع��دة م�س�اع�دات للسادة المكاتب الجهوية بدورها في البحث عن
الم�ن�ج�زات، أستعرض ك�ل الوما�لتس�ايئ�جلاءال�تت�فييأاللح�ح�قيتقةعلويفهاق االل��طولدابد.ي��ة، ال��ق��ض��اة .وف���ي الح�����الات ال��ت��ي ك�ان�ت بعض المشاريع السكنية لفائدة قضاة
الهم�كوتالب��اذلميركي�زجي�ازعليىك�مال اقلاإمخو��ا�وبةه أفع�يضه�اذاء ب�ع�د ذل��ك ،ج��اءت أوراش إص�الح م�س�ت�ع�ص�ي�ة ،ال�ت�م�س�ن�ا ت��دخ��ل ال�س�دة المنطقة ال�ت�ي ينتمون إل�ي�ه�ا ،ونغتنم
منظومة ال�ع�دال�ة ،واستمر ال�ع�راك ما العالية بالله .وفعلا ،كانت هناك حالة ال�ف�رص�ة لنلتمس الم�س�اع�دة م�ن السيد
المضمار. ينع���زدن�يود�ادهت��ع�ذاونل�اقل�إسا�ءطن��ا�ةاترونم���ج ّين�ع�لاتلفنإ،ا وصن�لك�ت�اوانق�ح.فتوقهقلنميالن ًكاا وقام مجلساتلتعه بصايلةت،كأ ّفحليلبمت عصلارىيفجهلاا،لةخالاملصك،ة
وكما قلت كذلك ،فهذا اللقاء هو لقاء ب�دورن�ا كما يجب ،والدليل على ه�ذا، أنها الوالي في هذا الإطار.
تننو�تاوعلا�إخربصصف�لط�غي�ف�،ياجءمهو،ايا،لًعكت�اوولامما�م�اصّن�هلاهي�يم�اقيلتنانمتضج�شاظياان�كرابللا�انها،تستااللحمتتتايىيع ذل��ك الم�ي�ث�اق ،أو م�ا يسمى ب�ـ»م�دون�ة اتتلمهطملسبتقناتط�امحع�بض،انلأغوإوكذبلاعنماهالئالظ ُتةع�.نهِ�ر� ّإدل ّاض�خ��تورنتعجدل��يخهن��الدال،إميقس�جأادلدةر إن همنا الأساسي ،كجمعية مهنية
فلهذا أن تقوم بها؟ من الودادية أُيكنتتفظير ال�ق�ي�م ال�ق�ض�ائ�ي�ة» ،ال�ت�ي ش�ه�دت على الحلول الناجعة ،سواء بطريقة مباشرة، بطبيعة الح�ال ،هو الدفاع عن استقلال
حتى م�ن التعريف بهذا ال�ق�در لاملسساادتة االل�قودضاادةي�.ة ،العاكسة لتصورات اأتل�و�حوبمادللانلوداكي�ج�مل�ةوالء�قملح�ل�برتسعا�ً ،كؤ�اوضخلل�اكال�ي�مبل�ةؤ،ي�هًرسذاهسص�اااج�ل�دتفدف�اتال.نرأ�ةاف،خبربمععىر.جفردتض السلطة القضائية ،وك�ذل�ك ال�دف�اع عن
ليناوسّأدتوطمينعلاللإبوداعللانءضانباهس،أكوتأصريفا ّمحض،تلىوألتنهعمأّمساكلتذفلماكعئدأمةوا. وب��ع��ده��ا ،ج���اءت م�رح�ل�ة ت�ن�زي�ل استقلال القاضي ،وعن القاضي بصفة
خاصة .وفي هذا الإطار قمنا بعدة أعمال،
اول لسنرانءّدوخارل ُوضرسا ًعءا .في مساندة القاضي في
وق�د قمنا ب�دورن�ا ف�ي ه�ذا الإط��ار،
بتقديم مساعدات حسب الإمكان ،وخاصة
ل�ف�ائ�دة ب�ع�ض ال��س��ادة ال�ق�ض�اة ال�ذي�ن
أص�ي�ب�وا ب�ف�واج�ع ،أو ب�أم�راض تحول
ذ /نور الدين الرياحي المحامي العام لدى محكمة النقض الناطق الرسمي باسم الودادية الحسنية للقضاة:
تجربةأسفيأصبحتمثال ًايُقتدىبهفيجميعالمكاتبالجهوية
وأن����ادي ب�ه�ا ال�ش�ب�اب ك�ع�ض�و ف�ي المكتب متواجدة بطريقة ديمقراطية ومف ّعلة لقانون أشكر أولا السيد رئيس المكتب الجهوي
المركزي ،ومن المكتب المركزي ،ومن الودادية 2012ف�ي ان�ت�خ�اب�ات أك�ت�وب�ر أو نوفمبر ذ /عبد اللطيف عبيد ،وأشكر كذلك السادة
الحسنية للقضاة ،بأن نسهر عليها جمي ًعا. المقبل. القضاة الذين ك ّونوا هذا المكتب الجهوي،
أن نسهر عليها أولا ،لتنقية لوائحنا إذن ه�ذا السبق ال�ذي حظيت ب�ه هذه ولا ب ّد من التذكير بأن مدينة أسفي كان لها
الانتخابية ،لانتخاب جميع المكاتب الجهوية المدينة في إط�ار دستور ،2011وف�ي إطار سبق وطني في الودادية الحسنية للقضاة.
وخصوصا بالدار البيضاء وفاس والجديدة تفعيل المقتضيات المتعلقة بتجديد هياكل هذا السبق ،يتجلى في أن أول مكتب أنتخب
ايولتوقطردرزمياقزةإاليتا،لهتاويابل�أعق�ن ُت ِضض�خاابةل،مكباوهتأابنالماُتلكنتتتيَبخ يبالجبجبنهفوأنسي ال��ودادي��ة ،ك�ان ل�ه ص�دى ط�ي�ب ،وك�ان�ت له في إطار القانون الجديد الذي صادق عليه
بهذه المدينة ،مدينة آسفي ،وأن نسهر بكل تجربة مم�ت�ازة ،ل�درج�ة أن ال�ودادي�ة ،وهي الجمع العام للقضاة في يونيو 2012كان
ما أوتينا من قوة على أن نضمن أولا وقبل تحتفل منذ يومين بالصفحة المغلقة على تفعيله في عاصمة عبدة ،والذي جاء ذ /عبد
الفيسبوك ،ك�ان�ت أول ت�غ�ري�دة (م�ن طرف اللطيف عبيد كرئيس له.
كل شيء الديمقراطية للقضاة. الأستاذ المعطي جيوبي بالأمس ،والأستاذ والجديد في هذا القانون ،ال�ذي أراده
ن�ري�د م�ن ص�ن�ادي�ق الاق��ت��راع أن تفرز مهعينامولسماء ُيل َرة َّدالمعلكيتهاب عز الدين الخو الحاضر قضاة المملكة في الجمع العام للودادية ،في
ممثليكم بهاته ال�ودادي�ة ،لأن المرحلة الآن لحد الآن) أق�ول ،كانت سنة ،2012أي بعد دستور ،2011وبعد
ه�ي مرحلة م�ا بعد دس�ت�ور ،2011مرحلة الم�رك�زي وأع�ض�اء ال�ودادي�ة الحسنية :من الضمانات التي أعطاها للقضاة ،أن�ه كان
ال�ق�وان�ني التنظيمية الم�ت�واج�دة الآن في َسيقع تقديمه زمن ًيا ف�ي الان�ت�خ�اب�ات ،هل طبيع ًيا أن تشمل ه�ذه التعديلات القانون
الأم�ان�ة ال�ع�ام�ة للحكومة ،وال�ت�ي فيها ما ه�و المكتب الم�رك�زي ،أم المكاتب الجهوية؟ الأساسي للودادية ،ال�ذي ص�ودق عليه في
فيها من حقوق وواجبات ،ومن ملاحظات، وهذه تساؤلات جد مشروعة للشباب .لماذا ،2012وال��ذي ت�رج�ع النسخة الأول��ى منه
م�ا زال�ت لجنة المرافعة تتابعها ،والمؤلفة ل�ل�ش�ب�اب؟ ت�ذك�رون أن ه��ذا ال�ص�راع ال�ذي إلى سنة 2006والنسخة الثانية إلى سنة
من ال�ودادي�ة الحسنية للقضاة ،وم�ا زالت يتواجد الآن في كافة بلدان العالم ،وفي كافة .2010
ت�ت�رق�ب�ه�ا وت�ن�ت�ظ�ره�ا ف��ي ال�ب�رلم�ان لتدلي الجمعيات العالمية ،بين الشباب والشيوخ، ولا ب�د م�ن اس�ت�ع�راض سمة أساسية
ب�دل�وه�ا ،ول�ت�ق�ول كلماتها ب�اس�م القضاة ب�ي�ن الأص����ول وال���ف���روع ،ق��د ش�ه�دت�ه دول طبعت الح�راك القضائي ،وه�و ما ورد في
بكل م�ا أوت�ي� ْت م�ن شجاعة ،خصوصا في متقدمة في أمريكا وفي أوروبا من قبل. الدستور طبعا ،من حق القضاة في تكوين
المقتضيات المتعلقة أو الم�اس�ة باستقلال وأذك�ر أنه في العشرية الأخيرة ،كانت جمعيات مهنية ،وه�ذه السمة الأساسية،
السلطة القضائية .ه�ذا الاس�ت�ق�الل ال�ذي هناك في جريدة مشهورة في فرنسا ،تسمى ه��ي م�ش�ارك�ة ش�ب�اب ال���ودادي���ة الحسنية
داف�ع�ت ع�ن�ه ال��ودادي��ة الحسنية للقضاة، ج��ري��دة «ل���و ف��ي��غ��ارو» ،ص�ي�ح�ة م��ن ش�اب للقضاة ف�ي مكتب الملحقين القضائيين،
ودافع عنه مناضلوها ،وتكبد قضاة المملكة فرنسي كتب إلى أمه وإلى أبيه وإلى الشعب وكذلك في لجنة الشباب التي كان لنا شرف
م�ن�ذ م�ا ي�زي�د ع�ن ن�ص�ف ق��رن ع��دة تبعات ال�ف�رن�س�ي آن���ذاك ي�ق�ول« :ك�ف�ى م�ن مذبحة المشاركة في تأسيسها لدى مكتب الودادية
بسبب مواقفهم الايجابية لإصلاح قضائهم، الأم����ل» .ذل��ك أن ش�ب�اب ال��ي��وم ،وال�ق�ض�اة الحسنية للقضاة .وقد كان للجنة الشباب
الشباب ،يردون الأمل في الاستمرارية ،الأمل ملنل ِأّس ًقساتابذينالافلمركيتنيب آس�ف�ي ،وأت�وج�ه بمدينة
ولعدم تدخل جميع َمن كان في سلطتهم. في الديمقراطية ،الأمل في استمرارية هذه خاصة ،حيث كان بتحية
إ ّن مشوارنا اليوم ،ثقافتنا ،هي حماية ال�ودادي�ة ،التي عاشت أكثر م�ن 52سنة، المركزي للودادية الحسنية للقضاة والمكتب
السلطة القضائية ،والدفاع عن استقلالها. وصمدت أمام جميع التحولات. الجهوي لآسفي ،في الحضور القيم للودادية
والدفاع لا يكون إلا بمشاركة جميع القضاة محمد السادس نصره الله ،لقضاة المملكة وف��ي الم�م�ارس�ة ال�ديم�ق�راط�ي�ة ،ل�ت�خ�ت�اروا ه�ذه ال��ودادي��ة ،نحن ك�آب�اء ،وكمكتب فمثيال ًامت ُياقبتعدةىتبجهربفةيآجسفمييع، ولأعضاء الودادية
وال��ق��اض��ي��ات ،وب��الاق��ت��ن��اع ب�ديم�ق�راط�ي�ة باعتباره رئيس مجلس السلطة القضائية أنتم بأنفسكم هياكلكم .هذا الاختيار ،هو أزنم�ان��لئو�يص��،لمم�شعش�ل ًاع�ل�وه�ّها�اإلج��اى، م���رك���زي ،ن��ري��د التي أصبحت الآن
اختيار أراده الرئيس الأول للمجلس الأعلى أيديكم زميلاتي المكاتب الجهوية لمحاكم الاستئناف ،التي
صناديق الاقتراع. في دستور .2011 للسلطة القضائية ،صاحب الج�الل�ة الملك ن�ق�ي�ا ،ن�ظ�ي�ف�ا ،ف��ي الم��م��ارس��ة ال�ق�ض�ائ�ي�ة، س�وف نقوم بالسهر على انتخابها لتكون
هذه الاختيارات ،هي التي ننادي الآن،
لمحة تاريخية عن مدينة آسفي
(قدمها ذ /إبراهيم كريدية بمناسبة اللقاء التواصلي للودادية بآسفي)
الجماعي بعد أن كان فرديا ،وك�ان لها الإسلامي ،من كثرة ما ينتشر فيها من تاريخ آسفي. وم�ؤس�س�ه�ا ،ف�ال نج�د ب�خ�ص�وص ذل�ك اثنتا ع�ش�رة ف�ري�د ًة وخ�اص� ّي� ًة من
الفضل في إحياء فريضة الحج بعد أن أضرحة الأولياء وال ُّصل ّاح .فـ»ابن قنفذ 3ـ أن ناحية آسفي عرفت تعميرا سوى رواي�ات مختلفة ومتضاربة ،من تاريخ آسفي وحضارتها:
أوصى فقهاء المغرب والأندلس بإسقاط القسنطيني» ال�ذي أق�ام بدكالة قاضيا ب�ش�ري�ا م�غ�رق�ا ف��ي ال��ق��دم ،يم�ت�د إل�ى بينها ،أنها مدينة أسسها القرطاجيون
فريضة الحج لعدم سلامة الطريق إليه، في القرن الرابع عشر الميلادي ،قال إنها ال�ع�ص�ور الح�ج�ري�ة ال�وس�ط�ى ،وتشهد المنحدرون من مدينة صور الفينيقية. ل�ق�د س��ررت ك�ث�ي�را بطلب الأس�ت�اذ
وبالتالي ك�ان لها السبق في تأسيس اُتلمن�ِبر ُاتق�الب اصللم�حدان�َءيكماالف ُترننبستيالبع�ب�شالبد. المحترم السيد الخليفي ،بالحديث عن
وهذا ُعوِث َرطعمامعهه ذلك جماجم إنسان بدائي على 2ـ أن اس���م آس��ف��ي س����واء ب�أل�ف�ه بعض من المحطات التاريخية لحاضرة
ركب الحاج المغاربة. عبدة بقايا من أدواته الحجرية على الممدوة أو المهموزة (أسفي) ،تتجاذب
6ـ أن م�دي�ن�ة آس��ف��ي ،ون�اح�ي�ت�ه�ا «أرمان أنطونة» يصف عبدة بـ»بلاد ألف من الغزلان وغيرها ،التي تم اكتشافها نرج�واديال�هت.أ وص�ب�اوللبًاحفثي اأولالل�صغ َلت�ةهحا�لوّرأتمفيازفس�يي َغيريهذةل�عفكدُ ،ية آس��ف��ي ،ف��ارت��أي��ت وح�ت�ى لا أت�ي�ه في
عبدة ،تفردت بتأسيس ثلاث من الزوايا «آسيف» و»أسفو»، ع�ص�ور ودول ،أوف��ي تفاصيل وق�ائ�ع
الأم��ه��ات ال�ك�ب�رى ،مم�ن ت�ف�رع�ت عنها سيد» (أو الألف ضريح). في القرن الماضي بجبل «إيغود» ،والتي وأح��داث ،أن أحيط الحاضرين الكرام
زوايا أخرى انتشرت بحواضر ومناطق 5ـ أن ب�ل�اد ع�ب�دة ،س�ب�ق�ت غيرها تعود إلى ما لا يقل عن 130ألف سنة.
مختلفة م��ن الم��غ��رب وح�ت�ى خ�ارج�ه، من الجهات إلى تأسيس أولى الزوايا 4ـ أن م�دي�ن�ة آس��ف��ي ون�اح�ي�ت�ه�ا وف�ي اللغة العربية ف�ي رواي��ة الفتية ع�خ�ل�ا ًلم�اص�ب�ات�تا،ريأ�خس�ت�ه��خذ�ره اجلم�مدني�هنا�ةب�مع��ن ًض�اخ�امللن
««باامللأ ُّجمش َمغعاْيو ِربع َييةةا»»لتبربتاميدبطينالةقمرغأربزبم�م�ي،دويرنب،ةعداوالال�لجززداايوودي�يةة،ة اعتبرت منذ القرن الخامس قبل الميلاد، المغررين الذين ورد ذكرهم عند الجغرافي
ومنها على الخصوص : أق�دس مكان بشمال إفريقيا ،وه�ذا ما المغربي الإدريسي ،وذكر «تأسفهم» على فرائد وخصائص تاريخها وحضارتها،
ـ الزاوية «الماجرية» الأم في بادية إ ّوي�فارهي�داة،ف�يحتن�ىح�توساثه�نل�ت�م ْيتابععشترهاة م�ر ِّق� ًم�ا
عبدة وفي دكالة والحوز وسوس حاحا يؤكد عليه المؤرخ والجغرافي والرحالة ما حاق بهم من تشرد وضياع ،كما نجد خا ّصية
ونعني بها زاوي��ة الشيخ «أب�ي محمد ال�ي�ون�ان�ي «س��ي�ل�اك��س» ،ب�ع�د زي��ارت��ه له أص�ولا في اللغة العبرية في عبارة
وزعير ،وحتى خارج المغرب؛ ص��ال��ح» بم�دي�ن�ة آس��ف��ي ،وذل����ك فيما لمنطقتنا ،وذلك من كثرة ما تتوفر عليه «أسيفا» وتعني الجماعة ،والطريف أن وتبيان أهميتها .وهي كالتالي:
1ـ مدينة آسفي مدينة عريقة موغلة
ب�ي�ن ال�ق�رن�ني ال�ت�اس�ع وال��ث��ال��ث عشر م��ن م�ع�اب�د ،وم�ن�ه�ا م�ع�ب�د ك�ب�ي�ر لل�إل�ه جميع ه�ذه التفسيرات على اختلافها في القدم ،سابقة في وجودها عن الفتح
الم�ل�ادي�ْينْ� ،وق��د س�ب�ق�ت ه��ذه ال��زاوي��ة ب�وس�اي�دون (ت�ع�ري�ب�ه س�ي�دي ب�وزي�د). وت�ض�ارب معانيها ،نج�د فيها دلالات
غيرها من الزوايا بالتأسيس للتصوف وقد ظلت كذلك مقدسة حتى في العصر دق�ي�ق�ة وح�ق�ي�ق�ي�ة م��ن واق���ع ص�ي�رورة الإس�ل�ام��يُ ،ي�ج� َه�ل ت��اري��خ تأسيسها