Page 4 - مغرب التغيير PDF
P. 4

‫‪4‬‬                                                                                                              ‫خاص‬

‫العدد‪ - 37 :‬من ‪ 01‬إلى ‪ 31‬يناير ‪2015‬‬

               ‫ذ‪ /‬عبد العزيز الوقيدي الرئيس الأول لاستئنافية مراكش‪:‬‬

‫في سنة ‪ 2013‬كنا في المرتبة الأولى بين محاكم المملكة التي حققت أكبر إنتاج‬

                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫حاوره إدريس الطاعي‬

‫> أغلب المحاكم تجد صعوبات جمة‬                     ‫إض�راب�ات ك�ت�اب�ات الضبط فتلك كانت‬                            ‫الاب��ت��دائ��ي��ة‪ ،‬وه���ذا ال��س��ؤال يم�ك�ن أن‬                      ‫ملفات تحال على مكاتب الخبرة‪ ،‬وأحيان‬                                             ‫> ه�ل يمكن أن تح�دث�ون�ا ع�ن دور‬
‫في مجال تنفيذ الأحكام لأسباب متعددة‬               ‫م�رح�ل�ة وم���رت ول�ل�ه الح�م�د‪ ،‬والآن كل‬                      ‫مستوى المحاكم الابتدائية‪،‬‬  ‫لُيأنط� َرهحعنعدلمىا‬                       ‫كثيرة نضطر عندما يتأخر الخبير في‬                                                ‫الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف لتنوير‬
‫ومختلفة‪ .‬كيف هو ه�ذا الأم�ر بالنسبة‬               ‫الأم�ور تمر بسلام‪ ،‬وحتى عندما كانت‬                             ‫يصل القاضي إل�ى محكمة‬                                                 ‫إننضجاطزرمإهل�مىتهاإلستىبدتاذلكه‪،‬يرهو‪،‬ن وحإاذواللمأ يحفياع ًنال‬
                                                  ‫ه�ن�اك إض�راب�ات فقد ك�ان العمل يسير‬                           ‫الاستئناف يصبح في الدرجة الأولى أو‬                                                                                                                                   ‫الرأي العام حول مهامه؟‬
                          ‫لهذه المحكمة؟‬           ‫كاحفنا ا ًظلابععلىض مُيصضارلحب‬  ‫حيث‬   ‫بصورة عادية‪،‬‬             ‫وحتى في الدرجة‬   ‫اثلادنريةجةأ احلايا ًنسات‪.‬ثناوئكيمةا‪.‬‬                ‫أن نترك للخبير مدة زمنية معينة لكي‬                                              ‫< بالنسبة لاختصاصات الرئيس‬
‫< بالنسبة للتنفيذ‪ ،‬ليس هناك تنفيذ‬                                                 ‫يعمل‬  ‫والبعض الآخر‬             ‫تعلمون‪ ،‬فالشباب‬                                                       ‫ينجز عمله‪ ،‬وقد نصطدم بخبير لا ينجز‬                                              ‫الأول لمح��ك��م��ة الاس���ت���ئ���ن���اف‪ ،‬ه�ن�اك‬
‫للأحكام في محكمة الاستئناف‪ ،‬بل توجد‬               ‫المتقاضين‪ ،‬وبالتالي لم يكن لدينا إشكال‬                         ‫لديه حماس‪ ،‬ولديه ان�دف�اع ولكن ليس‬                                    ‫أمهج�ام ًلتهإولضاافيياخبلإرناجل�ماحزكمخةبإرتنه‪،‬كاونبايلتطالليب‬                  ‫اخ�ت�ص�اص�ات إداري�����ة واخ�ت�ص�اص�ات‬
‫مصلحة التنفيذ ب�المح�اك�م الابتدائية‪.‬‬             ‫م�ن ه�ذا الج�ان�ب‪ ،‬بدليل أن�ن�ا ف�ي سنة‬                        ‫بمفهوم الان�دف�اع‪ ،‬ب�ل بمفهوم أن لديه‬                                                                                                                 ‫ق��ض��ائ��ي��ة‪ .‬وط��ب��ع��ا الاخ��ت��ص��اص��ات‬
‫وبالتالي فالذي لدينا هنا هو التنفيذ‬               ‫‪ 2013‬كنا في المرتبة الأول�ى بين محاكم‬                          ‫إرادة قوية للعمل‪ ،‬والجميع يهدف إلى‬                                    ‫ففعيندنمهااييةق اعلماطاستفبدبااللمههيمأةتيوناهيهومنن َفج َزُسة ُ‪،‬ه‬              ‫القضائية يكون المرجع فيها هو القانون‪،‬‬
                                                  ‫من‬  ‫أكبر نسبة‬  ‫االلمإنملتاكةج‪،‬البتحييكثانتتخل ّطديينهاا‬        ‫تقديم مصلحة المواطنين والمتقاضين‪،‬‬                                                                                                                     ‫وهناك اختصاصات في المسطرة المدنية‬
    ‫الزجري للغرامات وهذا جانب آخر‪.‬‬                ‫في‬  ‫نسبة ‪130‬‬                                                   ‫ونحن طبعا نعمل جمي ًعا تحت الشعار‬                                     ‫�بماسؤل�اَّمخدح ًرةكا‪،‬ماةلوخ�عطبن�لدبرامُتاء‬  ‫وه��ذه الم�س�أل�ة ن� ّب�ه� ُت ال‬  ‫واختصاصات الرئيس الأول في المسطرة‬
‫> كيف تق ّيمون أو ت�ق� ّدرون نسبة‬                 ‫الم�ائ�ة ف�ي البت ف�ي القضايا المسجلة‪.‬‬                         ‫الذي نادى به صاحب الجلالة‪« :‬القضاء‬                                                                                  ‫إليها في لقاء لي معهم‬
‫الأح��ك��ام الاس�ت�ئ�ن�اف�ي�ة الم�ط�ع�ون فيها‬     ‫فنحن ك�ن�ا‪ ،‬ك�م�ا ت��رون ف�ي التصنيف‪،‬‬                          ‫في خدمة المواطن»‪ .‬فكلنا نبذل قصارى‬                                                                                  ‫منهم بأن يتصل الخبير‬                                            ‫الجنائية‪.‬‬
‫بالنقض بالمقارنة م�ع حجم ال�ق�رارات‬               ‫بمثابة المحكمة الأولى التي وصلت إلى‬                            ‫الج��ه��ود لخ��دم��ة الم�ت�ق�اض�ني ول�ق�ض�اء‬                          ‫تقترب نهاية الأج�ل المح�دد ل�ه دون أن‬                                           ‫والرئيس الأول لمحكمة الاستئناف‬
                                                                 ‫هذا الحجم من المردودية‪.‬‬                         ‫أغ�راض�ه�م‪ ،‬وبطبيعة الح��ال ن�ح�ن في‬                                  ‫يكون قد أنج�ز خبرته ليخبرها إن كان‬                                              ‫يعقد جلسات في القضايا الاستعجالية‬
        ‫الصادرة في مرحلة الاستئناف؟‬               ‫> على مستوى نوعية ال�ق�رارات‬                                   ‫خدمة المواطنين علة اختلاف أقدمياتها‬                                   ‫يطلب تمدي ًدا لذلك الأجل‪ ،‬حتى لا نضطر‬                                           ‫ال�ت�ي ت�دخ�ل ف�ي اخ�ت�ص�اص�ه‪ ،‬ف�ي إط�ار‬
‫< أي طرف ُيح َكم ضده يلجأ للطعن‬                   ‫ال��ص��ادرة ع�ن ه��ذه المح�ك�م�ة‪ ،‬ه�ل هناك‬                                                ‫وأعمارنا‪.‬‬                                  ‫إلى الأخذ بقرار الاستبدال الذي يضعنا‬                                            ‫ال��ف��ص��ل ‪ 149‬م���ن ق���ان���ون الم�س�ط�رة‬
‫بالنقض‪ ،‬وهناك َمن يلجأ إلى ذلك لربح‬               ‫ح�الات ص�درت الأحكام الابتدائية فيها‬                           ‫> هل الأداء المهني للقضاة الجدد‬                                       ‫في أحيان كثيرة أمام خبير جديد وآخر‬                                              ‫الم�دن�ي�ة‪ ،‬وه�ن�اك اخ�ت�ص�اص�ات أخ��رى‪.‬‬
‫ال�وق�ت ف�ق�ط‪ ،‬وع�ل�ى ك�ل ح���ال‪ ،‬فعندما‬          ‫ب�الإدان�ة ثم ص�در فيها الحكم بالبراءة‬                         ‫مطبوع بالرزانة والحكمة أم هل يعرف‬                                     ‫أكمل مهمته بعد حين ويطالب بأتعابه‪...‬‬                                            ‫وبالنسبة للمسطرة الجنائية‪ ،‬فالرئيس‬
‫تصدر الأحكام تكون مصحوبة بالتعليل‬                 ‫على مستوى الاس�ت�ئ�ن�اف؟ وه�ل كانت‬                             ‫ن��و ًع��ا م��ن ال�ت�س�رع الم��دف��وع بحماسة‬                          ‫وهكذا‪ .‬وبطبيعة الحال لا يمكن مطالبة‬                                             ‫الأول لمح�ك�م�ة الاس�ت�ئ�ن�اف ه��و ال��ذي‬
‫وبالحيثيات وه�ك�ذا فالقضاة يعللون‬                 ‫هناك تخفيضات من العقوبة على هذا‬                                ‫الشباب وقصر عمر التجربة المهنية على‬                                   ‫المتقاضي بتأدية الأتعاب لخبير ْين لقاء‬                                          ‫يترأس الغرفة الجنحية التي تب ّت في‬
                                                                                        ‫المستوى؟‬                 ‫حساب جودة المعالجة وإصدار القرارات‬                                    ‫نفس المهمة‪ ،‬وه�ذا ما ينتج عنه تأخير‬                                             ‫الاستئنافات المرفوعة إليها بخصوص‬
            ‫أحكامهم عندما يصدرونها‪.‬‬               ‫< بطبيعة الح�ال‪ ،‬العقوبة تخضع‬                                                   ‫الاستئنافية؟‬                                                                                       ‫في بعض الملفات‪.‬‬                   ‫أوام��ر قاضي التحقيق‪ .‬وطبعا م�ا دام‬
‫أم�ا الم�ق�ارن�ة‪ ،‬بمعنى أن�ه إذا كان‬              ‫للسلطة التقديرية للسادة القضاة‪ .‬فهم‬                            ‫< ب�ال�ن�س�ب�ة لمح�ك�م�ة الاس�ت�ئ�ن�اف‬                                ‫ال�ق� أضم��اائ�ي�باولنن كس��باةن��ولالتق�ب�لديغع‪ّ �،‬ل�قف�الومافاول�ق�ضي�وامن‬    ‫ه�ن�اك تح�ق�ي�ق ف�ي المح�اك�م الاب�ت�دائ�ي�ة‬
‫الطعن بالنقض ضد القرار الاستئنافي‬                 ‫ال�ذي�ن ي�ن�اق�ش�ون ال�ق�ض�ي�ة وه��م ال�ذي�ن‬                   ‫لم��ا ي�أت�ي ال�ق�ض�اة الج���دد م��ن المحكمة‬                                                                                                          ‫فهناك كذلك أوام�ر لقاضي التحقيق أو‬
‫أك�ث�ر ف�م�ع�ن�اه أن ه��ذا ال��ق��رار يجانب‬       ‫المرحلة‬  ‫ايلاك ِّبوتندوائنيةقنأانعالاتهيم‪،‬كونوياملكدفناعف أيو‬  ‫الابتدائية تكون لديهم تجربة كما سلفت‬                                  ‫المستوى الوطني‪ ،‬وكان‬                          ‫به��مذهامتال�هتم�و ّعق�لىف‬        ‫ق�ض�اة التحقيق ل�ل�دائ�رة الاستئنافية‬
‫الصواب‪ ،‬فأطراف النزاع غال ًبا ما يسعى‬             ‫أطراف‬                                                          ‫الإش�����ارة‪ ،‬وب�ال�ت�ال�ي ف�م�س�أل�ة ال�ت�س�رع‬                       ‫يتعلق ع�ل�ى الخ�ص�وص‬                                                            ‫بالمحاكم الابتدائية‪ .‬وهناك اختصاصات‬
‫الكثيرون منهم إلى ربح الوقت‪ ،‬كما قل ُت‪،‬‬           ‫النزاع متوفرة على وسائل دف�اع كافية‬                            ‫أو الح��م��اس غ�ي�ر واردة ف��ي محكمة‬                                  ‫بالقضايا الزجرية‪ ،‬وكان المشكل القائم‬                                            ‫أخرى على صعيد هيكلة المحكمة‪ ،‬وهذه‬
‫م�ن خ�الل إط�ال�ة أم�د ال�ن�زاع‪ ،‬وبالتالي‬         ‫ومتينة‪ ،‬أو أنهم لا يظهرون بعض وسائل‬                                                       ‫الاستئناف‪.‬‬                                 ‫ذا ص�ل�ة ب�أت�ع�اب�ه�م‪ ،‬ح�ي�ث ك�ان�ت ه�ذه‬                                       ‫مومن اسلأؤمولويراالتتلليرتئيعت َبسرالإأداورل‪.‬ية ضمن مهام‬
‫فمنهم َمن يطعن فقط لربح الوقت‪ ،‬ولكي‬               ‫دفاعهم‪ ،‬ويتم إظهار ه�ذه الوسائل في‬                             ‫> يعلم الجميع أن محاكم المملكة‬                                        ‫الأتعاب محددة من قبل في ‪ 7.5‬دراهم‪،‬‬                                              ‫> م�اذا عن العنصر البشري بهذه‬
‫يمطط معالجة ذلك الملف وإن كان يعرف‬                ‫المرحلة الثانية (الاستئنافية)‪ .‬وبطبيعة‬                         ‫شهدت إض�راب�ات ووق�ف�ات لا ش�ك أنها‬                                   ‫‪ 20‬دره� ًم�ا‪ ،‬وم�ع ذلك‬                        ‫وصلت إل�ى‬    ‫وظا ّللآوان‬          ‫المح�ك�م�ة‪ ،‬وم��ا م�وق�ع ال�ق�ض�اة الشباب‬
‫أنه ليس على حق‪ ،‬هذا هو الذي يجري‬                  ‫الح����ال ف�ع�ن�دم�ا ت��ك��ون ت�ل�ك ال�وس�ائ�ل‬                 ‫كانت سب ًبا في تعطيل آليات الفصل في‬                                   ‫مبلغ زهي ًدا ويطالبون‬                         ‫يعتبرون هذا‬
                                                  ‫جلية في المرحلة الثانية تتغير القناعة‬                          ‫اغليقرضقالييالةالرمام�ئاجأةنتوجكذات�رفاك�ي ًم�تانفهي�اذئ�أا ًلحكفامي‬  ‫بأكثر منه‪ ،‬ويظهر أن المشكل تم حله على‬                                              ‫ضمن الموارد البشرية المتوفرة لديها؟‬
                   ‫في كثير من الأحيان‪.‬‬            ‫بالنسبة لمحكمة الاستئناف‪ .‬ومن جهة‬                                                                                                    ‫مستوى الإدارة الم�رك�زي�ة‪ .‬والآن يبدو‬                                           ‫< بالنسبة للعنصر البشري لا نرى‬
‫وعلى كل ح�ال‪ ،‬ليس هناك شخص‬                        ‫أخرى نحن لا يجب أن نرى فقط الإدانة‬                             ‫الملفات المعلقة‪ .‬كيف عالجتم هذا الأمر؟‬                                ‫أنهم سيشرعون في القيام بمهمتهم من‬                                               ‫هناك خصاص بالنسبة للسادة القضاة‪،‬‬
‫ي��ك��ون الح��ك��م ال��ص��ادر ض���ده أو ضد‬        ‫التي تتحول إلى ب�راءة‪ ،‬لأنه من الممكن‬                          ‫< بالنسبة للإضرابات التي عرفتها‬                                       ‫جديد‪ ،‬وبالتالي سيبلغون استدعاءات‬                                                ‫وكذلك الأمر بالنسبة للموظفين‪ ،‬إلا من‬
‫مصالحه ويقول إنه حكم ع�ادل‪ .‬فدائ ًما‬              ‫أن تكون هناك براءة وتتح ّول إلى إدانة‪،‬‬                         ‫المحاكم وكان هذا سبب في تعطيل آليات‬                                   ‫اكالنجلالساجاتن‪،‬بواكلذزلكجرالأيحمكتاومقاًفلازباجلرميرةة‪ .،‬حيث‬                   ‫بعض الخصاص على صعيد التقنيين‬
‫ي��وص��ف الح��ك��م ب�غ�ي�ر ال���ع���ادل وغ�ي�ر‬    ‫والعكس‪ .‬إذ ْن هناك أحكام تكون فيها‬                             ‫الفصل القضايا الرائجة‪ ،‬لم يكن هناك‬                                                                                                                    ‫فقط‪ ،‬أم�ا بالنسبة للموظفين كما قل ُت‬
‫المنصف من طرف كل َمن كان ذلك الحكم‬                ‫البراءة على المستوى الابتدائي‪ ،‬وعندما‬                          ‫تأثير كبير‪ ،‬لأن هذا مرت عليه مدة طويلة‪،‬‬                               ‫> ه�ل ه�ن�اك إس�ه�ام�ات ب���ارزة أو‬                                             ‫فلدينا العدد الكافي‪ .‬إلا أن المحكمة كانت‬
‫لا يخدم مصلحته‪ .‬والقضاة يتحملون‬                   ‫تصل إلى المستوى الاستئنافي تصبح‬                                ‫س�واء إض�راب�ات الموظفين أو المحامين‪.‬‬                                 ‫م�ت�م�ي�زة ل�ل�ع�ن�اص�ر ال�ش�اب�ة ف��ي خضم‬                                      ‫تعاني من ضيق بالنسبة لفضاءاتها‪،‬‬
‫م�س�ؤول�ي�ت�ه�م ف���ي إص������دار الأح���ك���ام‪،‬‬  ‫إدان�ة‪ .‬وبالتالي فالمسألة تتعلق بقناعة‬                         ‫وبالنسبة للمحامين‪ ،‬كانت هناك وقفة‬                                     ‫الإنجازات التي حققتها هذه المحكمة؟‬                                              ‫ولكن ولله الحمد تسلمنا مؤخرا مقرات‬
‫ويحكمون بناء على قناعتهم الشخصية‪،‬‬                 ‫القاضي‪ ،‬لأن القاضي يحكم باعتقاده‬                               ‫لم تزد مدتها عن ساعتينْ ‪ ،‬وفي المرحلة‬                                 ‫< بطبيعة الحال‪ ،‬محكمة الاستئناف‬                                                 ‫م�ن المديرية الجهوية لإدارة الج�م�ارك‪،‬‬
‫ويحكمون بعد دراسة الملفات‪ ،‬ولا يمكن‬               ‫الصميم من خلال مناقشته للقضية‪ ،‬ومن‬                             ‫الثانية استغرقت يو ًما واح ًدا‪ ،‬وبالتالي‬                              ‫عندما يلتحق بها القاضي ينبغي أن‬                                                 ‫والم�دي�ري�ة الج�ه�وي�ة ل�ل�ض�رائ�ب‪ ،‬وه�ذا‬
‫أن ي�أت�ي حكم م�ن الأح�ك�ام ه�ك�ذا ب�دون‬                   ‫خلال الاستماع لجميع الأطراف‪.‬‬                          ‫لم يكن هناك أي تأثير سلبي كبير‪ .‬أما‬                                   ‫ي�ك�ون ق�د ق�ض�ى ف�ت�رة زم�ن�ي�ة بالمحاكم‬                                       ‫جعلنا نتوسع شيئا م�ا‪ ،‬ول�م يعد ذلك‬
‫اس�ت�ن�اد ع�ل�ى وث�ائ�ق وع�ل�ى مستندات‬                                                                                                                                                                                                                                 ‫ال�ض�غ�ط ف�ي الم�ك�ات�ب‪ ،‬وذل��ك الاك�ت�ظ�اظ‬
‫تجعل القاضي بالتالي يستند في حكمه‬                                                                                                                                                                                                                                      ‫ف�ي الم�وظ�ف�ني داخ��ل الم�ك�ات�ب‪ .‬ع�ل�ى كل‬
‫على وثائق ملموسة وحيثيات واضحة‬                                                                                                                                                                                                                                         ‫حال‪ ،‬نوعا ما‪ ،‬لم نعد نعاني من مشكل‬

                                 ‫وجلية‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                              ‫الاكتظاظ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫> م�ا ال���ذي ت���ودون إط�ل�اع ال��رأي‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫ال�ع�ام عليه ب�خ�ص�وص إنج���ازات ه�ذه‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫المحكمة خلال الفترة الأخيرة‪ ،‬وخاصة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫على صعيد تحقيق النجاعة القضائية‬

                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫(تصفية الملفات المتأخرة والعالقة)؟‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫< ع�ل�ى م�س�ت�وى إنج������ازات ه�ذه‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫المحكمة ف�ي ال�ف�ت�رة الأخ�ي�رة‪ ،‬وخاصة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫على صعيد تحقيق النجاعة القضائية‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫فتصفية الملفات العالقة والمتأخرة كما‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫س��ت��رون م��ن خ�ل�ال ال�ن�ش�رة ال�س�ن�وي�ة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫اللممس��حن��ةوا ِوج ِ‪��2‬ر‪1‬هو)‪0‬دة‪،2‬ه(نيا�ثمكس�لمه�لنمافانك�تاس�لكقاخ�نةضاتمي��امنالاخملَّل�فن�سةجش�لعرةةن‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫وم��ا ه�و رائ��ج طبعا‪ ،‬ال��ذي يجمع بين‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫الم�خ�ل�ف والم�س�ج�ل‪ ،‬وس�ي�ظ�ه�ر ل�ك�م من‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫خلال هذه البيانات المجهود الذي يبذله‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫الم�وظ�ف�ون وال��س��ادة ال�ق�ض�اة لتصفية‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫الملفات التي كانت عالقة‪ ،‬وأق�ص�د بها‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫الملفات القديمة التي تعود إلى أكثر من‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫سنتين‪ .‬وبطبيعة الح��ال‪ ،‬هناك مشكل‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫التبليغ ال��ذي يجعل القضايا لا تحكم‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫في إبانها‪ ،‬وينتج عنه بالتالي تراكم في‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫المخلفات‪ ،‬وهناك ملفات قليلة جدا وهي‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫مدنية يكون فيها إيقاف البت إلى حين‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫تصفية الملف‪ ،‬وإل�ى حين البت كما في‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫بعض في القضايا الجنحية‪ ،‬وهذا يجعل‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫القضايا تتوقف كما يحدث بسبب بطء‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫إنجاز الخيرات في المدني‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫وف��ي ه��ذا ال�س�ي�اق ب��ال��ذات‪ ،‬هناك‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9