Page 2 - مغرب التغيير PDF
P. 2

‫ملف ‪2‬‬

   ‫العدد‪ - ٦٥ :‬من ‪ 1‬إلى ‪ 31‬غشت ‪٢٠١٧‬‬

  ‫العدوان الكيماوي على منطقة الريف‬

‫< د‪ /‬ج ميل حمداوي‬

                                                ‫واستنزاف خيراته‪.‬‬          ‫هزائم أثرت سلبا على قوة الجيش الإسباني عددا وعدة‪.‬‬                               ‫تعد حرب الغازات السامة التي شهدتها منطقة الريف من‬
‫إذا‪ ،‬ما هي دواعي حرب الغازات السامة بالريف؟ وما سياقها‬            ‫وقـد ترتب عن قنبلة الريف كيماويا بـرا وبحرا وجـوا من‬                                    ‫أهم الحروب الكيماوية في تاريخنا المعاصر‪ ،‬حيث التجأت إليها‬
‫التاريخي والمرجعي؟ وماهي أنواع الغازات المستعملة في الشمال‬        ‫سنتي ‪1921‬م إلى سنة‪1927‬م مقتل الكثير من الريفيين‪ ،‬وتدمير‬                                 ‫إسبانيا بمساعدة حلفائها قصد القضاء على مقاومة عبد‬
‫المغربي؟ وماهي المراحل التي قطعتها هذه الحرب الكيماوية؟‬           ‫البيئة بشمال المغرب‪،‬وتلويث المياه ‪ ،‬وتسميم الأجـواء ‪ ،‬وجرح‬                              ‫الكريم الخطابي التي كانت قد حققت انتصارا باهرا على القوات‬
‫وما نتائج هذا العدوان الكيماوي الغاشم على الإنسان والبيئة؟‬        ‫الكثير من السكان وإعطابهم باسم الحضارة الغربية والمدنية‬                                 ‫الفرنسية والإسبانية في معركة أنـوال سنة ‪1921‬م وغيرها من‬
‫وماهي الإجراءت التي يمكن اللجوء إليها لمحاسبة مرتكبي هذه‬          ‫المتقدمة ضد سكان الريف الأصليين العزل الذين كانوا يدافعون‬                               ‫المعارك البطولية‪ .‬واستعملت الحكومة الإسبانية كل الغازات‬
‫الحرب الكيماوية تاريخيا وسياسيا واجتماعيا وقانونيا ومدنيا‬         ‫عن سيادتهم وبلدهم وكينونتهم ودينهم وعرضهم وشرفهم ضد‬                                     ‫المحرمة دوليا بسبب الذل المهين وهستيريا الهزيمة ورغبة في رد‬
                                                                  ‫غزو العداة الألـدة الذين قدموا إلى الريف من أجل استغلاله‬                                ‫الاعتبار المعنوي للإمبراطورية الإسبانية بعد أن منيت بعدة‬
       ‫؟ تلكم هي الأسئلة التي سوف نطرحها للدرس والمناقشة‪.‬‬

‫المـوضـوع ؛ لكونه مـوضـوعـا خطيرا‬                                ‫الصينية الشعبية ‪.‬‬                  ‫واستعملتها الـولايـات المتحدة ضد‬                      ‫أيضا بروتوكول جنيف سـنـة‪1925‬م‬                      ‫‪1‬ـ تاريخ حروب الغازات السامـــة‪:‬‬
‫وحــســاســا سـيـثـيـر مــجــمــوعــة مـن‬        ‫ووظـــفـــت هــــذه الــــغــــازات كـذلـك‬         ‫اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية‬                  ‫حــيــث نـــص عــلــى مــنــع اســتــعــمــال‬
‫المـشـاكـل الـسـيـاسـيـة والاجـتـمـاعـيـة‬        ‫مـن قـبـل قــوات فـراكـو الـيـمـيـنـيـة ضد‬         ‫‪ ،‬وضــــد ﭭيــتــنــام هــوشــي مــنــه فـي‬           ‫الأسلحة المحرمة دوليا أثناء اندلاع‬              ‫مـن المـعـلـوم أن الــغــازات الـسـامـة‬
‫نـاهـيـك عـمـا ســيــولــده مــن كـراهـيـة‬       ‫الـجـمـهـوريـن الـيـسـار إبـــان الـحـرب‬           ‫الستينيات من القرن الماضي‪ ،‬وضد‬                        ‫الـحـروب الإقـلـيـمـيـة أو الـجـهـويـة أو‬       ‫الـكـيـمـاويـة اسـتـعـمـلـت لأول مـرة في‬
‫زائـــدة لــدى الـعـرب تـجـاه الأوربـيـن‬         ‫الأهلية ما بين سنتي ‪1936‬و‪1937‬م‪.‬‬                    ‫الـعـراق فـي حـرب الخليج الأولـى في‬                   ‫الـدولـيـة‪ .‬وهـذا مـا قـرره كـذلـك اتـفـاق‬      ‫الـحـرب الـعـالمـيـة الأولــى سـنـة ‪1917‬م‬
‫وهـم فـي غنى عنها‪ .‬وبالتالي‪ ،‬فإنه‬                ‫ولم تستخدم ألمانيا هذه الغازات‬                     ‫بداية التسعينيات من القرن الماضي‪.‬‬                     ‫سـنـة ‪1972‬م الــذي وقـعـتـه ‪ 131‬دولـة‬           ‫مـن قـبـل دول المـحـور بـقـيـادة ألمـانـيـا‬
‫سـيـجـعـل حـكـومـات هــذه الـــدول فـي‬           ‫السامة فـي الـحـرب العالمية الثانية؛‬               ‫أضــــف إلــــى ذلـــــك‪ ،‬أن إيـطـالـيـا‬              ‫يـمـنـع بــــدوره اســتــخــدام الأسـلـحـة‬      ‫ضــد دول الـحـلـفـاء‪ ،‬وكــانــت الـدولـة‬
‫مــــأزق ســيــاســي ومـــوضـــع تــســاؤل‬       ‫لأنها كانت تعرف جيدا أن حلفاء ها‬                   ‫الـفـاشـيـة اسـتـعـمـلـت هـــذه الــغــازات‬           ‫الكيماوية الغازية والجرثومية‪ ،‬كما‬               ‫المـــتـــضـــررة كــثــيــرا بــهــذه الـــغـــازات‬
‫تــاريــخــي وقــانــونــي ومـــدنـــي‪ .‬وقــد‬    ‫الأقوياء يملكون هذه الغازات السامة‬                 ‫ضـد الحبشة مـا بـن ‪1935‬و‪1936‬م ‪،‬‬                       ‫عـمـلـت هـيـئـة الأمـــم المـتـحـدة مــا بـن‬    ‫الـكـيـمـاويـة هـي بلجيكا الـقـريـبـة من‬
‫يؤجج هذا الموضوع المؤرق الساخن‬                   ‫بكثرة‪ ،‬فلو استخدمتها فـي حربها‬                     ‫واستعملتها الـيـابـان ضـد الشعوب‬                      ‫‪1992‬و‪1997‬م عـلـى مـنـع اسـتـخـدام‬               ‫حدود ألمانيا‪ ،‬والتي لحقها أثر هذه‬
‫فتيل العديد من المظاهرات الداخلية‬                ‫المـيـدانـيـة الـعـسـكـريـة‪ ،‬فــإن الـعـواقـب‬      ‫الآسـيـويـة وشـعـوب مستعمراتها ما‬                     ‫هـــذه الأســلــحــة الـخـطـيـرة بـواسـطـة‬      ‫الـسـمـوم الـكـيـمـاويـة فـي ‪ 12‬يـولـيـوز‬
‫والخارجية‪ ،‬وقـد يساهم في تفجير‬                   ‫سـتـكـون خـطـيـرة جـدا عـلـى الـتـواجـد‬            ‫بين ‪1937‬و‪1945‬م‪ .‬كما التجأت إليها‬                                                                      ‫‪1917‬م‪ .‬بـيـد أن الـحـلـفـاء اضـطــروا‬
‫مـجـمـوعـة مـن الاضــطــرابــات المـدنـيـة‬                                                          ‫الـــعـــراق فــي مـواجـهـتـهـا لـلـجـيـوش‬                   ‫ترسانة من القوانين الدولية‪.‬‬              ‫بــدورهــم إلـــى اســتــخــدام الـــغـــازات‬
‫والــنــزاعــات الـسـيـاسـيـة‪ ،‬نـاهـيـك عن‬             ‫الألماني والكينونة الجرمانية‪.‬‬                ‫الإيـــرانـــيـــة وقــمــع ثـــــورات الأكـــــراد‪،‬‬  ‫بــيــد أنـــنـــا نـــاحـــظ انــتــهــاكــات‬  ‫السامة ولاسيما فرنسا وبريطانيا‬
‫تـولـيـد إحـسـاس عـدوانـي قـد يضخم‬                                                                  ‫واسـتـخـدمـتـهـا بــقــوة فــي مـواجـهـة‬              ‫جـسـيـمـة لــهــذه المــواثــيــق مـــن قـبـل‬   ‫للانتقام من ألمانيا التي خرجت من‬
‫الــقــضــيــة‪ ،‬فـيـجـعـلـهـا حــربــا ديـنـيـة‬        ‫‪2‬ـ الدراسات التي تناولت‬                      ‫الأكراد بحلابجا ما بين ‪17‬و‪ 18‬مارس‬                     ‫الدول القوية على سبيل الخصوص‬                    ‫هــذه الـحـرب مـنـهـزمـة سـنـة ‪1918‬م‪.‬‬
‫وحــضــاريــة دفــيــنــة عــلــى المـسـتـوى‬            ‫الغازات السامة بالريف‪:‬‬                      ‫‪1988‬م‪ ،‬وأدت المجابهة إلى وأد ‪ 5‬آلاف‬                   ‫عـلـى الــرغــم مــن تـحـذيـرات المـجـتـمـع‬     ‫وتـــرتـــب عـــن هــــذه الـــحـــرب أن قـتـل‬
                                                                                                    ‫قتيل وجريح من سكان المدينة الذين‬                      ‫الـدولـي وصـيـحـات المـجـتـمـع المـدنـي‪،‬‬        ‫‪1.300.000‬مـــواطـــن مـدنـي وعـسـكـري‬
            ‫الشعوري واللاشعوري‪.‬‬                  ‫قليلة هي الدراسات التي تناولت‬                      ‫يـقـدرون بـ‪ 60‬ألـف مـواطـن‪ ،‬ووظفتها‬                   ‫إذ استعملت بريطانيا هذه الغازات‬                 ‫بسبب آثار هذه الغازات الكيماوية ‪.‬‬
‫ومـــن الــوثــائــق الــشــاهــدة عـلـى‬         ‫حــــرب الــــغــــازات الــســامــة بــالــريــف‬  ‫إسبانبا وفرنسا في قمع ثورة وادي‬                       ‫الـسـامـة فــي الــعــراق سـنـة ‪1919‬م ‪،‬‬         ‫لذا‪ ،‬عقد مؤتمر الصلح بـﭭرساي‬
‫اسـتـعـمـال إسـبـانـيـا الـغـازات السامة‬         ‫بالدراسة والمناقشة والتحليل بسبب‬                   ‫الـذهـب فـي الـصـحـراء المـغـربـيـة سنة‬               ‫وفـي الـشـمـال الـغـربـي مـن الـهـنـد في‬        ‫سـنـة ‪1919‬م لإجـبـار ألمـانـيـا وبـاقـي‬
‫فــي حـربـهـا الـعـدوانـيـة ضــد الـريـف‬         ‫سرية الملف وقلة الوثائق التاريخية‬                  ‫‪1958‬م‪ ،‬واسـتـعـمـلـت هــذه الــغــازات‬                ‫عـشـريـنـيـات مــن الــقــرن الـعـشـريـن‪.‬‬       ‫الــدول المـشـاركـة فـي الـحـرب العالمية‬
‫مـا كتبه الإسبانيون وحلفاؤهم من‬                  ‫التي احتكرتها السلطات العسكرية‬                     ‫أيـضـا مـن قـبـل الـقـوات المـصـريـة في‬               ‫كـمـا استعملتها إسـبـانـيـا فـي حـرب‬            ‫الأولـــــى عــلــى تــوقــيــع وثــيــقــة مـنـع‬
‫الألمـــان والـبـريـطـانـيـن والـفـرنـسـيـن‬      ‫ووزارات الـــــشـــــؤون الــخــارجــيــة‬          ‫مــواجــهــة مـلـيـشـيـات إمــــام بــدر فـي‬          ‫الريف بعد انهزامها في حرب أنوال‬                 ‫تــوظــيــف المـــــواد الــكــيــمــاويــة أثــنــاء‬
‫مــــن وثــــائــــق شــــاهــــدة ضــدهــم مـن‬  ‫الإسبانية و الفرنسية والبريطانية‬                   ‫الحرب الأهلية اليمنية‪ ،‬واستعملتها‬                     ‫سنة ‪1921‬م‪ ،‬وكثفت منها إلـى غاية‬                 ‫الحروب‪ ،‬وتحريم استخدام الأسلحة‬
‫خــال اعـتـرافـهـم الـصـريـح بـجـرمـهـم‬          ‫والألمـانـيـة‪ .‬وتمنع هـذه الـدول الأربـع‬           ‫القوات الصينية الوطنية ضد القوات‬                      ‫سنة ‪ 1927‬م‪ .‬والتجأت إليها فرنسا‬                 ‫السامة بشكل نهائي‪ .‬وهـذا مـاقـرره‬
‫اللاإنساني في حق السكان الريفيين‬                 ‫كـل نـبـش فـي وثـائـق وأرشــيــف هـذا‬                                                                    ‫فــي قــمــع ثـــــورات ضــواحــي فـــاس ‪.‬‬
   1   2   3   4   5   6   7