Page 3 - مغرب التغيير PDF
P. 3

‫‪3‬‬                                                                                                 ‫ملف‬

‫العدد‪ - ٦٥ :‬من ‪ 1‬إلى ‪ 31‬غشت ‪٢٠١٧‬‬

‫ومــــدرعــــات‪ ،‬ومـــــواد تـسـتـخـدم فـي‬        ‫اسـتـخـدام الأسلحة السامة وتركيب‬                  ‫‪ ،‬فـأثـارت الـــرأي الـعـام الـعـالمـي ‪ ،‬ثم‬        ‫الـحـديـديـة بــالمــغــرب(‪1927-1909‬م) ‪،‬‬           ‫الأصليين العزل باستخدام الغازات‬
‫تركيب غازات خانقة ستحضر هناك‬                      ‫القنابل كيماويا‪ .‬بل هناك الكثير من‬                ‫أثـارت الـرأي الـعـام الإسـبـانـي‪ .‬وبعد‬            ‫والمقال موجود في الكتاب الجماعي‬                        ‫السامة وأسلحة الدمار الشامل‪.‬‬
                                                  ‫الجواسيس والمهندسين الألمان الذين‬                 ‫ذلـك‪ ،‬نوقشت تـداعـيـات حـرب الريف‬                  ‫الــــذي صـــدر ســنــة ‪2001‬م بـعـنـوان‬
                         ‫في مليلية‪.‬‬               ‫كانوا يزورون مدينة مليلية كل شهر‬                  ‫فـي المـجـالـس الــوزاريــة والـحـكـومـيـة‬         ‫” شــركــات المــغــرب ‪1927-1909‬م”‪،‬‬                ‫فمن الإسبان‪ ،‬نستحضر شهادة‬
‫المقيم الـعـام‪ :‬كنت دائما أعـارض‬                  ‫‪ ،‬وكانوا يسهرون على تسيير معمل‬                    ‫وفــي جـلـسـات الــبــرلمــان الإسـبـانـي‪.‬‬         ‫وكتاب أنخيل ﭭينياس ‪Angel Vińas‬‬                     ‫رامـون سيندر ‪ Ramon J.Sender‬في‬
‫اســتــعــمــال الــــغــــازات الــســامــة ضـد‬  ‫الغازات السامة ويشرفون بأنفسهم‬                    ‫وضـغـطـت الـصـحـف الإسـبـانـيـة على‬                ‫” فـرانـكـو وهـتـلـر وانـفـجـار الـحـرب‬            ‫روايـتـه ” إمــان ‪ ”Iman‬سـنـة ‪1930‬م‬
‫هــؤلاء الأهــالــي‪ ،‬الآن وقــد خـدعـونـا‬         ‫على تأطير الـجـنـود وعـمـال المصنع‬                ‫الحكومة القائمة في عهد ألفونصو‬                                                                        ‫التي أشار فيها الكاتب إلى مخلفات‬
‫وبــعــد تـصـرفـاتـهـم المـشـيـنـة مـعـنـا‪،‬‬       ‫فــي عـمـلـيـات الــتــركــيــب والـتـولـيـد‬      ‫الــثــامــن بـــضـــرورة تــوجــيــه ضـربـة‬                      ‫الأهلية” سنة ‪2001‬م‪.‬‬                 ‫الـــحـــرب الــكــيــمــاويــة وأثــرهــا عـلـى‬
                                                  ‫والإنــــتــــاج‪ .‬واســــتــــوردت إسـبـانـيـا‬    ‫قـاضـيـة لـلـمـقـاومـة الـريـفـيـة للانتقام‬        ‫ولا نــنــســى مـــا كــتــبــتــه أيــضــا‬        ‫الـجـنـود الإســبــان فـي صـراعـهـم مع‬
  ‫فسنستعملها ضدهم بكل سرور‪.‬‬                       ‫طــــائــــرات خـــاصـــة بــحــمــل قــنــابــل‬  ‫والتشفي من الريفيين‪ ،‬ورد الاعتبار‬                  ‫مـاريـا روسـا مـاداريـاگـا ‪Maria Rosa‬‬              ‫الـريـفـيـن‪ .‬ومــا كـتـبـه أيـضـا مـاحـظ‬
‫الـوزيـر‪ :‬وفـيـمـا يـخـص الـغـازات‪،‬‬               ‫الـغـازات الـسـامـة مـن فرنسا وألمانيا‬            ‫لـإمـبـراطـوريـة الإسـبـانـيـة الـتـي مرغ‬          ‫‪ de Madariaga‬بــعــنــوان‪ ”:‬المـغـاربـة‬            ‫الــطــيــران الـعـسـكـري بــيــدرو أونـــدا‬
‫فـقـد فــكــرت فــي تـشـيـيـد مـصـنـع فـي‬         ‫والـدانـمـارك‪ ،‬واستعانت بالطيارين‬                 ‫شرفها في وحل منطقة الريف‪ ،‬ولو‬                      ‫الـذيـن جلبهم فـرانـكـو” سـنـة‪2002‬م‪،‬‬               ‫بوينو ‪ Pedro Onda Bueno‬في سيرته‬
‫مـلـيـلـيـة‪ ،‬ولــك أنــت أن تـتـدبـر كيفية‬        ‫المــرتــزقــة الأمـريـكـيـن والـفـرنـسـيـن‬       ‫اقـتـضـى الأمـــر فــي ذلــك بـاسـتـخـدام‬          ‫ودراسة البريطاني سبستيان بلفور‬                     ‫الذاتية‪ /La vida y yo ”:‬أنا والحياة”‬
‫اسـتـعـمـالـهـا وتــنــفــيــذهــا‪ ،‬هـــذا هـو‬    ‫والأوروبــيــن اسـتـعـدادا لاسـتـعـمـال‬           ‫الأسلحة المحرمة دوليا‪ ،‬ولو استلزم‬                  ‫‪ Sebastian Balfour‬المـعـنـونـة بـــــ ”‬            ‫سـنـة ‪1974‬م يـحـكـي فـيـهـا عـن قنبلة‬
‫كـل شـيء‪ .‬وداعــا الآن ولـك مـنـي أحـر‬            ‫الأسلحة الكيماوية في جبال الريف‬                   ‫المــوقــف أيـضـا الاسـتـعـانـة بـتـجـنـيـد‬        ‫الـعـنـاق الـقـاتـل” الـصـادر سـنـة ‪2002‬‬           ‫الطائرات الإسبانية للحقول الريفية‬
                                                                                                    ‫المتطوعين الأجـانـب فـي قنبلة جبال‬                 ‫م‪ ،‬عــاوة عـلـى المـقـالات الـتـي كتبت‬             ‫بواسطة الـغـازات السامة الخطيرة‪.‬‬
                            ‫السلام‪.‬‬                                 ‫على نطاق شامل‪.‬‬                  ‫الــريــف كــيــمــاويــا‪ ،‬والـــلـــجـــوء إلــى‬  ‫بـعـد ذلـــك حـــول حـــرب الـــغـــازات مـن‬       ‫زد عـلـى ذلــك‪ ،‬مـا خـطـطـه إگـنـاسـيـو‬
‫المقيم العام‪ :‬صدقني‪ ،‬سأستعمل‬                      ‫والــدلــيــل عـلـى رغــبــة الـسـلـطـات‬          ‫الأسـلـحـة الـغـازيـة الـسـامـة لإخـمـاد‬           ‫قـبـل أكـنـاسـيـو شـيـمـبـريـرو ‪Ignacio‬‬            ‫هـيـدالـگـو دي سيسنيروس ‪Ignacio‬‬
‫هــذه الـغـازات‪.‬أتـركـك الآن مـع أطـيـب‬           ‫العامة في استخدام الغازات السامة‬                                                                     ‫‪ ،Cembrero‬وبــاكــو صــوطــو ‪Paco‬‬                  ‫‪ Hidalgo de Cisneros‬فـي كـتـابـه‪”:‬‬
                                                  ‫ضـد الـريـفـيـن مـا قــرره المـقـيـم الـعـام‬         ‫شعلة ثورة الريف بأي ثمن كان‪.‬‬                    ‫‪ ،soto‬ورشيد راخا‪ ،‬ومحمد الشامي‪،‬‬                    ‫تغير الـوجـهـة ‪”Cambio de Rumbo‬‬
                         ‫التحيات”‪.‬‬                ‫بمليلية السيد برينكر أثناء حديثه‬                  ‫ومـــن هــنــا‪ ،‬أعــطــيــت أوامـــــر مـن‬         ‫وميمون الشرقي‪ ،‬وأحمد الحمداوي‪،‬‬                     ‫‪ ،‬حيث قـدم مجموعة مـن الـشـهـادات‬
‫لـم يـشـعـر بـرنـكـر بـصـفـتـه مقيما‬              ‫الهاتفي مع وزير الحربية إيزا ‪ ،‬وقد‬                ‫السلطات المركزية بمدريد باستعمال‬                   ‫ومصطفى بـن شـريـف ‪ ،‬وزكـيـة داود‬                   ‫الـخـاصـة بـقـنـبـلـة الــريــف بـالـغـازات‬
‫عـامـا أن أهـدافـه تحققت كـامـلـة‪ .‬لكن‬            ‫أورده المـؤرخ الإسباني خـوان باندو‬                ‫الأسـلـحـة الـغـازيـة الـفـتـاكـة لـلـقـضـاء‬       ‫‪،‬وعلي الإدريسي‪ ،‬ومحمد بن عمر بن‬                    ‫الـسـامـة بـواسـطـة طـائـرات فــارمـان ‪/‬‬
‫الـكـبـريـت والـفـوسـجـن‪ ،‬وهــي نفس‬               ‫‪ Juan Pando‬فـي كـتـابـه‪ ” :‬الـتـاريـخ‬             ‫على التهديد الريفي بصفة نهائية‪.‬‬                    ‫علي العزوزي الجزنائي‪ ،‬و عزالدين‬
‫الـغـازات الـتـي استعملها الألمــان في‬            ‫الـــســـري لــحــرب الــريــف” فـــي شـكـل‬       ‫وقـــد طـلـبـت الــحــكــومــة الإسـبـانـيـة‬                                                                                ‫‪.Farman F.60‬‬
‫حــروبــهــم ســنــة ‪1915‬م‪ ،‬كــانــت فـي‬          ‫حــوار يـعـبـر عـن وحـشـيـة الـسـلـطـات‬           ‫المساعدة من فرنسا وألمانيا لتشييد‬                        ‫الخطابي‪ ،‬وجميل حمداوي…‬                       ‫ومن الـدراسـات الأخـرى الحديثة‬
                                                                                                    ‫معامل عسكرية عصرية متخصصة‬                                                                             ‫التي تناولت حرب الغازات في الريف‬
               ‫طريقها إلى المغرب‪”.‬‬                               ‫العسكرية الإسبانية‪:‬‬                ‫فـي إنـتـاج الأسـلـحـة الفتاكة وتوليد‬                ‫‪3‬ـ دواعي لجوء الإسبان إلى استعمال‬                ‫الـكـتـاب الـــذي أصــــدره الـصـحـفـيـان‬
‫يتبين لنا بأن استعمال الغازات‬                     ‫” يـــــــوم الــــثــــانــــي عــــشــــر مــن‬  ‫المركبات الكيماوية الحربية‪ .‬فأنشئ‬                           ‫الغازات السامة‪:‬‬                           ‫الألمـانـيـان رود بـيـرت كـونـز‪Rudibert‬‬
‫السامة فـي حـرب الـريـف استوجبته‬                  ‫غــــــــشــــــــت(‪1921‬م)‪ ،‬جـــــرى اتـــصـــال‬  ‫لــذلــك مــعــمــان أحــدهــمــا بـمـديـنـة‬                                                          ‫‪ ، Kunz‬ورولــف ديـيـتـر مـولـر ‪Rolf-‬‬
‫الهزيمة النكراء للإسبان في معركة‬                  ‫تلغرافي آخر بين كل من الوزير إيزا‬                 ‫مــريــوزا بـإسـبـانـيـا‪ ،‬والــثــانــي قـرب‬       ‫مـن المـعـروف أن مـحـمـدا بـن عبد‬                  ‫‪ Dieter Müller‬سـنـة ‪1990‬م تـحـت‬
‫أنـوال التي حقق فيها البطل محمد‬                   ‫وبــرنــكــر‪ .‬أمــا مــيــان اســتــراي فـكـان‬    ‫مـديـنـة مـلـيـلـيـة بـضـاحـيـة مـارشـيـكـا‬        ‫الـكـربـم الـخـطـابـي حـقـق كـثـيـرا مـن‬           ‫عــنــوان ‪ ” :‬حــرب الــغــازات الـسـامـة‬
‫بـن عـبـد الـكـريـم الـخـطـابـي انـتـصـارا‬        ‫مـتـواجـدا بـمـكـتـب الــوزيــر‪ ،‬إذ ذهـب‬                                                             ‫الانـتـصـارات على الجيش الإسباني‬                   ‫بـالمـغـرب‪ ،‬عـبـد الـكـريـم الـخـطـابـي في‬
‫مـلـحـمـيـا كـبـيـرا بـواسـطـة فـئـة قليلة‬        ‫إلـــى (بـويـنـابـيـسـتـا) لـيـطـلـعـه عـلـى‬                     ‫قرب بحيرة الناظور‪.‬‬                  ‫فـــي عــــدة مـــواقـــع نــزالــيــة كـمـعـركـة‬  ‫مواجهة السلاح الكيماوي”‪،‬ودراسة‬
‫مـن المـجـاهـديـن عـلـى جـيـش إسباني‬              ‫آخـر الأنباء بمليلية‪ ،‬وجـاء ت نهاية‬               ‫وابتداء من سنة ‪1921‬م‪ ،‬أصبحت‬                        ‫أظــهــار أوبــــــران‪ ،‬ومــعــركــة أنــــوال ‪،‬‬   ‫الإسـبـانـي خــوانــدو بـانـدو ‪Juando‬‬
‫نـظـامـي مـؤهـل عـسـكـريـا عــددا وعـدة‬                                                             ‫إسـبـانـيـا تـمـلـك الـعـديـد مــن المـدافـع‬       ‫ومــعــركــة جــبــل عــــــروي‪ ،‬ومــعــركــة‬      ‫‪”:Pando‬التاريخ السري لحرب أنوال‬
                                                           ‫المحادثات على هذا النحو‪:‬‬                 ‫الغازية والطائرات الحاملة للقنابل‬                  ‫سـلـوان‪ ،‬ومعركة الكبداني‪ ،‬ومعركة‬                   ‫‪ ”Historia secrita de Anual‬سـنـة‬
 ‫ليخوض كل حرب نظامية حديثة‪.‬‬                       ‫الــوزيــر‪ :‬وبـشـأن المـدفـعـيـة الـتـي‬           ‫السامة التي استوردتها من فرنسا‪.‬‬                    ‫الـنـاظـور‪ ،‬ومـعـركـة تـزي عــزة… وقـد‬             ‫‪1999‬م‪ ،‬ودراســـــة كــارلــوس لازارو‬
‫وعـلـيـه‪ ،‬فـقـد أعــدت إسـبـانـيـا كل‬             ‫يـشـغـلـنـي أمـرهـا كـثـيـرا‪ ،‬أود الـقـول‬         ‫وتلقى أكثر من ‪ 300‬جندي إسباني‬                      ‫سبب المـجـاهـدون الريفيون للجيش‬                    ‫أﭭيـا ‪ Carlos lazaro Avila‬في مقاله‬
‫مـالـديـهـا مــن قـــوة بـشـريـة ومـالـيـة‬        ‫بـأن كـل الطلبات طـور الإنـجـاز‪ ،‬كما‬              ‫تـدريـبـهـم فــي فـرنـسـا عـلـى كـيـفـيـة‬          ‫الأيبيري عدة خسائر مادية وبشرية‬                    ‫الـقـيـم ‪ ”:‬المـاحـة الـجـويـة العسكرية‬
‫ومـاديـة ومـا تتملك مـن تـرسـانـة من‬              ‫قـمـنـا كـذلـك بـشـراء عـربـات مصفحة‬
‫الأسـلـحــة الـحـديـثـة الـفـتـاكـة لـدحـر‬
‫المـقـاومـة الـريـفـيـة الإسـامـيـة قـصـد‬
‫الانــتــقــام مــن المـجـاهـديـن الـريـفـيـن‬
   1   2   3   4   5   6   7   8