Page 4 - مغرب التغيير PDF
P. 4

‫‪4‬‬                                                                                                           ‫ملف‬

‫العدد‪ - ٦٨ :‬من ‪ 1‬إلى ‪ ٣٠‬نونبر ‪٢٠١٧‬‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫الجديدة؛‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫‪ -‬وحـدة تكوينية ثانية بمدينة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫أكادير؛‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫‪ -‬وحـدة تكوينية ثـالـثـة بمدينة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫طنجة‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫دورة ثالثة خـال يومي ‪ 12‬و‪13‬‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫دجنبر ‪ 2017‬ضمن ثلاث وحدات‪:‬‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫‪ -‬وحــدة تـكـويـنـيـة أولــى بمدينة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫أكادير؛‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫‪ -‬وحـدة تكوينية ثانية بمدينة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫طنجة؛‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫‪ -‬وحـدة تكوينية ثـالـثـة بمدينة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫الجديدة‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫وكــمــا يــبــدو ذلـــك لأول وهــلــة‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫فالمدن الثلاث ستتبادل فيما بينها‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫مـوضـوعـات ومـحـاور كـل دورة على‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫حدة بحيث تأخذ كل منها نصيبها‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫وحـصـتـهـا مــن جـمـيـع المـوضـوعـات‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫والمحاور المطروحة‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫والـجـديـر بـالـذكـر‪ ،‬أن الـوحـدات‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫التكوينية المنيثقة من هذه الـدورات‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫ـاســتـتاــلـأنـــسـدـارجســليـاـةحــــو ًاقـلــمــاسـتـضـمـمـرةن‬  ‫الــــثــــاث‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫الـتـكـويـن‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫الـتـي يـشـرف عـلـيـهـا المـعـهـد الـعـالـي‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫للقضاء‪ ،‬حتى تستفيد منها أفـواج‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫الـطـلـبـة والمــتــدربــن الــجــدد الـذيـن‬
‫‪ -‬حــــوار تــدبــيــر الأداء‪ :‬تـقـيـيـم‬             ‫تحديد وبيان الاحتياجات‪ ،‬للأستاذ‬                          ‫‪ -‬ذة‪ /‬شـانـطـال بيسيير‪ ،‬رئيسة‬                     ‫الـبـشـريـة‪ ،‬ويـتـمـثـل المـتـدخـلـون فـي‬            ‫يــزاولــون دراســتــهــم أو تـداريـبـهـم‬
‫جودة العمل ونجاعة القضاة وكتاب‬                               ‫دومينيك فيريير؛‬                                  ‫أولـى فـخـريـة بفرنسا (خـال شهري‬                                  ‫فعالياته في كل من‪:‬‬
             ‫الضبط‪ ،‬الوضع في فرنسا؛‬                  ‫‪ -‬تنظيم مصالح المحكمة‪ :‬التوازن‬                                                                                                                                  ‫الـتـكـويـنـيـة أو الـذيـن سـيـزاولـونـهـا‬
                                                                                                                                 ‫نونبر ودجنبر)؛‬                 ‫‪ -‬الـسـيـد سـامـي بـن حـاج يحيى‬                      ‫مستبـقربنلـًاامبـهجذاداولمرعةهمـد‪.‬ديـنـة الـجـديـدة‬
‫‪ -‬حــــوار تــدبــيــر الأداء (تــابــع)‬             ‫ف ّعال‬  ‫والبراغماتية مـن أجـل تـاوزيـر‬                   ‫‪ -‬ذ‪ /‬دومـيـنـيـك جــيــرار‪ ،‬رئـيـس‬                ‫(تـونـسـي) مستشار مكلف بالكتابة‬
‫تقييم نشاط القضاة وكتاب الضبط‬                                     ‫للمهام‪ ،‬للأستاذ فيريير؛‬                     ‫المحكمة الابتدائية بنامور ببلجيكا‬                 ‫الــعــامــة لــلــرئــاســة الأولـــــى لمـحـكـمـة‬
‫(الـوضـع فـي بـلـجـيـكـا) لـأسـتـاذ دو‬               ‫‪ -‬تــحــســن المــــؤهــــات المـهـنـيـة‬                                                                                                                        ‫ليومي ‪ 10‬و‪ 11‬أكتوبر ‪2017‬‬
                                                                                                                   ‫(خلال شهري نونبر ودجنبر)‪.‬‬                      ‫الاستئناف بمدينة أنجي بفرنسا؛‬                      ‫يـشـكـل هــذا الـبـرنـامـج مـوضـوع‬
             ‫وولف؛‬                                   ‫لـلـقـضـاة وكــتــاب الـضـبـط مــن أجـل‬                  ‫أمـــا الــبــرنــامــج الــعــام لــلــدورة‪،‬‬     ‫‪ -‬ذ‪ /‬فـالـيـري دو وولـــف‪ ،‬قـاض‬                      ‫الملف الـذي نحن بـصـدده‪ ،‬ويستفيد‬
‫‪ -‬مقابلة التقييم المهني‪ ،‬للسيد‬                       ‫تــنــظــيــم أفـــضـــل لــلــعــمــل بــالمــحــاكــم‬  ‫والــذي افتتحه الأسـتـاذ عـبـد المجيد‬             ‫بالمحكمة الابتدائية بنامور‪ ،‬رئيس‬
             ‫بن حاج يحيى؛‬                            ‫(تكوين القضاة وكتاب الضبط بكل‬                            ‫غميجة المـديـر الـعـام للمعهد العالي‬              ‫دائـرة دينانت ببلجيكا (خـال دورة‬                     ‫مـنـه المــســؤولــون الـقـضـائـيـون فـي‬
                                                                                                              ‫لــلــقــضــاء‪ ،‬فــقــد تــضــمــن المـــحـــاور‬  ‫أكــتــوبــر فــقــط‪ ،‬حـيـث هــنــاك تــداول‬         ‫الــــدوائــــر الاســتــئــنــافــيــة لــكــل مـن‬
‫الـجـلـسـة الـثـالـثـة‪ :‬الـعـاقـات بين‬                       ‫من فرنسا وبلجيكا كنموذج)؛‬                                                                                                                               ‫الــــدار الـبـيـضـاء وســطــات والــربــاط‬
             ‫موظفي العدل‪ :‬حوار وتشاور‬                ‫الـجـلـسـة الـثـانـيـة‪ :‬فـيـاس واقـيـيـم‬                                   ‫التكوينية التالية‪:‬‬                           ‫مستمر على الرئاسة)؛‬
‫‪ -‬تـعـاريـف‪ :‬خـصـائـص قضائية‪،‬‬                                ‫نشاط الموظفين‬                                    ‫الجلسة الاولى‪ :‬تقييم احتياجات‬                     ‫‪ -‬ذ‪ /‬دومينيك فيريير‪ ،‬الرئيس‬                          ‫والقنيطرة والجديدة وآسفي‪.‬‬
                                                                                                                                                                ‫الأول لمـحـكـمـة الاسـتـئـنـاف بـبـوردو‬              ‫ويـتـمـحـور مـوضـوعـه الـرئـيـسـي‬
‫ضــرورة الـتـواصـل‪ ،‬شـركـاء الـحـوار‪،‬‬                ‫‪ -‬مــرجــعــيــات عــــــبء الــعــمــل‪:‬‬                     ‫الموارد البشرية وتوزيع القضاة‬                                                                      ‫حــول مـطـلـب وآلـيـات تـدبـيـر المــوارد‬
             ‫للسيد بن حاج يحيى؛‬                      ‫المنهجية والتنفيذ‪ ،‬للأستاذ فيريير؛‬                       ‫‪ -‬حــوار تـدبـيـر المــوارد الـبـشـريـة‪:‬‬                                      ‫بفرنسا؛‬
‫‪ -‬تسليط الـضـوء عـلـى الـعـاقـات‬
‫بـن الـقـضـاة (الـتـجـربـتـان الفرنسية‬
             ‫والبلجيكية)؛‬
‫‪ -‬تسليط الـضـوء عـلـى الـعـاقـات‬
‫بـن الـقـضـاة ومــدراء وأعـضـاء كتابة‬
             ‫الضبط (التجربة الفرنسية)؛‬
‫الــجــلــســة الــــرابــــعــــة‪ :‬تــقــنــيــات‬
             ‫التفاوض والتواصل‬
‫‪ -‬الـتـفـاوض والــتــواصــل‪ :‬لمــاذا؟‬
‫َم ـ ـحانج؟‬  ‫كــيــف؟ حـــول مـــــاذا؟ مــن أجـــل‬
             ‫النظرية والمـمـارسـة‪ ،‬للسيد بن‬
             ‫يحيى؛‬
‫‪ -‬أساليب التسيير ـ تدبير الفرق‪،‬‬
             ‫للسيد بن حاج يحيى‪.‬‬
‫ولـإشـارة فـقـد كـانـت المـنـاقـشـات‬
‫تـتـخـلـل الــعــروض وتــأتــي بـعـد كـل‬
‫عـــرض عــلــى حــــدة‪ ،‬وكـــذلـــك الــشــأن‬
‫بـالـنـسـبـة لـأسـئـلـة المـعـرفـيـة الـتـي‬
‫طــرحــهــا المــســؤولــون الـقـضـائـيـون‬
‫المــســتــفــيــدون مــن هـــذه الـــــدورة كـل‬
‫حـسـب تخصصه واهـتـمـامـه ومـجـال‬
‫عمله (أنظر ضمن هذا الموقع نافذة‬
‫«صوت وصورة» ـ الفيديوهات من ‪1‬‬
             ‫إلى عشرة)‪.‬‬

               ‫الإعلانات‪:‬‬                           ‫العنوان‪ :‬زنقة الصنوبر عمارة ‪2‬‬                                     ‫هيأة التحرير ‪:‬‬            ‫مدير النشر ‪:‬‬    ‫شهرية مستقلة مختصة في الشأن القضائي‬
          ‫‪0522863346‬‬                                   ‫الطابق ‪ 4‬شقة ‪ -12‬الدار البيضاء‬                                   ‫أنس الطاعي‬          ‫إدريس الطاعي‬              ‫رقم ملف الصحافة‪ :‬عدد ‪2011‬ص‪54‬‬
                                                                                                                          ‫شامة عزيز‬   ‫رئيس هيأة التحرير‪:‬‬
        ‫الموقع الالكتروني‬                                         ‫الهاتف‪0522863346 :‬‬                                    ‫حسن السالمي‬   ‫عبد الحميد اليوسفي‬            ‫رقم الإيداع القانوني‪PE 0046 2012 :‬‬
                                                                   ‫الفاكس ‪0522864753‬‬                                                                                          ‫الرقم الدولي‪7917 - 2028 :‬‬
  ‫‪www.etaghyir.ma‬‬                                                                                                     ‫عمر الإدريسي‬
‫‪www.etaghyir.com‬‬                                                        ‫البريد الالكتروني‪:‬‬                    ‫التصوير الفوتوغرافي ‪:‬‬
                                                    ‫‪marocduchangement@gmail.com‬‬
        ‫السحب‪ :‬مطابع‬                                                                                                  ‫محمد بابا علي‬
      ‫‪GMS PRINT‬‬
‫طبع من هذا العدد ‪ 4000‬نسخة‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9