Page 5 - مغرب التغيير PDF
P. 5

‫‪5‬‬                                                                                            ‫تربية‬

‫العدد‪ - 35 :‬من ‪ 01‬إلى ‪ 30‬نونبر ‪2014‬‬                                                   ‫القانون الداخلي للمؤسسة التعليمية‪:‬‬

                          ‫أي خصوصيات؟‬

‫عادة ما يُطرح السؤال عند الشروع في صياغة نص من النصوص القانونية حول الشروط أو التو ّجهات التي ينبغي الأخذ بها لكي تكون الصياغة المطلوبة سليمة من الناحية القانونية على الخصوص‪ ،‬لأنه من غير‬
‫الجائز‪ ،‬ولا المعقول‪ ،‬أن يكون النص القانوني معي ًبا من الناحية القانونية بالذات‪ ،‬إذ بذلك ستسري عليه حكمة «فاقد الشيء لا يُعطيه»‪ ،‬لأنه سيكون فاق ًدا للسمة القانونية وبالتالي فسيكون من غير الجائز أن يتخذه‬

                                                                                                                                                    ‫المعنيون به قانو ًنا يحكم علاقاتهم أو ينظم شؤونهم‪.‬‬
‫كما يُطرح السؤال عن السمات الخاصة للقانون المطلوب صياغتُه‪ ،‬من حيث ارتبا ُط ُه بمجال مع ّني أو قطاع من القطاعات‪ .‬وما دام المجال المسته َدف هنا هو المدرسة المغربية‪ ،‬وبالتحديد‪ ،‬القانون الداخلي لهذه‬
‫الأخيرة‪ ،‬فسيكون على المكلف بصياغة مشروع هذا القانون وعرضه على المصادقة أن يأخذ بعين الاعتبار المح ِّددات التالية‪ ،‬والتي سيأتي بعدها عرض لنموذج من القانون الداخلي المطلوب‪ ،‬من أجل تقريب الصورة إلى‬

                                                                                                                                                                                ‫ذهن القارئ والمتتبع‪.‬‬

                                                                                                                                                                                                                                                               ‫التوجهات العامة‪:‬‬

                                                                                                                                                                                                                                              ‫ـ الم��ؤس��س��ة ال�ت�ع�ل�ي�م�ة خ�اض�ع�ة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫للقانون‪.‬‬

                                                                                                                                                                                                                                              ‫ـ تتطلب الح�ي�اة المدرسية النظام‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫والان���ض���ب���اط وف����ق ق���وان�ي�ن ج�م�اع�ي�ة‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫ت�ق�وم على ثقافة‪ ‬الحقوق وال�واج�ب�ات‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫والمسؤوليات في إط�ار تعاقدي واضح‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫يتجسد على مستوى‪ ‬المؤسسة التعليمية‬

                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫في نظامها الداخلي‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫يحدد النظام الداخلي ما يلي‪:‬‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫‪-‬أوقات فتح وإغلاق المؤسسة وكذا‬

                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫فترات الاستراحة؛‬
                                                                                                                                                                                                                                                         ‫ـ شروط ولوج المؤسسة؛‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫‪ -‬تنظيم ال�ع�لاق�ات ب�ني المتعلمين‬
                                                                                                                                                                                                                                                      ‫والأطر التربوية والإدارية وآباء‬

                                                                                                                                                                                                                                                             ‫وأولياء المتعلمين؛‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫‪ -‬ت�ذك�ي�ر ب������أدوار وم��ه��ام ممثلي‬

                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫الأقسام؛‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫‪ -‬تنظيم فضاءات وأزمنة المؤسسة؛‬

                                                                                                                                                                                                                                                     ‫‪ -‬بيان الحقوق والواجبات؛‬
                                                                                                                                                                                                                                                  ‫‪ -‬بيان المحظورات والعقوبات؛‬
                                                                                                                                                                                                                                                  ‫‪ -‬إجراءات الوقاية والسلامة‪ .‬‬

                                                                                                                                                                                                                                                  ‫متى يتم تقديم‬
                                                                                                                                                                                                                                                  ‫القانون الداخلي؟‬

                                                                                                                                                                                                                                              ‫‪  -‬خلال الاجتماع التمهيدي للدخول‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫المدرسي بعد دراسته ومناقشته داخل‬
               ‫للمؤسسة ‪.‬‬      ‫البا ابلماالدرةس‪8‬م‪1‬ي‪:‬‬                         ‫الدفتر المدرسي (‪ ...‬درهم)‪.‬‬                    ‫وال�ت�ل�م�ي�ذات معنيين ب�المح�اف�ظ�ة على‬              ‫داخل المؤسسة من أساتذة أو إداريين أو‬                                           ‫مجلس التدبير‪ .‬‬
‫تلميذ‬  ‫أي‬  ‫لا يقبل الأستاذ‬                                                     ‫الملف الصحي (‪ ...‬درهم)‪.‬‬                    ‫الم�ؤس�س�ة م��ن م��راف��ق وتج�ه�ي�زات من‬                   ‫أعوان أو شركاء الالتزام بما يلي ‪ :‬‬                       ‫في‬  ‫الأقسام‬  ‫في‬  ‫على التلاميذ‬  ‫الُيتسلنىة‬  ‫‪-‬‬
‫تخلف عن الحضور إلى الدرس لأكثر من‬                                              ‫الملف المدرسي (‪ ...‬درهم)‪.‬‬                  ‫خ�لال حسن الاستعمال والح�م�اي�ة من‬                                                                                                     ‫الدراسية‪.‬‬               ‫بداية‬
‫يوم واحد إلا بعد إحضار ولي أمره أو‬                                   ‫التأمين المدرسي (‪ ...‬درهم)‪.‬‬                          ‫الإتلاف‪ ،‬ويتحمل المسؤول عن الخسارة‬                    ‫ن���ه���ج الح�����ي�����اد الإي���دي���ول���وج���ي‬            ‫ـ تسلم نسخة منه لآب��اء وأول�ي�اء‬
‫إذن املمكاتدوةب‪19‬م ‪:‬سلفميمحنالالةإدغايراةب‪ .‬غير مبرر‪،‬‬                ‫الجمعية الرياضية (‪ ...‬درهم)‪.‬‬                                               ‫ب‪5‬ال‪:‬مثتلول‪.‬ي‬   ‫تعويضها‬         ‫وال�س�ي�اس�ي ب�اع�ت�ب�ار الم�ؤس�س�ة فضاء‬                          ‫التلاميذ الجدد عند تسجيلهم ‪.‬‬
                                                                     ‫التعاونية المدرسية (‪ ...‬درهم)‪.‬‬                       ‫والتلاميذ‬  ‫التلميذات‬                  ‫المادة‬          ‫عموميا مخصصا للتربية والتكوين وفق‬                             ‫ـ وس����واء ك���ان م�ط�اب�ق�ا ل�ل�ق�ان�ون‬
‫أو سلوك لا أخلاقي تتم مراسلة الإدارة‬                          ‫جمعية آب�اء و أولياء التلاميذ (‪...‬‬                          ‫بملابسهم داخل المدرسة ‪.‬‬        ‫عناياةلم����خاادةصة‪6‬‬   ‫مناهج محددة رسميا ‪،‬ولا يسمح القيام‬                            ‫الداخلي للسنة الماضية‪ ،‬أو تم إدخ�ال‬
‫للآباء قصد الإشعار‪ ‬ومعالجة الظاهرة‬                                                                      ‫دراهم)‪ .‬‬          ‫‪ :‬يم�ن�ع ع�ل�ى ال�ت�ل�م�ي�ذات‬                         ‫بداخلها بأي نوع من الدعاية السياسية‬                                            ‫تعديلات عليه‪ ،‬‬
‫قبل االماسدتفةح‪0‬ال‪2‬ه‪:‬ا‪.‬لا تسلم شهادة المغادرة‬                 ‫فعليا‬  ‫ال�دراس�ة‬        ‫تنطلق‬     ‫‪:‬‬  ‫‪12‬‬  ‫الم��ادة‬                                 ‫والتلاميذ ما يلي ‪:‬‬                                                                            ‫فإنه يجب التصويت عليه من طرف‬
                                                              ‫ووج��وب��ا ي��وم الخ�م�ي�س الم��وال��ي لعيد‬                 ‫ـ التدخين سواء داخل المؤسسة أو‬                                               ‫والإيديولوجية ‪.‬‬                                         ‫مجلس التدبير‪ .‬‬
‫للتلميذة أو التلميذ إلا بحضور ولي‬                                                                     ‫المدرسة ‪.‬‬                                          ‫في محيطها ‪.‬‬            ‫التحلي بالاحترام والتسامح اتجاه‬
‫أم��ره‪ ،‬ولا يقبل إرج�اع�ه للمؤسسة من‬                          ‫ال �ت�لام �ي �ذ‬  ‫ح���ق‬  ‫م���ن‬  ‫‪:‬‬  ‫‪13‬‬  ‫الم������ادة‬          ‫ـ ترويج المواد الصلبة أو السائلة أو‬                   ‫الآخرين ‪ ،‬وإيثار الحوار في حالة نشوب‬                          ‫التق‪-‬ييي�من�‪:‬ب�غ�ي م��راع��اة خ��ض��وع م��واد‬
           ‫جديد إلا في حالة اضطرارية ‪.‬‬                        ‫والتلميذات في بداية السنة الدراسية‬                          ‫الغازية والتي قد تسبب ضررا أو تشكل‬                                                                                  ‫النظام الداخلي وتطابقها مع التشريعات‬
                                                                                                   ‫معرفة ما يلي‪:‬‬                        ‫خطرا على الصحة العامة‪.‬‬                                                ‫خلاف ما‪.‬‬                        ‫الج����اري ب�ه�ا ال�ع�م�ل وان�س�ج�ام�ه�ا مع‬
                    ‫ا‪1‬ل‪2‬سا‪:‬د ي�سل�‪:‬ت�زم‬  ‫الفصل‬                       ‫ـ مضمون البرنامج الدراسي ‪.‬‬                           ‫ـ اس�ت�ع�م�ال ال�ه�ات�ف المح��م��ول‪ ،‬أو‬               ‫العناية والمحافظة على الممتلكات‬                               ‫المبادئ العامة للتربية وحقوق الإنسان‪.‬‬
‫التلاميذ‬   ‫آب���اء‬                       ‫الم ���ادة‬           ‫ـ ن����ظ����ام الم����راق����ب����ة الم��س��ت��م��رة‬        ‫إحضار الأمتعة النفيسة‪ ،‬التي في حالة‬                   ‫وم��ع��دات الم�ؤس�س�ة ب�اع�ت�ب�اره�ا ملكا‬
‫وأول�ي�اء أم�ره�م وج�وب�ا بتتبع مواظبة‬                        ‫والامتحانات ومنهجية العمل المح�ددة‬                          ‫ضياعها ف��إن الم�ؤس�س�ة لا تتحمل أي‬                                                                                                                   ‫‪ ‬‬
‫أبنائهم على ال�دروس وجميع الأنشطة‬                                                            ‫من طرف الأستاذ ‪.‬‬                                               ‫‪7.‬‬  ‫مسؤولية‬                                        ‫عموميا ‪.‬‬                       ‫الصي‪ -‬اتغتمة‪:‬ص�ي�اغ�ة ال�ق�ان�ون ال�داخ�ل�ي‬
              ‫‪.‬‬     ‫بدونالمتادميةيز‪22‬بي‪:‬نيالججبن عسلينى‬       ‫ـ مقاييس التقويم ونم�ط احتساب‬                               ‫يتمتع‬  ‫تلميذ‬  ‫أو‬  ‫تلميذة‬  ‫كل‬   ‫‪:‬‬      ‫المادة‬          ‫الح���ف���اظ ع��ل��ى ال��س�ل�ام��ة والأم����ن‬                 ‫ل�ل�م�ؤس�س�ة ب�غ�اي�ة ت�وج�ي�ه�ي�ة لجميع‬
‫وأولياء‬   ‫الآباء‬                                                                                       ‫المعدلات‪.‬‬          ‫بحرية ال�دخ�ول إل�ى الم�درس�ة والخ�روج‬                ‫الشخصي والجماعي من خلال احترام‬                                ‫الفاعلين والشركاء‪ ‬المنخرطين في الحياة‬
‫الأم��ر ال�ت�ع�اون م�ع الإدارة والم�درس�ني‬                    ‫ـ م�ق�ت�ض�ي�ات ال��ق��ان��ون ال�داخ�ل�ي‬                     ‫منها طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد‬                  ‫الأشخاص والممتلكات‪ ،‬والالتزام بجميع‬                           ‫المدرسية لضمان حسن تسيير المؤسسة‪،‬‬
‫بالحضور إلى المؤسسة كلما سمحت‪ ‬لهم‬                                                                   ‫للمؤسسة‪ .‬‬             ‫أوق���ات ال��دراس��ة وال�ب�رن�ام�ج السنوي‬             ‫التعليمات المتعلقة بإخلاء المرافق في‬                          ‫وبالتالي ينبغي أن تكون‪ ‬صياغة مواده‬
‫الفرصة بذلك‪ ،‬أو إذا دعوا للإجابة على‬                          ‫ال�ت�ل�م�ي�ذ‬     ‫ي�س�ت�ف�ي�د‬   ‫‪:‬‬  ‫‪14‬‬  ‫الم ������ادة‬                       ‫المحدد للأنشطة الموازية ‪.‬‬               ‫حالة ح�دوث كارثة واح�ت�رام الضوابط‬                            ‫دق�ي�ق�ة‪ ،‬واض��ح��ة‪ ،‬بسيطة ومقتضبة‪،‬‬
‫استفسارات سواء تعلق الأمر بالغياب‬                             ‫والتلميذة من جميع الحصص المقررة‬                                                                                   ‫داخل فضاء المؤسسة وحسن استعمال‬                                ‫ب��ح��ي��ث ت��ت��م ق���راءت���ه���ا وف��ه��م��ه��ا م�ن‬
                     ‫الدراسة‪.‬‬  ‫أ‪3‬و‪2‬‬      ‫السلوك‬           ‫أو‬  ‫بحضوره واحترامه التوقيت المحدد‪ ،‬مع‬                          ‫االلمفادةصل‪8‬ا‪:‬لثلاكللثت‪:‬لميذة أو تلميذ الحق‬                                                                         ‫طرف‪ ‬الجميع ولا تترك مجالا للتأويل‬
‫وأولياء‬   ‫الآب �اء‬  ‫‪ :‬من حق‬              ‫الم �ادة‬             ‫تجنالبم�‪�� ‬ا�لادغةيا‪5‬ب‪1‬غ‪:‬يري�المس�بارره�‪.‬م ال�ت�ل�م�ي�ذ في‬                                                                              ‫الأدوات والمعدات‪.‬‬
‫الأم������ر أن ي��ط��ل��ع��وا ع��ل��ى ال��ن��ت��ائ��ج‬                                                                     ‫في الدراسة داخل المؤسسة التعليمية‪،‬‬                    ‫وف��ي ه��ذا ال�س�ي�اق‪ ،‬يم�ن�ع إدخ��ال‬                                                        ‫الخاطئ‪.‬‬
‫ال��دراس��ي��ة لأب�ن�ائ�ه�م وب�ن�ات�ه�م‪ ،‬وع�ل�ى‬               ‫الأنشطة داخ�ل حجرة ال��درس‪ ،‬وسائر‬                           ‫وبالمقابل عليه احترام مجموع التعليمات‬                 ‫الح��ي��وان��ات أو اس�ت�غ�لال ال�ف�ض�اءات‬
                                                                                                                                                                                ‫للمؤسسة لإقامة حظائر لتربية الدواجن‬
                                                                                                                                                                                ‫والمواشي ما لم يكن ذلك لأغراض تربوية‬
                                                                                                                                                                                ‫وب�ع�د الح�ص�ول ع�ل�ى إذن م�ك�ت�وب من‬

                                                                                                                                                                                                     ‫الجهات المختصة ‪.‬‬

‫ك���ل الم��س��ت��ج��دات‪ ‬الخ��اص��ة ب�ت�ن�ظ�ي�م‬                ‫ف��ض��اءات الم��ؤس��س��ة‪ ،‬وي��ق��وم ب�إنج�از‬                ‫الخاصة بالسلامة لتفادي الح�وادث أو‬                    ‫االلمفادةصل‪:1‬الثكالن تيل‪:‬ميذ (ة) يتمتع بحرية‬                  ‫التع‪-‬ر‪ ‬يب�فع�بده‪:‬م��ص��ادق��ة م�ج�ل�س ت�دب�ي�ر‬
‫الح��ي��اة الم�درس�ي�ة وذل���ك م��ن خ�ل�ال ‪ :‬ـ‬                ‫واج�ب�ات�ه الم�ن�زل�ي�ة وم�راج�ع�ة دروس��ه‪،‬‬                                   ‫عواقبها ‪.‬‬    ‫للتخالفميادفة‪9‬م ‪:‬ن‬                                                                   ‫المؤسسة على القانون الداخلي يرسل‬
‫بيان النتائج الدراسية ـ الم�راس�لات ـ‬                         ‫وإح��ض��ار الأدوات الم�درس�ي�ة وال�ك�ت�ب‬                    ‫أصيب‬   ‫تلميذ‬  ‫أو‬  ‫كل تلميذة‬                           ‫التفكير والتعبير لكنه ملزم (ة) بعدم‬
‫الاجتماعات‪ ‬الإخبارية ـ اجتماعات‬                                                                          ‫المقررة ‪.‬‬        ‫بم��رض معد أو خطير ينقطع وجوبا‬                        ‫القيام داخ�ل المؤسسة بأعمال الدعاية‬                                    ‫إلى الأكاديمية للمصادقة عليه‪.‬‬
‫جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ‪.‬‬                           ‫الاخ�ت�ب�ارات‬    ‫ف�ي‬    ‫الغش‬      ‫‪:‬‬  ‫‪16‬‬  ‫الم��ادة‬           ‫عن الدراسة‪ ،‬ولا يسمح له بالاستئناف‬                    ‫السياسية‪ ‬والإيديولوجية س��واء من‬                              ‫‪ -‬ي�ت�م ع�رض�ه ف��ي م�ك�ان مفتوح‬
                                                              ‫والامتحانات سلوك لا أخ�لاق�ي‪ ،‬ونبذه‬                                            ‫‪.‬‬  ‫إلا‪ ‬باعلمد�اثدبةو‪0‬ت‪: 1‬شفاعئنهد‬                    ‫‪.‬‬  ‫أو كتاباته‬           ‫خلا اللمأافدعةال‪2‬ه‬  ‫ف�ي وج��ه الجميع‪( ‬مدخل الم�ؤس�س�ة ‪-‬‬
                        ‫‪:‬‬     ‫االلم�ف�����اصدلةال‪4‬س‪2‬اب‪:‬ع‬      ‫ومحاربته مسؤولية الجميع‪ ،‬وفي حالة‬                           ‫داخل‬   ‫حادثة‬  ‫وقوع‬                                    ‫فضاء‬     ‫التعليمية‬   ‫‪ :‬المؤسسة‬                                ‫السبورة الخاصة بالملصقات‪...‬الخ)‪ ‬وفي‬
‫ال �ت�لام �ي �ذ‬  ‫ي��س��اه��م‬                                  ‫ثبوت‪ ‬الغش تمنح للتلميذ أو التلميذة‬                          ‫الم���درس���ة‪ ،‬ت��ق��دم الإس��ع��اف��ات الأول��ي��ة‬   ‫للحياة الجماعية‪ ،‬وكل تلميذ (ة) يتمتع‬                          ‫ج�م�ي�ع الأق��س��ام ح�ي�ث ي�ن�ب�غ�ي ت�لاوت�ه‬
‫والتلميذات في تنشيط الحياة المدرسية‬                           ‫نقطة الصفر ف�ي تلك الم��ادة الممتحنة‬                        ‫للمصاب أو ينقل إلى أقرب مستوصف‬                        ‫بداخلها بحق ال�وق�اي�ة م�ن ك�ل أشكال‬
‫من خ�لال تكوين أندية بيئية وثقافية‬                            ‫وي��ع��رض ع�ل�ى م�ج�ل�س ال�ق�س�م لات�خ�اذ‬                   ‫أو م�س�ت�ش�ف�ى ق�ص�د ال��ع�ل�اج‪ ،‬وي�خ�ب�ر‬             ‫العنف أو‪ ‬كل ما من شأنه أن يتسبب في‬                                                  ‫وشرحه للتلاميذ‪.‬‬
‫وفنية وصحية‪ ‬والانخراط في برامجها‬                                            ‫الإجراءات التأديبية في حقه ‪.‬‬                  ‫ول�ي الأم�ر بذلك وتتولى الإدارة القيام‬                             ‫بدني للغير ‪.‬‬           ‫أ‪3‬و‪:‬‬  ‫ضرر نفسي‬            ‫‪ -‬إذا توفرت الإمكانيات يوجه إلى‬
‫وتظاهراتها التي يصادق عليها مجلس‬                                                                                          ‫بالإجراءات الإدارية الجار بها العمل‪.‬‬                  ‫داخ���ل‬  ‫ت��ق��وم ال��ع�ل�اق��ة‬           ‫الم������ادة‬        ‫الآب��اء ع�ن ط�ري�ق أبنائهم أو بواسطة‬
‫ت�دب�ي�ر الم�ؤس�س�ة‪ .‬ك�م�ا ي�س�اه�م�ون في‬                     ‫االلمفادةصل‪7‬ا‪1‬ل ‪:‬خااملأسست‪:‬اذ مسؤول مباشر‬                                                                         ‫المؤسسة على قواعد الاح�ت�رام‪ ،‬ويلتزم‬
                                                              ‫عن تلاميذه خلال حصص الدروس التي‬                                                                                                                                                                           ‫جمعية الآباء‪.‬‬
                                                              ‫يدرسها لهم بالفصل‪ ،‬و مسؤول عنهم‬
‫الان���خ���راط ض�م�ن ب��رام��ج اج�ت�م�اع�ي�ة‬                  ‫أثناء الان�ص�راف من الحجرة إل�ى غاية‬                        ‫االلمفادةصل‪ 1‬ا‪1‬ل‪:‬رايبععت‪:‬بر التلميذ أو التلميذة‬       ‫التلميذ(ة) بالابتعاد عن كل سلوك يتسم‬                                  ‫نموذج قانون داخلي‬
‫التي تنظمها جمعيات لها شراكة مع‬                                                                                           ‫مسجلا بصفة رسمية إذا أدى الواجبات‬                     ‫بالعنف أو‪ ‬كل م�ا م�ن شأنه أن يسبب‬                                    ‫الف لصللم اؤلأسولس‪:‬ات التعليمية‬
‫المؤسسة أو جمعيات محلية لها أهداف‬                                                                                                                                                                                      ‫ضررا للآخر‪.‬‬            ‫يجب على كل تلميذ(ة) أو فاعل (ة)‬
                                         ‫تربوية‪.‬‬                                                                                                   ‫المالية التالية ‪:‬‬            ‫ال��ت�ل�ام��ي��ذ‬  ‫ي��ع��ت��ب��ر‬  ‫‪:‬‬  ‫‪4‬‬  ‫الم���������ادة‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10