Page 8 - مغرب التغيير PDF
P. 8
8 ملف
العدد - 35 :من 01إلى 30نونبر 2014
سياسي بريطاني :الإقرار بمشروعية زواج المثليين
مسؤول عن الفيضانات في البلاد !!
والحروب». (المصدر :ميدان كم)
وأض���اف «سيلفستر» أن��ه «بعث لاإاااااأبقزكمممموأعععللللللل��ححج�ا�را�إإنن�د�وقوتقفلثلدنن�ي�لنمزاىزياذي�هنيني�«هيبيلاننشد�طىجكججنيبرةووو�وا�رتهو�اححضييضسأأف«��بنةقنياول�ّهادإ�مينأزلل«مامأواياويعمنلن�«ل»عالسلنع�راض�ا»�هن�ف.ثبا�عبباه�،دوصياي�ا�مول«س�لالت«ل�عت�سأسنأ�سيفاا�ب�الكت���تملعردتهجدتيتتبذالنك�ا�وي�بيدسرنلوحعميتاتلقنصإلان��فلق»ذي�ايت�ي»حلرنأألبي�،دانت�صبتىي�ايأيايمدنافرف�»اثلتكىميلانحلع�ئةاتاش��عذلظث�لديزلوهإميتلعيا�طرج�اافاشضلسلذع�قعيوهعم��لم�نلبلصيم�ةرارا�ي�أن�سدا�وديبنليبىسكى�ياسعماف��رتجار«ض��فع�ل�سسعلي�هي�حتويضلفااو�ةبتب�زيفاسرصحلسةيمأح�ح�طسز�ارن»ب�توقتةمسا،ثا�ينشزلت..بادمفلرنت�مةنوهكرب�ثا�اتل»ويرابزيمججضمتهياجغدم�تر�يطليعل�لاا�عاحانهتااضا�عألللواا،قر«ءسذمّاتالذا�ع�رحسنخمحسلسلطو�رثتللأض�ؤت«سوبسعروغتبلا�ابجي�ادأويوتوببىررصنزضجقنيلللري�بلقاؤ�عا��دشسجلعفددن�ديشفيئضأعمااكاوي�ي�يي�عفجسةي ً،قن،رض»زدعي،نملةدةةةةايلل
ا2ل�1و0ز2را لءت «حكذايمريهرومن»ن رئيس رسالة إلى
أبريل خلال شهر
ك���وارث ستنجم ع�ن اع�ت�م�اد تشريع
لكن هذا الأخير قزدوما ًاجف ايلمثإلقيريانر، قانون
هذا القانون رغم مضى
توقيعات أتكقثدريمم انلت0ما60سألفضدمهسييححميل
واعتراض
أكثر من نصف نواب حزب المحافظين
الذين يتزعمه على هذا التشريع».
وش�����دد ع��ل��ى أن الخ���ط���أ ال���ذي
ارت�ك�ب�ه «ك��ام��ي��رون» ب�ت�م�ري�ر تشريع
زواج المثليين «جعل مناطق واسعة
م��ن ب�ري�ط�ان�ي�ا م�ن�ك�وب�ة ب�ال�ع�واص�ف
والفيضانات ،لأن�ه تصرف بغطرسة
ضد الإنجيل».
وأش��������ارت ال��ص��ح��ي��ف��ة إل����ى أن
ح��زب الاس�ت�ق�لال الم��ع��ارض أع�ل�ن أن
آرائه عن «ولاسيتلفم ّثسلتار»لحتزع ّبب.ر تصريحات
الشخصية
وسيتم تطبيق تشريع زواج مثليي
الج�ن�س ال���ذي ت�ق�دم�ت ب��ه الح�ك�وم�ة
ااملااع �رئت �تلب �ساافري ً4اة1ما�0لنب2رايفل�طتي�اانايسن�ةجعلبترورئااال�عس�وةوش�يكرلايز�م،ينربومعنند
حصوله على موافقة ملكية في يوليوز
الماضي ،وكذا على دعم قيادات أحزاب
المح�اف�ظ�ني وال�ع�م�ال والديمقراطيين
الأحرار.
حصلت «مغرب التغيير» على نسخة حكم من محكمة الاستئناف قيا ًساعلىهذهالحالات...
بمدينة «شامبيري» بفرنسا هذا نصه بالكامل: أي عواقب لهذا الأمر الواقع؟
أسئلة كثيرة وف�ي غاية الإح��راج نطرحها من بعد أن تعرفنا على المسلك الغريب ،الذي تأخذه
ه�ذا المنبر على مسؤولينا ،وعلمائنا ،ومف ِّكرينا، الآن قضية ال���زواج الم�ث�ل�ي ،خ��ارج الم�غ�رب ك�واق�ع
الوتال�يت� أخ� ُّصشا�ببهاتمحنذت الجمعية، ذاتنا ومثقفينا ،وعلى ق�ائ�م ،ل�ه س�ال�ك�وه ومعتنقوه والم�ن�اف�ح�ون عنه من
م�ن الشلل ن �وع الساعة ال�راه�ن�ة مختلف الجنسيات ،وحتى من مختلف العقائد بما
ويا لها من صدمة (!!!) ،ونطرحها الصدمة... أتيأث ًيضرا فيها العقيدة الإسلامية التي لم تن ُج هي الأخ�رى
الأغيار خارج الوطن ،فيما نريده أن على بعض من ضربات المحسوبين عليها ...ثم بداخل المغرب
يكون استفتا ًء يعم أطراف التناقض والتنافر اللذان الوتارخد ّ ٍفةيبقواولةترا ّبلأشصيافءي، ش ّتى كاحتمال ،بل كاحتمالات
أثارهما وع ّمقهما الخوض الطوعي أو القسري في وضع والتي وإن كانت الآن في
هذا الموضوع ،فليتأ ّمل القارئ الكريم بقية مكونات انتظار فرص الظهور في واضحة النهار ،فإن نماذج
هذا الملف ،وليتم ّع ْن في دلالات�ه وإيحاءاته لعل ذلك ببكالتتوق�اصح�رةيحوةب� وج�لااح�تةف،تأب�تل�ع� ِورتفعضلمذنلت�وكجفهيا منها ق�د
يعينه على تشكيل م�وق�ف حكيم وم�وض�وع�ي من الخبيث
القضية ...وهذا بالذات هو عين هدفنا من هذا الجهد اعلقذريمباواتتسمسمصعوتفهيةس ًُّني ًاقاعلل إىنهرامحديبنيماة،يكسذتلكضايلفمهو مسمن
الإعلامي المتواضع.
ظهور إثر فعلى بخير، ُتب ِّشر لا هناك مفارقة أخرى جماعات الشواذ ،الذين لم يعودوا يكتفون بالحضور
الحوار المريع المشار اليه اعلاه في موقع إيلاف ،وما والتظاهر على هامش فعالياته ،بل صاروا يعقدون
اتللداهولةمنالافلإرقن�راسيرة،بالرزاواسلجتبي«نمغمرغربب ايلتوغفيرينر»س كي�ل ًّادا مخلن القران على بعضهم البعض داخل بعض تش ّكلاته؟
ـ هل نقول إن الأمر سيقف عند الحد ذات�ه ،وأن
رئ�اس�ة الأزه��ر الشريف ب�ال�ق�اه�رة ،باعتبار الإم�ام هسلت ُذنبه ِّشبر،مفعيمرنوهراياةلوالقمتط؟اف، ريحه
ذكره مصري الجنسية ،وموقع إيلاف ابلودعص ّيفهالالساجلهةف الطبيعة بانتصار ـ
الناشرة للحوار مع هذا الأخير ،كما أش�ك�ال االلاإنن�حسر�اان�في�ةوافل��ّزييغف�الط�تريت�هد�ار اجلأتول���ع�لىىع�اللم�ىساك��سل
راس�ل�ت جملة م�ن الهيئات والجمعيات الحقوقية بها في
لاستفتائها رأيها حول ظاهرة ال�زواج المثلي عامة، مراحل تاريخية معينة لا تلبث بعدها أن تترك الزبد
وح�ول تداعياته وتأثيراته السلبية المحتملة على لايملا ُمذفوتهغـريحبرقأ،شمِةجإطفلارهرًىءليق َووُشنقنتنعا�ِاذاح،حرءتلفةكبي�ظ َّمولُيلقبأحومرهاتفي َنامِيالشلآننفناخأ�،ع�حنرانلوم ُننتنااِ،لمحض ِّغسوكيالَلعلريابنافلةغآ،ييبخراذ؟للرمآيكن،سن،،الفكعبقنمهطداا
أمننا الروحي واستقرارنا الاجتماعي وعلى ثقافتنا
المتأصلة ...غير أن أسئلتها ظلت بلا أدن�ى جواب،
وبلا حتى أدنى اعتذار عن عدم التلبية ،مما يؤشر
على ه�روب غير طبيعي إلى الأم�ام ،ب�إزاء أمر جلل
ينبغي أن يحسب له الجميع ألف حساب. الأوساخ والأدران في انتظار اتلفيس ـاعضأةم؟ب..هتركاؤناو ُسسُه ُن ْمدممنن
إن هذا يطرح أسئلة كبيرة ،وفي غاية الإحراج، على موقف المتفرج الخ�ارج
حول الأسباب الداعية إلى هذا الصمت ،ال�ذي كان
ينبغي أن تنكسر ج�دران�ه وت�ن�ه� َّد ح��واج�� َز ُه على من حلبة التاريخ ،مكتفين بالنظر الأبله إلى الآخرين
أيدي فعاليات رسمية ومدنية غير قليلة ،منها على توم�هام ًم�ايككّرماسوك�نان�إوراادايتفهعمل،ونو ُيف�صي ّدرالوحنق إبليانلااسختبعائماثرهيم،ة
الخصوص :وزارة الخارجية ،وزارة العدل والحريات،
وزارة الشؤون الإسلامية ،المجلس العلمي الأعلى، نعنصاللحتعإالامللتمل ّعقناي كانوا لا يتورعون عندما والحمائية،
الرابطة المحمدية لعلماء المغرب ،ومختلف الهيئات فئران مخابر لا مجرد كما لو كنا
السياسية والجمعوية ذات النشاطات الحقوقية، تجاربهم النزقة والخرقاء ،بدليل ما تركونا عليه بعد
ومختلف الفعاليات العلمية والثقافية ...واللائحة جلائهم عن ديارنا من الوهن والضعف والتخلف،
طويلة وحافلة ...فهل من مجيب؟ ومن التبعية على الخصوص؟..