Page 10 - مغرب التغيير PDF
P. 10

‫‪10‬‬                                                                                                                                                                     ‫حوار‬

‫العدد‪ - 36 :‬من ‪ 01‬إلى ‪ 31‬دجنبر ‪2014‬‬

                                                                             ‫ذ‪ /‬توفيق كتبي قاض بالمحكمة الابتدائية بالصويرة‪:‬‬

‫كثيرة‪ ،‬هي الملفات التي يكون فيها الاعتراف ولكن القاضي‬

                    ‫يشعرأنذلكليسسلي ًماويشكفيصحته‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫حاوره‪ :‬إدريس الطاعي‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫> ذ‪ /‬توفيق‪ ،‬بم�ا أن�ك�م تم�ارس�ون‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫ف��ي ال�ق�ض�اء الج�ن�ح�ي‪ ،‬ن��ود الح�ص�ول‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫على بعض المعلومات لتوسيع النقاش‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫بعد أن حصلنا للت ّو على الإحصائيات‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫المتعلقة بمختلف أقسام ه�ذه المحكمة‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫والتي تنم عن مساهمة فاعلة للقضاة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫ولله‬  ‫ج ِّيد‬  ‫مهني‬  ‫أداء‬  ‫تكريس‬  ‫في‬  ‫الشباب‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫الحمد‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫بالنسبة للجنحي‪ ،‬نعلم أن شباب‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫ال�ي�وم يتمتع بنضج ف�ك�ري وشجاعة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫أاولدبسشيرؤةاطلوةيمهايلنتقيعةلض‪،‬قائوبيةِه‪،‬حذاّج ليويةظ �امسه �حبارالةأضمرارلااعلضتهب ِ ّنماايدط‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫ع�ل�ي�ه�ا ف��ي الأح���ك���ام الج�ن�ح�ي�ة‪ .‬كيف‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫تنظرون إلى هذه المسألة؟‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫ال�ت�ع�دي�لات الج�دي�دة التي‬    ‫ب�ع�د‬  ‫ُأدخل<ت‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫قانون المسطرة الجنائية‪،‬‬         ‫على‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫س�واء ف�ي سنة ‪ ،2003‬أو تلك القادمة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫ف�ي إط��ار النقاش ال�دائ�ر ح�ال� ًي�ا‪ ،‬حيث‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫ه�ن�اك ت�ع�دي�لات ق��ادم��ة‪ ،‬وأع��ن��ي ب�ذل�ك‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫مسو ّدة مشروع قانون المسطرة الجنائية‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫المطروحة على طاولة النقاش‪ ،‬سيصبح‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫ه�ن�اك تسجيل سمعي ب�ص�ري لمحاضر‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫الضابطة القضائية‪...‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫�ت�اذ‪ ،‬ف�ه�ذا لا‬  ‫ُيغ ِّير><شايه ًئذساهتلمسيمامسحهتكومإلقّااي�ئنامق؟أطةس‬
‫إليهم بشتى ال�ط�رق بم�ا فيها الإن�ك�ار‬                                       ‫والغرامة أو إحداهما؟‪ ..‬ولم�اذا لا يوثق‬                                       ‫القاضي إذا ظهر له أو أح ّس بشيء غير‬                              ‫يضطر القاضي إلى تغليب تصريحات‬                                                                                                                                                          ‫أولى‪ .‬النقطة‬
‫وغ�ي�ره‪ ،‬وهناك من يوعز إليه المحامي‬                                          ‫بتلك المحاضر في الجنايات وإنما تؤخذ‬                                                                      ‫عادي فعليه أن يتدخل‪.‬‬                 ‫المشتكي وتكون البراءة هي الأص�ل في‬                                                                                                                                                     ‫الثانية‪ ،‬ه�ي أن اع�ت�راف المتهم س�واء‬
‫ب�ذل�ك‪ ،‬ومنهم َم�ن يتتل َمذ على ي�د أحد‬                                      ‫للاستئناس فقط؟‬                                                               ‫> بالإضافة إلى هذه القاعدة فهناك‬                                                                              ‫هذه الحالة‪.‬‬                                                                                                                               ‫في التحقيق أو في محاضر الضابطة‬
                   ‫السجناء‪ ...‬إلى غير ذلك‪.‬‬                                   ‫اس�ت�س�م�ح ع�ل�ى ه���ذا الإلح���اح في‬                                        ‫القاضي يحكم بما‬             ‫فراجصوألمأامخهرىواتنقطوللا ًقإان‬     ‫> ن��ري��د أن ن��س��أل ب�خ�ص�وص‬                                                                                                                                                        ‫�ائ�ل الإث��ب��ات‪،‬‬  ‫�ض�ع ل�وس‬   ‫اول�أقي�� ًضض��اائ�لي�قةناي�عةخ‬
‫> إذ ْن فالقضاء الجالس ينطلق من‬                                              ‫ال���س���ؤال‪ ،‬لأن��ن��ا ن�ط�م�ح إل���ى أن ي�ك�ون‬                             ‫من قناعته‪ .‬وهذا‬                                                  ‫الوثيقة الأكثر قوة في الإثبات‪ ،‬هل هي‬                                                                                                                                                   ‫وك�ث�ي�رة‪ ،‬هي‬       ‫ال�ق�اض�ي‪.‬‬
                                                                             ‫القضاة الشباب بالذات‪ ،‬أكثر جرأة في‬                                           ‫معناه أن القاضي يمكن أن يستبعد ذلك‬                               ‫المحضر القضائي المنجز خلال الجلسة‪،‬‬                                                                                                                                                     ‫الملفات التي يكون فيها الاعتراف‪ ،‬ولكن‬
‫س�وء النية كما هو الشأن ل�دى النيابة‬                                         ‫التعامل مع تلك المحاضر‪.‬‬                                                      ‫المحضر‪ ،‬وبالرغم من ذل�ك هناك أحكام‬                               ‫أم����ام ال��ق��اض��ي‪ ،‬وأم���ام ال���رأي ال��ع��ام‪،‬‬                                                                                                                                    ‫القاضي يشعر أن ه�ذا الاع�ت�راف ليس‬
‫العامة‪ ،‬في الوقت الذي ينبغي أن ينطلق‬
       ‫فيه من قرينة البراءة كأصل؟‪..‬‬                                          ‫< م��ع اح�ت�رام�ي ل�وج�ه�ة ن�ظ�رك�م‪،‬‬                                         ‫تعتمد ذلك المحضر وتتقيد به‪ ،‬وتنص‬                                 ‫�اممم�اين‪،‬يجواعلل�نه�ي�ماب�حةا ًطاالعباكمةل‬  ‫وب�ح�ض�ور المح‬                                                                                                                            ‫سلي ًما وي�ش�ك ف�ي ص�ح�ت�ه‪ .‬م�ث�ال ذل�ك‪،‬‬
                                                                             ‫ال�ن�ص ي�ق�ول‪ :‬ي�وث�ق بمضمونها م�ا لم‬                                        ‫ع�ل�ى أن���ه «ح��ي��ث أن م�ح�ض�ر ال�ش�رط�ة‬                                                                    ‫وكتابة الضبط‪،‬‬                                                                                                                             ‫««عإننضدنباماطنعيااقهي ّونالب امحلممتحوهلمضةرباملحعميضبوالةب»ة‪.‬طةَمإاعذلي ْنقبة»ض‪،‬هانئاأيكوة‬
‫< لا بالتأكيد‪ ،‬ليس ه�ن�اك وج�ود‬                                              ‫يثبت العكس ب�أي وسيلة م�ن وسائل‬                                              ‫القضائية يوثق بمضمونه‪ »...‬بمعنى أنه‬                              ‫من‬  ‫أن ِج�ز‬        ‫ال �ذي‬  ‫الضمانات‪ ،‬أم المحضر‬
‫لسوء النية‪ ،‬والتعامل يتم مع كل قضية‬                                                                                                                                                                                                                   ‫طرف ضابط فحسب؟‪..‬‬
‫ال ِح َيل ليس‬  ‫تلك‬  ‫إعلالىبياحًنداةل‪.‬لووامقاعقاللُتهعملعني‬                   ‫االلإإثث��باب��اتتك‪.‬يفوأمان��كاانك��قت��‪،‬ا ٍوهضنام�كق�يت�دعدب�يلواست�افئ�يل‬  ‫أصبح ركيزة من ركائز إص�دار الأحكام‬
‫هو‪ .‬فالمتهم‬    ‫كما‬                                                                                                                                                                                     ‫الجنحية؟‪.	.‬‬         ‫< إن الاعتراف ذاته يخضع للسلطة‬                                                                                                                                                         ‫حالة تلبس مثبتة ف�ي محضر معاينة‬
                                                                             ‫المسودة تنص على التسجيل السمعي‬                                               ‫يقق ِنّيادعاةلقاالقاضيضهينارههيينةالمابدمةا‬  ‫< الذي‬              ‫التقديرية للقاضي أثناء الجلسة‪ .‬غير أن‬                                                                                                                                                  ‫حسب المادة‬        ‫إلى غير ذلك‬   ‫ل‪0‬ه‪2ِ 9‬ح‪ّ ،‬جويلتكه‪.‬ن‪..‬‬
‫الذي يكون اعترافه تلقائ ًيا عليه أن يأتي‬                                     ‫والبصري وغيره‪...‬‬                                                                                                          ‫‪ 192‬وتبقى‬           ‫محضر الضابطة القضائية له حجيته‪.‬‬                                                                                                                                                        ‫فصل ينبغي‬         ‫القاضي لديه‬
                     ‫بما ُيثبت العكس‪.‬‬     ‫إل ّي‬                              ‫> إذا أردنا تعديلات حقيقية‪ ،‬فعلينا‬                                           ‫يفيدها‪ ،‬وعلى المتهم أو دفاعه أن ُيثبت‬                            ‫وال�ق�اض�ي ي�ت�دخ�ل ع�ن�دم�ا ت�ك�ون هناك‬                                                                                                                                               ‫أن ُيخضع ل�ه تلك الم�ع�اي�ن�ة‪ :‬م�ا معنى‬
‫وه �ي‬  ‫أخ�����رى‪،‬‬  ‫>> ه��ن��اك ظ��اه��رة‬                                     ‫أن نجعلها تنص على أن الاستماع لدى‬                                                                     ‫عكس ما ورد في المحضر‪.‬‬                   ‫أفنييقك�روانرةقدنفقاسمه‪:‬فعإل ًنا‬  ‫قرائن تجعله يقول‬                                                                                                                                     ‫«ك�َماعنيبالةم»عانليتيب�ا ُلوأ ِم�صرفتح�باهم�ال ًاالحسلم ًعوالةي؟فوهقل‬
‫التوقيع بالبصمة‪ ،‬في حين أن المجلس‬                                            ‫الشرطة القضائية لا يكون إلا بحضور‬                                            ‫> ه�ن�اك ح��الات ي�أت�ي المتهم فيها‬                                                                ‫هذا المتهم ُيستب َعد‬
‫الأعلى أصدر قرارات تقضي بأن البصمة‬                                           ‫دفاع المتهم‪.‬‬                                                                 ‫وينفي المنسوب إليه أمام النيابة العامة‬                           ‫بالمنسوب إليه‪ .‬والحال أنني لا أستطيع‬                                                                                                                                                   ‫االرمتحفاددعهقاانأوو ًنا؟وزأن�مه�كاانالايرتح�مف�العإ أطاوراال�تولزهان‬
‫لا تش ِّك ُل توقي ًعا‪ ،‬وهناك أحكام كثيرة‬                                     ‫ب�وج�<وبوالإثو�اب�قاعتأنالنمتيهكمقال ٍعكض لسسالمتنمسقيو ًدبا‬                                             ‫وأمام القاضي‪...‬‬                      ‫المم�لن�ف�اص ًتات‬  ‫ك��ل م�ل�ف م��ن‬  ‫�م ع��ن‬  ‫أن أح�دث�ك‬
‫ل�ي�س ف��ي المح��اض��ر الم�ع�ت�م�دة ف�ي�ه�ا إلا‬                                                                                                           ‫نفيه‬   ‫حتى<يتإنسنالمىتلهلمقاهنضايلمأ ُنيث ِيبنتظر إصلحىة‬                            ‫كقاض تكون‬        ‫ولكنك‬    ‫الجنحية‪،‬‬                                                                                                                                  ‫عرض يفوق الحد المسموح به؟ أم كانت‬
                    ‫البصمة‪.‬‬                                                  ‫بخللل ًاهفنايكالقمنحاعضتريوفعنيدماص ّأك احلاتسهاأمن‪.‬‬  ‫إليه‪،‬‬                  ‫الأمر‬                                                            ‫خ�لال الجلسة إل�ى ك�ل م�ا ي�روج أمامك‬                                                                                                                                                  ‫فاحلمأمولرتهيبقبغىيرغامح��ًضزاامر اغلم�سو�لجاوم�دة؟ا‪.‬ل‪.‬معإاذي ْننة‪،‬‬
‫م��رة أخ���رى‪ ،‬ن�ح�ن ن��رن��و إل��ى أن‬                                                                                             ‫هناك‬                   ‫من زاوي�ة مختلفة عما ورد في محضر‬                                 ‫اأأُموعرووقنوت ّدَدرأكأمنًطاهيبتاحمتبخدشج��سشف�ط ًأكديوبهءلفعأنأيبمغ�ويااطنللرمربكتآيلمهقاه��خةممذوراّقأأل�اثفواعنلاييَبقأءأبعتويادلخلوربك‪،‬س�اتأىا‪،‬نلونقصأط�خايمواقضكهأيفو‪.‬نصة‪،..‬يهنة‬
                                                                             ‫> ل��دي س����ؤال واض����ح وم�ب�اش�ر‪:‬‬                                                                     ‫الشرطة القضائية‪.‬‬                                                                                                                                                                                                            ‫المذكورة‪ .‬في هذه الحالة ُيح َكم بالبراءة‬
‫يتخلص ال�ق�ض�اة ال�ش�ب�اب م��ن أنم��اط‬                                       ‫م�ا الأق��وى ه�ل الاع�ت�راف ل�دى الشرطة‬                                      ‫اولمكالايمؤاّكلمدنهسأموابم‬  ‫معنى هذا أن‬      ‫> هل‬                                                                                                                                                                                                       ‫لأن الضابط لم يحدد نوع المخالفة‪ .‬هذا‬
‫الفكر ال�ق�ديم�ة والم�ت�ج�اوزة‪ ،‬خصو ًصا‬                                                                                                                                               ‫له مصداقية‪،‬‬      ‫المتهم‬
‫أنن�جها�عمةأثغ�يب�رت�مواسبب�وأقداةئ�فه�يمتالم�صفه�ين�ة ايلمالخم ّلتفما ّيتز‬  ‫القضائية أم لدى القاضي في الجلسة؟‬                                                                                                 ‫إلى‬                                                                                                                                                                                                                    ‫بالنسبة للمخالفات‪.‬‬
                                                                             ‫< الاعتراف أمام القاضي هو الأقوى‬                                                           ‫هيأة المحكمة ليست له مصداقية؟‬                                                                                                                                                                                                             ‫بالنسبة للجنح‪ ،‬ففي بعض الأحيان‬
                                                                             ‫بكل تأكيد‪ .‬سواء أمام القاضي أو قاضي‬                                          ‫< ي�ح�ض�رن�ي ه�ن�ا ق��رار للمجلس‬                                                                                                                                                                                                                        ‫بأنه ـ‬  ‫المتهم‬  ‫اعتراف من لدن‬    ‫هناك‬  ‫يمكثلو ًاـن‬
‫والم�ت�راك�م�ات‪ ،‬بينما ه�ن�اك ق�ض�اة من‬                                      ‫التحقيق لأن هناك ضمانات حاضرة‪.‬‬                                               ‫الأع��ل��ى‪ ،‬ول��ك��ن ل�ل�أس��ف‪ ،‬ف�م�ث�ل ه��ذه‬                    ‫محضر الضابطة القضائية‪ ،‬أو تجده‬                                                                                                                                                         ‫فيأتي‬   ‫إليه‪.‬‬   ‫المشتكي وأساء‬    ‫ضرب‬
‫ال��ق��دام��ى لا ت��زال ب�ي�ن أي�دي�ه�م ملفات‬
‫تعود إلى سنة ‪ 2006‬أو ‪ 2007‬أو أبعد‬                                            ‫> ولكن أغلب الح�الات ُيؤخذ فيها‬                                              ‫ال�ق�رارات لا يتم تعميمها حتى يتسنى‬                              ‫مدفو ًعا إل�ى وض�ع بصمته بالرغم من‬                                                                                                                                                     ‫ه��ذا الأخ�ي�ر وي�ق�ول‪ :‬إن��ه ل�م يضربني‪،‬‬
                                                                             ‫بفحوى محاضر الشرطة القضائية بلا‬                                              ‫تحيينها على صعيد ال�واق�ع اليومي‪.‬‬                                                   ‫كونه يحسن القراءة والكتابة‪...‬‬                                                                                                                                       ‫ولكنه كان ينوي ضربي‪ .‬وعندما نرجع‬
‫منها‪ ،‬وهناك قضاة يقفزون على الفصل‬                                            ‫أدن��ى م�راج�ع�ة مبنية على تصريحات‬                                           ‫وقد صدر هذا القرار في سنة ‪ 2012‬على‬                               ‫> هل م�رت أمامكم ح�الات من هذا‬                                                                                                                                                         ‫إل�ى محضر الضابطة القضائية نجد‬
‫‪ 192‬ال�س�ال�ف ذك��ره‪ ،‬وق�ض�اة ي�ص�درون‬                                       ‫المتهم خلال جلسة المحكمة‪.‬‬                                                    ‫إلى حجية محاضر‬              ‫رماج �أالعتاقل �د‪،‬دروك‪،‬يتلأطن ّرهقا‬                                               ‫النوع؟‬                                                                                                                                    ‫أشهر‬    ‫المتهم‬    ‫المسكشيتًناكيوأذرااتد�هأ ين يصرستحعبم�ألهن‬
‫اج��ت��ه��ادات وازن����ة ينبغي ال�ع�م�ل بها‬                                  ‫< صحيح‪ ،‬لأن هناك ش�رط إثبات‬                                                  ‫لا تتضمن توقيعات‬                                                 ‫< هناك حالات كثيرة‪ ،‬وقد استبعد ُت‬                                                                                                                                                      ‫وحين‬    ‫ض�ده‪،‬‬
‫والنسج على منوالها‪ ،‬لأنها تصدر عن‬                                            ‫المتهم للعكس‪.‬‬                                                                                            ‫المعنيين بالأمر‪...‬‬                   ‫محضر الضابطة القضائية شخص ًيا في‬                                                                                                                                                       ‫يحسمأللهسالكقياًناضوأيرايدق أونل‪:‬يلاطعلنمن يي بضورابنسيطتبه‪.‬ل‬
‫ق�ض�اة أق�وي�اء ينبغي الاق�ت�داء ب�ه�م‪....‬‬                                   ‫> ل�ك�ن�ك�م ق�ل�ت�م ق��ب��ل ه�ن�ي�ه�ة أن‬                                     ‫> ن��ع��ود إل����ى م��ح��اض��ر ال�ش�رط�ة‬                                                             ‫حالتينْ أو ثلاث‪.‬‬
‫والعبرة بالنتيجة‪ ،‬التي ينبغي بالوجوب‬                                         ‫ت�ص�ري�ح�ات الم�ت�ه�م أم��ام ال�ق�اض�ي في‬                                    ‫�يمثإل ًذاا‪:‬‬  ‫ال �ق �اض‬  ‫ال�ق�ض�ائ�ي�ة‪ ،‬ل�ن�لاح�ظ أن‬             ‫> ه�ن�اك م�ن ي�ق�ول‪ ،‬ولا أري���د ذك�ر‬                                                                                                                                                  ‫وه�ن�ا ف�ب�ال�رغ�م م�ن ت�ص�ري�ح الم�ت�ه�م في‬
‫أن تكون خادمة للحق والعدل‪ ،‬وبطبيعة‬                                           ‫الجلسة هي الأقوى؟‪..‬‬                                                                        ‫بالقول‬     ‫اع�ت�اد على تعليل حكمه‬                  ‫الأسماء‪ ،‬إننا لا نستبعد محاضر ضباط‬                                                                                                                                                     ‫محضر الضابطة القضائية بأنه ضرب‬
‫الح���ال‪ ،‬خ�ادم�ة لمصالح المتقاضين في‬                                        ‫< ه�ي الأق��وى ول�ك�ن إذا ل�م يكتف‬                                           ‫«بم��ا أن م�ح�اض�ر ال�ش�رط�ة القضائية‬                            ‫كانت هناك‬          ‫إذا‬     ‫الح �شج �رجطةت �فا�ل ّن �قدضما�ئايةج� �إالءا‬                                                                                                                ‫المشتكي‪ ،‬فإننا نجد أنفسنا أمام معطيينْ‬
‫إط�ار من المساواة وتكافؤ الفرص أمام‬                                          ‫الم�ت�ه�م ب�ال�ن�ك�ران دون أدن��ى إث�ب�ات ما‬                                 ‫ي�وث�ق بم�ض�م�ون�ه�ا‪ ...‬ال���خ»‪ ،‬ف���إن ه�ذا‬                     ‫ب�الم�ل�م�وس‪،‬‬      ‫فيها‬                                                                                                                                                                ‫مختلفينْ بين المشتكي والمشتكى به‪ ،‬حيث‬
                                                                             ‫ينفي الم�ن�س�وب إل�ي�ه‪ .‬ون�ح�ن نعلم أن‬                                       ‫ي�ج�ع�ل إص�����دار الح��ك��م ف��ي ي��د ض�ب�اط‬                    ‫والحال أننا إذا كنا سنأخذ بهذه القاعدة‬                                                                                                                                                 ‫يعترف المتهم بضرب المشتكي‪ ،‬بينما‬
‫القانون‪ ...‬وشك ًرا على قبولكم الإجابة‬                                        ‫المتهمين يتعلمون في فترة الاعتقال ِح َيل‬                                     ‫الشرطة‪ ،‬ويصبح عمل القاضي والحالة‬                                                            ‫فماذا سيبقى للقاضي؟‪..‬‬                                                                                                                                       ‫ه�ذا الأخ�ي�ر يؤكد أن�ه ل�م يتلق الضرب‬
               ‫على هذه الأسئلة الشائكة‪.‬‬
                                                                             ‫كثيرة للالتفاف على التهم المنسوبة‬                                            ‫ه�ذه منحص ًرا في تحديد م�دة العقوبة‬                              ‫< ه��ذه ال�ق�اع�دة ه�ي أص���ل‪ ،‬ولكن‬                                                                                                                                                    ‫وإنما كانت هناك محاولة ضربه‪ .‬وهنا‬
   5   6   7   8   9   10   11   12