Page 3 - مغرب التغيير PDF
P. 3
خاص 3
العدد - 38 :من 01إلى 28فبراير 2015
كلمةالمرصدالمغربيللسجون ألقتهاذة/ناديةبحيدةعضوةالمكتبالتنفيذيللمرصد
عن الحلول والآليات الأساسية للحد من ومسبباتها في صفوف الشباب: تعتبر ظ�اه�رة العنف م�ن القضايا
ظاهرة العنف ،فعبروا عن رغبة أكيدة ب�ع�د لقائنا م�ع ال�ش�ب�اب ت�ب�ين ب�أن التي تثير اهتمام الباحثين والفاعلين
في تغيير السلوكات اللا مواطنة .كما أس���ب���اب مم���ارس���ة ال��ع��ن��ف م�ت�داخ�ل�ة الاجتماعيين ومختلف مكونات المجتمع
اعترفوا ب�أن العنف سلوك غير مقبول وم�ت�ع�ددة ف�ي نفس ال�وق�ت مرجعيتها المدني .ولمحاولة تشخيص هذه الظاهرة
اجتماعيا .واقترح بعض الشباب تطبيق الهيمنة للسلطة والبقاء للأقوى .سلوك قمنا ف�ي ال�ب�داي�ة بتنظيم مجموعات
في أالقح�يتدصنابىيَط�ارلَراعلحق�ووقتباائعيتيةنعةبلدأىلخم�اررلتزىكجبمبااجللمفعانوععفلة، دارويني غايته تبرره الوسيلة .العنف أبعؤرمايرةهممعم�ماجب�يمونعة12منو ال18شباسبنةت.ترمانوهحم
من لغة التخاطب م�ع الآخ��ر ،ح��وار عنيف ش�ب�اب ت�الم�ي�ذ م��ن م�ؤس�س�ة عمومية
في مع ال�ذات وتواصل لا أخلاقي من أجل
السجن .ومن هذه التدابير المصرح بها وأخ�رى خاصة ،دون أن ننسى الشباب
نجد: الاستحواذ. ف�ي وض�ع�ي�ة صعبة أو ف�ي تم��اس مع
ـ تشجيع الشباب على القراءة. جميع الشباب صرحوا أن كل هذه القانون.
ـ الابتعاد عن الرفقة السيئة. الممارسات العنيفة سببها ناتج بالأساس وفيما يلي نقدم النتائج المحصل
ـ البحث عن القدوة. عن خلل في التنشئة الاجتماعية .كما عليها بعد لقائنا م�ع ه�ذه العينة من
ـ التوعية. تضيف عينة ال�ل�ق�اء ف�ي أج�وب�ت�ه�ا أن الشباب المنتمين للمؤسسات التالية:
ـ تفعيل القوانين. العنف والعنف المضاد ما هو إلا نتاج إعدادية عبد الله كنون ،مجموعة مدارس
ـ المرافقة الاجتماعية. لسلوكات مكتسبة من الأسرة ،المدرسة، النصر الخ�اص�ة ،جمعية بيتي ،مركز
ـ الدعم النفسي والاجتماعي لفائدة الرفقة ،ووسائل الإعلام ...في حين هناك الإص1لـاالحتواصلتورهذاليمعبرفعيينلمافلهسوبمعا.لعنف في
الشباب. فئة أخ�رى أضافت سببا آخ�ر له علاقة
ـ التبليغ عن حالات العنف. بمشاهدة أفلام العنف ومحاولة الشباب صفوف الشباب:
ـ فرض الغرامة المالية بدل العقوبة ف��ي ب�ح�ث�ه�م ع��ن ال�ش�خ�ص�ي�ة الم�ث�ال�ي�ة أول س���ؤال تم ط�رح�ه ع�ل�ى عينة
السجنية. تقليد بطل الفيلم ف�ي جميع حركاته، الم�ج�م�وع�ة ال�ب�ؤري�ة ل�ه ع�الق�ة بتحديد
ـ إعادة تأهيل الشاب الجانح. وت�ص�رف�ات�ه ،فتحول الخ�ي�ال م�ن إب�داع ماهية العنف كسلوك ،كممارسة لكن ما
ـ فرض عقوبات مع وقف التنفيذ. سينمائي إلى سلوك ممارس على أرض ي�الح�ظ ب�داي�ة ،أن غالبية الشباب لهم
خلاصة ال�واق�ع .هناك أسباب أخ�رى عبر عنها دراي�ة بخطورة السلوك مما دفعهم إلى
اج�م�ع ك�ل الم�ش�ارك�ين ف�ي ورش��ات القول بشكل موحد أن العنف سلوك لا
المجموعات ال�ب�ؤري�ة على أن الح�د من الشباب وهي : شعوري ناتج عن مجموعة من التراكمات
مظاهرة العنف يرتكز على نشر ثقافة ـ أزمة القيم ،الأخلاق . النفسية ،الاج�ت�م�اع�ي�ة والاق�ت�ص�ادي�ة.
التواصل مع الآخر والتصالح مع الذات. ـ الإحباط. والسجن... الشرطة، مخاف3ر وفيما يلي بعض الأجوبة ح�ول ماهية
فالفرد جزء لا يتجزأ من المجتمع ،وأي ـ الانحراف. على ال�س�ل�وك ال�ع�ن�ف�ي ـ ت�أث�ي�ر ـ الحقد الاجتماعي. العنف:
شأنه أن يخلف أزمة مبينّن خلل في القيم ـ إعادة إنتاج العنف. الشباب: ـ الفراغ العاطفي والاجتماعي. ـ العنف بمثابة رد فعل .
المتدخلون أن العنف اجتماعية .كما ـ الانتحار في بعض الحالات. غالبية الشباب صرحوا بأن العنف ـ الحرمان وغياب الحوار الأسري. ـ العنف تراكم داخلي .
سلوك لا شعوري ناتج عن مجموعة من ـ اضطرابات في السلوك. سلوك لا أخلاقي ،غير مقبول اجتماعيا. ـ العنف طاقة سلبية .
العوامل الأسرية ،الاقتصادية ،الثقافة ـ4ا ـلبحقعد اضلااجلتحملاوعليالاملقدتفرينح.ة للحد من ي�خ�ل�ف آث�����ارا س�ل�ب�ي�ة ع�ل�ى ال�ش�خ�ص ـ التفكك الأسري. ـ ال�ع�ن�ف رغ��ب��ة ف��ي ح��ص��ول على
وال�س�ي�اس�ي�ة .فهو مفهوم ي�ح�وم حول ظاهرة العنف بين الشباب: الم���م���ارس ع�ل�ي�ه ال��ع��ن��ف ،وال�ش�خ�ص ـ البطالة. السلطة .
السلطة بل مرتبط بها .ومن يمتلك القوة ب�ع�د ه���ذا ال��س��رد لم�خ�ت�ل�ف الآث���ار الممارس للعنف ،ومن هذه الآثار نجد : ـ الفقر. ـ العنف ميكانيزم من ميكانيزمات
يصبح ق�ادرا على ممارسة العنف على ال�ن�ف�س�ي�ة والاج�ت�م�اع�ي�ة وال�س�ل�وك�ي�ة ـ الأمراض النفسية. عن النفس ... الدفا2ع
من هو اضعف فردا آو جماعة. للعنف سألنا الشباب ـ عينة الدراسة ـ ـ الرغبة في الانتقام. ـ غياب الوازع الديني... أسبابها ال�ع�ن�ي�ف�ة ـ الم�م�رس�ات
ـ الميل إلى العزلة. م��ن خ�ل�ال ج�م�ي�ع الأج��وب��ة الم�ش�ار
إليها أعلاه تبين أن نسبة من المسؤولية
ي�ت�ح�م�ل�ه�ا ك�ذل�ك أش��خ��اص م�رت�ب�ط�ون
بم��ؤس��س��ات ال�ت�ن�ش�ئ�ة الاج�ت�م�اع�ي�ة
كمؤسسة الأس���رة ،الم��درس��ة ،ال�ش�ارع،
السيدة خلود السباعي أستاذة علم النفس الاجتماعي بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية
الشباب والعنف :مقاربة سيكوإجتماعية
أااااإأأاأااإلففببففنبفبكوووول�غع�نلههلللللطططانقحذذم�يقيدااألههقفيمنلثذخحب�رر�لهتجشععقهيمنا�ننان�شوااموشرأأأ�ضيذد،خىنيخكاةعطاند��رىترلادضهلاكن�فإع�بقلاالفلخئلتت�رماكثقاذ�ملعمالذاأفولهةي���حبلأيأي�لإشنلةلللتن�رااأمأهتمر؟�،ندةات،ناغاعننعتاصعك�لعاملل�سأطلمنلقىحع�غاىيتحسلراسويعأ،اهنلك�و�بت،الاةهمسمعبدي�اةن�ول�ابى�غىوا�كذرو.ملكنلبئنيمالبربنيَي،ليتلااس�.عليةًبىاشمرةوارل��نبإنح�ير،نلن،انقيمابثبنكلج�اامجل��لذهازباملن�الووتبنلنتاهدتنكضيإ�للاتنف�عإانأ�بغضتعج�ل�شع�ضتطغليخمعححالنه.تؤ�يذؤنأزني�متاسشذيليرنتفح�عحّيذوامطلد�اهادمي.الظىب.ف�ب��ألل�ءعجواٌالليهبو�انلأاهشةا��ث،اعللللي�ه�ياتية�كًلعألأموجلاو،عسهننذأدجبب،ضلتأ�ي�بإانبافا�قلاعإركلرالطعالهلنتسح�اانبللكي�لايناسلن�لة�ك�حجياشيسلي�ك�أنأللاط�ويرىديفعشو�عاعلف�ئتمكوال،ىنو.ك�ح�لفوسهةعك،ل�ب��لطيةنفنما�ا��نعاتمماللاظ��اعفتل�لالدةياا،إنألفاماقفلان،نيف�غوللضلححهط،اذلاتراتعشو�ّ�فرعلببكفتوبعبنهش�ن�يبناايأان�لفهيبي،توحن�فشنظعهلابيلييقفه�مل�ذنيي�،ليلانسذ�ايةوعفلتعأتضايتيوةفةنب�اا�اعل�يف�ييأايل.يا�دلالموو،غوءرا.للتحكضأماقكحجلنلّمَيم.ياكلمصاحا،دلغحيتمأ�اوتاتأللتظثلانرقةرّدوياَسسليفيةابأللم.تكت�نلانغغوطعت�شجثذراالحانأوقعاِلثبّي�لو�يهبنفلافلفرجد�وتلعشههذيمج�عاما�إاررانذررتقلمتبقهلعأمأسكمكوريوزازجيقذذلالةهةيكنعنل.ةطءايةطىةتءتان،طلبء.ىر،ن.بننهن. اإيبتتبببمموع�انتلااتمهل�هشدف�ذجصص�سعار�ذشصبباضميشان�بورن�ااححيالحًلةاعأةىةعلفا��.نب،شمعةجأهلبأاكشأأّملن�نبدالنيميوفكموي�هتاعععفةلع�ليع�.ضحةلسننطااة�،كتك،ف،ي�رثا�دىلالىمهلمو�اوألفهطأابنبيعع�ا�ركنيشعننلني�دعلو�تددقيتيأوياأمنةمتمء�لًه.نعااين،ف�.لإاي.ينتجشوسههإتأ�هف�بمذذ�فسىب�نصا�هوحكن�باًنبأ�نشي،اااجاذكنحهىللاانو،لذاوأأعاداسسابتلجشيللاوسده�لمراًاوويسسابلتص�ا�للعصككاارعااكيفلبووًأ�بي�ةكيةتكيتح.فوال أاالتبووللعهل�أممسوإم�لمل�غكقجلؤا�عاجي،وىانيتإودشلودصةذملاىقربكا�.أذانعءلولنهعأ��.،عةخذتكه�ن،ناه��،وهدطااض�ذكفمسللهه�اااأومانمللعلاعا�را�املن�حم�لنةاش��اشلت�بؤفعوسا�دبساعف�تألنايللشا��لبق�ثنمااحبعأبرب�فااونن،منلهن�يي،وينامدتفة،لأةو�ل�،،مار�ابههل��يالبا�وم.افنلذل�وتلئااط��يي�وف�ةهته��تقيأ�تاوماورميح�لت�ح�اي�ةب�اهر،افلدونالإجارلللمبةأو�خبشبةيدإهبنإع�اططلاالل�فذيضهءعا،ربهاىىيى، اااااأااااااالتيبفبنذيبيمممموووولغععلل�هههللللللللل�أ�هل�م�ن�س�لإالممممهعيضنعذعنكيسثلوهواعتديا�ينيج��كعشّيانَككفننسسعنب�ايىغن.مضموسروولنيوفضا�ني�نينيإيرو�يير�سوكالانبأمقكيدخاتتفسور.ذيشافرء�هيسا�رىملليأس،ع�اط»��ةرجاكطتفشن��نس،ةاستاغان،مبلي�،ننص.اأه،بلأافبيعلعمكعايااافناإاطنكاا�داذلثمتلومت�ندلكأللفهنندلحنت�جحد�هنسدهووم�ع�نيبيظريعو�تع��نًرياو�للبيناجراينرح،تنن،نذلفايواراامسيهاذ�س�مزىالشلب�صلف،لا،روحللننواقشعىمبحاءأن�بيقو�لفهعبلولواهاتل�يرياكيأ،دني�فأنهااههنملوج�جنلوأقى�ناهضيةنلل�دقذ�أهلنعج�يذميةتنرثششنبمعلينمماوع�نهاا�لييتلةاعنحرامنع�لفأمق،ع�ههمفااف،ىتاهوفلصالياإ�تباكاجتاهل�لونأ�ا�يخيحبية،نَلدأفلغلاشيرعإت�وىه�قنرغ�علفهالييمن��،ويو�يت�عيلمقأًسنهااهييا�خنن�يلهسعياإكريةكأ�ونل.بلملا�ناعانسلل،،لنأااك�انانرقف،لشا�ظأئ�وفاوملمأبث��نوننوعكلصفحأ�ع�وطنهاوي�تاكنيىهمكشاكتما�همملنسكههرعالخ�.هخمن��ت�سعيسك�،ئلاع�ئ�هةلتافلاففلاذببأعا�دع،اا�يمبمددوولبان�لوايتانسلافاانوناالِيشينفّنيمديفإون�لن�ب.بنبلابئ�هشيعءيي�يةعإشنه،مقله،يدنو�يهوفي�يككشتص�هانبومأأيءساااس�فلممتتاكسوهلف�يؤاك�إ�أاحاضن�اليالوسيفتنعلمتهدسلشم�امبيت�،بأيتبندميـو،درثطفدطايتفهاأ،عايى»م،يناينككبططشب�همفضلشةونطاملنلعتوضااهث�يعععري�نفنريكقهيرقإإشَن�يجرنننغؤبجوحيمعههلرعرهظييلفللعفاأعأذلرثعيزينقًيهذهمرذمفدرنى.ف،ارانفاهكريم،اةءسف،يرةواىاةيقفىتن،شها اااااااااأللللبببيفييفكبيممملووولععلههلللللللللاي�منل��بدلاألممهربلتفعحذنيمعموجاششلععبقااإيفخوشيلمعطرطاسننلعلككسق�سنعاظزاايلبأ�ينم،وىشدشدنإإإسانارفللاةلللايشت�تمبيريذذف�،فيسعقلسًنذىااأ�أ�رهاكصتاادسوساكلببالضسأ،نني،لامخكةلناممباليمييفوأفنعلاو�يينبن.قسييتل�،،ةل،الي�تةولةاا،رفوقاكةنبمن�فإننةيواه،راووعجإاندعيايقطإلعلنن��قخل�لخوقم�ي�كةفأعادلذيذلم�معسا�لمت�ل،ولاسق.سةل�ىال�عاتتعمكلرلظافد.م.بندمطعبطىلول�لِ�او،انّ.لي�سع.تاروج�واعوتقوقل�يةىيي�كميلمهنارترركًفيدةلكانالجنالساامفانألوجرعإورحةهاوفسمملماللال.از�تا�نقزنه�مبيففتذيأدكنلهل�إجنك��ءم،اعهيع�ياخأةبامأملإن�تنسااننلللب.يشسقتنأايقمنل�دف�ينااا�نلشمصمخماطيماالحنوسهالملفب�اقاةملهكخش��.لدقام�حألعكفوشف��،افنه�ًًا�،اير�قً�لعملسهاربيأرةاشتصشأسوتااخهكا،ل�اايأاذ�نيك،اتقصدقًون؟اكيكرنك.يلوواءنقق..ةلماع�بيعاالئسأرك�ا�،إفلكلشهء�اتاتعرسليلق�،أ�فبنرفصانوهوامّلكوشات�صله��هيلتة�للن���ذيلمالولان�اوا�ا،تيي�سساافشعلهتأب�جلاووحوؤقللق�ةظعذيذففرهكنذااراععافاضمذللاظعفاضورط�هااايرهلمه�إجولًرلا�لش؟يليليرعرحاحميمدتاتباقيايشئ�مرلصكناىالتي.بر،يرد،أفعقلمةعللقلم�انةوماملل�،جياأعخهي�الهفأاف،عأت�ةدعوتلتلتمستيمببنلشان.�،لنوء�ل�تبو.اانااعهدسع�ععضةوامععا�الللشرف�صدوقفلحخرإامرآآلادقروضياواقاإعيسجوجيطانوهههاويدذدنتلعفكشوةذمو�عي�خخًزليتسمذذذفمك.ةعسةتيل:لييتة،لانير.هينهدهع،ىافاار،،لصاائاء