Page 5 - مغرب التغيير PDF
P. 5
5 خاص
العدد - 38 :من 01إلى 28فبراير 2015
المتوفرة أن خلايا الاستماع على قلتها ظواهـر سرقـة وتخريب وإتـلاف ممتـلكات نظرا للأدوار والوظائف الآتية والتي
متمركزة أكثر في المؤسسات الابتدائية المؤسسات التعليمية بمختـلف الأسلاك تضطلع بها المؤسسة التعليمية :
عكس المؤسسات الإعدادية والتأهيلية. س��واء م�ن ط�رف ال�غ�رب�اء أو التلاميذ ،
الأم�ر ال�ذي يطرح قضية مأسسة خلايا وخاصة في المؤسسات الإعداديـة .كما -إع���داد ال�ن�اش�ئ�ة إع����دادا سليما،
الاستماع وال�وس�اط�ة لضمان وجودها ترتفـع نسبة تخريـب وإتـلاف الممتلكات وتربيتهم على قيم الم�واط�ن�ة وترسيخ
في كل المؤسسات التعليميـة ،وخاصة ف�ي الم�ؤس�س�ات التأهيلية ،الأم��ر ال�ذي السلوك المدني الحضاري والديمقراطية
في تلك التي تعرف ارتفاع عــدد حالات ،ون�ـ�ـ�ش�ر ث�ق�اف�ة الح�����وار وال�ت�ض�ام�ن
العنف المسجلة .كما يستدعي الأم�ر يؤكد غياب الحراسة و الأمن اللازمين .
إعطاء العناية اللازمة لتكوين أعضاء إن م�ظ�اه�ـ�ر ال�ع�ن�ـ�ف ه�ات�ـ�ه ضــد والتسامح .
هذه الخلايا بما يضمن الرفع من قدراتهم ف��ض��ـ��اءات الم��ؤس��س��ـ��ة ال�ت�ع�ل�ي�م�ي�ة و -م�س�اه�م�ة ال��ب��رام��ج و الم�ن�اه�ج
ممتلكاتها لتعكس بوضوح تنامي مواقف وأنشطة الحياة المدرسية في ترسيخ هذه
في مجال الإنصات والوساطة. عدائية إزاء المدرسة .ويجعلنا نتساءل عن
المؤسسات التعليمية المتوفرة على مراكز هذا التغيير في نظرة المجتمع للمدرسة و القيم .
-تنمية القدرات التدبيرية لمجالس
الاستماع حسب الجهة المنظمة أدوارها . الم�ؤس�س�ات بمشاركة مكونات المجتمع
يعد المجتمع الم�دن�ي أح�د المعنيين الم�درس�ي وج�م�ع�ي�ات الآب���اء والأم�ه�الت
الم�ب�اش�ري�ن ب�ظ�اه�رة ال�ع�ن�ف ب�ال�وس�ط يحتالاضتحالم�عننفخ�ل�حالس ن�بفأ�شهسراالل�دسرانةس�ات والمجتمع المدني .ملاءمة التكوين الأساس
الم��درس��ي ،وم��ا شابهها م�ن ال�ظ�واه�ر واإح�ص�ائ�ي�ات أن ال�ع�ن�ف ي�ق�ت�رف في
السوسيوتربوية .و إذا كانت الدراسات مختلف شهور السنة الدراسية بنسب والمستمر للأطر الإدارية والتربوية .
الإح�ص�ائ�ي�ة الم�ن�ج�زة تعكس ن�وع�ا من متفاوتة .على أن مقارنـة ه�ذه النسـب المحور الثاني :
ال�ت�ق�ارب ب�ين جمعيات المجتمع المدني تمكننــا مـن استخلاص بعض الملاحظات
وأط��ر المؤسسات التعليمية ف�ي تأطير حصرها في الآتي : يمكن• رصد حالات العنف المسجلة
م�راك�ز الاس�ت�م�اع ،ف�إن�ن�ا -ف�ي غياب المسجلة العنف ارتفاع نسب حالات ل��رص��دبالح��و���اسلاطتالامل��درع��نس��يف الم�س�ج�ل�ة
دراس�������ات م��ي��دان��ي��ة -نج��ه��ل الح�ج�م في النصف الثاني من السنة الدراسية بالوسط المدرسي تم اللجوء إلى توجيه
الحقيقي لمساهمة المجتمع الم�دن�ي في أكثر•مكنثارلةنصح�افلاالتأواللع.ـنف خـلال الفتـرة استمارة إلى النيابات التعليمية التابعة
تطويق ظاهرة العنف بالوسط المدرسي . أبريل . الممتـ•دتةنامقن دصجنح�ب�ارلاإلتى لبلدأاكياةديشمتينةبرشإلملىتغاالي�ةف�ت�8ر2ة افلمب�رم�اتي�ردة14م0ن2
وع�ل�ي�ـ�ه ي�ن�ب�غ�ي دع��ـ��وة جمعـيات من اب�ت�داء العنف تيمتثنثييارلرإالتاجنرختاوبءاافاهتكوابلييتررسابت،دويفعإةين .ااتلعخناذفمااليجنبسدغيي ااااابيقملل�لللظحمم��يعابذظن�ثخؤ�سكهلتلانلجضلروسنكا�زاةرهليتليـةفس�مإرعكانةنوتان�ا�او�للف�لترأابإاضفحلعين�ااع�ع��ةسثلا�باال�تملااهفأ�تالثلم�ضذاهعضدكنت�هف�يراينلدائاسي�الشيلف�لسةكبتايبنعفل�لع.عمنلسي�اوسنحيلباول�ضـلنمةامفتقإكلأنياباجعستةل�ا�لتما�لخ�ت��ليإب�،مادبلعااساع�فص��للذمنددعوياعغ�كاجم�انيا.دوللا�لصربم.ةايفضيةر.ؤبتففففمضكيبةنيينودييذ .وقد أسفر تفريغها عن المعطيات الآتية :
المجتمـع المدني ذات الصلة بالموضوع شهر•متانايم.ي حالات العنف حتى في شهر ااااااأاأأتلللللللطفحمأأأأن�تتابأسببرلممصنرريتـانااسيرراببوءيعدنتلـقاـذـتاةووغيتعالهفإأييساـاررالـذذعةلاليأةلسجبأـى،عـيفع.وةتالوىنرنليراااياونبل%احلففلسالفإيميحعـسليايـتـدةن1لنـيحلامتدعظحأا8تمرتمدـفهناـبلرامب.سعلاذنيةاـينإامتادملمذيد�ببوئااـحلاناويلنضلهرـلاهأوحبنبـيبلأـدوامغلاقييتلاـسياـظ،بلنأقطاتلأبرأنتدلخمترتا،اوكيذللرااسعطلفيارتةـممرأنري.ـلفليـدتيقيةوترااأيكفبذـللـبامـافاوول.منامفيلفـاعامـايدللعينمبئذوذلععأندايايهقعلاـقـدرقزكمللـبطةسـادوتـوجـضاابسـعنتدراضةلة،يةد أاااأااليفببتتبموو�عللهللاقيااوأإنغكلظلت�ذهنيللـخوا�تناـأالماتـنرخد�ذتشان�شي�ـلـاا�مسايهيـوجـو�لم�لاـةد�شيـظأضتياطيصنعاخبعةص�رل�كن�قمتـمدـذ�رتخا�أيو�اـاةااةاولقلاةلر.لرولومعبيخعانضلاـ�عتإعاامفقلوفـلييلفونعصلنمرح��تإح��قاة-ةبالرطعمذنلأالافىاكنبوفيألتقمسلـاضوابيت�تديأالض�ـنكوعـياوـسلسرأةناعفححتمةعال�دنل�ـت�نيغل�وسنيا.ي�اواخر،ستهرةآحاـلالبحفلتك�لةلافيراأوبفبلخووق�بببـاشمـإلأبـضاثلييوخرجاكسنني�لقكنرتلمواؤهمبوهلاييسوجعااادنــياوكعمـغـقدنللل��ننلباـعهأةكأيربييي�ادنـاعطـ�هخباـ�ننلا�سلبةاغمنوجالإاعلواعيـيايف«لاسميـانيلاوـننل.ةفا�برعماـةدفةحع�ى�«ل،فأ:.ك-ت.تفدل�دااقـايو�ولنللفركارالااليلاعانلإنللولهعـجقمليتفتفتسلتكضناـ�ووسافمىنف�ظجضسـن�سـسأيبصجصيفارردظفعأوييـيمييوااددــلنيانديةرز،ةةتل-رريرفن
إلى الانخراط في استراتيجية مناهضة شتنبر ال��ذي يتميز ع��ادة ب�ب�طء وثيرة ،بفوو–ههيرفيذإهإتههذماياصننايسـادـأةلكلتاؤحـدظاشحاكحنسلـلاعوكالاادللااتايسالهتاحرلتبمتتحاااالوز/دلالوالاأليالقبخعدعضقــايتعـنسلنذرباأمللفففبضنضنعــلمماحاانو–حللنمحتتسباافاسعفللرشكتجببطاـبعكـيالـتهيرـلأـرتلندهانحيايشفوفدأت.ساكييا/وولاعاللأللسمبىافتتولدسفعظععوبل%اينمعـــيقـد،هة.لبل1 • الوعفنيفمداحيخطلهاالمؤحسسساب اتلأالستلعالكي :مية
انطلاق الموسم الدراسي. يبدو أن حـالات العنـف تسجل أكثر
العنف بالوسط المدرسي . إن م�الح�ظ�ة ح���الات ال�ع�ن�ف حسب العنف ضد مرافق بب%مؤ%0س4،3سا4الأتوم�ترلايلاتلهـ�اعذلايليـمميؤ اسسلتثسداانـعتوياياللتأاألخإه�يذع�ليدباةعدينيب
لا شـك إذن أن هذه المعطيات الخاصة فترات حدوثها و إن كانت تبدو شكلية ، حو اللنمالؤلاعسحنـسظفاتمـاضلندتالعمخلـريلاامفليقةااللوإتتح�علجيهص�ميايزءاةتاتلهمفانشـجيز الاعتبار الخصوصيات الفيزيولوجية
ب��رص��د ح�����الات ال��ع��ن��ف ب�الم�ؤس�س�ات إلا أنها أساسية في دراسة منحى حدوث والنفسية لفئة المراهقين .غير أن نسب
التعليمية بالنيابات التعليمية التابعة حالات العنف قصد رصد بعض العوامل ح��الات العنف ه�ات�ه تختلف باختلاف
للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المفسرة لأي تصاعد سريع أو بطئ في
لجهة الدار البيضاء الكبرى ،لا تعدو أن حالات العنف هاته . الفضاء على النحو الآتي :
تكون محاولة أولية وأرضية لفتح نقاش -تتقارب نسب ح��الات العنف في
بي�ن المعنيين م�ن الفاعليـن و الشركـاء، الحملات التحسيسية ضد العنف ف�ض�اء الم�ؤس�س�ة ب�ين مختلف الأس�ل�اك
أعضـاء المرصد الج�ه�وي ،قصد تفعـيل من افلميفـالرموؤسضساأتنالمتنعالهيمضيـةة العنــف التعليمية ،وذل��ك ل�ك�ون ه��ذا الفضاء
الإستراتيجيـة الوطنـية لمناهضـة العـنف ب�ال�وس�ـ�ـ�ط الم���درس���ي ت�ق�ت�ض�ي ت�ظ�اف�ر يجمع أكبر عدد من التلميذات والتلاميذ،
بالوسط المدرسي ،و محاولة الإجابة على جهود جمــيع المتدخليــن من فاعــلين و وت�ق�ل فيه مراقبتهم أح�ي�ان�ا أو تغيب
مجموعة من الأسئلة من قبيل الأسئلة شــركاء ،وخاصـــة بالنسبــة للإجراءات أحيانا أخ��رى ،الأم��ر ال��ذي يفضي إلى
الوقائية ،وذلك من خـلال تنظيم حملات طرح التساؤل عن كيفية تدبير المؤسسة
الآتية : .الوع ُايلمـاـةحلظلأامـلـبنا احلوثطونالي�دتاأرتـسي تحسيسية التعليمية ل�ف�ت�رات ال�دخ�ول والخ��روج
-أي دور ل�ل�م�ن�اه�ج وال��ب��رام��ج أن المديريــة ،وع��ن وج���ود ال��ف��ض��اءات ال�ت�ي يمكن
التعل-ي إمليةىفأييمححدارتبةساالهظماأهنرةش ؟طة الحياة فــي المرتبــة الأولــى فـــي تنظــيم الحــملات تستقطب التلاميذ خلال أوقات فراغهم...
الم��درس��ي��ة ب�ص�ف�ة ع��ام��ة ف��ي الح���د من التحسيسية ،وتليها في المرتبة الثانية -تكاد نسب حالات العـنف المسجلـة
المؤسسات التعليمية .وتظل تدخلات س��واء داخ�ـ�ل ال�ف�ص�ل ال��دراس��ي أو في
الظاهرة ؟ جمعيات آباء وأولياء التلاميذ وجمعيات محيط المؤسسات التعليمية في مختلف
-أي دور لم��ك��ون��ات الم��ؤس��س��ات المجتمع المدني محدودة . الأسلاك ،مع تسجيل ارتفاع هذه الحالات
التعل-يمم�ي�اة فم��يدمىحتا�أربه�ةي�اللظاالأهطر���ةر؟ الإداري����ة بالنسبة لمؤسسات السلك الإع���دادي .
والتربوية للمساهمة في محاربة العنف المؤسسات التعليمية المتوفرة على و إذا كان العنف الممارس داخل الفصل
ب�ال�وس�ط الم���درس���ي؟ وض�ع�ي�ة ال�ب�ح�ث تشكلخلاخيلاا/يــمارا أكوز الماراسكتــمزاعالاستماع ال�دراس�ي يطرح مسألة تدبيرالعلاقات
والوساطة الآليــة الأســاس لرصــد العنف النفسية التربوية ،فإن العنف الذي يقع
التربوي؟ بالوسط المدرسي والتكفل وتتـبع التلاميـذ في محيط المؤسسة غالبا ما يتم من طرف
التعل-يمأيةي ودخوارصل�ة�ش�ج�مركع��يااءت األم�م�هؤاس�ت� وس�آ�اباتء ضحـايا العـنف مـن خ�ـ�الل الإنصــات غرباء عن المؤسسة التعليمية ،ويطرح
وأول�ي�اء التلاميذ والمجتمع الم�دن�ي في إليهم وتوجيههــم حسب حالة العـنف بالتالي دور السلطات الأمنية في مراقبة
المسجلة .ويبدو من خلال الإحصائيات
محاربة الظاهرة ؟ أمن هذا المحيط .
يا�ل�لعانح��فظمم�ن��نحيخ�لث��ماؤلشالرإاح�ت�الصن��اوئع��ي��ات
مداخلة ذ /أحمد مكاوي إعلامي من القناة الثانية:
الشباب والعنف :حكايات على الهامش
اللحظة المناسبة لكي «يحرگ» ،وبالفعل م�ا معنى ال�ت�داع�ي ف�ي علم النفس وما أولا ال�ش�ك�ر ال��ك��ام��ل ل�ل�ح�اض�رات
ه��اج��ر ،وذه����ب إل���ى ه��ن��اك ،واش�ت�غ�ل، رمزيته ،تداعى أمامي شريط حياتي إلى والح���ض���ور ال���ك���ريم ،وال��ش��ك��ر ال�ك�ام�ل
أتم��ع�نزاودبلجاا،لدوسير؟ؤزالملقاذإابل��أأ ّبين�ان�قاافءئك،لر ًا:وتلمل�مف�اايذاساألألنه�تاهجرلمهة�رابذما؟تن حدود هذه السنة ،فوجدت أنني أشترك للمتدخلات والمتدخلين ،والشكر الكامل
معهم في النقطة الثانية ،فأنا كذلك ابن للمنظمين نساء ورجال هذه الندوة.
ال�ه�ام�ش ،اب�ن كتلة إسمنتية تقع على قد تعتقدون أنني سأتكلم عن العنف
بلادي؟؟ وحين كان يقول ذلك ،يصعب علي هامش الدار البيضاء ،حي القدس ،فقط ابلاععنتبفارويعلاقصتهحفب ًياال،إعوللاكم.ننعيندلمان والإع�الم
وصف أحاسيس هذا الشخص ،فبالنسبة بناية إسمنتية ،ولكم أن تستخلصوا من أتكلم عن
كان السبب ،لأنه الآن مندمج في المجتمع كلماتي أو تأولوا كلماتي بالعلاقة بين ط�رح علي الصديق جعفر فكرة الندوة
الفرنسي ،ولاحظ الفرق بين هنا وهنالك، الشباب والعنف .هذه نقطة الاشتراك. ت�داع�ت أم�ام�ي ص��ور ش�ب�اب قابلتهم،
فهنا «الميزيرية» وهنا اللاديمقراطية( ،أنا أما نقطة الاختلاف ،فهي أنني دائما تجمعني معهم صداقات ومعارف .تداعت
هنا أنقل أق�وال ه�ؤلاء الأشخاص) فهذا في وضعية المستمع لهم وولجه� ّدن،تونففيسكيل أمامي حكايات شباب من مختلف مناطق
فيص �اذرلكع املروهق 2ت3صسونرةة، الشاب كان يعطي جلسة عندما كنا نتذاكر، الم��غ��رب ،ق�ادت�ن�ي ف�ق�ط ظ���روف ال�ع�م�ل،
ع�ن واق�ع�ه ،والآن أاولرنذ�ىيونًعف�اايلتمن�قهينايتاةلابباهتلمحسادكيماةنث،وانوأود ًاغعلائبميامةنياقاللونلفارونسح عندما كنت ف�ي الصحافة المكتوبة أو
««وأككنا�ا��نانييالقآج ّورنليمأ�قنع�لي�عىمن قببصم�يرلرةم»س،ن�يا�ولل�يقي�واسا،تتوطاارلملدج�سقاام�ئعيل�دًاع:ة في السمعي البصري ،لمقابلتهم .منهم
من يسكن الوسط الحضري ،ومنهم من
ل�ي جملة م�ا زال��ت لح�د الآن ف�ي ذهني: يسكن الوسط القروي ،والقاسم المشترك
يحترمونني ،ورج��ال الأم�ن يسألونني: «لا ينقصنا سوى أن ينصت إلينا أحد». بين هؤلاء الشباب هو إحساسهم بأنهم
كيف الأح���وال كلما ع�م�دوا إل�ى مراقبة هذه الجملة دائما كنت أسمعها ،وأعتقد يعيشون على الهامش ،وإن قلت أنهم
أوراق���ي ،ويجدونها سليمة وقانونية، أن ه�ذه الجملة تلخص ه�ذه الحكايات ي�ع�ي�ش�ون ع�ل�ى ال�ه�ام�ش ف�ب�ال�ف�ع�ل هم
ويخاطبونني بـ :تفضل» ...ولكي يضع ال�ت�ي س�أس�رده�ا ع�ل�ي�ك�م .ج�م�ل�ة ك�ان�وا يعيشون على الهامش ،إذا اعتبرنا فقط
قليلا من المقارنة يضيف« :لماذا يلزمني أن ليدقيولهمونأهاشيكاأءنهدماخسليينةفجسرتنوفن،جأر،ح يسعنكأينأه ّنم مسألة الفضاء ،أبناء الضواحي ،أبناء
أذه�ب إلى فرنسا لكي يتسنى لي شراء الوعمشنهههداورمياجمنرغكيارفنبنيايل،معمغميtارنقرالهبءةت4:الل�1هsدiاaرلسم�çنااةلnذ،باa؟يrذFههضاذبsاء iلاuيلقsنتشاضeظاJب،رء لوشريابلبمماااسأاأيلسبت ًدمقضأهايبتاكهشللوفحمقكيناياي،إفةذطا�عالالأمراروعلهرتيىر2،باو3وفرهتباسيهنجةؤل،حاكحءقا.اويةلل الهجرات ،أبناء أحياء عسكرية ،وأبناء
ح��ذاء م�ن ن��وع م�ع�ين ،ول�ب�اس م�ن نوع لديهم هذا الإحساس .هؤلاء الأشخاص مجمعات إسمنتية نبتت على جوانب
معين؟ لماذا عندما كنت أدرس في المغرب تعرضوا لأن�واع مختلفة من العنف ،في المدن مثل مدينة كالدار البيضاء ،وأؤكد
الأس�رة ،في الفضاء ،لدى الآخ�ر ،وعنف على عبارة «كتلة الإسمنت».
الدولة .دولة أقفلت كل منافذ الاستماع، كما تداعى أمامي ،والأستاذة تعرف