Page 5 - مغرب التغيير PDF
P. 5

‫‪5‬‬                                                                                                                                                                                                                                    ‫خاص‬

‫العدد‪ - 38 :‬من ‪ 01‬إلى ‪ 28‬فبراير ‪2015‬‬

‫المتوفرة أن خلايا الاستماع على قلتها‬                                                                         ‫ظواهـر سرقـة وتخريب وإتـلاف ممتـلكات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫نظرا للأدوار والوظائف الآتية والتي‬
‫متمركزة أكثر في المؤسسات الابتدائية‬                                                                          ‫المؤسسات التعليمية بمختـلف الأسلاك‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫تضطلع بها المؤسسة التعليمية ‪:‬‬
‫عكس المؤسسات الإعدادية والتأهيلية‪.‬‬                                                                           ‫س��واء م�ن ط�رف ال�غ�رب�اء أو التلاميذ ‪،‬‬
‫الأم�ر ال�ذي يطرح قضية مأسسة خلايا‬                                                                           ‫وخاصة في المؤسسات الإعداديـة ‪ .‬كما‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫‪ -‬إع���داد ال�ن�اش�ئ�ة إع����دادا سليما‪،‬‬
‫الاستماع وال�وس�اط�ة لضمان وجودها‬                                                                            ‫ترتفـع نسبة تخريـب وإتـلاف الممتلكات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫وتربيتهم على قيم الم�واط�ن�ة وترسيخ‬
‫في كل المؤسسات التعليميـة ‪ ،‬وخاصة‬                                                                            ‫ف�ي الم�ؤس�س�ات التأهيلية ‪ ،‬الأم��ر ال�ذي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫السلوك المدني الحضاري والديمقراطية‬
‫في تلك التي تعرف ارتفاع عــدد حالات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫‪ ،‬ون�ـ�ـ�ش�ر ث�ق�اف�ة الح�����وار وال�ت�ض�ام�ن‬
‫العنف المسجلة ‪ .‬كما يستدعي الأم�ر‬                                                                             ‫يؤكد غياب الحراسة و الأمن اللازمين ‪.‬‬
‫إعطاء العناية اللازمة لتكوين أعضاء‬                                                                           ‫إن م�ظ�اه�ـ�ر ال�ع�ن�ـ�ف ه�ات�ـ�ه ضــد‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫والتسامح ‪.‬‬
‫هذه الخلايا بما يضمن الرفع من قدراتهم‬                                                                        ‫ف��ض��ـ��اءات الم��ؤس��س��ـ��ة ال�ت�ع�ل�ي�م�ي�ة و‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫‪ -‬م�س�اه�م�ة ال��ب��رام��ج و الم�ن�اه�ج‬
                                                                                                             ‫ممتلكاتها لتعكس بوضوح تنامي مواقف‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫وأنشطة الحياة المدرسية في ترسيخ هذه‬
          ‫في مجال الإنصات والوساطة‪.‬‬                                                                          ‫عدائية إزاء المدرسة ‪.‬ويجعلنا نتساءل عن‬
‫المؤسسات التعليمية المتوفرة على مراكز‬                                                                        ‫هذا التغيير في نظرة المجتمع للمدرسة و‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫القيم ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫‪ -‬تنمية القدرات التدبيرية لمجالس‬
    ‫الاستماع حسب الجهة المنظمة‬                                                                                                             ‫أدوارها ‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫الم�ؤس�س�ات بمشاركة مكونات المجتمع‬
‫يعد المجتمع الم�دن�ي أح�د المعنيين‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫الم�درس�ي وج�م�ع�ي�ات الآب���اء والأم�ه�الت‬
‫الم�ب�اش�ري�ن ب�ظ�اه�رة ال�ع�ن�ف ب�ال�وس�ط‬                                                                   ‫يحتالاضتحالم�عننفخ�ل�حالس ن�بفأ�شهسراالل�دسرانةس�ات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫والمجتمع المدني ‪ .‬ملاءمة التكوين الأساس‬
‫الم��درس��ي ‪ ،‬وم��ا شابهها م�ن ال�ظ�واه�ر‬                                                                    ‫واإح�ص�ائ�ي�ات أن ال�ع�ن�ف ي�ق�ت�رف في‬
‫السوسيوتربوية ‪ .‬و إذا كانت الدراسات‬                                                                          ‫مختلف شهور السنة الدراسية بنسب‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫والمستمر للأطر الإدارية والتربوية ‪.‬‬
‫الإح�ص�ائ�ي�ة الم�ن�ج�زة تعكس ن�وع�ا من‬                                                                      ‫متفاوتة ‪ .‬على أن مقارنـة ه�ذه النسـب‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫المحور الثاني ‪:‬‬
‫ال�ت�ق�ارب ب�ين جمعيات المجتمع المدني‬                                                                        ‫تمكننــا مـن استخلاص بعض الملاحظات‬
‫وأط��ر المؤسسات التعليمية ف�ي تأطير‬                                                                                          ‫حصرها في الآتي ‪:‬‬                    ‫يمكن•‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫رصد حالات العنف المسجلة‬
‫م�راك�ز الاس�ت�م�اع ‪ ،‬ف�إن�ن�ا ‪ -‬ف�ي غياب‬                                                                    ‫المسجلة‬  ‫العنف‬  ‫ارتفاع نسب حالات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫ل��رص��دبالح��و���اسلاطتالامل��درع��نس��يف الم�س�ج�ل�ة‬
‫دراس�������ات م��ي��دان��ي��ة ‪ -‬نج��ه��ل الح�ج�م‬                                                             ‫في النصف الثاني من السنة الدراسية‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫بالوسط المدرسي تم اللجوء إلى توجيه‬
‫الحقيقي لمساهمة المجتمع الم�دن�ي في‬                                                                          ‫أكثر•مكنثارلةنصح�افلاالتأواللع‪.‬ـنف خـلال الفتـرة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫استمارة إلى النيابات التعليمية التابعة‬
‫تطويق ظاهرة العنف بالوسط المدرسي ‪.‬‬                                                                                         ‫أبريل ‪.‬‬  ‫الممتـ•دتةنامقن دصجنح�ب�ارلاإلتى‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫لبلدأاكياةديشمتينةبرشإلملىتغاالي�ةف�ت�‪8‬ر‪2‬ة افلمب�رم�اتي�ردة‪14‬م‪0‬ن‪2‬‬
‫وع�ل�ي�ـ�ه ي�ن�ب�غ�ي دع��ـ��وة جمعـيات‬                                                                       ‫من‬  ‫اب�ت�داء‬  ‫العنف‬                                                                                                       ‫تيمتثنثييارلرإالتاجنرختاوبءاافاهتكوابلييتررسابت‪،‬دويفعإةين‪ .‬ااتلعخناذفمااليجنبسدغيي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫ااااابيقملل�لللظحمم��يعابذظن�ثخؤ�سكهلتلانلجضلروسنكا�زاةرهليتليـةفس�مإرعكانةنوتان�ا�او�للف�لترأابإاضفحلعين�ااع�ع��ةسثلا�باال�تملااهفأ�تالثلم�ضذاهعضدكنت�هف�يراينلدائاسي�الشيلف�لسةكبتايبنعفل�لع‪.‬عمنلسي�اوسنحيلباول�ضـلنمةامفتقإكلأنياباجعستةل�ا�لتما�لخ�ت��ليإب‪�،‬مادبلعااساع�فص��للذمنددعوياعغ�كاجم�انيا‪.‬دوللا�لصربم‪.‬ةايفضيةر‪.‬ؤبتففففمضكيبةنيينودييذ‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫‪ .‬وقد أسفر تفريغها عن المعطيات الآتية ‪:‬‬
‫المجتمـع المدني ذات الصلة بالموضوع‬                                                                           ‫شهر•متانايم‪.‬ي حالات العنف حتى في شهر‬                                                                                      ‫ااااااأاأأتلللللللطفحمأأأأن�تتابأسببرلممصنرريتـانااسيرراببوءيعدنتلـقاـذـتاةووغيتعالهفإأييساـاررالـذذعةلاليأةلسجبأـى‪،‬عـيفع‪.‬وةتالوىنرنليراااياونبل‪%‬احلففلسالفإيميحعـسليايـتـدةن‪1‬لنـيحلامتدعظحأا‪8‬تمرتمدـفهناـبلرامب‪.‬سعلاذنيةاـينإامتادملمذيد�ببوئااـحلاناويلنضلهرـلاهأوحبنبـيبلأـدوامغلاقييتلاـسياـظ‪،‬بلنأقطاتلأبرأنتدلخمترتا‪،‬اوكيذللرااسعطلفيارتةـممرأنري‪.‬ـلفليـدتيقيةوترااأيكفبذـللـبامـافاوول‪.‬منامفيلفـاعامـايدللعينمبئذوذلععأندايايهقعلاـقـدرقزكمللـبطةسـادوتـوجـضاابسـعنتدراضةلة‪،‬يةد‬  ‫أاااأااليفببتتبموو�عللهللاقيااوأإنغكلظلت�ذهنيللـخوا�تناـأالماتـنرخد�ذتشان�شي�ـلـاا�مسايهيـوجـو�لم�لاـةد�شيـظأضتياطيصنعاخبعةص�رل�كن�قمتـمدـذ�رتخا�أيو�اـاةااةاولقلاةلر‪.‬لرولومعبيخعانضلاـ�عتإعاامفقلوفـلييلفونعصلنمرح��تإح��قاة‪-‬ةبالرطعمذنلأالافىاكنبوفيألتقمسلـاضوابيت�تديأالض�ـنكوعـياوـسلسرأةناعفححتمةعال�دنل�ـت�نيغل�وسنيا‪.‬ي�اواخر‪،‬ستهرةآحاـلالبحفلتك�لةلافيراأوبفبلخووق�بببـاشمـإلأبـضاثلييوخرجاكسنني�لقكنرتلمواؤهمبوهلاييسوجعااادنــياوكعمـغـقدنللل��ننلباـعهأةكأيربييي�ادنـاعطـ�هخباـ�ننلا�سلبةاغمنوجالإاعلواعيـيايف«لاسميـانيلاوـننل‪.‬ةفا�برعماـةدفةحع�ى�«ل‪،‬فأ‪:.‬ك‪-‬ت‪.‬تفدل�دااقـايو�ولنللفركارالااليلاعانلإنللولهعـجقمليتفتفتسلتكضناـ�ووسافمىنف�ظجضسـن�سـسأيبصجصيفارردظفعأوييـيمييوااددــلنيانديةرز‪،‬ةةتل‪-‬رريرفن‬
‫إلى الانخراط في استراتيجية مناهضة‬                                                                            ‫شتنبر ال��ذي يتميز ع��ادة ب�ب�طء وثيرة‬                                                                                    ‫‪،‬بفوو–ههيرفيذإهإتههذماياصننايسـادـأةلكلتاؤحـدظاشحاكحنسلـلاعوكالاادللااتايسالهتاحرلتبمتتحاااالوز‪/‬دلالوالاأليالقبخعدعضقــايتعـنسلنذرباأمللفففبضنضنعــلمماحاانو–حللنمحتتسباافاسعفللرشكتجببطاـبعكـيالـتهيرـلأـرتلندهانحيايشفوفدأت‪.‬ساكييا‪/‬وولاعاللأللسمبىافتتولدسفعظععوبل‪%‬اينمعـــيقـد‪،‬هة‪.‬لبل‪1‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫• الوعفنيفمداحيخطلهاالمؤحسسساب اتلأالستلعالكي ‪:‬مية‬
                                                                                                                             ‫انطلاق الموسم الدراسي‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫يبدو أن حـالات العنـف تسجل أكثر‬
               ‫العنف بالوسط المدرسي ‪.‬‬                                                                        ‫إن م�الح�ظ�ة ح���الات ال�ع�ن�ف حسب‬                                                                                                   ‫العنف ضد مرافق‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫بب‪%‬مؤ‪%0‬س‪4،3‬سا‪4‬الأتوم�ترلايلاتلهـ�اعذلايليـمميؤ اسسلتثسداانـعتوياياللتأاألخإه�يذع�ليدباةعدينيب‬
‫لا شـك إذن أن هذه المعطيات الخاصة‬                                                                            ‫فترات حدوثها و إن كانت تبدو شكلية ‪،‬‬                                                                                       ‫حو اللنمالؤلاعسحنـسظفاتمـاضلندتالعمخلـريلاامفليقةااللوإتتح�علجيهص�ميايزءاةتاتلهمفانشـجيز‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫الاعتبار الخصوصيات الفيزيولوجية‬
‫ب��رص��د ح�����الات ال��ع��ن��ف ب�الم�ؤس�س�ات‬                                                                ‫إلا أنها أساسية في دراسة منحى حدوث‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫والنفسية لفئة المراهقين ‪ .‬غير أن نسب‬
‫التعليمية بالنيابات التعليمية التابعة‬                                                                        ‫حالات العنف قصد رصد بعض العوامل‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫ح��الات العنف ه�ات�ه تختلف باختلاف‬
‫للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين‬                                                                          ‫المفسرة لأي تصاعد سريع أو بطئ في‬
‫لجهة الدار البيضاء الكبرى‪ ،‬لا تعدو أن‬                                                                                               ‫حالات العنف هاته ‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫الفضاء على النحو الآتي ‪:‬‬
‫تكون محاولة أولية وأرضية لفتح نقاش‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫‪ -‬تتقارب نسب ح��الات العنف في‬
‫بي�ن المعنيين م�ن الفاعليـن و الشركـاء‪،‬‬                                                                          ‫الحملات التحسيسية ضد العنف‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫ف�ض�اء الم�ؤس�س�ة ب�ين مختلف الأس�ل�اك‬
‫أعضـاء المرصد الج�ه�وي‪ ،‬قصد تفعـيل‬                                                                           ‫من افلميفـالرموؤسضساأتنالمتنعالهيمضيـةة العنــف‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫التعليمية ‪ ،‬وذل��ك ل�ك�ون ه��ذا الفضاء‬
‫الإستراتيجيـة الوطنـية لمناهضـة العـنف‬                                                                       ‫ب�ال�وس�ـ�ـ�ط الم���درس���ي ت�ق�ت�ض�ي ت�ظ�اف�ر‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫يجمع أكبر عدد من التلميذات والتلاميذ‪،‬‬
‫بالوسط المدرسي‪ ،‬و محاولة الإجابة على‬                                                                         ‫جهود جمــيع المتدخليــن من فاعــلين و‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫وت�ق�ل فيه مراقبتهم أح�ي�ان�ا أو تغيب‬
‫مجموعة من الأسئلة من قبيل الأسئلة‬                                                                            ‫شــركاء ‪ ،‬وخاصـــة بالنسبــة للإجراءات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫أحيانا أخ��رى‪ ،‬الأم��ر ال��ذي يفضي إلى‬
                                                                                                             ‫الوقائية‪ ،‬وذلك من خـلال تنظيم حملات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫طرح التساؤل عن كيفية تدبير المؤسسة‬
                                 ‫الآتية ‪:‬‬                                                                    ‫‪.‬الوع ُايلمـاـةحلظلأامـلـبنا احلوثطونالي�دتاأرتـسي‬  ‫تحسيسية‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫التعليمية ل�ف�ت�رات ال�دخ�ول والخ��روج‬
‫‪ -‬أي دور ل�ل�م�ن�اه�ج وال��ب��رام��ج‬                                                                                                                             ‫أن المديريــة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫‪ ،‬وع��ن وج���ود ال��ف��ض��اءات ال�ت�ي يمكن‬
‫التعل‪-‬ي إمليةىفأييمححدارتبةساالهظماأهنرةش ؟طة الحياة‬                                                         ‫فــي المرتبــة الأولــى فـــي تنظــيم الحــملات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫تستقطب التلاميذ خلال أوقات فراغهم‪...‬‬
‫الم��درس��ي��ة ب�ص�ف�ة ع��ام��ة ف��ي الح���د من‬                                                              ‫التحسيسية ‪ ،‬وتليها في المرتبة الثانية‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫‪ -‬تكاد نسب حالات العـنف المسجلـة‬
                                                                                                             ‫المؤسسات التعليمية ‪ .‬وتظل تدخلات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫س��واء داخ�ـ�ل ال�ف�ص�ل ال��دراس��ي أو في‬
                              ‫الظاهرة ؟‬                                                                      ‫جمعيات آباء وأولياء التلاميذ وجمعيات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫محيط المؤسسات التعليمية في مختلف‬
‫‪ -‬أي دور لم��ك��ون��ات الم��ؤس��س��ات‬                                                                                        ‫المجتمع المدني محدودة ‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫الأسلاك ‪ ،‬مع تسجيل ارتفاع هذه الحالات‬
‫التعل‪-‬يمم�ي�اة فم��يدمىحتا�أربه�ةي�اللظاالأهطر���ةر؟ الإداري����ة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫بالنسبة لمؤسسات السلك الإع���دادي ‪.‬‬
‫والتربوية للمساهمة في محاربة العنف‬                                                                              ‫المؤسسات التعليمية المتوفرة على‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫و إذا كان العنف الممارس داخل الفصل‬
‫ب�ال�وس�ط الم���درس���ي؟ وض�ع�ي�ة ال�ب�ح�ث‬                                                                   ‫تشكلخلاخيلاا‪/‬يــمارا أكوز الماراسكتــمزاعالاستماع‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫ال�دراس�ي يطرح مسألة تدبيرالعلاقات‬
                                                                                                             ‫والوساطة الآليــة الأســاس لرصــد العنف‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫النفسية التربوية ‪ ،‬فإن العنف الذي يقع‬
                               ‫التربوي؟‬                                                                      ‫بالوسط المدرسي والتكفل وتتـبع التلاميـذ‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫في محيط المؤسسة غالبا ما يتم من طرف‬
‫التعل‪-‬يمأيةي ودخوارصل�ة�ش�ج�مركع��يااءت األم�م�هؤاس�ت� وس�آ�اباتء‬                                            ‫ضحـايا العـنف مـن خ�ـ�الل الإنصــات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫غرباء عن المؤسسة التعليمية ‪ ،‬ويطرح‬
‫وأول�ي�اء التلاميذ والمجتمع الم�دن�ي في‬                                                                      ‫إليهم وتوجيههــم حسب حالة العـنف‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫بالتالي دور السلطات الأمنية في مراقبة‬
                                                                                                             ‫المسجلة ‪ .‬ويبدو من خلال الإحصائيات‬
                      ‫محاربة الظاهرة ؟‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫أمن هذا المحيط ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫يا�ل�لعانح��فظمم�ن��نحيخ�لث��ماؤلشالرإاح�ت�الصن��اوئع��ي��ات‬

                                                                                                                 ‫مداخلة ذ‪ /‬أحمد مكاوي إعلامي من القناة الثانية‪:‬‬
                                                                                                                           ‫الشباب والعنف‪ :‬حكايات على الهامش‬

‫اللحظة المناسبة لكي «يحرگ»‪ ،‬وبالفعل‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫م�ا معنى ال�ت�داع�ي ف�ي علم النفس وما‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫أولا ال�ش�ك�ر ال��ك��ام��ل ل�ل�ح�اض�رات‬
‫ه��اج��ر‪ ،‬وذه����ب إل���ى ه��ن��اك‪ ،‬واش�ت�غ�ل‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫رمزيته‪ ،‬تداعى أمامي شريط حياتي إلى‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫والح���ض���ور ال���ك���ريم‪ ،‬وال��ش��ك��ر ال�ك�ام�ل‬
‫أتم��ع�نزاودبلجاا‪،‬لدوسير؟ؤزالملقاذإابل��أأ ّبين�ان�قاافءئك‪،‬لر ًا‪:‬وتلمل�مف�اايذاساألألنه�تاهجرلمهة�رابذما؟تن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫حدود هذه السنة‪ ،‬فوجدت أنني أشترك‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫للمتدخلات والمتدخلين‪ ،‬والشكر الكامل‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫معهم في النقطة الثانية‪ ،‬فأنا كذلك ابن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫للمنظمين نساء ورجال هذه الندوة‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫ال�ه�ام�ش‪ ،‬اب�ن كتلة إسمنتية تقع على‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫قد تعتقدون أنني سأتكلم عن العنف‬
‫بلادي؟؟ وحين كان يقول ذلك‪ ،‬يصعب علي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫هامش الدار البيضاء‪ ،‬حي القدس‪ ،‬فقط‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫ابلاععنتبفارويعلاقصتهحفب ًياال‪،‬إعوللاكم‪.‬ننعيندلمان‬  ‫والإع�الم‬
‫وصف أحاسيس هذا الشخص‪ ،‬فبالنسبة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫بناية إسمنتية‪ ،‬ولكم أن تستخلصوا من‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫أتكلم عن‬
‫كان السبب‪ ،‬لأنه الآن مندمج في المجتمع‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫كلماتي أو تأولوا كلماتي بالعلاقة بين‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫ط�رح علي الصديق جعفر فكرة الندوة‬
‫الفرنسي‪ ،‬ولاحظ الفرق بين هنا وهنالك‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫الشباب والعنف‪ .‬هذه نقطة الاشتراك‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫ت�داع�ت أم�ام�ي ص��ور ش�ب�اب قابلتهم‪،‬‬
‫فهنا «الميزيرية» وهنا اللاديمقراطية‪( ،‬أنا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫أما نقطة الاختلاف‪ ،‬فهي أنني دائما‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫تجمعني معهم صداقات ومعارف‪ .‬تداعت‬
‫هنا أنقل أق�وال ه�ؤلاء الأشخاص) فهذا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫في وضعية المستمع لهم‬    ‫وولجه� ّدن‪،‬تونففيسكيل‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫أمامي حكايات شباب من مختلف مناطق‬
‫فيص �اذرلكع املروهق ‪2‬ت‪3‬صسونرةة‪،‬‬  ‫الشاب كان يعطي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫جلسة عندما كنا نتذاكر‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫الم��غ��رب‪ ،‬ق�ادت�ن�ي ف�ق�ط ظ���روف ال�ع�م�ل‪،‬‬
                                 ‫ع�ن واق�ع�ه‪ ،‬والآن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫أاولرنذ�ىيونًعف�اايلتمن�قهينايتاةلابباهتلمحسادكيماةنث‪،‬وانوأود ًاغعلائبميامةنياقاللونلفارونسح‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫عندما كنت ف�ي الصحافة المكتوبة أو‬
‫««وأككنا�ا��نانييالقآج ّورنليمأ�قنع�لي�عىمن قببصم�يرلرةم»س‪،‬ن�يا�ولل�يقي�واسا‪،‬تتوطاارلملدج�سقاام�ئعيل�دًاع‪:‬ة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫في السمعي البصري‪ ،‬لمقابلتهم‪ .‬منهم‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫من يسكن الوسط الحضري‪ ،‬ومنهم من‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫ل�ي جملة م�ا زال��ت لح�د الآن ف�ي ذهني‪:‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫يسكن الوسط القروي‪ ،‬والقاسم المشترك‬
‫يحترمونني‪ ،‬ورج��ال الأم�ن يسألونني‪:‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫«لا ينقصنا سوى أن ينصت إلينا أحد»‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫بين هؤلاء الشباب هو إحساسهم بأنهم‬
‫كيف الأح���وال كلما ع�م�دوا إل�ى مراقبة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫هذه الجملة دائما كنت أسمعها‪ ،‬وأعتقد‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫يعيشون على الهامش‪ ،‬وإن قلت أنهم‬
‫أوراق���ي‪ ،‬ويجدونها سليمة وقانونية‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫أن ه�ذه الجملة تلخص ه�ذه الحكايات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫ي�ع�ي�ش�ون ع�ل�ى ال�ه�ام�ش ف�ب�ال�ف�ع�ل هم‬
‫ويخاطبونني بـ‪ :‬تفضل»‪ ...‬ولكي يضع‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫ال�ت�ي س�أس�رده�ا ع�ل�ي�ك�م‪ .‬ج�م�ل�ة ك�ان�وا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫يعيشون على الهامش‪ ،‬إذا اعتبرنا فقط‬
‫قليلا من المقارنة يضيف‪« :‬لماذا يلزمني أن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫ليدقيولهمونأهاشيكاأءنهدماخسليينةفجسرتنوفن‪،‬جأر‪،‬ح يسعنكأينأه ّنم‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫مسألة الفضاء‪ ،‬أبناء الضواحي‪ ،‬أبناء‬
‫أذه�ب إلى فرنسا لكي يتسنى لي شراء‬                                                                            ‫الوعمشنهههداورمياجمنرغكيارفنبنيايل‪،‬معمغمي‪t‬ارنقرالهبءةت‪4:‬الل�‪1‬ه‪s‬د‪i‬ا‪a‬رلسم‪�ç‬نااةل‪n‬ذ‪،‬با‪a‬؟ي‪r‬ذ‪F‬ههضاذب‪s‬اء‪ i‬لا‪u‬يلق‪s‬نتشاض‪e‬ظا‪J‬ب‪،‬رء‬  ‫لوشريابلبمماااسأاأيلسبت ًدمقضأهايبتاكهشللوفحمقكيناياي‪،‬إفةذطا�عالالأمراروعلهرتيىر‪2،‬باو‪3‬وفرهتباسيهنجةؤل‪،‬حاكحءقا‪.‬اويةلل‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫الهجرات‪ ،‬أبناء أحياء عسكرية‪ ،‬وأبناء‬
‫ح��ذاء م�ن ن��وع م�ع�ين‪ ،‬ول�ب�اس م�ن نوع‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫لديهم هذا الإحساس‪ .‬هؤلاء الأشخاص‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫مجمعات إسمنتية نبتت على جوانب‬
‫معين؟ لماذا عندما كنت أدرس في المغرب‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫تعرضوا لأن�واع مختلفة من العنف‪ ،‬في‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫المدن مثل مدينة كالدار البيضاء‪ ،‬وأؤكد‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫الأس�رة‪ ،‬في الفضاء‪ ،‬لدى الآخ�ر‪ ،‬وعنف‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫على عبارة «كتلة الإسمنت»‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫الدولة‪ .‬دولة أقفلت كل منافذ الاستماع‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫كما تداعى أمامي‪ ،‬والأستاذة تعرف‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10