Page 1 - مغرب التغيير PDF
P. 1

‫‪Maroc du ChangementJOURNALN°:38-Du1erau28février2015 -Directeurdelapublication:DrissTai‬‬            ‫‪Le Maroc du ChangementPrix:5DH-1Euro‬‬                                                                                                                             ‫< مدير النشر‪ :‬إدريس الطاعشيه<رايلعةدد‪:‬م‪38‬ست‪ -‬مقنل ‪1‬ة‪ 0‬إلشاى ‪8‬مل‪ 2‬فةبراير ‪2015‬‬
                                                                                                                                            ‫‪Ceot ndseascirnesrtli’tEuttaiotndse droitOuverture de l’année judiciaire 2015JOURNALN°:38-Du1erau28février2015 -Directeurdelapublication:DrissTai‬‬              ‫مواطنة‬
                                                                                                                    ‫الثمن ‪ 5‬دراهم‬

               ‫‪Le‬‬                                                                                                           ‫بدون‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫سسسس‬
                                                                                                                    ‫عنف‬

                           ‫‪Prix: 5 DH- 1 Euro‬‬                                                                       ‫الواافتالالقليوتمساوعصاشبُّايلانلنلرارلختاماضحلابيينباللةوتلتد‪.‬نفازتامسوطاالرضهعيوفلإلصمااوحوما‪:‬يلعوهاأغسنرراصللا«مييبهامألامءجاةؤهاساىلقُوبمم‪،‬علمجعوتنتاسقحقةاُلا»ولارهنلمعلإل‪.‬قلفس�واياذاللتاوّلاتبلالقلسواإذاضج�رمااانرلىتت‪.‬ذبلربلقوقتأمبارنصكييدصلجدب‪،‬ينرلإبنناةنان‪ّ،‬نورناةبولنرفبوادالاإلاويلإميإفغنجءةغكنااسل‪،‬ةنالبدلةلصوكاونمايللةوتسمجنىالفالنعباماتوزااثةضنادلةاًابلدياان‪،‬عسلاللمفاحل‪،‬عمامةنلإعألو‪،‬ي‪،‬تاخيييمقحححلنيذوضةلذاتى‪،‬قوشايتوأةضرصخهلطء‪،‬هينمبنرلبّىهنففيابأةناباأبثمبهّلاتتكلرنيةعويابةدانأفع‪،‬حشبنلاحبنتنتتمبوصالذمن�فالًليمتافنفالهملرسبنالتمرمفامفركبلذغجتيلمرّصفبوقببيرذناّيعيرذبزبي‪،‬ييرفذربهيتسبكورتننعايذجيهعن‪،‬رهلنكلو‪.‬سةرغاوةنانجياالأهإخوكىأيمالااملووبنلللضاإيضااححىوخاسلبصلبلبعرعاق�شيدأفالفعهلصرابىتلررلرواوااماخأاومدوعققلرعلث‪،‬تخكجاتنيعحهوامرحةيغى؛صساورارةموياةيوللجمنسافأنوا؛يبلىلاةبومباننوا‪،‬عل‪،‬لدماللاتبيوشضحللزيكوبصلمامثباخهنمعلدلصاهنلةضنعلانربمناأهاوريح‪،‬أحعبوالًوورمردللتلهبفيا‪،‬اوالون‪،‬لهاعلذةةاماناللا‪،‬ر�مت�قابانوعاشصموصلالقررتلللمعرجملررنادبىتعذتّؤانتبهوجنناهايلووبمميريتيلسايعةانهاانتأيان‪،‬ل‪.‬لحكئوفبينلطةهايالتعهوئغمموهنشنناردسة‪،‬إصرنوييإلشأيوكلبويخلفةبااديويإء‪،‬ىهايني‪ً،‬دفىيلحنضنصيديردسااااوسلتهقالربغهطأأكلااعناصاذمروأألتوجيااغنغطكأاعيةاةحلبيدللثسقبارراأوحذاوارحلتيوعللو‪،‬هييومنندلناتعابقيىيذريمصنبً‪.‬هنرفارهحنعواحمثجكليفهيتهعاإ‪،‬ضلعلمةنسسىةجةبيىدفتلةاهبي‪،‬موالترببيين اةلالعنصافرمة‬‫افتتاحية‬         ‫افلباواينالافللضووجفبلاماهاضملطي‪،‬اع‪،‬ىاخويوتوتإفللخإوسلتىفلوىضاءالفاإثىاللنوإماجافبآ�ثرنالنايضل‪.‬ا�مرااكانوللوذبترالطلمم�فعسمصبو�كلوامنماوعخميهعلأور��لهتفامخاسندلم�باكقاكى�تارفي�‪،‬وةلروتلارئأف‪،‬ي ًاف�فولم ّ‪،‬لمكهعوةا�ساجأفونا‪،‬صقولوتةعيا�ِصّأباوغدكاصشسددنهلنبأأنضعيعنل‪.‬أ�مح‪،‬لمكنفلساااتاونضوى�تفلقالعالاعفش»ىمبكولاوات‪.‬هوق�اةوكججاه‪،‬نلح�هرلأمااللرأح�طمتل�ابأمبيواتدلل�حصنوّتوثرامنلد�يوناداااالنةنلل�فعوغي�وير�نلم‪،‬ء‪،‬باتهضيير‪،‬اهليعتحيللرفجحفتفأون�م�ن‪،‬آإرخ�وقلةانااروعلااآب‪،‬ببرود�ادل�ألئليراولفتييااهقثألاوهخيلى‪،‬عنتءوسوممنقروغبةنتعتهل‪،‬غ‪.،‬برضيلكعتلىمومزاتاج‪،‬لرغ�وأقللاتووا�‪،‬ئمخااال�نطإارتتىلتيلم�كمنسبعارد�أةر�طفل�ولم�و��ادالَّثرباابررل�َّلحعاجىتكفّالييع�لابرولن�وضتلتةنةذنرمأعننذقموي‪:‬طيمةنلالامون�تياا�طجنمم«�لف�عف�غات‪،‬ي‪،‬اعتوروصأن‪،‬يلليلّأزا��عبحييذ�ق�خ�روداه‪،‬رعوادههىرلو�ننىكبوبعمإواًو�تاامللمهاةههملجللبن‪،‬مافنماح�انىنتميطحالي�يلتوب�مآقج�يهةاسةاوجغ�غلاّاَال�ي�لرةلجالأخلاعيئايأقرأه�ميكلبدرير‪،‬حعلاهو�دررن�‪،‬بليطا‪،‬نخ�اىمردل�نهاهاإل�ر‪،‬حبةولانخفرأزاايفيإلسنليلوىيالهتمووضذهؤرماتداولافجرحظؤعافىووهيننلإريكاكعلطمتبعلنيهللفدسي‪.‬يرىننوتمتأبةمىميفارهسا ًةبلجبابسرأايلرعايفددتًمةجر‪،‬متااهد<‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫إدريس الطاعي‬

               ‫‪Ouverture de l’année judiciaire 2015‬‬

               ‫‪Cetondseascirnesrtilt’Euttiaotndse droit‬‬

‫الثمن ‪ 5‬دراهم‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫شهرية مستقلة شاملة‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫< مدير النشر‪ :‬إدريس الطاعي < العدد‪ - 38 :‬من ‪ 01‬إلى ‪ 28‬فبراير ‪2015‬‬

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫مواطنة‬

                                   ‫بدون‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫سسسس‬
                           ‫عنف‬

‫المهووسين‪ ،‬والماسوشيين المتلذذين بالألم‪ ،‬وبالضرر‪ ،‬ومن العدوانيين الذين يجدهم‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫لا يختلف اثنان في ك�ون عواقب العنف تتخطى نطاق إلح�اق الضرر بالأفراد‬
‫وإلى تخريب كل ما تقع عليه أيديهم دونما سبب‪،‬‬  ‫الإضرار بالغير‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫اولمإرنءما لسم ّباجقريدنرإغلبىة‬                                 ‫والجماعات إلى الإضرار بالاقتصاد الوطني‪ ،‬والسلم الاجتماعي‪ ،‬مما يهدد الوطن برمته‬
‫غضبهم ورفضهم لواقعهم السوء‪ ،‬الذي أوقعهم في‬   ‫دفينة في تفجير‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫بالفوضى وسوء المآل‪.‬‬
               ‫فميكّتنا انلصممرفّبر ّبيبنوك‪،‬هرأييومسبااعللأوخحنرصامىل‪،‬ن‪،‬مبخنلعاايللًدلاامصعررّنبايمانلت‪.‬أهنامنإيلة‪،‬ى‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫دواماته ذلك النوع الأول‬                                         ‫نههاييةالأمخطارفىهاا إعلوىجاع ًدجام‬  ‫كون التربية المائعة والمد َّللة تولد‬                                               ‫ولا يختلف اثنان كذلك في‬
‫تأطيره حتى لا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫أما الصنف الثاني‪،‬‬                                                                                    ‫وعدم احترام للآخر‪ ،‬وتفضي في‬                                                        ‫في الفهم‪ ،‬وفوضى في السلوك‪،‬‬
‫وعن النرجسية‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫يزيغ عن الجادة‪ ،‬وحتى‬                             ‫افتتاحية‬       ‫الانضباط‪ ،‬وإلى الإجرام بمختلف أشكاله‪ ،‬والتخريب‪ ،‬وإلحاق الأذى بالغير‪ ،‬بالمؤسسات‪،‬‬
‫منافتسكهونويبررععاىيةمالمزصالرحعتلهنابلتذتاهتيحةينولييضسطأركأثرح‪،‬يا ًفناكاإنلتى‬  ‫يحب‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫التي جعلت إنسان اليوم‬                                           ‫هنا ينبغي التمييز ب�ين العنف والتربية‬    ‫وب�ال�اولط�صناربم�ةر‪ّ ،‬م�تو�كه‪.‬ماووم�ردن‬
                                                                                 ‫أشبه‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫الصرامة التربوية في حقه‬                      ‫بين العنف‬          ‫في القول المأثور‪« :‬حاكم جائر خير من بلد‬
                           ‫ربطها بقضبان صلبة حتى لا تنمو على اعوجاج؛‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫والتربية الصارمة‬                                              ‫تعمه الفوضى»‪.‬‬
‫االتحتسرواوبميينقحالقلتورقبصيناةفلإينمندسلمال ًةعن‪،‬ا‪،،‬مذيانخهّبنبثعبةي‪،‬منينفبصييينرذنلااكلأإحلحقدوىاقتيثغويونايليبشملبداأووبرناملاملنردبنجييرااوئتهصرايكاف ًاحيلا غصتاغيحاةرتالمعذيررويضععةةة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫عملمفىاارلعسقصةنبأ‪،‬ففعواالألح�و ّوتلل�‪،‬هضترإعل�براىلغضكيالرئن‪،‬نووعبعانلميذناافتل‪،‬عهنووتفنالتقآلهخيب�رب‪،‬حهييإاتلتفهىننردأمفًاسريا‬
‫والانحلال إلى درجة انمحاء الفوارق بين صفات الأنوثة والرجولة‪ ،‬وإلى درجة التحلل‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫< إدريس الطاعي‬                                       ‫مختلف الأشكال والأنواع‪.‬‬
‫من المسؤوليات والالتزامات‪ ،‬تحت ذريعة الشراكة والصحبة المتواطئة بين الأب وابنه‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫والصنف الثاني‪ ،‬تلقى تربية صارمة‪ ،‬ولكنها حكيمة‬
‫وبينوالعأليسه‪،‬تافذلاالمير ّنببيغويتاللميخلذهطأبوينتلامليتذرتبهي‪.‬ة الصارمة والعنف‪ ،‬ولا ينبغي إسباغ وصف‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫وع�ارف�ة‪ ،‬على أي�دي آب�اء وأس�ات�ذة وأه�ل وجيران جعلته‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫بسعة المعرفة‪ ،‬وغزارة العلم‪ ،‬وبالنجاح الوظيفي‬                                                                            ‫واملم�وه�سن�و ًيم‪،‬ا‬
‫العنف على التربية الجادة‪ ،‬لأننا بذلك سنخالف السنة النبوية‪ ،‬التي يشخصها الحديث‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫وأنتجت رج��الات ق�ادري�ن على حمل المسؤولية‬
‫لعشر سنين‪ ،‬وفرقوا بينهم‬    ‫ابلالضصرلابةعلن ًفسابفع‪،‬يواجمضيرعباولهحمالاعلتيلمهاا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫افليشارلميفض‪:‬ا«ج ُمع ُر»‪.‬واإذأبلنواءككامن‬                       ‫على أيديهم‬   ‫وأدائأهاجياحلقمانلأادلاغء‪،‬يوورأيثنمرعلتىمارل ّبوينطنت‪،‬خورعلجىت‬
‫أوصى به المربي الأول عليه‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫الأهل‪ ،‬وعلى‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫الصلاة والسلام‪.‬‬                                                 ‫ال ِّديسلنواالك�لهحمص�نني�ن�ففح�داولوأه‪،‬نولت‪،‬ج�طاكر�ع��الف�ينونلما��م�رعّنب��د�هوواهمنيطةسي��ةأادولي��إين�رزنهواافبي‪.‬ت‬
‫خلاصة ال�ق�ول‪ ،‬إن العقوبة أم�ر بها الخالق سبحانه‪ ،‬ال��رؤوف شديد العقاب‪.‬‬
‫واقتضتها القوانين الوضعية بهدف الزجر وال�ردع؛ ودون هذا لن يكون هناك سوى‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫التس ُّيب‪.‬‬                                                      ‫غأن�ضت�بهج�مواوبحتقردبيهتمهاملم�ت�ب�ل�َّركر أوجغ��يي��رال ًاالم�مب�� َّغر�را‪،‬ي�روةلذلمنك‬
   1   2   3   4   5   6