Page 22 - مغرب التغيير PDF
P. 22

‫دراسات ‪22‬‬

‫العدد‪ - 61 :‬من ‪ 1‬إلى ‪ ٣٠‬أبريل ‪٢٠١٧‬‬

         ‫و‪)2014‬‬                                       ‫‪2013‬‬  ‫اقتراحات«أمعن اضاللءاالمموجلضسو اعلأيعةلإلى لىل اقللضااءم (شفريودعوير َة ْ»ت‬                                                                                        ‫تقييم‬

‫بفقير‬  ‫محمد‬
‫باحث في الشؤون القانونية والقضائية‬
                                                      ‫المـؤسـسـة الـدسـتـوريـة المـوقـرة‪ ،‬اقـتـرحـوا‬          ‫بواسطة نظام التكليف رغم عدم تكليفه‬                        ‫تـتـم بـاعـتـبـارهـا مـقـتـضـيـات استثنائية‬             ‫لـقـد تـم مـؤخـرا نـشـر نـتـائـج أشـغـال‬
‫محكمة الـنـقـض‪ ،‬فـي غـيـاب تـام لمعايير‬               ‫تـرقـيـة بـعـض قــضــاة الـــدرجـــة الـثـانـيـة‬        ‫بمهام أعلى‪ .‬وبالإضافة إلى أن مثل هذا‬                      ‫للفصل ‪ 2‬وللفصلين ‪ 55‬والـفـقـرة الأولـى‬                  ‫المـجـلـس الأعـلـى لـلـقـضـاء بـمـوقـع وزارة‬
‫موضوعية محددة‪ ،‬فإننا نوصي بالنظر‬                      ‫بـواسـطـة الـتـكـلـيـف إلــى الــدرجــة الأولــى‬        ‫الاقــتــراح يـعـتـبـر غـيـر قـانـونـي ومـخـالـف‬          ‫من الفصل ‪ 24‬نفسه من النظام الأساسي‬                      ‫العدل والحريات على الانترنيت‪ )1( ،‬وإذ‬
‫فــي مـلـفـات الـقـضـاة المـؤهـلـن لمـمـارسـة‬         ‫مــع تـكـلـيـفـهـم فــي نـفـس الــوقــت بـمـهـام‬        ‫للفصل ‪ 26‬من القانون الأساسي للقضاة‪،‬‬                       ‫للقضاة‪ ،‬بحيث إن الـطـابـع الاستثنائي‬                    ‫نسجل فـي هـذا الخصوص وبكل اعتزاز‬
‫الـعـمـل الـقـضـائـي بمحكمة الـنـقـض‪ ،‬في‬              ‫مستشارين بمحاكم استئنافية عادية أي‬                      ‫فإنه من الشبه المؤكد أنه تم حرمان قاض‬                     ‫لـهـذا الـتـعـديـل يـفـرض عـدم تعيين قـاض‬               ‫إيـجـابـيـة هـــذه الـسـابـقـة عـلـى مـسـتـوى‬
‫إطـار مؤسساتي من طرف لجنة منبثقة‬                      ‫بمهام قضاة الدرجة الثانية‪ .‬وهذا يعني‬                    ‫مـن الـتـرقـيـة إلــى الــدرجــة الأولـــى بصفة‬           ‫بمجرد ترقيته في مهام أدنـى بأكثر من‬                     ‫تـاريـخ الـــوزارة‪ ،‬إلا أنـه فـي نـفـس الـوقـت‬
‫عـــن المــجــلــس الأعـــلـــى لـلـقـضـاء ولـيـس‬     ‫أنـه تـم إعـمـال مقتضيات الـفـصـل ‪ 26‬من‬                 ‫نظامية حتى يستفيد منها هـذا القاض‬                         ‫درجة من درجته النظامية‪ ،‬لأن الاستثناء‬                   ‫نـسـجـل وبـكـل انـكـسـار عــدم وفــاء السيد‬
‫خـارجـه‪ .‬حـتـى لا يـتـم تهميش عـمـل هـذا‬              ‫النظام الأساسي للقضاة في نفس الوقت‬                      ‫لمجرد أنه ملحق بوزارة العدل‪ .‬وبصيغة‬                       ‫لا يـتـوسـع فــي تـفـسـيـره‪ ،‬وبــالــتــالــي لا‬        ‫وزير العدل والحريات بالالتزام القانوني‬
‫المـجـلـس كـمـؤسـسـة دسـتـوريـة فــي هـذا‬             ‫مـع إعـمـال مقتضيات الفقرة الثانية من‬                   ‫أخرى فإنه تم منح الأولوية لقاض ملحق‬                       ‫يـمـكـن تطبيق تـعـديـل الـفـصـل ‪ 24‬المـشـار‬             ‫بنشر لائحة الأهلية للترقي برسم سنة‬
                                                                                                              ‫بــــوزارة الــعــدل لـلـتـرقـيـة بـواسـطـة نـظـام‬        ‫إلـيـه أعــاه‪ ،‬إلا بشكل ضـيـق‪ .‬بحيث إنـه‬                ‫‪ ، 2013‬وإن تدارك هذا الخطأ الفادح بنشر‬
                            ‫الخصوص‪.‬‬                                ‫الفصل ‪ 24‬من نفس النظام‪.‬‬                    ‫الـتـكـلـيـف عـلـى قــاض مـمـارس بـالمـحـاكـم‬             ‫اذا مــا تـمـت تـرقـيـة قـــاض إلـــى الــدرجــة‬        ‫لائحة الأهلية لسنة ‪ )2(.2014‬كما نسجل‬
           ‫المبحث الخامس‬                              ‫مـمـا يـطـرؤح مـعـه الـتـسـاؤل الـتـالـي‪:‬‬               ‫المـغـربـيـة‪ ،‬كــان يـجـب تـرقـيـتـه إلــى نفس‬            ‫الاسـتـئـنـائـيـة‪ ،‬فـإنـه اسـتـنـادا إلـى الـفـقـرة‬     ‫لـأسـف الكبير تـأخـر الإعــان عـن نتائج‬
      ‫اقتراحات تفتقر إلى التوازن‬                      ‫هـل تـم تكليفهم بـالـدرجـة الأولــى للقيام‬                                                                        ‫الثانية من الفصل ‪ 24‬من النظام الأساسي‬                   ‫المجلس الأعلى للقضاء المتعلقة بالشطر‬
    ‫في بعض المسؤوليات القضائية‬                        ‫بـمـهـام قـضـاة الــدرجــة الـثـانـيـة؟ بحيث‬                             ‫الدرجة بصفة نظامية‪.‬‬                      ‫للقضاة‪ ،‬لا يجوز لأعضاء المجلس الأعلى‬                    ‫الأول لدورة ‪ 2013‬ونفس الشيء بالنسبة‬
‫إن إقـــتـــراحـــات أعـــضـــاء المـجـلـس‬            ‫هذا لا يستقيم ما دامت الترقية بواسطة‬                    ‫ولا بد في هـذا الباب أن ننوه ـ حتى‬                        ‫للقضاء المحترمين اقتراح تعيينه بإحدى‬                    ‫لـنـتـائـج الـشـطـر الـثـانـي لـــذات الــــدورة‪،‬‬
‫الأعـلـى للقضاء المحترمين فـي الـدورتـن‬               ‫الـتـكـلـيـف تـتـم مـن درجــة أقــل إلــى درجـة‬         ‫لاننعت بالعدميين ـ بما أقدم عليه أعضاء‬                    ‫المـحـاكـم لمـمـارسـة مـهـام أدنــى مـن مـهـام‬          ‫وإلـى حد ما بالنسبة لـدورة ‪ ،2014‬الذي‬
‫السابقتين لسنتي ‪ 2013‬و‪ ،2014‬تفتقر‬                     ‫أعلى وليس العكس‪ ،‬وهذا مرتبط أساسا‬                       ‫المـجـلـس الأعــلــى لـلـقـضـاء المـحـتـرمـن‪،‬‬             ‫قاضي الدرجة الأولـى‪ ،‬بحيث لا يستقيم‬                     ‫صادف موسم الدخول المدرسي بالنسبة‬
‫إلى التوازن في مراكز بعض المسؤوليات‬                   ‫بممارسة المهام بشكل فعلي وليس مجرد‬                      ‫فـي الـشـطـر الأول مـن دورة أبـريـل ‪،2013‬‬                 ‫تعيينه مثلا كمستشار أو كنائب للوكيل‬                     ‫لـلـشـطـر الأول مــن دورة أبــريــل ‪2013‬‬
‫الـقـضـائـيـة فــي بـعـض المــحــاكــم‪ ،‬بـحـيـث‬       ‫الترقية بشكل نـظـري‪ .‬بحيث يجب على‬                       ‫مـن اقـتـراح الـتـرقـيـة إلــى الـدرجـة الأولــى‬          ‫العام للملك باحدى المحاكم الاستئنافية‬                   ‫ودورة ‪ 2014‬ومنتصفه بالنسبة للشطر‬
‫يلاحظ أن بعض المـسـؤولـن القضائيين‬                    ‫المستفيد من الترقية بتكليف أن يمارس‬                     ‫بـواسـطـة تكليف لـبـعـض الـقـضـاة الـذيـن‬                 ‫الـعـاديـة‪ ،‬فـبـالأحـرى تـعـيـيـنـه كـقـاض أو‬           ‫الـثـانـي مـن دورة أبـريـل ‪ ،2013‬والــذي لا‬
‫ينتمون لـلـدرجـة الاسـتـثـنـائـيـة معينون‬             ‫فعلا مهام قاضي الـدرجـة الأعـلـى وليس‬                   ‫الـتـحـقـوا بـالـقـضـاء مــن سـلـك الـوظـيـفـة‬            ‫كــنــائــب لــوكــيــل المــلــك بــإحــدى المـحـاكـم‬  ‫يـنـاسـب الـسـادة الـقـضـاة المـطـلـوب منهم‬
‫ومـمـارسـون لمـهـامـهـم بـمـحـاكـم ابـتـدائـيـة‬       ‫العكس وإلا لما استفاد من الترقية بنظام‬                  ‫العمومية‪ ،‬والذين تضرروا من تعيينهم‬                        ‫الابـتـدائـيـة الـعـاديـة‪ .‬عكس مـا ذهـب إليه‬            ‫الانـتـقـال للعمل بمحاكم جـديـدة‪ ،‬والتي‬
‫صغيرة أو متوسطة كابتدائيات فكيك‪،‬‬                      ‫التكليف؟ عكس الأمـر بالنسبة للقاضي‬                      ‫فـي الـبـدايـة فـي درجــة تـقـل عـن وضعهم‬                 ‫أعضاء المجلس الأعلى للقضاء المحترمين‬                    ‫تتطلب منهم نقل أولادهـم للإقامة معهم‬
‫ورززات‪ ،‬تاونات‪ ،‬كرسيف‪ ،‬ايمينتانوت‪،‬‬                    ‫الـذي يخضع للفقرة الثانية مـن الفصل‬                     ‫الـوظـيـفـي الـسـابـق‪ ،‬ومــن بــاب الإنـصـاف‬              ‫في اقتراحاتهم خصوصا المتعلقة منها‬                       ‫تنفيذا للالتزام الواجب عليهم بمقتضى‬
‫طـان طـان‪ ،‬طـاطـا‪ ،‬مـيـدلـت‪ ...‬فـي حـن أن‬             ‫‪ 24‬من نفس النظام‪ .‬بحيث بعد أن يرقى‬                      ‫ليس إلا‪ .‬إلا أن المـاحـظ كما هـو مبسط‬                                                                             ‫الفصل ‪ 21‬من النظام الأساسي للقضاة‪،‬‬
‫هـنـاك بعض زملائهم ممن ينتمون إلى‬                     ‫القاضي بصفة نظامية الـى درجـة أعلى‬                      ‫أعلاه‪ ،‬أنهم لم يكلفوا بمهام تتناسب مع‬                          ‫بالشطر الأول من دورة أبريل ‪.2013‬‬                   ‫مما يـدل على عـدم الاهـتـمـام بالوضعية‬
‫درجـة أقـل معينون وممارسون بمحاكم‬                     ‫مـعـيـنـة ويــتــعــذر عـلـى المـجـلـس الأعـلـى‬         ‫ترقيتهم بنظام التكليف طبقا لمقتضيات‬                       ‫و لم يقتصر أعضاء المجلس الأعلى‬                          ‫الاجتماعية للقاضي المغربي‪ ،‬ناهيك عن‬
‫ابــتــدائــيــة مـهـمـة أو كــبــرى كـابـتـدائـيـة‬   ‫للقضاء أن يعينه في إحدى المحاكم التي‬                    ‫الفصل ‪ 26‬المشار إليه أعلاه‪ ،‬بحيث إنهم‬                     ‫للقضاء المحترمين فـي خـرق مقتضيات‬                       ‫وضعيته المـاديـة والمعنوية‪ .‬هـذا كله في‬
‫المحمدية‪ ،‬تمارة وابن سليمان والشاون‬                   ‫تناسبه مـن حيث الـدرجـة طبقا للفصل‬                      ‫بقوا يزاولون مهامهم السابقة عن مرحلة‬                      ‫الفقرة الثانية من الفصل ‪ 24‬المشار إليها‬                 ‫الوقت الـذي يتم فيه الحديث عن إصلاح‬
‫والصويرة وأخيرا بدورة ‪ ،2014‬ابتدائية‬                  ‫‪ 2‬مـن نفس النظام ‪ ،‬فإنه اسثتناء يعين‬                    ‫استفادتهم من الترقية بواسطة التكليف‬                       ‫أعــاه‪ ،‬بـمـنـاسـبـة الـتـرقـيـة‪ ،‬و خـرقـوهـا ‪،‬‬
                                                      ‫بـإحـدى المـحـاكـم الـتـي تـقـل درجـتـه على‬             ‫وإن تـم نـقـل الـبـعـض مـنـهـم إلــى مـحـاكـم‬             ‫فـي الشطر الثاني مـن دورة أبـريـل ‪2013‬‬                                         ‫منظومة العدالة‪.‬‬
                               ‫طنجة‪...‬‬                ‫درجته الجديدة‪ .‬وهذا ما أقترحه أعضاء‬                     ‫أخــــرى إلا أنــهــا ظـلـت فــي نـفـس درجــة‬             ‫وذلــــك بــإعــمــال مـقـتـضـيـاتـهـا حـتـى فـي‬        ‫وعـلـى كـل حـال‪ ،‬كـان بـودنـا أن نقدر‬
‫ويـظـهـر هـذا الـعـيـب بـشـكـل أكـبـر في‬              ‫المجلس الاعلى للقضاء بالنسبة لهؤلاء‬                     ‫المحاكم التي كانوا يمارسون بها مهامهم‬                     ‫مـجـال الانـتـقـالات‪ ،‬إعـمـالا أقــل مـا يمكن‬           ‫عـمـل أعــضــاء المـجـلـس الأعــلــى لـلـقـضـاء‬
‫بـعـض مـحـاكـم الــدرجــة الأولـــى بـالـذات‪،‬‬         ‫الـقـضـاة بـحـيـث تــم تـرقـيـتـهـم بـواسـطـة‬           ‫القضائية‪ ،‬بحيث لم يتم تكليفهم بمهام‬                       ‫وصفه‪ ،‬بأنه غير مشروع‪ ،‬بحيث تم نقل‬                       ‫المـحـتـرمـن وأن نـغـفـر لـهـم هـذه الأخـطـاء‬
‫بحيث يعين رئيس للمحكمة الابتدائية‬                     ‫تكليف إلـى الدرجة الأولـى وتـم تعيينهم‬                                                                            ‫مجموعة كبيرة مـن القضاة إلـى محاكم‬                      ‫لـــو كــانــت بــعــض اقــتــراحــاتــهــم تـتـسـم‬
‫مـن الـدرجـة الأولــى أو أقــل ووكـيـل المـلـك‬        ‫بــمــحــاكــم تــقــل درجــتــهــا عـــن درجـتـهـم‬                                 ‫درجة أعلى‪.‬‬                    ‫أدنــى درجــة دون مناسبة ترقيتهم كما‬                    ‫بـالمـوضـوعـيـة والمـشـروعـيـة‪ ،‬وقــد يعتبر‬
‫بها من الدرجة الاستثنائية أو العكس‪،‬‬                   ‫الـــجـــديـــدة‪ .‬أي إعـــمـــال الاســتــثــنــاء فـي‬  ‫وإذا كــان لـزامـا عـلـيـنـا أن نـنـوه من‬                 ‫يـنـص عـلـى ذلــك الـفـصـل المـذكـور والــذي‬            ‫الـبـعـض أن تقييمنا لاقـتـراحـات أعـضـاء‬
‫كما كان الحال سابقا بإبتدائية ورززات‬                  ‫الترقية والاستثناء في التعيين‪ .‬ولم نعد‬                  ‫حــيــث المـــبـــدأ‪ ،‬بــمــا أقــــدم عـلـيـه أعــضــاء‬  ‫يجب تطبيقه بشكل استثنائي حتى في‬                         ‫المـجـلـس الأعــلــى لـلـقـضـاء يـطـغـى عـلـيـه‬
‫وابـتـدائـيـة فـكـيـك وابـتـدائـيـة المـحـمـديـة‬      ‫نستوعب دواعي تعيين هؤلاء في محاكم‬                       ‫المـجـلـس الأعـلـى للقضاء المـحـتـرمـن‪ ،‬في‬                ‫حالة نقلهم بمناسبة الترقية‪ .‬أي إن نقل‬                   ‫طابع الحقد ورد الفعل السلبي‪ ،‬على إثر‬
‫وابــتــدائــيــة تــمــارة‪ ،‬وحـالـيـا بـالمـحـكـمـة‬  ‫استئناف عـاديـة هـل لترقيتهم بواسطة‬                     ‫الـشـطـر الـثـانـي مـن دورة أبـريـل ‪، 2013‬‬                ‫قـاض دون ترقيته بـاقـتـراح مـن المجلس‬                   ‫عدم استجابتهم لطلبي للانتقال للعمل‬
‫الابتدائية بالناظور والمحكمة الابتدائية‬               ‫نــظــام الـتـكـلـيـف نــظــرا لـتـخـصـصـهـم أم‬         ‫مـن اقـتـراح الـتـرقـيـة إلــى الـدرجـة الأعـلـى‬          ‫الأعلى للقضاء في نفس الـدورة لا يمكن‬                    ‫بمحكمة النقض بشكل غير موضوعي‪،‬‬
‫بالحسيمة وابـتـدائـيـة ابـن سليمان قبل‬                ‫لدواعي المصلحة القضائية التي تقتضي‬                      ‫بـواسـطـة تكليف لـبـعـض الـقـضـاة الـذيـن‬                 ‫إخـضـاعـه للفقرة الـثـانـيـة مـن الـفـصـل ‪24‬‬            ‫للمرة الثالثة على‪ ،‬وكـذا إصـرارهـم على‬
‫الــــدورة الأخــيــرة وأخــيــرا بـــدورة ‪2014‬‬       ‫تطبيق الفقرة الثانية من الفصل ‪ 24‬من‬                     ‫تم تعيينهم بمحاكم استئناف ورززات‪،‬‬                         ‫من النظام الأساسي للقضاة‪ ،‬لأنه اقتراح‬                   ‫عــدم تـرقـيـتـي إلــى الـدرجـة الاسـتـثـنـائـيـة‬
‫بـابـتـدائـيـة قـصـبـة تـادلـة ‪ ...‬أمــا قضية‬         ‫نفس النظام‪ .‬بحيث إن هذين النظامين لا‬                    ‫العيون والراشدية‪ )5( .‬فإننا لا نوافقهم‬                    ‫مـخـالـف لـهـاتـه المـقـتـضـيـات الـقـانـونـيـة‪،‬‬        ‫بشكل غير قانوني وغير موضوعي للمرة‬
‫إسناد المسؤوليات القضائية فـذاك شأن‬                   ‫يمكن الجمع بينهما‪ ،‬فالترقية بالتكليف‬                    ‫عـلـى تـرقـيـة قـضـاة الـدرجـة الـثـانـيـة إلـى‬           ‫وبـالـتـالـي يمكن الـقـول بـأنـه اقـتـراح غير‬           ‫الثالثة أيضا على التوالي‪ ،‬رغم تسجيلي‬
                                                      ‫تـقـتـضـي تـكـلـيـف قــاض بـمـمـارسـة مـهـام‬            ‫الـدرجـة الأولــى بـواسـطـة نـظـام التكليف‬                ‫قانوني‪ ،‬ومـع الأسـف الشديد إن أعضاء‬                     ‫بلائحة الأهلية للترقية برسم سنة ‪.2012‬‬
                                   ‫آخر‪.‬‬               ‫درجــة أعـلـى مـن درجـتـه ونـظـام التعيين‬               ‫‪ ،‬وذلـك للقيام بمهام مستشار بمحكمة‬                        ‫المجلس الأعلى للقضاء الحاليين مازالوا‬                   ‫إلا أن ذلك غير صحيح‪ ،‬بحيث يكفي في‬
           ‫المبحث السادس‬                              ‫بمقتضى الـفـقـرة الثانية مـن الفصل ‪24‬‬                   ‫اسـتـئـنـاف عـاديـة ‪ ،‬الـتـي يـمـكـن مـمـارسـة‬            ‫يطبقون الفقرة الثانية من الفصل ‪ 24‬من‬                    ‫هــذا الـخـصـوص الــرجــوع إلــى كـتـابـاتـي‬
‫اقتراحات لا تحترم مبدأ التدرج المهني‬                  ‫المشار إليه أعلاه‪ ،‬يقتضي ممارسة مهام‬                    ‫مهامه بها دون إمكانية الترقية بتكليف‬                      ‫النظام الأساسي للقضاة في حق القضاة‬                      ‫الـسـابـقـة الـتـي كـنـت دائــمــا أنـتـقـد فيها‬
‫إن إقـــتـــراحـــات أعـــضـــاء المـجـلـس‬            ‫درجة أدنى من درجته‪ .‬مما يستفاد منه‬                      ‫‪ .‬بصيغة أخـرى كنا سننوه بهذا العمل‬                        ‫الـذيـن سـبـق ترقيتهم فـي دورات سابقة‬                   ‫اقتراحات أعضاء المجلس الأعلى للقضاء‬
‫الأعـلـى للقضاء المحترمين فـي الـدورتـن‬               ‫أن الـتـرقـيـة بـواسـطـة نـظـام الـتـكـلـيـف لا‬         ‫لو أن ذلك تم اقتصاره على قضاة الدرجة‬                      ‫لـلـمـجـلـس الأعـلـى لـلـقـضـاء‪ ،‬مـمـا يعتبر‬            ‫وباللاموضوعية والـامـشـروعـيـة(‪ )3‬إلا‬
‫الـسـابـقـتـن لـسـنـتـي ‪ 2013‬و‪ ،2014‬لـم‬               ‫تخضع الـبـتـة لـنـظـام الـفـقـرة الـثـانـيـة من‬         ‫الثالثة وذلك بترقيتهم إلى الدرجة الثانية‬                  ‫أنهم يطبقون هذه المقتضيات القانونية‬                     ‫أنـه في غياب ذلـك‪ ،‬لا بد من قـراءة نقدية‬
‫تـحـتـرم مــبــدأ الــتــدرج المـهـنـي ‪ ،‬بـحـيـث‬      ‫الـفـصـل ‪ 24‬مـشـار إلـيـه أعــاه‪ .‬بـحـيـث إن‬            ‫بواسطة تكليفهم للقيام بمهام مستشار‬                        ‫تـطـبـيـقـا مـعـيـبـا وبـشـكـل غـيـر قـانـونـي‪.‬‬         ‫وتـقـيـيـمـيـة لاقـتـراحـاتـهـم الـتـي تـعـرض‬
‫يـــاحـــظ أنــــه تـــم تــعــيــن ونـــقـــل بـعـض‬  ‫الفقرة الثانية من الفصل ‪ 24‬والفصل ‪26‬‬                    ‫بـتـلـك المــحــاكــم الاسـتـئـنـافـيـة الــعــاديــة‪.‬‬    ‫ونتمنى أن يتداركوا هذا الخطأ في أقرب‬                    ‫عـلـى جــالــة المــلــك لـلـمـصـادقـة عـلـيـهـا‪،‬‬
‫المسؤولين القضائيين من محاكم الدرجة‬                   ‫مـن الـنـظـام الأسـاسـي لـلـقـضـاة ضــدان لا‬            ‫وهـــذا مــا تــم بـالـفـعـل بـالـنـسـبـة لـبـعـض‬         ‫وقت ممكن لأن مصلحة القضاء والقضاة‬                       ‫وذلـك لتفاديها في المستقبل‪ .‬وهي بحق‬
‫الثانية العادية إلى محاكم الدرجة الأولى‬                                                                       ‫قضاة الدرجة الثالثة الممارسين لمهامهم‬                     ‫فـوق كـل اعـتـبـار‪ )4(.‬فما ذنـب مقتضيات‬                 ‫رسـالـة إلـى التشكيلة الجديدة للمجلس‬
‫العادية‪ ،‬كما هو الحال سابقا بالنسبة‬                                                ‫يجتمعان‪.‬‬                   ‫بالمحاكم الابتدائية بمراكش وامينتانوت‬                     ‫الفقرة الثانية مـن الفصل ‪ 24‬مـن النظام‬                  ‫الأعلى للسلطة القضائية‪ ،‬حتى يبسطوا‬
‫لـلـوكـيـل الــعــام لـلـمـلـك لــدى اسـتـئـنـافـيـة‬               ‫المبحث الرابع‬                              ‫وتارودانت‪ ...‬الذين تم تكليفهم بالدرجة‬                     ‫الأساسي للقضاة ‪ ،‬حتى يخرق من طرف‬                        ‫الـحـمـايـة الـكـافـيـة لـلـقـضـاة مــن بـطـش‬
‫الــراشــديــة‪ ،‬الــــذي نـقـل لمــمــارســة مـهـام‬           ‫أي قاض لمحكمة النقض‬                             ‫الثانية مع تعيينهم بمحاكم الاستئناف‬                       ‫أعضاء المجلس الأعلى للقضاء المحترمين‬                    ‫زملائهم أعضاء المجلس الأعلى للقضاء‬
‫وكـيـل المـلـك لـدى ابـتـدائـيـة أسـفـي‪ .‬أو من‬        ‫كـل مـتـتـبـع لـنـتـائـج أشـغـال المـجـلـس‬                                                                        ‫بهذا الشكل الغير عادل والغير دستوري؟‬                    ‫الـحـالـيـن‪ .‬وبـغـيـة الإحـاطـة بـالمـوضـوع‪،‬‬
‫مسؤولين بمحاكم ابتدائية استثنائية‬                     ‫الأعلى للقضاء خلال الدورتين السابقتين‬                                         ‫المشار إليها أعلاه‪.‬‬                                                                         ‫يجدر بنا التطرق له في المباحث التالية ‪:‬‬
‫إلـى مسؤولين بمحاكم ابتدائية عادية‪،‬‬                   ‫لسنتي ‪ 2013‬و‪ ،2014‬سيتضح له بشكل‬                         ‫إضـافـة إلــى ذلــك فــإن نـظـام الـتـرقـيـة‬                                   ‫المبحث الثاني‬
‫كـحـالـة رئـيـس المـحـكـمـة الابـتـدائـيـة بابن‬       ‫جلي وواضـح‪ ،‬عـدم اعتماد معيار دقيق‬                      ‫بتكليف لم يحدث لقضاة الإدارة المركزية‬                        ‫لمن أحدث نظام الترقية بتكليف ؟‬                                    ‫المبحث الأول‬
                                                      ‫ومــحــدد ومــوضــوعــي فــي نـقـل الـقـضـاة‬            ‫قصد تعويضهم ماديا عن مهامهم التي‬                          ‫لـقـد تـم خـرق الـفـصـل ‪ 26‬مـن الـنـظـام‬                  ‫ما ذنب مقتضيات الفقرة الثانية من‬
                  ‫سليمان بدورة ‪2014‬؟‬                  ‫إلـى محكمة الـنـقـض‪ ،‬بحيث يـاحـظ أنـه‬                   ‫يـقـومـون بـهـا بــــوزارة الـعـدل ‪ ،‬ولا لحل‬              ‫الأساسي للقضاة‪ ،‬الذي ينص على أنه «‬                      ‫الفصل ‪ 24‬من النظام الأساسي للقضاة؟‬
‫وفـي نفس الإطـار‪ ،‬يلاحظ أن بعض‬                        ‫لـم يعتمد الـدرجـة الاسـتـثـنـائـيـة فـي هـذا‬           ‫مـشـاكـل عـالـقـة أحـدثـتـهـا جـهـات معينة‬                ‫في حالة شغور منصب بالمجلس الأعلى‬                        ‫لقد تم خرق مقتضيات الفقرة الثانية‬
‫المــســؤولــن الـقـضـائـيـن لــم يـسـبـق لـهـم‬       ‫الخصوص‪ ،‬بحيث تم نقل بعض قضاة‬                            ‫‪ ،‬كــمــا هــو الــحــال بـالـنـسـبـة لمـسـتـشـار‬         ‫أو محاكم الاستيناف أو المحاكم ‪ ،‬يمكن‬                    ‫مــن الـفـصـل ‪ 24‬مــن الــنــظــام الأســاســي‬
‫أن مـارسـوا مهامهم القضائية بمحاكم‬                    ‫الدرجة الأولى إلى هذه المعلمة القضائية‬                  ‫اسـتـئـنـافـيـة خـريـبـكـة الـــذي تــم تـرقـيـتـه‬        ‫أن بـظـهـيـر شـريـف يـصـدر بـاقـتـراح من‬                ‫لـلـقـضـاة بـشـكـل مـريـب لـدرجـة لا تـطـاق‪،‬‬
‫الـدرجـة الثانية أو محكمة النقض‪ ،‬ومع‬                  ‫؛ كما أنـه لـم يعتمد معيار الانـتـمـاء إلى‬              ‫بـتـكـلـيـف إلــى الــدرجــة الاسـتـثـنـائـيـة مع‬         ‫المـجـلـس الأعـلـى لـلـقـضـاء‪ ،‬تكليف قضاة‬               ‫بحيث إنه إذا كانت هذه المقتضيات تنص‬
‫ذلـك تـم تعيينهم كـمـسـؤولـن قضائيين‬                  ‫مـحـاكـم الـدرجـة الـثـانـيـة كـمـعـيـار يحترم‬          ‫بـقـاءه مـمـارسـا لمـهـامـه بـنـفـس المـحـكـمـة‬           ‫للقيام نظرا لتخصصهم بمهام أعلى عن‬                       ‫على أنـه «غـيـر أنـه‪ ،‬واستثناء مـن أحكام‬
‫لبعض محاكم الـدرجـة الأولــى ومحاكم‬                   ‫مبدأ التدرج المهني‪ ،‬بحيث تم نقل بعض‬                     ‫فــي دورة أبــريــل ‪ ، 2014‬وذلـــك لـتـدارك‬               ‫المهام المسندة إلـى القضاة الذين هم في‬                  ‫الـفـصـل الـثـانـي مـن هــذا الـقـانـون‪ ،‬يمكن‬
                                                      ‫الـقـضـاة مـن الـدرجـة الأولــى ينتمون إلى‬              ‫خطأ عدم تسجيله بلائحة الأهلية لسنة‬                                                                                ‫للمجلس الأعـلـى للقضاء‪ ،‬كلما اقتضت‬
                        ‫الدرجة الثانية‪.‬‬               ‫محاكم الدرجة الأولى إلى محكمة النقض‬                     ‫‪ ،2014‬مـع أن هـذا الـحـل يـضـره أكـثـر مما‬                                               ‫درجتهم‪.‬‬                  ‫المصلحة القضائية ذلك‪ ،‬أن يقترح تعيين‬
‫وفـي نـفـس الإطــار أيـضـا يـاحـظ أن‬                  ‫‪ ،‬دون اتخاذ معيار شفاف وموضوعي‪.‬‬                         ‫ينفعه؛ وإنما لسد الخصاص في بعض‬                            ‫ويـمـكـن تـكـلـيـف الـقـضـاة الـعـامـلـن‬                ‫قاض‪ ،‬بعد ترقيته إلى درجة أعلى‪ ،‬للقيام‬
‫بعض المسؤولين القضائيين من الدرجة‬                     ‫بـل أكـثـر مـن ذلـك فـإنـه يـاحـظ أن الشرط‬              ‫درجات المحاكم بمراعاة تخصص بعض‬                            ‫بـالإدارة المركزية تطبيقا للمقطع الثالث‬                 ‫بمهام درجـة أدنـى من درجته النظامية‪،‬‬
‫الاسـتـثـنـائـيـة يــعــوضــون زمــائــهــم مـن‬       ‫المعتمد في انتقاء قضاة محكمة النقض‬                      ‫القضاة الذين تقل درجتهم الأصلية عن‬                        ‫من الفصل الأول من ظهيرنا الشريف هذا‬                     ‫مــع احـتـفـاظـه بـكـل حـقـوقـه فــي الـدرجـة‬
‫الـدرجـة الأولـى أو أقـل‪ ،‬فـي حـن يفترض‬               ‫يتمثل في عدم الانتماء إلى نـادي قضاة‬                    ‫درجــة المـنـاصـب الـشـاغـرة‪ ،‬طبقا للفصل‬                  ‫المـعـتـيـر بـمـثـابـة قـانـون بـمـهـام أعـلـى من‬       ‫الجديدة»‪ ،‬فإنه تطبيقا لهاته المقتضيات‬
                                                      ‫المــغــرب‪ .‬وهـــذا مـا يـبـرر طــرد المـسـتـشـار‬       ‫‪ 26‬مـن الـنـظـام الأسـاسـي للقضاة‪ ،‬وهـذا‬                  ‫درجتهم بظهير شريف صادر باقتراح من‬                       ‫لا يــجــوز تـعـيـن الــقــضــاة الــذيــن تـمـت‬
         ‫أن يكون العكس هو الصحيح‪.‬‬                     ‫محمد عنبر من هذه المعلمة القضائية في‬                    ‫يـقـتـضـي عـــدم وجــــود قــضــاة مــن نـفـس‬             ‫وزير العدل وذلك في حالة شغور منصب‬                       ‫تـرقـيـتـهـم إلــى الــدرجــة الاسـتـثـنـائـيـة مع‬
‫وخـرقـا لـنـفـس المـبـدأ ‪ ،‬فـإنـه يـاحـظ‬              ‫خرق سافر لمقتضيات الفقرة الثانية من‬                     ‫درجـة المـنـاصـب الـشـاغـرة‪ .‬فهل لمثل هذه‬                 ‫في هذه الإدارة‪ ،».‬بحيث تم تكليف بعض‬                     ‫تكليفهم بمهام قضاة بالمحاكم الابتدائية‬
‫أن بـعـض المـسـؤولـن الـقـضـائـيـن الـذيـن‬             ‫الفصل ‪ 24‬من النظام الأساسي للقضاة‪.‬‬                     ‫الاقتراحات أحدث نظام الترقية بتكليف‬                       ‫القضاة بدرجة أعلى مع تكليفهم للقيام‬                     ‫الــعــاديــة أو الاسـتـثـنـائـيـة وكـــذا بـمـهـام‬
‫تـم إعـفـائـهـم مـن المـسـؤولـيـة وتــم نقلهم‬         ‫وكـيـفـمـا مـا كـانـت مــحــاولات تـبـريـر‬                                                                        ‫بنفس المـهـام الـتـي كـان يـزاولـونـهـا قبل‬             ‫مستشارين ببعض المحاكم الاستئنافية‬
‫إلـى محاكم درجـة أولـى عادية ‪ ،‬في حين‬                 ‫هذه الانتقالات التي لا يمكن تعليلها إلا‬                                  ‫في نظامنا الأساسي ؟‬                      ‫استفادتهم بنظام التكليف‪ ،‬ويلاحظ في‬                      ‫العادية‪ ،‬كمحكمة الاستئناف بالراشدية‬
‫كــان يـجـب نـقـلـهـم إلــى مـحـاكـم أعـلـى من‬        ‫بـوجـود فـوضـى عـارمـة فـي انتقاء قضاة‬                               ‫المبحث الثالث‬                                ‫هـذا الـخـصـوص أن وزارة الـعـدل مـازالـت‬                ‫‪ ...‬بحيث إن تعديل الفصل ‪ 24‬يجب أن‬
‫المحاكم التي كـانـوا مسؤولين قضائيين‬                                                                           ‫الفصلان ‪ 24‬و‪ 26‬من النظام الأساسي‬                         ‫تـتـبـنـى نـظـام المــكــافــأة لـبـعـض الـقـضـاة‬
‫بها‪ ،‬بدورة أبريل ‪ ،2013‬حالة وكيل الملك‬                                                                              ‫للقضاة ضدان لا يجتمعان‬                              ‫المـلـحـقـن بـهـا؛ بـحـيـث تــم تـرقـيـة قـاض‬
                                                                                                              ‫بالرجوع إلى نتائج أشغال المجلس‬                            ‫ملحق بــوزارة الـعـدل إلـى الـدرجـة الأولـى‬
                                                                                                              ‫الأعـلـى لـلـقـضـاء فـي شـطـرهـا الـثـانـي من‬
                                                                                                              ‫دورة أبريل ‪ ،2013‬يتبين أن أعضاء هذه‬
   17   18   19   20   21   22   23   24