Page 13 - مغرب التغيير PDF
P. 13
13 دراسات
العدد - ٦٥ :من 1إلى 31غشت ٢٠١٧
الـتـجـربـة الـراشـدة ،لـكـن كـمـبـدأ كيف وكـــيـــف ســنــبــيــئ هــــذه المــخــرجــات ليكــألـمجـيرـينبـكتأـانوأنعنـتفـهـقـكـديرأالفـنمـيـتـههرناوشأـكنحـنـةشي ًخكــئارمـئـنكيـبفيسًـيرةها الى أرض الآخر. ظالمة أعطيت نماذج لكن لم أحصي
سنحدده؟ وكيف سندبر الاختلاف؟ الـحـداثـيـة وكـيـف سـنـطـبـقـهـا وكـيـف أذكــــر هـنـا أنــنــي كـنـت مــرة فـي كمافجاةلمالن يحداصثَّنةف.ون ضمن المبدعين في
وكيف سندبر المرحلة؟ فهذه الأسئلة أمريكا فاستضافني رئـيـس جامعة إذن لمـاذا سميت هـذه الـحـداثـات
اعتقد لا تجد أجـوبـة لـدى المقلدتين سنلائمها مع واقعنا الاجتماعي؟ كـــي نـفـهـم مـــا الــــذي يــجــري داخـــل أريــزونــا ،فـلـمـا كـنـا بـصـدد مناقشة
والــســلــفــيــن ثـــم إقـــامـــة مـؤسـسـات نـتـكـلـم عــن الــصــنــف الآخــــر مـن هــذه الـديـمـقـراطـيـات .عـنـدمـا تـفـهـم الــغــزو الـعـراقـي قــال إنــه شـــارك فـي بالمقلدة؟
الضامنة للاستقرار لما سيكون نوع الحداثة المقلدة ،لم أتكلم عن الحداثة ديــكــتــاتــوريــة الــرئــيــس الـفـرنـسـي الحرب الصينية وابنه كان آنذاك في المـفـتـتـنـون بـالـائـكـيـة وبـالـفـصـل
مـن الـفـوضـى داخــل المـجـتـمـع ،كيف الاشـتـراكـيـة الـتـي افـتـن بـهـا أركــون ستعرف ان فرنسا ليست ديمقراطية الـعـراق فـقـال لـي مـنـذ حـرب الـوحـدة بــن الــديــن والــدولــة ظـلـوا يـغـردون
سـنـقـيـم هـــذه المــؤســســات عـلـى أيـة واعتبر بأنها اشتراكية موضوعية لكن فقط يصورونها من يصلون في وحرب الاستقلال في أمريكا لم يمت بعيدا عن الجماهير في الوقت الذي
أسـس ،لمـا تـقـول الـشـورى فـي الـقـرآن واعتبرها المخرج الوحيد وظل يدافع محراب هذه الديمقراطية .لما نذهب مــن الأمـريـكـيـن بــقــدر مــن مــات فـي كــانــت فـيـه المـجـتـمـعـات تـعـانـي مـن
وتشاور الخلفاء الراشدون ولكن لم عنها إلى أن انتهت الحرب الباردة. لــإعــام نــجــده يـصـنـع رأيــــا عـامـا الـحـربـن مـعـا ،حـرب الـوحـدة وحـرب ظواهر النفاق ،والجهل ،والأمية وما
نـحـدد مـؤسـسـات شـوريـة ،الآن كيف نــتــكــلــم الآن عــــن المــفــتــونــن يـفـرض فـيـه كـل واحـــدا وأوحـــدا في الاستقلال .فقلت له ومـاذا عن الذين إلــى ذلــك ،ظـل الـحـداثـيـون يـغـردون
بالتجارب السلفية ،فأنا أعتبر بأن الدول الغربية وليس داخلها فحسب، يموتون فـي العالم فقال بـبـرودة دم فــي سـمـاء ويـحـسـبـون بــأن الـفـصـل
سنحدد هذه المؤسسات؟ السلفية هـي جـزء مـن تـراثـنـا ،وكلنا فـي زيـــارات مـتـعـددة لأمـريـكـا منها مـقـززة «مـن عـسـاه يـهـتـم» .فــإذن إذا بين الدين والـدولـة هو الحل الفعلي
قــلــت الــتــعــاطــي مـــع دســتــورنــا سـلـفـيـون ،نـحـن جـمـيـعـا سـلـفـيـون واحــدة كـمـا أشــرت فـي بـدء الـحـديـث كـانـت هـذه الـديـمـقـراطـيـة فـأعـتـقـد أن والـعـصـا الـسـحـريـة الـتـي ستخرجنا
كـيـف تـفـاعـل الـخـلـفـاء الـراشـدون مع عـلـى اعـتـبـار أنـنـا نـأخـذ مـن الـتـراث، عــن الــخــاف بــن الـسـنـة والـشـيـعـة. الحداثيين المقلدين يجب أن يعاودوا من كل هاته المشاكل ،ثم الحداثيون
دستور المدينة؟ كيف دبـروا أسلوب ونـأخـذ مـن الــقــرآن والـسـنـة وأقــوال فكنت في أمريكا ،وقد زرتها برمتها النظر في كثير من المخرجات. الـعـلـمـانـيـون يـصـنـعـون مـشـروعـا
انتقال الحكم؟ وكيف سنستفيد من السلف ،ونـأخـذ مـن المـذاهـب القائمة شمالا وجنوبا وشرقا وغربا ،كلما ثــم بـعـد ذلـــك وبــعــدمــا حـصـل فــكــريــا كــنــت أســمــيــه فـــي مــواقــف
تـجـربـتـهـم؟ كـيـف حـقـقـوا اسـتـتـبـاب عـلـى الإســـام والــى الآن فـنـحـن إذن الوـشســ ّنـغـةلـوتالـالـشـتـيلــفعــاة.ز ـت الــى فـنـدق دخ ـل الاســتــعــمــار والــغــزو نـحـو خـيـرات عــدة بــالمــرآة الـتـي يــريــدون أن يـروا
الأمــن؟ كـيـف حـقـقـوا المـصـالـح العليا جميعا سلفيون لكن ليست السلفية الـحـديـث عـن أجــد هــذه الـبـلـدان يـتـم الاتـجـاه لـلـحـداثـة وجوههم فيها ،لـم يهيئوا مشاريع
للبلد؟ النتيجة بـقـراء ة الـتـاريـخ أنه بمعناها الأيديولوجي .لا يكاد يخلو وحينما أعزم للعشاء أو للغذاء أيضا من أجـل إيجاد مسوغات للاستيلاء للمجتمع وانـمـا مـشـاريـع لأنفسهم
بسبب غياب المؤسسات وغياب جهاز مـفـه،وم الـسـلـفـيـة مـن ذكــر الـنـمـوذج نـفـس الـحـديـث عـن الـسـنـة والشيعة. عـلـى خــيــرات الــنــاس وقـتـلـهـم ،كـمـا لـيـروا فـيـهـا أفـكـارهـم ونـتـرجـم هـذه
الأمــن وغـيـاب جـهـاز لـحـمـايـة رئيس الـراشـدي فـمـن يـتـكـلـم عـن السلفيين فقلت الشعب الأمريكي يقظ ومثقف يـحـصـل الآن فــي ســوريــا والــعــراق. الأفــكــار إلــى شــيء مـلـمـوس ،ثـم لم
الـدولـة ،فـي غـيـاب مـؤسـسـات متينة يـقـول كـانـت دولــة راشــدة والـخـافـة الـى هـذا الحد يعني حتى فـي الفرق فهذه أسلحة الـدمـار الشامل بعدها يـحـددوا أي علمانية يـريـدون أو أي
مــؤســســات لــلــشــورى ،بـسـبـب هــذا والـديـمـقـراطـيـة وهــذا الـنـمـوذج هو بـن الأطـيـان الإسـامـيـة ،فـي حـن أن انتقلنا الـى الـقـاعـدة ثـم الآن انتقلنا حداثة يريدون ،هل هي حداثة فرنسا
قـتـل ثـاثـة أربــاع الـخـلـفـاء الـراشـديـن المـخـلـص لـنـا مـمـا نـحـن فـيـه ،لـكـن لا الإعــام الأمـريـكـي كــان يـصـنـع رأيـا الـــى داعــــش ،وداعــــش مــن صـنـعـه؟ أم حداثة بريطانيا أم حداثة أمريكا؟
لأن الـدولـة كانت ومـا تـزال فتية ولم يـنـتـبـهـون أو لا يـعـمـقـون الـنـظـر أو عـامـا عـالمـيـا وكـــان يـسـعـى لإشـعـال والــقــاعــدة مــن صـنـعـهـا؟ إذن هـذه وبالتالي لا يملكون تصورا واضحا
تقم مؤسسات بالشكل الكافي ،الذي يـشـتـغـلـون فـقـط عـلـى الأيـديـولـوجـيـا الفتنة بين السنة والشيعة. الأسـئـلـة ظـلـت مـعـلـقـة ولـكـن لـأسـف عـن الــذي يـريـدونـه ،ثـم لا يـدعـمـونـه
يـعـضـد بـنـاء الــدولــة .لـذلـك تـعـرض ولـيـس عـلـى الـبـحـث الـعـلـمـي وعـلـى حــال عــودتــي بــدأنــا نـسـمـع عـن لـم نـطـرحـهـا بـالإلـحـاح الــذي يـجـب. بـشـكـل عـمـلـي بـراغـمـاتـي يـتـرجـم لنا
الـخـلـفـاء الــراشــدون لـلـقـتـل بـعـدلـهـم التنقيب وبـالـتـالـي إذا قلت لأحدهم تفجير في مسجد للسنة ،فهذا الذي فـحـيـنـمـا يـتـحـدث الــغــرب عــن الـحـق هـذه الأفـكـار النظرية المتعالية جـدا،
وانـصـافـهـم وسـمـاحـتـهـم وأخـاقـهـم كــيــف ســتــحــل لـــي مــشــكــل الــعــدالــة تشتغل عليه الديمقراطية وتحاول فـي الاخـتـاف ،والـحـق فـي الاختلاف والتي سيترجمونها الى واقـع والى
العالية وتبشيرهم بالجنة ومع ذلك الاجـتـمـاعـيـة؟ لا يـمـلـك جـوابـا ،وإذا افـهـامـنـا عـكـس ذلـــك .فـيـمـا يـخـص الثقافي ،فهم لا يقصدون الاختلاف مـشـاريـع تـنـمـويـة يـمـكـن أن تـخـرج
قـتـل ثـاثـة وأربــعــون ،وبـسـبـب كـون قلت مثلا البيعة فهم يكررون البيعة موضوع البيئة ،فنحن نعرف أيضا مع ثقافتهم ولكن يقصدون الاختلاف
الـدولـة كـانـت ومـاتـزال فتية ولـم تقم والخلافة ونقول متى يكون الخليفة؟ من يسيء إلى البيئة ومن الذي أوصل داخــل بـلـدانـنـا مـن أجــل أن نـقـع في المجتمعات من الذي توجد فيه.
ومن سيبايع من؟ وكيف ستحدد لي العالم الى هذا الفساد البيئي .ونحن الخلاف وليس الاختلاف ،والا فنحن ثـــــم يــنــقــص هــــــذه الــــحـــداثـــة
مؤسسات بعد. المبايعين؟ وكيف ستتم هذه البيعة؟ لآن في ورطة بيئية وأكثر الدول التي لسنا في الاختلاف .ففي المجتمعات العلمانية ،أو الحداثيون ،ينقصهم
ثــــم نـــتـــســـاء ل لمـــــــاذا يـقـصـي فحتى في الخلافة الراشدة البيعة لم حضرت الاتفاقيات ترفض التوقيع الإسـامـيـة كــان الـيـهـود والـنـصـارى الـنـظـر فــي حــداثــات أخــرى الـتـي لا
الحداثيون السلفيون؟ لماذا يقصون يكن لها نمط واحد موحد ،بل كانت عليها .إذن تطول اللائحة إذا حاولت إيلشىكألدامةشوإكلل ًا.ى وأعراق أخرى وهذا لم تـفـصـل بـنـفـس الـشـكـل مـا بـن الـديـن
الـدولـة الإسـامـيـة الـاحـقـة؟ بالرغم أنـمـاط مـخـتـلـفـة وكـل حـالـة مختلفة أن أســـرد كــل الأمــثــلــة .إنــمــا هــؤلاء الآن هذا الأمـر يتحول والدولة فمثلا الـدولار الأمريكي أول
من انها عرفت نجاحات على جميع الـحـداثـيـون المـفـتـونـون بـالـنـمـوذج وسيلة للتدخل في الشؤون الداخلية مـا تـقـرأ فـيـه هـو «نـحـن نـثـق بـالـلـه»
المــســتــويــات ،عــلــى مــســتــوى بـنـاء عن التي سبقتها. الـعـلـمـانـي لا يـجـيـبـون عــن أسـئـلـة لــلــبــلــدان ،وأيــضــا مــن أجـــل تـقـويـم وبالتالي هذا لا يرمز للقطيعة التي
المــؤســســات عــلــى مــســتــوى تـفـعـيـل فــــإذن تـبـقـى كــل هـــذه الأسـئـلـة أسـاسـيـة ،إمـا أنـهـم لا يـغـوصـون في الـحـسـاسـيـات المــوجــودة داخــل هـذه يـعـتـقـدونـهـا ،ثـم حـيـنـمـا يـتـحـدثـون
وتـحـريـر الـفـكـر والاجـتـهـاد وإحـداث مـعـلـقـة عـن الـفـكـر الـحـداثـي الـسـلـفـي هــذه الــخــروقــات ثــم لا يـقـولـون لـنـا البلدان على بعضها البعض ،داخل عن الديمقراطية ويريدون أن يقلدوا
المبادئ القانونية التي لازالت قائمة المقيد فلا أقصد من هـذا المساس أي مــا إذا كــانــوا ســيــقــودون الـحـداثـة هـذا التعدد الثقافي منعت المساجد ديـمـقـراطـيـة الـغـرب لا يـحـلـلـون هـذه
إلـــى حــد الآن والــتــي قــامــت عـلـيـهـا شـخـص مـن الـخـلـفـاء الـراشـديـن فهم كــكــل مــتــكــامــل ،بــهــذه الــخــروقــات. ومنع حمل الـشـارات الدينية وكانت الديمقراطية للتحقق مما اذا كانت
الــحــضــارة الــغــربــيــة ،فــخــال هــذه من المبشرين بالجنة وبالتالي فنحن وهــــذا الاخـــتـــاف وهــاتــه الـفـوضـى آخر فضيحة هي فضيحة البوركيني ديـمـقـراطـيـة بـالـفـعـل أم لا فـحـيـنـمـا
الفترة الطويلة يعني تكبدت أسس نـتـعـالـى عــن المــســاس بــهــم .وإنـمـا الآن ،والـتـي زرعـت فـي العالم ،وهـذه (لباس السباحة). تــرى بــأن الانـتـخـابـات تـتـحـكـم فيها
الدولة الحقيقية رغم أنها كانت دولة نـتـحـدث عــن المــبــادئ الــتــي سـتـقـيـم العدوانية على الآخـر ...هل ستسير عندما نتحدث عن الديمقراطية مــراكــز نــفــوذ نـعـرفـهـا جـمـيـعـا ولـم
الـعـضـد تـم الـى ذلـك ولـكـن الــذي هو الـعـدل مـن التجربة الـراشـدة المـبـادئ العلمانية عـلـى نـفـس المـنـوال؟ ثـم لا ونــجــد أنـــه فــي أمــريــكــا مـثـا أفــام تـعـد خـافـيـة عـلـى أحـــد ،نـعـتـقـد أن
أسـاسـي والــذي يـجـب أن نـأخـذه من التي ستقيم البيعة ،فالبيعة وردت يـجـيـبـون عـن ســؤال كيفية التبيئة، الـكـرتـون سنة 2000وكـانـت هيلاري الديمقراطية يجب أن توضع عليها
التجربة هو هذا المثال ،كيف انبنت أيــضــا فــي الــقــرآن ولــيــس فـقـط فـي عـامـة اسـتـفـهـام كـبـيـرة ،ثـم حينما
هـذه المؤسسات؟ كــيــف اسـتـجـاب تـغـيـر الـطـبـقـة الـحـاكـمـة المـسـتـبـدة
بطبقة جديدة تهيمن على الاقتصاد
وعـلـى المـــال وعـلـى الأسـلـحـة وعـلـى
الأدوية وعلى الغذاء وعلى كل شيء،
فحينما تغير طبقة حاكمة بأخرى
نـحـقـق انـتـقـالا ديـمـقـراطـيـا بـمـعـنـى
مشاركة الشعب في صناعة القرار.
ثــم حـيـنـمـا تـصـبـح هـــذه الـــدول
التي تصنف بشيء مـن التطرف في
خانة الدول الديمقراطية ،لا نتساء ل
عما الـذي تحدثه فـي العالم الآن من
تـقـتـيـل ومــن حــروب ومــن اسـتـنـزاف
لــلــخــيــرات ،فـبـمـجـرد إلــقــاء نـظـرة
سريعة على ما بعد الحداثة سنجد
أنها زجت بالعالم في الحرب العالمية
الثانية ثم في حـرب الهند الصينية
ثـم فـي الـحـرب الــبــاردة ثـم بـعـد ذلـك
في حروب حولت بلداننا الى مسرح
لــهــا ،ثـــم خــلــق دولــــة إســـرائـــيـــل...
فحينما تـسـأل هـل هـذا ينسجم مع
الـديـمـقـراطـيـة ومــع حـقـوق الانـسـان
ومــع حـريـة الـتـعـبـيـر ومــع الـتـحـدث
الثقافي التي تشهره في أوجهنا في
كل مرة من أجل ترقيع الدول النامية
الكل يعتقد أن كل هذا أبعد ما يكون
عن الديمقراطية .فالغرب تعلم شيئا
واحــــدا مــن درســـه لــلــحــداثــة ،تـعـلـم
الانتقال من قتل الذات الى قتل الآخر
فـالـقـتـل مـوجـود وسـيـظـل فـقـط نقله
مـن الـذات الـى الأخـر ،نقله مـن أرضـه