Page 13 - مغرب التغيير PDF
P. 13

‫‪13‬‬                                            ‫دراسات‬

‫العدد‪ - ٦٥ :‬من ‪ 1‬إلى ‪ 31‬غشت ‪٢٠١٧‬‬

‫الـتـجـربـة الـراشـدة‪ ،‬لـكـن كـمـبـدأ كيف‬       ‫وكـــيـــف ســنــبــيــئ هــــذه المــخــرجــات‬    ‫ليكــألـمجـيرـينبـكتأـانوأنعنـتفـهـقـكـديرأالفـنمـيـتـههرناوشأـكنحـنـةشي ًخكــئارمـئـنكيـبفيسًـيرةها‬                           ‫الى أرض الآخر‪.‬‬          ‫ظالمة أعطيت نماذج لكن لم أحصي‬
‫سنحدده؟ وكيف سندبر الاختلاف؟‬                    ‫الـحـداثـيـة وكـيـف سـنـطـبـقـهـا وكـيـف‬                                                                                                                 ‫أذكــــر هـنـا أنــنــي كـنـت مــرة فـي‬          ‫كمافجاةلمالن يحداصثَّنةف‪.‬ون ضمن المبدعين في‬
‫وكيف سندبر المرحلة؟ فهذه الأسئلة‬                                                                                                                                                                         ‫أمريكا‪ ‬فاستضافني رئـيـس جامعة‬                    ‫إذن لمـاذا سميت هـذه الـحـداثـات‬
‫اعتقد لا تجد أجـوبـة لـدى المقلدتين‬               ‫سنلائمها مع واقعنا الاجتماعي؟‬                    ‫كـــي نـفـهـم مـــا الــــذي يــجــري داخـــل‬                                                         ‫أريــزونــا‪ ،‬فـلـمـا كـنـا بـصـدد مناقشة‬
‫والــســلــفــيــن ثـــم إقـــامـــة مـؤسـسـات‬  ‫نـتـكـلـم عــن الــصــنــف الآخــــر مـن‬           ‫هــذه الـديـمـقـراطـيـات‪ .‬عـنـدمـا تـفـهـم‬                                                            ‫الــغــزو الـعـراقـي قــال إنــه شـــارك فـي‬                                ‫بالمقلدة؟‬
‫الضامنة للاستقرار لما سيكون نوع‬                 ‫الحداثة المقلدة‪ ،‬لم أتكلم عن الحداثة‬               ‫ديــكــتــاتــوريــة الــرئــيــس الـفـرنـسـي‬                                                         ‫الحرب الصينية وابنه كان آنذاك في‬                 ‫المـفـتـتـنـون بـالـائـكـيـة وبـالـفـصـل‬
‫مـن الـفـوضـى داخــل المـجـتـمـع‪ ،‬كيف‬           ‫الاشـتـراكـيـة الـتـي افـتـن بـهـا أركــون‬         ‫ستعرف ان فرنسا ليست ديمقراطية‬                                                                         ‫الـعـراق فـقـال لـي مـنـذ حـرب الـوحـدة‬          ‫بــن الــديــن والــدولــة ظـلـوا يـغـردون‬
‫سـنـقـيـم هـــذه المــؤســســات عـلـى أيـة‬      ‫واعتبر بأنها اشتراكية موضوعية‬                      ‫لكن فقط يصورونها من يصلون في‬                                                                          ‫وحرب الاستقلال في أمريكا لم يمت‬                  ‫بعيدا عن الجماهير في الوقت الذي‬
‫أسـس‪ ،‬لمـا تـقـول الـشـورى فـي الـقـرآن‬         ‫واعتبرها المخرج الوحيد وظل يدافع‬                   ‫محراب هذه الديمقراطية‪ .‬لما نذهب‬                                                                       ‫مــن الأمـريـكـيـن بــقــدر مــن مــات فـي‬       ‫كــانــت فـيـه المـجـتـمـعـات تـعـانـي مـن‬
‫وتشاور الخلفاء الراشدون ولكن لم‬                  ‫عنها إلى أن انتهت الحرب الباردة‪.‬‬                  ‫لــإعــام نــجــده يـصـنـع رأيــــا عـامـا‬                                                            ‫الـحـربـن مـعـا‪ ،‬حـرب الـوحـدة وحـرب‬             ‫ظواهر النفاق‪ ،‬والجهل‪ ،‬والأمية وما‬
‫نـحـدد مـؤسـسـات شـوريـة‪ ،‬الآن كيف‬              ‫نــتــكــلــم الآن عــــن المــفــتــونــن‬         ‫يـفـرض فـيـه كـل واحـــدا وأوحـــدا في‬                                                                ‫الاستقلال‪ .‬فقلت له ومـاذا عن الذين‬               ‫إلــى ذلــك‪ ،‬ظـل الـحـداثـيـون يـغـردون‬
                                                ‫بالتجارب السلفية‪ ،‬فأنا أعتبر بأن‬                   ‫الدول الغربية وليس داخلها فحسب‪،‬‬                                                                       ‫يموتون فـي العالم فقال بـبـرودة دم‬               ‫فــي سـمـاء ويـحـسـبـون بــأن الـفـصـل‬
           ‫سنحدد هذه المؤسسات؟‬                  ‫السلفية هـي جـزء مـن تـراثـنـا‪ ،‬وكلنا‬              ‫فـي زيـــارات مـتـعـددة لأمـريـكـا منها‬                                                               ‫مـقـززة «مـن عـسـاه يـهـتـم»‪ .‬فــإذن إذا‬         ‫بين الدين والـدولـة هو الحل الفعلي‬
‫قــلــت الــتــعــاطــي مـــع دســتــورنــا‬     ‫سـلـفـيـون‪ ،‬نـحـن جـمـيـعـا سـلـفـيـون‬             ‫واحــدة كـمـا أشــرت فـي بـدء الـحـديـث‬                                                               ‫كـانـت هـذه الـديـمـقـراطـيـة فـأعـتـقـد أن‬      ‫والـعـصـا الـسـحـريـة الـتـي ستخرجنا‬
‫كـيـف تـفـاعـل الـخـلـفـاء الـراشـدون مع‬        ‫عـلـى اعـتـبـار أنـنـا نـأخـذ مـن الـتـراث‪،‬‬        ‫عــن الــخــاف بــن الـسـنـة والـشـيـعـة‪.‬‬                                                             ‫الحداثيين المقلدين يجب أن يعاودوا‬                ‫من كل هاته المشاكل‪ ،‬ثم الحداثيون‬
‫دستور المدينة؟ كيف دبـروا أسلوب‬                 ‫ونـأخـذ مـن الــقــرآن والـسـنـة وأقــوال‬          ‫فكنت في أمريكا‪ ،‬وقد زرتها برمتها‬                                                                      ‫النظر في كثير من المخرجات‪.‬‬                       ‫الـعـلـمـانـيـون يـصـنـعـون مـشـروعـا‬
‫انتقال الحكم؟ وكيف سنستفيد من‬                   ‫السلف‪ ،‬ونـأخـذ مـن المـذاهـب القائمة‬               ‫شمالا وجنوبا وشرقا وغربا‪ ،‬كلما‬                                                                        ‫ثــم بـعـد ذلـــك وبــعــدمــا حـصـل‬             ‫فــكــريــا كــنــت أســمــيــه فـــي مــواقــف‬
‫تـجـربـتـهـم؟ كـيـف حـقـقـوا اسـتـتـبـاب‬        ‫عـلـى الإســـام والــى الآن فـنـحـن إذن‬            ‫الوـشســ ّنـغـةلـوتالـالـشـتـيلــفعــاة‪.‬ز‬  ‫ـت الــى فـنـدق‬  ‫دخ ـل‬                                     ‫الاســتــعــمــار والــغــزو نـحـو خـيـرات‬       ‫عــدة بــالمــرآة الـتـي يــريــدون أن يـروا‬
‫الأمــن؟ كـيـف حـقـقـوا المـصـالـح العليا‬       ‫جميعا سلفيون لكن ليست السلفية‬                                                                 ‫الـحـديـث عـن‬    ‫أجــد‬                                     ‫هــذه الـبـلـدان يـتـم الاتـجـاه لـلـحـداثـة‬     ‫وجوههم فيها‪ ،‬لـم يهيئوا مشاريع‬
‫للبلد؟ النتيجة بـقـراء ة الـتـاريـخ أنه‬         ‫بمعناها الأيديولوجي‪ .‬لا يكاد يخلو‬                  ‫وحينما أعزم للعشاء أو للغذاء أيضا‬                                                                     ‫من أجـل إيجاد مسوغات للاستيلاء‬                   ‫للمجتمع وانـمـا مـشـاريـع لأنفسهم‬
‫بسبب غياب المؤسسات وغياب جهاز‬                   ‫مـفـه‪،‬وم الـسـلـفـيـة مـن ذكــر الـنـمـوذج‬         ‫نـفـس الـحـديـث عـن الـسـنـة والشيعة‪.‬‬                                                                 ‫عـلـى خــيــرات الــنــاس وقـتـلـهـم‪ ،‬كـمـا‬      ‫لـيـروا فـيـهـا أفـكـارهـم ونـتـرجـم هـذه‬
‫الأمــن وغـيـاب جـهـاز لـحـمـايـة رئيس‬          ‫الـراشـدي فـمـن يـتـكـلـم عـن السلفيين‬             ‫فقلت الشعب الأمريكي يقظ ومثقف‬                                                                         ‫يـحـصـل الآن فــي ســوريــا والــعــراق‪.‬‬         ‫الأفــكــار إلــى شــيء مـلـمـوس‪ ،‬ثـم لم‬
‫الـدولـة‪ ،‬فـي غـيـاب مـؤسـسـات متينة‬            ‫يـقـول كـانـت دولــة راشــدة والـخـافـة‬            ‫الـى هـذا الحد يعني حتى فـي الفرق‬                                                                     ‫فهذه أسلحة الـدمـار الشامل بعدها‬                 ‫يـحـددوا أي علمانية يـريـدون أو أي‬
‫مــؤســســات لــلــشــورى‪ ،‬بـسـبـب هــذا‬        ‫والـديـمـقـراطـيـة وهــذا الـنـمـوذج هو‬            ‫بـن الأطـيـان الإسـامـيـة‪ ،‬فـي حـن أن‬                                                                 ‫انتقلنا الـى الـقـاعـدة ثـم الآن انتقلنا‬         ‫حداثة يريدون‪ ،‬هل هي حداثة فرنسا‬
‫قـتـل ثـاثـة أربــاع الـخـلـفـاء الـراشـديـن‬    ‫المـخـلـص لـنـا مـمـا نـحـن فـيـه‪ ،‬لـكـن لا‬        ‫الإعــام الأمـريـكـي كــان يـصـنـع رأيـا‬                                                              ‫الـــى داعــــش‪ ،‬وداعــــش مــن صـنـعـه؟‬         ‫أم حداثة بريطانيا أم حداثة أمريكا؟‬
‫لأن الـدولـة كانت ومـا تـزال فتية ولم‬           ‫يـنـتـبـهـون أو لا يـعـمـقـون الـنـظـر أو‬          ‫عـامـا عـالمـيـا وكـــان يـسـعـى لإشـعـال‬                                                             ‫والــقــاعــدة مــن صـنـعـهـا؟ إذن هـذه‬          ‫وبالتالي لا يملكون تصورا واضحا‬
‫تقم مؤسسات بالشكل الكافي‪ ،‬الذي‬                  ‫يـشـتـغـلـون فـقـط عـلـى الأيـديـولـوجـيـا‬         ‫الفتنة بين السنة والشيعة‪.‬‬                                                                             ‫الأسـئـلـة ظـلـت مـعـلـقـة ولـكـن لـأسـف‬         ‫عـن الــذي يـريـدونـه‪ ،‬ثـم لا يـدعـمـونـه‬
‫يـعـضـد بـنـاء الــدولــة‪ .‬لـذلـك تـعـرض‬        ‫ولـيـس عـلـى الـبـحـث الـعـلـمـي وعـلـى‬            ‫حــال عــودتــي بــدأنــا نـسـمـع عـن‬                                                                 ‫لـم نـطـرحـهـا بـالإلـحـاح الــذي يـجـب‪.‬‬         ‫بـشـكـل عـمـلـي بـراغـمـاتـي يـتـرجـم لنا‬
‫الـخـلـفـاء الــراشــدون لـلـقـتـل بـعـدلـهـم‬   ‫التنقيب وبـالـتـالـي إذا قلت لأحدهم‬                ‫تفجير في مسجد للسنة‪ ،‬فهذا الذي‬                                                                        ‫فـحـيـنـمـا يـتـحـدث الــغــرب عــن الـحـق‬       ‫هـذه الأفـكـار النظرية المتعالية جـدا‪،‬‬
‫وانـصـافـهـم وسـمـاحـتـهـم وأخـاقـهـم‬           ‫كــيــف ســتــحــل لـــي مــشــكــل الــعــدالــة‬  ‫تشتغل عليه الديمقراطية وتحاول‬                                                                         ‫فـي الاخـتـاف‪ ،‬والـحـق فـي الاختلاف‬              ‫والتي سيترجمونها الى واقـع والى‬
‫العالية وتبشيرهم بالجنة ومع ذلك‬                 ‫الاجـتـمـاعـيـة؟ لا يـمـلـك جـوابـا‪ ،‬وإذا‬          ‫افـهـامـنـا عـكـس ذلـــك‪ .‬فـيـمـا يـخـص‬                                                               ‫الثقافي‪ ،‬فهم لا يقصدون الاختلاف‬                  ‫مـشـاريـع تـنـمـويـة يـمـكـن أن تـخـرج‬
‫قـتـل ثـاثـة وأربــعــون‪ ،‬وبـسـبـب كـون‬         ‫قلت مثلا البيعة فهم يكررون البيعة‬                  ‫موضوع البيئة‪ ،‬فنحن نعرف أيضا‬                                                                          ‫مع ثقافتهم ولكن يقصدون الاختلاف‬
‫الـدولـة كـانـت ومـاتـزال فتية ولـم تقم‬         ‫والخلافة ونقول متى يكون الخليفة؟‬                   ‫من يسيء إلى البيئة ومن الذي أوصل‬                                                                      ‫داخــل بـلـدانـنـا مـن أجــل أن نـقـع في‬              ‫المجتمعات من الذي توجد فيه‪.‬‬
                                                ‫ومن سيبايع من؟ وكيف ستحدد لي‬                       ‫العالم الى هذا الفساد البيئي‪ .‬ونحن‬                                                                    ‫الخلاف وليس الاختلاف‪ ،‬والا فنحن‬                  ‫ثـــــم يــنــقــص هــــــذه الــــحـــداثـــة‬
                     ‫مؤسسات بعد‪.‬‬                ‫المبايعين؟ وكيف ستتم هذه البيعة؟‬                   ‫لآن في ورطة بيئية وأكثر الدول التي‬                                                                    ‫لسنا في الاختلاف‪ .‬ففي المجتمعات‬                  ‫العلمانية‪ ،‬أو الحداثيون‪ ،‬ينقصهم‬
‫ثــــم نـــتـــســـاء ل لمـــــــاذا يـقـصـي‬    ‫فحتى في الخلافة الراشدة البيعة لم‬                  ‫حضرت الاتفاقيات ترفض التوقيع‬                                                                          ‫الإسـامـيـة كــان الـيـهـود والـنـصـارى‬          ‫الـنـظـر فــي حــداثــات أخــرى الـتـي لا‬
‫الحداثيون السلفيون؟ لماذا يقصون‬                 ‫يكن لها نمط واحد موحد‪ ،‬بل كانت‬                     ‫عليها‪ .‬إذن تطول اللائحة إذا حاولت‬                                                                     ‫إيلشىكألدامةشوإكلل ًا‪.‬ى‬  ‫وأعراق أخرى وهذا لم‬     ‫تـفـصـل بـنـفـس الـشـكـل مـا بـن الـديـن‬
‫الـدولـة الإسـامـيـة الـاحـقـة؟ بالرغم‬          ‫أنـمـاط مـخـتـلـفـة وكـل حـالـة مختلفة‬             ‫أن أســـرد كــل الأمــثــلــة‪ .‬إنــمــا هــؤلاء‬                                                                                ‫الآن هذا الأمـر يتحول‬   ‫والدولة فمثلا الـدولار الأمريكي أول‬
‫من انها عرفت نجاحات على جميع‬                                                                       ‫الـحـداثـيـون المـفـتـونـون بـالـنـمـوذج‬                                                              ‫وسيلة للتدخل في الشؤون الداخلية‬                  ‫مـا تـقـرأ فـيـه هـو «نـحـن نـثـق بـالـلـه»‬
‫المــســتــويــات‪ ،‬عــلــى مــســتــوى بـنـاء‬                     ‫عن التي سبقتها‪.‬‬                  ‫الـعـلـمـانـي لا يـجـيـبـون عــن أسـئـلـة‬                                                             ‫لــلــبــلــدان‪ ،‬وأيــضــا مــن أجـــل تـقـويـم‬  ‫وبالتالي هذا لا يرمز للقطيعة التي‬
‫المــؤســســات عــلــى مــســتــوى تـفـعـيـل‬    ‫فــــإذن تـبـقـى كــل هـــذه الأسـئـلـة‬            ‫أسـاسـيـة‪ ،‬إمـا أنـهـم لا يـغـوصـون في‬                                                                ‫الـحـسـاسـيـات المــوجــودة داخــل هـذه‬          ‫يـعـتـقـدونـهـا‪ ،‬ثـم حـيـنـمـا يـتـحـدثـون‬
‫وتـحـريـر الـفـكـر والاجـتـهـاد وإحـداث‬         ‫مـعـلـقـة عـن الـفـكـر الـحـداثـي الـسـلـفـي‬       ‫هــذه الــخــروقــات ثــم لا يـقـولـون لـنـا‬                                                          ‫البلدان على بعضها البعض‪ ،‬داخل‬                    ‫عن الديمقراطية ويريدون أن يقلدوا‬
‫المبادئ القانونية التي لازالت قائمة‬             ‫المقيد فلا أقصد من هـذا المساس أي‬                  ‫مــا إذا كــانــوا ســيــقــودون الـحـداثـة‬                                                           ‫هـذا التعدد الثقافي منعت المساجد‬                 ‫ديـمـقـراطـيـة الـغـرب لا يـحـلـلـون هـذه‬
‫إلـــى حــد الآن والــتــي قــامــت عـلـيـهـا‬   ‫شـخـص مـن الـخـلـفـاء الـراشـديـن فهم‬              ‫كــكــل مــتــكــامــل‪ ،‬بــهــذه الــخــروقــات‪.‬‬                                                      ‫ومنع حمل الـشـارات الدينية وكانت‬                 ‫الديمقراطية للتحقق مما اذا كانت‬
‫الــحــضــارة الــغــربــيــة‪ ،‬فــخــال هــذه‬   ‫من المبشرين بالجنة وبالتالي فنحن‬                   ‫وهــــذا الاخـــتـــاف وهــاتــه الـفـوضـى‬                                                            ‫آخر فضيحة هي فضيحة البوركيني‬                     ‫ديـمـقـراطـيـة بـالـفـعـل أم لا فـحـيـنـمـا‬
‫الفترة الطويلة يعني تكبدت أسس‬                   ‫نـتـعـالـى عــن المــســاس بــهــم‪ .‬وإنـمـا‬        ‫الآن‪ ،‬والـتـي زرعـت فـي العالم‪ ،‬وهـذه‬                                                                                          ‫(لباس السباحة)‪.‬‬         ‫تــرى بــأن الانـتـخـابـات تـتـحـكـم فيها‬
‫الدولة الحقيقية رغم أنها كانت دولة‬              ‫نـتـحـدث عــن المــبــادئ الــتــي سـتـقـيـم‬       ‫العدوانية على الآخـر‪ ...‬هل ستسير‬                                                                      ‫عندما نتحدث عن الديمقراطية‬                       ‫مــراكــز نــفــوذ نـعـرفـهـا جـمـيـعـا ولـم‬
‫الـعـضـد تـم الـى ذلـك ولـكـن الــذي هو‬         ‫الـعـدل مـن التجربة الـراشـدة المـبـادئ‬            ‫العلمانية عـلـى نـفـس المـنـوال؟ ثـم لا‬                                                               ‫ونــجــد أنـــه فــي أمــريــكــا مـثـا أفــام‬   ‫تـعـد خـافـيـة عـلـى أحـــد‪ ،‬نـعـتـقـد أن‬
‫أسـاسـي والــذي يـجـب أن نـأخـذه من‬             ‫التي ستقيم البيعة‪ ،‬فالبيعة وردت‬                    ‫يـجـيـبـون عـن ســؤال كيفية التبيئة‪،‬‬                                                                  ‫الـكـرتـون سنة ‪ 2000‬وكـانـت هيلاري‬               ‫الديمقراطية يجب أن توضع عليها‬
‫التجربة هو هذا المثال‪ ،‬كيف انبنت‬                ‫أيــضــا فــي الــقــرآن ولــيــس فـقـط فـي‬                                                                                                                                                               ‫عـامـة اسـتـفـهـام كـبـيـرة‪ ،‬ثـم حينما‬
‫هـذه المؤسسات؟ كــيــف اسـتـجـاب‬                                                                                                                                                                                                                          ‫تـغـيـر الـطـبـقـة الـحـاكـمـة المـسـتـبـدة‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫بطبقة جديدة تهيمن على الاقتصاد‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫وعـلـى المـــال وعـلـى الأسـلـحـة وعـلـى‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫الأدوية وعلى الغذاء وعلى كل شيء‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫فحينما تغير طبقة حاكمة بأخرى‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫نـحـقـق انـتـقـالا ديـمـقـراطـيـا بـمـعـنـى‬

                                                                                                                                                                                                                                                            ‫مشاركة الشعب في صناعة القرار‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫ثــم حـيـنـمـا تـصـبـح هـــذه الـــدول‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫التي تصنف بشيء مـن التطرف في‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫خانة الدول الديمقراطية‪ ،‬لا نتساء ل‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫عما الـذي تحدثه فـي العالم الآن من‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫تـقـتـيـل ومــن حــروب ومــن اسـتـنـزاف‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫لــلــخــيــرات‪ ،‬فـبـمـجـرد إلــقــاء نـظـرة‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫سريعة على ما بعد الحداثة سنجد‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫أنها زجت بالعالم في الحرب العالمية‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫الثانية ثم في حـرب الهند الصينية‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫ثـم فـي الـحـرب الــبــاردة ثـم بـعـد ذلـك‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫في حروب حولت بلداننا الى مسرح‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫لــهــا‪ ،‬ثـــم خــلــق دولــــة إســـرائـــيـــل‪...‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫فحينما تـسـأل هـل هـذا ينسجم مع‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫الـديـمـقـراطـيـة ومــع حـقـوق الانـسـان‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫ومــع حـريـة الـتـعـبـيـر ومــع الـتـحـدث‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫الثقافي التي تشهره في أوجهنا في‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫كل مرة من أجل ترقيع الدول النامية‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫الكل يعتقد أن كل هذا أبعد ما يكون‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫عن الديمقراطية‪ .‬فالغرب تعلم شيئا‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫واحــــدا مــن درســـه لــلــحــداثــة‪ ،‬تـعـلـم‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫الانتقال من قتل الذات الى قتل الآخر‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫فـالـقـتـل مـوجـود وسـيـظـل فـقـط نقله‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫مـن الـذات الـى الأخـر‪ ،‬نقله مـن أرضـه‬
   8   9   10   11   12   13   14   15   16