Page 12 - مغرب التغيير PDF
P. 12
12 دراسات
العدد - ٦٥ :من 1إلى 31غشت ٢٠١٧
بـفـرنـسـا وتــأثــر كـثـيـرا بـالـعـلـمـانـيـة هـذه الشرنقة وأن ننطلق فـي إعطاء مع واقع كل مجتمع واقتصاده. والاقـتـصـاد والانـفـتـاح عـلـى الـعـالـم بسم الله الرحمن الرحيم
الفرنسية فاعتبر أن الحداثة لا يمكن تـعـريـف لـلـحـداثـة بـمـعـنـى الـتـحـديـث أريـــد أن أتــوقــف فــي إطـــار بـيـان اسـتـعـدادا لـغـزو الـعـالـم ،تـقـوم على اســمــحــوا لـــي بـــدايـــة أن أتــقــدم
أن تتحقق إلا إذا حصل هـذا الفصل وإبــــداع أنــمــاط ونــمــاذج تــائــم كـل لــلــمــفــاهــيــم أيـــضـــا عــنــد الــحــداثــة الـصـراع إمـا بـن الـحـاكـم والمـحـكـوم، بـالـشـكـر الــجــزيــل إلـــى الـسـيـد أمـن
التام والصارم ما بين الدولة والدين مــجــتــمــع مـــن أجــــل اخــــــراج وصــفــة أو بين الأغنياء والفقراء ،بين الرجل الـسـر الـدائـم لأكـاديـمـيـة المملكة وإلـى
أو فـقـط يـمـكـن أن نـأمـل فـي الـتـقـدم. أعـضـائـهـا وكـل المـشـتـغـلـن بـهـا ،وأن
ثـم هـنـاك الـجـيـل الـثـالـث ،وهـو جيل أهـنـئـهـم عـلـى اخـتـيـار هـذا المـوضـوع
القومية العربية ،فكان الجيل الأول الأستاذة رجاء ناجي مكاوي ...من تكون؟ الــــذي كــمــا يــبــدو قـــد تـــقـــادم وطـــال
جيل القومة العربية والجيل الثاني الــحــديــث فــيــه وتــــكــــرر .تـــعـــود بـي
هو جيل العلمانية العربية والجيل المـمــاحـيـازيـضـدرةعــإلـن اىلـالـعــوشـرارء،ســونـتــوحاـدتيـً ،داوإإلــلىى
الـثـالـث هــو جـيـل الـقـومـيـة الـعـربـيـة عـن الـجـامـعـة وأجــرأة قـانـون إصـاح المـــغـــربـــيـــة لـــلـــقـــانـــون والــســيــاســة الأسـتـاذة رجـاء نـاجـي مـكـاوي... الــفــتــرة الــتــي اشـتـغـلـت فـيـهـا عـلـى
التعليم والاقتصاد من تكون؟ المـوضـوع فـي إطــار مـنـتـدى الحكمة،
تـأثـرا بـالاشـتـراكـيـة فـنـشـأت البعثية تقديم درس حسني رمضاني في ـ مؤسسة ورئيسة وحدة الدراسة وفـي منابر أخـرى ،وكمشاركة بعدد
والـوحـدة العربية ،واعـتـبـروا أنـه من ـ الاسم الشخصي :رجاء
الـواجـب والــازم أن تـعـم الاشـتـراكـيـة حـضـرة المـلـك محمد الـسـادس وجمع والـبـحـث (قــانــون الــصــحــة دراســات ـ الاسـم الـعـائـلـي :نـاجـــي /زوجـة من الكتابات.
من الوزراء والسفراء وكبار العلماء دكتوراه متخصصة) لــقــد اتـــخـــذت آنــــــذاك مــوضــوع
في العالم الإسلامي والعالم العربي من العالم الإسلامي ،في موضوع: الاستحقاقات والألقاب: المكاوي الــحــداثــة كـــمـــشـــروع لـــم تــكــتــب لـه
كوسيلة واعـدة للنهوض ،وللخروج الشواهد المحصل عليها: الاســتــمــراريــة ،لــذلــك فــأنــا شــاكــرة
من التخلف ،ثم سيأتي بعد ذلك جيل «كونية نظام الأسـرة في عالم متعدد ـ أول دكـتـوراه دولـة فـي الـقـانـون، ـ دكـــتـــوراه الــدولــة فــي الـحـقـوق للأكاديمية على كونها أعادتني الى
الــخــصــوصــيــات»( رمــضــان /1424 تـحـصـل عـلـيـهـا مـغـربـيـة مــن جـامـعـة بــمــيــزة حــســن جــــدا ،مـــع الـتـوصـيـة معالجته ومكنتني من إتمام ماكنت
السلفية وهو الذي سيعطي عدد من نــوفــمــبــر )2003وهــو أول درس تـقـد محمد الخامس بـدأتـه .وأنـا شـاكـرة أيـضـا للحضور
الـحـركـات الإسـامـيـة ،جـيـل السلفية ُت َد ّرس ـ أول مغربية بالطبع والنشر الــــكــــرام عــلــى تــنــقــلــهــم وتــشــريــفــي
هذا لماذا قلت الحداثات العربية كلها سيدة في هذا المقام. الحديث بدار ـ الأولـــــى فــي مـــبـــاراة الالــتــحــاق بالا لسقتدماع َّرع إفل ايل.ذين سبقوني الحداثة
دراسات ومؤلفات وأبحاث : الحسنية بالتدريس بالجامعة (كلية الحقوق طـــولا وعـــرضـــا ولـــكـــن ،وكــمــا أكـــرر
مقلدة؟ ـ الأطــفــال المـهـمـشـون :قـضـايـاهـم ـ أول سـيـدة تـقـدم درســـا عـلـمـيـا باستمرار لوسائل الاعـام ،بـقـدر ما
لأن الـــنـــمـــاذج الــتــي أعـطـيـتـهـا بالرباط) تستعمل هذه اللفظة ويعتقد الكثير
جعلت له قبلة منها ثولماثحة،رابكال ُيواصلحدي وحقوقهم دينيا فـي سلسلة الدروس الحسنية ـ دكــــــتــــــوراه الـــســـلـــك الـــثـــالـــث منا أنها أصبحت بسيطة ومفهومة
وجيل السلفية فيه، ـ مـدخـل لـلـعـلـوم الـقـانـونـيـة( فـي الرمضانية بـمـيـزة حـس ،الأولــــى عـلـى مـسـتـوى ولــهــا مـعـنـى دقــيــق ،بــقــدر مــا يـزيـد
جزأين) ـ اخـتـيـرت سـيـدة الـسـنـة مـن قبل الـلـبـس ويــزيــد الـخـلـط فــي تـحـديـد
أيـضـا كــان مـقـلـدا ومــا زال إلــى الآن ـ الحق :ماهيته ،عناصره وحدود جريدة العلم سنة2003 كلية الحقوق بالرباط مـفـاهـيـمـهـا .وأنــــا لازلــــت مـتـشـبـثـة
للأسف ،لأنه حبس نفسه في نموذج ـ شـهـادة قـانـون الأعـمـال ،الأولـى بنفس التعريف الـذي أعطيته إياها
أعــتــبــره بـمـثـابـة الــنــمــوذج الأوحـــد ممارسته ـ اخـــــتـــــيـــــرت كــــــإحــــــدى أبــــــرز مـنـذ زمـــن ،حـيـث أعـتـبـرهـا حـداثـات
ـ نقل وزرع الأعضاء أو الاستخدام الشخصيات المؤثرة في العالم العربي على الدفعة وليست حداثة واحـدة .فنحن حينما
المتمسك بالإسلام كما هو وكما يجب الطبي لأعضاء الإنسان وجثته لسنة 2005 ـ شـهـادة الـقـانـون المـدنـي ،الأولـى نجعل الـحـداثـة مـوضـوعـا للبحث أو
أن يـكـون ،وهــو الـوحـيـد الــذي حقق لـلـدراسـة ،فـعـادة مـا يـنـأى بـنـا الفكر
الإسـام برمته .فبالتالي اعتبر بأن االلمـتـسـاشـقـطــرريـضـوعــ،تا بيــاوـ َياو ْفناـلَارألة تساـــلـطــبترـيةأ قوبــيــــلنوقـعـــدصاـلــوـرة من قبل مجلةNews Week على الدفعة الــى نـمـوذج واحــد نـعـتـبـره الأوحــد،
ـ أول مؤسسة لأول وحدة دكتوراه ـ الإجازة في الحقوق بميزة حسن وهـــــو الـــنـــمـــوذج الـــفـــرنـــســـي .لـكـن
تقليد الخلفاء الراشدين هو السبيل في تخصص قانون الصحة في العالم ـ بـكـالـوريـا ،شـعـبـة الآداب بميزة النموذج الفرنسي ليس الا واحدة من
الوحيد للخروج من التخلف ،ولازال هـذه الـحـداثـات المـتـعـددة .فـقـد كانت
هؤلاء الناس يدورون في نفس الفلك ـ الاستنسال العربي وأفريقيا حسن الـكـنـيـسـة مـسـتـبـدة ومـسـتـولـيـة على
الإنمائية والسياسات ـ الجامعة ـ اخــتــيــرت كـــــرائــدة فــي الـعـالـم اللغات المتقنة : نظام الحكم تمارس الطغيان والقهر
ويعتبرون أن إعـادة تجربة الخلفاء علاقة؟ أ ُّي الــعــربــي والإســــامــــي (واحــــــدة مـن عـلـى المـواطـنـن فـفـكـر المـفـكـرون منذ
الــراشــديــن هــي الـوسـيـلـة الـوحـيـدة العربية عـصـر الأنـــوار فـي طـريـقـة تخلصهم
للخروج من الوضع الذي نحن فيه. ـ الــحــدود الـقـانـونـيـة لـإنـعـاش بـن 13 سـيـدة) مـن قبل قناة الجزيرة الفرنسية مـن الاسـتـبـداد والـقـهـر فــوجــدوا في
الصناعي (نوفمبر)2006 الإنجليزية الفصل ما بين الدين والدولة وسيلة
داخل هذه الأجيال أو هذه الفئات ـ الـدعـم الـطـبـي لـإنـجـاب :قـانـونـا الأنشطة المهنية والثقافية: ـالممهفاتمشالةمتإقق َّلليدةم:ية بوزارة المالية
الأربـــع مـن الـحـداثـات المـقـلـدة ،ظهر ـ مفتشة إقليمية بوزارة المالية للخلاص فأبدعوا حداثتهم.
بعض الـنـوابـغ مـن الـحـداثـيـن الذين وشرعًا ـ المراقبة المالية بمديرية الضرائب ـ مدرسة بكليات الحقوق جامعة لكن حينما ننتقل الى بلاد أخرى
ـ تحاقن الدم :قانون ،واقع وآفاق و المساهمة في إعداد القوانين المالية محمد الخامس( لعدة مواد) لاسـيـمـا الـبـاد الأنـجـلـو سكسونية،
حاولوا أن يبدعوا حداثة مختلفة لا ـ قــــــــتــــــــل الــــــــــــــرأفــــــــــــــة أو ـ المشاركة في عديد من المناظرات ـ مـدرسـة بـالمـعـهـد الـعـالـي لـعـلـوم لم تكن المعاناة من ظلم الكنيسة هي
تصلي فـي مـحـراب أي مـن الحداثات الحاسب وتحليل النظم حـول قانون الـتـي جـعـلـت الـبـريـطـانـيـن وبـعـدهـم
الــتــي ذكــرتــهــا ،وتـــحـــاول أن تـبـدع الخلاص L’Euthanasie بوزارة المالية المعلـومـميد ِّارتس ـة بمعهد التكوين التابع الأمـريـكـيـن يـفـكـرون فـي نـهـج طريقة
ـ المشاركة في لقاءات علمية لـلـقـوات المـسـلـحـة المـلـكـيـة بـالـربـاط ـ تجعلهم يـنـتـقـلـون مـن حـالـة الـركـود
صورا وأنماطا وأشكالا ومناهج من ـ عضو مؤسس وعضو بعدد من مدرسة بمديرية الأدوية والصيدلة التي كانوا عليها الى حالة الازدهـار
أجل الخروج من الذي نحن فيه. ـ مــــــدرســــــة وعــــــضــــــو لــجــنــة والـتـقـدم .لقد أبـدعـوا حـداثـة لا تدعو
فــهــؤلاء يـحـسـبـون عـلـى رؤوس المراكز العلمية والمدنية الامتحان بالمعهد العالي للقضاء للفصل بين الدين والدولة أو التمرد
ـ مستشارة لـدى منظمات وطنية ـ مدرسة بدار الحديث الحسنية عـلـى الـكـنـيـسـة والـديـن ،وانـمـا كـانـت
الأصــــابــــع ،فــتــجــد فــيــهــم المــرحــوم ودولية ـ مـــســـتـــشـــارة قـــانـــونـــيـــة لـــدى حــداثــة أسـمـيـهـا بـراغـمـاتـيـة تـعـتـمـد
مـحـمـد عـابـد الـجـابـري الــذي حـاول عدة مؤسسات على الاقتصاد والمال وعلى السياسة
تفكيك الفكر العربي واعتمد التراث ـ المشاركة في إعـداد خطة وطنية ـ عــضــو لــجــنــة تــحــريــر المـجـلـة مـن أجـل الانتقال مـن مجتمع الركود
حول الطفولة في وضعية صعبة
فـي هــذا ودرس ابــن خـلـدون ودرس ـ المــشــاركــة فــي إعــــداد مـشـاريـع الى مجتمع متقدم.
ابـن رشـد ودرس ابـن حـزم ...وحـاول ثـم يـمـكـن أن أذكــر أنـواعـا أخـرى
أن يـخـرج منهم مـا اعـتـبـره يمكن أن القوانين (حول نقل وزرع الأعضاء)¼ مــن الـــحـــداثـــات ،وأهــمــهــا الــحــداثــة
ـ المـسـاهـمـة فــي إعــــداد مـشـروع الاشـتـراكـيـة ،الـتـي كـانـت لـهـا أيـضـا
يـكـون كـمـخـرج مـن واقــع الـركـود .ثم ميثاق وطني حول الأسرة ظــروف ومـبـررات لـلـظـهـور كـوسـيـلـة،
هناك الدكتور طه عبد الرحمان ،وقد وكــــإبــــداع لـــنـــمـــوذج ،أو كـتـحـديـث
اشـتـغـلـنـا جـمـيـعـا فـي إطــار مـنـتـدى ـ المــســاهــمــة فـــي إعـــــداد تـصـور مــن أجــل الــخــروج مــن حـالـة هـيـمـنـة
الــرأســمــال عـلـى المـواطـنـن وهـيـمـنـة
الـحـكـمـة وحــاضــرنــا فــي مــوضــوع يتدخل فـي صنعها جميع الفاعلين والــعــلــمــانــيــة .فـكـثـيـر مــن الــنــاس والمـرأة ،والصراع بين الأجيال ...لكن طـبـقـة ســمــوهــا ارســتــوقــراطــيــة أو
الـحـداثـة مـنـذ 2003الــى 2009كما يمكن أن تغير الـواقـع وأن تخرجنا يخلطون ما بين الاثنتين فيعتبرون الحداثة الاشتراكية لـم تعمر طويلا اقطاعية أو ما شئتم ،على الاقتصاد.
تـطـرقـنـا فـي مــرات عـدة لـلـحـديـث عن أنــهــمــا مــتــرادفــتــن .وإذا كــانــت أي أن الوسيلة الوحيدة للخروج من
هــذه الـظـاهـرة وعــن هــذا الاصـطـاح من الظلمات الى النور. الـحـداثـة حــداثــات فـالـعـلـمـانـيـة هـي لكونها النموذج الأكثر اختلالا. حـالـة الاسـتـعـبـاد هـي بـالـتـمـرد على
ـل لـن ُايلـــفـشـهــامئــبـعا،لـلـشكــكـنلأ اعـلــتـكــقـادفــأينلـاـلــذلـرـكجـ أنــتــقــل الآن الــــى شــــيء أعـتـبـر صـــورة واحـــدة لـلـحـداثـة الـفـرنـسـيـة شـهـد الــغــرب ظـهـور أشــكــال مـن أصـحـاب رؤوس الأمــوال وعـلـى ملاك
تـجـد الـتـوقـف عـنـده فـي تـحـديـد المـفـاهـيـم الـاتـيـنـيـة ،وبـالـتـالـي فــا يـمـكـن أن الــحــداثــات ظــهــرت عـلـيـهـا الـعـيـوب الأراضـي والإقطاعيين .وإذا أردنـا أن
كتبه تـدرس وتـدرس في الـدول التي أسـاسـيـا وهــو الـحـداثـات الـعـربـيـة، نجعل العلمانية مـرادفـة لكل أشكال والاخــــتــــالات ،فــإبــعــاد الـــديـــن عـن نـقـول شيئا عـن الـحـداثـة الاشتراكية
تقدمت من العالم الإسلامي ،تجدها وســـأســـمـــح لــنــفــســي بـــــأن أعــطــي الحداثة. الـــدولـــة لا يـعـنـي قـطـيـعـة بـالـشـكـل سـنـجـدهـا ،عـكـس الـحـداثـة اللاتينية
تــدرس فـي الـجـامـعـات فـي مـالـيـزيـا، حــكــمــا مــســبــقــا .ســـأقـــول :لأن جـل في حين أن معرفة أشكال الحداثة الـذي يتصوره الكثيرون منا والـذي التي قامت على التضاد ما بين الدولة
وفـي إنـدونـيـسـيـا وفـي الإيـــران وفـي الـحـداثـات الـعـربـيـة مـقـلـدة إلا بعض حكر على الباحث المدقق ،فإن المفهوم يصوره الاعـام ،تجعل من الكنيسة والـكـنـيـسـة أو المـجـتـمـع والـكـنـيـسـة،
تركيا ولـكـن فـي المـغـرب لا يعرفه إلا الاسـتـثـنـاء ات ،فيمكنني أن أقسمها الـشـائـع والـسـائـد لـدى الـنـاس هـو أن والـسـيـاسـة جـــزرا لا تـاقـي بـيـنـهـا. وعــكــس الــحــداثــة الإنـكـلـيـزيـة الـتـي
القلة القليلة جـدا .وهـؤلاء أعتبرهم الــى أربــعــة أزمــنــة وأربــــع حــداثــات. الحداثة مرادف للعلمانية واللائكية فلطالما كان هنالك تفاعل وتعامل ما قامت على المبادرة وإنعاش الرأسمال
مـن الـقـلـة الـقـلـيـلـة جــدا الـتـي أبـدعـت الأزمــنــة الأربــعــة تـبـدأ مــع الـتـنـويـر والـفـصـل بـن الـديـن والـدولـة .عندما بين الكنيسة والسياسة ولايـزال الى
فـي مـوضـوع الـحـداثـة ،والـدكـتـور طه حـيـنـمـا بـــدأ نـــوع مـــن الاســتــيــقــاظ كـنـا بـصـدد تـعـديـل الـدسـتـور ،كـانـت
عبد الرحمان يحاول أن يخرج القيم الـفـكـري يـحـصـل فـي الـعـالـم الـعـربـي الصيحات تتعالى من أجل أن يتبنى حد الآن.
والمــبــادئ مـن الــتــراث الإســامــي من والإسلامي مع الحجوي ،الطهطاوي، المـغـرب نـمـوذج الـحـداثـة الـعـلـمـانـيـة وبــظــهــور اخــــتــــالات ،أظــهــرت
الـقـرآن والـسـنـة ويـركـز فـي مـشـروعـه ومـع عـدد مـن الـذيـن احتكوا بالغرب عـلـى اعـتـبـار أنــه الـنـمـوذج الأوحــد حـقـيـقـة الــحــداثــات ،وانـتـقـل الـغـرب
الـــفـــكـــري عــلــى الأخـــاقـــيـــة وعــلــى ففكروا كيف يمكن انطلاقا من التراث والــوحــيــد الــــذي يــمــكــن أن يـخـرج بـرمـتـه إلــى مـا بـعـد الـحـداثـة .فبعد
الـعـقـانـيـة وعـلـى الــحــواريــة وعـلـى أن نــبــدع شــكــا يـنـقـل المـجـتـمـعـات المـجـتـمـع مــن الـظـلـمـات الــى الــنــور. الــفــصــل أو الانـــفـــصـــال عـــن الـقـيـم
الارتـقـاء الـصـوفـي أيـضـا .وبـالـتـالـي مــن الــوضــع الـــذي كــانــت عـلـيـه الـى ويــخــتــزل الــكــثــيــرون مـنـا الـحـداثـة والمبادئ وما إلى ذلك ،ظهر أن حاجة
يـكـاد الـرجـل يـقـدم مشروعا متكاملا مـجـتـمـعـات أفـضـل تـتـمـتـع بـالـرفـاه، بـفاللـمدثوللـةهـاؤلللااءئ أكقـيةولكإمّان فيما تم ذكـره. الإنـسـانـيـة إلــى المــبــادئ والـفـلـسـفـة
مجــنداالأقنومتـةطـالرقيحـمواية.عـ.ل.ـ ّفيإاذلـنسـمؤنا اللملمـماكذان كما يتمتع به المواطن الغربي .فكان فرنسا ليست والابـــــــداع الــفــكــري حــاجــة مــاســة.
هذا الجيل الأول للحداثة الذي حاول يـصـورهـا الـكـثـيـرون .فــإذن مــا هـو فـظـهـر جـيـل جـديـد مـن الـحـداثـة هو
سـمـيـت كـل هــذا بـالـحـداثـات المـقـلـدة أن يـنـاقـض الــتــراث مـن أجــل إخــراج المفهوم المطلوب الذي نريد أن نعطيه الـذي نسميه جيل مـا بعد الـحـداثـة،
باستثناء النماذج التي ذكرت بعضا أشـكـال أو وصـفـات سحرية ستخرج للفظ الحداثة؟ ليس جيلا واحـدا وإنـمـا هـو أجيال.
مـنـهـا؟ لـكـي أكــون منصفة ولا أكـون بلدان العالم العربي من الوضع الذي في تصوري ،يجب أن نخرج من جـاء ت ثـورة المـعـلـومـيـات فخلقت ما
كـانـت عـلـيـه ،ثـم الـجـيـل الــذي احـتـك بعد الـحـداثـة ،لـذا فتحقيق نقلة يتم
بتبني نموذج من الحداثة يتجانس