Page 12 - مغرب التغيير PDF
P. 12

‫‪12‬‬                                                                                                                                                                                              ‫دراسات‬

‫العدد‪ - ٦٥ :‬من ‪ 1‬إلى ‪ 31‬غشت ‪٢٠١٧‬‬

‫بـفـرنـسـا وتــأثــر كـثـيـرا بـالـعـلـمـانـيـة‬                                     ‫هـذه الشرنقة وأن ننطلق فـي إعطاء‬                                                                                  ‫مع واقع كل مجتمع واقتصاده‪.‬‬                            ‫والاقـتـصـاد والانـفـتـاح عـلـى الـعـالـم‬                 ‫بسم الله الرحمن الرحيم‬
‫الفرنسية فاعتبر أن الحداثة لا يمكن‬                                                  ‫تـعـريـف لـلـحـداثـة بـمـعـنـى الـتـحـديـث‬                                                                   ‫أريـــد أن أتــوقــف فــي إطـــار بـيـان‬                   ‫اسـتـعـدادا لـغـزو الـعـالـم‪ ،‬تـقـوم على‬              ‫اســمــحــوا لـــي بـــدايـــة أن أتــقــدم‬
‫أن تتحقق إلا إذا حصل هـذا الفصل‬                                                     ‫وإبــــداع أنــمــاط ونــمــاذج تــائــم كـل‬                                                                 ‫لــلــمــفــاهــيــم أيـــضـــا عــنــد الــحــداثــة‬      ‫الـصـراع إمـا بـن الـحـاكـم والمـحـكـوم‪،‬‬              ‫بـالـشـكـر الــجــزيــل إلـــى الـسـيـد أمـن‬
‫التام والصارم ما بين الدولة والدين‬                                                  ‫مــجــتــمــع مـــن أجــــل اخــــــراج وصــفــة‬                                                                                                                        ‫أو بين الأغنياء والفقراء‪ ،‬بين الرجل‬                   ‫الـسـر الـدائـم لأكـاديـمـيـة المملكة وإلـى‬
‫أو فـقـط يـمـكـن أن نـأمـل فـي الـتـقـدم‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫أعـضـائـهـا وكـل المـشـتـغـلـن بـهـا‪ ،‬وأن‬
‫ثـم هـنـاك الـجـيـل الـثـالـث‪ ،‬وهـو جيل‬                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫أهـنـئـهـم عـلـى اخـتـيـار هـذا المـوضـوع‬
‫القومية العربية‪ ،‬فكان الجيل الأول‬                                                                         ‫الأستاذة رجاء ناجي مكاوي‪ ...‬من تكون؟‬                                                                                                                                                                    ‫الــــذي كــمــا يــبــدو قـــد تـــقـــادم وطـــال‬
‫جيل القومة العربية والجيل الثاني‬                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫الــحــديــث فــيــه وتــــكــــرر‪ .‬تـــعـــود بـي‬
‫هو جيل العلمانية العربية والجيل‬                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫المـمــاحـيـازيـضـدرةعــإلـن اىلـالـعــوشـرارء‪،‬ســونـتــوحاـدتيـ‪ً ،‬داوإإلــلىى‬
‫الـثـالـث هــو جـيـل الـقـومـيـة الـعـربـيـة‬                                        ‫عـن الـجـامـعـة وأجــرأة قـانـون إصـاح‬                                                                       ‫المـــغـــربـــيـــة لـــلـــقـــانـــون والــســيــاســة‬  ‫الأسـتـاذة رجـاء نـاجـي مـكـاوي‪...‬‬                    ‫الــفــتــرة الــتــي اشـتـغـلـت فـيـهـا عـلـى‬
                                                                                                          ‫التعليم‬                                                                                                                           ‫والاقتصاد‬                                 ‫من تكون؟‬                    ‫المـوضـوع فـي إطــار مـنـتـدى الحكمة‪،‬‬
‫تـأثـرا بـالاشـتـراكـيـة فـنـشـأت البعثية‬                                           ‫تقديم ‪ ‬درس ‪ ‬حسني ‪ ‬رمضاني ‪ ‬في‬                                                                                 ‫ـ مؤسسة ورئيسة وحدة‪ ‬الدراسة‬                                                                                      ‫وفـي منابر أخـرى‪ ،‬وكمشاركة بعدد‬
‫والـوحـدة العربية‪ ،‬واعـتـبـروا أنـه من‬                                                                                                                                                                                                                               ‫ـ الاسم الشخصي‪ :‬رجاء‬
‫الـواجـب والــازم أن تـعـم الاشـتـراكـيـة‬                                           ‫حـضـرة المـلـك محمد الـسـادس وجمع‬                                                                            ‫والـبـحـث (قــانــون الــصــحــة‪ ‬دراســات‬                  ‫ـ الاسـم الـعـائـلـي‪ :‬نـاجـــي ‪ /‬زوجـة‬                                       ‫من الكتابات‪.‬‬
                                                                                    ‫من الوزراء والسفراء وكبار العلماء‬                                                                                          ‫دكتوراه متخصصة)‬                                                                                    ‫لــقــد اتـــخـــذت آنــــــذاك مــوضــوع‬
‫في العالم الإسلامي والعالم العربي‬                                                   ‫من العالم الإسلامي‪ ،‬في موضوع‪:‬‬                                                                                        ‫‪ ‬الاستحقاقات والألقاب‪:‬‬                                                         ‫المكاوي‪ ‬‬                  ‫الــحــداثــة كـــمـــشـــروع لـــم تــكــتــب لـه‬
‫كوسيلة واعـدة للنهوض‪ ،‬وللخروج‬                                                                                                                                                                                                                                       ‫الشواهد المحصل عليها‪:‬‬                         ‫الاســتــمــراريــة‪ ،‬لــذلــك فــأنــا شــاكــرة‬
‫من التخلف‪ ،‬ثم سيأتي بعد ذلك جيل‬                                                     ‫«كونية‪ ‬نظام الأسـرة في عالم متعدد‬                                                                            ‫ـ أول دكـتـوراه دولـة فـي الـقـانـون‪،‬‬                      ‫ـ دكـــتـــوراه الــدولــة فــي الـحـقـوق‬             ‫للأكاديمية على كونها أعادتني الى‬
                                                                                    ‫الــخــصــوصــيــات»‪( ‬رمــضــان‪ /1424 ‬‬                                                                       ‫تـحـصـل عـلـيـهـا مـغـربـيـة مــن جـامـعـة‬                 ‫بــمــيــزة‪ ‬حــســن جــــدا‪ ،‬مـــع الـتـوصـيـة‬        ‫معالجته ومكنتني من إتمام ماكنت‬
‫السلفية وهو الذي سيعطي عدد من‬                                                       ‫نــوفــمــبــر‪ )2003‬وهــو أول درس تـقـد‬                                                                                                ‫محمد الخامس‬                                                                            ‫بـدأتـه‪ .‬وأنـا شـاكـرة أيـضـا للحضور‬
‫الـحـركـات الإسـامـيـة‪ ،‬جـيـل السلفية‬                                                                                                                                                                          ‫ُت َد ّرس‬  ‫ـ أول مغربية‬                                          ‫بالطبع والنشر‪ ‬‬                    ‫الــــكــــرام عــلــى تــنــقــلــهــم وتــشــريــفــي‬
‫هذا لماذا قلت الحداثات العربية كلها‬                                                            ‫سيدة‪ ‬في هذا المقام‪.‬‬                                                                               ‫الحديث‬  ‫بدار‬                                               ‫ـ الأولـــــى فــي مـــبـــاراة الالــتــحــاق‬        ‫بالا لسقتدماع َّرع إفل ايل‪.‬ذين سبقوني الحداثة‬
                                                                                    ‫دراسات‪ ‬ومؤلفات‪ ‬وأبحاث‪ :‬‬                                                                                                                      ‫الحسنية‬                    ‫بالتدريس بالجامعة (كلية الحقوق‬                        ‫طـــولا وعـــرضـــا ولـــكـــن‪ ،‬وكــمــا أكـــرر‬
                    ‫مقلدة؟‬                                                          ‫ـ الأطــفــال المـهـمـشـون‪ :‬قـضـايـاهـم‬                                                                      ‫ـ أول سـيـدة تـقـدم درســـا عـلـمـيـا‬                                                                            ‫باستمرار لوسائل الاعـام‪ ،‬بـقـدر ما‬
‫لأن الـــنـــمـــاذج الــتــي أعـطـيـتـهـا‬                                                                                                                                                                                                                                             ‫بالرباط)‬                   ‫تستعمل هذه اللفظة ويعتقد الكثير‬
‫جعلت له قبلة‬  ‫منها‬  ‫ثولماثحة‪،‬رابكال ُيواصلحدي‬                                                             ‫وحقوقهم‬                                                                                ‫دينيا فـي سلسلة‪ ‬الدروس الحسنية‬                             ‫ـ دكــــــتــــــوراه الـــســـلـــك الـــثـــالـــث‬  ‫منا أنها أصبحت بسيطة ومفهومة‬
‫وجيل السلفية‬  ‫فيه‪،‬‬                                                                  ‫ـ مـدخـل لـلـعـلـوم الـقـانـونـيـة‪( ‬فـي‬                                                                                                                 ‫الرمضانية‬       ‫بـمـيـزة‪ ‬حـس‪ ،‬الأولــــى عـلـى مـسـتـوى‬               ‫ولــهــا مـعـنـى دقــيــق‪ ،‬بــقــدر مــا يـزيـد‬
                                                                                                          ‫جزأين)‪ ‬‬                                                                                ‫ـ اخـتـيـرت سـيـدة الـسـنـة مـن قبل‬                                                                              ‫الـلـبـس ويــزيــد الـخـلـط فــي تـحـديـد‬
‫أيـضـا كــان مـقـلـدا ومــا زال إلــى الآن‬                                          ‫ـ الحق‪ :‬ماهيته‪ ،‬عناصره وحدود‬                                                                                               ‫جريدة العلم سنة‪2003 ‬‬                                       ‫كلية الحقوق بالرباط‪ ‬‬                    ‫مـفـاهـيـمـهـا‪ .‬وأنــــا لازلــــت مـتـشـبـثـة‬
‫للأسف‪ ،‬لأنه حبس نفسه في نموذج‬                                                                                                                                                                                                                               ‫ـ شـهـادة قـانـون الأعـمـال‪ ،‬الأولـى‬                  ‫بنفس التعريف الـذي أعطيته إياها‬
‫أعــتــبــره بـمـثـابـة الــنــمــوذج الأوحـــد‬                                                           ‫ممارسته‬                                                                                ‫ـ اخـــــتـــــيـــــرت كــــــإحــــــدى أبــــــرز‬                                                             ‫مـنـذ زمـــن‪ ،‬حـيـث أعـتـبـرهـا حـداثـات‬
                                                                                    ‫ـ نقل وزرع الأعضاء‪ ‬أو الاستخدام‬                                                                              ‫الشخصيات المؤثرة في العالم العربي‬                                                  ‫على الدفعة‬                    ‫وليست حداثة واحـدة‪ .‬فنحن حينما‬
‫المتمسك بالإسلام كما هو وكما يجب‬                                                    ‫الطبي لأعضاء الإنسان وجثته‪ ‬‬                                                                                                                             ‫لسنة‪ 2005 ‬‬      ‫ـ شـهـادة الـقـانـون المـدنـي‪ ،‬الأولـى‬                ‫نجعل الـحـداثـة مـوضـوعـا للبحث أو‬
‫أن يـكـون‪ ،‬وهــو الـوحـيـد الــذي حقق‬                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫لـلـدراسـة‪ ،‬فـعـادة مـا يـنـأى بـنـا الفكر‬
‫الإسـام برمته‪ .‬فبالتالي اعتبر بأن‬                                                   ‫االلمـتـسـاشـقـطــرريـضـوعــ‪،‬تا‪ ‬بيــاوـ َياو ْفناـلَارألة‪ ‬تساـــلـطــبترـيةأ‪ ‬قوبــيــــلنوقـعـــدصاـلــوـرة‬  ‫من قبل مجلة‪News Week ‬‬                                                              ‫على الدفعة‬                    ‫الــى نـمـوذج واحــد نـعـتـبـره الأوحــد‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ـ أول مؤسسة لأول وحدة دكتوراه‬                              ‫ـ الإجازة في الحقوق بميزة‪ ‬حسن‪ ‬‬                        ‫وهـــــو الـــنـــمـــوذج الـــفـــرنـــســـي‪ .‬لـكـن‬
‫تقليد الخلفاء الراشدين هو السبيل‬                                                                                                                                                                 ‫في تخصص قانون الصحة في العالم‬                              ‫ـ بـكـالـوريـا‪ ،‬شـعـبـة الآداب بميزة‬                  ‫النموذج الفرنسي ليس الا واحدة من‬
‫الوحيد للخروج من التخلف‪ ،‬ولازال‬                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫هـذه الـحـداثـات المـتـعـددة‪ .‬فـقـد كانت‬
‫هؤلاء الناس يدورون في نفس الفلك‬                                                                ‫ـ الاستنسال‬                                                                                                                ‫العربي وأفريقيا‬                                                 ‫حسن‬                     ‫الـكـنـيـسـة مـسـتـبـدة ومـسـتـولـيـة على‬
                                                                                    ‫الإنمائية‬  ‫والسياسات‬  ‫ـ الجامعة‬                                                                              ‫ـ اخــتــيــرت كـــــرائــدة‪ ‬فــي الـعـالـم‬                                 ‫اللغات المتقنة‪ :‬‬                     ‫نظام الحكم تمارس الطغيان والقهر‬
‫ويعتبرون أن إعـادة تجربة الخلفاء‬                                                                             ‫علاقة؟‬                              ‫أ ُّي‬                                           ‫الــعــربــي والإســــامــــي (واحــــــدة مـن‬                                                                   ‫عـلـى المـواطـنـن فـفـكـر المـفـكـرون منذ‬
‫الــراشــديــن هــي الـوسـيـلـة الـوحـيـدة‬                                                                                                                                                                                                                                          ‫العربية‬                       ‫عـصـر الأنـــوار فـي طـريـقـة تخلصهم‬
‫للخروج من الوضع الذي نحن فيه‪.‬‬                                                       ‫ـ الــحــدود الـقـانـونـيـة لـإنـعـاش‬                                                                        ‫بـن‪ 13 ‬سـيـدة) مـن قبل قناة الجزيرة‬                                              ‫الفرنسية‬                        ‫مـن الاسـتـبـداد والـقـهـر فــوجــدوا في‬
                                                                                                          ‫الصناعي‪ ‬‬                                                                                                        ‫(نوفمبر‪)2006 ‬‬                                          ‫الإنجليزية‬                       ‫الفصل ما بين الدين والدولة وسيلة‬
‫داخل هذه الأجيال أو هذه الفئات‬                                                      ‫ـ الـدعـم الـطـبـي لـإنـجـاب‪ :‬قـانـونـا‬                                                                      ‫الأنشطة المهنية والثقافية‪:‬‬                                    ‫ـالممهفاتمشالةمتإقق َّلليدةم‪:‬ية بوزارة المالية‬
‫الأربـــع مـن الـحـداثـات المـقـلـدة‪ ،‬ظهر‬                                                                                                                                                                                                                      ‫ـ مفتشة إقليمية بوزارة المالية‬                             ‫للخلاص فأبدعوا حداثتهم‪.‬‬
‫بعض الـنـوابـغ مـن الـحـداثـيـن الذين‬                                                                     ‫وشرعًا‬                                                                                 ‫ـ المراقبة المالية بمديرية الضرائب‬                         ‫ـ مدرسة بكليات الحقوق جامعة‬                           ‫لكن حينما ننتقل الى بلاد أخرى‬
                                                                                    ‫ـ تحاقن الدم‪ :‬قانون‪ ،‬واقع وآفاق‪ ‬‬                                                                             ‫و المساهمة في إعداد القوانين المالية‬                               ‫محمد‪ ‬الخامس‪( ‬لعدة مواد)‬                       ‫لاسـيـمـا الـبـاد الأنـجـلـو سكسونية‪،‬‬
‫حاولوا أن يبدعوا حداثة مختلفة لا‬                                                    ‫ـ قــــــــتــــــــل الــــــــــــــرأفــــــــــــــة أو‬                                                  ‫ـ المشاركة في عديد من المناظرات‬                            ‫ـ مـدرسـة بـالمـعـهـد الـعـالـي لـعـلـوم‬              ‫لم تكن المعاناة من ظلم الكنيسة هي‬
‫تصلي فـي مـحـراب أي مـن الحداثات‬                                                                                                                                                                                                                            ‫الحاسب وتحليل النظم حـول قانون‬                        ‫الـتـي جـعـلـت الـبـريـطـانـيـن وبـعـدهـم‬
‫الــتــي ذكــرتــهــا‪ ،‬وتـــحـــاول أن تـبـدع‬                                                  ‫الخلاص‪ L’Euthanasie ‬‬                                                                                                                         ‫بوزارة المالية‬  ‫المعلـومـميد ِّارتس‪ ‬ـة بمعهد التكوين التابع‬           ‫الأمـريـكـيـن يـفـكـرون فـي نـهـج طريقة‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ـ المشاركة في لقاءات علمية‪ ‬‬                                ‫لـلـقـوات المـسـلـحـة المـلـكـيـة بـالـربـاط‪ ‬ـ‬        ‫تجعلهم يـنـتـقـلـون مـن حـالـة الـركـود‬
‫صورا وأنماطا وأشكالا ومناهج من‬                                                                                                                                                                   ‫ـ عضو مؤسس وعضو بعدد من‬                                     ‫مدرسة‪ ‬بمديرية‪ ‬الأدوية‪ ‬والصيدلة‪ ‬‬                      ‫التي كانوا عليها الى حالة الازدهـار‬
‫أجل الخروج من الذي نحن فيه‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                 ‫ـ مــــــدرســــــة‪ ‬وعــــــضــــــو لــجــنــة‬       ‫والـتـقـدم‪ .‬لقد أبـدعـوا حـداثـة لا تدعو‬
‫فــهــؤلاء يـحـسـبـون عـلـى رؤوس‬                                                                                                                                                                               ‫المراكز العلمية والمدنية‪ ‬‬                        ‫الامتحان‪ ‬بالمعهد العالي‪ ‬للقضاء‬                    ‫للفصل بين الدين والدولة أو التمرد‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ـ مستشارة لـدى منظمات وطنية‬                                 ‫ـ مدرسة بدار الحديث الحسنية‬                          ‫عـلـى الـكـنـيـسـة والـديـن‪ ،‬وانـمـا كـانـت‬
‫الأصــــابــــع‪ ،‬فــتــجــد فــيــهــم المــرحــوم‬                                                                                                                                                                                          ‫ودولية‪ ‬‬         ‫ـ مـــســـتـــشـــارة قـــانـــونـــيـــة‪ ‬لـــدى‬      ‫حــداثــة أسـمـيـهـا بـراغـمـاتـيـة تـعـتـمـد‬
‫مـحـمـد عـابـد الـجـابـري الــذي حـاول‬                                                                                                                                                                                                                                           ‫عدة‪ ‬مؤسسات‬                       ‫على الاقتصاد والمال وعلى السياسة‬
‫تفكيك الفكر العربي واعتمد التراث‬                                                                                                                                                                 ‫ـ المشاركة في إعـداد خطة وطنية‬                             ‫ـ عــضــو لــجــنــة تــحــريــر المـجـلـة‬            ‫مـن أجـل الانتقال مـن مجتمع الركود‬
                                                                                                                                                                                                 ‫حول الطفولة في وضعية صعبة‬
‫فـي هــذا ودرس ابــن خـلـدون ودرس‬                                                                                                                                                                ‫ـ المــشــاركــة فــي إعــــداد مـشـاريـع‬                                                                                         ‫الى مجتمع متقدم‪.‬‬
‫ابـن رشـد ودرس ابـن حـزم‪ ...‬وحـاول‬                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫ثـم يـمـكـن أن أذكــر أنـواعـا أخـرى‬
‫أن يـخـرج منهم مـا اعـتـبـره يمكن أن‬                                                                                                                                                             ‫القوانين (حول نقل‪ ‬وزرع الأعضاء‪)¼ ‬‬                                                                                ‫مــن الـــحـــداثـــات‪ ،‬وأهــمــهــا الــحــداثــة‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ـ المـسـاهـمـة فــي إعــــداد مـشـروع‬                                                                            ‫الاشـتـراكـيـة‪ ،‬الـتـي كـانـت لـهـا أيـضـا‬
‫يـكـون كـمـخـرج مـن واقــع الـركـود‪ .‬ثم‬                                                                                                                                                                  ‫ميثاق وطني حول الأسرة‬                                                                                    ‫ظــروف ومـبـررات لـلـظـهـور كـوسـيـلـة‪،‬‬
‫هناك الدكتور طه عبد الرحمان‪ ،‬وقد‬                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫وكــــإبــــداع لـــنـــمـــوذج‪ ،‬أو كـتـحـديـث‬
‫اشـتـغـلـنـا جـمـيـعـا فـي إطــار مـنـتـدى‬                                                                                                                                                       ‫ـ المــســاهــمــة فـــي إعـــــداد تـصـور‬                                                                       ‫مــن أجــل الــخــروج مــن حـالـة هـيـمـنـة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫الــرأســمــال عـلـى المـواطـنـن وهـيـمـنـة‬
‫الـحـكـمـة وحــاضــرنــا فــي مــوضــوع‬                                             ‫يتدخل فـي صنعها جميع الفاعلين‬                                                                                ‫والــعــلــمــانــيــة‪ .‬فـكـثـيـر مــن الــنــاس‬           ‫والمـرأة‪ ،‬والصراع بين الأجيال‪ ...‬لكن‬                  ‫طـبـقـة ســمــوهــا ارســتــوقــراطــيــة أو‬
‫الـحـداثـة مـنـذ ‪ 2003‬الــى ‪ 2009‬كما‬                                                ‫يمكن أن تغير الـواقـع وأن تخرجنا‬                                                                             ‫يخلطون ما بين الاثنتين فيعتبرون‬                            ‫الحداثة الاشتراكية لـم تعمر طويلا‬                     ‫اقطاعية أو ما شئتم‪ ،‬على الاقتصاد‪.‬‬
‫تـطـرقـنـا فـي مــرات عـدة لـلـحـديـث عن‬                                                                                                                                                         ‫أنــهــمــا مــتــرادفــتــن‪ .‬وإذا كــانــت‬                                                                      ‫أي أن الوسيلة الوحيدة للخروج من‬
‫هــذه الـظـاهـرة وعــن هــذا الاصـطـاح‬                                                           ‫من الظلمات الى النور‪.‬‬                                                                           ‫الـحـداثـة حــداثــات فـالـعـلـمـانـيـة هـي‬                    ‫لكونها النموذج الأكثر اختلالا‪.‬‬                    ‫حـالـة الاسـتـعـبـاد هـي بـالـتـمـرد على‬
‫ـل لـن‬  ‫ُايلـــفـشـهــامئــبـعا‪،‬لـلـشكــكـنلأ اعـلــتـكــقـادفــأينلـاـلــذلـرـكجـ‬  ‫أنــتــقــل الآن الــــى شــــيء أعـتـبـر‬                                                                    ‫صـــورة واحـــدة لـلـحـداثـة الـفـرنـسـيـة‬                 ‫شـهـد الــغــرب ظـهـور أشــكــال مـن‬                  ‫أصـحـاب رؤوس الأمــوال وعـلـى ملاك‬
‫تـجـد‬                                                                               ‫الـتـوقـف عـنـده فـي تـحـديـد المـفـاهـيـم‬                                                                   ‫الـاتـيـنـيـة‪ ،‬وبـالـتـالـي فــا يـمـكـن أن‬                ‫الــحــداثــات ظــهــرت عـلـيـهـا الـعـيـوب‬           ‫الأراضـي والإقطاعيين‪ .‬وإذا أردنـا أن‬
‫كتبه تـدرس وتـدرس في الـدول التي‬                                                    ‫أسـاسـيـا وهــو الـحـداثـات الـعـربـيـة‪،‬‬                                                                     ‫نجعل العلمانية مـرادفـة لكل أشكال‬                          ‫والاخــــتــــالات‪ ،‬فــإبــعــاد الـــديـــن عـن‬      ‫نـقـول شيئا عـن الـحـداثـة الاشتراكية‬
‫تقدمت من العالم الإسلامي‪ ،‬تجدها‬                                                     ‫وســـأســـمـــح لــنــفــســي بـــــأن أعــطــي‬                                                                                                         ‫الحداثة‪.‬‬        ‫الـــدولـــة لا يـعـنـي قـطـيـعـة بـالـشـكـل‬          ‫سـنـجـدهـا‪ ،‬عـكـس الـحـداثـة اللاتينية‬
‫تــدرس فـي الـجـامـعـات فـي مـالـيـزيـا‪،‬‬                                            ‫حــكــمــا مــســبــقــا‪ .‬ســـأقـــول‪ :‬لأن جـل‬                                                               ‫في حين أن معرفة أشكال الحداثة‬                              ‫الـذي يتصوره الكثيرون منا والـذي‬                      ‫التي قامت على التضاد ما بين الدولة‬
‫وفـي إنـدونـيـسـيـا وفـي الإيـــران وفـي‬                                            ‫الـحـداثـات الـعـربـيـة مـقـلـدة إلا بعض‬                                                                     ‫حكر على الباحث المدقق‪ ،‬فإن المفهوم‬                         ‫يصوره الاعـام‪ ،‬تجعل من الكنيسة‬                        ‫والـكـنـيـسـة أو المـجـتـمـع والـكـنـيـسـة‪،‬‬
‫تركيا ولـكـن فـي المـغـرب لا يعرفه إلا‬                                              ‫الاسـتـثـنـاء ات‪ ،‬فيمكنني أن أقسمها‬                                                                          ‫الـشـائـع والـسـائـد لـدى الـنـاس هـو أن‬                   ‫والـسـيـاسـة جـــزرا لا تـاقـي بـيـنـهـا‪.‬‬             ‫وعــكــس الــحــداثــة الإنـكـلـيـزيـة الـتـي‬
‫القلة القليلة جـدا‪ .‬وهـؤلاء أعتبرهم‬                                                 ‫الــى أربــعــة أزمــنــة وأربــــع حــداثــات‪.‬‬                                                              ‫الحداثة مرادف للعلمانية واللائكية‬                          ‫فلطالما كان هنالك تفاعل وتعامل ما‬                     ‫قامت على المبادرة وإنعاش الرأسمال‬
‫مـن الـقـلـة الـقـلـيـلـة جــدا الـتـي أبـدعـت‬                                      ‫الأزمــنــة الأربــعــة تـبـدأ مــع الـتـنـويـر‬                                                              ‫والـفـصـل بـن الـديـن والـدولـة‪ .‬عندما‬                     ‫بين الكنيسة والسياسة ولايـزال الى‬
‫فـي مـوضـوع الـحـداثـة‪ ،‬والـدكـتـور طه‬                                              ‫حـيـنـمـا بـــدأ نـــوع مـــن الاســتــيــقــاظ‬                                                              ‫كـنـا بـصـدد تـعـديـل الـدسـتـور‪ ،‬كـانـت‬
‫عبد الرحمان يحاول أن يخرج القيم‬                                                     ‫الـفـكـري يـحـصـل فـي الـعـالـم الـعـربـي‬                                                                    ‫الصيحات تتعالى من أجل أن يتبنى‬                                                         ‫حد الآن‪.‬‬
‫والمــبــادئ مـن الــتــراث الإســامــي من‬                                          ‫والإسلامي مع الحجوي‪ ،‬الطهطاوي‪،‬‬                                                                               ‫المـغـرب نـمـوذج الـحـداثـة الـعـلـمـانـيـة‬                ‫وبــظــهــور اخــــتــــالات‪ ،‬أظــهــرت‬
‫الـقـرآن والـسـنـة ويـركـز فـي مـشـروعـه‬                                            ‫ومـع عـدد مـن الـذيـن احتكوا بالغرب‬                                                                          ‫عـلـى اعـتـبـار أنــه الـنـمـوذج الأوحــد‬                  ‫حـقـيـقـة الــحــداثــات‪ ،‬وانـتـقـل الـغـرب‬
‫الـــفـــكـــري عــلــى الأخـــاقـــيـــة وعــلــى‬                                  ‫ففكروا كيف يمكن انطلاقا من التراث‬                                                                            ‫والــوحــيــد الــــذي يــمــكــن أن يـخـرج‬                ‫بـرمـتـه إلــى مـا بـعـد الـحـداثـة‪ .‬فبعد‬
‫الـعـقـانـيـة وعـلـى الــحــواريــة وعـلـى‬                                          ‫أن نــبــدع شــكــا يـنـقـل المـجـتـمـعـات‬                                                                   ‫المـجـتـمـع مــن الـظـلـمـات الــى الــنــور‪.‬‬              ‫الــفــصــل أو الانـــفـــصـــال عـــن الـقـيـم‬
‫الارتـقـاء الـصـوفـي أيـضـا‪ .‬وبـالـتـالـي‬                                           ‫مــن الــوضــع الـــذي كــانــت عـلـيـه الـى‬                                                                 ‫ويــخــتــزل الــكــثــيــرون مـنـا الـحـداثـة‬             ‫والمبادئ وما إلى ذلك‪ ،‬ظهر أن حاجة‬
‫يـكـاد الـرجـل يـقـدم مشروعا متكاملا‬                                                ‫مـجـتـمـعـات أفـضـل تـتـمـتـع بـالـرفـاه‪،‬‬                                                                    ‫بـفاللـمدثوللـةهـاؤلللااءئ أكقـيةولكإمّان‬  ‫فيما تم ذكـره‪.‬‬  ‫الإنـسـانـيـة إلــى المــبــادئ والـفـلـسـفـة‬
‫مجــنداالأقنومتـةطـالرقيحـمواية‪.‬عـ‪.‬ل‪.‬ـ ّفيإاذلـنسـمؤنا اللملمـماكذان‬                ‫كما يتمتع به المواطن الغربي‪ .‬فكان‬                                                                                                                       ‫فرنسا ليست‬      ‫والابـــــــداع الــفــكــري حــاجــة مــاســة‪.‬‬
                                                                                    ‫هذا الجيل الأول للحداثة الذي حاول‬                                                                            ‫يـصـورهـا الـكـثـيـرون‪ .‬فــإذن مــا هـو‬                    ‫فـظـهـر جـيـل جـديـد مـن الـحـداثـة هو‬
‫سـمـيـت كـل هــذا بـالـحـداثـات المـقـلـدة‬                                          ‫أن يـنـاقـض الــتــراث مـن أجــل إخــراج‬                                                                     ‫المفهوم المطلوب الذي نريد أن نعطيه‬                         ‫الـذي نسميه جيل مـا بعد الـحـداثـة‪،‬‬
‫باستثناء النماذج التي ذكرت بعضا‬                                                     ‫أشـكـال أو وصـفـات سحرية ستخرج‬                                                                                                                          ‫للفظ الحداثة؟‬   ‫ليس جيلا واحـدا وإنـمـا هـو أجيال‪.‬‬
‫مـنـهـا؟ لـكـي أكــون منصفة ولا أكـون‬                                               ‫بلدان العالم العربي من الوضع الذي‬                                                                            ‫في تصوري‪ ،‬يجب أن نخرج من‬                                   ‫جـاء ت ثـورة المـعـلـومـيـات فخلقت ما‬
                                                                                    ‫كـانـت عـلـيـه‪ ،‬ثـم الـجـيـل الــذي احـتـك‬                                                                                                                              ‫بعد الـحـداثـة‪ ،‬لـذا فتحقيق نقلة يتم‬
                                                                                                                                                                                                                                                            ‫بتبني نموذج من الحداثة يتجانس‬
   7   8   9   10   11   12   13   14   15   16