Page 14 - مغرب التغيير PDF
P. 14

‫‪14‬‬                                                                                                       ‫دراسات‬

‫العدد‪ - ٦٥ :‬من ‪ 1‬إلى ‪ 31‬غشت ‪٢٠١٧‬‬

‫تاريخا حينما كـان العالم غارقا في‬                   ‫القيمة على الدين والمدارس والأسر‪...‬‬                   ‫نحتاج مفكرين يهتمون برصد‬                                              ‫الـيـونـانـيـة‪ ،‬ونـقـبـوا فـيـهـا وأخـرجـوا‬            ‫انــطــاقــا مــن الـــقـــرآن والــســنــة ومـن‬
‫الـظـلـمـات‪ ،‬وهــو مـؤهـل لـلـقـيـام بـذلـك‬         ‫كلها لم تربي الشعب على المسؤولية‬                      ‫هـمـوم الشعب عـوض الـبـقـاء فـي واد‬                                   ‫مـنـهـا المــبــادئ الـتـي سـتـشـكـل فـيـمـا‬           ‫سـبـقـوا؟ كـيـف هــذه الــدول تـعـامـلـت‬
                                                    ‫وعـلـى احــتــرام الآخــر وسـاهـمـت في‬                ‫المـصـفـقـن بـيـنـمـا الـشـعـوب فــي واد‬                              ‫بـعـد دعـائـم سـتـصـنـع عـلـى أسـاسـهـا‬                ‫وتـفـاعـلـت مــع كــل هــذه المـخـرجـات؟‬
                         ‫مرة أخرى‪.‬‬                  ‫خــــراب الأنـــفـــس‪ ،‬لــذلــك فــأنــا أركـــز‬      ‫أخـر‪ .‬إننا في حاجة لمفكرين قادرين‬                                     ‫الـحـضـارة الـغـربـيـة (مـبـدأ الـشـرعـيـة‪،‬‬            ‫ففي هـذه الفترة انتشرت الجامعات‬
‫الوسيلة الأخيرة هي أن الانتقال‬                      ‫عـلـى مـسـألـة إعـــادة إعـمـار الأنـفـس‪.‬‬             ‫عـلـى تحقيق نـهـضـة فـكـريـة وعلمية‬                                   ‫مـبـدأ لا عـقـوبـة دون جـريـمـة‪ ،‬نظرية‬                 ‫القانونية فالعالم العربي كـان قبلة‬
‫المـسـدد بـيـد المـفـكـريـن أو مـا يمكن أن‬          ‫والأخطر من هذا هو إيجاد تبرير ات‬                      ‫تـتـصـدى لـلـنـخـبـويـة‪ ،‬إلــى مـفـكـريـن‬                             ‫العقد الاجتماعي)‪ .‬لقد قام بناة هاته‬                    ‫لـلـعـالـم بــأســره الــى الـفـتـرة مــا قـبـل‬
‫نسميه جهاز المفكرين الذي لا يوجد‬                    ‫لسلوكياتنا‪ ،‬فالمواطن منا يقوم بكل‬                     ‫يـعـمـلـون عـلـى تـحـسـيـس وتـوجـيـه‬                                  ‫الحداثة الغربية بتنويع مصادرهم‬                         ‫الاسـتـعـمـار كـان الـعـالـم بـأسـره يأتي‬
‫إلى الآن‪ .‬الأصل في الأشياء أن الفكر‬                 ‫المـوبـقـات ويـصـلـي ركـعـتـن كوسيلة‬                  ‫شــعــوب قــابــلــة لـتـغـيـيـر والـتـفـاعـل‬                         ‫والعمل على عدم إقصاء أي نموذج‪.‬‬                         ‫للجامعات الإسلامية من أجل التعلم‬
‫والعلم والثقافة هـي القاطرة الأولـى‬                 ‫صـلـح مــع ذاتــــه ومــع خــالــقــه‪ ،‬هـذه‬           ‫وفيها مـن الـذكـاء ومـن الخيرية لكن‬                                   ‫فـــي حـــن تــعــانــي المـجـتـمـعـات‬                 ‫منها‪ .‬فأنا حينما أقـول إنهم يقفون‬
‫لـلـتـنـمـيـة فـالمـفـكـر هــو المــنــارة الـتـي‬   ‫شيزوفرانيا أخـرى نحن مسؤولون‬                          ‫بحاجة إلى من يأخذ بيدها‪.‬‬                                              ‫العربية مـن مشكل التعلق بنموذج‬                         ‫عـنـد الـتـجـربـة الــراشــدة كـي لا أفـهـم‬
‫يستنار بها‪ ،‬وما حصل لنا هو أننا‬                     ‫جميعا عنها‪ .‬ومـن بين المـراهـم التي‬                   ‫إن العلمانية هي الـدواء الوحيد‬                                        ‫واحــد وبـفـكـر واحــد‪ ،‬عـمـل المـفـكـرون‬              ‫غلطا فأنا لا أقصي التجربة الراشدة‪،‬‬
‫جـعـلـنـا الـعـلـم فـي المـقـطـورة الأخـيـرة‬        ‫نستعملها‪ :‬قولة «إذا عمت هانت»‪،‬‬                        ‫والأوحـد لمشاكل الـوطـن الـذي نشأت‬                                    ‫الغربيون على دراسة المذهب المالكي‬                      ‫فـقـط أقــول تـاريـخ الـعـالـم الإسـامـي‬
‫وجـعـلـنـا الأشــيــاء الأخــرى كـلـهـا في‬          ‫لتبرير الـسـرقـة وإهـمـال الأعـمـال بلا‬               ‫فــيــه‪ ،‬هـنـالـك كـــان الـــــدواء هــو قـطـع‬                       ‫واسـتـخـراج كـل درره وكـنـوزه بـقـدر‬                   ‫فـيـه مـن الأشــيــاء المـشـرفـة والإســام‬
‫المقدمة فما عاد المفكر يؤطر الأحزاب‬                 ‫حـرج‪ .‬وأريـد أن أقـف عند حكمة ما‪،‬‬                     ‫الـصـلـة بـكـنـيـسـة مـسـتـبـدة ومهيمنة‬                               ‫أكبر مما أخذوا من القانون الروماني‬                     ‫يقول لنا الحكمة ضال المؤمن‪ ،‬وحق‬
‫أو السياسات العمومية أو المجتمع‬                     ‫فبناء سـور الصين العظيم‪ ،‬اعتبرت‬                       ‫تــنــتــهــك الـــحـــقـــوق‪ .‬أمــــا الــســيــاســة‬                ‫والـفـلـسـفـة الـاتـيـنـيـة‪ .‬فـحـن يـغـيـب‬             ‫الـنـاس بها أن نـأخـذ الحكمة مـن كل‬
                                                    ‫الصين نفسها محصنة تماما ولكن‬                          ‫الراشدة‪ ،‬سياسة الخلفاء الراشدين‪،‬‬                                      ‫التنزه عن التعلق برأي واحد‪ ،‬ينتهي‬                      ‫الـتـجـارب دون أن نقصي أي واحـدة‬
                             ‫المدني‪.‬‬                ‫مع ذلك اخترقت وسرعان ما اكتشفت‬                        ‫فـلـقـد كــانــت الأنــســب لــلــزمــن الــذي‬                        ‫المطاف بصناع الحداثة إلى التطرف‬                        ‫فــي الـكـثـيـر مــن الأشــيــاء الإيـجـابـيـة‬
‫الـعـلـم هـو حـلـقـة الـوصـل مـا بين‬                ‫أن لا فـائـدة مـن بـنـاء الـسـور إذا لم‬               ‫وجـدت فـيـه‪ .‬لـقـد تغير الـزمـن ونحن‬
‫المجتمع ومـا بين صانعي السياسة‪،‬‬                     ‫يرافق ذلـك بناء الإنـسـان‪ .‬فـإذن نحن‬                  ‫الآن بحاجة إلى وصفات أخرى وإلى‬                                              ‫والانغماس في الإيديولوجيا‪.‬‬                               ‫التي يجب أن نستفيد منها‪.‬‬
‫فالمفكر هو الذي ينقل مطالب الناس‬                    ‫بـحـاجـة الــى إعــادة إعـمـار الأنـفـس‪،‬‬              ‫النموذج الأنسب لواقعنا ولزماننا‪،‬‬                                      ‫الحداثة المقلدة نتيجة للانقسام‬                         ‫ثـــم لمـــا نـــأتـــي لــلــمــغــرب ونــجــد‬
‫إلــى صـانـع الـسـيـاسـة‪ ،‬كـمـا يـضـمـن‬             ‫وأعـتـقـد أن إعــمــار الأنــفــس أصـعـب‬              ‫وهـذه مسؤولية على عـاتـق العلماء‬                                      ‫الـفـكـري وعــزل الـعـلـمـاء وكــذا تخلي‬               ‫مـثـا الـحـداثـيـن الـسـلـفـيـن المـقـلـديـن‬
‫الـعـلـم لـصـانـع الـسـيـاسـة أن يـبـدع‬             ‫وأدق وأجـل مـن أي إعـمـار آخـر‪ .‬فمن‬                                                                           ‫والفقهاء‪.‬‬     ‫الأسـر عـن المـهـمـة الـتـربـويـة واعـتـمـاد‬           ‫لا يـغـوصـون فـي الـتـاريـخ المـغـربـي‪.‬‬
‫سياسة تستجيب لحاجيات المواطن‪.‬‬                       ‫السهل بناء بناية لكن يصعب إعادة‬                       ‫الوسيلة الرابعة هي الخروج من‬                                          ‫إعلام سلبي يصنع رأيا عاما سلبيا‬                        ‫مـنـذ اثـنـي عـشـر قـرنـا بـنـيـت الـدولـة‬
‫ضـاعـت حلقة الـوصـل هـاتـه وأزيـحـت‬                 ‫إعــمــارهــا‪ ،‬فــهــذا يـحـتـاج إلـــى جـهـد‬         ‫مشنقة الحبال النموذجية والإيـتـاء‬                                     ‫بــشــأن أي مـــشـــروع فــكــري يـعـتـمـد‬             ‫فـيـهـا عـلـى أسـس لـم تستمر للحدث‬
‫فـأصـبـح الــســاســة فــي واد وأصـبـح‬              ‫جـهـيـد والــى اسـتـحـيـاء الـقـيـم وإلـى‬             ‫بــالــحــكــمــة تــتــنــاســب مـــع الــواقــع‬                     ‫الـهـويـة كـرافـعـة لـلـتـنـمـيـة‪ .‬فـكـان أن‬           ‫اتــســعــت وضـــاقـــت وتــــداولــــت عـلـى‬
‫المـجـتـمـع فـي واد آخــر‪ ،‬فــإذا أردنــا أن‬        ‫تدخل كافة الفاعلين والمتدخلين من‬                      ‫والابـتـعـاد عـن الـحـلـول الـجـاهـزة فلا‬                             ‫تنامت وتفاحشت الأمراض النفسية‬                          ‫الحكم أسر استطاعت جمع المغاربة‬
‫نخلق هـذا الانـتـقـال المـسـدد علينا ان‬             ‫أســر ومـؤسـسـات تـعـلـيـمـيـة وإعــام‬                ‫يعقل أن نـرتـدي ملابسا ليست على‬                                       ‫وتــحــولــت الــشــعــوب إلــــى شــعــوب‬             ‫فهذه التجربة الطويلة حالية لتكون‬
‫نـخـلـق جــهــازا لـلـمـثـقـفـن والمـفـكـريـن‬       ‫ومـنـابـر الــديــن‪ ...‬فـالـغـايـة يـجـب أن‬           ‫مـقـاسـنـا‪ .‬تـقـتـضـي الـحـكـمـة مـراعـات‬                             ‫راكـدة مشلولة‪ ،‬إلى شعوب منكسرة‬                         ‫مــوضــوع الــبــحــث والــتــنــقــيــب كـي‬
‫والباحثين يكون هـو قـاطـرة التنمية‬                  ‫تـكـون هـي تـصـحـيـح المـفـاهـيـم الـتـي‬              ‫الواقع والبنية الاجتماعية والفكرية‬                                    ‫ومسلوبة الإرادة لا تملك أمر نفسها‬                      ‫نستخرج منها الكنوز‪ ،‬كي نستخرج‬
‫والمـقـطـورة الأولــى الـتـي تـجـر الـدولـة‬         ‫خلطنا بينها وبـن الـديـن والأعـراف‬                    ‫والاقـتـصـاديـة كـمـا تقتضي الحكمة‬                                                                                           ‫منها لحمة الأمة ما الذي جمع الأمة‬
‫والمجتمع نحو التقدم ونحو الرقي‪.‬‬                     ‫والـعـقـائـد ومـا الـى ذلــك‪ ،‬وحـولـنـاهـا‬            ‫رصـد الـخـلـل وإعــادة بـنـاء المنظومة‬                                      ‫وغير متحكمة في مستقبلها‪.‬‬                         ‫طـيـلـة اثــنــا عـشـر قــرنــا؟ ثــم هــؤلاء‬
‫إنـنـا بـحـاجـة إلــى عـلـم نـافـع لـكـونـنـا‬       ‫إلـى مـقـدسـات ربـمـا أكـثـر قـداسـة من‬               ‫الأخــاقــيــة والــســلــوكــيــة‪ .‬بـالمـغـرب‬                        ‫سـأنـتـقـل الآن‪ ،‬وبـعـد أن أشبعت‬                       ‫الـسـلـفـيـون عـنـدمـا يـفـكـرون فــي أي‬
‫لا زلـنـا نـشـتـغـل بـعـلـم نـظـري بـعـيـد‬          ‫الـديـن‪ ،‬ونـحـن بـحـاجـة إلـى تصحيح‬                   ‫مـثـا‪ ،‬أتينا بوصفة حـقـوق الإنـسـان‬                                   ‫الحداثة تعريفا ونقدا‪ ،‬إلـى التحدث‬                      ‫نموذج لا يقدموا لنا وصفة متكاملة‬
‫عــن واقـــع الـشـعـوب‪ .‬إذا لــم نـشـتـغـل‬          ‫الــســلــوكــيــات وإلــــى الــتــربــيــة عـلـى‬    ‫مــن الــخــارج فـلـم تــزد المـجـتـمـع إلـى‬                          ‫عن الحداثة الـراشـدة وأطـرح السؤال‬                     ‫فـالـكـل يــقــول نـحـن نــريــد الـتـجـربـة‬
‫بـهـذه الـطـريـقـة‪ ،‬أعـتـقـد أنـنـا سنظل‬            ‫المواطنة وإلى رفع الكثير مما وقع في‬                   ‫فـوضـويـة واخـتـالا وارتـفـاعـا لنسب‬                                  ‫الـتـالـي‪ :‬كـيـف نـصـنـع حـداثـة راشــدة‬               ‫الـراشـدة‪ ،‬لا يعطوننا تـصـورا كاملا‬
‫نـــدور فــي نـفـس الـحـلـقـة المـفـرغـة‪ .‬لا‬        ‫شعوبنا من تغليط في جل القضايا‬                         ‫الجريمة‪ .‬الأصـل في الأشياء تهييئ‬                                      ‫ومبدعة تحقق لنا انتقالا مسدد أو‬                        ‫عن كيف ننتقل من الحالة التي نحن‬
‫إمكانية لقومة حقيقية أو تصحيح‬                                                                             ‫المواطنين لتقبل هاته الحقوق‪ .‬نفس‬                                      ‫تـضـع لـنـا مـشـروعـا مجتمعيا قـادرا‬
‫لـواقـعـنـا دون جـهـاز للمثقفين يـقـوم‬                                        ‫الأساسية‪.‬‬                   ‫الـشـيء بالنسبة للديمقراطية التي‬                                      ‫عـلـى أن يـنـقـلـنـا إلــى مـصـاف الــدول‬                           ‫عليها إلى حالة أفضل؟‬
‫بتوجيه الدولة والسياسة والفاعلين‬                    ‫الـوسـيـلـة الـسـادسـة الـتـي سـأقـف‬                  ‫يجب إعداد المواطن ليعيش في ظلها‬                                                                                              ‫على كل حال لا أطيل عليكم كثيرا‬
                                                    ‫عندها هي رفع جودة خدمات الدولة‪،‬‬                                   ‫كمشارك في بناء ها‪.‬‬                                                                   ‫المتقدمة؟‬                   ‫أنا أعتقد أنه على مستوى التطبيق‪،‬‬
                 ‫والشعوب والإعلام‪.‬‬                  ‫ولـــرأي المـفـكـر دور أسـاسـي فـي هـذا‬               ‫حـبـسـنـا الانــغــمــاس فــي الـفـكـر‬                                ‫لــعــل الـــــدرس المـسـتـخـلـص مـن‬                   ‫فـالـتـطـبـيـقـات المـعـاصـرة فــي الـعـمـل‬
‫تـتـعـدد نــمــاذج دول اسـتـطـاعـت‬                  ‫الشأن‪ .‬يـدور التعليم مند الاستقلال‬                    ‫وفــي الأيـديـولـوجـيـا فـي جــزر وكـان‬                               ‫التحليل هـو أنـنـا بـحـاجـة‪ ،‬كوسيلة‬                    ‫الـدولـي نـشـأت مـا بـعـد الاسـتـعـمـار‪،‬‬
‫أن تـصـنـع تــاريــخــهــا انــطــاقــا مـن‬         ‫فـي حلقة مـفـرغـة انقسمنا فيها الـى‬                   ‫سـبـبـا فـي تـأخـرنـا‪ ،‬ولـم نـقـم بـإعـداد‬                            ‫أولـى أسـاسـيـة‪ ،‬لإنـتـاج فـكـري علمي‬                  ‫يعني أن كل دولة إسلامية كان فيها‬
‫هـويـتـهـا وانـطـاقـا مـن تـراثـهـا دون‬             ‫أيـديـولـوجـيـات غلبت عـلـى التعاطي‬                   ‫مـواطـنـن مستعدين لتقبل الحقوق‬                                        ‫وأخــاقــي نـافـع‪ .‬لـتـجـاوز اخـتـالات‬                 ‫نموذج أنجح‪ ،‬فكانت فيها السلفية‬
‫رفـض للحكمة مـن حيثما أتـت‪ ،‬كما‬                     ‫عـلـى المــقــاربــات‪ .‬أمــا الآن فــي هـاتـه‬         ‫الـديـمـقـراطـيـة فـفـوتـنـا عـلـى أنـفـسـنـا‬                         ‫الـــحـــداثـــات المــقــلــدة وبـــنـــاء حــداثــة‬  ‫والـعـلـمـانـيـة والاشــتــراكــيــة‪ ،‬وفـيـهـا‬
‫تـعـدد نــمــاذج دول فـشـلـت فــي بـنـاء‬            ‫الفترة فحولنا المجانية إلى التحدي‬                     ‫عـصـر الـصـنـاعـة ونـحـن الآن بـصـدد‬                                  ‫مــجــددة ومـــســـددة‪ ،‬حــداثــة راشـــدة‬             ‫الإسلامية الي اعتمدت الشرع‪ ،‬وفيها‬
‫حداثة تحترم خصوصياتها وتلائم‬                        ‫الأكــبــر ومـــا سـمـعـنـا أحـــدا يـتـحـدث‬          ‫تفويت عصر التكنولوجيا‪ .‬ولبقائنا‬                                       ‫ومبدعة تكون رافعة لتنمية‪ ،‬نحتاج‬                        ‫الـدولـة الـوسـطـيـة‪ ،‬وفيها الليبرالية‬
‫إمـكـانـيـاتـهـا‪ .‬فـلـقـد عـانـقـت الـيـابـان‬       ‫عـن جــودة الـتـعـلـيـم‪ ،‬أي جــودة تعمر‬               ‫طويلا في هـذا السبات والانغماس‪،‬‬                                       ‫فـكـرا فـاعـا ومـوجـهـا يـؤثـر إيجابيا‬                 ‫المـتـطـرفـة‪ .‬فـمـاهـي أنـجـح وصـفـة أو‬
‫الحضارة الحديثة دون أن تتخلى عن‬                     ‫الأنـفـس وتعيد بـنـاء هـا‪ .‬هـذا ينطبق‬                 ‫صنع التاريخ بعيدا عنا وأصبحنا‬                                         ‫فـي سـلـوك الـنـاس كـمـا يـلـزمـنـا رفـع‬                ‫أنجح نموذج من بين هذه النماذج؟‬
‫هويتها حيث حافظت عليها كاملة‬                        ‫أيضا على الصحة وعلى مخططات‬                            ‫مجرد هدف وأداة لصناعة التاريخ‪،‬‬                                        ‫الــقــداســة عــن ذلــك الــنــمــوذج الــذي‬          ‫أعـتـقـد أن هـــذا هــو الـــذي يـجـب‬
‫وبــذلــك اسـتـطـاعـت أن تـصـبـح قـوة‬               ‫الـتـنـمـيـة‪ .‬مـن مـظـاهـر الـشـيـزوفـرانـيـا‬         ‫فـعـلـيـنـا إذن تـحـمـل مـسـؤولـيـة هـذا‬                              ‫انـحـبـسـنـا فـيـه‪ .‬يـجـب عـلـى المـفـكـريـن‬           ‫أن نـجـعـلـه مـحـا لـلـدراسـة‪ .‬فـالـدولـة‬
‫رغـم قلة المـوارد والـثـروات الطبيعية‪.‬‬              ‫كـذلـك إهـمـال الــبــوادي الـتـي تـعـيـش‪،‬‬            ‫الانسحاب من صناعة التاريخ‪.‬‬                                            ‫الـداعـن لتبني العلمانية أن يعلموا‬                     ‫الحداثية التي ادعت الحداثة المتطرفة‬
‫نفس الأمر ينطبق على ماليزيا التي‬                    ‫ومــنــذ الاســتــقــال وإلــــى حـــد الآن‪،‬‬          ‫الوسيلة الخامسة التي أريـد أن‬                                         ‫أن الـعـلـمـانـيـة لا تــخــلــوا مـــن ديــن‬          ‫ربـمـا كـانـت هــي الأكــثــر اســتــبــدادا‪،‬‬
‫تـمـكـنـت الارتـقـاء فـي سـلـم الـنـمـو في‬          ‫هشاشة تصدرها إلى المـدن فتتحول‬                        ‫أركز عليها كثيرا هي ضرورة إعمار‬                                       ‫ولا تـخـلـوا مـن اسـتـغـال الـديـن وأن‬                 ‫فالدولة البعثية في العراق وسوريا‬
                                                    ‫المـدن إلـى قـرى فـيـهـا يـتـكـدس الـنـاس‬             ‫النفوس النفس الإنسانية وبناء ها‪،‬‬                                      ‫الإسـام لا يحارب العقل ولا يحارب‬                       ‫مـن بـن الــدول الأكـثـر اسـتـبـدادا في‬
                 ‫ظرف عشرين سنة‪.‬‬                     ‫فـي أحـيـاء غير لائقة فيتحولون إلى‬                    ‫فـفـي انـسـحـاب المـفـكـريـن والـبـاحـثـن‬                                                                                    ‫العالم الإسلامي‪ ،‬ثم الحداثة السلفية‬
‫أمـا تـركـيـا فلقد سـبـق أن انتقلت‬                                                                        ‫والأحزاب السياسية والمجتمع المدني‬                                                                   ‫العلم‪.‬‬                   ‫الــتــي كــانــت فــي الـسـعـوديـة والـتـي‬
‫إلـى علمانية لم تحقق لها أي شيء‪،‬‬                                      ‫منتجين للجريمة‪.‬‬                     ‫والمـدارس والأسـر من عملية التأطير‬                                    ‫الـوسـيـلـة الـثـانـيـة الـتـي أعتبرها‬                 ‫قـامـت فــي إيـــران أيـضـا كـانـت فـيـهـا‬
‫لكن حالما عانقت هويتها استطاعت‬                      ‫الـوسـيـلـة الـسـابـعـة هــي إضـفـاء‬                  ‫للأنفس‬      ‫عـوالـلـيـتـهرـباـياـلـةـقــخـدرمـيــو ٌةد‬  ‫والـتـكـويـن‬  ‫أسـاسـيـة فـي بـنـاء الـحـداثـة الـراشـدة‬              ‫أشــيــاء إيـجـابـيـة ولـكـن كـانـت فـيـهـا‬
‫فـي ظــرف وجـيـز (عـشـر ســنــوات) أن‬               ‫الـبـراغـمـاتـيـة والـعـلـمـيـة عـلـى الـعـلـم‬        ‫المـفـرطـة‬                                              ‫فـهـيـمـنـت‬   ‫هـــي مــحــاربــة الــتــجــزئــة والــفــرقــة‪،‬‬
‫تحقق مـعـدلا للتنمية يعد مـن أعلى‬                   ‫والفكر ومقوماته‪ .‬أما النقطة العاشرة‬                   ‫والاتكالية واللاأخلاق وتحقير الفرد‬                                    ‫والابـتـعـاد عـن الـتـقـلـيـد والاسـتـيـراد‬                  ‫أشياء وملاحظات كثيرة جدا‪.‬‬
‫المعدلات في العالم‪ .‬لا أعتقد أن هنالك‬               ‫فـهـي الاسـتـثـمـار فــي الـتـكـنـولـوجـيـا‬           ‫وتـحـقـيـر الـعـمـل وتـحـقـيـر الـقـوانـن‬                             ‫مـن عـنـد الآخـــر‪ .‬ونـحـن بـحـاجـة إلـى‬               ‫مـــن الــــواجــــب عــلــى الـسـلـفـيـن‬
‫فـرقـا بـن تـونـس العلمانية وتـونـس‬                 ‫كـطـريـق أوحــد لـلـدخـول فـي الـتـاريـخ‬              ‫والــقــيــم ومــحــاربــة الــنــجــاح وكــره‪.‬‬                       ‫مـــقـــاربـــات أكــاديــمــيــة مـوضـوعـيـة‬          ‫إخبارنا كيف سيتعاملون مع الواقع‬
‫الـحـالـيـة‪ ،‬فـقـد امـتـزجـت الـعـلـمـانـيـة‬        ‫بـعـد قــد فـوتـنـا عـصـر الـصـنـاعـة‪ .‬لا‬             ‫فــقــد أصـبـحـنـا نــكــره الــنــجــاح ومــا‬                        ‫مـفـتـوحـة لـلـجـمـيـع لا تـعـادي الـغـرب‬              ‫الــــذي نـعـيـشـه وكــيــف سـيـخـرجـون‬
‫بـدكـتـاتـوريـة غـيـر خـادمـة لـلـشـعـوب‪.‬‬           ‫أقصد بالاستثمار في التكنولوجيا‬                        ‫عـدنـا نهتم بالمصلحة الـعـامـة فغلب‬                                   ‫ولا تــتــمــســك بـــــأي نــــمــــوذج آخــــر‪،‬‬      ‫بنا مـن الأزمـة لنصبح دولـة أو دولا‬
‫إذن فالأساسي في التجارب الناجحة‬                     ‫الاســــتــــهــــاك فـــقـــط فـــنـــحـــن فــعــا‬  ‫الـفـسـاد‪ ،‬الارتـشـاء والاسـتـيـاء على‬                                ‫بحاجة إلى مفكرين يتميزون بغنى‬                          ‫إسـامـيـة واثــقــة بـنـفـسـهـا ولـهـا مـن‬
‫أنــهــا بــنــيــت عــلــى مـــشـــروع ثـقـافـي‬    ‫مـسـتـهـلـكـون جـيـدون للتكنولوجيا‪،‬‬                   ‫المال العام والتحايل والغش والكذب‬                                     ‫مـعـرفـي ويـمـلـكـون بـعـدا فــي الـنـظـر‬              ‫القوة ما يكفي للتصدي لكل أشكال‬
‫وفــكــري واقــتــصــادي وسـيـاسـي مـع‬              ‫وإنما أن نمر إلى تحويلها إلى مادة‬                     ‫والجشع والرغبة في الحصول على‬                                          ‫وبـإمـكـانـهـم مــقــاربــة الــظــواهــر مـن‬          ‫الـعـنـف والـــعـــدوان المــتــرصــدة بـنـا‪.‬‬
‫العمل على تحقيق التجانس بين كل‬                      ‫لـلـدراسـة ثـم الانـتـقـال بـعـد ذلــك إلـى‬                       ‫الأجر دون مقابل‪.‬‬                                          ‫مختلف الجوانب والزوايا‪ .‬نحن غير‬                        ‫أعتقد أن التقسيم والتشتيت اللذين‬
                                                    ‫الإنـتـاج‪ .‬أعتقد أن هـذا سيأهلنا إلى‬                  ‫وإذا أردنــا أن نعطي كاريكاتير‬                                        ‫مضطرين فـي الـواقـع إلـى أن نسافر‬                      ‫أصــابــا الـفـكـر الــعــربــي والإســامــي‬
                      ‫هذه المكونات‪.‬‬                 ‫الانـتـقـال المـسـدد الــذي جـعـلـتـه جـزء ا‬          ‫لهذه السكيزوفرينيا التي نعيشها‪،‬‬                                       ‫بالفكر خارج الأوطان‪ ،‬بل نحتاج أن‬                       ‫أدخـانـا فيه تيه فكري وفـي تنافس‬
‫كنت قد أصدرت سنة ‪ 2011‬كتابا‬                         ‫من عنوان هـذه المحاضرة‪ ،‬فالتاريخ‬                      ‫أعتقد أن جلنا يرتاد المساجد ويرى‬                                      ‫نسافر بفكرنا داخل الوطن لنعلم ما‬
‫عـن العلاقة بـن الجامعة والسياسة‬                    ‫يــصــنــع بــشــكــل لا أخـــاقـــي ونــحــن‬         ‫درجــة الـخـشـوع الـتـي يـكـون عليها‬                                                                                                 ‫يتخاصم بعضنا مع الآخر‪.‬‬
‫وفـيـه بينت أهمية دور الجامعة في‬                    ‫وحدنا من يملك المقومات الأخلاقية‬                      ‫المصلي أو المستمع لخطبة الجمعة‪،‬‬                                                     ‫تنتظره الشعوب منا‪.‬‬                       ‫اسـتـطـاع الـغـرب الإبــداع وإيـجـاد‬
‫تـكـويـن سـيـاسـيـن أكـــفـــاء‪ .‬بـتـخـلـي‬          ‫والــقــيــمــيــة والمــــؤهــــات لـتـصـحـيـح‬       ‫لـكـن لمـجـرد وصــول هــذا الأخـيـر إلـى‬                              ‫الــوســيــلــة الــثــالــثــة الــتــي أريـــد‬       ‫أرضـيـة للتفاهم والـتـاقـي فـأوجـدوا‬
‫الــدول عـن دعـم الـبـاحـثـن والمـفـكـريـن‬          ‫هـذا الـتـاريـخ وبـالـتـالـي فـمـن واجبنا‬             ‫بــاب المـسـجـد لـيـغـادر يـصـيـر كـائـنـا‬                            ‫الـوقـوف عـنـدهـا هـي أن الـشـعـوب لا‬                  ‫مــشــروعــا حــداثــيــا مــتــكــامــا كــان‬
‫يـنـتـهـي بـهـا المــطــاف تـــدار مــن طـرف‬        ‫أن نـدخـل الـتـاريـخ أولا مــن أجــل أن‬                           ‫آخرا يرفع صوته ويتزاحم‪.‬‬                                   ‫تحقق التقدم إلا بالتغيير من الداخل‬                     ‫هــو الأســـاس فــي نـهـضـة الــغــرب ثـم‬
‫أطـر بـدون عـلـم‪ ،‬فتصنع الـسـيـاسـات‬                ‫نصححه‪ .‬مـن الـنـاس مـن سيتحجج‬                         ‫يكمن سبب هـذه الشيزوفرانيا‬                                            ‫ولـيـس بانتظار قـدومـه مـن الـخـارج‪.‬‬                   ‫أوجدوا قنوات للتفاعل مع السلطات‬
‫هـي الأخـرى بـدون علم‪ .‬ولا تستثنى‬                   ‫بكوننا خارج التاريخ وبأننا ضعفاء‬                      ‫في أن المفكرين والعلماء والمؤسسات‬                                     ‫فـمـا أصـابـنـا مــن خـــراب هــو بـسـبـب‬              ‫الــحــاكــمــة وتــوجــيــهــهــا‪ .‬لــم يـعـتـمـد‬
‫من هذه القاعدة حكومة أو بلد مهما‬                    ‫لا نملك مقومات المساهمة في صناعة‬                                                                                            ‫تـدخـل قـوى أجـنـبـيـة احـتـلـت وتحتل‬                  ‫هـــؤلاء الــحــداثــيــون الـتـعـصـب لمـبـدأ‬
‫كان حجمه مادام لا يعتمد مخرجات‬                      ‫الــتــاريــخ‪ ،‬أقـــول بــأن الإســــام صـنـع‬                                                                               ‫بـلـدانـنـا بـاسـم التغيير‪ .‬لـن تسعفنا‬                 ‫أو فـقـيـه أو فـيـلـسـوف‪ ،‬بــل ذهـبـوا‬
‫الــعــلــم والـــفـــكـــر مـــن أجــــل صـنـاعـة‬                                                                                                                              ‫الوصفات المستوردة سواء كانت من‬                         ‫إلـى جـوهـر الأشـيـاء فـدرسـوا الـتـراث‬
‫سياسات تـنـمـويـة‪ ...‬والـسـام عليكم‬                                                                                                                                             ‫الـخـارج أو مـن المـاضـي ولـن تعطينا‬                   ‫الإســــامــــي والـــقـــانـــون والـفـلـسـفـة‬

        ‫ورحمة الله تعالى وبركاته‪.‬‬                                                                                                                                                        ‫أبدا نموذجا فيه خلاصنا‪.‬‬
   9   10   11   12   13   14   15   16