Page 1 - مغرب التغيير PDF
P. 1
Maroc du ChangementJOURNALN°:38-Du1erau28février2015 -Directeurdelapublication:DrissTai Le Maroc du ChangementPrix:5DH-1Euro < مدير النشر :إدريس الطاعشيه<رايلعةدد:م38ست -مقنل 1ة 0إلشاى 8مل 2فةبراير 2015
Ceot ndseascirnesrtli’tEuttaiotndse droitOuverture de l’année judiciaire 2015JOURNALN°:38-Du1erau28février2015 -Directeurdelapublication:DrissTai مواطنة
الثمن 5دراهم
Le بدون سسسس
عنف
Prix: 5 DH- 1 Euro الواافتالالقليوتمساوعصاشبُّايلانلنلرارلختاماضحلابيينباللةوتلتد.نفازتامسوطاالرضهعيوفلإلصمااوحوما:يلعوهاأغسنرراصللا«مييبهامألامءجاةؤهاساىلقُوبمم،علمجعوتنتاسقحقةاُلا»ولارهنلمعلإل.قلفس�واياذاللتاوّلاتبلالقلسواإذاضج�رمااانرلىتت.ذبلربلقوقتأمبارنصكييدصلجدب،ينرلإبنناةنانّ،نورناةبولنرفبوادالاإلاويلإميإفغنجءةغكنااسل،ةنالبدلةلصوكاونمايللةوتسمجنىالفالنعباماتوزااثةضنادلةاًابلدياان،عسلاللمفاحل،عمامةنلإعألو،ي،تاخيييمقحححلنيذوضةلذاتى،قوشايتوأةضرصخهلطء،هينمبنرلبّىهنففيابأةناباأبثمبهّلاتتكلرنيةعويابةدانأفع،حشبنلاحبنتنتتمبوصالذمن�فالًليمتافنفالهملرسبنالتمرمفامفركبلذغجتيلمرّصفبوقببيرذناّيعيرذبزبي،ييرفذربهيتسبكورتننعايذجيهعن،رهلنكلو.سةرغاوةنانجياالأهإخوكىأيمالااملووبنلللضاإيضااححىوخاسلبصلبلبعرعاق�شيدأفالفعهلصرابىتلررلرواوااماخأاومدوعققلرعلث،تخكجاتنيعحهوامرحةيغى؛صساورارةموياةيوللجمنسافأنوا؛يبلىلاةبومباننوا،عل،لدماللاتبيوشضحللزيكوبصلمامثباخهنمعلدلصاهنلةضنعلانربمناأهاوريح،أحعبوالًوورمردللتلهبفيا،اوالون،لهاعلذةةاماناللا،ر�مت�قابانوعاشصموصلالقررتلللمعرجملررنادبىتعذتّؤانتبهوجنناهايلووبمميريتيلسايعةانهاانتأيان،ل.لحكئوفبينلطةهايالتعهوئغمموهنشنناردسة،إصرنوييإلشأيوكلبويخلفةبااديويإء،ىهاينيً،دفىيلحنضنصيديردسااااوسلتهقالربغهطأأكلااعناصاذمروأألتوجيااغنغطكأاعيةاةحلبيدللثسقبارراأوحذاوارحلتيوعللو،هييومنندلناتعابقيىيذريمصنبً.هنرفارهحنعواحمثجكليفهيتهعاإ،ضلعلمةنسسىةجةبيىدفتلةاهبي،موالترببيين اةلالعنصافرمةافتتاحية افلباواينالافللضووجفبلاماهاضملطي،اع،ىاخويوتوتإفللخإوسلتىفلوىضاءالفاإثىاللنوإماجافبآ�ثرنالنايضل.ا�مرااكانوللوذبترالطلمم�فعسمصبو�كلوامنماوعخميهعلأور��لهتفامخاسندلم�باكقاكى�تارفي�،وةلروتلارئأف،ي ًاف�فولم ّ،لمكهعوةا�ساجأفونا،صقولوتةعيا�ِصّأباوغدكاصشسددنهلنبأأنضعيعنل.أ�مح،لمكنفلساااتاونضوى�تفلقالعالاعفش»ىمبكولاوات.هوق�اةوكججاه،نلح�هرلأمااللرأح�طمتل�ابأمبيواتدلل�حصنوّتوثرامنلد�يوناداااالنةنلل�فعوغي�وير�نلم،ء،باتهضيير،اهليعتحيللرفجحفتفأون�م�ن،آإرخ�وقلةانااروعلااآب،ببرود�ادل�ألئليراولفتييااهقثألاوهخيلى،عنتءوسوممنقروغبةنتعتهل،غ.،برضيلكعتلىمومزاتاج،لرغ�وأقللاتووا�،ئمخااال�نطإارتتىلتيلم�كمنسبعارد�أةر�طفل�ولم�و��ادالَّثرباابررل�َّلحعاجىتكفّالييع�لابرولن�وضتلتةنةذنرمأعننذقموي:طيمةنلالامون�تياا�طجنمم«�لف�عف�غات،ي،اعتوروصأن،يلليلّأزا��عبحييذ�ق�خ�روداه،رعوادههىرلو�ننىكبوبعمإواًو�تاامللمهاةههملجللبن،مافنماح�انىنتميطحالي�يلتوب�مآقج�يهةاسةاوجغ�غلاّاَال�ي�لرةلجالأخلاعيئايأقرأه�ميكلبدرير،حعلاهو�دررن�،بليطا،نخ�اىمردل�نهاهاإل�ر،حبةولانخفرأزاايفيإلسنليلوىيالهتمووضذهؤرماتداولافجرحظؤعافىووهيننلإريكاكعلطمتبعلنيهللفدسي.يرىننوتمتأبةمىميفارهسا ًةبلجبابسرأايلرعايفددتًمةجر،متااهد<
إدريس الطاعي
Ouverture de l’année judiciaire 2015
Cetondseascirnesrtilt’Euttiaotndse droit
الثمن 5دراهم شهرية مستقلة شاملة
< مدير النشر :إدريس الطاعي < العدد - 38 :من 01إلى 28فبراير 2015
مواطنة
بدون سسسس
عنف
المهووسين ،والماسوشيين المتلذذين بالألم ،وبالضرر ،ومن العدوانيين الذين يجدهم لا يختلف اثنان في ك�ون عواقب العنف تتخطى نطاق إلح�اق الضرر بالأفراد
وإلى تخريب كل ما تقع عليه أيديهم دونما سبب، الإضرار بالغير اولمإرنءما لسم ّباجقريدنرإغلبىة والجماعات إلى الإضرار بالاقتصاد الوطني ،والسلم الاجتماعي ،مما يهدد الوطن برمته
غضبهم ورفضهم لواقعهم السوء ،الذي أوقعهم في دفينة في تفجير بالفوضى وسوء المآل.
فميكّتنا انلصممرفّبر ّبيبنوك،هرأييومسبااعللأوخحنرصامىل،ن،مبخنلعاايللًدلاامصعررّنبايمانلت.أهنامنإيلة،ى دواماته ذلك النوع الأول نههاييةالأمخطارفىهاا إعلوىجاع ًدجام كون التربية المائعة والمد َّللة تولد ولا يختلف اثنان كذلك في
تأطيره حتى لا أما الصنف الثاني، وعدم احترام للآخر ،وتفضي في في الفهم ،وفوضى في السلوك،
وعن النرجسية يزيغ عن الجادة ،وحتى افتتاحية الانضباط ،وإلى الإجرام بمختلف أشكاله ،والتخريب ،وإلحاق الأذى بالغير ،بالمؤسسات،
منافتسكهونويبررععاىيةمالمزصالرحعتلهنابلتذتاهتيحةينولييضسطأركأثرح،يا ًفناكاإنلتى يحب التي جعلت إنسان اليوم هنا ينبغي التمييز ب�ين العنف والتربية وب�ال�اولط�صناربم�ةرّ ،م�تو�كه.ماووم�ردن
أشبه الصرامة التربوية في حقه بين العنف في القول المأثور« :حاكم جائر خير من بلد
ربطها بقضبان صلبة حتى لا تنمو على اعوجاج؛ والتربية الصارمة تعمه الفوضى».
االتحتسرواوبميينقحالقلتورقبصيناةفلإينمندسلمال ًةعن،ا،،مذيانخهّبنبثعبةي،منينفبصييينرذنلااكلأإحلحقدوىاقتيثغويونايليبشملبداأووبرناملاملنردبنجييرااوئتهصرايكاف ًاحيلا غصتاغيحاةرتالمعذيررويضععةةة عملمفىاارلعسقصةنبأ،ففعواالألح�و ّوتلل�،هضترإعل�براىلغضكيالرئن،نووعبعانلميذناافتل،عهنووتفنالتقآلهخيب�رب،حهييإاتلتفهىننردأمفًاسريا
والانحلال إلى درجة انمحاء الفوارق بين صفات الأنوثة والرجولة ،وإلى درجة التحلل < إدريس الطاعي مختلف الأشكال والأنواع.
من المسؤوليات والالتزامات ،تحت ذريعة الشراكة والصحبة المتواطئة بين الأب وابنه، والصنف الثاني ،تلقى تربية صارمة ،ولكنها حكيمة
وبينوالعأليسه،تافذلاالمير ّنببيغويتاللميخلذهطأبوينتلامليتذرتبهي.ة الصارمة والعنف ،ولا ينبغي إسباغ وصف وع�ارف�ة ،على أي�دي آب�اء وأس�ات�ذة وأه�ل وجيران جعلته
بسعة المعرفة ،وغزارة العلم ،وبالنجاح الوظيفي واملم�وه�سن�و ًيم،ا
العنف على التربية الجادة ،لأننا بذلك سنخالف السنة النبوية ،التي يشخصها الحديث وأنتجت رج��الات ق�ادري�ن على حمل المسؤولية
لعشر سنين ،وفرقوا بينهم ابلالضصرلابةعلن ًفسابفع،يواجمضيرعباولهحمالاعلتيلمهاا افليشارلميفض:ا«ج ُمع ُر».واإذأبلنواءككامن على أيديهم وأدائأهاجياحلقمانلأادلاغء،يوورأيثنمرعلتىمارل ّبوينطنت،خورعلجىت
أوصى به المربي الأول عليه الأهل ،وعلى
الصلاة والسلام. ال ِّديسلنواالك�لهحمص�نني�ن�ففح�داولوأه،نولت،ج�طاكر�ع��الف�ينونلما��م�رعّنب��د�هوواهمنيطةسي��ةأادولي��إين�رزنهواافبي.ت
خلاصة ال�ق�ول ،إن العقوبة أم�ر بها الخالق سبحانه ،ال��رؤوف شديد العقاب.
واقتضتها القوانين الوضعية بهدف الزجر وال�ردع؛ ودون هذا لن يكون هناك سوى
التس ُّيب. غأن�ضت�بهج�مواوبحتقردبيهتمهاملم�ت�ب�ل�َّركر أوجغ��يي��رال ًاالم�مب�� َّغر�را،ي�روةلذلمنك