Page 11 - مغرب التغيير PDF
P. 11

‫‪11‬‬                                                                                                                                                                                                  ‫خاص‬

‫العدد‪ - 61 :‬من ‪ 1‬إلى ‪ ٣٠‬أبريل ‪٢٠١٧‬‬

                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫جراء خوصصة التعليم ورداءته‪ ،‬حيث أكد تقرير المنظمة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫الدولية لحماية الطفولة أن ‪ 37‬ألف طفل مغربي لم يلتحقوا‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫بالمدارس الابتدائية‪ ،‬فيما ولج المؤسسات الثانوية ‪ 59‬في‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫المائة من الذكور و‪ 53‬في المائة من الإناث‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫كـمـا أن هـنـاك إحـصـائـيـات مـقـلـقـة تـبـن أن الاسـتـغـال‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫الجنسي لـأطـفـال يتفاقم فـي إطـار مـا يسمى بالسياحة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫الجنسية‪ ،‬حيث تنشط الشبكات الإجـرامـيـة فـي المتاجرة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫بـالأطـفـال الـقـاصـريـن‪/‬ة فـي الـدعـارة فـي غـيـاب أي حماية‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫قـانـونـيـة‪ ،‬فـضـا عـن اسـتـغـالـهـم الاقـتـصـادي فـي الحقول‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫والورشات الصناعية التقليدية وخادمات في البيوت‪ ،‬على‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫الرغم من الرفع من الحد الأدنى من سن تشغيل الأطفال إلى‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫‪ 15‬سنة في مدونة الشغل‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫وعلى إثر ذلك صنفت منظمة “اليونيسيف” المغرب من‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫بـن الـدولـة الـتـي لا يعيش أطفالها فـي ظـل أجـواء عائلية‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫ُبمـالحأـ ِّنفـزشة‪،‬طةمالشتيرحةفيإلزـيىة‪،‬أنوأ‪5‬ن‪ .‬ا‪4‬ل‪3‬أ بجــالموااءئةالأمنسـهرميـةفقالـطتـييتميتععيوشن‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫الأطفال المغاربة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫‪ ‬في كنفها غير ملائمة‪ ،‬كما أن ‪ 90.8‬بالمائة من الأطفال‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫المغاربة المتراوحة أعمارهم ما بين سنتين و‪ 14‬سنة ينالون‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫تأديبا عنيفا وسـوء المعاملة مما يؤثر سلبا على نموهم‬
‫إلـى ‪ 17‬فـي المـائـة فـي صـفـوف الـذكـور مـن الـفـئـات الفقيرة‬                                                                                                                                        ‫الاجـتـمـاعـي فـي ظـل هـشـاشـة الـبـنـيـات التحتية للمدرسة‬                                                                  ‫الطبيعي»‪.‬‬
                                                       ‫والهشة‪.‬‬                                                                                                                                        ‫العمومية والاكتظاظ حيث وصلت بعض اقسام المـدارس‬
‫كما يحذر الجهات المسؤولة عن هذا الوضع التعليمي‬                                                                                                                                                        ‫العمومية الى ‪ 50‬تلميذ‪/‬ة بالقسم كما ان‪  ‬الفساد المستشري‬               ‫ولأن الـعـاقـة تـبـقـى وطـيـدة وحـيـويـة بـن الأطـفـال في‬
                                                                                                                                                                                                      ‫داخل المنظومة التعليمية يؤدي إلى ضياع الأموال الوفيرة‬                ‫وضعية نزاع مع القانون من جهة‪ ،‬والهوان الذي يشكو منه‬
‫الموبوء بـأن المغرب لن يتمكن من تحقيق أهدافه الخاصة‬                                                                                                                                                   ‫دون أن تنعكس واقـعـيـا‪ ،‬حيث امـتـأت صفحات الجرائد‬                    ‫القطاع التعليمي من جهة ثانية‪ ،‬ما دام الأطفال الجانحون‬
‫بشأن التعليم قبل ‪ 50‬عاما تقريبا‪ ،‬مشيرا إلى أنه في حال‬                                                                                                                                                 ‫خــال سـنـة ‪ 2016‬بـالـفـضـائـح المـالـيـة لمـسـؤولـي الـــوزارة‬
‫استمرار الدولة في نفس الاتجاهات الحالية‪ ،‬فـإن تعميم‬                                                                                                                                                   ‫والـكـلـيـات ‪ ‬والمــــدارس‪ ،‬وقــد بــدا الـفـسـاد يـعـرقـل الإصــاح‬  ‫املعساّيلقئانووالنتقربديةعاانلمـوادرفيسـ ايـلةسغوايدر‬  ‫والموجودون في حالة نزاع‬
‫إتـمـام التعليم الابـتـدائـي لـن يتحقق قـبـل سـنـة ‪ ،2065‬في‬                                                                                                                                           ‫حينما اختفت الأمـوال السخية المعتمدة لتنزيل المخطط‬                                                                          ‫الأعـظـم منهم مـن التعليم‬
                                                                                                                                                                                                      ‫الاسـتـعـجـالـي‪ ،‬دون أن تـظـهـر مـخـرجـات المـخـطـط عـلـى‬            ‫السليمة أو المنقوصة‪ ،‬فقد تضمن التقرير ملاحظات حول‬
‫الوقت الـذي سيتحقق تعميم إتمام التعليم الثانوي سنة‬                                                                                                                                                    ‫ارض الـواقـع ‪ ،‬كما ان نظامنا التعليمي الـحـالـي‪ ،‬يمارس‬               ‫سوء أحوال المنظومة التعليمية جاء فيه على الخصوص‪:‬‬
‫‪ ،2080‬وحسب إحصائيات البنك المركزي‪ ،‬فان المغرب يضيع‬                                                                                                                                                    ‫بـيـداغـوجـيـة إقـصـاء وتـبـقـى النتيجة هـي مـمـارسـة تمييز‬
‫حوالي ‪ 2‬في المائة من الناتج الداخلي الخام‪ ،‬أي ما بين ‪8‬‬                                                                                                                                                ‫مدرسي طبقي محض‪ ،‬حيث صار بإمكان تمهيد الطريق‬                          ‫«عـلـى ايـقـاع الاكـتـظـاظ والـخـصـاص المـهـول فـي الأطـر‬
                                                                                                                                                                                                      ‫لتلميذ ينحدر من وسـط يتوفر على وسائل مادية كافية‬                     ‫الـتـربـويـة والـتـعـلـيـمـيـة افـتـتـح المــوســم الـــدراســـي لـسـنـة‬
‫اُلموـمــ‪ْ9‬هدــامِورولكلاًاميساييـارلفـهادبوورتقهدمام‪0‬عئل‪0‬يةس‪0‬و‪.‬نم‪0،‬وو‪0‬يفحا‪6‬ادلأبلـههـاسدبرفدابلوطمــانلفدـرهالدسسـيرـتايلكخمـميردارلجسـسوجتينلعلوياسحـلمانتلـهًكيوم ًارياـبارر‪.‬هق«ًمذماهن‬            ‫كي يحصل على شهادات عالية وإقصاء تلميذ نجيب فقير‬                      ‫‪ 2017/2016‬مـمـا زاد فـي تـكـريـس عـدم الـثـقـة فـي المـدرسـة‬
                                                                                                                                                                                                      ‫من إتمام مشواره التعليمي‪ ،‬وفي هذا الاطـار أكد التقرير‬                ‫المـغـربـيـة‪ ،‬خـصـوصـا مـع تـوالـي صــدور الـتـقـاريـر الـدولـيـة‬
                                                                                                                                                                                                      ‫العالمي الصادر عن منظمة‪  ‬اليونسكو سنة ‪ 2016‬أن الفرق‬                  ‫والوطنية الـتـي وصـفـت واقـع منظومة التربية والتكوين‬
                                                                                                                                                                                                      ‫فـي سـنـوات التعليم الـتـي قـضـاهـا الـشـبـاب الـذيـن تـتـراوح‬       ‫ببلادنا بالفشل العام‪ ‬الذريع لكل السياسات والمخططات‬
‫المرحلة‪ ،‬مما يجعل معظمهم أميين وبتحصيل الحاصل‬                                                                                                                                                         ‫أعـمـارهـم مـا بـن ‪ 20‬و‪ 24‬عـامـا حـسـب الـوضـع المـالـي في‬           ‫والــبــرامــج الــعــاديــة والاسـتـعـجـالـيـة والمــيــزانــيــات‪  ‬الـتـي‬
‫ايـوليكـطروفنـشولوةحن‪،‬هاُمعلـتأركيثضـنرًةحلمـننابنـغيحصـررداهدمفهالـببمإييـنخوتادلءفتفمْأينشـلهـكذـداانلاـلهمملروافتـك‪.‬دزاعـحيـاماتـيهة‪،‬‬                                                              ‫الفترة ما بين ‪ 2010‬و‪ ،2016‬يمكن أن يصل إلـى ‪ 6‬سنوات‬
                                                                                                                                                                                                      ‫من التعليم‪ ،‬حيث يقضي الشباب الأكثر فقرا ‪ 4‬سنوات فقط‬                  ‫اسـتـنـزافـهـا بــن الـنـهـب والـتـبـذيـر مــن طــرف المـسـؤولـن‬
                                                                                                                                                                                                      ‫في صفوف الدراسة‪ ،‬في الوقت الذي تزيد هذه النسبة لدى‬                   ‫المشرفين على القطاع في غياب ربط المسؤولية بالمحاسبة‬
                                                                                                                                                                                                      ‫شباب الفئات المتوسطة إلى ‪ 7‬سنوات‪ ،‬أما شباب الفئات‬                    ‫‪ ،‬مما جعل مـعـدلات الـهـدر المـدرسـي فـي ارتـفـاع حـاد سنة‬
‫والمـآخـذ‪،‬‬  ‫الممـنعـمطـؤيـاستستواْليمـ «االمحـجظلـاست‬  ‫المعبكـرانـعنتهاهـذمهنإلذـ ْدن‪،‬نأكـهـٍّلم‬                                                                                                      ‫الغنية فيقضون في المعدل ‪ 10‬سنوات في صفوف الدراسة‪.‬‬                                                                           ‫بعد أخرى‪.‬‬
‫الوطني»‬                                                                                                                                                                                               ‫وسجل المـركـز الوطني لحقوق الإنـسـان أن ‪ 5‬فـي المائة‬                 ‫فواقع التعليم يعيش على وقع فوارق خطيرة بالمغرب‬
‫و»المـركـز الوطني» لحقوق الإنـسـان‪ ،‬وهـي نفس المعطيات‬                                                                                                                                                 ‫فقط من الفتيات الفقيرات يتمكن من استكمال دراستهن‬
‫ااألْولـماولذدـقاَبدـيْتيخـُلهنااقنـ ّادتشماعتلللاُتةلهـ اتيـبلنتهيقمذاهشـتاكـشلبلـافرلقمتدرااجئحـتتر‪.‬هط‪.‬ـ‪.‬اضبل امنلضمتـنمابفجنـاععادهأللـذيهةهاماوتلاملتاماـلظنيـاواورهمظدـرارةلف‪.‬ةد‪،‬يراالأـبذسرييز‬  ‫فـي التعليم الثانوي الإعــدادي‪ ،‬بينما ترتفع هـذه النسبة‬              ‫تـصـنـف بـن تـعـلـيـم ذو جـــودة عـالـيـة بــمــدارس الـبـعـثـات‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫الأجـنـبـيـة والمـــــدارس الــخــاصــة‪ ،‬وتـعـلـيـم لـعـامـة الـشـعـب‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫بالمدارس العمومية لا يرقى إلى المستوى المطلوب‪ .‬فالعديد‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫مـن الأطـفـال المنحدرين مـن أوسـاط فقيرة والعالم القروي‬
                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫لا يـتـلـقـون تـعـلـيـمـا وتـكـويـنـا يـضـعـهـم فـي قـلـب الانـدمـاج‬

                                    ‫الأستاذ المحجوب الهيبة المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان‪:‬‬
‫تعزيز ممارسات حقوق الإنسان في سجون النساء يشكل تح ٍّد لكل الأطراف المعنية‬
                                                                                                                                                                                                      ‫الـجـمـاعـيـن مــن أجــل الارتــقــاء بـضـمـان‬            ‫وهـــذه كــذلــك مـنـاسـبـة تــنــدرج فـي‬                           ‫بسم الله الرحمن الرحيم‬
                                                                                                                                                                                                      ‫حـقـوق النساء السجينات على مستوى‬                          ‫ســيــاق الـــيـــوم الــعــالمــي لــلــمــرأة‪ ،‬لـذلـك‬                 ‫أيها الحضور الكريم‬
                                                                                                                                                                                                                                                                ‫أعــجــبــتــنــي مـــبـــادرة الــجــمــعــيــات عـنـد‬
                                                                                                                                                                                                                                       ‫الجهة‪.‬‬                   ‫تـطـرقـهـا لـلـمـوضـوع يــوم ‪ 8‬مــارس الـذي‬              ‫يـسـعـدنـي ويـشـرفـنـي بـــأن أشـتـرك‬
                                                                                                                                                                                                      ‫ولابـــــــد مــــن الــتــنــويــه بـمـخـتـلـف‬           ‫يـعـتـبـر مـوضـوع الاحـتـفـال هــذه الـسـنـة‪،‬‬            ‫بــأشــغــال هــــذا الـــيـــوم الــــدراســــي حــول‬
                                                                                                                                                                                                      ‫المــجــهــودات الــهــامــة والمــتــواصــلــة الـتـي‬    ‫سنة ‪ ،2017‬وهو موضوع المـرأة في عالم‬                      ‫حــقــوق الــســجــيــنــات المــنــظــم مـــن طــرف‬
                                                                                                                                                                                                      ‫تـبـذلـهـا الإدارة الـوصـيـة‪ ،‬أو مــن طـرف‬                ‫متغير نحو مطلب المناصفة ‪ 50-50‬وذلك‬                       ‫الـلـجـنـة الـجـهـويـة لـجـهـة الــدار الـبـيـضـاء‬
                                                                                                                                                                                                      ‫مـخـتـلـف فــئــات المـجـتـمـع المــدنــي الـتـي‬          ‫في إطـار برمجة التنمية المستدامة‪ ،‬بما‬                    ‫سـطـات وجـمـعـيـة حـركـة وصــل بـشـراكـة‬
                                                                                                                                                                                                      ‫كــرســت الـعـديـد مــن الـجـهـود بـالـنـسـبـة‬            ‫يضمن تفعيل الأهــداف العالمية السبعة‬                     ‫مع المندوبية الجهوية للسجون وإعـادة‬
                                                                                                                                                                                                      ‫لـهـذه الشريحة الاجتماعية فـي وضعية‬                       ‫عشر‪ ،‬وبخاصة الهدف الخامس الخاص‬                           ‫الإدماج ومؤسسة محمد السادس لإعادة‬
                                                                                                                                                                                                      ‫الـحـرمـان مـن الـحـريـة‪ ،‬بـطـبـيـعـة الـحـال‪،‬‬            ‫بالمساواة بين الجنسين‪ ،‬والـهـدف الرابع‬                   ‫إدمــــاج الـسـجـنـاء بــدعــم مــن المـنـدوبـيـة‬
                                                                                                                                                                                                      ‫والـــتـــي تـصـنـف عــالمــيــا ضــمــن الـفـئـات‬        ‫الخاص بضمان التأهيل الجيد والمنصف‬                        ‫الـــوزاريـــة المـكـلـفـة بـحـقـوق الإنــســان مـن‬
                                                                                                                                                                                                      ‫الـهـشـة فــي الــســجــون‪ ،‬والأشــخــاص فـي‬                                                                       ‫أجــل تـقـويـة الـتـنـسـيـق بــن الـجـمـعـيـات‬
                                                                                                                                                                                                      ‫وضعية إعـاقـة‪ ،‬أو الأطـفـال أو المهاجرات‬                       ‫والشامل من الجميع‪ ،‬تنفيذا فعالا‪.‬‬                    ‫والهيئات المشاركة لدعم بـلـورة وتفعيل‬
                                                                                                                                                                                                                                                                ‫كــمــا يــؤكــد المـــوضـــوع كــذلــك عـلـى‬            ‫اسـتـراتـيـجـيـات الإدمـــاج فـي الـعـمـل على‬
                                                                                                                                                                                                                                  ‫والمهاجرين‪.‬‬                   ‫الالـتـزامـات الـجـديـدة فـي إطـار توصيات‬                ‫تفعيل تـسـويـق جـيـد لـلـعـدالـة الجنائية‬
                                                                                                                                                                                                      ‫ونـخـص بـالـذكـر‪ ،‬المـجـهـودات الـتـي‬                     ‫وقـرارات هيأة الأمم المتحدة‪ ،‬وغيرها من‬                   ‫والحد من العنف الاجتماعي الذي يطالها‬
                                                                                                                                                                                                      ‫تقوم بها مؤسسة محمد السادس لرعاية‬                         ‫الالتزامات القائمة‪ ،‬مما يضمن المساواة‬                    ‫ســواء أثـنـاء محاكمتها او أثـنـاء تنفيذ‬
                                                                                                                                                                                                      ‫وإدمـــاج الـسـجـنـاء فـي مـيـاديـن الـتـربـيـة‬           ‫بين الجنسين وحقوق الانسان بشكل عام‪.‬‬                      ‫الـعـقـوبـة‪ ،‬وكــذا لـدعـم اسـتـفـادة الـنـسـاء‬
                                                                                                                                                                                                      ‫والـتـكـويـن المـهـنـي والـصـحـة والأنـشـطـة‬                                                                       ‫السجينات‪ ،‬نظرا لخصوصية المـرأة‪ ،‬من‬
                                                                                                                                                                                                      ‫الـثـقـافـيـة والــريــاضــيــة‪ ،‬لـفـائـدة الـنـزلاء‬                        ‫السيدات والسادة‬                        ‫المـرافـق والبنيات المـتـواجـدة والضرورية‬
                                                                                                                                                                                                      ‫والــنــزيــات فــي المــؤســســات الـسـجـنـيـة‪،‬‬          ‫نـثـمـن مـــرة أخـــرى اخــتــيــار الـلـجـنـة‬           ‫لـضـمـان حـمـايـة الـحـقـوق الاجـتـمـاعـيـة‬
                                                                                                                                                                                                      ‫وأيـــضـــا فـيـمـا يـتـعـلـق بــبــرنــامــج دعــم‬       ‫الجهوية لحقوق الإنـسـان لمـوضـوع هذا‬                     ‫والـثـقـافـيـة الـتـي تـسـاعـد عـلـى تأهيلهن‬
                                                                                                                                                                                                      ‫المـشـاريـع الـصـغـرى وتـــــــشـــــــغـــــــيـــــــل‬  ‫الـيـوم الـدراسـي لـلـوقـوف على الوضعية‬
                                                                                                                                                                                                                                                                ‫الخاصة للسجينات‪ ،‬والبحث والتفكير‬                            ‫وإعادة إدماجهن فور انتهاء العقوبة‪.‬‬
   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15   16