Page 11 - مغرب التغيير PDF
P. 11
11 خاص
العدد - 61 :من 1إلى ٣٠أبريل ٢٠١٧
جراء خوصصة التعليم ورداءته ،حيث أكد تقرير المنظمة
الدولية لحماية الطفولة أن 37ألف طفل مغربي لم يلتحقوا
بالمدارس الابتدائية ،فيما ولج المؤسسات الثانوية 59في
المائة من الذكور و 53في المائة من الإناث.
كـمـا أن هـنـاك إحـصـائـيـات مـقـلـقـة تـبـن أن الاسـتـغـال
الجنسي لـأطـفـال يتفاقم فـي إطـار مـا يسمى بالسياحة
الجنسية ،حيث تنشط الشبكات الإجـرامـيـة فـي المتاجرة
بـالأطـفـال الـقـاصـريـن/ة فـي الـدعـارة فـي غـيـاب أي حماية
قـانـونـيـة ،فـضـا عـن اسـتـغـالـهـم الاقـتـصـادي فـي الحقول
والورشات الصناعية التقليدية وخادمات في البيوت ،على
الرغم من الرفع من الحد الأدنى من سن تشغيل الأطفال إلى
15سنة في مدونة الشغل،
وعلى إثر ذلك صنفت منظمة “اليونيسيف” المغرب من
بـن الـدولـة الـتـي لا يعيش أطفالها فـي ظـل أجـواء عائلية
ُبمـالحأـ ِّنفـزشة،طةمالشتيرحةفيإلزـيىة،أنوأ5ن .ا4ل3أ بجــالموااءئةالأمنسـهرميـةفقالـطتـييتميتععيوشن
الأطفال المغاربة
في كنفها غير ملائمة ،كما أن 90.8بالمائة من الأطفال
المغاربة المتراوحة أعمارهم ما بين سنتين و 14سنة ينالون
تأديبا عنيفا وسـوء المعاملة مما يؤثر سلبا على نموهم
إلـى 17فـي المـائـة فـي صـفـوف الـذكـور مـن الـفـئـات الفقيرة الاجـتـمـاعـي فـي ظـل هـشـاشـة الـبـنـيـات التحتية للمدرسة الطبيعي».
والهشة. العمومية والاكتظاظ حيث وصلت بعض اقسام المـدارس
كما يحذر الجهات المسؤولة عن هذا الوضع التعليمي العمومية الى 50تلميذ/ة بالقسم كما ان الفساد المستشري ولأن الـعـاقـة تـبـقـى وطـيـدة وحـيـويـة بـن الأطـفـال في
داخل المنظومة التعليمية يؤدي إلى ضياع الأموال الوفيرة وضعية نزاع مع القانون من جهة ،والهوان الذي يشكو منه
الموبوء بـأن المغرب لن يتمكن من تحقيق أهدافه الخاصة دون أن تنعكس واقـعـيـا ،حيث امـتـأت صفحات الجرائد القطاع التعليمي من جهة ثانية ،ما دام الأطفال الجانحون
بشأن التعليم قبل 50عاما تقريبا ،مشيرا إلى أنه في حال خــال سـنـة 2016بـالـفـضـائـح المـالـيـة لمـسـؤولـي الـــوزارة
استمرار الدولة في نفس الاتجاهات الحالية ،فـإن تعميم والـكـلـيـات والمــــدارس ،وقــد بــدا الـفـسـاد يـعـرقـل الإصــاح املعساّيلقئانووالنتقربديةعاانلمـوادرفيسـ ايـلةسغوايدر والموجودون في حالة نزاع
إتـمـام التعليم الابـتـدائـي لـن يتحقق قـبـل سـنـة ،2065في حينما اختفت الأمـوال السخية المعتمدة لتنزيل المخطط الأعـظـم منهم مـن التعليم
الاسـتـعـجـالـي ،دون أن تـظـهـر مـخـرجـات المـخـطـط عـلـى السليمة أو المنقوصة ،فقد تضمن التقرير ملاحظات حول
الوقت الـذي سيتحقق تعميم إتمام التعليم الثانوي سنة ارض الـواقـع ،كما ان نظامنا التعليمي الـحـالـي ،يمارس سوء أحوال المنظومة التعليمية جاء فيه على الخصوص:
،2080وحسب إحصائيات البنك المركزي ،فان المغرب يضيع بـيـداغـوجـيـة إقـصـاء وتـبـقـى النتيجة هـي مـمـارسـة تمييز
حوالي 2في المائة من الناتج الداخلي الخام ،أي ما بين 8 مدرسي طبقي محض ،حيث صار بإمكان تمهيد الطريق «عـلـى ايـقـاع الاكـتـظـاظ والـخـصـاص المـهـول فـي الأطـر
لتلميذ ينحدر من وسـط يتوفر على وسائل مادية كافية الـتـربـويـة والـتـعـلـيـمـيـة افـتـتـح المــوســم الـــدراســـي لـسـنـة
اُلموـمــْ9هدــامِورولكلاًاميساييـارلفـهادبوورتقهدمام0عئل0يةس0و.نم0،وو0يفحا6ادلأبلـههـاسدبرفدابلوطمــانلفدـرهالدسسـيرـتايلكخمـميردارلجسـسوجتينلعلوياسحـلمانتلـهًكيوم ًارياـبارر.هق«ًمذماهن كي يحصل على شهادات عالية وإقصاء تلميذ نجيب فقير 2017/2016مـمـا زاد فـي تـكـريـس عـدم الـثـقـة فـي المـدرسـة
من إتمام مشواره التعليمي ،وفي هذا الاطـار أكد التقرير المـغـربـيـة ،خـصـوصـا مـع تـوالـي صــدور الـتـقـاريـر الـدولـيـة
العالمي الصادر عن منظمة اليونسكو سنة 2016أن الفرق والوطنية الـتـي وصـفـت واقـع منظومة التربية والتكوين
فـي سـنـوات التعليم الـتـي قـضـاهـا الـشـبـاب الـذيـن تـتـراوح ببلادنا بالفشل العام الذريع لكل السياسات والمخططات
المرحلة ،مما يجعل معظمهم أميين وبتحصيل الحاصل أعـمـارهـم مـا بـن 20و 24عـامـا حـسـب الـوضـع المـالـي في والــبــرامــج الــعــاديــة والاسـتـعـجـالـيـة والمــيــزانــيــات الـتـي
ايـوليكـطروفنـشولوةحن،هاُمعلـتأركيثضـنرًةحلمـننابنـغيحصـررداهدمفهالـببمإييـنخوتادلءفتفمْأينشـلهـكذـداانلاـلهمملروافتـك.دزاعـحيـاماتـيهة، الفترة ما بين 2010و ،2016يمكن أن يصل إلـى 6سنوات
من التعليم ،حيث يقضي الشباب الأكثر فقرا 4سنوات فقط اسـتـنـزافـهـا بــن الـنـهـب والـتـبـذيـر مــن طــرف المـسـؤولـن
في صفوف الدراسة ،في الوقت الذي تزيد هذه النسبة لدى المشرفين على القطاع في غياب ربط المسؤولية بالمحاسبة
شباب الفئات المتوسطة إلى 7سنوات ،أما شباب الفئات ،مما جعل مـعـدلات الـهـدر المـدرسـي فـي ارتـفـاع حـاد سنة
والمـآخـذ، الممـنعـمطـؤيـاستستواْليمـ «االمحـجظلـاست المعبكـرانـعنتهاهـذمهنإلذـ ْدن،نأكـهـٍّلم الغنية فيقضون في المعدل 10سنوات في صفوف الدراسة. بعد أخرى.
الوطني» وسجل المـركـز الوطني لحقوق الإنـسـان أن 5فـي المائة فواقع التعليم يعيش على وقع فوارق خطيرة بالمغرب
و»المـركـز الوطني» لحقوق الإنـسـان ،وهـي نفس المعطيات فقط من الفتيات الفقيرات يتمكن من استكمال دراستهن
ااألْولـماولذدـقاَبدـيْتيخـُلهنااقنـ ّادتشماعتلللاُتةلهـ اتيـبلنتهيقمذاهشـتاكـشلبلـافرلقمتدرااجئحـتتر.هط.ـ.اضبل امنلضمتـنمابفجنـاععادهأللـذيهةهاماوتلاملتاماـلظنيـاواورهمظدـرارةلف.ةد،يراالأـبذسرييز فـي التعليم الثانوي الإعــدادي ،بينما ترتفع هـذه النسبة تـصـنـف بـن تـعـلـيـم ذو جـــودة عـالـيـة بــمــدارس الـبـعـثـات
الأجـنـبـيـة والمـــــدارس الــخــاصــة ،وتـعـلـيـم لـعـامـة الـشـعـب
بالمدارس العمومية لا يرقى إلى المستوى المطلوب .فالعديد
مـن الأطـفـال المنحدرين مـن أوسـاط فقيرة والعالم القروي
لا يـتـلـقـون تـعـلـيـمـا وتـكـويـنـا يـضـعـهـم فـي قـلـب الانـدمـاج
الأستاذ المحجوب الهيبة المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان:
تعزيز ممارسات حقوق الإنسان في سجون النساء يشكل تح ٍّد لكل الأطراف المعنية
الـجـمـاعـيـن مــن أجــل الارتــقــاء بـضـمـان وهـــذه كــذلــك مـنـاسـبـة تــنــدرج فـي بسم الله الرحمن الرحيم
حـقـوق النساء السجينات على مستوى ســيــاق الـــيـــوم الــعــالمــي لــلــمــرأة ،لـذلـك أيها الحضور الكريم
أعــجــبــتــنــي مـــبـــادرة الــجــمــعــيــات عـنـد
الجهة. تـطـرقـهـا لـلـمـوضـوع يــوم 8مــارس الـذي يـسـعـدنـي ويـشـرفـنـي بـــأن أشـتـرك
ولابـــــــد مــــن الــتــنــويــه بـمـخـتـلـف يـعـتـبـر مـوضـوع الاحـتـفـال هــذه الـسـنـة، بــأشــغــال هــــذا الـــيـــوم الــــدراســــي حــول
المــجــهــودات الــهــامــة والمــتــواصــلــة الـتـي سنة ،2017وهو موضوع المـرأة في عالم حــقــوق الــســجــيــنــات المــنــظــم مـــن طــرف
تـبـذلـهـا الإدارة الـوصـيـة ،أو مــن طـرف متغير نحو مطلب المناصفة 50-50وذلك الـلـجـنـة الـجـهـويـة لـجـهـة الــدار الـبـيـضـاء
مـخـتـلـف فــئــات المـجـتـمـع المــدنــي الـتـي في إطـار برمجة التنمية المستدامة ،بما سـطـات وجـمـعـيـة حـركـة وصــل بـشـراكـة
كــرســت الـعـديـد مــن الـجـهـود بـالـنـسـبـة يضمن تفعيل الأهــداف العالمية السبعة مع المندوبية الجهوية للسجون وإعـادة
لـهـذه الشريحة الاجتماعية فـي وضعية عشر ،وبخاصة الهدف الخامس الخاص الإدماج ومؤسسة محمد السادس لإعادة
الـحـرمـان مـن الـحـريـة ،بـطـبـيـعـة الـحـال، بالمساواة بين الجنسين ،والـهـدف الرابع إدمــــاج الـسـجـنـاء بــدعــم مــن المـنـدوبـيـة
والـــتـــي تـصـنـف عــالمــيــا ضــمــن الـفـئـات الخاص بضمان التأهيل الجيد والمنصف الـــوزاريـــة المـكـلـفـة بـحـقـوق الإنــســان مـن
الـهـشـة فــي الــســجــون ،والأشــخــاص فـي أجــل تـقـويـة الـتـنـسـيـق بــن الـجـمـعـيـات
وضعية إعـاقـة ،أو الأطـفـال أو المهاجرات والشامل من الجميع ،تنفيذا فعالا. والهيئات المشاركة لدعم بـلـورة وتفعيل
كــمــا يــؤكــد المـــوضـــوع كــذلــك عـلـى اسـتـراتـيـجـيـات الإدمـــاج فـي الـعـمـل على
والمهاجرين. الالـتـزامـات الـجـديـدة فـي إطـار توصيات تفعيل تـسـويـق جـيـد لـلـعـدالـة الجنائية
ونـخـص بـالـذكـر ،المـجـهـودات الـتـي وقـرارات هيأة الأمم المتحدة ،وغيرها من والحد من العنف الاجتماعي الذي يطالها
تقوم بها مؤسسة محمد السادس لرعاية الالتزامات القائمة ،مما يضمن المساواة ســواء أثـنـاء محاكمتها او أثـنـاء تنفيذ
وإدمـــاج الـسـجـنـاء فـي مـيـاديـن الـتـربـيـة بين الجنسين وحقوق الانسان بشكل عام. الـعـقـوبـة ،وكــذا لـدعـم اسـتـفـادة الـنـسـاء
والـتـكـويـن المـهـنـي والـصـحـة والأنـشـطـة السجينات ،نظرا لخصوصية المـرأة ،من
الـثـقـافـيـة والــريــاضــيــة ،لـفـائـدة الـنـزلاء السيدات والسادة المـرافـق والبنيات المـتـواجـدة والضرورية
والــنــزيــات فــي المــؤســســات الـسـجـنـيـة، نـثـمـن مـــرة أخـــرى اخــتــيــار الـلـجـنـة لـضـمـان حـمـايـة الـحـقـوق الاجـتـمـاعـيـة
وأيـــضـــا فـيـمـا يـتـعـلـق بــبــرنــامــج دعــم الجهوية لحقوق الإنـسـان لمـوضـوع هذا والـثـقـافـيـة الـتـي تـسـاعـد عـلـى تأهيلهن
المـشـاريـع الـصـغـرى وتـــــــشـــــــغـــــــيـــــــل الـيـوم الـدراسـي لـلـوقـوف على الوضعية
الخاصة للسجينات ،والبحث والتفكير وإعادة إدماجهن فور انتهاء العقوبة.