Page 14 - مغرب التغيير PDF
P. 14

‫خاص ‪14‬‬
‫العدد‪ - 61 :‬من ‪ 1‬إلى ‪ ٣٠‬أبريل ‪٢٠١٧‬‬

‫أماكن الاحتجاز‪ ،‬قبل ولوجها إلى مكان الاعتقال‬                                    ‫أجـل استقبال الأم السجينة لأطفالها‪ ،‬واتباع‬                                   ‫والعقلية‪ .‬ثـم سجلنا أنـه ليس هناك اهتمام‬                                                                                                            ‫التأهيل اللازم فيما يتعلق بالرعاية والعناية‬                                      ‫فهي فـي الغالب عـبـارة عـن أ ِسـ َّرة حديدية أو‬
                        ‫عند الشرطة أو الدرك‪.‬‬                                    ‫تـدابـيـر تمتيعهن‪ ،‬خـال الـفـتـرة الـتـي يسمح‬                                ‫فبـمـــتـاي ًتحـ ـاـم ـدبواج ـًلداالصاجـلـــحدةاصاـلب ـاحوـلقـةاائلصيـإةن ـ‪،‬ح ـ أةج ـواالـبـأـيون ـقـةـهائونــااليـــكةجاـنهـخ ـتاسـمايـ ًص ـمةا‪،‬ة‬            ‫بالسجينات وفق المعايير الدولية‪.‬‬                                        ‫إسـمـنـتـيـة‪ ،‬وحـيـث تـعـتـمـد الـسـجـيـنـات على‬
                                                                                ‫فيها بالزيارة‪ ،‬بالحق في الحماية من العنف‬                                     ‫عـدم تـأمـن عـنـايـة بـالـنـسـاء ذوات الـحـاجـات‬                                                                                                                                                                                     ‫إمـكـانـيـاتـهـن فــي تـوفـيـر الأغـطـيـة وأفــرشــة‬
‫وقد اقترحنا أيضا مجموعة من التوصيات‬                                             ‫ومن سوء المعاملة‪ ،‬حيث يشكل فضاء السجن‬                                        ‫الــخــاصــة‪ ...‬ثــم هــنــاك حــق الـسـجـيـنـات فـي‬                                                                                                ‫إنــــي أتـــحـــدت عـــن المــعــايــنــة والـــزيـــارة‬                                                              ‫النوم‪...‬‬
‫الــذي يـمـكـن أن نـقـف عـنـدهـا فـي فـرصـة أخــرى‪،‬‬                             ‫فـعـا فـضـاء تـتـعـرض فـيـه الـنـسـاء السجينات‬                               ‫الاسـتـفـادة مـن كافة البرامج المتاحة لسجون‬                                                                                                         ‫الميدانية وعن الاختلالات المرتبطة بصعوبات‬                                        ‫هــذه المـعـطـيـات‪ ،‬تـنـبـهـنـا إلــى الاشـتـغـال‬
‫وأريـد فقط أن أثير الانتباه إلى تكبيل السجينة‬                                   ‫للعنف ولسوء المعاملة‪ ،‬وقد رفضنا العديد من‬                                    ‫الـرجـال‪ .‬وهناك أيضا حرمان السجينات من‬                                                                                                              ‫الـتـفـعـيـل لـهـذا المــجــال‪ ،‬وقــد أوصــى الـتـقـريـر‬                         ‫حول تحسين شروط السجينات وذلك بتوفير‬
‫الحامل في وضع الأصفاد وهي في حالة مخاض‬                                          ‫مظاهرها من خلال تصريحات السجينات ومن‬                                         ‫زيـارة الأبـنـاء الصغار مـن جهة بسبب عوائق‬                                                                                                          ‫بـبـرامـج موجهة لـعـاج السجينات المدمنات‬                                         ‫مـتـطـلـبـات الـنـظـافـة والمـــاء الـصـالـح لـلـشـرب‬
‫او أثـنـاء الـوضـع أو الـنـفـاس‪ ،‬وضــرورة منع هذا‬                                                                                                            ‫الاجتماعية‪ ،‬ومـن جهة أخـرى بسبب العوائق‬                                                                                                             ‫على المـخـدرات لأنـه لا تـوجـد أي خطة حسب‬                                        ‫والاسـتـحـمـام والـراحـة خـال الـنـوم‪ ،‬وإعــداد‬
‫التكبيل‪ ،‬والتنصيص على ذلك‪ ...‬وأخيرا‪ ،‬وقفنا‬                                                             ‫خلال ما عيناه أيضا‪.‬‬                                   ‫المسطرية التي اعتبرنا بأن التصدي لها يمكن‬                                                                                                           ‫مــا عـايـنـاه فــي هــذا الإطــــار لـفـائـدة الـنـسـاء‬                         ‫الوقـفصـنـحايأةيـ ًوالضـمـاراإلفــىق‬  ‫مـسـاحـات خــضــراء‪ ...‬وقــد‬
‫عند مجموعة من التوصيات بفتح أوراش العمل‬                                         ‫وفـــي هـــذا الــســيــاق‪ ،‬أوصــيــنــا بــضــرورة‬                          ‫أن يـشـمـل تـدابـيـر فـوريـة وتـنـظـيـمـيـة سـهـلـة‪،‬‬                                                                                                ‫المصابات بأمراض مزمنة‪ ،‬والعناية بالنساء‬                                                                                ‫النقص الهائل فـي المـرافـق‬
‫فيما يتعلق بـالاشـتـغـال وحـمـايـة حـقـوق فئات‬                                  ‫الاهتمام بتشخيص حالة السجينة عند دخولها‬                                      ‫منها مثلا‪ ،‬توفير فضاءات خاصة للزيارة من‬                                                                                                             ‫فـي فـتـرة الـشـيـخـوخـة‪ ...‬إضـافـة إلـى صعوبة‬                                   ‫المـخـصـصـة لـلـتـكـويـن والـتـعـلـيـم‪ ،‬والمــرافــق‬
‫السجينات الأكـثـر عـرضـة للانتهاكات‪ ،‬ونخص‬                                       ‫السجن وتسجيل المعلومات ضمن استمارة بشأن‬                                                                                                                                                                                          ‫الـولـوج إلـى الـخـدمـات الـطـبـيـة بالنسبة لكل‬                                  ‫الــخــاصــة بـالـنـسـاء الــحــوامــل‪ ،‬والأمـــهـــات‪،‬‬
                                                                                ‫تكاعنرهضذاهاال لعلنعنف مفنزقلبًييالعاوئل ًيصاولخهاار لجلالسسججن‪،‬ن اسوـفواءي‬                                                                                                                                                      ‫السجينات المريضات أو المحتاجات إلى رعاية‬                                         ‫إضـافـة الـخـصـاص فـي المــوارد الـبـشـريـة وفـي‬
                          ‫بالذكر القاصرات‪...‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫طبية خـاصـة على مستوى الصحة النفسية‬

                                          ‫أبرز ما ورد في مداخلة ذ‪ /‬مصطفى أوسرار باحث سوسيولوجي‬

                                    ‫كيف تؤثر شروط ومعطيات الفضاء السجنى على وظيفة الأمومة؟‬

                                                                                                                                                             ‫تجعل المرأة تفتقد وجودها السابق وتدخل في‬                                                                                                            ‫شـيء مـشـتـرك فـي الـسـجـن‪ :‬المـرافـق الصحية‪،‬‬                                    ‫أبـدأ مما انتهت منه الناشطة الجمعوية‬
                                                                                                                                                             ‫هوية جديدة هي هوية السجينة‪ ،‬التي تختلف‬                                                                                                              ‫مرافق الاستحمام‪ ...‬كما أن القضبان الحديدية‬                                       ‫الـسـيـدة نـجـاة الـــرازي فـي تـذكـيـرهـا بـأنـنـا في‬
                                                                                                                                                             ‫تماما عن الهوية الفردية الخاصة‪ ،‬حيث تدخل‬                                                                                                            ‫داخل السجن توجه العلاقات الاجتماعية داخل‬                                         ‫حاجة إلى بحوث ودراسـات علمية نناقش من‬
                                                                                                                                                             ‫في هوية جماعية‪ ،‬هي الهوية المشتركة‪.‬‬                                                                                                                                                     ‫هذا الفضاء‪.‬‬                                  ‫خلالها قضايا السجون لأنني أعتبر أن قضايا‬
                                                                                                                                                             ‫إذن‪ ،‬لدينا ثقافة خاصة فـي المؤسسات‬                                                                                                                  ‫مــن هــنــا‪ ،‬نــطــرح الـــســـؤال‪« :‬كــيــف تـؤثـر‬                             ‫السجون مازالت تعيش على هامش الاهتمام‬
                                                                                                                                                             ‫الـسـجـنـيـة تـخـتـلـف تـمـامـا عــن الـثـقـافـة الـتـي‬                                                                                             ‫شروط ومعطيات الفضاء السجنى على وظيفة‬
                                                                                                                                                             ‫نجدها خـارج المؤسسة السجنية‪ .‬فالسجينة‬                                                                                                                                                   ‫الأمومة»؟‬                                                              ‫الأكاديمي بالمغرب‪.‬‬
                                                                                                                                                             ‫تـحـاول أن تـجـد لنفسها مـكـانـة فـي الـسـجـن‪،‬‬                                                                                                      ‫حـيـنـمـا أتــحــدت عــن الــشــروط لا أقـصـد‬                                    ‫المداخلة التي أردت أن أتقاسمها معكم‬
                                                                                                                                                             ‫فـــي مــحــاولــة لــلــخــروج مـــن هــــذه الـقـوقـعـة‬                                                                                           ‫المأكل والشرب ولا استحمام‪ ...‬هذا الشيء تهتم‬                                      ‫الـيـوم‪ ،‬تتعلق بصفة خاصة بمسألة تعيشها‬
                                                                                                                                                             ‫الـطـارئـة‪ .‬وهــذه الـحـالـة يمكن وصـفـهـا بحالة‬                                                                                                    ‫بـه جـهـات أخــرى كـحـقـوق الإنـسـان والمجتمع‬                                    ‫المـرأة بعد الـولادة‪ ،‬وهـي مسالة الأمـومـة‪ ،‬التي‬
                                                                                                                                                             ‫الإحـسـاس بالقهر والمـعـانـاة‪ .‬ذلـك أن الشخص‬                                                                                                        ‫المـدنـي‪ ...‬أنـا حين أتحدث عن الشروط أتحدث‬                                       ‫تعتبر في الدراسات النفسية والسيكولوجية‬
                                                                                                                                                             ‫داخـل المـؤسـسـة السجنية يـحـاول إعــادة بناء‬                                                                                                       ‫عن الشروط النفسية السيكولوجية‪ ،‬وبالتالي‬                                          ‫ذات أهـمـيـة كـبـرى‪ ،‬ولـهـا أهـمـيـة فـي اكـتـسـاب‬
                                                                                                                                                             ‫الـشـخـصـيـة مــن خـــال مــا يـسـمـ ّى بـالـتـكـيـف‬                                                                                                ‫وجـدت بـأن الأمـومـة داخـل السجن هـي أمومة‬                                       ‫الـطـفـل عــاقــات مـسـتـقـبـلـيـة‪ ،‬وبـالـتـالـي فكل‬
                                                                                                                                                             ‫الاضـطـراري‪ .‬فالسجين يفقد كما قلنا هويته‬                                                                                                            ‫بمواصفات خـاصـة‪ .‬وكـمـا تعلمون‪ ،‬فـالـولادة‬                                       ‫الـدراسـات‪ ،‬في مجال علم النفس‪ ،‬اتجهت إلى‬
                                                                                                                                                             ‫المدنية الاجتماعية إلـى غير ذلـك فيبحث عن‬                                                                                                           ‫داخـل السجن تقع في الغالب في الأسابيع أو‬                                         ‫الاهتمام بالعلاقات بشكل عام بين الأم والطفل‪،‬‬
                                                                                                                                                             ‫هوية جديدة‪ ،‬وهذه الهوية تفرض عليه داخل‬                                                                                                              ‫الأشهر الأولى من دخول المرأة إلى السجن‪ ،‬وفي‬                                      ‫وأكــدت عـلـى أهـمـيـة هــذه الـعـاقـات‪ ،‬وهــذا ما‬
                                                                                                                                                             ‫المؤسسة‪ ،‬وهي «هوية السجين»‪.‬‬                                                                                                                         ‫مقابل هـذا المعطى نجد أن مختلف الدراسات‬                                          ‫جعل الباحثين يلجأون إلى البحث في القضايا‬
                                                                                                                                                             ‫كيف تـرسـخ هـذه الهوية داخـل المؤسسة‬                                                                                                                ‫الـسـيـكـولـوجـيـة الـتـي هـتـمـت بـالمـعـيـش داخـل‬
                                                                                                                                                             ‫السجنية؟ هـذه الهوية تترسخ أولا مـن خلال‬                                                                                                            ‫المـؤسـسـات السجنية تـؤكـد أن الـعـيـش داخـل‬                                                                    ‫المرتبطة بها‪.‬‬
                                                                                                                                                             ‫طريقة التعامل مع السجينة‪ ،‬التي لم تستطع‬                                                                                                             ‫إلوىمـنتـوطّـلقـديـاة‪.‬ض فطرحابسابت‬  ‫هذا الفضاء الأولى يؤدي‬                       ‫إن أهـمـيـة هــذا الـبـحـث‪ ،‬أو هــذه المـداخـلـة‬
                                                                                                                                                             ‫أن تحقق الهدف الذي تتمناه كل نساء العالم‪،‬‬                                                                                                                                               ‫نفسية كنتيجة طبيعية‬                          ‫بهذا الـيـوم‪ ،‬هـو أننا سنحاول أن نتطرق إلى‬
                                                                                                                                                             ‫وهـو الاضـطـاع بـدور الأمـومـة فـي ظـل ظـروف‬                                                                                                        ‫هــذه المـقـاربـة تـكـون المـقـاربـة الـسـيـكـولـوجـيـة‬                          ‫هـذا المـوضـوع وأن نتناوله في فضاء يختلف‬
                                                                                                                                                             ‫الوأمشروومةطيإتيك ّجرابسيةم‪.‬نهخذالاالل الضتععافمفليمأعداهءذوه الظميرفأةة‬                                                                            ‫الفضاء يضفي تغييرات كثيرة‬           ‫دعالئـىمـاالأ ّشنخهـذاص‬                      ‫تماما عن الفضاء العائلي السليم‪ ،‬أي في فضاء‬
‫الطفل حول أمه وحول الأمومة بشكل عام»؟‬                                           ‫الأمومة‪ ،‬لكن هذه الصفة أصبحت مسجلة‪.‬‬                                                                                                                                                                                              ‫الـذي دخـل المـؤسـسـة أول مـرة‪،‬‬                                                  ‫سجني مغلق بكل المواصفات‪ .‬وأنـا أبحث عن‬
                                                                                                                                                             ‫أثناء فترة الحمل والولادة‪.‬‬                                                                                                                          ‫ويـؤدي إلى مجموعة من الاضطرابات كالقلق‬                                           ‫معطيات يعني حـول الأمـومـة‪ ،‬وجـدت أن هذه‬
‫يغيب فـي محاولة‬                     ‫معالهجـةنـاهكذاأياـل ًطضـفالدووررعأايخـتره‬  ‫كــل هـــذه المـعـطـيـات‪ ،‬المـتـعـلـقـة بـطـبـيـعـة‬                          ‫الـسـجـيـنـة تـدخـل إلــى المـسـتـشـفـى وهـي‬                                                                                                        ‫والاكـتـئـاب المـرضـي كنتيجة لـهـذه الهشاشة‬                                      ‫الصفة أو الدور الاجتماعي الذي تكتسبه المرأة‬
‫وتمتيعه بالعناية‬                                                                ‫الأمـومـة فـي السياق السجني‪ ،‬تجعلنا نطرح‬                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫بعد الولادة اختلفت طبيعته من مجال إلى آخر‪،‬‬
‫النفسية والرعاية الاجتماعية داخـل ثم خارج‬                                       ‫تـؤثـر هــذه الـصـورة التي‬  ‫تسرـــسؤالم ًاهأا اخلـمـررأ‪:‬ة«وكـيهـذهف‬          ‫محاصرة برجال الأمـن‪ ،‬وبالتالي فهذا يؤدي‬                                                                                                             ‫النفسية التي تصاحب حياة السجين‪.‬‬                                                  ‫الوهبنذافهلتالاسل‪،‬عليوامقفةهج‪،‬اووليهـعتلذأامثاأرلثـنابفرالافنستالبضاا ًسءهيااكلـكوذلبييوًراجيفيح‪،‬يتالعذضلمني‬
                                                                                   ‫الوضعية على الطفل؟‬                                                        ‫سلبية عن تلك المـرأة‬     ‫إبـلـأنىـهنـاشأموءسـويتــئرـ ّةسـ‪،‬وخهـفــكورةم‬                                                                             ‫لاحـظـوا أن هـذه الاضـطـرابـات تظهر في‬                                           ‫ينطلق من مسلمة مفادها أن دراسة السلوكات‬
                                    ‫السجن‪ ،‬ألا وهو دور الأب‪.‬‬                                                                                                 ‫ـا تـشـيـر إلـيـه إحـدى‬                                                                                                                             ‫الأشـهـر الأولــى‪ ،‬وهـي مرحلة الحمل والـولـدة‬                                    ‫والأفـعـال الجماعية لا تتأتى بالشكل السليم‬
‫ايلــكـطـوفـنلداعـئـمـمـاو ًمفـا‪،‬ي‬  ‫أيــن هــو الأب بـاعـتـبـار‬                 ‫لـقـد أكــدت الــدراســات الأمـريـكـيـة فـي هـذا‬                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫دون الأخـذ بعين الاعتبار السياق والفضاء أو‬
                                    ‫وحـسـب الــدراســات الـقـائـمـة‪،‬‬            ‫المجال‪ ،‬والتي اهتمت بالعلاقات الأمومية بأن‬                                   ‫السجينات مـن خـال وصفها للحظة الذهاب‬                                                                                                                ‫إبذاالنرسجبعةنلـالـإمـلـرأىة‪،‬إوحهـصوائمـيااتـتأكـ‪5‬د‪01‬فـ‪2‬عـ لًال‪.‬منوكدـوذلـبيك‪،‬ة‬  ‫المحيط أو المـجـال الـذي يـولـد وينمو فيه هذا‬
                                                                                                                                                             ‫إلــى المـسـتـشـفـى‪« :‬أنـــا داخـلـة إلــى المستشفى‬
‫حـالـة وقـوع تحت تأثير الأم مـن جهة وتأثير‬                                      ‫اكتئاب الأم يـؤثـر على مـزاج الطفل‪ ،‬وأن هذه‬                                  ‫وأرى أن الناس داخلة مع عائلتها وأنـا داخلة‬                                                                                                          ‫العامة لإدارة السجون وإعــادة الإدمــاج‪ ،‬نجد‬                                                                         ‫السلوك‪.‬‬
‫الأب من جهة ثانية؟ بل هناك تأثير ثالث يريد‬                                      ‫الانـعـكـاسـات السلبية تستمر إلـى مستويات‬                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫وبالتالي‪ ،‬سنحاول من خلال هذه الجلسة‬
‫أن يحصل عليه الطفل وهو الجامع بين عاطفة‬                                         ‫ما بعد المدرسة‪ ،‬وبالتالي هذه كلها معطيات‬                                     ‫مع الشافات ومع حراس السجن‪ »...‬فهذه أكبر‬                                                                                                             ‫أن السجينات المـصـابـات بـاضـطـرابـات عقلية‬                                      ‫أن نـــدرس هــذا الـسـلـوك فــي فـضـاء سـجـنـي‪،‬‬
                                                                                                                                                             ‫عملية للعزل والفصل الاجتماعي التي تلقتها‬                                                                                                            ‫ونفسية وبالإدمان على المخدرات داخل السجن‬                                         ‫فـضـاء زمـنـي يـحـتـكـم إلــى مـرجـعـيـة الــزمــان‪،‬‬
‫الأم وعاطفة الأب‪ ،‬لأن لكل منهم تأثير خاص‬                                        ‫تؤكد أن العلاقة بين الأم والطفل ت في السياق‬                                  ‫المــرأة أثـنـاء هــذه الـعـمـلـيـة الـحـمـيـمـة‪ .‬كـل هـذه‬                                                                                          ‫بلغ عددهن ‪ 4028‬سجينة‪ .‬وإذا قارنا هذا الرقم‬                                       ‫فضاء ينتظم بمرجعية الـزمـان‪ ...‬نتحدث عن‬
‫يتناغم ويتكامل مع التأثير الآخـر‪ ،‬إلـى درجة‬                                     ‫أو المـجـال الـذي يحتضن هـذه الـعـاقـة‪ .‬المجال‬                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫زمن الزيارة‪ ،‬زمن الأكل‪ ،‬زمن الاستحمام‪ ،‬زمن‬
‫أن التحليل الـنـفـسـي والـعـديـد مـن الـدراسـات‬                                 ‫الذي يمتل فيه ‪ ...‬بالفعل انعكاسات هذا المجال‬                                 ‫الظروف التي مرت منها المرأة سواء قبل الوضع‬                                                                                                          ‫بمعدل السجينات بالمغرب نجد أنه رقم كبير‬                                          ‫الدخول‪ ،‬زمن المغادرة‪ ...‬فكيف هو هذا الفضاء؟‬
                                                                                                                                                             ‫أو بعد عملية الـوضـع تجعلها تـرسـم صـورة‬                                                                                                                                                ‫مهول ومخيف‪.‬‬                                  ‫إنـه فـضـاء زمـنـي بامتياز‪ ،‬وهـو وسـط صغير‬
‫تؤكد أننا نحتاج كذلك إلى تأثير ثالث مخالف‬                                       ‫ععلنىالاجناعنكبا السنافتساليتاليحتاتلةجاللنىفبسعيدة‪.‬خـهرذاوفج اضلأل ًما‬      ‫سلبية حـول ذاتـهـا‪ ،‬وتـقـول الـنـسـاء المعنيات‬                                                                                                      ‫لننطلق الأن إلى معطى أخر‪ :‬ذلك الدخول‬                                             ‫فيه الكثير من الحميمية والخصوصية‪ .‬فكل‬
‫للتأثير الأول والثاني‪ ،‬ويتكون من عنصرين‬
                                    ‫مجتمعين معا‪...‬‬                              ‫وطفلها مـن المؤسسة السجنية‪ ،‬وهـنـا نطرح‬                                      ‫بهذا الأمـر‪ ،‬اليوم‪ ،‬نحن لا أستحق هذا الاسم‪،‬‬                                                                                                         ‫إلــى الـسـجـن يـجـعـل الـسـجـيـنـة تكتسب هوية‬
                                                                                                                                                             ‫يقصدن‪ :‬اسم الأمهات السجينات لأنه يذكرنا‬                                                                                                             ‫جــديــدة‪ ،‬هــويــة تـخـتـلـف تـمـامـا عــن الـهـويـة‬
                                                                                ‫سـؤال ًا أخـر‪« :‬ما هي الصورة التي كونها هذا‬                                  ‫بعدم القدرة على القيام بهذه الوظيفة‪ ،‬وظيفة‬                                                                                                          ‫الـسـابـقـة‪ ،‬والــدخــول إلــى مـؤسـسـة السجنية‬

                                                                                                                                                             ‫ذة‪ /‬لكبيرة ليفي من مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء‪:‬‬

                                                                                                                                                             ‫ينبغي أن ندرك ونق ّر بأن السجن لا يحرم المواطن من مواطنته‬

                                                                                                                                                             ‫مؤسسة محمد السادس لإعادة الإدماج‪ .‬هذه‬                                                                                                               ‫منخرط بها ك‪ CEDAW :‬التي هي ‪La Comité‬‬                                             ‫«إعـادة الإدمـاج هو مسؤوليتنا جميعا»‬
                                                                                                                                                             ‫المؤسسة التي لها أسـس ومـرتـكـزات وأهمها‬                                                                                                            ‫‪pour L’élimination de la Discrimination‬‬                                          ‫هذا هو شعار مؤسسة محمد السادس لإعادة‬
                                                                                                                                                             ‫هي الإرادة الملكية للاشتغال على هـذه الفئة‬                                                                                                          ‫‪ légale des femmes‬وكذلك لدينا قواعد بكين‪.‬‬                                        ‫إدمــاج الـسـجـنـاء والــذي كـان قـد أشــرف عليه‬
                                                                                                                                                             ‫مـن المجتمع‪ ،‬والسيد محجوب الهيبة سبق‬                                                                                                                ‫ولكي لا أطيل لأن الإخـوان تكلموا عنها‬
                                                                                                                                                             ‫وأن تكلم عن الخطاب الملكي الذي تم بمناسبة‬                                                                                                           ‫قبل‪ ،‬كذلك لدينا قواعد مانديلا ومجموعة من‬                                                                   ‫جلالة الملك بنفسه‪.‬‬
                                                                                                                                                             ‫افتتاح السنة القضائية الجديدة ومـا يمليه‬                                                                                                            ‫الـقـواعـد على الصعيد الـدولـي الجميع اتفق‬                                       ‫الآن أحـــاول أن أبـــدأ الـتـكـلـم فــي الإطــار‬
                                                                                                                                                             ‫من رعاية ذات بعد اجتماعي في مجال العدالة‬                                                                                                            ‫عـلـى أنـهـا قـواعـد لمعاملة الـسـجـنـاء والـنـسـاء‬                              ‫العام الـذي جمعنا الـيـوم‪ ،‬والـذي هو ترسيخ‬
                                                                                                                                                             ‫لا يكتمل إلا بما يوفره من الكرامة الإنسانية‬                                                                                                         ‫الـسـجـيـنـات بـشـكـل خــاص‪ ،‬كـمـا يـعـرف الـكـل‬                                 ‫دولــة الـحـق والــقــانــون‪ ،‬المـغـرب عــرف إنـشـاء‬
                                                                                                                                                             ‫للمواطنين السجناء‪ ،‬التي لا تجردهم منها‬                                                                                                              ‫فالمجال السجني هـو مـجـال مخلوق للرجال‬                                           ‫عـدد كبير من المؤسسات التي تعتبر ضامنا‬
                                                                                                                                                             ‫الأحكام القضائية السالبة للحرية‪ ،‬بالموازاة‬                                                                                                          ‫فـقـط‪ ،‬ولـيـس لـلـمـرأة‪ .‬نـاحـظ تـطـورا فـي عـدد‬                                 ‫للديمقراطية إنشاء المجلس الوطني لحقوق‬
                                                                                                                                                             ‫مـع الإصـاحـات الـتـي شملت مـجـال السجون‬                                                                                                            ‫الـنـزيـات بـالمـؤسـات السجنية فهو عـدد في‬                                       ‫الإنـسـان‪ ،‬والمـجـلـس الـوطـنـي لـحـقـوق الطفل‪،‬‬
                                                                                                                                                             ‫كبرنامج العمل الطموح الذي نأمل أن تسهر‬                                                                                                              ‫تـزايـد كبير على الصعيد الـدولـي مـن ناحية‬                                       ‫تأسيس هـيـأة الإنـصـاف والمـصـالـحـة‪ ،‬إطـاق‬
                                                                                                                                                             ‫عليه مؤسسة محمد الـسـادس لإعـادة إدمـاج‬                                                                                                             ‫الـنـسـاء الـسـجـيـنـات‪ ،‬وهــذا ان دل عـلـى شـيء‬                                 ‫المـبـادرة الـوطـنـيـة للتنمية الـبـشـريـة‪ ،‬مـدونـة‬
                                                                                                                                                             ‫نـــزلاء المــؤســســات الـسـجـنـيـة‪ ،‬فـقـد اصـدرنـا‬                                                                                                ‫فـإنـمـا يــدل عـلـى أن الـعـقـوبـات المـطـبـقـة بـدل‬                            ‫الأحـــــوال الـشـخـصـيـة‪ ،‬مــؤســســة الــوســيــط‪،‬‬
                                                                                                                                                             ‫تعليماتنا قصد بناء مركبات لفائدة السجناء‬                                                                                                            ‫العقوبات السالبة للحرية ليست مفعلة‪ ،‬جاء‬                                          ‫دســتــور سـنـة ‪ 2011‬الـــذي يـتـضـمـن حـقـوق‬
                                                                                                                                                             ‫ولــاعــتــنــاء بــظــروفــهــم المـــاديـــة والمـعـنـويـة‬                                                                                        ‫إنشاء مؤسسة محمد السادس لإعادة الإدماج‬                                           ‫الـنـزلاء بالمؤسسات السجنية فـي الفصل ‪20‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫و‪ ،23‬تقرير اللجنة البرلمانية‪ ،‬تقرير المجلس‬
                                                                                                                                                                   ‫فالسجن لا يحرم المواطن من مواطنته‪.‬‬                                                                                                                         ‫التي تم إنشاؤها في سنة‪.2001‬‬                                         ‫الـوطـنـي لـحـقـوق الإنـسـان‪ ،‬إصــاح المنظومة‬
                                                                                                                                                             ‫هـنـا نـاحـظ الـعـنـايـة الـشـامـلـة لصاحب‬                                                                                                          ‫وأريد الإشارة إلى زيارة قام بها صاحب‬                                             ‫الـقـضـائـيـة‪ ،‬الـحـوار الـوطـنـي حـول الـسـجـون‪،‬‬
                                                                                                                                                             ‫الجلالة بفئة السجناء مـن نـسـاء‪ ،‬أحـداث‪،‬‬                                                                                                            ‫الـجـالـة لأحــد سـجـون الأحـــداث فـي وضعية‬                                     ‫هناك أيضا على الصعيد الدولي العديد من‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫غـيـر مناسبة مـن هـنـا جـاءت الـفـكـرة لتكوين‬                                    ‫الشراكات والقواعد المتفق عليها وحتى المغرب‬
   9   10   11   12   13   14   15   16   17   18   19