Page 15 - مغرب التغيير PDF
P. 15

‫‪15‬‬                                                                                                                                                                                                                          ‫خاص‬

‫العدد‪ - 61 :‬من ‪ 1‬إلى ‪ ٣٠‬أبريل ‪٢٠١٧‬‬                                                                                                                                                                                          ‫كحفل السبوع (العقيقة) وغيرها من الأنشطة‬
                                                                                                                                                                                                                            ‫الـتـي تـحـاول المـؤسـسـة الـقـيـام بها والإشــراف‬
‫أدعـمـنـا الـــزوج بـمـشـروع مـــد ّر لـلـدخـل الــذي‬                                                                       ‫الـنـوع مـن الأطـفـال الــذي لـيـس لـه أيــة وثيقة‬                                              ‫عليها مـن أجـل خلق جـو عائلي بـن قوسين‬                                               ‫المتنقلة وأيضا فيما يخص معالجة الإدمـان‬                   ‫وكذا رجال‪ .‬فهذه المؤسسة تأخذ على عاتقها‬
‫يشتغل به الآن‪ .‬أيضا على المستوى الصحي‬                                                                                       ‫تـثـبـت أصـلـه‪ .‬فـلـثـبـوت الـزوجـيـة وهــذا طبعا‬                                               ‫بالرغم مـن أنـه يظل دائـمـا سجن فعلى الأقـل‬                                          ‫فـي عـدد مـن المـراكـز على صعيد المملكة التي‬              ‫أنسنة شـروط الإقـامـة داخـل المـجـال السجني‬
             ‫اصطحاب ومرافقة الطفلة المعاقة‪.‬‬                                                                                 ‫نـشـرف عـلـيـه بـوسـاطـة مـع الأب الـبـيـولـوجـي‬                                                ‫يـكـون هـنـاك جـو الــذي يـسـاعـد نـوعـا مـا في‬                                      ‫تـهـتـم بـمـعـالـجـة الإدمـــان والـتـي تـشـتـغـل في‬      ‫وتشتغل داخل برنامج مندمج الذي يتمحور‬
‫هـــذه فـقـط لمـسـة بـسـيـطـة‪ ،‬فـهـنـاك أعـقـد‬                                                                              ‫والأم البيولوجية وفـي بعض الأحـيـان حتى‬                                                         ‫إعـادة الإدمـاج‪ .‬دار رعاية الأطفال التي نضع‬                                          ‫بــعــض المــــدن داخــــل المــؤســســات الـسـجـنـيـة‬    ‫حول محو الأمية والتعليم والتكوين من أجل‬
‫مـن هــذا‪ ،‬فبالنسبة لمـراكـز الـرعـايـة‪ ،‬لاحظنا‬                                                                             ‫مع العائلة وأيضا لدينا تسجيل الأطفال في‬                                                         ‫بها الأطـفـال لأنـه هناك سجينات لهن أطفال‬                                            ‫مثلا المتعاطين للهروين لحسن الـحـظ ليس‬                    ‫إعادة الإدمـاج ارتأيت إلى وضع الصور كهنا‬
‫أن جـالـة المـلـك يعطي أولـويـة لفئة السجناء‬                                                                                ‫سجل الحالة المـدنـيـة‪ ،‬الـرخـص الاستثنائية‪،‬‬                                                     ‫خارج مؤسسات السجن لأني لا أتكلم فقط عن‬                                               ‫الـنـسـاء ولـكـن على خـارج المـؤسـسـة فنتعامل‬             ‫وضـع الـحـجـر الأســاس لـدار الأم الـتـي تعتبر‬
‫بصفة عـامـة تتجلى فـي عـدد الـزيـارات التي‬                                                                                  ‫رد الاعتبار‪ ،‬الإكراه البدني‪ ،‬إدماج العقوبات‪،‬‬                                                    ‫السجينات مع أطفالهن في السجن فهناك عدد‬                                                                                                         ‫تجربة فريدة التي تحاول بعض الدول تقليد‬
‫قـام بـهـا‪ ،‬فـقـد قـام ب ‪ 56‬زيــارة لـ ‪ 56‬مؤسسة‬                                                                             ‫تغيير التدبير‪ ،‬الإفراج المقيد‪ ،‬وهنا أود التكلم‬                                                  ‫كبير من السجينات تتركن وراءهـن أطفالهن‬                                                     ‫معهم أيضا في مراكز معالجة الإدمان‪.‬‬                  ‫فكرتها فهي صـور تـدل على اهتمام صاحب‬
‫سـجـنـيـة‪ ،‬ودشــن ‪ 8‬مـراكـز لـلـرعـايـة الـاحـقـة‪،‬‬                                                                          ‫عـن تخفيض الـغـرامـات وهـو مـا يشكل كبير‬                                                        ‫فــي الــشــوارع بــــدون مــــأوى فـنـجـد سـجـنـاء‬                                  ‫لـديـنـا بـعـض الــصــور لـبـعـض الأنـشـطـة‬               ‫الـجـالـة بـهـذه الـفـئـة‪ .‬لـكـن لا زلـنـا نـعـانـي من‬
‫وهـي مراكز تتواجد بخريطة جهوية‪ ،‬فمثلا‬                                                                                       ‫الذي يعيق الإدماج بصفة عامة سواء الرجال‬                                                         ‫وسـجـيـنـات أطـفـال بــدون حـمـايـة فـي بعض‬                                          ‫الصحية ‪ des compagne médicale‬التي تقام‬                    ‫عوائق في مجال التكوين في ما يخص النساء‬
‫لدينا بالدار البيضاء‪ ،‬الـربـاط‪ ،‬فـاس‪ ،‬وجـدة‪،‬‬                                                                                                                                                                                ‫الأحـيـان تضطررن لتركهم برفقة الجيران أو‬                                             ‫بطريقة دوريــة وبـرنـامـج عـمـل سـنـوي يكون‬               ‫وهو المستوى الدراسي الذي يشكل عائقا حتى‬
‫طنجة‪ ،‬مـراكـش‪ ،‬أكـاديـر‪ .‬وقريبا إن شـاء الله‬                                                                                             ‫أو النساء‪ ،‬وغيرها من المشاكل‪.‬‬                                                                                                                                           ‫مـقـررا مـنـذ بـدايـة الـسـنـة‪ ،‬وبـالـنـسـبـة لمـرافـقـة‬  ‫فـي اخـتـيـار الـشـعـب الـتـي يمكن أن تواجهها‬
‫سـيـكـون فـي سـطـات‪ ،‬الـنـاظـور‪ ،‬آسـفـي‪ ،‬بني‬                                                                                ‫لقد ارتـئـيـت على أن أشـتـرك معكم حالة‬                                                                                    ‫أحد أفراد العائلة‪.‬‬                                         ‫الإدمان فكانا نعرف بان المجال السجني هناك‬                 ‫النساء‪ ،‬نعرف أن نسبة التعليم منخفضة جدا‬
‫مـال‪ ،‬الـعـيـون‪ ،‬الـجـديـدة‪ ،‬خـريـبـكـة‪ ...‬وجميع‬                                                                            ‫مـا فقط لكي أريـكـم نـوعـا بسيطا فـهـذه حالة‬                                                    ‫اذن فمراكز الـرعـايـة تشرف على إدمـاج‬                                                ‫عــدد كـبـيـر الـنـاس الـذيـن يـعـانـون مـن مشكل‬          ‫في فئات النساء وهـو ما يجعلنا مع الأسف‬
‫المدن الكبرى التي تحتوي على ساكنة سجنية‬                                                                                     ‫غير معقدة «ولـد البركاسة»‪ ،‬وهو طفل وجد‬                                                          ‫هــــؤلاء الأطــفــال فـــي دور لــأطــفــال ولـيـس‬                                  ‫الإدمان وبما فيهم النساء ‪ 21.31‬في المائة من‬               ‫توجد بعض الشعب النمطية متخصصة فقط‬
                                                            ‫مهمة‪.‬‬                                                           ‫بـحـاويـة الأزبــال بـتـمـارة مـنـذ الأسـبـوع الأول‬                                             ‫بـالـنـسـيـان وإنـمـا نـتـبـعـهـم ونـحـاول مـواكـبـة‬                                 ‫النساء الـلـواتـي تعاطين للمخدرات فـي فترة‬
‫أظـن بـأن استراتيجية المؤسسة ستكون‬                                                                                          ‫مـن ولادتــه‪ ،‬فتكفلت بـه امـرأة مسنة منقطعة‬                                                     ‫مؤسسات الرعاية للأطفال التي نشتغل معها‬                                                                                                                                            ‫بالنساء‪.‬‬
‫بـهـا مــراكــز لـلـرعـايـة الــاحــقــة‪ ،‬هــذه المـراكــز‬                                                                  ‫عن الدراسة منذ المستوى الخامس‪ ،‬وتوفيت‬                                                           ‫فـسـبـق وأن تـم الاحـتـفـال بـعـيـد مـيـاد طفلة‬                                                               ‫معينة من حياتهن‪.‬‬                 ‫لدينا البرنامج المندمج والـذي سأتكلم‬
‫تـسـتـقـبـل جـمـيـع الـوافـديـن عـلـيـهـا مـن نـسـاء‬                                                                        ‫تلك المــرأة المسنة وسـنـه لا يـتـجـاوز ‪ 12‬سنة‪،‬‬                                                 ‫وكانت أيضا التفاتات للسجينات المحرومات‬                                               ‫لـديـنـا فيما يـخـص المـرافـقـة الاجتماعية‬                ‫عـنـه بـعـجـالـة‪ :‬ظـــروف الاعــتــقــال‪ ،‬الـتـكـويـن‬
‫ورجـــال‪ ،‬وتـحـاول أن تشتغل لـفـائـدتـهـم‪ .‬أمـا‬                                                                             ‫وقـبـل وفاتها اعترفت لـه بـوجـود أمـه المقيمة‬                                                   ‫من الزيارة‪ .‬فنحن نحاول ما أمكن ان نعوض‬                                               ‫فأنا أظن بأن حقوق السجين بصفة عامة فإذا‬                   ‫المـهـنـي‪ ،‬الـريـاضـيـة‪ ،‬الاشـتـغـال مــع الأســـرة‪،‬‬
‫بالنسبة للأشخاص الـجـدد‪ ،‬فنحاول دراسـة‬                                                                                      ‫بـأحـد سـجـون المـمـلـكـة‪ ،‬فـجـاء لـزيـارتـنـا رفقة‬                                             ‫تـلـك الــعــائــات الــتــي حــرمــن مــن زيــارتــهــن‪،‬‬                            ‫نجحنا فـي تحقيق الإدمــاج داخــل المؤسسة‬                  ‫الاشتغال على حل المشاكل الصحية والإدارية‬
‫حــالاتــهــم وإعـــــادة إدمــاجــهــم‪ .‬أيــضــا هـنـاك‬                                                                    ‫مـسـاعـدة اجـتـمـاعـيـة مـدعـيـا بــأن امــه مقيمة‬                                              ‫اطفالهن يـدرسـون بمؤسسات خـارج السجن‬                                                 ‫الـسـجـنـيـة أو بـصـيـغـة أخـــرى تـلـك المـصـلـحـة‬       ‫والـقـضـائـيـة‪ ،‬تــداريــب الـبـحـث عــن الـشـغـل‪،‬‬
‫مشروع إعـادة الإدمـاج الـذي يتبلور في أربع‬                                                                                  ‫بأحد السجون المغربية‪ ،‬وأنها تخلت عنه منذ‬                                                        ‫أعتذر لأني عرضت الصور ليس لدينا مشكل‬                                                 ‫الـتـي تـشـتـغـل مـعـه لـحـل الـعـديـد مـن المـشـاكـل‬
‫مـحـاور أسـاسـيـة سـبـق وتكلمت عـنـهـا‪ ،‬وهـي‬                                                                                ‫الأسبوع الأول من ولادته‪ ،‬وأنها قامت برميه‬                                                       ‫فإذا لاحظنا هنا فهذا ورش لتعليم الخياطة‬                                              ‫التي يمكن أن تعيق إدماجه ما بعد الخروج‪،‬‬                                    ‫وأيضا القروض الصغرى‪...‬‬
‫المحور العائلي الإداري والعائلي الاجتماعي؛‬                                                                                                                                                                                  ‫فنحن لا نميز بـن المـرأة المغربية والأجنبية‬                                          ‫داخـل المـؤسـسـة السجنية نـحـاول أن نشتغل‬                 ‫الـبـرنـامـج الـــذي تـشـرف عـلـيـه مـؤسـسـة‬
‫والمحور القضائي؛ والمحور الصحي والبدني؛‬                                                                                                             ‫داخل حاوية الازبال‪.‬‬                                                     ‫داخـل اسـوار السجن وداخـل التكوين المهني‬                                             ‫على الوساطة العائلية من أجل حل النزاعات‬                   ‫مـحـمـد الـــســـادس لإدمــــاج الـسـجـنـاء اعـطـى‬
‫والمحور الأخير وهو محور التعليم والتكوين‪.‬‬                                                                                   ‫حـلـيـمـة مـتـهـمـة بـتـهـمـة الـعـنـف المـفـضـي‬                                                ‫فــهــن مــدمــجــات تــمــامــا كــالمــغــربــيــات داخــل‬                         ‫والتي العدد ‪ 3647‬على الوساطة العائلية من‬                  ‫أولوية للنساء والأطفال فيما يخص الأطفال‬
‫وبـالـنـسـبـة لإعــادة الإدمــاج المـهـنـي‪ ،‬ففي‬                                                                             ‫لـلـمـوت دون نـيـة إحــداثــه والمـحـكـومـة بست‬                                                 ‫مؤسسات التكوين المهني ستجد من الأفارقة‪،‬‬                                              ‫أجـل ‪ ، la pension alimentaire‬فـهـنـاك بعض‬                ‫يعني الأحـداث‪ ،‬مصلحة إعـادة الإدمـاج التي‬
‫‪3‬م‪9‬د ّرمـللوادطـخًنـلا‪.‬‬  ‫إدمــــاج‬  ‫تـ ـم‬  ‫ـات ‪،2016‬‬  ‫إح ـص ـائ ـي‬                                                          ‫ســنــوات حـبـسـا نــافــذة‪ ،‬مــتــزوجــة بـمـصـري‬                                              ‫مـن أوروبــا الـغـربـيـة‪ ،‬مـن أمـريـكـا اللاتينية‪...‬‬                                 ‫النساء لا تجدن أين تذهبن بعد الخروج إذن‬                   ‫تـعـتـبـر مـصـلـحـة خـلـقـت داخــــل المـؤسـسـات‬
                         ‫مشروع‬      ‫‪299‬‬    ‫وتم خلق‬    ‫ومواطنة‪،‬‬                                                              ‫الـجـنـسـيـة ولـهـا ثـاثـة أطــفــال‪ ،‬هــذه المـشـاكـل‬                                          ‫فـهـذه التفاتة مـن أجـل السجينات الغربيات‬                                            ‫نحاول أن نتوسط مع العائلة قبل خروجها‬                      ‫السجنية الـتـي تـشـرف عـلـى اسـتـقـبـال جميع‬
‫وهنا بعض الصور لجلالة الملك الذي يشرف‬                                                                                       ‫المرصودة ووجود الأم بأحد السجون المسماة‬                                                         ‫اللائي تسعدهن ونحاول أن نقوم بها بشكل‬                                                ‫أيضا لدينا‪placement des enfants bénéficiers‬‬               ‫الـوافـديـن عـلـى المـؤسـسـة الـسـجـنـيـة‪ .‬ولحسن‬
‫في ما يخص‬                ‫الملكية‬    ‫ابلأننفشسهطةعلالمـىـد ّمرنةحلاللدهخبال‪.‬ت‬                                                ‫حليمة فبعد التحدث معها مباشرة وإخبارها‬                                                          ‫دوري حتى تكون برنامج سنوي فهن نساء‬                                                   ‫‪ dans les structures d’accueil‬وما أكثرهم مع‬               ‫الحظ فـإن النساء تستفدن ‪ 100‬في المائة من‬
‫اهتمام كبير‬              ‫وهـنـاك‬                                                                                            ‫بـوجـود الـطـفـل لأنـهـا كـانـت تـظـن أنـه قـد مـات‬                                             ‫تـدخـلـن فــي فـئـة الـنـسـاء المـسـتـضـعـفـة وفـئـة‬                                 ‫الأسـف لدينا عـدد كبير شهريا عندما ندخل‬                   ‫هذه المصلحة‪ ،‬وهناك بعض الأفكار بالنسبة‬
                         ‫بالنساء في بعض المشاريع‪.‬‬                                                                           ‫وهــو الآن فـي الـثـالـثـة عـشـر مـن عـمـره‪ ،‬عـدم‬                                                                                                                                    ‫أطـفـال سجينات أو سجينات سابقات لـدور‬                     ‫للنساء المستفيدات من برامج مؤسسة محمد‬
‫بـالـنـسـبـة لــحــالات الــعــود‪ ،‬هــنــاك رقـم‬                                                                            ‫توفر مأوى للطفل‪ ،‬عدم توفر بدر على وثائق‬                                                                                 ‫الأجنبيات والأجانب‬                                           ‫رعاية الأطفال نشتغل على النساء السجينات‬                   ‫الـسـادس لإعــادة إدمــاج الـسـجـنـاء‪ ،‬اسـتـفـادت‬
‫يسعدنا في المؤسسة السجنية هو ‪ 2.66‬في‬                                                                                        ‫خاصة‪ ،‬عـدم توفر بـدر على اسـم عائلي‪ ،‬عدم‬                                                        ‫لدينا أيضا‪l’accompagnement juridique‬‬                                                 ‫فــي وجـــدة فــي مـكـنـاس وفــي عــدد كـبـيـر من‬         ‫‪ 576‬امرأة من دروس محو الامية ولدينا فيما‬
‫المائة‪ .‬وقد قمنا بتجربة لمعرفة نسبة النساء‬                                                                                  ‫تـوفـر دفــاع بالنسبة لـاسـتـئـنـاف لــأم‪ ،‬عـدم‬                                                 ‫ومـا أحوجنا للمرافقة القانونية التي تعتبر‬                                            ‫الـسـجـون المـغـربـيـة فـعـنـدمـا يـتـعـدى الـطـفـل ‪3‬‬     ‫يخص شـق التعليم الابـتـدائـي ‪ 352‬امـرأة من‬
‫وسـط ‪ 6000‬شخص فـي حـالـة عـود‪ ،‬فوجدنا‬                                                                                       ‫مـعـرفـة مـآل الــزوج والأبـنـاء الآخـريـن‪ ،‬لديها‬                                               ‫الأسـاس في معالجة الكثير من المشاكل‪ .‬فإذا‬                                            ‫ســنــوات نـدمـجـه فــي مــدرســة خـــارج أســوار‬         ‫التعليم الإعـــدادي‪ 236 :‬ـ والـتـعـلـيـم الـثـانـوي‬
‫نـسـبـة لا تـتـعـدى ‪ 2.66‬فـي المـائـة‪ ،‬مـمـا يعني‬                                                                           ‫طـفـلـة تـعـانـي مــن إعــاقــة عـلـى مـسـتـوى الـيـد‬                                           ‫تكلمنا عـن الإصـاحـيـة بـالـدار البيضاء فأنا‬                                         ‫السجن بالنقل المدرسي من امام باب المؤسسة‬                  ‫تـأهـيـلـي‪ 140 :‬ـ والـتـعـلـيـم الـجـامـعـي‪ 52 :‬مما‬
‫أن هذه الفئة إذا وجـدت العناية‪ ،‬ووجـدت من‬                                                                                   ‫اليمنى‪ ،‬عـدم معرفة الأم بـوجـود الطفل على‬                                                       ‫أعـطـيـت فـقـط مـثـالا وسـنـسـأل الـسـيـد المـديـر‬                                   ‫السجنية ويـقـضـون الـيـوم بأكمله هـنـاك إلى‬               ‫يعطينا مجموع ‪ 1356‬الـذي أظن اظنه يشمل‬
‫يـسـاعـدهـا‪ ،‬ووجــدت مـصـالـح لإعــادة الإدمـاج‬                                                                             ‫قيد الحياة‪ ،‬عدم وجود مورد العيش بالنسبة‬                                                         ‫سنجد أن مجموعة من الأطفال يستفيدون من‬                                                ‫غـايـة الـخـامـسـة مـسـاء‪ .‬عـلـى الأقــل فـالـطـفـل لا‬
‫داخــل المـؤسـسـات السجنية‪ ،‬فـإنـهـا لـن تعود‬                                                                               ‫للأسرة‪ ،‬تم وضع الطفل في أحد دور الرعاية‬                                                         ‫الكفالة‪ ،‬لكن هؤلاء الأطفال مع الأسف سرعان‬                                                                                                                    ‫العدد الإجمالي لنساء المملكة‪.‬‬
‫للسجن مـرة أخـرى‪ .‬إذن الإرادة الملكية‪ ،‬إرادة‬                                                                                ‫الاجتماعية ونسقنا من أجل زيارة الأم‪ ،‬قمنا‬                                                       ‫ما يتخلى عنهم الكفيل وهـذه مشاكل نعاني‬                                                         ‫يقضي اليوم بأكمله داخل السجن‪.‬‬                   ‫مـؤسـسـة محمد الـسـادس لإعــادة إدمـاج‬
‫الـحـكـومـة‪ ،‬انــخــراط المـجـتـمـع المــدنــي‪ ،‬دعـم‬                                                                        ‫بالتنسيق مـع مـديـر لمـؤسـسـة مـن اجـل شـرح‬                                                     ‫مـنـهـا حـتـى مـع الـعـائـلـة الـكـفـيـلـة لـتـسـتـرجـع‬                              ‫لدينا أيضا‪la formation professionnelle‬‬                    ‫الـسـجـنـاء أعـطـت الأولــويــة أيـضـا لـلـمـرافـقـة‬
‫التعاون الدولي‪ ...‬العقوبات السالبة للحرية‬                                                                                   ‫وتـفـسـيـر الـوضـعـيـة‪ ،‬لـكـي يـتـمـكـن الـطـفـل من‬                                             ‫تلك الطفلة أو الطفل‪ .‬إذن نجد دائما المشاكل‬                                           ‫لـلـنـسـاء بـشـكـل خـــاص ولــديــنــا أيــضــا ‪les‬‬       ‫الصحية بالنسبة للنساء ونـاحـظ عـدد من‬
‫لا تعني الإقـصـاء ولا تعني إلـغـاء المـواطـنـة‪،‬‬                                                                             ‫رؤيــة أمــه‪ ،‬وتـم التنسيق مـع مـحـامـي الـدفـاع‬                                                ‫فمثلا فـي دار الام نـجـد عـدد كبير لـيـس لهن‬                                         ‫‪ placement des bénéficiaires âgées‬وهنا‬                    ‫‪ pris en charge médicale‬و‪pris en charge‬‬
‫فمن الممكن أن يكون الفضاء السجني مدرسة‬                                                                                      ‫من أجل الدفاع عن الأم في مرحلة الاستئناف‬                                                        ‫عـقـد زواج أصـا لـيـس هـنـاك تـبـوث الـزوجـيـة‬                                       ‫يـكـون بعض الـنـسـاء فـي سـن كبير لسبب ما‬                 ‫‪ psychologique‬فإذا لاحظنا الأرقام سنجد أن‬
‫وفضاء للتهيئة لإعادة الإدماج‪ ...‬وشكرا على‬                                                                                   ‫والحمد لله فقد تم تخفيض الحكم من ثماني‬                                                          ‫مـن أجــل الـقـيـام بـثـبـوت الـبـنـوة فـأنـا أسميه‬                                  ‫ســواء انـقـطـاع الـعـائـلـة وغـالـبـا مـا تـكـون تلك‬     ‫‪ 1367‬و‪ 435‬هما رقـمـان جـد مهمين بالمقارنة‬
                                                      ‫انتباهكم‬                                                              ‫إلى ست سنوات‪ ،‬إنجاز عقد الازدياد بالنسبة‬                                                        ‫طفل احتياطي للإجرام فماذا ننتظر من هذا‬                                               ‫الفئات التي قضت مدد طويلة داخل المؤسسة‬                    ‫مـع الـعـدد الإجـمـالـي لـلـسـاكـنـة الـسـجـنـيـة من‬
                                                                                                                            ‫للطفل‪ ،‬حـالـيـا تصاحبها المـؤسـسـة مـن أجـل‬                                                                                                                                          ‫الـسـجـنـيـة ‪ 20‬و‪ 24‬عــامــا بـحـيـث انـقـطـعـت‬
                                                                                                                            ‫الفراغ المقيد‪ ،‬وحاولنا من الجهة الاقتصادية‬                                                                                                                                           ‫علاقتها بالعائلة‪ .‬بعض الأنشطة التي نقوم‬                                                        ‫النساء‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫بها فيما يخص حفل الختان للأطفال الصغار‬                    ‫ونـسـتـعـن بـمـؤسـسـة مـحـمـد الـخـامـس‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫لـلـتـضـامـن فـيـمـا يـخـص الـــوحـــدات الـطـبـيـة‬

                                                      ‫ذة‪ /‬فاطنة البيه رئيسة جمعية حلقة وصل‪:‬‬

                                           ‫ما نتطلع إليه كمجتمع مدني هو أن تتحمل الدولة مسؤوليتها‬
                                                   ‫وأن يتوقف الصمت عن واقع السجون‬

‫مرا ِق ًبا ومق ِّر ًرا‪ ،‬وأن ُيعطي رأيه‪ ،‬أي أنه كان‬                                                                          ‫إذ لا يكفي تغيير الـقـانـون‪ ،‬بـل يجب متابعة‬                                                                                                                                                                                                    ‫اتلمـحتـقمـي(بـيـقـمزهد‪،‬اوةيــجواةحـزل ايذقـلنـيعقـبـردغجرـاهضءـي)اأتنتك َونجــيـ ْمًقــجـعاُيد َالرلتت‪،‬هـــعانـذهوظـانًلرـاالـللمـوحـاثيظتـمةق‬
‫مـبـادرة‬  ‫ـبـاب‪ ،‬الــذي شـكـل‬              ‫مسـدبنـاي ًقةـاوفـريسـهـكـذاكـاال‬                                                ‫تطبيقه لأن هناك العقليات‪ ،‬وهـنـاك التاريخ‬
‫المجتمع‬   ‫ينبغي أن يلعبه‬                                                                                                    ‫الذي تصنع أحداثه هذه المؤسسات‪ ،‬وخاصة‬
             ‫المدني من أدوار في هذا المضمار‪.‬‬                                                                                ‫المؤسسة السجنية التي كان القانون المعمول‬
                                                                                                                                        ‫به فيها يرجع إلى سنة ‪.1937‬‬                                                                                                                                                                                                         ‫بـن المـؤسـسـة السجنية وجـمـعـيـات المجتمع‬
‫إلى كجنم ُعتيأةقوحللقمةنوالمصرل‪.‬صفدل املامذغاربجيم لعليةسحجلوقةن‬                                                            ‫إذن لـيـس مـن الـسـهـل أن يتغير الـقـانـون‬                                                                                                                                                                                                     ‫المـمدننوي‪،‬جــطوب ًبقامـلمعـاامتـلنـة الصمـعحـلريهوماـلمنواثمـينق احلرديوتلهيةم‬
                                                                                                                            ‫وأن تـتـبـعـه الـعـقـلـيـات‪ ،‬وأن تـتـبـعـه الـبـنـيـات‬
‫وصـل؟ لأننا نحن الذين اخترنا من المرصد‬                                                                                      ‫على الـخـصـوص‪ ،‬لأنـنـا نـعـرف أن المؤسسات‬                                                                                                                                                                                                      ‫مـعـامـلـة إنـسـانـيـة تـحـتـرم الـقـوانـن الأرضـيـة‬
‫ُأإيـلــنطـىنـراؤلحـسـسعــلـجـسىيـانلـكـاجلتما‪،‬لـعيحجــة‪،‬يـمـعـثويـكطـاــارتن‪،‬حـ ُينـكـالطـممار احش اكسللمًـتامشـكعكاـنلان‬
                                                                                                                            ‫الـسـجـنـيـة فـي هـذا المـجـال كـانـت ميزانياتها‬                                                                                                                                                                                               ‫والشرائع السماوية (المادة ‪ 10‬من العهد الدولي‬
                                                                                                                            ‫ـيـجــةـ ًّ»داي‪،‬ـنـبـطـحـبـيـقثحكــاتـنىمـعـفـلـهـىومهـــ«اذلامـاؤلــبـســاسـب‪.‬ة‬  ‫ضئيلة‬                                                                                                                                                        ‫لضمان الحقوق السياسية والمدنية‪ ،‬التي جاء‬
                                                                                                                                                                                                              ‫ال ـع ـق ـاب‬                                                                                                                                                 ‫فيها بالحرف‪« :‬يعامل جميع المحرومين من‬
‫حــول الـحـاجـيـات والـخـدمـات الـتـي ينبغي‬                                                                                 ‫بمعنى أن المؤسسة السجنية بما أنها وسيلة‬                                                                                                                                                                                                        ‫حـريـتـهـم مـعـامـلـة إنـسـانـيـة تـحـتـرم الـكـرامـة‬
‫تقديمها‪ ،‬وما أكثرها‪ ،‬وهي التي استلزمت‬
‫تـغـيـيـر الـقـوانـن‪ ،‬لأنـه لا يـنـبـغـي أن ننتظر‬                                                                           ‫للعقاب فينبغي بتحصيل الحاصل أن تكون‬                                                                                                                                                                                                                                      ‫الأصيلة في الشخص الإنساني»)‪.‬‬
                                                                                                                            ‫ُبماهطمللةومعلتىجاوجزم‪.‬يع المـسـتـويـات‪ ،‬وهـذا مفهوم‬                                                                                                                                                                                           ‫وبالعودة إلـى المهمة الأساسية ألا وهي‬
‫إلـى أن تعود إلـى منزلك ثم بعد ذلـك يتغير‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫دور مـؤسـسـات المـجـتـمـع المــدنــي فــي مـجـال‬
‫القانون‪ .‬إذن هناك حاجات وخدمات ينبغي‬
‫أن تتم تغطيتها وتلبيتها داخـل السجون‬                                                                                        ‫مـــن مـــزايـــا هــــذا المــــرصــــد‪ ،‬وأعـــضـــاؤه‬                                                                                                                                                                                        ‫حـقـوق الإنـسـان داخــل المـؤسـسـات السجنية‪،‬‬
                                                                                                                            ‫حـاضـرون معنا‪ ،‬أو مـن مـزايـا هـذه الجمعية‪،‬‬                                                                                                                                                                                                    ‫افلـقددور‪،‬سبوأقنـاهـذاش الخصص ًبيااحلاذكـشـركأأهنـنميعأناجـرصأرذيـهاذال‬
‫كإجابة على سـؤال الحاجة‪ ،‬وسـؤال المشكل‬                                                                                      ‫أنـهـا لـم تكن تطالب فقط بالنهوض بحقوق‬
‫الانـتـظـار‬  ‫لا يـحـتـمـل‬           ‫المـطـروح والــذي‬       ‫انـلـآنظــــ ًراي‬
‫وخـاصـة‬      ‫والـسـيـئـة‪،‬‬           ‫لآثـــاره الـسـلـبـيـة‬                                                                  ‫الـسـجـنـاء‪ ،‬بـل كـانـت كـذلـك تطالب بالنهوض‬                                                                                                                                                                                                   ‫أسـتـثـمـر ذلـك‬           ‫مـضـحـمـا ِنولـهةـذأهن‬  ‫مـاضـي اعـتـقـالـي‬
                                                                                                                            ‫بحقوق الموظفين ومعالجة أوضاعهم‪ ،‬بالنظر‬                                                                                                                                                                                                         ‫المـهـمـة الـشـاقـة‬                               ‫فـي تـأديـة واجـبـي‬
‫بالنسبة لـأطـفـال داخـل الـسـجـون‪ ،‬والإنـاث‬                                                                                 ‫إلــى الـشــروط الـتـي يـشـتـغـلـون فـيـهـا لكونها‬                                                                                                                                                                                             ‫إبوـلـاالىب إصهّعــنعذمبـاةهـلاـ‪.‬لماـذلاـوادلـوضليـــةوو‪،‬عمواملــهـــندذاراطـرسشـــفيياء ُليمُــيـؤثـشـلِّـسكــجلساـلـةمـ‪،‬دصـوخـدمـرًنا‪.‬‬
‫داخـل الـسـجـون‪ ،‬والأمـيـة داخـل الـسـجـون‪...‬‬                                                                               ‫مستوى‬  ‫على‬  ‫وخيم‬  ‫تأثير‬  ‫صعبة‪ ،‬ذات‬                                                ‫الشرجاونًطبا‬
‫ثم جاء باقي الخدمات كالطبية‪ ،‬والخدمات‬                                                                                                                   ‫النفسي‪.‬‬
‫الـخـاصـة بـالـنـسـاء الــحــوامــل‪ ...‬بـحـيـث أن‬                                                                           ‫ومن المرصد المغربي للسجون إلى جمعية‬
‫هـنـاك الآن ديـنـامـيـة مـشـتـركـة بـن مختلف‬                                                                                ‫حلقة وصـل‪ .‬فالمرصد المغربي للسجون كان‬                                                                                                                                                                                                          ‫ومــا نـتـطـلـع إلـيـه نـحـن كـمـجـتـمـع مـدنـي هو‬
                                                                                                                            ‫يضع تقارير سنوية ويقف بدقة عند تطبيق‬                                                                                                                                                                                                           ‫أن تتحمل الـدولـة مـسـؤولـيـتـهـا وأن يتوقف‬
                                           ‫المتدخلين‪.‬‬                                                                       ‫القانون‪ ،‬وهنا لابـد من الإشـادة بالأشخاص‬                                                        ‫الأولى التي أخذت على عاتقها مراقبة القانون‬                                           ‫داخـل الـسـجـون‪ ،‬إلـى أن جـاء المـرصـد‪ ،‬وكانت‬             ‫الصمت عن واقع السجون المغربية‪ ،‬بفتح هذا‬
‫وجـمـعـيـة حـلـقـة وصـــل تـشـتـغـل الآن‬                                                                                                                                                                                                                        ‫وتتبعه‪.‬‬                                          ‫تـجـربـة أولــى عـلـى مـسـتـوى الـعـالـم الـعـربـي‪،‬‬
‫على مستوى الاستماع‪ ،‬والتكوين‪ ،‬وتعمل‬                                                                                         ‫الـذيـن صـنـعـوا هــذه الـلـحـظـات المـضـيـئـة في‬                                                                                                                                    ‫حيث اشتغل هـذا المرصد بصفة خاصة على‬                       ‫الـبـاب أمـام المنظمات الحقوقية‪ ،‬التي تنشط‬
                                                                                                                            ‫تاريخ المغرب‪ ،‬حيث المؤسسة فتحت الأبـواب‬                                                         ‫مـن الـواقـليواونـم‪،‬نتيـشسـهتـدوالجـجبمالعمـيتاـاتبـ اعـلةن وساالمئـيراةقـكبـًّمة‪،‬ا‬  ‫قـضـايـا الـسـجـنـاء‪ ،‬وكـانـت تـلـك مـن الـخـطـوات‬        ‫بــكاالنأوت ُتضـفـ ِاردع‬  ‫مجال حقوق الإنـسـان‪ ،‬والـتـي‬  ‫فـي‬
‫مـن أجـل فـتـح آفـاق جـديـدة وواسـعـة لإعـداد‬                                                                               ‫وأتاحت إمكانية للمجتمع المدني لكي يكون‬                                                                                                                                                                                                                                   ‫تـقـاريـرهـا مـضـامـن خـاصـة‬  ‫فــي‬
                                           ‫السجناء للإدماج‪.‬‬
   10   11   12   13   14   15   16   17   18   19   20