Page 13 - مغرب التغيير PDF
P. 13

‫‪13‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫تربية‬

‫العدد‪ - 64 :‬من ‪ 1‬إلى ‪ 31‬يوليوز ‪٢٠١٧‬‬

‫اتوـلالخسـت ِّارلكجوفيلـذننـكاـم ُرامـهـ‪.‬زداِّرولهأســذمااايتمفه ِّواسمــروداقِّرستسـتـغمينراربرـياالمنـسهيسـرمتـالكوكنىيا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫هل ينخرط الإطار التربوي في خطط الإصلاح‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                              ‫مــن المــفــارقــات الـغـريـبـة‪ ،‬الـتـي يـعـرفـهـا‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫وبرامجه؟ من أين ينبغي أن نبدأ؟‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  ‫قطاع التربية والتكوين في بلادنا‪ ،‬أن أغلب‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫المعـســــتـوندا ّتءخـــلعــد ّلنـ ـن ـىويالاـلصبأـعادايءحـدالثـمـهـهنيــنأـوةايلاــللــدتاـأردرطــسـيــر النـس‪،‬تيــأرتـوبـحـوه ّدييـأةثة‪،‬‬
‫فـي الـحـديـث عـن وضــع راهــن غـيـر مـريـح ولا‬
‫ُلمـأـ َططـــ ْرمــ ِئهــيٍنأ‪،‬ة اعـللـتدىرميـسـستاـلوحىااللـيـيكــنف‪،‬ــاوءاعلتىالمـهصـنـعييـةد‬
‫مــردوديــة هــؤلاء‪ ،‬وكــذا عـلـى مـسـتـوى جـودة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫الإدارة الـتـربـويـة‪ ،‬أو بـاقـي الهيئات الأخـرى‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫فـي مـجـالات الـتـفـتـيـش والـتـوجـيـه والـتـأطـيـر‬
‫التعليم بصورة عامة‪ .‬بتعبير أبسط وأوضح‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫والــدعــم‪ ...‬الــخ‪ ،‬بـالـرغـم مـن المـسـار الـطـويـل‬
‫إن الأطـ ـر التعليمية ال ـت ـي نعيب عليها الآن‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫د‪ /‬محمد عزيز الوكيلي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫بوـاالملـعقـّقطدـ‪،‬اعواملــنذـذيبـيأداخيـذةها الحمتتكراكشهحموبـنهلإللــالىتغحاايقة‬
‫إن ـم ـا ه ـي ول ـي ـدة الم ـن ـاه ـج التكوينية السابقة‬
‫والتي قلنا إنها متجاوزة‪ .‬وفـي الوقت ذاتـه‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫اكلــتمــاكـ يوـيـشـنتـالغأـلسـاعـلـسـىيفاـلــرذضـييـيـةتـالـلـقـتاـهمـاْلفــ ُطـلصــبـلةبـفني‬                                                                                                                                                 ‫وسـامـة وكـمـال المناهج والـبـرامـج الدراسية‬                                                                                                                                                             ‫لــوتــبالحــ ّدخيــاصتو المـــصر‪،‬المحـتــطللالبإاتصــالاتنحــميــيةة افلــير ُابهـعـنـدـةه‪،‬ا‬                                                                                                                                               ‫استقرارهم في الوظيفة ضمن إحدى الهيئات‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫التي يخضع لها هؤلاء‪.‬‬
‫اااللللاأـتقيمــرلوزباليملإةعانـقلوناـولًطادتارأيكعوصلقليأىنمحتانكامجينرهـابـتةذكمااّلرامملـرتاًّسدخكـازلهـلـالكلذ‪.‬هيلجـتهنكلـ ْوكنيص‪،‬اةلليلنمبإقلقهلنىةى‬                                                                                                                                                                                                                                                                ‫بالكليات والمعاهد ضمن المسالك الجامعية‬                                                                                                                                                                                                         ‫اتـولمُفمـــهنجصـاـيـليةـأد َ؟يلمـــ‪:‬إـْــذننـرنرلـوييـلاـندكـبضتفـــغــقاــءييـحأةيـ ًاونملـلـاياتـقيـوـراوبـمحخـــاـوتيتــــمـةابنــاذجوًرإأنـالــــسظـجاـيىِّـيـركسـدتـثْهـيـهيــمناار‬                ‫الأســــاس‪ ،‬الـــذي يـنـبـغـي فــي كــل الأحــــوال أن‬                                                                                                                                                                                      ‫سـالـفـة الـذكـر‪ ،‬ويهمنا هـنـا بـالـدرجـة الأولـى‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫المـتـرشـحـون لـانـتـمـاء إلــى هـيـأة الـتـدريـس‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫مـن جـهـة‪ ،‬وبــن الـتـأهـيـل المـهـنـي داخــل هـذه‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫يـسـتـمـد جـــذوره مـن مـنـاهـج تـربـويـة سليمة‬                                                                                                                                                                                             ‫لـح ـكــ ـ ـوونله«ـ ـع ـؤـ ـلـ ـادءميـالاشـنـ ـكــ ـ ـلـوخـ ـ ـ ـنـرماـ ـاط ّد»ةفاـ ـ ـلـيحـدديـيــنـ ـثاالمــ ـريـاـئاـجت‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫المـراكـز من جهة ثانية»‪ .‬بحيث يمكن اعتبار‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫ووتعصلايئمبيةةيتتنمتتمكيريإلُسىهاعفصيرمهاؤ بسكلساالمتعتاريبيرو‪.‬ية‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫االلـلأـتـنرــاكـههـوييـنس‪،‬نت«فـهـجديه ًادفلامـبــترااكلكأـمـيزسلـاًليامـاــلذسلاكـتـلـعوطلرليةب‪،‬مةافاـلـليجحااالمـوعصقـليي»ت‪،‬ن‬
‫ا ِلنص َلوة‪.‬عيحـةا اوللمـننـاشبـوهدـةذاوااللـمتـرتحـقبويةـ‪..‬ل‪.‬الموـلفـلاحجـديئ‪،‬ثورحبـت ًممـاا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫الأول عـلـى حـمـولـة مـعـرفـيـة جـيـدة ف ـي إط ـار‬                                                                                                                                                       ‫الأســاهـنســـايك‪،‬إوذنْـنظمـيـشركه اللمـعــسدـمتـممــر‪،‬اءم ـمـعةمالتتطكلبواينت‬                                                                                                                                                              ‫الإصــاح التي أفرزتها التجارب الإصلاحية‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫والتقويمية السابقة‪ ،‬كما يؤاخذهم على ذلك‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫مـنـاهـج مـتـطـورة‪ ،‬وبــرامــج تـتـم مـراجـعـتـهـا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫أاغللتبعإاللنمياتلممديِّتخةرلييشنك‪.‬حولنلمولطوال ًجباإلباى إجتحيدازى«االلوصظارائطف»‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫على «الإجازة المهنية»‪.‬‬                                                                                                                                                                                   ‫وتـحـيـيـنـهـا بـن الـحـن والآخـــر‪ .‬نـقـول هـذا‪،‬‬                                                                                                                                                        ‫إنتاج مدرسين ينتمون إلـى زمانهم بالفعل‪،‬‬
‫أعيل ًىضا‪،‬جفريحوغاجئهرةنتهلذّاهالىنفقاي الش‪،‬عأاندةن بأضعي‬  ‫الصادم‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫للتذكير‪ ،‬فالمنهاج الجديد والمعتمد في‬                                                                                                                                                                                                           ‫ونحن نرى بأم أعيننا مواد تكوينية أساسية‬                                                                                                                                                                  ‫وبــالمــدلــول الـحـداثـي لـلـكـلـمـة‪ ،‬لـكـي يـكـونـوا‬
                                                           ‫الأصبع‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫النلـلممتـراًقطكـيازيامرل‪:‬بـاجعهـ ًيوـايةَيـلَمتـ َهمـ ْنفـا َلتصـرلبيحةـووالل أتركبــويعنويحعـتدامتد‬                                                                                                                                          ‫اُتلنونمـننفتججـيطمهِ ُزوقسيادإمولـعهالقتاـمىلامإعزراقمبدـوصنالنلتا‪،‬ـذفهفهحابيلسيـةتتمـإحقلريكريأى ُمراحاغلتهصمـيهتبو‪،‬رـاجنروحاـقبَجواتزلعضاةتلة؟آ‪.‬ات‪.‬لن‪.‬ت‪،‬يفبجنكاتيرحابكَهفجم‬                           ‫قــادريــن بـتـحـصـيـل الــحــاصــل‪ ،‬عـلـى إنـتـاج‬
‫اإللـمــش ـىطـيالـءلـوآكـبـْثـخ ـيـنرر‪ .‬لـمحـدتنيـىنـجلـااهتـُـنوكـوادوايجلـمـهنرهاأبجاـســلعاـجةسـرـأواةيلـويتــالطحــحتـوايـسجرم‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫التالي‪:‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫ب«أالحجأـاميمـرلاايللتتسسهحتدليبجاتيات ًتابلالمم‪،‬ـيسواتمقكبصنـلفإـ»‪.‬اجمتال ُليهاسفتيكرتيع ُبسيهرا‬                                                                                                                                           ‫•اسـتـيـفـاء الــشــروط الـنـظـامـيـة لـضـمـان‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫اقــلأبــوولـلىمـتلـتمفعالـمتلـيرة اشـنيـتقحا‪،‬ءوقفْــبـلييةهــلـاذ ُاي الجـاخزـ فطـيوهةا‬
‫بوــاالعتــتـحـبدــيارثه‪،‬الوأعسـلـــياناساحلتأ ًموالألإننــنتنــاكجبمــعلد ّرىسذــلكن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫تتدخبيطري الطتالعتلعم ّلامتا؛ت؛‬          ‫•وحدة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫لاب ـد هنا م ـن تسجيل ملاحظة لا تخلو‬                                                                                                                                                                                                        ‫إ«لما كش •رلاولَمنـع إنجاتطاتحروفتفيرربمفوبياهيرا»الةلأايلهاللسيت إةلحّااال؛مقببدأئيحةدلميركاوكزن‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫•وحدة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫مـن أهمية‪ :‬فموضوعنا هـذا ربـمـا أوحـى من‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫••وووحدحةدةت اقيسيتمكالماتلع ّلالمتاكتو؛ين‪.‬‬                                                                                                                                                                                         ‫وض ـلعنرمانجاعهإجذ ْانل اتلمكقوايربنا‪،‬تحالتتىيينتعستنمدى لهانافأين‬
‫بوفـاـبلرتيااملويجس ـنتاعلـاالهإمـمذأةصلننااي ـحنجـيةحخاـيلمرنتطوـجمِّوداتدفمــةِّي‪،‬يزويتُـينن‪،‬تصـباجتمـنوايـنامللـآننـانا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫وكـمـا يـبـدو ذلـك بـجـاء‪ ،‬فـالأمـر مخت ِلف‬                                                                                                                                                                                                    ‫نختبر الكفاء ة المهنية لمدرسينا وفق معايير‬                                                                                                                                                               ‫الـخــتـرابـلوبـيـدةايلــتـدهىالاألـوتـلـــخـىّر(اجلـمـحـنديمــراثكـعـز انلـاتلــكـكـفوـياـءنة‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫السابقة‪ ،‬والتي‬  ‫المناهج‬               ‫غشادبيفدياهلااخهتذالاالتفد ُّرعجن‬                                                                                                                                                                        ‫حديثة تتلاءم مع تلك المناهج‪ .‬بعد ذلك‪ ،‬ليس‬                                                                                                                                                                ‫والــكــفــاءة المـهـنـيـة مــن خــال الامـتـحـانـات‬                                                                                                                                                                                        ‫الـتـكـويـن الـتـي تـتـوفـر عـلـيـهـا وزارةالـتـربـيـة‬
‫لا نعثر إلا على اللمم منهم‪ ،‬وأصبحنا نعدهم‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫لمراحل التكوين‬  ‫المنطقي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫الوطنية وأكاديمياتها ومصالحها الإقليمية؛‬
              ‫على رؤوس الأصابع‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫أسهل من العثور على الصيغ الأمثل والأكمل‬                                                                                                                                                                  ‫المـهـنـيـة)بتخصيصهـ ـذهالمـنـاقـشـةلأسئلة‬                                                                                                                                                                                                  ‫ـ ْلانخـمــتـنبـاالـرتـتـكـربوـيـوني‪،‬‬  ‫•قــضــاء سـنـة أو سـنـت‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫ودعاماته‪.‬‬                                                                                                                                                                              ‫اللإج ِمجج ّيدراةبعـ‪،‬ءأعـتوبشـقناكيفرايةلمسأتاعلقشاــزي ّر ّديخمفبةـناومسـاانلح اكطلـح ًيةتالمطوي ُُّييةوــنرأ ْت‪.‬سـمـش ًبرياه‪،‬إلإمناـىنـنناكففونيس‬                                                      ‫لماـتـن اتـلعتـلكـوقيأنسيــناا ًلسأــاسـبـاالـسـحـيمـوالوملـةساتلمـمعرـ‪،‬ربفــقيــدةرلكمال‬                                                                                                                                                                                          ‫يـخـضـع المـتـرشـح بـعـدهـمـا‬
‫إن هـــــذا‪ ،‬فـــي نــظــرنــا المــتــواضــع‪،‬هـو‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫المــراكـبـزم انلـاجسـبهـةويذـةكـ لرمـنـهاـلـنتـالـو ّقتــرفبـنيــةجـاواحلـتـمكـشوريـونع‬
‫اااالفللليلــلـــأنغتـوهأوـراصسمـدطيمـا‪،‬ناّاءوحَبعلعــكـاربًَّلنردومذًهااةودل‪،‬ااهميألمـنموؤاـيِّخـبـيجنـربساـطّلدـلدىججـةفـ‪،‬ع‪،،‬وسدـدنافأيثرــيلّانـنمدذعـدع ُسة‪،‬ةعلعي‪،‬ـقلابـأالدىيـلطنععاـنـفلْااتافميدـزقأنبيمـامدأنـعانمفةبأدناثيثأمأـهـحلحيـنـعاأتماـاذرهنلمليافىهتيَكمفلـسرمااـلحعنيـمتيانودقوفغالذوقيالاوهآديياتفةتنةم‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫يرمي إلـى تخريجه مـن مركز التكوين ليبدأ‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫اتلمـلاعـصمايعـييسـدر ْياشلناؤاولخًـنتتاـرأببـاوخرر‪،‬يىووامتـلـمقؤهننيشـةـير‪،‬امونتأاقلـسبتـئيلقـلةيـميـونماحقعدالشةتى‬                                                                                                                        ‫أولــى مـامـسـاتـه لمـهـامـه الـوظـيـفـيـة والمـهـنـيـة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫ع ـل ـى إدراج الإج ـ ـ ـازة المـهـنـيـة فـي منظومتنا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫ضمن أطر هيأة التدريس؛‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫الجامعية‪ ،‬نلاحظ أننا نقف مرة أخرى بإزاء‬                                                                                                                                                                                                        ‫ا‪-‬ملنمثهاثلنأًاوو‪-‬ايلبثفمالني يثم‪،‬موتافندحكتنونتتنلمابمديلذإةلكالقىمدمستطس ّووتروىنااىلأأالوسثلباانمنبي‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫مـفـارقـة جــديــدة‪ ،‬تتمثل فـي ك ـون الـجـامـعـات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫قياس المردودية‪ ،‬وأسئلة أخرى تتعلق بطرق‬                                                                                                                                                                                                      ‫ـدريـ ـس‪،‬‬    ‫كــامــلــة مــن الــتـ‬   ‫ـ•د ِّقـرـب‪،‬ضــابـئــمـهؤسســـنــسـةة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫المـغـربـيـة وكـلـيـاتـهـا لـم تـشـرع بـعـد فـي منح‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫استثمار المؤشرات المعمول بها في تقدير مدى‬                                                                                                                                                                                                   ‫الـتـربـيـة‬  ‫مـن مـؤسـسـات‬                                                    ‫ـت‬  ‫كـم‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫والـتـعـلـيـم الـعـمـومـي فــي مـحـاولـة مـضـنـيـة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫تـلـك الإجــــازة‪ ،‬مـمـا يـجـعـل المــراكــز الـجـهـويـة‬                                                                                                                                                                                       ‫الـتـقـيـيـم والاخـتـبـار وحـمـولاتـهـمـا المـعـرفـيـة‬                                                                                                                                                   ‫الإجـادة أو عدمها في الأداء المهني للمدرس‪،‬‬                                                                                                                                                                                                  ‫ليوالأاكمداتكخُـؤ•نستاهـاألـــبـوـنبامتخـرمـرـاـدجهاتوعضرـدـامـلـييُتتومدهناعو؛هنقـظـيــمـيــةفْدعِّيسـرــةمـًــلسًـورياام‪،‬ةلهوهونتمـيــخـطةــبينصيمقوكجـيـنةصدأتييـوـا ُحتلد‪،‬اهت‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫لمــهــن الــتــربــيــة والــتــكــويــن عــاجــزة عــن أداء‬                                                                                                                                                                                  ‫وأسئلتهما‪ ،‬دون أن ننتبه إلى وجوب ملاءمة‬                                                                                                                                                                  ‫وفــي آثـــار ذلــك عـلـى الـتـعـلـمـات والـكـفـايـات‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫ذاتها‬  ‫حد‬  ‫في‬  ‫وهذه‬                   ‫كامل ًا‪...‬‬  ‫دورها التأهيلي‬                                                                                                                                                                               ‫ذلك مع واقع ما يتلقاه التلاميذ سالفو الذكر‪،‬‬                                                                                                                                                              ‫(بذاوأللاصلأ ـمكسكّوسـ ـم ـتبوابمهاالسممســمــبتـنابانـن ـيااتهرلواورلباجلالالهامتمــلبحنتياـسث ـلكمييتط ــننواحقميــققورنقيم)ش‪،‬فتـهاةقالـد ـايـّالب ـلمخمذللشتسّيايقتعْننيِّيـ‪.‬لفههيمـجا‪.‬لم‪.‬معــ‪.‬ضلاذإةنك ـلكاـنعـنىوالدرتغدْفـيفـيليارنت‬
‫ووالـحـتـوذلـمـنـرا‪،،‬لـاليـكثسيفرـمـحـنساـللب َ‪،‬غعـطلـواىلنقصـععـيوـادل أسفــرخادط‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ‫معضلة‪.‬‬                                                                                                                                                                                ‫ممــــمط ـاندرِّزارالقـلـاـتـســلايعوـانلخــايـتملــتاـنبـاؤتخـّراكرلودأاجأقـلـــنتولنقنايمـيبمــمذساـنللتمــكمــوونرانىجـ‪.‬كــشهـزوْغنـتــنـللعقــمـــبدوتد ِّمدرطلإـسلـوـهـيىمنر‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫هـل نـقـول بـغـيـاب الـتـنـسـيـق الـضـروري‬
‫هـيـأة الـتـدريـس وحــدهــم‪ ،‬بـاعـتـبـار أنـهـم هم‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫االلـتقـعوللييمييصند املمنداركـثسـيـي ًراو‪،‬الخعاالصية؟‬  ‫بين القطاعين‬
‫الذين كانوا سيكتوون بلهيبها‪ ،‬وأنهم كانوا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫الـحـال أن هـذا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫الإشــــراف المـبـاشـر لأعــضــاء هــيــأة الـتـأطـيـر‬
‫ابـلاإلـتـتـيـاالـنيعملـهىـ َّادلأديـخـن بضــأر وضاـلـرايـراهبــا السمـفـويشـمكلـفةاعتلهىم‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫ادولارلمتـوررابسـقـهوبـيفةةا‪،‬يلـحتـظيرلبـاثلمويريـتاةقع‪ّ ،‬بمةـينوعاأللميجتـهالبمـتعكقةـيارليًمهمـذاككـأفوـناريءت ْاق ّتـيد‪،‬هم‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫عندما نـاحـظ أن الـحـكـومـات السابقة كانت‬                                                                                                                                                                                                      ‫النلأأفقسللس‪،‬اهاـفلغنـهيبامرركاممممنـنجذتاموعاحيـقلةظوـَبحدةعمأ ُغدوخيـلإـالررىيتىازسلعـميتلـارنيةى‪،‬هكاأاجـاونالنـتهح ُابتيعكضعبرلطي‪.‬ىرى‬                                                                 ‫املـمنسـتامءليـةةإاللـمـــىؤتقشـــنريااتت اواللامـخعـتابيـايرـرواولالتمـــقيحـيــ ِّمد‪،‬داهتو‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫تجمع في حقيبة وزاريــة واحـدة بين التربية‬
‫اأأولاعإـنل ُدياذضريعـ ِياـنمـءلةوهوـوااجيـلتدألوةوكاظالهـليامتـفأعفـيثاتةـقي‪،‬يـليبرمل‪،‬شأ‪،‬مويااُـيلــ ًيَفذـضمـيِّـاكعـ‪،‬نلنـعكأـلواانىنيخُيمتافنستاصترتووهراهضى‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                         ‫الوطنية والتعليم العالي والبحثالعلمي‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫وأن ذلك لم يكن بذلك الشكل المرتبط واللصيق‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫أن اختبارنا للأداء المهني للمدرس وتقييمنا‬                                                                                                                                                                                                   ‫ليتسنى له بعد ذلك أن يحظى بقرار الترسيم‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫أو عدمه‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫إول ّاالتمكنا أملجاللمإغ َّقياب ْمةي‪.‬أوفى قدر من ذلك التنسيق‬                                                                                                                                                                                   ‫ممــان السألهـفمـويـمةـ‪،‬ابـسلييأتمكينماـعنتالباتركهوايفنـااتصلـف ًاائبيدنة‬                                                                                                                               ‫لفبــهايليإنحـطصـدلاذقاحتـاخهلأط ًأححاـمدسنأمفسفـكبـرياةكبثلاعبمـت ّجرة‪،‬زة‪.‬نيافشكعـكرنةلالتثإنبتـاطيتـلاهناق‬                                                                                                                                ‫وواتلمقيع ّيقمد‪،‬الوكالفـاذءية‬  ‫العسير‬  ‫ه ـذا المسار‬       ‫عد‬             ‫ب‬
‫أي ن ـف ـر م ـن ـه ـم‪ ،‬ح ـت ـى أن ـه ـا ك ـان ـت ستستهلك‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫مكنلا‪،‬هينجبالغتيكأوني ُننقارلأالآسانسبأينومبارامسبجقه‬       ‫على‬                                                                                                                                                                                ‫أطر هيأة التدريس‪ ،‬بعد أن خرج إلى الوجود‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫اختبار‬  ‫ده محطات‬           ‫بع‬             ‫ي‬    ‫أت‬  ‫ت‬
‫ممـجن إمتـومعـاومقمتههاممالهمو فظـييفآيجـدالـوهنـاأ انلمـيطمـ ِّلكـنوبهـمة‪.‬ذلولكا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    ‫قوله عن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫الللــلمندااهننـأنأخنيـطةـرنارببطموـاحاّلـرفثـستاعطـعـمـةنلانلفماــكـبمــيلرتـرهاحــحـذراتهكـناميـاـللماةم انهسلانإلس ّيكم‪،‬صـيـوههاـالم«لحغطي»ّيبااحمًبناتق‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫إوتوثحجـاــمًّليرحظـقتاقإرًكايرمحأاوـــقنتيودتهأانل‪،‬سلجثـاـكممابايـلاـليقمـمـاُيدلعرًعاااهدامكــمـدجمـلزتوةدأاطلايـروـهـلودذجسـًةهحصعهـااملـعموببحنيرـناةامةفلاكمـوللـممزلـ ًدسةمّهرـاتسلوننأتســاقحعلّـخددّةتنـررة‪،‬أراجبلععوـلللفتيــنةىىراي‬  ‫التربية‬  ‫لمهن‬  ‫جهوي ًة‬  ‫الآن «مـراكـز‬  ‫مـا نسميه‬                                                                                                                                                         ‫مــن كـونـنـا «نـتـوفـر عـلـى مـنـاهـج لـلـتـكـويـن‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫فكيف ذلك؟‬     ‫والتكوين»‬                                                                                                                                                         ‫الأسـاسـي فـي منتهى الـجـودة والـصـاحـيـة»‬
‫داعي لمزيد إطناب في أمر من هذا القبيل ذهب‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫اونلــاـلـو ًتجــعــإكـادنيوـمــيـهاد‪،‬نةذل‪،،‬همالاـللــميضـذؤاسميـسينتـنساإاللمـاتصيـثاـكلثــمإتاـكرطقـةوااإيلرـنعـوـعيـةماطـــمانوـٍاللـل‪،‬يت ُإلأمـل ْهبتـصـيرِلطباـييٍحةئة‬                              ‫وجـــاز لـنـا بـالـتـالـي أن نـنـهـمـك فــي اخـتـبـار‬
‫نصيبه وأكثر‪،‬‬  ‫رمين ُاحلُمهدخاولدفااواتصلأةواورال ُنققهو‪،‬والبل‪ُ ،‬عإخند َنطأانب‪.‬أحيخنذ‬
‫نضيق الخناق‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫مـدرسـيـنـا وتـقـيـيـم أدائــهــم المـهـنـي عـلـى ذلـك‬                                                                                                                                                                                      ‫لاامذعإــللــلــتخنـسـحـكإرتر‪،‬ـيانـأقــتججتــنبقــةنُاـت‪،‬نـلـارأِجاقــلـوماـَّـحـرلـب«ـهنـبـتــاعـعاـتحـاـدلجيـمـ‪،‬ـجــ ًركيززـوتاـاذنلـنمـــــعااـدلـعـحـاـــنرل ّمذرـويمـسكزـــلمييــنسـعاننـةــييلـا؟ـةر‪،‬يـبحوةــوهامـتلــلنـامادتلِّأرحجغـجكــيإنسلـثيمـــانريـريــاتـ ًرهمـعنـتـىامان»‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫األأو نسـاإك ـنانسا‪.‬دإ‪،‬لتىلكغااليـةواقـلفـسةاالعـة الصـارادهمـنةة‪،‬للمننطقرفح َبععلُد‪،‬ى‬
‫عـلـى المـتـرشـحـن لـانـضـمـام إلـى أســرة هيأة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫عـلـى إحـــداث المـراكـز المــذكــورة‪ ،‬وعـلـى الأخـذ‬
‫االلــتتــكدـرويـيـن‪،‬س‪،‬وبـمــــد ًرءوبًـرامـبـبـاامـراتـة احـلــانوـلـاـوت اجلـإتلـــخىـ ّرمـجر‪،‬اكـثزم‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫يتقابل فيها من جهة‪ ،‬خريجو مراكز التكوين‬                                                                                                                                                                                                        ‫لفليمهتاطبلمبنااتهالجتلليتذككورينانهماتأجع ِّلدادهةعونمدسحتدجييثنباة‬                                                                                                                                     ‫أنفسنا وعلى تجاربنا الإصلاحية المتلاحقة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫تمــهـانـمـيـذةةمـمتـتألجـ ِّقديدنة‪،‬‬  ‫وظـيـفـيـة وقـــدرات‬  ‫بـكـفـايـات‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫ذلـك الـتـسـاؤل الـصـادم بــدوره‪ ،‬والــذي يـقـول‪:‬‬
‫وباـلـاـلتـاـخيـتتــبعــاتـرباـرتاالخـتـتــطبـبـاي ًرقايلـةلـمـكـنفـأاءجــةلاالـلـتـتـرربـسوـيـيـةم‪،،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫ومـن جـهـة ثـانـيـة‪،‬‬  ‫وعـالـيـة‪،‬‬                                                                                                                                                                         ‫عـن المـسـتـوى المـعـرفـي لأطــر الـتـدريـس الـتـي‬                                                                                                                                                       ‫«مــا ذا لـو كـانـت مـنـاهـج الـتـكـويـن الأسـاسـي‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫بنسب نجاح عالية‪ ،‬وبمستوى تعليمي رفيع‬                                                                                                                                                                                                           ‫يتعين علينا أن ننتجها منذ تـجـارب كثيرة‬                                                                                                                                                                  ‫وبـرامـجـه والمــقــاربــات الـتـي اعـتـمـدنـاهـا في‬                                                                                                                                                                                        ‫عـخنطالإطنجــااوبــبةراعـملـجىنأا اسـلئإـلـتـصنلـاا ذحايتــةهــتاع‪ ،‬الجمـزتـِتكـبِّرا ًرعةا‬
‫لـواتـنقــتيــيـهـما ًاءلـبـكـآلفــياـءةةالاالمـمـهـتـنـحيــاة؛ن اولمـحــهـنـنينـ‪،‬طكــ ّوورسـذيـلـلـةك‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫يمنحهم القدرة على حمل تحديات التنمية‪،‬‬                                                                                                                                                                                                          ‫مـاضـيـة‪ ،‬أو عـلـى الأقــل‪ ،‬مـنـذ زم ـن إقــرار ذلـك‬                                                                                                                                                     ‫اختيار محاوره وحمولاته المعرفية وكفاياته‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫وعليىجعلصنعايندطالممرئدنوعدليةى أوانلأدهانءاالكماهرنتفيا ًلعدا ُىم َّهط ِير ًأداة‬                                                                                                                                                              ‫الم ـي ـث ـاق‪ ،‬أي فــي بــدايــة «الـعـشـريـة الـوطـنـيـة‬                                                                                                                                                ‫دغهـيولرنُيـغعـصياقـرئلهبأةم‪،‬نوُنـوغلبـيقكـرليمتبلـلاالئكـ امالةئبـ؟مـسوةافطعـيةلـاهلىــذالهومـاارلدردحةاسـلفةن‪،‬ي‬                                                                                                                           ‫لمأوانولـلذرىتـحليـببصـناةو‪،‬لتنواالـصعتـلريحى اتظلارل ْلبسنواتقينلاطوتلر‪،‬عحلوهيمامنبـذياوعهمـضو ِواعمنّدياة‬
‫كـلـه مـن خــال إحـــداث المـراكـز الـجـهـويـة لمهن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫للتربية والتكوين»‪.‬‬
‫ابولـتعتـأدرهبكـييلـلةذفلوـايلكـمتـفننكـتوهسيّـىجنا‪،‬لل ِبـج ّمضـدنعـةافًواهاـلفجتيوطا ُّبلــوـأررد‪،‬ااءثجامتلمكنهأوتنييين‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫التدريس‪.‬‬                                                                                                                                                                               ‫وكــمــا دبــجــت ذلــــك‪ ،‬الــوثــيــقــة الإطــــار‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫أمكنه بالرغم عفويته وحماسته ال ـزائ ـدة أن‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫وحــتــى لا نـقـف عـنـد «ويـــل لـلـمـصـلـن»‬                                                                                                                                                                                                   ‫االملاـمـلرتآـجـجندمعـضـيــينمـادــتةنـهـهاـةلام«ـلـًـمذجُــعـكـنـا ّتاـدـولةمركــيةتـ‪،‬ثوأايفـــهـقإنـياــنًليـلـوهااـلمـطذـأنهخساــيــلاأتــوتِـلــخمــ ًذفينـــةارالب‪،‬ةـيبـالترمـنسعـرااتتـمكمـمـزجدد‬                                   ‫خطابات المنتقدين؟»‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫نـو ّضـح بــأن المــراكــز الـجـهـويـة لمـهـن الـتـربـيـة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫إن هــذا الــتــســاؤل مــن ش ـأنـه أن يـزعـزع‬                                                                                                                                                                                              ‫يشكلون‬       ‫امل ـوضط ـىنأع ـوأاه ـًملــاهأ‪.‬ك ـواهـبــرو‬  ‫ينتج لنا فيما‬
‫وجــودة المــردوديــة‪ ،‬وفــي الـنـتـائـج المـتـحـقـقـة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           ‫ثقتناال ـزائ ـدةوغـيـرالمنطقيةفـيمقارباتنا‬                                                                                                                                                                                                  ‫الإنـجـاز‬                                                 ‫بـحـق‪ ،‬مـفـخـرة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫الوـإيـنوجما‪،‬زاعـتاه‪.‬جـ ًزا‬  ‫الــذي بـات تعليمنا العمومي‪،‬‬
‫فوـعن ـليع ـدىايـمي ـنـسانتمـويـضـةىعاـكلًـفإـفاـ أاصــيوــإااحـتحـا‪،‬لجــوتافلـًـامــيمايتـعـذـ‪ ‬فـونعـاتيلـاع ُّلنلــاملاخــتصراهيمغط‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫الـحـكـومـيوم‬                                                                                                                                                        ‫وفــي مـنـاهـج تـكـويـنـنـا الأسـاسـي وبـرامـجـه‪،‬‬                                                                                                                                                                                                                        ‫عن الحفاظ على سابق وتيرته‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫الـسـاحـتـ ْنالوطنية‬  ‫ـسـتـجـ ّدات‬     ‫والدولية»‪،‬‬                                                                                                                                                        ‫ويدفعنا بتحصيل الحاصل إلى إعادة النظر‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫افلآيخـمر‪،‬حاواولرتتيكروبينمانالاالميـزساتلمرجزوءممنصهواغامتنهتم ًهياو‬                                                                                                                                                                       ‫دليلنا عـلـى واقـعـيـة هـذا الـقـول الأخـيـر‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫اُأتفلأنيخاعِّـالرألظـجنطامهردمامرـلمأنمنؤالنمجـسالؤحسحافسـاتليناسـاوااتقل‪،‬تتتبانعلـيالنايخلـمماحيصاـيةأاولتضعريصـميمـواسة‪،‬موعاي ُواةددمـإهلنتما‬
‫السـتلـ ًطبـوايعرـلاـلىجالدمـيتـدةعـلـدامـخنل‪،‬االلـفذيـصنولتـ‪،‬ــزمدماادينظـاعكهـرةس‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫بــــحــــيــــث‬                                                                                                                                                  ‫إلى أساليب التكوين الماضية‪ ،‬حتى لا نبقى‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫يـــــــهـــــــدف‬
‫هــدرهــم المــدرســي وانـقـطـاعـهـم عــن الــدراســة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫إلـــــــى بـــنـــاء‬                                                                                                                                                ‫ُيطـعرققل‬  ‫حــول أنـجـع‬          ‫ـاش بـيـزنـطـي‬    ‫حـبـيـسـي نـق‬
‫اأتمــلـنفوـنساـُقساــط ًبمـمرـادقح‪.،‬ر‪.‬ات‪.‬ولإتســـكــزـاازيلءأداتذـلدسـرائنكُـلجتــةكـًااعلــئلـاأه‪،‬جـعـسيـهامــامصسـبكعــيـاحنـةنـلـدوزتاناـلًـمعــهتــلاـاييـيـعهلةقيلفكننيلاا‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫«تـــــصـــــور‬                                                                                                                                                              ‫لا يـجـوز ولا‬         ‫المـهـنـي‪ ،‬لأنـه‬  ‫تقييم الأداء‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫جــــــــديــــــــد‬                                                                                                                                              ‫أن نمتحن الناس حـول إعمال مـدارك ينبغي‬                                                                                                                                                                                                      ‫مدارس البعثات الأجنبية‪ ،‬والمعاهد والكليات‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫ومـــراكـــز الــبــحــث الــقــائــمــة خــــارج الــوطــن‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫يــــــؤســــــس‬                                                                                                                                                     ‫بالضرورة إخضاعها هي الأخـرى للمراجعة‬                                                                                                                                                                                                        ‫الوفـخيصببــولقــدرااصنء‪..‬اة‪.‬لـفسأشـيرمـيناعليةكلوماملـنضغاـالرمخبيلناللمتـإتَقـذرْقـنِّيد؟رمـا ْلمنجعللىس‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫لــــنــــقــــلــــة‬                                                                                                                                             ‫والتطوير والتحديث‪ .‬وهـذا أمـر سابق على‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫نـــــوعـــــيـــــة‬                                                                                                                                                                               ‫مطلب التقييم بلا أدنى ريب‪.‬‬
‫إتباـبمكولـنـحنخاـمــلمّاقكسنمـهرـلـن ّأدًبجهـااـيلجل‪،‬نـنلاـققهاـ‪،‬يلوذتدةجعتـوهسلعاـاتـماللذمـنـكلمًلـكهلاــعتأمـااويسـوكع‪،‬لـهيـاـتنأنلكوـذودهبتـينَتهـودىقتااآــصنفـللسءقاـوالةخبليةـدتحأإرعـُايقلـهمعلـرــسملبـصةىذوا‪،‬ااايوًياقللــغلملكـقتاـ‪،‬ساـكةلـاــاايللفعتلمــمـيةــذاأتيذاّءنوذاكلـيجابتعــّديلت ْدسأرمجلباارلاانطةميـعءصـاشـحلـةةرـلفــبـكجاااتــهةلللليظهرتتر‪،‬وأعبـاغاقجاثعـملـيورلهايماتييـيوزنلقرةرممةةةيب‬                                                                                                                                                                                                                                                                                        ‫فــي آلـيـات‬                                                                                                                                                      ‫ــبـاص ـردواقلأتيـق ًيضيـام‬  ‫ي‬   ‫الـطـامـة الـكـبـرى أن هــذا‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫الـــــولـــــوج‬                                                                                                                                                                               ‫ـت‬  ‫عـلـى أشـكـال الامـتـحـان والاخ‬                                                                                                                                                                            ‫الأعـلـى للتعليم‪ ،‬يجد المــرء إشــارة إلـى عامل‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫«عـدم الانـخـراط مـن لـدن أطـر هـيـأة التدريس‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫إلـــى تـلـك‬                                                                                                                                                      ‫الــتــي يـخـضـع لـهـا المـتـعـلـمـون‬                                                                                                                                                                                                       ‫فــي الإصــاحــات المـقـتـرحـة»‪ ،‬كـأحـد أسـبـاب‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               ‫المراكز‪،‬‬                                                                                                                                                          ‫(الـتـامـيـذ) والـتـي‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫تـــنـــطـــلـــق هــي‬                                                                                                                                                                                                                      ‫ـاكلـتوجنابرـالبـاولامتضوـالحياةلـ؛ كجـملـا ّيي‪ ،‬إجلــد تىلوميجــًحواد‪،‬‬  ‫إخفاق‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫الأخــــــرى مـن‬                                                                                                                                                                                                                                                                                          ‫يـكـاد ي‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫نقص فـي التكوين‪ ،‬أو فـي الـرصـيـد المعرفي‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                            ‫صــــــــــــــمـــــــســ ّلوـامـبة‬                                                                                                                                                                                             ‫لدى المدرسين‪ ،‬وبالمناسبة‪ ،‬لدى أطر الإدارة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫لاـليــتـرسبـبـواليـمـةفـبهـنفوم اسلـاــلـذحيـ ّديـةذواهـلـتبـأإلثـــيـىرامـلؤاسلخبـذية‪،‬‬
‫امنـعـخقرـاوطدهعاـلـفىيالدمــيرنااكــمزياةلـالجإـهـصــويـاةحلـ‪..‬ك‪.‬ـ انل‪،‬أمـشلريإذط ْنة‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫هــؤلاء عـلـى عــدم بـذلـهـم أي جـهـود تستحق‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫الـذكـر فـي مـجـال التثقيف الـذاتـي‪ ،‬والتطوير‬
‫ان ـخ ـراطجامعاتناوكلياتناوم ـع ـاه ـدن ـافي‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫اولـالذمـاتهــنـييـكـة‪،‬ذلـوإكن‪،‬ـلمـلاكبـفامـءاا ُيـتفـوهاـلـمقـمـدنـرهاأتنااللوتقظيصفييرة‬
‫جــوانــب أخـــرى مــن هــذا الـجـهـد‪ ،‬عــن طـريـق‬
‫الإسراع في تفعيل نظام الإجازات المهنية كما‬                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   ‫موـالومــجـســوتــدمــعـرلـ‪ ،‬اىلـــمـلـــسذـاتـنولــىمالـيــتـعكـــوويـدانـ ْيـنساـلتأـجســايـبـسـاين‬
‫سبقت الإشارة‪ ...‬وللحديث حت ًما ِصلة‪.‬‬
   8   9   10   11   12   13   14   15   16