Page 11 - مغرب التغيير PDF
P. 11

‫‪11‬‬                                                                                      ‫دراسات‬

‫العدد‪ - 64 :‬من ‪ 1‬إلى ‪ 31‬يوليوز ‪٢٠١٧‬‬

‫والوضوح والشفافية وتحقيق خدمة منهجية للقضاء على كل ا لمعوقات ولـوج المرافق العمومية والاستفادة عـمـوديـة وأفـقـيـة‪ ،‬فـضـا عـن دراســة مـرتـكـزات الـخـطـاب المـلـكـي الـسـامـي‬
‫ا لأمـن العام للمواطن‪ ،‬ولهذا وجهنا الــحــائــلــةدونم ـس ـل ـس ـلالـتـبـسـيـط مــن خـدمـاتـهـا‪ ،‬حـيـث تـتـطـلـب هـذه وتبسيط المساطر الإداريـة العمودية الأخير‪ ،‬تحقيقا لتنمية شاملة على‬
‫الأخيرة غياب كل تمييز قانوني بين وعرضها للمصادقة عليها من طرف كــافــة المــنــاحــي والأصـــعـــدة‪ ،‬يـكـون‬                                                                             ‫أ وامـرنـا السامية لتبسيط المساطر الإداري‪.‬‬
‫وتحسين الوثائق الإداريـة وتحديث الـفـرع الـثـانـي‪ :‬دلالـة الـولـوج إلى المـرتـفـقـنكـيـفـمـاكـانـتوضعياتهم الـلـجـنـة المـكـلـفـة بـتـبـسـيـط المـسـاطـر المــواطــن‪/‬المــرتــفــق أهـــم مــحــاورهــا‪،‬‬
‫الإداريـــــــة‪ ،‬وإعـــــداد تــقــاريــر دوريـــة لــكــونــه الــســلــســلــة الأســـاســـيـــة فـي‬                     ‫طـــرق الــتــدبــيــر وتـحـقـيـق الـتـكـامـل الخدمات العمومية وخصائصها‪ :‬القانونية‪.‬‬
‫إن عملية الولوج إلى الخدمات ب ـح ـص ـي ـل ـةال ـت ـب ـس ـي ـطالإداريعـلـى حلقات الإصـاح الإداري‪ ،‬إن لم يكن‬                                                                              ‫تعد الخدمة العمومية بالنسبة‬                              ‫بـن المـسـتـلـزمـات الإداريــــة واحـتـرام‬
‫كـامـل الـوقـت الــذي يـحـكـم الـعـاقـات لـلـمـواطـن ذات أهـمـيـة بـالـغـة‪ ،‬إذ من العمومية وما تعرفه من صعوبات‪ ،‬الصعيد القطاعي‪ ،‬كما يتم بموازاة أس الــدوافــع لــه‪ ،‬وهــومــا يستوجب‬
‫الإنـسـانـيـة»‪ ،‬كـمـا يـهـدف إلــى إزالــة شأنها أن تمكنه من إقتناء مبتغاه لا يجب أن يتم تقييمها أو مراقبتها مع ذلـك‪ ،‬خلق شبكة للمخاطبين في إلـــزامـــا‪ ،‬تــظــافــر الــجــهــود فــي أفــق‬
‫وت ـج ـاوزالـعـوامـلالسياسيةالمالية بكل يسر‪ ،‬وذلك بتحقيق هدف تقريب أو تـطـويـرهـا أو إصـاحـهـا مـن ِقـبـل مـجـال تبسيط المـسـاطـر الإداريــة من خلق وعـي إداري حقيقي يـرقـى إلى‬
‫الإدارة منه‪ ،‬بإعطائه أداة معلوماتية أحد طرفي المعادلة في غياب الطرف أجــل تـتـبـع مـشـاريـع الـتـبـسـيـط على مـسـتـوى الـتـحـديـات ذات الـراهـنـيـة‪،‬‬                                                                                             ‫والاجتماعية التقنية والنفسية‪.‬‬
‫والــتــي تـتـطـلـب رفـعـهـا و الـتـعـامـل‬                     ‫إنتــبــســيــطالمــســاطــرالإداريـــــة رحبة كأحد الآلـيـات المعتمدة بغاية الآخــــر الــــذي هــو المـجـتـمـع المــدنــي‪ ،‬الصعيد القطاعي‪.‬‬
‫إنالـ ـ ـ ـجـ ـ ـ ـردالـ ـ ـشـ ـ ـامـ ـ ـللمـخـتـلـف مـعـهـابـنـاءعـلـىتـقـنـيـاتالتخطيط‬                                   ‫يشكل أهم إجراء في مسلسل إصلاح تـحـسـن تـدبـيـر المــرافــق الـعـمـومـيـة‪ ،‬بـاعـتـبـار هـذا الأخـيـر رافــدا أسـاسـيـا‬
‫الإدارة‪ ،‬ففي غياب أيـة استراتيجية حــــيــــث تــــخــــص كـــــل الإجـــــــــــراء ات مــن روافـــد الإصـــاح بـكـافـة أبـعـاده الـتـعـقـيـدات المـسـطـريـة الـتـي تـسـاهـم الاسـتـراتـيـجـي المـحـكـمـة‪ ،‬ودراســـات‬
‫للتبسيطالإداري‪،‬تـظـلمـجـهـودات والمرافعات الإدارية مجيبة على أكثر ارتـكـازا إلـى الـنـصـوص الـدسـتـوريـة فيها عــدة قـطـاعـات‪ ،‬والـتـي تقتضي تشخيصية للوضع الإداري القائم‪،‬‬
‫الإصـــاح غـيـر ذات فـعـالـيـة‪ ،‬بـحـيـث الأســئــلــة إلــحــاحــا إلــى أي مـصـلـحـة التي جعلت منه قطبا تقريريا في كل مـعـالـجـتـهـا نــهــج مــقــاربــة مــوحــدة غائيتها‪ ،‬هـو تـقـويـم كـل الاعـتـالات‬
‫إنــه تـأكـيـد عـلـى تـكـريـس الـحـريـات نــتــوجــه؟أيمــســتــنــداتأووثــائــق المجالات الإصلاحية‪ ،‬التي تهم مجال وبــلــورة حـلـول مـائـمـة تـأخـذ بعين بــل الاعــوجــاجــات الإداريــــة الـتـي لا‬
‫دون‬   ‫تعنمفلكيةتالشتكطلوعرقوباةلتكؤطوو ًيدار‪،‬حوائهلوة‬          ‫الاعـتـبـار تـعـدد الأجــهــزة المـخـتـصـة‬                  ‫تدبير السياسات العمومية‪.‬‬                                     ‫نقدم؟ ما هي أسعار ولوازم الخدمة؟‬                         ‫الـعـامـة وحـقـوق الإنـسـان ومـسـاعـدة‬
‫غاية‬                                                           ‫وفــــــــــــــيســـــــــيـــــــــاذقايرتـــــــــبـــــــــاط وتـــحـــدد الــنــصــوص الـــتـــي يـتـعـن‬            ‫مــا هــي آجـالـهـا؟ مــا هــي الـعـنـاويـن‬              ‫المــــواطــــن فـــي إطـــــار مـــن الــشــرعــيــة‬
‫والمــشــروعــيــة‪ ،‬عــــاوة عــن تـسـهـيـل المفيدة؟ وإلى أي جهة نلجأ في حالة بالموضوع‪ ،‬فإن التساؤل الذي يمليه تطبيقها‪ ،‬بالإضافة إلى إعداد تقرير مـا نـنـشـده‪ ،‬اعـتـمـادا عـلـى الـكـفـاء ات‬
‫الحياةاليوميةللمواطنينبتوطيد عــدم تلبية المـبـتـغـى؟ إذ يعتبر هـذا الطرح الواقعي مدار الإشكال يتبدى تركيبي يتضمن حصيلة الإصلاحات والمــقــدرات الـهـائـلـة الـتـي يـزخـر بها‬
      ‫الـتـبـسـيـطـيـة المـعـتـمـدة والاقـتـراحـات هذا البلد الحبيب‪.‬‬                                                                                                          ‫الــعــاقــات والــتــواصــل بــن المـنـتـفـع الـتـجـديـد إذن يـعـتـبـر بـالـغ الأهـمـيـة في‪:‬‬
                                                               ‫أي مــوقــع لــســيــرورة تـبـسـيـط التصحيحية‪ ،‬علاوة عن قيام اللجنة‬                                                      ‫والإدارة‪،‬وت ـس ـه ـي ـلالــخــدمــاتذات وخـطـوة عـمـاقـة عـلـى درب عصرنة‬
      ‫الـعـاقـة بـالـدولـة لـكـون أن كـل عملية الإدارة وخصوصا الرفع من فعالية المــســاطــر الإداريـــــــة والــــولــــوج إلــى المــذكــورة بـمـهـمـة تـفـحـص مـجـمـوع هوامش‬
      ‫في التبسيط تهدف إلى رفع التعقيد ودقـــة هـــذه الأخــيــرة فــي عـاقـاتـهـا الخدمات العمومية في أجندة العمل الوثائق والملفات المتضمنة لمختلف ـــــــــــــــــــــــ‬
‫عـلـى المـسـاطـر والمــســارات والمـسـالـك مــع مـسـتـخـدمـيـهـا‪ ،‬إن لــم تـكـن لبنة الـحـكـومـي؟ وهــو مـا سـنـتـنـاولـه من الــصــعــوبــات والــبــيــانــات المـتـعـلـقـة (‪ )1‬الـخـطـاب المـلـكـي المـــؤرخ في‬
‫أســاســيــةعـلـىدربتـحـسـيـنـهـا‪-‬أي خلال المحور الثالث المشار إليه أدناه‪ .‬بـالمـسـطـرة مـوضـوع الـتـبـسـيـط‪ ،‬كما ‪ ،1999/10/12‬والـذي تم إ لقاؤه أمام‬                                                                                             ‫الإدارية‪.‬‬
‫الم ـح ـورال ـث ـال ـث‪:‬تبسيطالمساطر تـبـدي رأيــهــا فــي مـخـتـلـف الـبـرامـج أعضاء الحكومة ومسؤولي الإدارات‬                                                                           ‫وحيث إن ارتباط عملية الإصلاح الـعـاقـة (مــرتــفــق‪/‬إدارة) ‪ -‬ترسيخا‬
      ‫الإداري بـتـسـهـيـل حـيـاة المـواطـنـن لمبدأ الشفافية في التدبير العمومي‪ .‬الإدارية في أجندة العمل الحكومي البنيوية الخاصة بالتبسيط والتي الترابية ومسؤولي الجهات‪.‬‬
‫( ‪ )2‬يتجلى الإصـاح الإداري في‬                                  ‫مـنـذ نـهـايـة الـتـسـعـيـنـيـات‪ ،‬شكل تنجزها مختلف القطاعات الوزارية‪.‬‬                                                    ‫ومـــــن خـــــال نـــتـــائـــج الأعـــمـــال‬           ‫وضــمــان ســرعـة وجــــودة الـخـدمـات‬
‫إن الإجـــراء ات المـتـخـذة فـي إطـار مجموعة من الإجـراءات التي تتوخي‬                                                      ‫العمومية‪ ،‬يعد جوهر تحديث الإدارة والدراسات التي خلص إليها معظم تـبـسـيـط المــســاطــر الإداريـــــــة الـــذي‬
‫العمومية‪ ،‬إن لم نقل أنـه يعد إحدى الـبـاحـثـن فـي مـجـال عـلـم الإدارة ال يقصد به مجموع الإجراء ات العملية اعتماد مقاربة تشاركية ومتدرجة‪ ،‬إدخ ـال تغيير نوعي على دور الدولة‬
‫مــقــومــات عـمـلـيـة تـبـسـيـط المـسـاطـر ‪ ، management‬أن ع ـم ـل ـي ـة التسيير والبراغماتية التي من شأنها تطوير تـــأتـــي فـــي ســـيـــاق تــعــقــد المــســاطــر أو على هياكل وطريقة عمل جهازها‬
‫الإداريــة المـركـزة على أسـاس احـتـرام لــنــشــاطــات الـــخـــدمـــة الــعــمــومــيــة الـعـاقـة بـن الإدارة والمـرتـفـقـن‪ ،‬أحد الإداريـــــة وتــعــدد المـتـدخـلـن فـيـهـا‪ ،‬الإداري أو كما عرفه روفايل توزمان‬
‫مـجـمـوعـة مـن الـتـقـنـيـات الـضـروريـة تستدعياسـتـخـدامقـواعـدمشتركة أولــويــات عـمـل الـحـكـومـة المـغـربـيـة عـاوة عن الصعوبات التي تعترض « بــأنــه تـغـيـيـر مـظـاهـر فــي الـجـهـاز‬
‫البيروقراطي وتطوير العلاقات بين‬                                 ‫تـنـفـيـذ كـل عـمـلـيـة تـبـسـيـط‪ ،‬مـقـاربـة‬                ‫ضـمــــــن بـــرامـــج عـمـلـهـا فـــي مـجـال‬                ‫تــعــد بــمــثــابــة قــيــم تـسـتـمـد مـنـهـا‬        ‫لإنجازها رفعا لكل مظاهر التعقيد‬
 ‫الهياكل والوظائف الجديدة والهادفة‬                              ‫تشاركية نهدف إذن إلى وضع تصور‬                              ‫ت ـ ـح ـ ـدي ـ ـ اثلإدارة‪.‬وي ـ ـح ـ ـظ ـ ـ اىل ـ ـي ـ ـوم‬    ‫شر عيتهاو ص ـف ـا ت ـه ـا ‪،‬و ا لمتمثلةفي‬                 ‫الـــــذي تــتــمــيــز بـــه المــســطــرة المــــراد‬
‫لــزيــادة مــقــدرة الـجـهـاز الإداري على‬                      ‫جـديـد فـيـمـا يـخـص تـيـسـيـر الـولـوج‬                                                                                                                                          ‫تـبـسـيـطـهـا‪ ،‬وعــبــر اعـتـمـاد مـقـاربـة‬
‫تـحـقـيـق تـدبـيـر عـمـومـي يــتــاءم مع‬                        ‫للخدمات العمومية فـي إط ـار علاقة‬                           ‫بـأهـمـيـة اســتــراتــيــجــيــة فــي مـجـال‬                                     ‫المبادئ التالية‪:‬‬                   ‫مــا يـشـكـل أهــم تــحــديــات الإصــاح‬
 ‫الأهداف والغايات أو أنه «كل برنامج‬                                                                                         ‫تـطـويـر جــودة الـخـدمـات الـعـمـومـيـة‬                     ‫أولا‪ :‬معيار المساواة أمام المرافق‬                       ‫الإداري هو تقليص الآجال ومختلف‬
‫أو نــشــاط يــهــدف لإدخـــال تـغـيـيـرات‬                            ‫متوازنة بين الإدارة والمرتفقين‪.‬‬                       ‫ودعــم شـفـافـيـة الـعـاقـة بـــن‪ ‬الإدارة‬                    ‫الــعــمــومــيــة‪ ،‬كــونــه يــمــثــل تـرجـمـة‬        ‫الــوثــائــق والمــطــبــوعــات والــوثــائــق‬
 ‫إداريـــة فـي أجـهـزة الـقـطـاع الـعـام من‬                    ‫إنع ـم ـل ـي ـةال ـت ـب ـس ـي ـطالم ـع ـت ـم ـدة‬             ‫والمـواطـنـن‪ ‬وتـحـسـن مـنـاخ الأعـمـال‬                       ‫إداريـــة لـلـفـكـرة الـسـيـاسـيـة الـظـاهـرة‬           ‫المـطـلـوبـة مـن الم ـواط ـن‪ ،‬الـنـاتـجـة عن‬
 ‫أجــل تـحـسـن الـتـسـيـيـر كـمـا عـرفـتـه‬                      ‫فـي هـذا الإطــار‪ ,‬والـتـي تـنـدرج ضمن‬                      ‫بــبــادنــا‪ .‬ولــضــمــان حــســن الـتـتـبـع‬                ‫فـي المـسـاواة أمـام الـقـانـون‪ .‬إنـه مبدأ‬              ‫غياب مراجع تنظيمية للمساطر في‬
                                                                ‫مـسـيـرة تحسن المـسـاطـر الإداريـــة‪ ،‬لا‬                    ‫والتنسيق لمختلف عمليات التبسيط‬                               ‫عــام يــفــرض عـلـى كــل مـسـيـر لمـرفـق‬               ‫الإدارات العمومية شمولية وحلول‬
       ‫المجلة الدولية للعلوم الإدارية‪.‬‬                          ‫تـهـدف إلــى تـغـيـيـر راديـكـالـي للعمل‬                    ‫الإداري‪ ،‬واستناد إلى الإطار المرجعي‬                          ‫عــــام حــتــى فـــي غــيــاب مـقـتـضـيـات‬             ‫مــلــمــوســة تــأخــذ بــعــنــي الاعــتــبــار‬
‫(‪ )3‬يمكن عد المظاهر الاختلالية‬                                  ‫الإداري ولا إلى إعادة تفسير المساطر‬                         ‫المتجسد ف ـي مـنـشـور الـسـيـد رئيس‬                         ‫تـشـريـعـيـةأوتـنـظـيـمـيـةص ـري ـح ـة‪.‬‬                  ‫تـعـدد المـتـدخـلـن وتـعـدد الـنـصـوص‬
                                                                ‫الإدارية التي هي من تصميم هندسة‬                             ‫الحكومة ‪-‬الـوزيـر الأول سابقا‪ -‬عدد‬                          ‫ويـتـفـرع عـنـه ‪ -‬أي المـعـيـار المـذكـور‪-‬‬               ‫المطبقة ووضع تقرير تحليلي يفسر‬
                          ‫الإدارية في‪:‬‬                          ‫المـنـظـمـات‪ ،‬بـل هـي عـمـلـيـة مـسـتـمـرة‬                  ‫‪ 31/99‬الـصـادر فـي ‪ 23‬نـونـبـر ‪1999‬‬                          ‫المـسـاواة فـي الاسـتـفـادة مـن خـدمـات‬                 ‫مقترحات التبسيط‪ ،‬ويدعو مختلف‬
 ‫• الإدارة كمرتع للفساد والعبث‬                                  ‫ومنتظمة حــول المـسـاطـر المـوجـودة‬                         ‫حـول تـبـسـيـط المـسـاطـر والإجــراء ات‬                      ‫المـرفـق الـعـام حـيـث يـقـتـضـي ذلـك أن‬                ‫الإدارات إلى التفاعل و بلورة برامج‬
                                                                ‫ومــســار تـقـيـيـمـي لـطـرق خـدمـة المـر‬                   ‫الإداريــــــة‪ ،‬والــــذي تـضـمـن تـحـديـدا‬                 ‫تتم معاملة المستفيدين من خدمات‬                           ‫لتبسيط المساطر الإدارية التي تشكل‬
                         ‫بالمال العام؛‬                          ‫تـفـق‪ ،‬تـرتـكـز عـلـى تـقـنـيـات مـرتـبـطـة‬                 ‫للإطار المؤسساتي لتبسيط‪  ‬المساطر‬                            ‫المــرافــق الـعـامـة ومـسـتـعـمـلـيـهـا على‬             ‫أهــممتطلباتالم ـرت ـف ـق ـن‪،‬ولتحقيق‬
  ‫• غياب تام للمحاسبة ولمعاقبة؛‬                                 ‫بـطـبـيـعـة ونــوعــيــة المــســطــرة المــراد‬             ‫الإدارية‪ ،‬وذلك في مستويين أحدهما‬                            ‫قـــدم المـــســـاواة (‪ ،)5‬والمـــســـاواة فـي‬           ‫هـذه الأهــداف عـلـى مـسـتـوى تبسيط‬
‫•تـفـشـي الـبـيـروقـراطـيـة فـي أفظع‬                            ‫تـبـسـيـطـهـا‪ ،‬وبــــالإطــــار الــقــانــونــي‬            ‫أ فقي والآخر قطاعي‪ ،‬ولقد تم بهذا‬                             ‫تـحـمـل أعــبــاء المــرفــق الــعــام( الـقـرار‬        ‫المـسـاطـر الإداريـــة المــذكــورة‪ ،‬يتحتم‬
                                                                ‫المحدث للمسطرة والمنظم للإجراء ات‬                           ‫الـخـصـوص‪ ،‬إحــداث لـجـنـة مـركـزيـة‬                         ‫الصادر عن الغرفة الإدارية بالمجلس‬                       ‫على الإدارات والمؤسسات العمومية‬
                            ‫أشكالها؛‬                            ‫المـعـتـمـدة لـلـوصـول إلــى كـل خـدمـة‪،‬‬                    ‫لـتـبـسـيـط المــســاطــر الإداريـــــة تـعـمـل‬              ‫الأعلى سابقا المؤرخ في ‪ 16‬يوليوز‬                        ‫والجماعات الترابية الإيفاء بالغرض‬
 ‫(‪ )4‬د‪ .‬محمد يحيا‪ :‬الديموقراطية‬                                 ‫وكذا بالجانب المؤسساتي والبنائي‬                             ‫تحت إشــراف اللجنة الإستراتيجية‬                              ‫‪1959‬بــــخــــصــــوص قــضــيــة الــســيــد‬
 ‫وســــؤال الـتـنـمـيـة الإداريــــــة‪ :‬المـجـلـة‬               ‫لـلـوحـدة الإداريــة‪ ،‬وقـد تمتد إلـى كل‬                     ‫للإصلاح الإداري و(الـتـي تتكون من‬                                                                                                                ‫المطلوب‪.‬‬
 ‫المـغـربـيـة لـــإدارة المـحـلـيـة والـتـنـمـيـة‪،‬‬              ‫الفاعلين أو المتدخلين ف ـي المسطرة‪،‬‬                         ‫وزارة الوظيفة ا لعمومية وتحديث‬                                                          ‫مارتان)‪.‬‬                     ‫و ل ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ إ ش ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ا ر ة‪،‬ف ـ ـإن ـ ـهمـ ـنـ ـذ‪،1992‬‬
                                                                ‫وبـالـتـالـي‪ ،‬فــإن كــل مـرحـلـة تـحـتـاج‬                  ‫الإدارة الـتـي تتولى مهمة رئاستها‬                            ‫فــالمــســاواة والمـشـروعـيـة مـبـدآن‬                  ‫اتـخـذت تـدابـيـر الـتـبـسـيـط مـن طـرف‬
        ‫عدد ‪ 65‬نونبر ‪ -‬دجنبر ‪.2005‬‬                              ‫إل ـى تقنية خاصة لتبسيط المسطرة‬                             ‫ووزارة الاقتصاد والمالية والداخلية‬                          ‫مــرتــبــطــان‪ ،‬ذلـــك أن المـــســـاواة بـن‬            ‫ا لإ د ا ر ةا ل ـع ـم ـو م ـي ـةك ـم ـن ـا ش ـي ـرا لسيد‬
‫(‪ )5‬د‪ .‬مـحـمـد نـشـطـاوي‪ :‬المـرافـق‬                             ‫الـتـي تـبـتـدئ مـن عـمـلـيـة الـجـرد عبر‬                   ‫والصناعةوالتجارةوالتكنولوجيا‬                                 ‫المرتفقين هي مساواة طبقا للقانون‪،‬‬                       ‫رئيس الحكومة ‪-‬الوزير الأول سابقا‪-‬‬
 ‫العامة الكبرى‪ :‬الطبعة الأولى أكتوبر‬                                                                                        ‫الــحــديــثــة بــالإضــافــة إلـــى الـقـطـاع‬             ‫فهي لا تمس س ـوى المرتفقين الذين‬                         ‫المـؤرخـة عـلـى الـتـوالـي فـي ‪ 6‬أكـتـوبـر‬
                                                                                            ‫الدراسة‪.‬‬                        ‫المـعـنـي بـالمـسـاطـر الإداريـــة مـوضـوع‬                  ‫تتوفر فيهم ال ـش ـروط المطلوية (‪)6‬‬                       ‫‪ 25 ،1992‬نـونـبـر ‪ 1992‬و‪ 26‬فـبـرايـر‬
                  ‫‪ 2002‬الصفحة ‪183‬‬                               ‫إن عـــمـــلـــي ـةتـبـسـيـطالمــســاطــر‬                                                                                ‫والمــحــددة بـواسـطـة الـقـانـون‪ ،‬وهـنـا‬               ‫‪ ،1993‬أو عن طريق توجيه تعليمات‬
‫(‪ )6‬هـي شــروط مـتـنـوعـة‪ ،‬كشرط‬                                 ‫الإداريــــــة والـــولـــوج إلـــى الــخــدمــات‬                     ‫جدول أعمال‪ ،‬حيث تتولى‪:‬‬                            ‫يكمن دور المجلس الدستوري الذي‬                            ‫وأوامر أو مبادرة شخصية‪ ،‬وتحليل‬
 ‫الإقــــامــــة‪ ،‬الــوضــعــيــة الــقــانــونــيــة‪،‬‬         ‫الــعــمــومــيــةإذن‪،‬لات ـش ـك ـلهـاجـسـا‬                  ‫‪-‬دراس ـ ـ ـ ـ ـ ـةوت ـ ـب ـ ـس ـ ـي ـ ـطالم ـ ـس ـ ـاط ـ ـر‬   ‫صــرح بـاحـتـمـالـيـة عــدم دسـتـوريـة‬                  ‫هذه التدابير يدل على أنه في خضم‬
‫الـشـواهـد‪ ،‬المـداخـيـل‪ .‬المـرجـع السابق‬                        ‫إداريـــــا أو إكـــراهـــا مـــن الإكـــراهـــات‬           ‫الإداريــــة الأفــقــيــة‪ ،‬والمــصــادقــة عـلـى‬           ‫ب ع ضا لم ق ت ض ي ا تا ل ت ش ر ي ع ي ةا ل ت ي‬            ‫هـذه المـبـادرات‪ ،‬لم تـأت كغيرها على‬
 ‫ذكره‪ :‬د‪ .‬محمد نشطاوي صفحة ‪185‬‬                                 ‫ال ــب ــن ــي ــوي ــ اةلـــتـــيتـ ـعـ ـرفـ ـهـ ـالإدارة‬   ‫المـسـاطـر الإداريـــــة الـعـمـوديـة الـتـي‬                 ‫تـحـدد شــروط ولــوج المــرفــق الـعـام‬                 ‫الـتـعـقـيـدات الـتـي ظـلـت مـسـتـمـرة في‬
‫(‪ )7‬قـد نـتـطـرق لاحـقـا فـي دراسـة‬                             ‫المـغـربـيـة‪ ،‬فحسب‪ ،‬بـل هـي مشكل إن‬                         ‫تـــحـــال عــلــيــهــا مـــن طــــرف الــلــجــان‬         ‫والاستفادة من خدماته‪ ،‬لتعارضها‬                           ‫الـعـمـل المـرفـقـي‪ ،‬بـل إن هـذه التدابير‬
‫خاصة كملحق للموضوع‪ ،‬فـي إطـار‬                                   ‫لم تكن معضلة إدارية تعاملت معها‬                                                                                          ‫مــــع مــعــيــار المـــــســـــاواة المــرتــفــقــن‬  ‫تـغـطـيبـعـضالـقـصـور‪،‬وباستثناء‬
 ‫التتبع‪ ،‬والتي تتمحور حول الإصلاح‬                               ‫بعض الدول العربية والأوروبية (‪)7‬‬                                            ‫القطاعية للتبسيط؛‬                           ‫المـازم لمبدأ المـسـاواة أمـام ا لقانون‪،‬‬                 ‫بعض الإدارات التي وضعت مطبوعا‬
‫الإداري وتـحـديـاتـه فـي بـعـض الــدول‬                                                                                      ‫‪ -‬إعـــــداد الــتــقــاريــر الـتـركـيـبـيـة‬               ‫وبـ ـالـ ـتـ ـالـ ـي‪ ،‬فـ ـ ـإن الـ ـقـ ـاضـ ـي الإداري‪،‬‬  ‫تـنـظـيـمـيـا لـلـمـسـالـك المـسـاطـر‪ ،‬فـإن‬
‫الــعــربــيــة(الأردن‪،‬لــبــنــانوتـ ـونـ ـس)‬                           ‫من خلال مقاربات منهجية‪.‬‬                            ‫بخصوص بـرامـج التبسيط المنجزة‬                                ‫واســتــنــادا إلـــى المــعــيــار المــذكــور –‬       ‫غــالــب المــرافــق الإداريـــــة لــم تـوضـح‬
‫والأوروبـ ـ ـ ـيـ ـ ـ ـة ( فـ ـرنـ ـسـ ـا وب ـل ـج ـي ـك ـا)‪،‬‬                 ‫على سبيل الختم‪:‬‬                               ‫واق ـت ـراح بعض الحلول التبسيطية‪،‬‬                            ‫مــبــدأ المـــســـاواة‪ -‬الــــذي يـنـظـم عـمـل‬         ‫الم ـ ـس ـ ـال ـ ـك مـ ـمـ ـا ي ـ ـح ـ ـول دون وض ـ ـوح‬
‫مبرزين كيفية تعاملها مع الإشكالية‬                                                                                           ‫كــمــا تــــم إحـــــــداث لــجــان قـطـاعـيـة‬              ‫المــرافــق الـعـامـة‪ ،‬لــه إمـكـانـيـة إلـغـاء‬         ‫وشفافية مسار الملفات الإدارية‪ ،‬كما‬
 ‫الإداريـــــة عـبـر اعـتـمـاد ثـمـة مـواثـيـق‬                  ‫إن الـ ـتـ ـغـ ـيـ ـيـ ـرات الــدولــيــةالـتـي‬             ‫لـتـبـسـيـط المـسـاطـر الإداريـــــة‪ ،‬حـيـث‬                  ‫قـوانـن مـخـتـلـف الـسـلـطـات الإداريــة‬                ‫أن جميع عمليات التبسيط لا تكون‬
 ‫وإجراءات تحول دون إمكانية تعميق‬                                ‫تـمـوج بـهـا دول الـعـالـم‪ ،‬ومــا خلفته‬                     ‫إن كــل لـجـنـة قـطـاعـيـة عـلـى صـعـيـد‬                    ‫العاملة باسم الـدولـة أو الجماعات‬                        ‫ذات أثـر مـلـمـوس عـلـى المـواطـن‪ ،‬مما‬
‫الإشكالية الإداريــة المـذكـورة وتفاديا‬                         ‫مـن آثــار ذات انعكاسية على جميع‬                            ‫كـل وزارة‪ ،‬يعهد لها بـجـرد المساطر‬                          ‫الـتـرابـيـة أو المـؤسـسـات الـعـمـومـيـة‪،‬‬               ‫يحتم على الحكومة اعتماد سياسة‬
‫لكل الأزمـات الإداري ـة المستقبلية ذات‬                          ‫المستويات‪ ،‬تستدعي بقوة الحتمية‬                              ‫الإداريـــــة الـعـمـوديـة عـلـى الـصـعـيـد‬                 ‫والتي لا تعترف بمبدأ المـسـاواة في‬
‫الأثر البليغ على التنمية الإداريـة في‬                           ‫الآنية والمستقبلية‪ ،‬النهوض بكافة‬                            ‫الـقـطـاعـي وتـصـنـيـفـهـا إلــى مـسـاطـر‬
‫منظورها الم ـت ـع ـدد الأب ـع ـاد والمناحي‬                      ‫الـقـطـاعـات الإداريــــة‪ ،‬اسـتـلـهـامـا من‬
 ‫سواء على المنظور الآني أو المستقبلي‪.‬‬
   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15   16