Page 15 - مغرب التغيير PDF
P. 15

‫‪15‬‬                                                                                               ‫تربية‬

‫العدد‪ - 44 :‬من ‪ 1‬إلى ‪ 30‬شتنبر ‪2015‬‬

                ‫مجالس المؤسسة‪ :‬آلية قانونية لدمقرطة الحياة المدرسية ‪ ...‬ولكن‪?! ‬‬

‫أما المرجعية القانونية لهذه الآليات التدبيرية‪ ،‬فيمثلها المرسوم رقم ‪2.02.376‬‬                        ‫أنشأ المشرع في مجال التربية والتعليم ما يسمى بـ «مجالس المؤسسة» من أجل‬
‫الصادر في ‪ 6‬جمادى الأولى ‪ 17( 1423‬يونيو ‪ )2002‬بمثابة‪ ‬النظام الأساسي الخاص‬                          ‫تكريس م�ب�دأ ْي�ن أس�اس�ي�ْ ْني� لا ينبغي تج�اوزه�م�ا أو القفز عليهما ف�ي تدبير الشأن‬
‫بمؤسسات التربية والتعليم العمومي‪ .‬وخاصة منه المواد من ‪ 17‬إلى ‪ ،31‬المتعلقة على‬
‫التوالي بجالس التدبير‪ ،‬التي تش ّكل برلمانات مص ّغرة للمؤسسات التعليمية؛ والمجالس‬                        ‫التربوي‪ ،‬خصو ًصا داخل ُح ُرم المؤسسات التربوية والتعليمية‪ ،‬هما على التوالي‪:‬‬
‫التربوية؛ والمجالس التعليمية؛ ثم مجالس الأقسام‪ ،‬التي تقوم مقام الآلية التأديبية‬                    ‫ـ مبدأ التشا ُرك‪ ،‬الذي يجعل جميع أطراف العملية التربوية من مديرين وأساتذة‬
                                                                                                   ‫وتلاميذ وآب�الء وأول�ي�اء أم�ور وجماعات محلية ترتبط فيما بينها برباط الشراكة‬
                                                                      ‫عند الاقتضاء‪.‬‬
‫وفيما يلي إطلالة على أهم وأبرز المواد‪ ‬والبنود المختصة بهذه الآليات كما وردت في‬                                            ‫والتعاون اللصيق خدمة لمصالح النشء الصاعد من المتمدرسين؛‬
                                                                                                   ‫ـ ومبدأ دمقرطة الشأن المدرسي تخمي ًنا وتخطي ًطا وتنفي ًذا وتقيي ًما‪ ،‬عن طريق‬
                                                           ‫نص المرسوم السالف ذكره‪:‬‬                 ‫اختيارات تحكمها الشفافية وتتمتع بالتالي برضا جميع الأطراف بلا أدنى استثناء‬

                                                                                                                                                                               ‫أو إقصاء‪.‬‬

‫‌ج) ‪ ‬بالنسبة للثانوية التأهيلية‪،‬‬                                                                                                                  ‫في حالة توافر المؤسسة على أقسام‬                               ‫المادة ‪17‬‬
‫مدير المؤسسة بصفته رئيسا؛ مدير‬                                                                                                                    ‫داخ�ل�ي�ة أو مطاعم م�درس�ي�ة؛ ممثل‬              ‫تتكون مجالس مؤسسات التربية‬
‫ال�دراس�ة ف�ي حالة ت�واف�ر المؤسسة‬                                                                                                                ‫واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة‬                 ‫وال�ت�ع�ل�ي�م ال�ع�م�وم�ي م��ن مجلس‬
‫على أقسام تحضيرية لولوج المعاهد‬                                                                                                                   ‫دراسية؛ مسير المصالح الاقتصادية؛‬                ‫التدبير والمجلس التربوي والمجالس‬
‫والم�دارس العليا أو أقسام لتحضير‬                                                                                                                  ‫مستشار ف�ي التوجيه والتخطيط‬
‫شهادة التقني العالي؛ ناظر المؤسسة؛‬                                                                                                                ‫ال�ت�رب�وي‪ ،‬ممثلين اث�ن�ني ع�ن الأط�ر‬                   ‫التعليمية ومجالس الأقسام‪.‬‬
‫الح��راس العامين للخارجية؛ ممثل‬                                                                                                                   ‫الإدارية والتقنية؛ رئيس جمعية أباء‬                                     ‫المادة ‪18‬‬
‫واحد عن هيئة التدريس عن كل مادة‬                                                                                                                   ‫وأولياء التلاميذ؛ ممثل عن المجلس‬
‫وتألوالمييْاذء‬  ‫ع�ن‬   ‫اث�ن�ني‬  ‫دراسية؛‪ ‬ممثلين‬                                                                                                     ‫الجماعي التي توجد المؤسسة داخل‬                                   ‫مجلس التدبير‬
                ‫أباء‬  ‫جمعية‬    ‫المؤسسة؛ رئيس‬                                                                                                                                                      ‫ي�ت�ول�ى م�ج�ل�س ال�ت�دب�ي�ر الم�ه�ام‬
                               ‫تلاميذ المؤسسة‪.‬‬                                                                                                                         ‫نفوذه الترابي؛‬
‫‪ ‬ويتم ت�ع�ي�ني أع��ض��اء المجلس‬                                                                                                                   ‫‌ج) ‪ ‬ب���ال���ن���س���ب���ة ل��ل��ث��ان��وي��ة‬                               ‫التالية‪:‬‬
‫ال�ت�رب�وي م�ن ل�دن م�دي�ر الأك�اديم�ي�ة‬                                                                                                          ‫التأهيلية؛‪ ‬مدير المؤسسة بصفته‬                   ‫‪   -‬اق���ت���راح ال��ن��ظ��ام ال�داخ�ل�ي‬
‫الجهوية للتربية والتكوين المعنية‪.‬‬                                                                                                                 ‫رئيسا؛ مدير الدراسة في حالة توافر‬               ‫للمؤسسة في إطار احترام النصوص‬
                                    ‫‪ ‬‬                                                                                                             ‫الم�ؤس�س�ة ع�ل�ى أق��س��ام تحضيرية‬              ‫ال�ت�ش�ري�ع�ي�ة وال�ت�ن�ظ�ي�م�ي�ة الج��اري‬
                      ‫المادة ‪25‬‬                                                                                                                   ‫ل��ول��وج الم�ع�اه�د والم�����دارس العليا‬       ‫ب�ه�ا ال�ع�م�ل وع�رض�ه ع�ل�ى مصادقة‬
‫يجتمع المجلس التربوي بدعوة‬                                                                                                                        ‫أو أق�س�ام لتحضير ش�ه�ادة التقني‬                ‫مجلس الأكاديمية الجهوية للتربية‬
‫من رئيسه كلما دعت الضرورة إلى‬                                                                                                                     ‫ال�ع�ال�ي؛ ال�ن�اظ�ر؛ رئ�ي�س ل�ألش�غ�ال‬
‫ذلك‪ ،‬وعلى الأقل دورتين في السنة‪.‬‬                                                                                                                  ‫ب�ال�ن�س�ب�ة ل�ل�م�ؤس�س�ات ال�ت�ق�ن�ي�ة؛‬                          ‫والتكوين المعنية؛‬
                                    ‫‪ ‬‬                                                                                                             ‫حارس أو حراس عامين للخارجية؛‬                    ‫‪   -‬دراس��ة ب�رام�ج عمل المجلس‬
                                                                                                                                                  ‫الح��ارس ال�ع�ام للداخلية ف�ي حالة‬              ‫ال��ت��رب��وي والم��ج��ال��س ال�ت�ع�ل�ي�م�ي�ة‬
              ‫المادة ‪26‬‬                           ‫‪   -‬إب����داء ال���رأي ب�ش�أن ت�وزي�ع‬            ‫> تح�دي�د ح�اج�ي�ات المؤسسة‬                    ‫توافر المؤسسة على أقسام داخلية‬                  ‫والم�ص�ادق�ة عليها وإدراج�ه�ا ضمن‬
             ‫المجالس التعليمية‬                    ‫ال�ت�الم�ي�ذ ع�ل�ى الأق��س��ام وك�ي�ف�ي�ات‬       ‫للسنة الدراسية الموالية والموافقة‬              ‫أو م�ط�اع�م م�درس�ي�ة؛ مم�ث�ل واح��د‬            ‫برنامج عمل المؤسسة المقترح من‬
‫‪ ‬تناط بالمجالس التعليمية المهام‬                   ‫اس�ت�ع�م�ال الح�ج�رات واس�ت�ع�م�الات‬                                                            ‫ع��ن ه�ي�ئ�ة ال�ت�دري�س ع��ن ك��ل م��ادة‬
                                                                                                                                 ‫عليها‪.‬‬           ‫دراس��ي��ة؛ مم�ث�ل�ني اث�ن�ني ع�ن الأط�ر‬                                       ‫قبله؛‬
                            ‫التالية ‪:‬‬                                           ‫الزمن؛‬                                            ‫‪ ‬‬               ‫الإداري���ة والتقنية؛ مسير المصالح‬              ‫‪   -‬دراس���������ة ب���رن���ام���ج ال�ع�م�ل‬
‫‪   -‬دراس�������ة وض��ع��ي��ة ت��دري��س‬            ‫‪   -‬ب����رم����ج����ة الاخ�����ت�����ب�����ارات‬                                                 ‫الاقتصادية؛ ممثلين اثنين عن تلاميذ‬              ‫السنوي الخ�اص بأنشطة المؤسسة‬
‫الم�ادة الدراسية وتحديد حاجياتها‬                  ‫والامتحانات التي يتم تنظيمها على‬                               ‫المادة ‪21‬‬                        ‫المؤسسة؛ رئيس جمعية أباء وأولياء‬
                                                  ‫صعيد المؤسسة والمساهمة في تتبع‬                   ‫يشترط لصحة م�داولات مجلس‬                       ‫التلاميذ؛ ممثل عن المجلس الجماعي‬                              ‫وتتبع مراحل إنجازه؛‬
                           ‫التربوية؛‬                                                               ‫تدبير المؤسسة أن يحضرها م�ا لا‬                 ‫التي توجد المؤسسة داخ��ل نفوذه‬                  ‫‪   -‬الاط���ل����اع ع��ل��ى ال����ق����رارات‬
‫‪   -‬مناقشة المشاكل والمعوقات‬                                 ‫مختلف عمليات انجازها؛‬                 ‫يقل عن نصف أعضائه في الجلسة‬                                                                    ‫ال���ص���ادرة ع��ن الم��ج��ال��س الأخ���رى‬
‫ال��ت��ي ت��ع��ت��رض ت�ط�ب�ي�ق الم�ن�اه�ج‬         ‫‪   -‬دراس������ة ط�ل�ب�ات الم�س�اع�دة‬             ‫الأولى وفي حالة عدم اكتمال النصاب‬                                         ‫الترابي ‪.‬‬            ‫ونتائج أعمالها واستغلال معطياتها‬
‫ال���دراس���ي���ة وت���ق���ديم اق���ت���راح���ات‬  ‫الاج��ت��م��اع��ي��ة واق���ت���راح ال�ت�الم�ي�ذ‬  ‫يوجه استدعاء ثان في ظرف أسبوع‬                                                 ‫‪ ‬‬                ‫للرفع من مستوى التدبير التربوي‬
                                                  ‫المترشحين للاستفادة منها وعرضها‬
                          ‫لتجاوزها؛‬                                                                       ‫ويكون النصاب بالحاضرين‪.‬‬                 ‫وي�ج�وز ل�رئ�ي�س مجلس تدبير‬                             ‫والإداري والمالي للمؤسسة؛‬
‫‪  -‬التنسيق عموديا وأفقيا بين‬                                      ‫على مجلس التدبير؛‬                ‫وت��ت��خ��ذ ال�����ق�����رارات ب�أغ�ل�ب�ي�ة‬    ‫المؤسسة أن يدعو لحضور اجتماعات‬                  ‫‪   -‬دراس�����ة ال�ت�داب�ي�ر الم�الئ�م�ة‬
                                                  ‫‪  -‬تنظيم الأن�ش�ط�ة والم�ب�اري�ات‬                ‫الأصوات‪ ،‬فإن تعادلت رجح الجانب‬                 ‫المجلس على سبيل الاس�ت�ش�ارة كل‬                 ‫لضمان صيانة المؤسسات والمحافظة‬
             ‫مدرسي المادة الواحدة؛‬                ‫والم�س�اب�ق�ات الثقافية وال�ري�اض�ي�ة‬                                                           ‫شخص يرى فائدة في حضوره بما‬
‫‪  -‬وض�����ع ب��رم��ج��ة ل�ل�ع�م�ل�ي�ات‬                                                                 ‫الذي ينتمي إليه رئيس المجلس‪.‬‬               ‫في ذل�ك ممثلين عن تلاميذ المدرسة‬                                    ‫على ممتلكاتها؛‬
‫التقويمية الخاصة بالمادة الدراسية؛‬                                            ‫والفنية‪.‬‬                           ‫المادة ‪22‬‬                                                                        ‫‪   -‬إب��داء ال��رأي بشأن مشاريع‬
‫‪  -‬اخ��ت��ي��ار ال��ك��ت��ب الم��درس��ي��ة‬                                       ‫‪ ‬‬                                                                     ‫الابتدائية والثانوية الإعدادية‪.‬‬            ‫ات�ف�اق�ي�ات ال��ش��راك��ة ال��ت��ي ت�ع�ت�زم‬
‫الملائمة لتدريس المادة وعرضها على‬                                                                  ‫تح��دد كيفيات اخ�ت�ي�ار أع�ض�اء‬                                               ‫‪ ‬‬
                                                                ‫المادة ‪24‬‬                          ‫مجلس تدبير المؤسسة بقرار للسلطة‬                                                                                  ‫المؤسسة إبرامها؛‬
   ‫المجلس التربوي قصد المصادقة؛‬                   ‫يتكون المجلس التربوي حسب‬                          ‫الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية‪.‬‬                          ‫المادة ‪20‬‬                         ‫‪   -‬دراس����ة ح�اج�ي�ات المؤسسة‬
‫‪   -‬تح����دي����د الح����اج����ي����ات م�ن‬        ‫المراحل التعليمية المنصوص عليها‬                                                                 ‫يجتمع مجلس تدبير المؤسسة‬
‫التكوين لفائدة الم�درس�ني العاملين‬                                                                                                ‫‪ ‬‬               ‫بدعوة من رئيسه كلما دعت الضرورة‬                            ‫للسنة الدراسية الموالية؛‬
                                                                 ‫في المادة ‪ 2‬أعلاه من‪:‬‬                           ‫المادة ‪23‬‬                        ‫إل��ى ذال���ك‪ ،‬وع�ل�ى الأق���ل م�رت�ني في‬       ‫‪   -‬الم���ص���ادق���ة ع��ل��ى ال�ت�ق�ري�ر‬
                  ‫بالمؤسسة المعنية؛‬               ‫‌أ)‪   ‬بالنسبة للمدرسة الابتدائية‪،‬‬                                                                                                               ‫ال��س��ن��وي ال��ع��ام الم�ت�ع�ل�ق ب�ن�ش�اط‬
‫‪   -‬اق���ت���راح ب�رن�ام�ج الأن�ش�ط�ة‬             ‫م��دي��را لم�ؤس�س�ة ب�ص�ف�ت�ه رئ�ي�س�ا؛‬                         ‫المجلس التربوي‬                                               ‫السنة‪:‬‬             ‫وس�ي�ر الم�ؤس�س�ة‪ ،‬وال��ذي يتعين أن‬
‫التربوية الخاصة بكل مادة دراسية‬                   ‫ممثل واح�د عن هيئة التدريس عن‬                    ‫ت����ن����اط ب��الم��ج��ل��س ال���ت���رب���وي‬  ‫‪   -‬دورة ف���ي ب���داي���ة ال�س�ن�ة‬             ‫يتضمن ل�زوم�ا الم�ع�ط�ي�ات المتعلقة‬
                                                  ‫ك�ل مستوى دراس��ي م�ن مستويات‬                                                                   ‫ال���دراس���ي���ة‪ ،‬وت��خ��ص��ص ل�ت�ح�دي�د‬       ‫بالتدبير الإداري والمالي والمحاسبي‬
       ‫بتنسيق مع المفتش التربوي؛‬                  ‫المرحة الابتدائية؛ رئيس جمعية أباء‬                           ‫للمؤسسة المهام التالية‪:‬‬            ‫التوجهات المتعلقة بتسيير المؤسسة‪،‬‬
‫‪  -‬تتبع نتائج تحصيل التلاميذ‬                                                                       ‫‪   -‬إع������داد م��ش��اري��ع ال��ب��رام��ج‬                                                                              ‫للمؤسسة‪.‬‬
                                                             ‫وأولياء تلاميذ المؤسسة؛‬               ‫السنوية للعمل التربوي للمؤسسة‬                                    ‫وعلى الخصوص‪:‬‬                                                 ‫‪ ‬‬
                 ‫في المادة الدراسية؛‬              ‫‌ب)‪  ‬ب���ال���ن���س���ب���ة ل��ل��ث��ان��وي��ة‬   ‫وبرامج الأنشطة الداعمة والموازية‬               ‫> دراسة برنامج العمل السنوي‬
‫‪  -‬البحث ف�ي أس�ال�ي�ب تطوير‬                      ‫الإعدادية‪ ،‬مدير الم�ؤس�س�ة بصفته‬                                                                ‫الخاص بأنشطة المؤسسة والموافقة‬                                ‫المادة ‪19‬‬
‫وتجديد الممارسة التربوية الخاصة‬                   ‫رئيسا‪ ،‬الحراس العاميين للخارجية؛‬                           ‫وتتبع تنفيذها وتقويمها؛‬                                                              ‫يتكون مجلس تدبير مؤسسة‬
                                                  ‫ممثل واحد عن هيئة التدريس عن كل‬                  ‫‪   -‬ت���ق���ديم اق���ت���راح���ات ب�ش�أن‬                                      ‫عليه؛‬            ‫حسب المراحل التعليمية المنصوص‬
                  ‫بكل مادة دراسية؛‬                ‫مادة دراسية؛ مستشار في التوجيه‬                   ‫البرامج والمناهج التعليمية وعرضها‬              ‫> تح�دي�د الإج�����راءات المتعلقة‬
‫‪  -‬اق����ت����راح ت���وزي���ع الح�ص�ص‬             ‫والتخطيط التربوي؛ رئيس جمعية‬                     ‫ع�ل�ى م�ج�ل�س الأك�اديم�ي�ة الج�ه�وي�ة‬                                                                 ‫عليها في المادة ‪ 2‬أعلاه من‪:‬‬
‫الخاصة بكل مادة دراسية كأرضية‬                                                                                                                                ‫بتنظيم الدخول المدرسي‪.‬‬               ‫‌أ)‪   ‬بالنسبة للمدرسة الابتدائية‪،‬‬
                                                        ‫أباء وأولياء تلاميذ المؤسسة؛‬                          ‫للتربية والتكوين المعنية؛‬                                          ‫‪ ‬‬                ‫م��دي��ر الم��ؤس��س��ة ب�ص�ف�ت�ه رئ�ي�س�ا؛‬
           ‫لإعداد جداول الحصص؛‬                                                                     ‫‪   -‬التنسيق بين مختلف المواد‬                                                                   ‫ممثل واح�د عن هيئة التدريس عن‬
‫‪   -‬إنج���از ت�ق�اري�ر دوري���ة ح�ول‬                                                                                                              ‫‪ -‬دورة ف����ي ن��ه��اي��ة ال��س��ن��ة‬           ‫ك�ل مستوى دراس��ي م�ن مستويات‬
‫النشاط التربوي الخ�اص بكل مادة‬                                                                                               ‫الدراسية؛‬            ‫ال��دراس��ي��ة‪ ،‬وت�خ�ص�ص ل��دراس��ات‬            ‫الم�رح�ل�ة الاب��ت��دائ��ي��ة؛ مم�ث�ل واح��د‬
‫دراس���ي���ة وع��رض��ه��ا ع�ل�ى الم�ج�ل�س‬                                                                                                         ‫منجزات وحاجيات المؤسسة وبصفة‬                    ‫عن الأط�ر الإداري��ة والتقنية‪ ،‬رئيس‬
‫ال�ت�رب�وي وع�ل�ى الم�ف�ت�ش ال�ت�رب�وي‬                                                                                                                                                            ‫جمعية أباء وأولياء التلاميذ‪ ،‬ممثل‬
                                                                                                                                                                               ‫خاصة‪:‬‬              ‫ع�ن المجلس الج�م�اع�ي ال�ت�ي توجد‬
                             ‫للمادة‪.‬‬                                                                                                              ‫> ال�ن�ظ�ر ف�ي ال�ت�ق�ري�ر السنوي‬
                               ‫‪ ‬‬                                                                                                                  ‫العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة‬                     ‫المؤسسة داخل نفوذه الترابي؛‬
                                                                                                                                                                                                  ‫‌ب) ب���ال���ن���س���ب���ة ل��ل��ث��ان��وي��ة‬
                                                                                                                                                                      ‫والمصادقة عليه؛‬             ‫الإعدادية‪ ،‬مدير الم�ؤس�س�ة بصفته‬
                                                                                                                                                                                                  ‫رئ�ي�س�ا؛ ح��ارس أو ح��راس ع�ام�ون‬
                                                                                                                                                                                                  ‫للخارجية الح�ارس العام للداخلية‬
   10   11   12   13   14   15   16   17   18   19   20