Page 17 - مغرب التغيير PDF
P. 17
17 رأي
العدد - 44 :من 1إلى 30شتنبر 2015
ماهوالتموقعالإيديولوجيلأحزابنا السياسية
وما هي أسسه التطبيقية؟
الاستعمار. ق�وة التغيير وق�وة محافظة .وفي بعد م�رور أزي�د م�ن نصف قرن
إنها هي أحزاب تقول بالتنمية ه�ذا الإط���ار ،تم الإت�ف�اق ف�ي نهاية على استقلال المغرب ،بدأت نخبتنا
تحت راية الاستقلال مع العمل على اللقاء السابق ،أن نخصص جدول السياسية على ما يظهر ،تفكر في
اس�ت�م�رار الاق�ت�ص�اد الاس�ت�ع�م�اري إجتماع ال�ي�وم لمناقشة :التموقع قضايانا الوطنية الكبرى المطروحة،
الموروث ،مما يشوه مدلول استقلال الإيديولوجي للأحزبنا السياسية، بطريقة عقلانية متبصرة بمعنى
نبك �لاحم �دمونايط�،ان�ولملناي،يصابلج��عحللناكال�امن �تسمجت�تعرعدمابر َإخي��حة َّم��ساماقَسا�س�بنةا.ل وأسسه التطبيقية؟ ومن خلال هذه أن�ه�ا ان�ت�ق�ل�ت م��ن ف�ت�رة الح�م�اس
بقائنا واسترزاقنا ،بدلا من تغيير المناقشة سنجيب عن مجموعة من والان�دف�اع والم�زاي�دات ،والعبارات
تلك المصالح باختيارات تحريرية التساؤلات التي يطرحها الموضوع النارية ،إلى مرحلة العقل والتعقل.
لكن لم�اذا نشعر اليوم أكثر من أي
تخدم الأمة بر ّمتها. منها: وق�ت مضى ،وب�إلح�اح كبير لتبني
وم�ن خ�الل ه�ذه الح�ق�ائ�ق تجد مفهوم الإيديولوجيا من مرحلة خ�ط�ة م�ع�ي�ن�ة ،م�ب�ن�ي�ة ع�ل�ى العقل
الأح�����زاب الم�غ�رب�ي�ة ن�ف�س�ه�ا أم��ام اللاوعي إل�ى درج�ة الوعي؟ أو من بدلا من الحماس؟ لأننا بدأنا نهتم
بالقضايا الكبرى لبلادنا :إلى أين
اختيارين رئيسيينْ : الطفولة إلى درجة الرجولة؟ يسير المغرب؟ هل اتجاهه سليم؟
م���ا ه���و المح���ت���وى الح�ق�ي�ق�ي هل اختياراته الكبرى سليمة؟ إن
الاختيار الشعبي التحرري. ل�إلدي�ول�وج�ي�ا؟ ه��ل ه��و ج�دل�ي أو مثل هذه التساؤلات نابعة بالأساس
الاختيار الاستعماري الجديد. مادي؟ الإيديولوجيا ووحدة التفكير من الواقع المغربي؟ ذلك أن الواقع
المغربي ،بعد الاستقلال أصبح يقوم
ذل������ك أن الأح�����������زاب ت��خ��ت��ار كيف تتكون؟ على تفاوتات طبقية كبيرة ومهولة
إيديولوجياتها ،استجابة لظروف وكيف تتناسل الإيديولوجيا ؟ ،جعلت الأغنياء فيه يزدادون غنى،
م�ج�ت�م�ع�ي�ة م�ع�ي�ن�ة ،ول��ك��ي ي�ك�ون كيف يمكن لأحزابنا السياسية أن والفقراء يزدادون فقرا ...ولقد نتج
إخ�ت�ي�اره�ا الإي�دي�ول�وج�ي ص�ادق�ا، تستفيد من واقعنا المجتمعي ،ومن ع�ن ه�ذا ال�واق�ع المختل والمجحف
ي�ج�ب أن يسعى لتحرير الشعب، شخصيتنا المغربية الغنية بقيم ان�ع�ك�اس�ات سلبية ع�ل�ى تركيبات
ُاتل�علنص�ع�صبراعلحةى م �ن م���ادام أن��ه ب��ات إيجابية ،لإعادة النظر في تموقعها؟ ال���ه���رم الم�ج�ت�م�ع�ي ،إذ أص�ب�ح�ت
أن أي�ة إيديولوجيا إذن ،وف���ي إط���ار الإج��اب��ة عن تركيباته متفاوتة ،مغشوشة حيث
بأنها تريد استعباد الشعب ...كما ه�����ذه ال����ت����س����اؤلات ،ن��ن��ط��ل��ق ف�ي أصبحت الأم�ة تتجسد في 6%من
نج�د أن�ف�س�ن�ا أم���ام أح���زاب أخ�رى البداية بالتعريف بالمفهوم العام المجتمع التي تستفيد من خيرات
ت�دع�ي ال�ت�غ�ي�ي�ر ،ل�ك�ن أي تغيير؟ عبد الغني برادة ل�إلي�دي�ول�وج�ي�ا :ف�م�ا ه��ي ي��ا ت�رى
تغيير أح�وال�ه�ا؟ أو عشيرتها؟ أم الاستقلال و 94%مهمشة؟!
تريد تغيير أح�وال الشعب؟ وتحت ج�دل�ي ع�ل�ى م�س�ت�وى ال�ك�الم فقط، الج��زاري��ن؟ ولا يم�ك�ن�ه�ا أن ت�ك�ون الإيديولوجيا ؟ وهنا يحق لنا أن نتساءل « :هل
التستر خلف ش�ع�ارات فضفاضة ول�ك�ن ج��دلا ي�رت�ك�ز ع�ل�ى م�س�ت�وى م�ح�اي�دة .لأن المح�اي�د يضع نفسه إذا أخ�ذن�ا ع�ل�ى سبيل الم�ث�ال، من حق النخبة الواعية في المجتمع
وغير مضبوطة ،يتوارى العدي ُد من العناصر المادية التي يتكون منها خ�ارج التقسيم الطبقي للمجتمع. م�وق�ف�ا ع�ام�ا ات�خ�ذت�ه ج�م�اع�ة من أن تقبل هذه النتائج؟ أو أن تسكت
الإيديولوجيات ،ونذكر منها: ه�رم�ن�ا الم�ج�ت�م�ع�ي ،ال���ذي ي�ت�رك�ب وب�ال�ت�ال�ي ي�ط�رد نفسه بنفسه من الشعب ،تج�اه اخ�ت�ي�ارات أساسية عن هذا الغش والغبن؟ وهل داخل
الان�ت�ه�ازي�ة :ويم�ك�ن تصنيفها م�ن إيديولوجيا 94%م�ن الشعب المجتمع الذي يعيش فيه ،ويصبح وط�ن�ي�ة ،ف���إن ه���ذا الم��وق��ف يتخذ ه��ذه ال�ك�ت�ل�ة ال�ب�ش�ري�ة الم�ك�ون�ة ما
م�ع الأح���زاب الان�ت�ه�ازي�ة اليمينية المح��روم��ة وإي�دي�ول�وج�ي�ا %6من مجرد ن�ك�رة .وكيف والح�ال�ة ه�ذه، مظهرين :مظهر واعي وآخر لا واعي. بين 35و 40مليون نسمة ،والتي
أو اليسارية أو المحافظة .ذل�ك أن المح�ظ�وظ�ني .ف�اع�ت�م�ادا ع�ل�ى ه�ذا أن يضع الشعب مصير الأم��ة في ف�الم�ظ�ه�ر ال�ل�اوع��ي وال�الش��ع��وري، ت�ع�ي�ش وس��ط خ�ل�ي�ط م�ن ال�ف�وارق
الأح����زاب الان�ت�ه�ازي�ة ه��ي أح��زاب التفاوت ال�ص�ارخ ،يمكن لأحزابنا يد عناصر غريبة ومجهولة الهدف؟ ي�ع�ي�ش ف�ي خ�الي�ان�ا الم�خ�ي�ة ،دون وال�ت�ف�اوت�ات ،أن ي�ك�ون داخ��ل هذا
تكتيكية ،أي لها صبغة تكتيكية، السياسية أن تبني رؤي�ة فلسفية وم����ن خ��ص��ائ��ص الإي��دي��ول��وج��ي��ا أن يستطيع التعبير ع�ن أف�ك�اره، الخليط البشري وجود تفكير واحد؟
ول�ي�س�ت ل�ه�ا إس�ت�رات�ي�ج�ي�ة ثابتة، لمواجهة الفوارق الاجتماعية ،وذلك أنها تعكس حالة الإيديولوجيين: غير أن ه�ذه الج�م�اع�ة ال�الواع�ي�ة،
وت�ت�ن�اس�ل ب�س�ه�ول�ة ف��ي ال�ش�ع�وب من خلال تحديد وتجديد تموقعها فإما مع الشعب وإم�ا مع الإقطاع. عندما تكون أم�ام فئات اجتماعية أو تيار فكري واحد؟
المتخلفة. الح��زب��ي لخ��دم��ة ق�ض�اي�ا ال�ش�ع�ب ف�ه�م ي��س��دون ال��ب��اب ف��ي وج��ه كل م��ي��س��ورة ،ت�ش�ع�ر وتح���س ب�أن�ه�ا إن ال�واق�ع يؤكد ب�أن ك�ل واح�د
الأح�زاب اليمينية :هذه أحزاب وتح���ري���ر ط��اق��ات��ه .غ��ي��ر أن ه��ذه التسترات والخلفيات ...غير أن محل استغلال ،بل تعبر أحيانا عن انطلاقا من ظروف وشروط معاشه
ق�اب�ل�ة لج�م�ي�ع الأل��ع��اب والأل����وان التركيبة الهرمية للمجتمع المغربي، تحديد الإختيار الإيديولوجي على رفضها لهذا الاس�ت�غ�الل ،ويتجلى يعكس واقعه :فالغني والميسور ،لا
السياسية ،فإيديولوجيتها كثيرا ت��ض��ع أح��زاب��ن��ا ب�ي�ن اخ�ت�ي�اري�ن ال���ورق لا ي�ك�ف�ي ،ون��ت��رك للتاريخ ذلك ،من خلال تعابيرها ،وحركاتها، يمكنه أن يحس بإحساسات الفقير،
ما تفقد قيمتها ،وتسقط بالتالي في وسلوكها الرافض للأوضاع .وهذا المح������روم والم��ض��ط��ه��د ،وال�ع�ك�س
الانتهازية. إيديولوجيين: مهمة التعبير. الرفض من خ�الل الحياة اليومية، بالعكس صحيح ...ذلك أن التفكير
الأح�زاب التحررية :تحركاتها إما الإيديولوجيا المحافظة ،أو ذل��ك أن الإش�ك�ال�ي�ة ال�ت�ي تبدأ ي��دل بكيفية لا واع�ي�ة ع�ل�ى طبقة ه�و م�ج�رد ان�ع�ك�اس ل�ل�واق�ع ال�ذي
ت�خ�ض�ع لح��س��اب��ات ع�ل�م�ي�ة .فهي الهروب إلى إيديولوجيات متلونة ب�ع�د أن ي��ح��دد الح����زب اخ�ت�ي�اره إيديولوجية راف�ض�ة .غير أن هذه تعيشه ك�ل ف�ئ�ة .فكلما ك��ان هناك
م�ب�دئ�ي�ا ت�ل�ت�زم بتحليل الأح���داث، ب��أل��وان وأش��ك��ال م�ت�ن�وع�ة ت�ن�درج الإيديولوجي في تقريره المذهبي، الطبقة لا تستوعب عقليا معنى ت�ف�اوت ف�ي الم�ص�ال�ح والإس�ت�ف�اذة
وبالخط التكتيكي ،الذي ينبغي أن مابين أقصى اليمين وأقصى اليسار هي كيفية نقل هذه الإيديولوجيات ه�ذا التيار ،لأن وعيها لم يسعفها الخ��اص��ة ،ك��ان ه�ن�اك ت�ع�ارض في
لا يتعارض مع الخط الإستراتيجي، والوسط ،مع إضافة نعوت وأسماء من مرحلة اللاوعي إلى درجة الوعي. في بلورة مدلول محدد لسلوكاتها، ال��وص��ول إل��ى ف�ك�رة م��وح��دة ،في
قبل الوصول إلى تحقيق هدفها. عديدة ،تعدل ،وتغير اللون الحقيقي بمعنى م��دى ق�درت�ن�ا ع�ل�ى تحويل ف�ي�س�ت�ق�ر ال��رف��ض داخ���ل أذه�ان�ه�ا
أح�����زاب ال��ت��ط��رف ال��ي��س��اري: للإيديولوجيا ،وتلفها في ضبابية %94من المواطنين إل�ى مناضلين، لأن��ه��ا ط�ب�ق�ة م�ح�روم�ة ب��الم��رة من تغيير هذه الأوضاع المتفاوتة:
ه�ي أح���زاب تعتبر ان�ح�راف�ا نحو ح�ت�ى لا ت�ب�ق�ى ل�ه�ا وح����دة جلية واع�ي�ن بمسؤولياتهم التاريخية، التعليم والتنظيم السياسي العام، فالمستفيدون ،يفضلون أن تبقى
الانتهازية ،أصحابها ثوريون أكثر ش�اع�ري�ن ع��ن وع���ي ،ب��دوره��م في وبالأحرى الحزبي! ..وبالتالي ،فإن الأوضاع مجمدة ،على ما هي عليه
من الثورة .لقد لعبت هذه الحركات وواضحة. تغيير الهياكل والبنيات التحتية ه��ذه ال�ط�ب�ق�ة تبقى ب��دون ع�الق�ات
التطرفية عبر العالم أدوارا أساسية وتجنبا لكل ان��زلاق ف�ي اتج�اه القائمة ببنيات أفضل ،توفر ظروف من تفاوتات ...
الأزم��������ات ،وتج�م�ي�د �مو�ي�ش ّلق ف���ي ت�ع هذه التلوينات ،يمكن وضع مقاييس وش����روط ع�م�ل أس���رع وأح��س��ن... تكاملية ،مع باقي أفراد المجتمع. والمحرومون يفضلون التغيير،
ذاكرته .إنها تريد أن التاريخ موضوعية ومضبوطة لتلافي كل ون�ظ�را لصعوبة عملية التحويل وم��ن ث�م�ة ف��إن ه��ذه الفلسفة، ويكونون أصدق في التزاماتهم من
تسبق الأح�داث ،وتصر على القيام خلط ،ويسهل علينا فرز التموقعات م��ن ال�ل�اوع��ي إل��ى درج���ة ال�وع�ي، وق�������درة ال��ت��ع��ب��ي��ر ع��ن��ه��ا ي�س�م�ى
بالثورة الموجودة في ذهنها ،حتى الحزبية من خلال الإجابة عن هذين ف�إن مسؤولية ه�ذا التحويل تقع ب��الإي��دي��ول��وج��ي��ا .وب��ال��ت��ال��ي ف�إن غيرهم.
ول�و كانت ال�ظ�روف وال�ش�روط غير بالدرجة الاولى على كاهل العناصر الإيديولوجيا ليست مجرد كتب تقرأ وم��ن الم�ع�ل�وم أن ه��ذا التباين
ناضجة. السؤالين: الحية المكونة لهيكلة الح�زب وفي ويعجبنا هندامها وشكلها ،بل هي الطبقي ،ينعكس ،ويظهر جليا في
الأح���زاب ال�ث�وري�ة :ه�ي عملية اَمل�إيصد�-ايل�إوليحدوي َمج�و�لينو؟هجبويااالعأتبِساضارَّد أسَم،ننل؟ااالولتجشوخكدهلمر. طليعتها العلماء ،والمثقفين ،والأطر تعبير خارجي عما تكنه مشاعرنا،
حسابية ،قبل أن تكون شيئا آخر ... وهكذا نجد الأحزاب السياسية ال�س�ي�اس�ي�ة ،والج�م�ع�ي�ات الم�وازي�ة ومخاوفنا وطموحاتنا المستقبلية. شتى مجالات الحياة:
إن أحزابنا السياسية المغربية التي اختارت الدفاع عن المستفيدين لنشاط الح��زب .فعلى كاهل ه�ؤلاء وب�ك�ي�ف�ي�ة أدق ق��ل إن ش�ئ�ت ب�أن في أسلوب التفكير ،في مجالات
أخذت من كل طبق من هذه الأطباق م�ن م�خ�ل�ف�ات الاس�ت�ع�م�ار ،وال�ذي�ن تقع مسؤولية تطوير الإيديولوجيا الإيديولوجيا هي تحمل مسؤولية الإنتاج الفكري ،كما تظهر في نتائج
ط��رف��ا ،ح�ي�ث اخ�ت�ل�ط�ت الم�ف�اه�ي�م راك��م��وا م�ص�ال�ح ق��وي��ة :ض�ي�ع�ات، م���ن م��رح��ل��ة ال��ط��ف��ول��ة إل����ى ط��ور التعبير عن أحداث المجتمع وويلاته
والرؤى ،واندمج اليمين في اليسار، استغلالات معدنية ،مكاتب للتجارة بصدق .وهذا التعريف يضعنا أمام الانتخابات النزيهة:
والوسط في الأطراف .وهذا الوضع والصناعة ...الخ .فهذه أحزاب ضد الرجولة. ع���دة إي��دي��ول��وج��ي��ات وت�ف�رع�ات�ه�ا 94%م���ن المح����روم�ي��ن وه��ي
تح��رر الاق�ت�ص�اد ال�وط�ن�ي ،أح��زاب ل�ك�ن أي إي�دي�ول�وج�ي�ا؟ وب��أي وف�ي مقدماتها :إيديولوجيا 6% تم�ث�ل الم�ع�ارض�ة خ���ارج ال�ب�رلم�ان،
تريد الاحتفاظ بالخط ال�ذي رسمه مفهوم؟ وما هو محتواها الحقيقي؟ أم�ا م�ع�ارض�ة داخ��ل ال�ب�رلم�ان فهي
لا نريد إيديولوجيا تحمل معنى وإيديولوجيا .94% مجرد معارضة وظيفية – تقنية،
ف��الأح��زاب السياسية ف�ي مثل تساند سياسة 6%المستفيدين من
ه�ذه الح�ال�ة ،عليها أن تختار أحد
الم��وق��ف�ي�ن :م��ع ال�ض�ح�اي�ا أو مع الأوضاع الراهنة ...
ب��ال��ط��ب��ع ف�����إن ه�����ذا ال���واق���ع
الطبقي يفرز ق�وت�ان متعارضتان: