Page 5 - مغرب التغيير PDF
P. 5
5 ندوة
العدد - 53 :من 1إلى 31يوليوز 2016
ووعثكماقلاًامففيةريااصالتحلجفاخلرًيمتايارمامأةقو،بنةؤمم.كعندايعهسليتىثئنأادءلنيامللانعقنيمفاضارئهياوس وتنفذ ال�ع�ق�وب�ات بحضور الجماهير، التكنولوجية ووسائل الاتصال كل هذا فيما يتعلق «ب�ال�ع�دال�ة الخ�اص�ة»، بمحجيموثعت قشكضلايا1%ا5لجمرانئممجمضودعالاألقشضخاايا.ص
ظاهرة اجتماعية ستستمر باستمرار وبالتالي فإننا نستطيع أن نقول بأن جعل ه�ذه الظواهر ترسخ بشكل ملفت ص�ح�ي�ح أن ال��دول��ة اح�ت�ك�رت ال�ع�ن�ف
وج����ود الان���س���ان ،ول��ك��ن ال���ره���ان هو الم�غ�رب صحيح ي�ع�رف ه��ذه ال�ظ�اه�رة، المشروع لفرض النظام ،ولكنها تسامحت وبخصوص قضايا الضرب والجرح
تقليصها إل��ى الح���دود ال�دن�ي�ا ،وه�ذا ولكنها لم تصل إلى المستوى التنظيمي، للانتباه. م�ع ن��وع م�ن ال�ع�دال�ة الخ�اص�ة كما هو الم�ف�ض�ي إل��ى الم��وت دون ن�ي�ة إح�داث�ه،
يو�ق�هتي�ئاضت�هيا أبدنوتر�قه�اوبمشم�كؤل فس�عاس�لا.ت ال�دول�ة أو مستوى قانون المجتمع ،بحيث لا يزال أيضا هذه الح�الات الست لا تستند ال�ش�أن بالنسبة ل�ل�ع�دال�ة التصالحية، ف�ب�إس�ت�ق�راء الإح�ص�ائ�ي�ات ي�ت�ض�ح أن
أم��ا مم�ارس�ة ال�ع�ن�ف الم��ش��روع من المجتمع يرفض مثل هذه الحالات المعزولة ع�ل�ى إي�دي�ول�وج�ي�ة .ق��د ي�ق�ول البعض و2المدفناالعماادلةش6ر5ع،يحاعلةن والعدالة الاتفاقية، هذا النوع عرف استقرارا خلال العشر
طرف الدولة ،فيجب أن يكون في مستوى والمنفردة. بخصوص حالة ف�اس المتعلقة بالطلبة النفس ،حالة الفقرة 4س1ن0وا-2ت5ال1أ0خ2يرةع،رفمتعاالإإشضاافرةة إل0ى 0أ3نقسضنيتة.ي
إش�ب�اع رغ�ب�ات الم�ج�ت�م�ع م�ن ال�ع�دال�ة، التمظهر الثاني لتطور العنف ،هو أن العنف لا إيديولوجية ل�ه ،وأن باقي وتقديمه لأضحبدطضشباخط اصل فشريطة.حالإةذ ْنتلفبفيس
يبححقيقث إالذاعداك�لاةن الالت�ق�يان�انوتنظأروهاالاقلمضجاتءمعل،ا ما يعرف من الناحية القانونية «بالعنف الحالات هي ردود فعل تلقائية ولها علاقة الدول أو أم�ا قضايا القتل العمد فقد عرفت على
فستتسع رقعة العدالة الخاصة .ويكفي الم�م�ن�ه�ج» وه��و تسجيل أو تسجيلات التجارب المقارنة نجد أن النظام أعطى العموم خ�الل السنوات العشر الأخيرة
أن نعطي مثالا بما يتعلق بإلحاق ضرر الفيديو لحالات الاعتداء وحالات العنف بالموروث الثقافي إلى غير ذلك. للمجتمع الحق في المشاركة في إحقاق سجلت قعسدنضدةياةلق6س0نض0اة2يا1،5وب0ح.12ي4ث4 ا1918ست04ق2رقاورا5ضيف3ة4ي
كمو�ااالدن�عيقتوببمتةللكعحابلقارغةيبرمعمحنتيلكغثاراأتمنة،بهقنويامهكةذأا كقضبدريارتًرةام ونشر ه�ذه التسجيلات ،فنلاحظ اليوم م�س�أل�ة ال�ع�دال�ة الخ��اص��ة أو ه�ذه العدل ،وذلك في بعض الأنظمة كألمانيا، قضية
استدراكه في مشروع القانون الجنائي أن هناك خطر يتعلق بنشر ثقافة العنف، الممارسات لا تهم المغرب فقط ،ولا تهم ول�ك�ن خ��ارج ن�ط�اق ه�ذه ال�ن�م�اذج التي
الج�دي�د .ولاب�د أيضا من التركيز فيما وإشاعت ثقافة العنف من خلال مشاهد ال�دول النامية فحسب ،بل هي موجودة قبلتها الدولة لا يمكن الحديث عن عدالة الخلاصة أو الاستنتاج العام الذي
يتعلق ب�الح�م�اي�ة ع�ل�ى ب�ع�ض الفئات تتضمنها فيديوهات تتعلق بهذا النوع. في الدول المتقدمة ،وال�دول الديمقراطية خاصة وإنما يمكن الحديث عن الإجرام يم�ك�ن أن ن�خ�ل�ص إل�ي�ه م��ن خ�ل�ال ه�ذه
الحهسشنةإك�اصلمغ�ارئأكةم.وال�ط�ف�ل ...وش�ك� ًرا على ف�ي ال�ب�داي�ة ،ع�رف�ت ه��ذه ال�ظ�اه�رة في العريقة ،حيث أن المقرر الأمم�ي المكلف وعن الفوضى . الإحصائيات ،هو أن العنف أو جرائم
بريطانيا ان�ت�ش�ارا ك�ب�ي�را ،وف��ي بعض بتتبع تنفيذ ال�ع�ق�وب�ات خ���ارج نطاق في حالة ما يصطلح عليه بالعدالة العنف ،ه�ي عموما ف�ي ح�ال�ة إستقرار
الدول أصبحت تأخذ بعدا تنظيميا ،وهو القضاء قد أصدر توصية للدول بضرورة الخ�اص�ة ب�ق�ض�اة ال��ش��ارع ،ف�ي الم�غ�رب بحيث ترتفع ولكن تبقى دائما قريبة من
ما جعل القضاء الفرنسي ،وكذلك المشرع الانتباه واتخاذ التدابير الملائمة والفعالة تهتيجاوح�زالا6تحمالعازتولفةيومسحندةود6ة01ب،2حيوثه لذهم المتوسط .غير أن التطورات الجديدة أو
بهتذاهريالخت5صمواررات،س في تنظيم مثل يشرع ب��ه��ذا الخ���ص���وص ،لأن الأم����ر أص�ب�ح م�ا ح�دث م�ن ت�ط�ورات ،ه�و تمظهراتها
أص�درت فرنسا ب07حي20ث ممنهجا ومنظما .وال�ق�ض�اء الفرنسي الح�الات صحيح أنها تدعو إلى التفكير وتجلياتها لاسيما م�ن خ�الل مؤشرين
قانونا يجرم إع��ادة نشر ح�الات عرضت عليه ع�دة ح��الات فقضى بعدم في مسبباتها ،ولكن تقتضي استحضار أساسيين وهو مؤشر ما يصطلح عليه
الاع��ت��داء ب�ال�ن�ظ�ر لم�ا ف�ي�ه�ا م�ن إض��رار مشروعيتها واعتمادها القاعدة المعروفة مجموعة من المعطيات وعلى رأسها أن «بالعدالة الخاصة» ،و»نشر ثقافة العنف»
بالضحية بشكل مستمر ،وبالنظر لما لها بأنه «لا أحد يطبق العدالة بنفسه» .لكن ه�ذه الأم�ور كانت تح�دث ولكن التغطية أو ما يصطلح عليه من الناحية القانونية
من آث�ر فيما يتعلق بنشر ثقافة العنف هذه الظاهرة تنتشر بشكل كبير في دول الإعلامية الواسعة مع انتشار الوسائل «بالعنف الممنهج».
أمريكا اللاتينية ،بحيث أن هناك ترتيب
ل�ه�ذه ال���دول ،وأن ه�ذه الم�س�أل�ة منظمة
ذ /رشيد وظيفي رئيس غرفة بمحكمة الاستئناف بالرباط
«نطاق العدالة الخاصة بين وضوح المبدأ وغموض النص في التشريع المغربي»
ااأاأأااأااااأأااأاأاااالفبفيبنفييفبيبيفركممممللووو6عل��ههللللللللللل���ياجممسففتللواووه�أنننكالأقهبتعلتفتفتقفحذيينك7لخحجوععنشنتانمامذذ�ريفتًقااوللاخيجوإالاقبوااا�متعااايكساارقمياايتضلنمببنيدانلطعيسللدعمدلما�حا�فرالاتاصقع�ءلم�للحت�موتل،وةعلصااوللعن�ييا�يا،وني.لضبماالمإلقالاحفادلبجراللنل�ي�يتمأن،ممة�ولأ�ليفي�السس�شااحيبكشضر�ةص�يممنألولسعني،االمليهعفيةنم�اوفرعئنشرق�رمحدحل�.دي�تلتياوعةوسذجل�لل�لديعبجدو«شطهااصنستو،لايت�أدللعنعاوفلرسنسقلصضي�هبكعهظأيادااسصئط�،لأ،مشعاقيول�ايسئ�لرع�لتلبلجيداميعىهإار�ثوححاببلاءرملاقتملهنداتنتلاحمسوجط،للروالمنالرةقوكقففادعالهااعحم�فاحاواخشجطا�لقدأأهلسن��،قجا�،لطلبقنلاتلاااأعضجقبعيلأفااءطرعفادعلناأيلييللنرنوةييباقت�بدارنتلمرطتةا�خليياجدناعأقيوك.،ن�ض�،فةةيصويقنةم،هابعمردقهاةامهرا،ةقكلرحشرضوقأاف�إتلاسسولفألشا�ا،طا،ورة��نذشهي�كم�اشمابعاتيراأ�وسأكتنديت��مبضئاارهيوم6ر،مهالذبيأّ�ًتهمللشبااتيالل�طنؤوأيعر�دللم�عقةاىهخشأهجأيللةخولق5ب�اخذيةا،تاحوااعألال�نأطجاش،،انااردطاعساياوللزيريلنشلتم�دجايمام�لقنضاولشايميهدشتءشفىاليس�أعول:لب�ملكلتيةنلالبسحةونةي�مأفإتغيو�تعوهصاخرسلل��اجهفت�ومصيتييهاخوبن�خيمحهكملًييرنخثلاوادب�ش«حناااعدرقونازم�جااابذةماصلاا�لبيي�،نأشؤشميلّ،ه�يشاةرلاكايلةلتر�ةئ�نسب�عَلملاااسثتياجمحح�حإوتا�صنوةراعضا�أةايدضًصبلابصاءارطعنرلازناحم�قىةر.شلير�،تيءقثت�اسيعلةلةوهبياو،يااةقضج�بلبطب�ةدْ،مع�تلاصلأكابنص�لرةلةفطعقيكاكنلأا�حي�ا�ثأاالقل�أواأراتايفوأتوذاالوأعةالولطوطدىبولبذعحليذتنباتسالفُهاولرلةنقصوإنمو�امقنطقناأ�فبةولس�دظ»تأهامة��اوبدونتاتقغن،قماميييثملييؤنااايتسباوايبالههأواائراع،ضتلامإاامششليمالللأئتلاات�مقجدضرل�لضبنمادحالقجهشطيللحذطسونلراسايجيقدفنمخمعانفيرب�اابرمرعجالخج�فوومبطنيارتعاشئنااسىتلسايبوارلعملاصواالت.،قنقعروهيداتلضوع،يسايرححيشبدو�ّاعأتذكعنيحارسلكأكعيهاااااهًرتقعبفنفففةيللرطاوفأأ�صهئيماوحعنلشطييلتهصهنذياه»هيةوااةنكقكيتمننةمهةعبيفتصامعلرةهةهثالنمو،.،ةقف.بش،،صىةطا، لاااااااااااااااااااااالُلفبثفبفبيتيبفنقنربمممملللوأعع�لل�ههللللللللللللللظإاإااجحممم�سللللرهإادكنمف�تععونرننققلقتفتفتذع�يظريئنجوعدربايلجاينةذغعاشحجخخحوهتثتيقغوهعط�قن�خجاَم�دو�دصي�مقاظايت�لرا�نمجخاة�نااكاايساسنللجصيذهلنضصصصةرااخر:بفلنوحنفااجضلمض.ليةااو،رانجيائر�باةافبمئارال.لتصاللاوبوفيلاةي�دعةفلصتل�بلاائا�.ةريلل�عكاثفصإييف�دباءرنأمل�ةافةةلترعيبظلعلا�هأةللصيلطةة،ليإةذخلواصوضافغ7مةرالتامو�و،انةترلجففعسفمصأفخإلنلمذت�أو���ح،اج»اب.خيتا�صيتنلصالأفاق1بل�ا�تذعةْولقم�خلكعللجرلمحفلننرس�يفاي�كبطخاملضخ�هي.ااموامطج�ام4نذ�بيا�ييواد�تجن.مصابيلا��لعسسصب�عاا�نعصفئروخ�هفوايق.مفلمبجمهلهحين�نفأنة،لتتيررا�اوياب.تغلنيمكالدفنللطيفواذفدذلزتنف�تثاةعفلئايابمةفمصلاصعباعلشارحاحمصطفصنىافنهو�انيتان�ج،نإم،اويدنيض:نللة6ثةحرزملدافتلقاتكلاث6طارةسنةوننةأزق.هامأ�يهاةزانلصاالدملئيخ�يخ4وعبتافياللايأ7لذدموهكافجىالضحلاولعإها�ااملويايعحنوهحماوم1ا.عفشتفعميهللت�ومذلجر�جشآلشدذ�رهانت،رزمصدئ�ع�قنياعفطناليقال�ةمضاازسةاضمي�ظلاةونة1يبكصعلكوخياا�رنتالولةاامخ�،ا�دت،تخلوارأعاواعملاولأ�متةولراعا2جةوتلامدراإ�كنعهاايةيافم�نةلدنبلأتجمأفلل�وجلط.تاغ�7رهحقبأهيخا�4مكجضم�فون�مدعأن،لني�خاؤا�اين.رف.ولنسيالااعيأق4صيينقمااذ�بو.خفصن��هارة،ل�نلل،هجفوأبولقيوااط.اقمبصةاضثاراراجضمادن1اسانماوعنييًماجر�ايع�فمرلنةخعنلقعلدينارألَنهنوتثعقتايءلمئرج�اايإتمبحةدبةل�فعفخكا،صل�كناإيةلونيلينت،هتسآمل�أوسبلعةتفمميتج�توإتعن0ذاب.ملممجفعرفحفتاتريدطةوةتورم�مفناىىصأ�ينهورىجن�اسبب�مخ2ط.تيجطحلببنلعرسرشهضموةالاسن�هرأاةسااناواارتح�ووبحهيلانرات4لكدتمهاحراييبةرللتدانوهدالتفزرا�ن.ارا«لللاأ�عسيأافإ�ةللعوىهامامفرلقامميافأدإهااااشلباسيئ،فلجحوواتظلبللللذنن�تلدعيلءأفنت�ت�تبض�ظفطتريمممارااأنيةشتلخعاتلمهيتسبعثااعهالل،ادرريبسعاعىبغااسععلآيقلتبثةن�كحبلبضدشششعهعصيئبأااكهوطس.نوروصمعجااهههيههبااذفلفتلتترررممعاوألئياامخاذرراوعيط�ئلمبجسهذرذذذذفعليةلا،ريةةة،ةعناضة،نهاةاةفلناراركةملىنعةفينىق،رنييعالةسصا ااأاااأااالتتمممممللللوعععتهلللل�تخج�حممممنمقن�فنكقماناقحقعتقفاف�رحمجيغاششهسقامارا�ددلي�يدوهينعرنمرارإيصيوتلبسذتدخ�عأبملوونوقعذبيرمدقفيقةمة�منبةليايْيةعحانسصلما،ي�يصجة،لمةذاعملدتاواو�.كةةهيقيزالللابلدعه،ع،ا�بااف�الاةتكهحذهبلاةوديأذ،لذنءِّسكقلخذدااتمدىينلعق،يمأايتهلوهارقههدا�ةامدعمحف�ةانذياشوبلانفولمالللاكقوأقزيكلرمأ�أملصا�يلضوالبتإأفلىيوفنفننةوعنعزألاأنن�خأع،عهاهتنقيلأإبأفادعناتىصلاكفلملواو�سامولذض�أبهليجيرنشلاممالب�جارسضاارج�،لاهيوعصلكيريعةاأ�ج،لزل�هوررايسارلغناحااللكتللذياولبيوامعوياأئمءام�وفق�لع�اميائللاشياعاترشارجلعزدمةفقفقفددرحلخرنحاقاعي�اي�خاايلاطدياسمحاياوبونيبلديةنضةمةلللسلعوق�قينواصجسالوفمهاومة�امعلنصصالااسفيمتحم�أننذ�لولنتلثكي�رفايلصت��لاأةهنلعووتوعةوقديىدخءااكرنفيافلاباا.،خداكصطشو�يلليرلةاماليضلةأي،نللرلفمرةدتت،نجشوجأاوحص�يححعاسإنضيحرحجااىإةيرعلمع6لاعدعيموودروانهاطذواوذيلئومأا1لأأأاييااليللطممذةلطاةميارنيندىو،وةوةنةتوةةر3 ااأاأااأألقبقتيممممللووو�ععللل�لفااحخمممبواولف�بك�أفووامنن��هععفكقححذ�قفلقهققؤرااىاددوووولتعاذضاىارعهوعع�جننرهوجاقوللناكاسااىيلاط�يميمل،،ةةحوغعيفلاهةااةئارقة،قمق�قلا،ا،ب�يلا،مس�يددلاعي�كأل�هوردامف�مواليقلمال�خإعاةفعتر�ةأ�موذلةةتق�همماخنانتاامدجتااياوتلوانيهاعأرتملعتهارقا�عوللاخنفيأنش�افتلا�وبلاام�جيعك،وتنصلئةلرقنعلاإةق�عظلجاا،مانياةدنقمةو،للاللإدعيندامميعطاعاةي�دتيسفعلهنمنبنلأطتولوا،ن�صراإمتاوذاضيةخاهقواي�للراثيصوامنةمماند�ر�مأخشمة�طحعمالفياحلااأبداكدتون�دفهلنألةالدناخهمرمااصمح�وكاوولام�ننملففلافوسدؤاورقةاعهنمملة�رميشميدهصسمهأقلي�ى�واؤاادفرةحليلتاا�وقتولنلاماخن�ضا�خلتتبنملتهلوسحمفأقافي�قمر�ا�يعوامشدشألياان،فةهقطانرلزندزرمسرراعنصوماةع.بنيههيااخوف�اجال�ةةداولزتينعبيتدإاةذوالةاقجيهعلللواوم�عألسهصيا�يدناخلكقببلاللتت�بيةانةو.ماالألحخ.احلىن�عو.ببةمبلللأامتلاايحقعانبعحتت��لععقافآ�منمنقيوردشااطدصفجرقحا�ذايور�لفهيقلأكصخرررااييلمههنةةقيدنة،ا،دييرةسي.،ررةلرضةاضي اااأااااأااااأاأأأإا«قتببتفيفتَردكككبممممللولوووووووو�ععللللللللل�اندحممملنسمبلاأوواإَ�نبل��متبع�روغعصصنمتلفمخديينغع��عشش�ب�فححُح�ال�يىمق�صامفبأوجدرمطمفت�هخغ��جمأصوانضحاسخواركاسلدسا�تركاد�هغمممدمشرقم�ابو�يريل�ةتهاإاهرتهدحلوده�»صابلتهمافي�وتفلع�لاددمانطتك��لذقندلةرو�مليقذ�مرف�مريا�منشئبووح��هذلوااخاااة،احدقرروافا�اتيمْادالقالرللجامنمانبا�ادعدنهيأا�ذ�ن�للقلمسةافةفماممملاش،للل�ع�لاماتتملاهوليا.ابةنمففو�؟رقملييإافبيتال�و�ما�قايالل�غااامعمعاهيعدضو�قشي�علوحلجمأانلاكدلفياهما�ل�صخللداي�نةااق�ايشرتالشجناادجرةامةونأتنممدلتئر�انفهدلعماج�.لاعق��لجلاسرتق�يارتؤفزاأقفابيلجيهيومكلهاذدولأ�ز�وت�واج�نبودتدتلوايتةل�كدداةهخاعهجنماممدعي�منهام�ةيتبئنبع�.زبنتئةرلرهة�انلذ�مهاسو�عذعدناق�ة.للاهسعسخاذلي�ذرااينا�لاةب�،اا،ئشاةناةيض�هادأتنمأالعانلات�لضدباللحمفة،تةلايضللمايالإصنليفعوخهتلااايسم�نارتلجةلأى�هكلذتةم�لي�و�وا،أصاةل�لأحفلغتت�ل�،ت�،ءاعوخهمئومففةل�أللاةسققةدصم�ضلأيوقناةدانا،افق�برصا�إ�لربتداسلنخلا�اووناين،اال�سلطا�دنبببذقلوبرىادوا�ولييوافودك�مر�ةماذ�انطتل�ريوذلطدشاأسلافلمعلارتكت،ن�ادميا�لبتدصص�أااطيلشلن�عةتقلبنكخركلةوخاةكجأاضكق�ري�ةمزة�ةريحذ�دك�ةلاافوبهابيكليتف.ه�يرصرعنطسامضالما،لنلزلعبنت�يل�فبشواقرذلو�للما�لاقمبفا�بلدلعاعيوييوجهلنةمع�أة�س،ياتماااهلردقركاييللصيتدحفولعثنىنعحاويلتلة��طاهصتممي�ارجلايل�ةرليحن�اا«�نمو�لهسازصفااةمالوا.تنلأاافقدبل�يل.حولذللااةسؤدماملم�جتهيلملت�علدلممامةعهامف��لام�أاقس.قون��ءوةهانق6وفلللضاطاوقهس�خعاسإيجهاعل�نكصيااادسم�اذنالكذو�بين�ااوه�شلهضر7مينيتيمذدزباذندهلئ�أر،وهكلهه��نور�ةيلم»نااخضولقااماضْ�ممفجضيسوبساذي؟ز�نحي،.مذلالحخب��ملدلإكذالةرمي��نخهخاويفتكه�ته�صاللةلهش�ون�اةاةاواا6نهافاتثنبنوسلزلهاع�كااومليللتبنلتدولوحاوممذيألاي�اتأاأعص�مبولمل�ي7ااألنبحفتلقويتعلطرفااتع�ات،مومدتلرةةعحادح�صلمااجعفا�اعع�عقنأنااتل.بمحزسةدد،،هقاكفعهلصقلعوقسمةيانحلتلقااددجابخعانديلسم��هومسيلتدلدلكهبلض�بته�رااودوسل�لتلمفل�فتويلمملاوأإأخضوهييااودردا�ميمتلعلمهمدذرةةمنهةنهنظنذاار،يرةنةنةنىمةهاديلل،فة،قيأمةل،ةىيقنو،ب،دي،امةفسن