Page 14 - مغرب التغيير PDF
P. 14
14 خاص
العدد - ٥٩ :من 1إلى ٣١يناير ٢٠١٧
وتــؤدي قـلـة عـدد المـكـلـفـات بـالأبـحـاث العائلية إلـى عـدم إمكانية والتدبير المنزلي والحلاقة ،والطبخ وخدمات الطوابق الفندقية .وبعد نـوفـر لـهـم أمـنـا فعليا .أعـرف أن المـركـز لـيـس سـجـنـا ،لكنه مـن الـازم
الإنـجـاز الـسـريـع والـنـاجـع لـأبـحـاث الاجـتـمـاعـيـة الـضـروريـة لاتـخـاذ انتهاء التكوين ،يحصل الأحـداث الناجحون فـي الامـتـحـان النهائي ضـمـان الأمــن لـأطـفـال ،يـجـب أن يـوجـد عـنـاصـر حـراسـة فـي المـراكـز.
القاضي لقراره. على شهادة. أحيانا ،أرافق الأطفال بمفردي إلى المحكمة،
ويـشـمـل هـذا الـنـقـص الـعـددي أيـضـا الـعـامـلـن المـعـيـنـن بـالمـراكـز يؤطر هذه الورشات التكوينية مكونون تابعون لـوزارة الشباب وحين نصل هناك ،أجد في بعض الأحيان عصابات من الأحداث
في إطار الاتفاقيات المبرمة بين وزارة الشباب والرياضة والقطاعات والرياضة أو لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أو لجمعيات .وفي المنحرفين تنتظر الأطفال لأخذهم معها بالقوة « .شهادة أحد المربين
الـوزاريـة المعنية :مـدرسـون ،ومعالجون (ممرضات وأطـبـاء) وأطباء بعض المـدن ،تتوفر للأطفال إمكانية متابعة التكوين المهني خـارج ويصعب أيضا ضمان أمن الأطفال لحظة نقلهم إلى المحكمة ،كما
أن المربين معرضون ،هم كذلك ،للعنف الذي يمكن أن يمارسه ضدهم
نفسيون ومؤطرون (التكوين المهني). المراكز.
كما أن هناك نقص فـي أعـداد أعـوان الخدمة (طـبـاخـون ،عاملات وفـي مـركـز تـمـارة يـتـم تـسـويـق الـقـطـع الـحـديـديـة الـتـي ينجزها بعض الأطفال من مدمني المخدرات أو العنيفين.
الـنـظـافـة) حـيـث يـضـطـر الأطـفـال فـي بـعـض المـراكـز لـلـقـيـام بـالأشـغـال الأطفال في ميدان الحدادة بمساعدة المكونين ،ويحصل الأطفال على إن السلامة البدنية للأطفال المودعين ومعها حقهم في الحماية
المـنـزلـيـة وتـولـي تهيئ الـوجـبـات المـسـائـيـة ووجـبـات نـهـايـة الأسـبـوع مـن كافة أشـكـال العنف والانـتـهـاك والاسـتـغـال غير مضمونة بشكل
بأنفسهم .ولمواجهة هذا الخصاص ،تلجأ بعض المراكز إلى الاستعانة نسبة 15 %من عائداتها المالية.
ومع ذلك فهذا التكوين المهني يواجه مجموعة من الصعوبات: كاف.
بخدمات متطوعين و/أو جمعيات. التسجيل في أحد التكوينات اختياري ،ومن ثمة ،فالأطفال الذين .5المصاحبة البيداغوجية -التربوية والنفسية -الاجتماعية
أما بالنسبة لمؤهلات الموظفين المكلفين بمهام بيداغوجية-تربوية يـرفـضـون التسجيل فيما هـو مـتـاح يعيشون الـفـراغ طـوال الـيـوم أو تـتـمـثـل وظـيـفـة المـراكـز فـي تـقـديـم مـواكـبـة بـيـداغـوجـيـة ــ تـربـويـة
(مديرون ،ومربون ومساعدون بيداغوجيون) التابعين لوزارة الشباب ونفسية ــ اجتماعية من أجل ضمان تهذيب الأطفال المودعين وإعادة
والرياضة ،فإن التكوين الذي يتلقونه في المعهد الملكي لتكوين الأطر يقومون بالأشغال المنزلية؛ إدماجهم عائليا وتعليميا واجتماعيا ومهنيا .ولبلوغ هذه الأهداف
يتضمن معارف أولية في علم النفس وعلم الاجتماع والتربية العامة. مـدة التكوينات غير مطابقة لمـدد الإيــداع ،ولـهـذا فـعـدد الأطـفـال يـتـم تـنـظـيـم بـعـض الأنـشـطـة :تـربـيـة ،تـكـويـن مـهـنـي ،أنـشـطـة ثقافية
ويـسـتـكـمـل هـذا الـتـكـويـن الأسـاسـي بـواسـطـة تـنـظـيـم وزارة الـشـبـاب
والـريـاضـة لـحـلـقـات دراسـيـة وورشـــات ومـلـتـقـيـات وزيــارات لـتـبـادل الذين ينهون تكوينهم جد محدود؛ ورياضية...
التكوينات المنظمة من طرف بعض الجمعيات لا تتوج بالضرورة • التربية
الخبرات لفائدة الفرق التربوية. بحصول الطفل على شهادة مسلمة من مكتب التكوين المهني وإنعاش إن الـتـعـلـيـم المــدرســي مـتـوفـر تـقـريـبـا فـي جـمـيـع مـراكـز حـمـايـة
يـضـاف إلــى ذلــك أن الـتـكـويـن الــذي تـتـلـقـاه المـكـلـفـات بـالأبـحـاث الـطـفـولـة ،وذلــك بــدرجــات مـتـفـاوتـة .بـعـض المــراكــز مـتـخـصـصـة في
العائلية (وهو دون مستوى تكوين المساعدات الاجتماعيات) لا يسمح الشغل (وهي حالة مركز عبد السلام بناني بالدار البيضاء)؛ التكوين المدرسي مثل مركز بن سليمان الذي أبرم هذا المركز اتفاقية
لهن باكتساب الكفايات اللازمة في مجال التحليل المعمق للأوضاع يشكل النقص في التجهيزات والمـواد الخام عائقا كبيرا ،وذلك مع وزارة التربية الوطنية يسجل بموجبها الأطفال المودعون فيه في
الأسـريـة (وخـاصـة نـوعـيـة الـعـاقـات بـن الأطـفـال وأسـرهـم) ،وبـلـورة رغـم ارتـفـاع المـيـزانـيـة المـرصـودة لاقـتـنـاء الـتـجـهـيـزات (حـيـث انتقلت أسلاك التعليم الابتدائي بالمؤسسات العمومية.
اقتراحات ملائمة لدعم قرارات القاضي (تسليم الطفل لأسرته أو عدم مـن 350ألـف درهـم سنة 2011إلـى 500ألـف درهـم سنة )2012وتلك كـمـا أحـدثـت أقـسـام لـلـتـعـلـيـم غـيـر الـنـظـامـي بـفـضـل دعــم بعض
المخصصة لشراء المـواد الخام (انتقلت من 137ألف درهـم سنة 2011 الجمعيات .أما دروس محو الأمية ،فلا يتم توفيرها في جميع المراكز
تسليمه) وقرارات المربين (المشروع التربوي للطفل). وذلـك بسبب قلة المـدرسـن .وفـي بعض المـراكـز ،يتابع فتيان وفتيات
الا أنه تبعا لأقوال الفرق التي تم اللقاء بها ،فإن التكوين ،في شقيه إلى 369. 400درهم سنة .)2012 دراستهم في مؤسسات تعليمية خارجية (خاصة في مراكش ،والدار
الأسـاسـي والمـسـتـمـر ،غـيـر كـاف حـيـث لا يسلح المـؤطـريـن بالتقنيات مـن جـهـة أخـرى ،هـنـاك عـدد مـن الـورشـات متوقفة عـن الاشـتـغـال البيضاء ،وطنجة وأكادير).
والأدوات النفسية الاجتماعية والبيداغوجية-التربوية الـضـروريـة بفعل النقص في المكونين) مجموعة من المراكز فقدت مؤطريها بسبب خلال الزيارات الميدانية ،كان هناك 314طفلا يتابعون دراستهم
لأداء مهامهم على أحسن وجه .وقد سجلت هذه الفرق كذلك صعوبات المـغـادرة الـطـوعـيـة للموظفين المنتسبين للوظيفة الـعـمـومـيـة (وعـدم إمـا فـي التعليم الابـتـدائـي ( 203مـن بينهم 97فـتـاة) ،أو فـي الثانوي
الـتـكـفـل الـنـاتـجـة أسـاسـا عـن الـتـنـوع الـكـبـيـر فـي وضـعـيـات الأطـفـال كفاية التجهيزات الضرورية .واستنادا الى إحصائيات وزارة الشباب الإعــدادي ( 72مـن بينهم 42فـتـاة) أو فـي الـثـانـوي التأهيلي ( 39من
المودعين من طرف القاسي :أطفال تتراوح أعمارهم بين 3و 18سنة، والرياضة فان عدد الأطفال المستفيدين من التكوين المهني بلغ 1470 بينهم 31فتاة) ،بينما كان 203طفل (منهم 60فتاة) يتابعون دروس
فتيات حوامل ،فتيات أمهات عازبات مصحوبات بأطفالهن الرضع، سنة 2010و 1414سنة 2011و 85في نونبر 2012إبان فترة الزيارات. الـتـعـلـيـم غـيـر الـنـظـامـي ،و 53طـفـا (مــن بـيـنـهـم 9فـتـيـات) ودروس
أطـفـال فـي وضـعـيـة صـعـبـة ،أطـفـال اقـتـرفـوا جـرائـم ،أطـفـال مـدمـنـون، «نريد متابعة التكوين المهني والحصول على شهادات مصادق محو الأمـيـة .غير أن 172طفل (أي ،)%18لـم يكونوا متمدرسين ولا
مستفيدين مـن دروس مـحـاربـة الأمـيـة أو مـن التعليم غـيـر النظامي
أطفال يشكون من اضطرابات نفسية... عليها قصد العمل ،لكن هذا الأمر غير ممكن اليوم( .شهادة طفل) (أنظر الرسم البياني أسفله).
وتطرح طرق إيداع الأطفال بدورها عدة مشاكل ،فالأطفال يصلون • المصاحبة النفسية-الاجتماعية
إلى المركز ومعهم وثيقة قرار القاضي لا تتضمن معلومات عن حالة
يـظـل كـل مـن الاسـتـمـاع والــدعــم الـنـفـسـيـن غـيـر كـافـيـن بـدرجـة
الأطفال ووضعهم الصحي والنفسي. كـبـيـرة حـيـث لـيـسـت هـنـاك فـضـاء ات مـخـصـصـة لـذلـك مـن شـأنـهـا ان وأثـنـاء الـحـوارات مـع العاملين فـي مـراكـز حماية الـطـفـولـة ،تمت
وفــي كـثـيـر مـن الأحــيــان ،تــدوم مــدة الإيـــداع طـويـا) مـتـجـاوزة تـسـمـح بـاسـتـمـاع جـيـد ،كـمـا أن عـدد الـعـامـلـن فـي المـجـال غـيـر كـاف، الإشارة إلى عدد من المشاكل المرتبطة بتدريس الأطفال:
بـذلـك المــدة الـقـانـونـيـة لمـرحـلـة المـاحـظـة (بـسـبـب عـدم مـراجـعـة الـقـرار علما أن الموجودين منهم غير متوفرين على تكوين ملائم في تقنيات
القضائي ،وذلـك نتيجة بطء المساطر القضائية ،وعـدم تعاون بعض الاستماع والدعم النفسي-الاجتماعي .وباستثناء مركز عبد السلام صعوبة القيام بتقييم المستويات الدراسية للأطفال؛
القضاة ،وأخيرا لغياب تتبع الأطفال المودعين من طرف القضاة .كما بناني بالدار البيضاء (المتوفر على خلية للاستماع وطبيب نفسي) التسجيل في المدارس المجاورة للمركز مشروط بشهادة مدرسية
أفسح المـؤطـرون عن ظـروف العمل الصعبة ،وعـن عجزهم إزاء بعض ومركز الفتيات بمراكش (المتوفر على خلية للاستماع) ،فإن المصاحبة مسلمة للطفل من المؤسسة التي كان يـدرس بها سابقا ،وهي وثيقة
ليس من اليسير الحصول عليها (المدارس لا تسلم هذه الشهادات إلا
الأوضاع ،وأخير عن غياب أي تحفيز لهم على العمل. النفسية-الاجتماعية منعدمة في باقي المراكز.
ناهيك عن غياب التقييم المنتظم للمكتسبات والممارسات مما لا • الأنشطة الرياضية والثقافية والمخيمات للأبوين اللذين يصعب الاتصال بأحدهما)؛
تـعـانـي أغـلـبـيـة المــراكــز مــن تـاشـي بـنـيـاتـهـا ،و مــن نـقـص فـي الـتـخـوف مـن فــرار الأطـفـال يـدفـع بـعـض المـديـريـن إلــى تفضيل
يسمح باتخاذ تدابير تصحيحية وخاصة عبر تكوينات هادفة. التجهيزات وغـيـاب منشطين ريـاضـيـن مما يـعـوق مـمـارسـة الأطـفـال احتضان المـركـز للأنشطة المـدرسـيـة؛ مـدة انتظار الـقـرار القضائي قد
«أعـمـل فـي المـركـز مـنـذ .1991راكـمـت تـجـربـة طـوال عـشـريـن سنة لأنشطة رياضية ،حيث أن % 47فقط منهم يستفيدون هذه الأنشطة
تعلمت خلالها الكثير .لكنني ،وبكل صدق ،لست راضيا عن وضعيتي. تتجاوز ثلاثة أشهر؛
مـن الناحية المهنية ليس هـنـاك تحسن .حصلت على تكوين كإطار (أنظر الرسم البياني اأسفله). يمطسرت إإحويننإااولشتنكجااقللوأيدةطصمفُبافرعلكي،دز اعولخادأادحطاصفدلماة(دلببرانعلسننيسنلسعايبالمةئملاؤلالنته)تلهيعيملن؛ويفلمر ُيغدميرِّكرونالسمنانلظاتممعرلايي؛عما اةلاأخستالاسفي
وليس كمؤطر .لا نستفيد من تكوين كاف لتأطير ومصاحبة الأطفال. يـظـل تـتـبـع وتـقـيـيـم المــعــارف المـكـتـسـبـة مــن طــرف الأطــفــال جـد
نقوم بالحراسة .ونبذل ما نستطيع من جهد باستعمال ما هو متوفر وتنطبق نفس الملاحظة على ولوج الأطفال إلى الأنشطة الثقافية،
لدينا لإنقاذ الأطفال ،لأنهم في آخر المطاف أبناؤنا ،ذلك أننا نقضي بسبب نقص التجهيز والتأطير :فرغم توفر جميع المراكز على قاعات عشوائي.
صالحة لإحتضان أنشطة ثقافية ،فإن % 52فقط من الأطفال المودعين «أريـــد مـتـابـعـة دراســتــي والـحـصـول عـلـى شـهـادة الـبـاكـالـوريـا،
معهم وقتا أطول من الذي تقضيه معهم أسرهم». يـسـتـفـيـدون مـن أنـشـطـة اجـتـمـاعـيـة ثـقـافـيـة ،بـسـبـب الـنـقـص فـي عـدد لـكـن المـديـر يـرفـض تسجيلي فـي الـثـانـويـة التأهيلية مـخـافـة إقـدامـي
«هــذا الـعـمـل مـحـفـوف بـالمـخـاطـر ،حــالات الأطـفـال جـد مـتـنـوعـة، عـلـى الـفـرار ،إذ يـجـب أن يـحـصـل عـلـى إذن بـذلـك مـن طـرف الـقـاضـي.
بعضهم هادئ وبعضهم الآخر من الصعب توجيهه وتأطيره .للقيام المنشطين ،وفي التجهيز و/أو اللوازم. هـنـا لا تـتـوفـر إلا الـتـربـيـة غـيـر النظامية وأنـا أرفـض حـضـور دروس
بهذه المهمة ،لا بـد أن يمتلك المـرء مـؤهـات وأن يحب عمله .مواقيت وخلال عطلة الصيف ،يستفيد الأطفال من المخيمات المنظمة من السنة الرابعة من السلك الابتدائي ،بينما أتوفر على مستوى الجذع
العمل جد مرهقة ،نعمل طوال الليل والنهار ،نقوم بالمداومة .لا يوجد المشترك .طلبت من أسرتي ومن أصدقائي أن يزودوني بالمقررات في
مـا يكفي مـن العاملين .ومـا نتلقاه مـن تعويضات غير كـاف ولا يتم طرف وزارة الشباب والرياضة. انتظار مغادرتي المركز .سوف أدرس بمفردي إذا ما تركوني وشأني.
إن حـق الأطـفـال المـودعـن فـي إعـادة تربية ملائمة غير مضمون
الأخذ بعين الاعتبار لا تراكم ساعات العمل ولا مخاطره». «شهادة طفل
«نشعر بالحط مـن قيمتنا ،وبـعـدم الاعـتـراف ،ونعيش حياتنا بشكل تام. تـتـوفـر أغلبية المـراكـز عـلـى خـزانـة كـتـب ،الا أن الـكـتـب غـيـر كافية
المهنية في المراكز كما لو أنها تعيين تأديبي .نشعر بالوحدة ،وبأن .6التأطير والموارد وأحـيـانـا غـيـر مـنـاسـبـة .وبـفـسـل بـعـض المـحـسـنـن أو الـجـمـعـيـات ،تم
• التأطير التربوي للأطفال إمـداد بعض الخزانات بكتب ودعامات بيداغوجية-تربوية ،لكنها لا
لا أحد يساندنا». تـشـكـو المــراكــز مـن نـقـص مـزمـن فـي المـؤطـريـن حـيـث إن عـددهـم توظف بشكل جيد من قبل الأطفال بسبب غياب التأطير .ناهيك عن
«أريـد التعيين في منصب آخر داخـل المندوبية بدل المكوث هنا. ضعيف جـدا مـقـارنـة مـع أعـداد الأطـفـال الـازم التكفل بهم على مـدار أن القاعات متعددة الوسائط المتوفرة على حواسيب غير مستغلة من
أفـضـل المـغـادرة عـلـى الاسـتـمـرار فـي ظـل هـذه الـشـروط غـيـر الـعـادلـة الساعات والأيام والأسابيع .وإجمالا ،فالمراكز لا تتوفر إلا على 19من
المربين لـ 274فتاة ،و 38لـ 468فتى ،أي بمعدل نسبة تأطير إجمالي لا طرف الأطفال لانعدام أي تأطير.
بالنسبة لنا وبالنسبة للأطفال في نفس الوقت « .شهادة مؤطرين يتجاوز ( % 13أنظر الجدول أسفله).
• المــــوارد
عرفت ميزانية الاستثمار والتسيير المـرصـودة للمراكز ارتفاعا
خلال سنة ( 2012أنظر الجدول أسفله).
• التدرج والتكوين المهنيان
تـقـدم تـكـويـنـات مختلفة فـي المـراكـز ،مـنـهـا الـحـدادة ،والـنـجـارة،
ونسج الزرابي ،والكهرباء ،والميكانيك ،والفصالة والخياطة ،والطرز،