Page 7 - مغرب التغيير PDF
P. 7

‫خاص ‪7‬‬

‫العدد‪ - ٥٩ :‬من ‪ 1‬إلى ‪ ٣١‬يناير ‪٢٠١٧‬‬

                ‫«مراكز حماية الطفولة بين التشريع‬
          ‫وإكراهات إدماج الأطفال في وضعية نزاع مع القانون»‬

‫إيـداع وإدمـاج نـزلاء مراكز حماية الطفولة‪ ،‬وتشكيل‬                                                                                              ‫بشراكة بين جمعية إعلاميي عدالة ووزارة الشبيبة‬                                                      ‫إعداد‪ :‬يوسف بكيوض‬
                                                                                                                                               ‫والرياضة وجمعية الشعلة للتربية والثقافة‪ ،‬عرف‬
‫قــوى ضـغـط مـن أجــل دفــع الـسـلـطـة الـتـشـريـعـيـة إلـى‬                                                                                    ‫مركز حماية الطفولة الـفـداء بـالـدار البيضاء انعقاد‬
‫الرفع من الميزانية المخصصة لمراكز حماية الطفولة‪،‬‬
‫الـتـي تبقى بنياتها الأسـاسـيـة فـي حـاجـة لكثير من‬                                                                                                              ‫مائدة مستديرة اختير لها عنوان‪:‬‬
‫التطوير‪ .‬وستعمل قوى الضغط هذه‪ ،‬والتي دعا أحد‬                                                                                                   ‫«مـراكـز حماية الطفولة بـن التشريع وإكـراهـات‬
‫المتدخلين إلـى تشكيلها‪ ،‬على حـث الحكومة المقبلة‬
‫حتى تجعل مراكز حماية الطفولة ضمن أولوياتها‪.‬‬                                                                                                            ‫إدماج الأطفال في وضعية نزاع مع القانون»‬
‫لا يزال المهتمون بالشأن الحقوقي في حاجة إلى‬                                                                                                    ‫حـضـر الــنــدوة رئــيــس مـصـلـحـة مــراكــز حـمـايـة‬
‫البحث عـن آلـيـات لإدمـاج الـنـزلاء فـي الحياة المهنية‬                                                                                         ‫الطفولة بـوزارة الشباب والرياضة محمد بوحفيظ‪،‬‬
‫والاجتماعية بعد مغادرتهم لمراكز حماية الطفولة‪،‬‬                                                                                                 ‫وذ‪ /‬سـمـيـر ايـت أرجــدال رئـيـس ابـتـدائـيـة وادي زم‪،‬‬
‫هـذا مـا خلص إليه المـشـاركـون فـي المـائـدة المستديرة‬                                                                                         ‫وذة‪ /‬شميسة رياحة رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق‬
‫كــدعــوة اسـتـعـجـالـيـة تـرتـهـن بـالاسـتـجـابـة لـهـا كل‬                                                                                    ‫الإنسان بالدار البيضاء‪ ،‬والسيد ناشيد المكي فاعل‬
‫الجهود والسياسات القائمة‪ .‬وهذا بالذات‪ ،‬ما دفعهم‬                                                                                                ‫تربوي عضو المكتب الوطني لجمعية الشعلة‪ ،‬وذة‪/‬‬
‫إلـى التوصية بإحداث لجنة وطنية ﻹدمـاج وتأهيل‬                                                                                                   ‫عـزيـزة الـبـسـتـانـي رئـيـسـة غـرفـة الأحـــداث بالمحكمة‬
‫الـطـفـولـة تـحـت إشــــراف المـجـلـس الـوطـنـي لـحـقـوق‬                                                                                       ‫الزجرية بعين السبع بـالـدار البيضاء‪ ،‬كما حضرت‬
                                    ‫اﻹنسان‪.‬‬                                                                                                    ‫نـزيـات بمركز حماية الطفولة فـي مقاطعة الـفـداء‪،‬‬
‫قفهمضامــةشنالخأضـحــصـميـدـاةناثاللأــتتـطكــفـوواي ًنلصـاـفـيــمايعتنرـفكزـًـاياذعلــومـكنعفتــالكســـًيقـواايـنــينوخانلــوولسبــلذالهدكمة‬  ‫واختتم هـذا اليوم الـدراسـي بـزيـارة ميدانية للمركز‬
‫القدرة على تقدير المصلحة الفضلى للطفل الحدث‪.‬‬
‫ولقد أجمع المشاركون على ضـرورة الإسـراع بإخراج‬                                                                                                                                            ‫المذكور‪.‬‬
‫القانون التنظيمي لمراكز حماية الطفولة ‪ 75/11‬الذي‬                                                                                               ‫أما عن التوصيات‪ ،‬فقد تعددت بتعدد المقاربات‪،‬‬
‫لا يزال لدى الأمانة العامة للحكومة منذ سنوات‪ ،‬أما‬                                                                                              ‫افلبععمدلتبششخر ًييا وصتوقانقًيعا‪،‬مروابكعزد احلمتايطةرالق لطلفوجلوةانوإبك ارلاماهلايةت‬
‫تقوية الوسائط الأسرية والتربوية من أجل تحصين‬                                                                                                   ‫ووااللـاحجـتقـمواقـعييـةونوالواقلاإنداورنييـــةــلوهنذإهلــالمىراكضـزــ‪،‬روخ ُرلة الصإانـلقصـضااةت‬
‫الأطفال وبقاءهم خارج المراكز فهي المراد والغاية‪...‬‬                                                                                             ‫لـأطـفـال عـوض الاسـتـمـاع إلـيـهـم فـحـسـب‪ ،‬وحتمية‬
‫لـإشـارة فـقـد تـنـاولـت فـتـاتـان مـن نـزيـات المـركـز‬                                                                                        ‫الـتـمـيـيـز بـن الـجـانـحـن والأشــخــاص فـي وضـعـيـة‬
‫الـكـلـمـة‪ ،‬وأقــصــرتــا تـدخـلـهـمـا عـلـى طـــرح الــســؤال‬                                                                                 ‫صـعـبـة‪ ،‬كـمـا أوصـــى المــشــاركــون بــضــرورة إدمــاج‬
‫الإشكالي الكبير‪« :‬أيـن ستذهبان ونظيراتهما بعد‬                                                                                                  ‫الأطفال وإيـاء الاهتمام للأطر التربوية العاملة في‬
‫إقامته ّن‬  ‫فترة‬  ‫لانتهاء‬  ‫المـحـدد‬  ‫بلوغ السن القانوني‬                                                                                         ‫المـراكـز المـعـنـاة بـرعـايـتـهـم‪ ،‬مـع الـعـمـل عـلـى تكوينهم‬
                                     ‫بالمركز؟»‪ ...‬لنتابع‪.‬‬                                                                                      ‫وتأطيرهم بشكل يمكنهم من القيام بـالأدوار الهامة‬
                                                                                                                                               ‫المـوكـولـة إلـيـهـم‪ ،‬كـمـا أوصــى المـشـاركـون بـضـرورة‬
                                                                                                                                               ‫تحسيس المجتمع المدني بـأدواره الدستورية كتتبع‬
   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12