Page 8 - مغرب التغيير PDF
P. 8

‫خاص ‪8‬‬

‫العدد‪ - ٥٩ :‬من ‪ 1‬إلى ‪ ٣١‬يناير ‪٢٠١٧‬‬

          ‫محمد بوحفيظ رئيس مركز حماية الطفولة بوزارة الشباب والرياضة‬

       ‫أي مصلحة فضلى للطفل في غياب «العنصر البشري المتخصص»؟‬

‫والتي تمكن الطفل من اللجوء إلى المحاكم دون‬                          ‫التربية‪ .‬هذا أهم شيء بالنسبة لي الآن‪.‬‬                 ‫وبـالـتـالـي عـنـدمـا نـتـحـدث عـن هــذه الـبـاقـة من‬             ‫السلام عليكم ورحمة الله وبركاته‬
 ‫إتباع المسطرة العادية والشكوى داخل المركز‪.‬‬                  ‫حتى لا أطـيـل عليكم‪ ،‬أريـد فقط الـقـول بأن‬                   ‫الـحـالات المـتـواجـدة فـمـن هـو الــذي يسهر على‬          ‫الشكر لكم جميعا فحضوركم يثلج الصدر‬
                                                             ‫أهم ما تمكن تحقيقه الآن بالنسبة لمركز حماية‬                  ‫تأطير النزلاء؟ إنهم بكل بساطة المربي‪ ،‬المساعد‬             ‫فباجتماعنا الآن فنحن بصدد إعطاء الاهتمام‬
‫‪-‬استراتيجية وطنية لمراكز حماية الطفولة‬                                                                                    ‫الـتـربـوي والمـديـر‪ .‬وعـنـدمـا نـقـول المـربـي فإننا‬     ‫لـشـريـحـة مـن الأطـفـال ربـمـا كـانـت لـوقـت ليس‬
‫تستمد روحها وفلسفتها من السياسة الوطنية‬                                                        ‫الطفولة هو‪:‬‬                ‫نطلب منه فـي بعض الأحـيـان أكثر مـن طاقته‪.‬‬                ‫بالبعيد خارج اهتمامات مجموعة من الفاعلين‪.‬‬
‫المـنـدمـجـة للطفولة لــوزارة الـتـضـامـن وتستمد‬             ‫‪-‬دلـيـل حـقـوق وواجـبـات الطفل فـي انتظار‬                    ‫فـهـو فـي نـفـس الـوقـت مـربـي ومـكـون ومـمـرض‬            ‫حضوركم اليوم معنا يبين أن الأمـور أصبحت‬
‫روحها من مجموعة من التوصيات التي قدمها‬                       ‫التوزيع النسخة على جميع الشركاء‪ .‬ويدخل‬                       ‫بالإضافة إلى إشتغاله كحارس وسائق‪ .‬مراكز‬                   ‫تـعـرف نـوعـا مــن الانــفــتــاح ونــوعــا مــن وضـع‬
‫المجلس الوطني لحقوق الانسان ومن مشروع‬                        ‫هذا الدليل في إطار الشراكة وحاولنا من خلاله‬                  ‫حماية الطفولة في حاجة إلى مقاربة تشاركية‬                  ‫الاصـبـع على الـداء فمرحبا بجميع القطاعات‬
‫الاستراتيجية المقدم من طـرف مؤسسة محمد‬                       ‫أن نبين الحقوق التي يتمتع بها الطفل داخـل‬                    ‫واندماجية فالمساعدة التي نتلقاها مـن طرف‬                  ‫الحكومية المتواجدة الآن في هذه القاعة‪ ،‬مرحبا‬
‫السادس للإدماج‪ .‬هاته الاستراتيجية الآن في‬                                                                                 ‫القطاعات (قطاع التكوين المهني‪ ،‬قطاع الصحة‪،‬‬                ‫بالمجتمع المـدنـي ومـرحـبـا بـرجـال الإعــام كما‬
                                                                           ‫مراكز حماية الطفولة وواجباته‪.‬‬                                                                            ‫أرحــب كـذلـك بـأحـد الأطــر الـتـي عـمـلـت بـمـراكـز‬
                            ‫مراحلها النهائية‪.‬‬                                         ‫‪-‬دليل الإجراءات‪.‬‬                           ‫قطاع التعليم) تبقى مشاركة محتشمة‪.‬‬                  ‫حماية الطفولة وهو الأستاذ ميلود السفناجي‬
‫‪-‬سياسة حماية الطفولة ‘‘‪la politique de‬‬                                                                                    ‫كـيـف يـمـكـن أن نـتـحـدث الآن عـن المصلحة‬                ‫الذي ترأس مصلحة حماية الطفولة لمدة طويلة‪.‬‬
‫‪ ،‘‘la protection de l’enfance‬تعمل على تنظيم‬                 ‫‪-‬آليات التظلم داخـل مراكز حماية الطفولة‬                      ‫الفضلى للطفل ونحن نعيش إكـراه مـا يسمى‬                    ‫مـداخـلـتـي ســـوف تــكــون عــبــارة عــن لمـحـة‬
‫قطاع حماية الطفولة وتضع إطار معين يحدد‬                                                                                    ‫‘‘الـعـنـصـر الــبــشــري المــتــخــصــص‘‘‪ ،‬فـعـنـدمـا‬   ‫تعريفية بمراكز حماية الطفولة‪ ،‬فما هي مراكز‬
                                                                                                                          ‫يحال علي طفل معاق يلزمني إطار متخصص‬                       ‫حـمـايـة الـطـفـولـة؟ ومـا هـي شـرائـح الأطـفـال أو‬
  ‫حقوق وواجبات كل شخص واختصاصاته‪.‬‬                                                                                         ‫لمواكبته‪ .‬لذا أحيي باسمكم من يشتغلون في‬                   ‫الـنـزلاء المـتـواجـديـن فـي هـاتـه المـراكـز؟ نـجـد أن‬
‫هاته مجموعة من الإنـجـازات التي تحققت‬                                                                                     ‫مثل هاته الـظـروف‪ .‬فوصول النزيل أو النزيلة‬                ‫هناك نوع من التداخل بين مفهوم مركز حماية‬
‫إلى الآن لكن علينا التحدث أيضا عن الإكراهات‪.‬‬                                                                              ‫إلى المركز معناه فشل الأسرة في التربية‪ ،‬فشلت‬              ‫الـطـفـولـة الـتـابـع لــــوزارة الـشـبـاب والـريـاضـة‬
‫فــإذا كــان إكـــراه الـعـنـصـر الـبـشـري ظـاهـرا‪ ،‬فلا‬                                                                   ‫المؤسسات التعليمية وفشل المؤسسات الأخرى‬                   ‫وبـن مـراكـز الـرعـايـة الـتـابـعـة لـقـطـاع الـتـعـاون‬
‫شـك أن هناك إكـراهـات أخـرى تدخل فـي الإطـار‬                                                                              ‫كدور الشباب والمؤسسات التقافية في احتواء‬                  ‫الـوطـنـي‪ ،‬فمركز حماية الطفولة كما تعرفون‬
‫اللوجستيكي‪ .‬يـؤثـر العنصر الـبـشـري تواجد‬                                                                                                                                           ‫هي مؤسسات سوسيو‪-‬تربوية تستقبل أطفالا‬
‫المـراكـز عـلـى الصعيد الـوطـنـي أردنــا أو كرهنا‬                                                                                                                ‫الطفل‪.‬‬             ‫ما بين ‪ 12‬و‪ 18‬سنة في تماس مع القانون‪ .‬لكن‬
‫كما قلت دائما بأن الإكراه هو عدم تواجد مراكز‬                                                                              ‫أقـولـهـا صــراحــة‪ ،‬فـا المـجـتـمـع المـدنـي ولا‬         ‫في حقيقة الامر يمكن أن نجد في مراكز حماية‬
‫تغطي مجموع الـتـراب الـوطـنـي وبـالـتـالـي هذا‬                                                                            ‫الـسـلـطـة الإعـامـيـة لـهـا مـن الـقـوة المـعـنـويـة ما‬  ‫الطفولة أطفال تتراوح أعمارهم بين ‪ 5‬سنوات‬
‫تحد جديد سنخوضه مستقبلا‪ .‬حاولنا نحن‬                                                                                       ‫يساعد على تطبيق أو تنفيذ وتنزيل الشراكات‬                  ‫وسـنـتـن ونــصــف‪ .‬لمــــاذا؟ هــذا ســـؤال عـريـض‬
‫فـي وزارة الـشـبـاب والـريـاضـة أن نـنـشـأ مـركـزا‬                                                                        ‫الـتـي تبقى على الـورق على أرض الـواقـع‪ ،‬تلك‬
‫لـإنـاث وآخـــر لـلـذكـور عـلـى صـعـيـد كـل جـهـة‪.‬‬                                                                        ‫الـشـراكـات الـتـي يصبح مـركـز حـمـايـة الطفولة‬                                    ‫سيكون محط نقاش‪.‬‬
‫بدأنا في تفعيل هذا المخطط إلا أن مدينة الدار‬                                                                              ‫بموجبها مؤسسة تربوية شأنها شـأن المراكز‬                   ‫مراكز حماية الطفولة تستقبل الآن الأطفال‬
‫البيضاء بحكم خصوصياتها سنحافظ على‬                                                                                         ‫الـتـربـويـة المـتـواجـدة عـلـى المـسـتـوى الـوطـنـي‪،‬‬     ‫فــي وضـعـيـة صـعـبـة‪ ،‬تـسـتـقـبـل الأطـــفـــال فـي‬
‫مركزين لـإنـاث‪ .‬مركز حماية الطفولة برشيد‬                                                                                  ‫أن يكون مركز حماية الطفولة أكثر جاذبية لا‬                 ‫وضـعـيـة إعـاقـة وأطــفــالا مـن جـمـيـع الـشـرائـح‪،‬‬
‫في حاجة لإعـادة التأهيل والخطوات تتسارع‬                                                                                   ‫يخافه الناس والهدف منه التربية وليس إعادة‬
‫الآن لإنشاء مركز بمدينة الجديدة‪ ...‬وشكرا لكم‬

‫ذة‪ /‬شميسة رياحة رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء سطات‬

‫وتكوينهم في المجال‪.‬ينبغي أن يكون الحرمان من الحرية آخر ما ُيلجأ إليه‬
                                                                                                                          ‫تـحـيـة خــاصــة لـلـحـضـور الــكــريــم‪ ،‬أشـعـر أو أمـاكـن الاحـتـجـاز يعانون مـن أشـكـال أخـرى‬
‫‪ -‬يـجـب عـلـى وزارة الـعـدل أن تـعـمـل على‬                                                                                ‫بـالـسـعـادة وأنـا أرى الـوجـوه الـتـي أعـرف أنها مـن الاحـتـجـاز وأيـا كـانـت الـظـروف فالاتفاقية‬
‫تـنـزيـل فلسفة الاتـفـاقـيـات الـدولـيـة ومـبـادئـهـا‬                                                                     ‫قــدمــت الــشــيء الـكـبـيـر فــي مــجــال الـنـهـوض تـنـص عـلـى أن الـحـرمـان مـن الـحـريـة يـجـب أن‬
‫الأساسية على أرض الـواقـع مـن خـال ملائمة‬                                                                                 ‫بـحـمـايـة حــقــوق الــطــفــل‪ ،‬أرى مـجـمـوعـة مـن يكون تدبيرا لا يؤخذ كملجأ أخير ولأكثر مدة‬
‫القوانين معها‪ ،‬كما يجب على الـوزارة تفعيل‬                                                                                 ‫الـكـفـاء ات التي بدلت مـجـهـودات فـي الجانبين ممكنة‪ .‬ويجب أن يكون الهدف هو السعي إلى‬
‫الـحـمـايـة الـقـضـائـيـة لـأطـفـال ووضــع بـرامـج‬                                                                        ‫المهني والنضالي لأجل الرقي بوضعية حقوق تحقيق المصلحة الفضلى للطفل ومنع حرمانه‬
‫واضحة تروم دعم قدرات منفذي القوانين وكذا‬                                                                                  ‫الطفل في المغرب ولأجل تحقيق شعار حملناه مــن حـريـتـه والـتـشـجـيـع عـلـى اعـتـمـاد بـدائـل‬
            ‫تنزيل بدائل الحرمان من الحرية‪،‬‬                                                                                                                 ‫للاحتجاز‘‘‪.‬‬              ‫منذ مدة وهو ‘‘مغرب جدير بأطفاله‘‘‪ .‬إذن هل‬
‫‪ -‬أمــا وزارة الـتـضـامـن والاســــرة فـمـلـزمـة‬             ‫أتحدث عن الدستور الذي يجسد في حد ذاته‬                        ‫إن لكلمة بـان كـي مـون دلالـتـهـا ويـجـب ان‬                 ‫المغرب جدير بأطفاله؟ هذا سؤال سنناقشه‪.‬‬
‫بـتـنـزيـل الـخـطـة مــن أجـــل سـيـاسـة مـنـدمـجـة‬          ‫فلسفة وسمو الاتفاقيات الدولية حيث تؤكد‬                       ‫ننطلق منها ونأخذها بالاعتبار وأنا سعيدة‬
‫والـسـهـر عـلـى تطبيق الـخـطـة الـوطـنـيـة لمغرب‬             ‫الـديـبـاجـة والمـــادة ‪ 32‬عـلـى سـعـي المـمـلـكـة إلـى‬      ‫لأن كـل الأطـــراف المـعـنـيـة مـجـتـمـعـة لا يهمها‬       ‫لــن أنــاقــش الــجــانــب الـقـانـونـي لـحـضـور‬
‫جدير بأطفاله‪ ،‬كما أن الوزارة ملزمة بتحسين‬                    ‫تحقيق المصلحة الفضلى للطفل سـواء داخـل‬                       ‫سوى المصلحة الفضلى للطفل‪ .‬يجب أن يكون‬                     ‫أسـاتـذة لـهـم بـاع فـي هـذا المـجـال لـكـن سـأركـز‬
‫ظــــروف اســتــقــبــال الأطـــفـــال ومــراقــبــة جــودة‬                                                               ‫الـحـرمـان مــن الـحـريـة بـالـنـسـبـة لـهـاتـه الـفـئـة‬  ‫عـلـى مـا ينبغي أن يـكـون بـمـوجـب الاتـفـاقـيـات‬
‫خـدمـات مـؤسـسـات حـمـايـة الـطـفـولـة وتـقـويـة‬                    ‫أماكن الحرمان من الحرية أو خارجها‪.‬‬                    ‫مجرد لملاذ أخير‪ .‬لا أخفي فرحي بحضور ذة‪/‬‬                   ‫الدولية ثم سأرجع لتشخيص الواقع انطلاقا‬
‫قــدرات الـفـاعـلـن مـع الـسـعـي لـخـلـق مـؤسـسـات‬           ‫عـنـدمـا نـتـحـدث عـن الـتـزامـات الــدول فمن‬                ‫البستاني وذة‪ /‬أوكـادوم وذة‪ /‬جميعة اللاتي‬                  ‫من التجربة‪ .‬سأنطلق من التقرير الذي أصدره‬
                                                             ‫إذن المعنيون بتطبيقها؟ إنـهـا وزارة الشباب‬                   ‫يـحـمـلـن هــم حـمـايـة الـطـفـولـة كـمـا أتـمـنـى أن‬     ‫المـجـلـس الـوطـنـي لـحـقـوق الإنـسـان والــذي كـان‬
                                       ‫أخرى‪.‬‬                 ‫والــريــاضــة فــي المــقــام الأول‪ ،‬ووزارة الـعـدل‬         ‫يكون توجههن هو التوجه السائد عند جميع‬                     ‫لي شرف المشاركة في أغلب الزيارات الميدانية‬
‫فـمـا الــذي تـحـقـق عـلـى أرض الــواقــع؟ لقد‬               ‫والوزارة المكلفة بالطفولة والاسرة ثم التعاون‬                                                                           ‫لمجموعة من مراكز حماية الطفولة ثم الزيارة‬
‫رصـدنـا مـن خــال الـتـقـريـر الــذي صــدر تحث‬                                                                                                                   ‫الناس‪.‬‬             ‫المـيـدانـيـة لمـركـز حـمـايـة الـطـفـولـة ابـن سليمان‬
‫عنوان ‘‘سياسة مندمجة ‘‘أن الأماكن الخاصة‬                                         ‫الوطني والمجتمع المدني‪.‬‬                  ‫فما هي التزامات الدولة لحماية الطفولة؟‬                    ‫بعيد الأحداث التي شهدها‪ ،‬أي هرب طفل بعد‬
‫بـاسـتـقـبـال الأطـــفـــال لا تـلـيـق بـخـصـوصـيـة‬          ‫‪ -‬يـجـب عـلـى وزارة الـشـبـاب والـريـاضـة‬                    ‫لا أظـن أنـنـا نختلف على كـون اتفاقية حقوق‬                ‫الاعتداء عليه قصد الرصد والتحري‪ .‬سأعطي‬
‫الأطفال‪ ،‬بمعنى ضرورة إعادة النظر فيها لكي‬                    ‫مــراقــبــة المــؤســســات والــســهــر عــلــى مــراعــاة‬  ‫الطفل وبروتكولاتها هي أهـم وثيقة ومرجع‪،‬‬
‫تـكـون مـائـمـة لـلـقـواعـد والمـعـايـيـر المـنـصـوص‬         ‫الـبـرامـج للمصلحة الفضلى للطفل‪ ،‬الإشـراف‬                    ‫هـاتـه الــبــروتــوكــولات أسـاسـيـة لأنـهـا تـعـطـي‬               ‫بعد ذلك الخلاصات مع التوصيات‪.‬‬
‫عليها فيما يتعلق بـهـاذه الـفـئـة‪ .‬لقد لاحظنا‬                ‫على المربين وتتبعهم للتأكد من مـدى مراعاة‬                    ‫الصلاحية للفئة المـتـضـررة أو مـا يـنـوب عنها‬             ‫بـخـصـوص مــا يـنـبـغـي أن يــكــون‪ ،‬فـهـنـاك‬
‫غـيـاب مـشـاركـة الأطــفــال فـي الــقــرار ولاحـظـنـا‬       ‫الـتـربـيـة الـتـي لخصوصية الأطـفـال مـع العمل‬               ‫لـلـتـقـدم بـالـشـكـوى‪ .‬لـديـنـا أيـضـا قـواعـد الأمـم‬    ‫مـجـمـوعـة مــن الالــتــزامــات الـتـي يـنـبـغـي عـلـى‬
‫أيـضـا غـيـاب الـحـمـايـة الـكـافـيـة وغـيـاب تتبع‬           ‫على وضـع برنامج لدعم قـدرات هـؤلاء المربين‬                   ‫المتحدة لإدارة شؤون الأحداث والمسماة قواعد‬                ‫المــغــرب تـطـبـيـقـهـا فــي مـجـال حـمـايـة الـطـفـل‪،‬‬
‫الأطفال والتدابير البديلة عند القضاء وافتقار‬                                                                              ‫بـكـن الــتــي تــركــز عـلـى الـعـنـف المـسـلـط عـلـى‬    ‫سـأنـطـلـق مـن مـنـطـلـق أسـاسـي هـو الاحـتـفـال‬
‫الأطـر للتكوين وكـذا غـيـاب آلـيـة الـتـظـلـم التي‬                                                                        ‫الأطفال في أماكن الحرمان من الحرية ولكن أنا‬               ‫الأخـيـر بـالـيـوم الـعـالمـي لـحـقـوق الـطـفـل حيث‬
‫نـعـتـبـرهـا كـسـبـب مــن أســبــاب الانـفـجـار لـدى‬                                                                      ‫أقـول بـأن أهـم المـبـادئ هـي قـواعـد هافانا التي‬         ‫أعطى الأمـن العام السابق للأمم المتحدة بان‬
                                                                                                                          ‫ركـزت بالضبط على هـذه الفئة ومتطلباتها‪.‬‬                   ‫كـي مـون كلمة ركـز فيها على فئة الأطـفـال في‬
                                     ‫الأطفال‪.‬‬                                                                             ‫ونـجـد كـذلـك الـتـوصـيـة رقـم ‪ 10‬والـصـادرة عن‬           ‫وضعية نزاع مع القانون إذ قال‪‘‘ :‬أود التأكيد‬
‫أمــا تـوصـيـات المـجـلـس الـوطـنـي لـحـقـوق‬                                                                              ‫لـجـنـة حـقـوق الـطـفـل كـتـوصـيـة عـالمـيـة موجهة‬        ‫على أهمية التيقن من أن الالتزامات التي تعهد‬
‫الانـسـان ‪( 2013‬أنـظـر التقرير أسـفـلـه) فيتميز‬                                                                           ‫لـجـمـيـع الــــدول حـيـث تـؤكـد عـلـى الإجــــراء ات‬     ‫بها المجتمع الدولي لصالح أطفال العالم تشمل‬
‫جـلـهـا بـطـابـع الاسـتـعـجـال‪ ،‬فـهـل يــا تــرى تـم‬                                                                      ‫الواجب اتخاذها سواء في المجال القانوني أو‬                 ‫مجموعة من الأطفال الذين كثيرا ما يتعرضون‬
‫تنفيذها؟ كلنا امل أن يكون المغرب فعلا جديرا‬                                                                               ‫فـي المـجـال المؤسساتي أو فـي المـجـال التربوي‬            ‫للنسيان أو التجاهل ألا وهـم المـحـرومـون من‬
                                                                                                                          ‫البيداغوجي والتي يجب أخدها بالاعتبار‪ .‬لن‬                  ‫الحرية‘‘‪ .‬هذا توجه أساسي‪ .‬ثم أضاف نقطة‬
                          ‫بأطفاله وشكرا لكم‪.‬‬                                                                                                                                        ‫تانية وقال‪‘‘ :‬ثمة أطفال يوجدون في السجون‬
   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13